تطور القوة العسكرية للأمارات العربية المتحدة

صقر الامارات 

كاميكازي
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
26 يوليو 2008
المشاركات
33,962
التفاعل
102,493 731 2
بســم الله الرحمن الرحــيم

810_614_s.jpg


خطت الامارات العربية المتحدة خطوات واسعة نحو بناء قوات عسكرية على مستوى رفيع جدا تشكل الدرع الأساسية لحماية البلاد من أي خطر خارجي. وقد أثمرت الجهود المتواصلة منذ سنوات الى جعل هذه القوات تتمتع ببعض أفضل المعدات العسكرية على المستوى العالمي. وجاء اشتراك طائرات من القوات الجوية الاماراتية في حملة حلف "ناتو" الأخيرة في ليبيا ليؤكد قدرتها على تنفيذ عمليات جوية معقدة بعيدا عن أراضيها، وفي إطار مشترك مع قوى دولية.
يأتي تنظيم الامارات لمعارض جوية على مستوى عالمي مثل أيدكس Idex ليؤكد مكانة الامارات الرائدة في مجال الطيران حيث يستقطب المعرض شركات وشخصيات رفيعة تجعله في مستوى معرضي فارنبره Farnborough ولو بورجيه Le Bourget.


تركز السلطات الاماراتية على تطوير البنيان الوطني وباتت البلاد محط أنظار العالم من حيث النمو الاقتصادي، وتطوير مرافق ومشاريع ضخمة وجذب الاستثمارات والشركات العالمية الى أراضيها. ولدى الامارات ثروة نفطية كبيرة تعد السادسة عالميا من حيث الحجم، حيث تبلغ نحو 90 مليار برميل، ناهيك عن ثروتها من الغاز الطبيعي التي تعد الخامسة عالميا.
شرعت الامارات منذ سنوات في إعداد البديل تحسبا لنضوب الموارد الطبيعية ولو بعد عقود، حيث باتت النشاطات غير النفطية تشكل نسبة عالية من المدخول الوطني. وتولي السلطات اهتماما كبيرا في تطوير مصادر الطاقة المتجددة. ويشهد على ذلك مشروع مدينة مصدر التي ستشكل مختبرا لهذه التقنيات الجديدة. وفي الآونة الأخيرة، دخلت الامارات مجال الطاقة النووية السلمية، حيث تعاقدت مع شركة KEPC الكورية لبناء أربع مفاعلات نووية من نوع APR-1400.

إستراتيجية الامارات في بناء قواتها العسكرية
هذه الثروة الكبيرة بحاجة لحماية، خصوصا أن الامارات تقع في منطقة مضطربة عرفت حروبا متكررة حرب الخليج الأولى والثانية وعدم استقرار خلال العقود الماضية. واليوم تشهد المنطقة توترا بسبب برنامج إيران النووي، والانسحاب التدريجي للقوات الأميركية من العراق، واستمرار مشكلة جزر أبو موسى وطنب الكبرى والصغرى بينها وبين إيران دون حل منذ عقود. من ناحية أخرى، فان الامارات تطل على الخليج وبحر عمان، بما في ذلك ممر هرمز، الذي يمر به نحو 18 مليون برميل من النفط يوميا، ويعتبر رئة مهمة للاقتصاد العالمي.
هذا الواقع فرض على الامارات إستراتيجية عسكرية معينة تعتمد على العناصر التالية:
- بناء قوة عسكرية صغيرة الحجم نسبيا، نظرا لمحدودية عدد السكان، لكنها شديدة الفعالية لامتلاكها أفضل المعدات وأحدثها على المستوى العالمي. وتركز الامارات بشكل خاص على القوات الجوية والبحرية والدفاع الجوي.
- تنويع مصادر التسليح، حيث أن القوات الجوية مزودة بمقاتلات أميركية وفرنسية وطائرات تدريب بريطانية وايطالية. أما القوات البرية، فتمزج بين المعدات الفرنسية والروسية والبرازيلية والأميركية والجنوب أفريقية وغيرها.
- التنسيق مع دول مجلس التعاون الخليجي وشد الروابط بين هذه الدول على جميع الصعد العسكرية والأمنية والسياسية.
- عقد تحالفات مع قوى دولية كبيرة، ويأتي في إطارها تركيز طائرات من سلاح الجو الفرنسي في قاعدة الظفرة الجوية. ويتيح هذا الاجراء تبادل الخبرات العسكرية، والقيام بالتدريبات العسكرية المشتركة، والتعرف الى تقنيات عسكرية متقدمة.
- من ناحية أخرى، بنت الامارات على مدى السنوات الماضية قاعدة صناعية محلية محترمة، معتمدة على عقود التعويضات Offset المرتبطة بصفقات التسلح الكبيرة. كذلك فان أذرعتها الاستثمارية مثل شركة "مبادلة" Mubadala قامت بشراء حصص وإطلاق مشاريع مشتركة مع كبريات شركات صناعة الطائرات المدنية والعسكرية في العالم.

أهم عقود التسليح
برعت السلطات الاماراتية في مجال المفاوضات مع المصنعين العالميين، حيث عرفت بالحنكة وطول البال والإصرار على اقتناء أحدث المعدات العسكرية الموجودة، حتى لو تطلب الأمر تمويل عملية تطوير أنظمة تسليح خاصة بها لا تستطيع الدولة الصانعة نفسها اقتناءها. وشهدت السنوات الماضية توقيع وتنفيذ عقود على قدر كبير من الأهمية سنورد أهمها.
جرت مفاوضات شاقة وطويلة بين الامارات والجانب الأميركي حول اقتناء أكثر نماذج طائرات أف-16 F-16 تقدما. وتحفظ الجانب الأميركي طويلا على الصفقة، نظرا لطلب الامارات تزويد هذه الطائرات بتقنيات رفيعة المستوى، تتفوق حتى على النماذج العاملة في سلاح الجو الأميركي. هذا الى جانب إصرار الطرف الاماراتي على إمكانية الدخول الى شيفرة البرمجة في الطائرة Source Code. وفي مطلع العام 2000، تم الاتفاق على تزويد الامارات ب 80 طائرة من طراز أف-16 بلوك60 F-16 Block 60، في صفقة بلغت قيمتها الإجمالية 7 مليارات دولار. وتضمن الاتفاق تطوير أنظمة خاصة بالنموذج الاماراتي تشمل أنظمة الرادار والاستشعار والحرب الالكترونية.
حلقت أول طائرة من هذا النوع في أواخر العام 2003، وبدأ تدريب الطيارين الاماراتيين في الولايات المتحدة في شهر أيلول 2004. واشتملت الطائرات المسلمة بعد هذا التاريخ على تحسينات متدرجة، كان آخرها مقياس 3 Standard 3 الذي سلم ابتداء من العام 2007، ويشمل نظاما رقميا للملاحة وتجنب التضاريس الأرضية.
يذكر أن الطائرات الاماراتية من نوع "أف-16" F-16، تعد الأكثر تطورا في العالم، بحيث تصنف من الجيل الخامس. ومن أهم مواصفاتها تزويدها بخزانات وقود هيكلية Conformal Fuel Tanks ، ونظام رؤية أمامية وتصويب متقدم من صنع شركة غرومان Grumman، ورادار بالغ التطور من نوع AN/APG-80 يشتمل على تقنية الصفيفات النشطة الماسحة الكترونيا AESA الذي يعطيه مدى عمل يزيد ثلاث مرات عن مدى الطائرات الأميركية من نوع أف -16 بلوك - 50 F-16 Block 50. هذا الى جانب أنظمة تشويش الكترونية بالغة التقدم، وقمرة قيادة متطورة، ومحرك من نوع جنرال الكتريك أف - 110 - جي أي - 132 F110-GE-132 أكثر قوة وأسهل صيانة من النماذج السابقة. ومن ناحية التسليح، زودت الطائرة بتشكيلة واسعة من الصواريخ جو - جو وجو - أرض وجو-بحر الى جانب صواريخ مضادة للرادار، مما يجعلها طائرة متعددة المهام.
خلال العام 2011، تقرر تزوبد بعض طائرات أف-16 F-16 بست حاضنات استطلاع من نوع دي بي-110 DB-110 من صنع شركة غودريش Goodrich الأميركية، الى جانب ثلاث محطات أرضية مرتبطة بها. وهذه الحاضنات عبارة عن مستشعرات كهروبصرية / ما تحت الحمراء Electro-optical Infra-red مزدوجة الحزمات. ويمكنها العمل بشكل مستقل بحيث تعرض الصور التي تلتقطها على شاشة في قمرة القيادة وترسل في الوقت عينه الى محطات أرضية.
في شكل متواز، أوصت الامارات منذ أواخر التسعينات على 30 طائرة من نموذج ميراج ٩-٢٠٠٠ Mirage 2000-9 مع تحديث 33 طائرة ميراج ٥-٢٠٠٠ Mirage 2000-5 أخرى موجودة في سلاحها الجوي الى المستوى الجديد. ورغم أن هذه الطائرات حديثة العهد، الا أن السلطات الاماراتية طلبت في مطلع العام 2011 تزويدها بأسلحة جديدة وتحديث برمجياتها. ووفق بعض المصادر الغربية، يطرح هذا العقد علامات استفهام حول نية الامارات اقتناء طائرات رافال Rafale الفرنسية الجديدة. ذلك أن المفاوضات الاماراتية مع الجانب الاماراتي كانت تشدد على أن إتمام أي صفقة من هذا النوع مرتبط بإعادة طائرات ميراج 2000 Mirage 2000 الى فرنسا، حيث تتكفل بإيجاد مشترين لها.
وستعزز قدرة النقل الجوي بشكل كبير بعد قرار الامارات شراء 4 طائرات نقل عسكري ضخمة من نوع Boeing C-17. والى جانب مهماتها العسكرية، في إمكان هذه الطائرات المساهمة في عمليات الإغاثة من الكوارث الطبيعية، حيث أنها قادرة على حمل ما يصل الى 80 طنا والهبوط في أماكن غير معبدة. الى جانب ذلك، تعاقدت الامارات على شراء 12 طائرة نقل متوسطة من نوع C-130 J Hercules، وهي النماذج الأحدث من هذه الطائرات الذائعة الصيت.
لكن من ناحية أخرى، تأخر برنامج اقتناء طائرات تدريب متقدم من نوع أم-346 M346 من صنع شركة Alenia Aermacchi الايطالية، حيث جمدت المفاوضات في هذا الشأن في الوقت الحالي. يذكر أن الامارات كانت قد أعلنت خلال معرض أيدكس 2009 IDEX 2009 نيتها شراء 48 طائرة من هذا النوع بكلفة تبلغ 37 مليار دولار، على أن يبدأ التسليم في العام 2012. وتشير مصادر مطلعة الى أن الصفقة قد جمدت في الوقت الحالي لصالح برامج أخرى أكثر إلحاحا، بينما أشارت مصادر أخرى الى خلافات حول مواصفات الطائرات.
يشار أن الامارات أدخلت الى الخدمة في العام 2007 نظاما متقدما للدفاع الجوي والقيادة يربط بين الطائرات القتالية والعربات الجوية غير المقودة، ومناطيد المراقبة، والمعلومات من الأقمار الصناعية ومختلف القيادات العسكرية والأمنية في البلاد. يعرف هذا النظام باسم الشريان، وقامت بتطويره شركة Lucent Technologies الأميركية بالاشتراك مع شركات أخرى مثل Thales الفرنسية ونورثروب-غرومان Northrop Grumman الأميركية. وبالنسبة الى التعاون مع دول مجلس التعاون الخليجي، فان النظام الاماراتي يتيح تبادل المعلومات والتشبيك Networking بواسطة شبكة من الألياف البصرية Fiber Optic ورسم خارطة جوية مشتركة تمتد من الخليج حتى مصر والأردن.
في المجال البري، تمتلك الامارات 390 دبابة من نوع Leclerc مزودة بمحركات ألمانية على خلاف النموذج الفرنسي الأصلي، زائد 46 عربة لوكلير Leclerc للاستعادة، الى جانب أكثر من 400 عربة قتال مدرعة من نوع بي أم بي-3 BMP-3 الروسية مزودة لأنظمة رؤية فرنسية الصنع، و136 عربة قتالية تركية الصنع. وتجدر الإشارة الى سلاح المدفعية المزود ب85 مدفعا ذاتي الدفع من نوع أم-109أل M109 AL جرى شراؤها من هولندا، و76 مدفعا ذاتي الدفع مدولباً من نوع جي-6 G6 صنع جنوب أفريقيا. ولدى الامارات أيضا راجمات صواريخ روسية ثقيلة من نوع سميرش Smersh عيار 265 ملم.
أما القوات البحرية، فمزودة بفرقاطتين من فئة أبو ظبي تم شراؤها من هولندا، وفرقاطتين من فئة Muray-Jib تصميم شركة لورسن Lurssen الألمانية بطول 62 مترا. هذا الى جانب العديد من الزوارق الهجومية الصاروخية من تصميم شركة لورسن Lrssen أيضا، و45 زورق دورية أصغر حجما لمهمات حرس السواحل.
قامت السلطات الاماراتية بتشجيع بناء القدرات الوطنية في مجال التصنيع. ومن أهم الانجازات في هذا المجال شركة أبو ظبي لبناء السفن ASDB. ومن أهم انجازاتها زورق الحصن الذي تم تصنيعه في أبو ظبي لأول مرة بصورة كاملة، وهو الثاني في مشروع بينونة Baynunah المتضمن تصنيع 6 زوارق للقوات البحرية، بتكلفة تصل إلى 4 مليارات درهم. وسيتم تدشين زورقين آخرين خلال العام 2011، وسيتم إنجاز المشروع بصورة كاملة خلال منتصف عام 2014.
تجدر الإشارة أن الشركة تمتلك أحدث حوض لبناء السفن، كما أنها الوحيدة المتخصصة في بناء السفن في المنطقة.

الخاتمة
خطت الامارات العربية المتحدة خطوات واسعة نحو امتلاك قوات عسكرية حديثة العهد، تعتمد على أفضل التكنولوجيات الموجودة في العالم. وهي قوة داعمة للسلام في المنطقة، وعضو فاعل في مجلس التعاون الخليجي. ومن خلال سياسة حكيمة، نجحت في تدعيم الاستقرار في المنطقة، مع القدرة على الدفاع عن مصالحها الحيوية.


وكذلك اعيد طرح موضوعي السابق نضرا لكونه في ذات السياق ومرتبط باحداث تحولات استراتيجية في المنطقة تمسّ امن الخليج العربي والتحديات التي تواجهه كالتهديدات الايرانية....
خط أنابيب حبشان - الفجيرة يبدأ الضخ في ديسمبر

europipecom-0-w-x-0-h-none-97294.jpg


أبلغت أربعة مصادر في صناعة النفط رويترز أمس أن خطاً إماراتياً لأنابيب النفط سيتجنب المرور بمضيق هرمز اكتمل تقريباً ومن المقرر تدفق الخام فيه لأول مرة الشهر المقبل .


ومن شأن مشروع خط أبوظبي للخام الذي يمتد 480 كيلومتراً بطاقة تصل إلى 5 .2 مليون برميل يومياً أن يتيح للإمارات عضو منظمة أوبك تفادي الطريق البحري الخطير وتعزيز صادراتها من ميناء الفجيرة على خليج عمان .


وقال مصدر مطلع “قد يبدأ ضخ النفط في خط الأنابيب في نهاية ديسمبر بواقع مليون برميل يومياً في بادئ الأمر ترتفع تدريجياً إلى مليوني برميل” .


ومضيق هرمز أهم ممر ملاحي لنقل البترول في العالم وعبره نحو 5 .15 مليون برميل أو نحو ثلث النفط المحمول بحراً في عام 2009 حسب بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية .


ويربط خط الأنابيب حقول حبشان الخاصة بشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) بميناء الفجيرة أحد أكبر ثلاث محطات لتموين السفن ومرفأ رئيس لتخزين النفط .


وتنفذ المشروع شركة الاستثمارات البترولية الدولية (ايبيك) في أبوظبي بينما تتولي شركة التشييد والهندسة البترولية الصينية أعمال البناء والمشتريات ومقاول البناء .


وقال مصدر ثان في دبي “انتهت أعمال مد خط الأنابيب . يقيمون الآن تكلفة التشغيل وأنشطة الإمداد الخاصة به . يوظفون أفراداً جدداً لهذه العملية الضخمة” .


وأكد مصدران آخران في الإمارات الإطار الزمني لبدء المشروع وطلب الجميع عدم نشر اسمائهم لعدم صدور إعلان رسمي بشأن تدشين الخط .


وقال مصدر إن الخط سينقل خام مربان لذا فإن التشغيل المبدئي للخط سيكون من جانب شركة بترول ابوظبي للعمليات البترولية البرية (ادكو) . وستقوم الشركة المملوكة للدولة بالترتيب وتنفيذ أنشطة ما قبل التشغيل والتدشين وبدء العمل وإجراء اختبارات وتسليم منشآت المشروع .


وتمتلك أدنوك حصة 60 في المئة في أدكو . والمساهمون الآخرون في الشركة بي .بي ورويال داتش شل وتوتال واكسون موبيل وبارتكس للنفط والغاز . (رويترز)

 
رد: تطور القوة العسكرية للأمارات العربية المتحدة

ايضا عن قاعدة الساحل الشرقي البحرية في الفجيرة ...تعد ركيزة اساسية مساهمة في حفظ امن الممر الاهم لنقل الطاقة ..

10-3.jpg

123401.jpg


افتتح صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الاعلى حاكم الفجيرة أمس قاعدة الفجيرة البحرية التي تقع على الساحل الشرقي لدولة الامارات والتي تمتاز بموقعها الحيوي . وقد تم اختيار موقع القاعدة البحرية بامارة الفجيرة التي تمتاز كبقية امارات الدولة بموقعها الاستراتيجي المهم، الذي يربط الدولة ببحر العرب والمحيط الهندي . حضر افتتاح القاعدة سمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي ولي عهد الفجيرة وعدد من كبار ضباط القوات المسلحة والشرطة والمسؤولين في الدوائر الحكومية في الفجيرة .

na22oc-naval.jpg



ولدى وصول صاحب السمو حاكم الفجيرة الى مكان الاحتفال لتدشين القاعدة البحرية، كان في استقباله الفريق الركن حمد محمد ثاني الرميثي رئيس أركان القوات المسلحة، حيث عزفت الفرقة الموسيقية السلام الوطني للدولة . . واستعرض سموه حرس الشرف من القوات البحرية . وقد ألقى قائد القاعدة البحرية كلمة رحب فيها بصاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي وبالحضور في هذا الاحتفال، الذي يتم فيه افتتاح صرح من صروح قواتنا المسلحة في امارة الفجيرة والمتمثل في قاعدة الفجيرة البحرية، والذي سيضيف لبنة أخرى في بناء قواتنا المسلحة بشكل عام والقوات البحرية بشكل خاص .

وقال إن الأهمية الاستراتيجية التي تحظى بها امارة الفجيرة أوجبت اهتمام قيادتنا الرشيدة بإنشاء قاعدة بحرية عسكرية بالقرب من مضيق هرمز الذي يتمتع بأهمية استراتيجية مؤثرة ومن خلال موقعها المطل على بحر عمان، إذ يمكنها هذا الموقع من لعب الدور المخطط لها ضمن خطط الدفاع الاستراتيجي عن أراضي ومياه الدولة . وأكد قائد القاعدة البحرية أن مثل هذه القاعدة سوف تسهم في رفع قدرات القوات البحرية على تنفيذ مهامها في هذا الجزء من المسرح البحري للدولة، ضمن الخطط الاستراتيجية الدفاعية الشاملة والتي تتلخص في حماية المياه الاقليمية والمنشآت الحيوية التي تشملها وتوفير الأمن البحري، والمحافظة على امن وسلامة طرق التجارة المؤدية من والى الدولة ضمن القانون الدولي وتقديم الاستجابة الفورية للكوارث الطبيعية والصناعية التي تحدث في البحر .

1.jpg


وأعرب في ختام كلمته عن شكره لافتتاح صاحب السمو حاكم الفجيرة لهذه القاعدة مما يؤكد دعمه المستمر للقوات المسلحة، داعياً الله تعالى أن يوفق الجميع لخدمة هذا الوطن في ظل القيادة الرشيدة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة القائد الاعلى للقوات المسلحة، حفظه الله، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، والفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد ابوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة .

وبعدها توجه سموه إلى مبنى قيادة قاعدة الفجيرة البحرية حيث صافح كبار مستقبليه من ضباط القوات المسلحة وضباط القوات البحرية، واستمع صاحب السمو حاكم الفجيرة إلى ايجاز من قائد القاعدة، موضحاً أهميتها الاستراتيجية سواء من حيث الموقع أو من حيث الأهداف التي أنشئت من أجلها وأهمها حماية سواحل الدولة البحرية وتأمين حركة الملاحة في منطقة مضيق هرمز الاستراتيجي، والذي يعد شريان الحياة الذي تعبر منه ناقلات النفط العالمية وهي تحمل أكثر من 60 في المئة من استهلاك العالم من البترول .

بعدها تفضل صاحب السمو حاكم الفجيرة راعي الحفل بإزاحة الستار عن اللوحة التذكارية ايذانا بافتتاح القاعدة، ثم قام سموه بجولة رافقه فيها سمو ولي عهد الفجيرة ورئيس الأركان وكبار ضباط القوات المسلحة والشرطة تفقد خلالها القطع البحرية الرأسية في القاعدة واستمع إلى شرح من قائد القوات البحرية عن اهمية انشاء هذه القاعدة في الذود عن حدود الدولة الشرقية، التي تطل على خليج عمان بمسافة اكثر من 70 كيلومتراً والعمل على حمايتها والمساهمة في تأمين حركة الملاحة العالمية من والى المنطقة خدمة للمصالح العليا للدولة .

3.jpg


4.jpg


ويأتي افتتاح هذه القاعدة البحرية بالفجيرة نظراً لأهمية الموقع الاستراتيجي لإمارة الفجيرة، وفي اطار استراتيجية القوات المسلحة لتطوير كافة وحداتها البرية والبحرية والجوية والدفاع الجوي، لتكون الدرع الحصين الذي يحمي حدود الدولة والحفاظ على أمنها واستقرارها وكجزء من مسؤوليتها الوطنية في الدفاع عن مصالحها الحيوية . كما يجيء افتتاح القاعدة البحرية استكمالاً لجهود قواتنا المسلحة في الارتقاء بإمكانات تشكيلاتها المسلحة وتعزيز قدراتها لأداء واجب الدفاع عن الوطن، وصوناً لأمنه واستقراره وإنجازاته ومكتسباته والمساهمة في دعم الأمن والسلام من منظور استراتيجي يفي بمتطلبات الحاضر ويواجه التحديات المحدقة في منطقة تتزايد أهميتها باستمرار وتشهد تحولات متتابعة تستلزم اليقظة والجاهزية والاستعداد الدائم لرد المخاطر المحتملة .

وقد أثبتت القوات المسلحة تفاعلها مع الخطط والبرامج للدولة لتكون ركن دولتنا المكين وساعدها القوي الذي يحميها ويحافظ على سيادتها واستقلالها ويصون مكتسباتها ويرد عنها الكيد والأذى . وتعتبر قاعدة الفجيرة البحرية بإمكاناتها وتجهيزاتها المتقدمة جزءاً مكملاً لحماية سواحل الدولة وحدودها ضمن الانجازات الكبيرة لقواتنا المسلحة وجاءت نتاج رؤية ثاقبة وتتويجاً عملياً لجهود مضنية دأب عليها ولا يزال صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، والفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان الذين واكبوا مراحل بناء قواتنا المسلحة وتابعوا لحظة بلحظة وبكل دقة مراحل تنمية هذه القوات وتحديثها، ووجهوا وبذلوا الطاقات والإمكانات كلها لترسيخ دور قواتنا المسلحة في معادلة الأمن والاستقرار في منطقة الخليج العربي والشرق الأوسط وتعزيز المكانة المتميزة والفريدة لبلادنا على خريطة عالم اليوم .
4a-na-56171.jpg


وأصبحت قواتنا المسلحة رقماً صحيحاً في معادلة الأمن والسلام والاستقرار تنفيذاً لرؤية صاحب السمو رئيس الدولة القائد الأعلى للقوات المسلحة حفظه الله بأن الأمن العربي كل لا يتجزأ . كما أثبتت قواتنا المسلحة أنها على أهبة الاستعداد للدفاع عن قيمها المتمثلة في الغايات والأهداف الوطنية في إطار الاستراتيجية الوطنية الشاملة للدولة ولتحقيق رؤية جماعية مشتركة للأمن الوطني العربي في ظل توازنات القوى الدولية والإقليمية .

http://defense-arab.com/news/?p=2029

اتخيّل تدعيمها بالتالي ( تخيّلات شخصية ) :
بوجود سفن كالبينونه الاماراتية :
2563120221.jpg


و سفن كورفيت الحراسة الخفية من نوع Abu Dhabi Class
abu_dhabi.jpg


اضافة لزوارق الدورية والاعتراض السريع :
iq91361b98af6c7a7d65900e659d78d19d.jpg

Dv_15.jpg

واضافة انظمة استشعار وتغطية رادارية متقدمة + نظام دفاع ساحلي قوي كال Club-M الذي وردت اخبار عن اهتمام الامارات العربية المتحدة به ..
m02011112000002.jpg



هيليكوبترات مسلحة :
1298427793962.jpg


اواكس برادار AESA لتوفير الانذار المبكر :
70901.jpg


هذه توليفة سريعة من تخيلاتي ستوفّر رادعا لمحاولات العبث الصبيانية هنا وهناك , وشخصيا اتمنى كذلك رؤية غواصات كالاندراستا تخدم في البحرية الاماراتية كونها تشابه اختها سكوربيون ب70%من الخصائص وتستطيع البقاء تحت البحر 5 ايام متتالية وبنطاق عمل يصل لـ5600 كم بطاقمها المكون من 19 شخص فقط ...ولاننسى قدراتها المرعبه طبعا : 6 انابيب اطلاق لطوربيدات كالبلاك شارك او Exocet SM-39 , قدرات نثر الغام + حمل عدد 6 من القوات الخاصة ..
اتمنى رؤيتها وهي تصنّع في احواضنا المحلية كأحواض ابوظبي لبناء السفن او الاتحاد او ابوظبي مار .

الاندراستا وشقيقتها الكبرى ( سكوربيون ) :
5-andrasta.jpg


1-andrasta.jpg
 
التعديل الأخير:
رد: تطور القوة العسكرية للأمارات العربية المتحدة

تسلم على الموضوع الرائع

تركيز كبير على تطوير الساحل الشرقي والمشاريع الجديده ومنها طريق خليفة السريع لربط الساحل الشرقي

مشاريع جبارة تحتاج الي حماية.

تسلم
 
رد: تطور القوة العسكرية للأمارات العربية المتحدة

بالتوفيق للامارات الشقيقه

ومزيد من الازدهار و التقدم
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى