الطائرات العمودية المقاتله

bbi

عضو
إنضم
1 أبريل 2008
المشاركات
1,144
التفاعل
182 0 0
الطائرات العمودية المقاتله


ah-1_cobra_missile2.jpg


تايجر (eurocopter tiger )إحدى أحدث الطائرات العاموديه المقاتله التي في الخدمة الان . تلازم الأرض في طيرانها السريع وتستخدم في مختلف الميادين . تتحرك هذه الطائره متسللة وتحتمي بطبيعه الاررض بانتظار الانقضاض ، كالحيوان الذي تحمل اسمه النمر فإنها تضرب فجأة وتقتل بفعالية كبرى.
ظهرت الطوافات المسلحة المهاجمة في الستينيات لكنها أصبحت اليوم من أهم العناصر المسلحة على ساحات القتال الحديثة ، من بداياتها المتواضعة في حرب فيتنام حلت الان مكان الدبابة الرئيسة على أرض المعركة ، وأصبحت الآلية الأكثر سيطرة في القتال . رشيقة ومجهزة بتقنيات متطورة ومسلحة بأسلحة قوية ودقيقة .
أصبحت طوافات القتال مثل إي إتش 64 الأباتشي ( AH-64 Apache ) والطوافة الأوربية تايجر (tiger) ومي 24 ( Mil Mi-24) عنصر تغيير لوجه الحرب كما حصل بعد اختراع البنادق.
رغم أن الطوافات تميل للبطء و معرضة للنيران أكثر من أي طائرة دعم أخرى ،ولكنها تملك القدرة الفريدة في التحويل من الدفاع لمرحله الهجوم في الغابات والأبنية والميادين.
إن أجهزة الإحساس الليلي المتطورة وأجهزة التصوير بالأشعة تحت الحمراء تسمح لها بالطيران والقتال بنفس الفاعلية ليلاً ونهارًا ، لقد قطعت الطائرات العموديه المقاتله مسيرة طويلة منذ بدايتها في ميادين القتال في كوريا ، واستعملها البريطانيون في ملاي وبورن والفرنسيون في الجزائر لكنها برزت بشكل فعال في فيتنام ، بعد أن كانت تستعمل كوسيلة نقل أو للإسعاف. اكتسبت بسرعة مهمات قتالية وسرعان ما زود طوافات الهجوم ببطاريات الصورايخ والمدافع لدعم القوى البرية وأظهرت حرب فيتنام أول طوافة حربية ملتزمة واسمها كوبرا (AH-1 COBRA ) .
منذ ذالك الحين تطورت الطوافات الهجوميه من حيث السلاح والأجهزة الحديثة لتحديد وإصابة الهدف بدقة متناهية.



بعد هذا جاء تطوير الصواريخ المضادة للدبابات التي تحملها الطائرات العاموديه لتدمير أكثر الأهداف المحصنة كانت الكوبرا ( COBRA ) الرائدة بين الطوافات الحربية.
تميزت بالمقعدين الترادفيين اللذان استعملا في أكثر الطوافات العاملة اليوم، تحت غطاء شفاف يشبه المستخدم بالمقاتلات الحربيه ، يجلس الرامي أو الطيار المساعد في المقدمة وخلفه الطيار . حرب فيتنام أدت إلى تغيير سريع للكوبرا بادخال أكثر أجهزة يو إتش 1 (UH-1 Huey ) الطوافة الناقلة وتزويدها بمستويات جديدة من السلاح والسرعة والرشاقة في القتال أثبتت نفسها كطوافة يمكنها الدعم خلال الغارات الجوية.

بعد فيتنام ركز الجيش الأمريكي على التهديد الذي يشكله حلف وارسو في أوروبا ، وكانت التقنية المتقدمة مفتاح قلب موازين تفوق التكتل الشرقي بالدبابات . وبدأ العمل على تطوير طوافات قتال جديدة ، لكن هذه الطوافة الأباتشي ( Apache ) كانت تحتاج لسنوات قبل دخولها الخدمة فخلال السبعينيات وحتى الثمانينيات شكلت كل طرازات الكوبرا المتطورة ، وشكل المئات منها العامود الفقري لقوة الهجوم العامودي لدى الجيش الأمريكي ، كانت كوبرا تختفي خلف الأشجار وتؤدي مهمتها خلال الحرب الباردة وهي تدمير كل مدرعات حلف وارسو بصواريخ "tow8" .
لقد تم تصدير إي إتش 1 (AH-1 COBRA) إلى بلدان كثيرة ، واستعملها سلاح الدفاع الإسرائيلي فإلى جانب مهماته القتالية ضد المدرعات وفي دعم القوى البرية استعملت خلال اجتياح جنوب لبنان في عام 1982 وقامت بطلعات كثيرة ضد المدنيين، ويبقى الاستعمال الأوسع ل إي إتش 1 (AH-1 COBRA ) من قبل الجيش الأمريكي فهو يملك ثمانمائة قطعة . بعضها شهد القتال خلال عملية عاصفة الصحراء .وتخدم وهذه الرائعه في اليابان والأردن وباكستان وجنوب كوريا وتايلاند وتركيا بالاضافه لاسرائيل والولايات المتحده الامريكيه .
إن الكوبرا الأكثر تطورًا اليوم هي من طراز هيسكي (AH-1Z KING COBRA ) وهي تخدم مع قوات المارينز ولها محركان وتحمل ثمانية صواريخ "tow" أو هيل فاير ( HELLFIRE) ، ولها جهاز رؤية خاص بالليل (TSS) وجهاز لتحديد الأهداف.
لقد برزت قدرة إي أتش 1 دبليو (AH-1W ) في القتال خلال عاصفة الصحراء ، فالقوات العراقية المحتلة لمدينة خافجا السعودية الخليجية ، أجبرت على التقهقر تحت ضغط المارينز الأمريكي وقوى الائتلاف العربية وكان الدعم الجوي مسئولية طائرات ال COBRA المسلحة بصواريخ هيل فاير .



على شكل حشرة غاضبة صممت الأباتشي إي إتش 64 (AH-64 Apache ) الطوافة الأكثر تطورًا وقدرة في العالم . إن مجموعة أجهزتها الحساسة وقدرتها على البقاء وأسلحتها وأداءها أرست القواعد الأساسية التي ترتكز عليها تصماميم كل طوافات الهجوم في العالم اليوم .
في منتصف السبعينات وللحلول مكان الكوبرا في خدمة الجيش الأمريكي تم تصميم الأباتشي ودخلت الخدمة الفعلية في عام 1985 حافظت على شكل الطوافة المهاجمة وصفحت الأباتشي لتحمي نفسها وطياريها من نيران العدو المضادة للطائرات.
لقد جعلها المحرك المزدوج تي اكس 700 ( Thiokol TX-700 ) تفوق كبير ، حيث تصل إلى سرعة قصوى تفوق 300 كيلو مترا في الساعة وزود المحركان بكاتم للعادم للتفادي أثر الأشعة التحت حمراء ، إن البقاء كامن في عمق تصميم الأباتشي، المحركان منفصلان ومتباعدان عن بعضهما . ويعمل كل منهما منفردا عبر علبة مسننات واحدة حتى إذا أصيب احد المحركات يبقيها الاخر محلقة.

الأباتشي مصفحه للتحمل الرصاص إلى جانب الخزانات الوقود التي تقفل تلقائيًّا . إن بعض الاجزاء والمحتويات المهمه مثل جهاز الإرسال مصفحة بالفولاذ القادر على الصمود أمام رصاص الرشاشات والمدافع حتى عيار 23 ملم . وتستمر شفرات المراوح بالعمل خمس ساعات بعد الإصابة بالرصاص . وفي حال التحطم يبقى الطاقم حيا بسبب مقصورته المصفحة وإطارات الهبوط المتينة ، إن قدرة عمل الأباتشي على مدار الساعة تكمن في جهاز تي إي دي (TAD) لكشف وتحديد الأهداف الليلية ، إنها تسمح لها بالعمل بفعالية ليلاً نهارًا وفي الأحوال الجوية الصعبة.



إن نظام الملاحة يسمح لها بطيران دقيق في محاذاة الأرض فيما يسمى قيلولة الأرض ، ولوحه التحكم في المقصورة مصممة بشكل يخفف من عبء العمل على الطاقم ، أجهزة تي إي بي (TAB) للهجوم مركزة في أنف الطوافة وهي تتآلف من جهاز تتبع لليزر وكاشف للمدى وجهاز حساسية للأشعة تحت الحمراء وتلفاز للضوء الخافت هذه تستعمل للعثور على الهدف وتحديده ولدعم جهاز الملاحة تؤمن TAB للأباتشي السرعة في كشف الأهداف وتحديدها في ثوانٍ عندها تهاجم الأباتشي من مدى أبعد من أن تطالها أجهزة الدفاع الخطرة في ميدان القتال.
إن سلاحها الرئيسيّ هو سلاح هيل فاير (HELLFIRE) المضاد للمدرعات وتحمل عادة ثمانية منها.
هيل فاير صاروخ يعمل جزئيًّا بالليزر مركز خلف نافذة الأنف ويكشف كل الانعكاسات المرتدة من الهدف إلى مؤشر الليزر ،إن الدمج بين الطاقة الحركية والشحنه المتفجره في الصاروخ يسمح للهيل فاير أن يخترق مترًا ونصف المتر من التصفيح مما يشل أي آلية مصفحة موجودة .
إن سلاح الأباتشي الثابت هو رشاش مسلسل من عيار 30 ملم لمدى فعال يصل إلى2 كم . ويمكنه أن يدمر الآليات الخفيفة المصفحة بسهولة ويؤمن الدفاع للطوافة ضد الأخطار الجوية . استعملت الاباتشي بفاعلية بعاصفة الصحراء حيث فاق أداء الأباتشي تحت النيران كل التوقعات وأثبتت فاعلية أسلحتها وأنها جديرة بالثقة.
إن قدرات الأباتشي المرعبة مكلفة فإن الواحدة منها تكلف عشرة الملايين دولار ، لم يمنع أن يكون لها زبائنها. اهم الصفقات في مواجهة المنافسة الشرسة جاءت من الجيش البريطاني المعروف بدقة الاختيار ، مع الوقت يتم تحسين قدراتها آخر تطورات كانت تركيب جهاز رادار ( Long bow) ... على سارية دوارة يسمح لها باستعمال هيل فاير من اي طراز .



في موازاة الأمريكيين اعتمد السوفيت طوافات الهجوم الخاصة، منذ دخولها الخدمة في أوائل السبعينيات كانت طوافة هايند إم آي 24 (Mi-24 ) الطوافة الأساسية في ميادين القتال ، هذه الآلة ذات الشكل الشرير لا تضاهيها اي طوافة غربية أخرى . وهي مثال تقليدي على فلسفة القوة التي يعتمدها السوفيت بجعل كل شيء هجوميًّا ، رغم حملها لصواريخ مضادة للدبابات إلا ان الهايند لم تصمم في الأساس لمهاجمة الدبابات فقط . فمهمتها الأساسية هي تأمين الدعم للجيش السوفيتي ، إن الهايند السريعة والمحمية بقوة تعمل كمدفعية جوية متنقلة يمكنها تقديم الدعم الكثيف حيث تدعو الحاجة في المعركة .
بعكس طوافات الهجوم الغربية فإن لهايند مقصورة لحمل فصيل من ثمانية جنود أو ذخائر إضافية، كجزء من فلسفة القوة الهجومية المركزة ، صممت هايند لمرافقة القوات المدرعة سابقة إياها ومؤمنة الطريق لتحرك سريع للدبابات لاجتياح دفاعات العدو .
مئات من الهايند المنتشرة جعلت منها السلاح المهم بين أسلحة حلف وارسو على المسرح الأوروبي ،إن خبرة القتال الكبرى اكتسبتها الهايند خلال حرب أفغانستان الطويلة ، هذه العاموديه المتفوقة تم مواجهتها بشجاعة من قبل المجاهدين الأفغان. بعد تزويدهم بالصواريخ الغربية ، التي أسقطت العديد من طائرات هايند السوفيتية ، مما أدى إلى تغيير تكتيكاتها .



شهدت الهايند أيضا القتال مع ثلاثين مستوردا استخدموها ، أما خليفة الهايند كانت الطائرة MI-28 Havoc المسماة من حيث شمال الأطلسي هابروك طارت لأول مرة عام 82 وهي تشبه الأباتشي الأمريكية خارجيًّا ولكن أجهزتها أقل تطورًا من تلك، إن هابروك ثقيلة السلاح وتحمل طنين من القذائف والصواريخ إنها تحمل مدفع عيار 30 ملم على مشابه لمدفع حاملة الجند السوفيتية، بي إم بي 2 (BMP2) ، وعند الحاجة فإنها تستطيع استخدام حمولتها البالغة 300 طلقه من الذخائر ، إن السلاح المضاد للدبابات مؤلف من ستة عشر صاروخا شتارم (Shturm) ويسميه حلف شمال الأطلسي أيه تي 6 سبيرال، الصاروخ يراقب بصريًا ويوجه باللاسلكي من قبل الرامي وله مدى يصل إلى 5 كم . الرأس المتفجر يزن 10 كغم ، ويستطيع خرق 30 سم من التصفيح بزاوية 60 درجة .

إن أصغر الطوافات المهاجمة العاملة اليوم هي مايجوستا الإيطالية التي دخلت الخدمة عام 1990 ، وبصرف النظر عن حجمها فإنها تقصف بقوة . تخدم مايجوستا 60 المزودة بالمحركين في سلاح الجو الإيطالي لا تملك مايجوستا مدفعًا حتى الآن ، ولكن ستزود دفعة جديد من ستين طوافة برشاش من عيار 12 ملم .
تي او دبليو يو هو صاروخها الأساسي الأول المضاد للدبابات ، لكن مايجوستا تستطيع حمل الهيل فاير في عام 1992 نشرت مايجوستا في مهمة حفظ السلام في قوات حفظ السلام في قوات الأمم المتحدة في الصومال.



إن المنافس الأوروبي الأول لأباتشي هو الطوافة الأوروبية الفرنسية الألمانية تايجر (tiger) التي طارت لأول مرة في عام 1991 إن هيكلية تايجر مركبة وبعكس الطوافات المهاجمة الأخرى، يجلس فيها الطيار أمام الرامي طلب الجيش الفرنسي والألماني أكثر من أربعمائة طائرة تايجر بأشكالها المختلفة المضادة للدبابات. دخلت تايجر الخدمة الفعلية في عام 1999 وشكلت قفزة متطورة لسلاح الجو الأوروبي.



إن خبرة قتال الأدغال في جنوب أفريقيا في أنجولا وناميبيا أدت إلى تطوير روي هورك (Rooivalk) تم تطوير أجهزة طوافة البومة رغم كل العقوبات الدولية وأنتجت روي هورك لجيش الجنوب أفريقيا حصريًّا .



تقوم الجازيل الفرنسية ( SA-341) بمهمات الاستكشاف والتصدي للطوافات والدبابات وسلاحها المضاد للدروع يتألف من أربعة صواريخ هوت .
إن تتبع شكل الأرض يعطيها القدرة على الاختباء لتفادي رادار العدو ، إضافة إلى دبابات القتال الأساسية فإن أهدافها ذات الأولوية تضم قواعد صواريخ أرض جو ، عندما يتم العثور عليها تعالج هذه الأهداف بواسطة أسلحة الطوافة صواريخ مضادة للدبابات، رشاشات، وقذائف.

إن الخطر الأكبر على أي طوافة يبقى الدفاعات الجوية ، تتراوح هذه الاخطار بين صواريخ يحملها الرجال على اكتافهم إلى تلك الموجهة بالرادار المحمولة على آليات ذات إطارات أو جنازير .



رغم اختبار طوافات الهجوم لتايجر وأباتشي فإن العمل الان على تطوير جيل جديد إن طوافة كومانشر (Comanche) رشيقة جدًّا ، التي طارت عام 1996 هي آخر طراز من الجيش الأمريكي يحمل تقنيات عالية بالإضافة إلى صفة التسلل والأسلحة المحمولة داخليًّا مهماتها الاستكشاف المسلح والقتال الجوي ضد طوافات أخرى ومهاجمة المدرعات.


من بدايات متواضعة في حرب فيتنام ، تطورت طوافة الهجوم لتتحدى تفوق الدبابات،واصبحت عنصرًا فعالاً في عمليات الحربيه تضرا لتميزها بسرعة التحرك والأسلحة المهاجمة وبرائي الشخصي فقد اصبحت السلاح المسيطر في معارك اليوم .
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
صحيح اخي بهاء انها عضو فعال ومهم في الحرب ولا غنى عنها في القتال ...ولكن هناك كثير من الدراسات حول دور الحوامات في القتال وجدواها بسبب تعرضها للاسقاط بمختلف انواع الاسلحه (حرب فيتنام :الحرب الكوريه ) وزادت الملاحظات هو سقوط الحوامات القتاليه الحديثه في العراق بشكل كبير ...حيث اثببت الدراسات ان اكثر من 50% من الحوامات الامريكيه مثل الاباتشي اسقطت بصواريخ او اسلحه محموله في عمليات قتاليه(اسلحه غير متطوره مقارنة مع تطور الحوامات الامريكيه ....مما سبب كثير من الخسائر الماديه ولبشريه .....شكرا لك ..........عدة مواضيع في موضوع واحد
 
موضوع رائع جدا كعادتك اخوي بهاء في طرح المواضيع تقريبا نفس التطور الذي حصل للطائرات العمودية المقاتلة المضادة للدبابات حصل هناك ايضا تطوير وتقدم كبير للحوامات التابعة للبحريات تتضمن عمليات التسلل وكسح الالغام واعمال الانزال
والدعم ومساعدة جنود مشاة البحرية فنجد في الختام تطور شامل جدا لعمل المروحيات القتالية التي كانت تقتصر قديما على
نقل الجنود والمعدات العسكرية خارج ارض المعركة وداخلها ونقل الجرحى والمصابين من صفوف القوات المسلحة .

إن الاتجاه القائم نحو تصميم عموديات لأدوار قتالية محددة لا يتعارض مطلقاً مع اتجاه تعددية المهام، ومما لا شك فيه أن العموديات البحرية تشكِّل أفضل الأمثلة وأكثرها تكاملاً وشمولية من هذه الناحية، حيث إن مفهوم العمودية البحرية أخذ يشمل كل ما له علاقة بأغراض القتال والأمن البحري بالمعنى الواسع للكلمة، وبالتالي، ليس هناك من إطار معد سلفاً يتم عبره أو من خلاله الاستخدام المتعدد للعموديات، كما أن هناك تطبيقات واسعة ازدادت مجالاتها تباعاً في السنوات القليلة الماضية.
ويأتي في رأس لائحة الطائرات العمودية متعددة المهام عدد من الطائرات الثقيلة، التي طورت مبدئياً للقيام بدور النقل، ثم استخدمت بالتالي في مهام بحرية، ومنها الطائرة Dragon Sea، المستخدمة في البحرية الأمريكية، والتي يصل وزنها (33340) كجم، وتستخدم لسحب معدات كنس الألغام عبر المياه، ومنها طرازان للتصدير، وأيضاً الطائرة "سي هوك"Sea Hawk،التي تعمل في خدمة البحرية الأمريكية منذ عام 1984م. ويستخدم الطراز "بلاك هوك" UH-60 Black Hawk في بحريات استراليا، واليونان، واليابان، وأسبانيا، وتايوان، وتايلاند.
والعمودية الأثقل وزناً - التي استخدمتها بحريات دول حلف وارسو السابق ضد الغواصات، وفي عمليات كنس الألغام هي الطائرة Mi-14 البحرية المنطلقة من قواعد برية، وهي ذات هيكل يشبه القارب، وذات أكياس تعويم يمكن نفخها لتستطيع العمل عبر المياه.


تعدد المنصات


نظراً للدور المتزايد المميز الذي تلعبه الطائرات العمودية البحرية في الكشف عن الألغام البحرية وتحييدها، وفي مكافحة سفن السطح أو الغواصات، تختلف آلية التجهيز وطبيعة النظم والمستشعرات الرادارية والسونارية، وغيرها لدى القيام بمهمة نوعية محددة، بما يتناسب مع متطلبات المهمة. وانطلاقاً من ذلك يتم تصميم المنصات -كسفن الهجوم السريعة، أو سفن الدورية - على أساس استيعاب هذا النوع من العموديات، للرد على التهديدات المباشرة، أو التنبيه إليها في الوقت المناسب.
وبالطبع، تشكّل المنصات المتحركة أهمية بالغة الفعالية للمهمات البحرية للعموديات، كذلك أيضاً المنصات التي تأخذ من القواعد البرية الشاطئية منطلقاً لها، وهناك المنصات المتوافرة على ظهر السفن السطحية، وحاملات الطائرات، وسفن المواكبة والحراسة، لكن المحدد الرئيس، يبقى الأولويات الأساسية للأدوار المرسومة دون إهمال عامل المفاجأة، أو التغيير النوعي الذي يمكن أن يطرأ على مجمل الوضع التكتيكي.


التصدي للغواصات


يبرز دور الطائرات العمودية في التصدي للغواصات بعد أن ثبت أنها الأفضل اقتصادياً للقيام بهذا الغرض بعد التطور الذي حدث في السنوات الأخيرة في إمكانات الغواصات، حيث يصعب اكتشاف الأنواع الغاطسة، وحيث أصبحت الغواصات النووية الحديثة منخفضة الصوت، حتى مع السرعات المتوسطة، ولها القدرة على مهاجمة سفن السطح، وإطلاق القذائف من أعماق تبعد عن الهدف بما لا يقل عن مئة ميل بحري. وسوف تشهد السنوات القادمة ظهور غواصات تعمل بالديزل، وقادرة على البقاء تحت الماء دون الصعود إلى السطح لبضعة أسابيع، وبذلك يتعذر رؤيتها، أو رصدها بالرادار.
وبظهور الغواصات الحديثة الأقل صوتاً، تطلب الأمر استخدام سونار Sonar إيجابي، له مدى طويل، ويجهز داخل الطائرات العمودية، حتى تستطيع هذه الطائرات تحقيق مهامها وهي على أقصى مسافة لها من السفينة الأم، مما يتطلب قدرة تحمّل عالية. وفور اكتشاف الهدف يجب أن تكون الطائرة العمودية قادرة على تمييز وتحديد مكانه ومهاجمته.
والطائرات العمودية الروسية Kamov Ka-32، مصصمة أصلاً كطائرة بحرية للقيام بالمهام المضادة للغواصات، ولذلك فإن مقصورتها صغيرة. والطائرة العمودية الأوروبية طراز "مرلين" Merlin، هي الطراز المضاد للغواصات من العمودية EH-101، وتعتبر العمودية البحرية الأكثر تقدماً في العالم، الخاصة بسلاح البحرية البريطاني، وقد وضعت في الخدمة رسمياً في مارس 1996م، وطلبت منها البحرية الإيطالية (16) طائرة للاستخدام ضد الغواصات والسفن ولنقل مشاة البحرية، ولحمل رادارات الإنذار الجوي المبكّر.
وفي سلاح البحرية البريطاني ستحل الطائرة EH-101 المزوّدة برادار محل الطائرات "سي كينج" Sea King HAS6، وكذلك محل عموديات الإنذار المبكر طراز AEW7.


تسليح العموديات البحرية


تستطيع العمودية "كوجار" إطلاق صواريخ "اكزوسيت" المضادة للسفن، وكذلك تسلح العمودية "سي كينج" بالصاروخ البريطاني الأبعد مدى Sea Eagle. وقد أجريت تعديلات على طائرات "سي هوك"، الموجودة لدى البحرية الأمريكية لتحمل الصواريخ النرويجية "بنجوين" Penguin، وصواريخ "هلفاير" Hellfire. وبإمكان عمودية البحرية اليونانية S-70B حمل صواريخ "بنجوين" أيضاً. وستزود فرطاقات كل من فرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، وهولندا بالطائرة NH-90 لمكافحة الغواصات.
وتستخدم الطائرة "سوبر لينكس" Super Lynx لدى (11) سلاح بحرية، ويقال إنها أشهر عمودية في العالم للسفن الصغيرة. وتستخدم البحرية البريطانية الطراز Lynx MK8، المزود بصواريخ "سي سكوا" Sea Skua. ويمكن استخدام هذه الطائرة ضد الغواصات، وفي أدوار البحث والإنقاذ، وهي في الخدمة لدى كل من البرتغال، وكوريا الجنوبية، وتنتج حالياً لصالح البرازيل.
ومن العموديات البحرية الطائرة Kaman Sh-26 Super Seasprite فئة (3125) كجم، وقد زودت بمستشعرات FLIR، وبنظام "لانترن" Lantern، وستزود بعض طرازاتها بسونار غاطس طراز AQS-18. وقد صنع الطراز SH02F خصيصاً لمحاربة الغواصات، وستؤهل لإطلاق صواريخ "مافريل" و Sea Skua، والصاروخ النرويجي "بنجوين" حسب متطلبات الزبائن.
وقد اشترت البحرية السعودية الطائرة العمودية "بانثر" AS 565 Naval Panther، ومنها النموذج AS 565 MB، للنقل والإنقاذ، والطراز AS 565 SB المزود برادار وبصواريخ AS 15 TT، وهو معدٌّ لمراقبة ومهاجمة السفن.
وتستخدم روسيا على متن سفنها سلسلة عموديات "كاموف" Kamov، ومنها الطراز Ka-27، الذي ينطلق من منصة بحرية، ويستخدم لدى الهند أيضاً، والطرازات البحرية الرئيسة من هذه العمودية هي: Ka-27 PC للبحث والإنقاذ، و Ka-28 لحرب الغواصات، و Ka-29 لنقل المعدات الثقيلة.
وعلى سبيل المقارنة، إذا كانت العمودية SH-2G قادرة على حمل صواريخ "بنجوين"، المضادة للسفن، إلى جانب صواريخ "مافريك" Maverick المضادة للدروع، فإن الصاروخ "سي سكوا" يعتبر النظام الرئيس لتسليح "سوبر لينكس"، وتجوز مقارنته أيضاً بطراز S15TT، الذي يجهز بدوره عموديات "بانتير" من "يوروكوبتر" العاملة في بحرية المملكة العربية السعودية.
وتضم مروحية "سوبر لينكس" سوناراً غاطساً، أو طوربيدات من الوزن الخفيف، لمكافحة الغواصات، إلى جانب نظام التكوين الحراري للصور، العامل بالأشعة تحت الحمراء، لتحسين قدرات العمليات الليلية.
وطوّرت مجموعة "يوروكوبتر" سلسلة واسعة من العموديات للأغراض البحرية، مثل النسخة البحرية من الطراز Cougar AS532، التي صممت للتجهيز بعدة نظم صاروخية هجومية، مثل نظام "سي سكوا"، الذي يطوره تجمع MBDA الأوروبي، كما بإمكانها التجهز بالنظام جو-بحر المضاد للسفن AM-39 Exocet.
ويمكن اعتبار هذه النظم جميعاً ملائمة تماماً للعموديات المتفرعة عن طرازي "بوما" و "سوبر بوما".


تحديث العموديات البحرية القديمة


أدى تقدم التكنولوجيا الأساسية للعموديات إلى جعل كبريات الشركات تتحكم بمختلف الآليات، وتطرح سلسلة من الطرازات الحديثة، أو التي تتميز بالحداثة والفعالية، مع كلفة معقولة، وأدى ذلك إلى احتدام المنافسة، وتكثيف برامج التعاون لضرورات مالية وتكنولوجية.
وطوّرت شركة "سيكورسكي" الأمريكية العمودية الشهيرة Sh-2، التي خضعت منذ أربعة عقود لتحديثات متواصلة، كما تعتبر النسخة الحديثة GE-T700، ذات تجهيز مناسب ومتقدم على مستوى النظم المدمجة التكتيكية، غير أن الجانب الأساسي يتمثل في الاحتواء على سونارات غاطسة لتدعيم الاليات الهجومية ضد الألغام والغواصات، إضافة إلى التزود بمنصات إطلاق لصواريخ "بنجوين" لمقاومة السفن السطحية، وصواريخ "مافريك" لمقاومة المدرعات.
وضمن اتفاق تعاون بين المملكة المتحدة وفرنسا في عام 1967م، تم تطوير العمودية LYNX، التي سلّحت في البداية البحريتين البريطانية والفرنسية، ثم تم تطويرها للبحرية البريطانية بتحديث المروحة وتطويل المؤخرة، وأصبحت معروفة تحت تسمية Super LYNX، وجُهِّزت برادار وسونار وكاميرا تعمل بالأشعة تحت الحمراء، وقد تم تسليحها بشهب خادعة للصواريخ، وطوربيدات خفيفة مضادة للغواصات وسفن السطح، وصواريخ مضادة للسفن.
وتحتل شركة Eurocopter مرتبة الصدارة عالمياً في تطوير وإنتاج العموديات، حسب تشكيلة كاملة من المنتجات، تتراوح بين العمودية الخفيفة ذات المحرك التروبيني الواحد، وبين عمودية نقل الحمولات الثقيلة، التي قد تصل إلى عشرة أطنان. وبما أن هذه العموديات تتكيف بشكل ممتاز للاستعمال في ظروف مناخية صعبة جداً، فإن استعمالها منتشر في الشرق الأوسط وفي دول مجلس التعاون الخليجي. وهي تحتل إحدى المراتب المتقدمة في المهمات شبه العامة، ومهمات الشرطة، ومهمات نقل المصابين، ونقل الشخصيات الهامة، والعمليات البحرية.
وقد طلبت دولة الإمارات العربية المتحدة مؤخراً شراء عموديات من نوع "فنك" Fennec لقواتها، في حين أن (9) عموديات من طراز EC635.
وفي أوائل عام 1990م، اختارت (5) دول أوروبية (بريطانيا، وإيطاليا، وألمانيا، وهولندا، وفرنسا) بناء عمودية بحرية ذات حمولة متوسطة (من 8 إلى 9 أطنان) لتحل محل العموديات المتقدامة لديها، لكن بريطانيا انسحبت من المشروع لتطور بدورها العمودية EH-101. وقد التحقت دولة البرتغال بالمشروع عام 2001م، وأوكلت المهمة لشركة "يوروكوبتر"، بالتعاون مع شركات من الدول الخمس المتبقية، وأسفر التعاون عن ولادة العمودية البحرية NH-90 التي يمكنها القيام بمهمات عديدة، مثل: مقاومة الغواصات، ومهاجمة سفن السطح، والبحث والإنقاذ، ونقل الجند أو القوات الخاصة، وكشف الألغام، والنقل التكتيكي، والحرب الإلكترونية، ونقل الجرحى.
وجهزت الطائرة NH-90 بمحرك بقوة دفع (1700) حصان مع حمولة نافعة عند الإقلاع بوزن (1900) كجم، أما سرعتها القصوى فهي (291 كم-ساعة). وقد بُني هيكلها من المواد المركبة، ويصعب اكتشافها بوساطة الرادارات. وقد بدأ تسليح النموذج الأولى منها لألمانيا، وهولندا، وإيطاليا، وفرنسا.
ومن العموديات الحديثة برنامج EH-101 Merlin الذي أخذ يجهز البحرية البريطانية والبحرية الإيطالية، وقد صمم لتلبية عدة مهام في المجال البحري، ويمكن أن تنشر انطلاقاً من السفن السطحية لتنفيذ عمليات مراقبة وإنقاذ، وكشف عن الألغام، وتعزيز وسائط المكافحة والهجوم ضد الغواصات.
وهناك بالطبع طرازات من العموديات أثبتت صلاحيات مؤكدة في تلبية المهام، ولاقت نجاحاً ملحوظاً في سوق البحريات المحلية أو سوق التصدير. وفي هذا الإطار، اكتسبت بعض العموديات شهرة خاصة، نظراً لتسهيل حملها على منصات بحرية، أو في مؤخرة السفن. وفي هذا المجال، فإن العمودية الأمريكية واسعة الانتشار طراز SH-2 من "سيكورسكي" Sikorsky، طارت للمرة الأولى منذ أربعين عاماً، وما لبثت أن عرفت حتى عهد قريب نجاحاً مبرراً لدى البحريات الأجنبية بعد أن قامت الشركة المصنعة بالتحديثات المناسبة.
ومن ذلك أيضاً، أن الطراز المشار إليه كان أساس تطوير عمودية "سي سبرايت" Sea Sprite وهي نسخة SH-2G التي صممت أصلاً للعمل في البحر. وتعتبر هذه العمودية التي فازت كذلك بطلبات من استراليا، ونيوزيلاندا المدفوعة بمحركين، خياراً متقدماً بالنسبة للنظم المدمجة لإلكترونيات الطيران التكتيكية.
والعمودية المذكورة تضم في نسختها الحديثة أجهزة سونار Sonars غاطسة، لتعزيز مهام القتال ضد الغواصات، وقد نظر إليها الأخصائيون كطراز منافس لعمودية "سوبر لينكس" Super Lynx، التي يجري تحديثها بصورة شبه دائمة، وهي متوفرة حالياً بمحركات قوية واقتصادية في الوقود.


اتجاهات التطوير


شمل ميدان التطوير المستمر للعموديات: تزويدها بخزانات وقود إضافية، وتجهيزها بمعدات كشف حديثة، ومراكز تعليق لنظم التسليح. وفي مجال تنويع التجهيز وتعزيز ظروف الملاءمة لتعددية مصادر الإنتاج العائدة للعموديات من جهة، والنظم الصاروخية المدمجة بها من جهة ثانية، قامت الشركات المتخصصة بجهد رفيع المستوى لمواءمة أكبر عدد ممكن من العموديات مع أكبر عدد ممكن من النظم، وبالعكس، مع الأخذ بعين الاعتبار طبيعة المنصات وآليات التعديل المحدودة التي يمكن اللجوء إليها. وقد تم إنشاء منصات تتميز بدرجة عالية من المرونة.
كما أُدخلت باستمرار تحسينات أو تغييرات على محركات الطائرات، لتوفير مدى عملياتي أفضل، وتحقيق أفضل شروط التوازن والأمان، مع اعتماد تجهيزات ونظم تسليحية إضافية. وهكذا تبدل الوجه التقليدي للعموديات البحرية، وأصبحت مصدر ثقة وتفوق للبحريات المتواجدة في مناطق التوتر.
كما أن التطويرات الحالية والمستقبلية سواء في الغرب أو في روسيا تمتعت بدرجة عالية من المواءمة، لتمكن العموديات من استيعاب أي مستجدات تكنولوجية في إطار التحكم والتوجيه والدفع وتعزيز وسائط الحماية الذاتية مع نظم التسلح الصاروخية الحديثة. وأُضيفت إلى هذه النظم تقنيات الدمج في أنظمة التوجيه والتحكم والإجراءات المضادة، مما جعل من العموديات البحرية أداة فتّاكة ذات قوة نيران مهمة، لا يمكن الاستغناء عنها في البحريات الحالية، أو المستقبلية، وبخاصة في أوقات التوتر
 
موضوع ممتاز جدا الطائرات العمودية جزء مهم جدا من الناحية القتالية
واستخداماتها تطورت والحاجة اليها اصبحت ضرورية جدا
يعطيك العافية
 
تحياتي اخ اشرف
صحيح ان الحومات القتاليه ، اكثر اسلحه الجو المعرضه للنيران ، اما من الصواريخ او من المدافع المضاده للطيران ، وحتى من طلقات الاسلحه الخفيفه ،
الاباتشي تتميز بقدرتها الكبيره على الحمل وقدره محركها الخارق وتصميمها الممتاز ، الذي يسمح لها بتحمل مناورات قاسيه ، الاباتشي الحديثه اضيف لها مشاعل حراريه لتشتيت الصواريخ المهاجمه . ولكن يبقي حجمها الكبير اكبر عيوبها . يسعي الامريكان حاليا بسجب طائرات الاباتشي من العراق وافغانستان واستبدالها بطائرات الكوبرا ، حيث ان الاخيره تتميز ايضا بالسرعه وقدره المناوره مع الحجم الصغير .
واعذروني بعدم الحديث عن الطائرات الشرقيه بكثير من التفصيل ، وذلك لاني بصراحه غير مهتم بها ، فشكلها غريب وبشع ، استغرب اهتمام الاردن بها !!!

تقبل مني هذه الهديه .

 
اخي IF-15C اشكرك على المرور والمشاركه
وتقبل العذر بعدم دراستي للطائرات العاموديه البحريه ، فانا لا امتلك عنها الكثير من المعلومات
واشكرك ايضا اخي السفير
 
موضوع أكثر من رائع
جميع الجيوش الحديثة تدخل الحوامات ككتائب ملحقة على الفرق المدرعة وتحت امرتها مما يعطي الفرق المدرعة بعدا ثانيا للقتال.
كما ان الدبابة التي لا تتوفر لها تغطية جوية ستصبح فريسة سهلة للحوامات المعادية
 
تستخدم ايضا لجمع المعلومات القريبة من خطوط القتال ولها امكانيات كبيرة في الحروب الحديثة
وتستطيع بصواريخ مثل الهيل فاير ابادة ارتال من الدبابات بدون غطائها الجوي ووسائل دفاعها الجوية
موضوع ممتاز ورائع الف شكر
 
مواضيع رائعة بهاء...يعطيك ألف عافية
وهذه صور للتايغر الأسترالية أجمل مروحية في العالم:D بدقة خيالية "حجم الصور ضخم"





والحقيقة قرأت موضوع عن مدة وشفت تحيز واضح للمروحيات الروسية وعن قدرتها على الإلتفاف والمناورة وحدها دون المروحيات الغربية فهذا أكبر دليل على عدم صحة هذا الكلام:

 
جميله جدا الصور يا امجد ، طول عمرك مزوق باختيار الصور
لاحظ من تصميم طائره التايغر العوده للتصميمات القديمه المطبقه علي طائرات الكوبرا ، تجنبت التايغر التصاميم العريضه التي كانت اهم اسباب سقوط الاباتشي في افغانستان والعراق ، فالمصميين الاروبيين كما يبدو تعلموا من اخطاء المصممين الامريكيين بطائره الاباتشي ، حتى المصممين الامريكيين نفسهم عادو للتصاميم القديمه بالطائره المستقبله كومانشر .
خلال كتابي للموضوع اكتشفت بان العرب يمتلكون تشكيله رائعه من الطائرات العاموديه ، ابتدائا من الكوبرا في الاردن والاباتشي في مصر والسعوديه والكويت والامارات ، وانتهائا بالمي 24 والمي 28 بالجزائر ،عقبال التايغر ان شاء الله .
تمنياتي لمزيد من التقدم والتفوق للجيوش العربيه
 
لكن وهذا طلب أخوي

الصوره .............أمام إسم الطائرة الموجودة بها

لكن صراحة موضوع ممتاز
 
صور جميلة جدا الف شكر لك اخوي امجد

مواضيع رائعة بهاء...يعطيك ألف عافية
وهذه صور للتايغر الأسترالية أجمل مروحية في العالم:D بدقة خيالية "حجم الصور ضخم"





والحقيقة قرأت موضوع عن مدة وشفت تحيز واضح للمروحيات الروسية وعن قدرتها على الإلتفاف والمناورة وحدها دون المروحيات الغربية فهذا أكبر دليل على عدم صحة هذا الكلام:

 
واعذروني بعدم الحديث عن الطائرات الشرقيه بكثير من التفصيل ، وذلك لاني بصراحه غير مهتم بها ، فشكلها غريب وبشع ، استغرب اهتمام الاردن بها !!!

تقبل مني هذه الهديه .

ما دام ان الموضوع عن العموديات المقاتله كان من المفروض الالتزام بالحياد والتكلم عنها جميعا مميزاتها وعيوبها اما شكلها صراحه تعليق غريب وخاصه منك هل يتم التفضيل بين الاسلحه لاجل شكلها!!!!!
اما اهتمام الاردن بها لانهم لايهتمون بالشكل بل بالمميزات والمقدره القتاليه
اما عدم اهتمامك بها فلا ينقص من قيمتها شي
 
مواضيع رائعة بهاء...يعطيك ألف عافية
وهذه صور للتايغر الأسترالية أجمل مروحية في العالم:D بدقة خيالية "حجم الصور ضخم"
000-176-256_0042.jpg


000-176-263_0017.jpg

000-176-263_0025.jpg

000-176-263_0025.jpg

والحقيقة قرأت موضوع عن مدة وشفت تحيز واضح للمروحيات الروسية وعن قدرتها على الإلتفاف والمناورة وحدها دون المروحيات الغربية فهذا أكبر دليل على عدم صحة هذا الكلام:
bsmlh_d6d8e9c9f4.jpg

610x.jpg


شكرا لك على الصور الجميله لكن الحكم لا ياتي هكذا
 
ما دام ان الموضوع عن العموديات المقاتله كان من المفروض الالتزام بالحياد والتكلم عنها جميعا مميزاتها وعيوبها اما شكلها صراحه تعليق غريب وخاصه منك هل يتم التفضيل بين الاسلحه لاجل شكلها!!!!!

اما اهتمام الاردن بها لانهم لايهتمون بالشكل بل بالمميزات والمقدره القتاليه

اما عدم اهتمامك بها فلا ينقص من قيمتها شي


تحياتي اخواني
تحياتي اخ ابو حامد ، وطولي بالك علي شويه ، انا بعرف انك من المعجبين بالسلاح الروسي ، ولكن وبصراحه انا احتج :wink: على اعتراضك !!!! شوف موضوعي محايد جدا بين المعسكرين الغربي والشرقي ، انا اتحدث عن الموضوع الاصلي وما كتبت به ،وانا كتبته بشكل بعيد عن رائي الشخصي ليكون مرجعيه للجميع ، اما مشاركتي الاحقه فهي تعبر عن رائي الشخصي فقط لا غير ....
 
عودة
أعلى