اجمل ما قيل عن الزعيم والقائد الثورة الكوردية ملا مصطفى البارزاني الخالد

إنضم
5 يوليو 2011
المشاركات
41
التفاعل
9 0 0
اجمل ما قيل عن الزعيم ملا مصطفى البارزاني الخالد
مصطفى البارزاني


* زعيم اجتمع فيه‌ القديم والحديث ، وهو متفان من أجل شعبه.


جمال عبد الناصر
الزعيم المصري الراحل


* کان مصطفي البارزاني رجلا مهيب الطلعة ، وأعظم ، وأظهر ما کان فيه‌ عينان نافذتان تزيدان من قوة تعابير الخطوط الحازمة لوجه‌ صارم نابه‌ . تمکن منذ أيام شبابه‌ من القبض عي ناصية الأمور ، والوصول إلي قلب القضية الکردية ، وقد کشف خلال سنوات قيادته‌ للحرکة الکردية عن خبرة وذکاء دبلوماسي وحنکة عسکرية في بلوغه‌ أهداف الشعب الکردي ، کان يملک خبرة حياتية متکاملة ، يدرك تماما أسس بناء المجتمع الکردستاني ، معجبا بأولئك الأکراد الذين أهلتهم أدوارهم للقيام بالخدمات الکبري لقضيتهم .


جورج ف . آلان
سفير أمريکا في إيران العام 1947


* قائد تأريخي ظهر في تواق للحرية ، ثائر للإنعتاق من الظلم والجور .


کمال جنبلاط
الزعيم اللبناني الراحل

* في وقت من الأوقات کنت أريد أن ألقاه‌ عبر الطريق الطويل والخطر . . کان الترتيب أن أذهب إلي فيينا عاصمة النمسا ، وهناک أضع نفسي تحت تصرف مندوبين له‌ يرتبون سفري الي أو تهريبي إلي کوردستان لألتقي في قرية من قري الجبال هناک بمصطفي البارزاني قائد الثورة الکردية . کان ذلک منذ سنوات . . لکني أخيرا قابلته‌ ، وبأقصر الطرق ، وأكثرها أمانا .


محمد حسنين هيکل
المفکر القومي العربي

* إن فضائله‌ هي من طراز الشجاعة القديمة ، حتى أن الإنسان ليعجب بسموها إلي درجة ما ، عاش يقود ثورة بعد ثورة بأساليب زعيم محنك ، ولکن بلا غاية سوي الکبرياء والاستقلال . إن الحروب التي نشأ فيها کانت مشوبة بالوطنية ، وفي مهاباد وجد نفسه‌ قائدا ل ( 3000 ) مقاتل منفي في دولة لا جيش لها لحمايتها ، وبذلك جعلت منه‌ الظروف قائدا في حرب وطنية ، وکانت حياته‌ سلسلة من الحرب والنفي نموذج حياة کثير من الأکراد فيها قوة العزيمة وتعبر عن أقدارهم ومآسيهم ، کل هذه‌ کانت صفات بارزة في مصطفى البارزاني .


ديفيد آدامسن
صحافي بريطاني
في کتابه‌ (( الحرب الکردية ))


* إن قصة الثورة الکردية إنما هي قصة مصطفي البارزاني ، الزعيم المحارب .


الميجر أدغار أوبال
محلل عسکري بريطاني
في کتابه‌ (( الثورة الکردية )) الصادر العام 1973


* استطاع مصطفي البارزاني انتزاع أول اعتراف قانوني بحقوق الأکراد في العراق ، وهو أول اعتراف إقليمي بمطالب القومية الکردية ، والتي کانت البداية لإقرار الآخرين بمشروعية حقوق الشعب الکردي .


وليم توهي
صحيفة (( الواشنطن بوست )) 8/12/1970

* ((مصطفي البارزاني رجل عظيم . . علينا أن نقرأ تاريخه‌)) .


حسني مبارك
رئيس جمهورية مصر العربية

لحظة إطلاعه‌ علي کتاب (( مصطفي البارزاني زعيم الحرکة القومية الکردية المعاصرة )) عند افتتاحه‌ مطابع (( الأهرام )) الجديد في القاهرة العام 1996.




* وأنا أتابع مراسم دفن مصطفي البارزاني في ذلك اليوم من أيام ربيع العام 1979 م تبين لي بوضوح أن جمهور المعزين لم يکن يقوم بمجرد إلقاء النظرة الأخير علي جثمان الزعيم الکردي . . بل إنهم کانو يقومون بتوديع أهم شخصية کردية سياسية و عسکرية علي مدى التاريخ منذ صلاح الدين الأيوبي .


د . کونتر دشنر
صحافي وباحث ألماني
مؤلف کتاب (( أحفاد صلاح الدين الأيوبي ))

*

صقر کوردستان



جاذبت من صقر الشمال وإنه‌
بالعز أمنع من مطار عقاب
ومسحت غضبة قسور عن وجه‌
ولقطت من فمه‌ مرارة صاب
مستشرقا کبد السماء ، جبينه‌
للنيران ، ورجله‌ في الزاب
وسط الجبال ، لأن صم صخورها
من بعض ما إستصفي من الحجاب



محمد مهدي الجواهري
شاعر العرب الأکبر



* لم يشهد تاريخ الشرق الأوسط قائدا مثله‌ لا يتنازع عن کرامته‌ ورصانته‌ في کل الظروف العصبية التي کانت تمر بها کردستان ، وکانت ذهنيته‌ السياسة متطورة جدا تعينه‌ علي التعمق حتي يصل إلي النتيجة النهائية أو إلي قلب المسألة التي يبحث فيها .


دانا آدامز
صحافي أمريکي
مؤلف کتاب (( رحلة إلي رجال شجعان ))


* الطود الشامخ في تاريخ الشعب ورمزه‌ النضالي ، إذ ليس هناك من يعتد بنفسه‌ وبمقوماته‌ إلي الحد الذي يؤهله‌ لإلقاء درس من دروس الوطنية علي ذلك الرجل الذي رفع راية الکفاح فوق ذري جبال کردستان منذ عام 1931 م . التقي الزعيم الکردي مصطفي البارزاني في شهر مايو / أيار العام 1966 في موطن الثورة الکردية عندما کان يشغل وظيفة رئيس تحرير صحيفة لا ديبيش دو ميديالفرنسية ووصفه‌ (( بالزعيم الأسطوري لشعب يأبي الإستکانة والخضوع ))..​
 
عودة
أعلى