صفعة اماراتية لايران

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

صقر الامارات 

كاميكازي
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
26 يوليو 2008
المشاركات
33,937
التفاعل
102,414 720 2
خط أنابيب حبشان - الفجيرة يبدأ الضخ في ديسمبر


europipecom-0-w-x-0-h-none-97294.jpg

أبلغت أربعة مصادر في صناعة النفط رويترز أمس أن خطاً إماراتياً لأنابيب النفط سيتجنب المرور بمضيق هرمز اكتمل تقريباً ومن المقرر تدفق الخام فيه لأول مرة الشهر المقبل .


ومن شأن مشروع خط أبوظبي للخام الذي يمتد 480 كيلومتراً بطاقة تصل إلى 5 .2 مليون برميل يومياً أن يتيح للإمارات عضو منظمة أوبك تفادي الطريق البحري الخطير وتعزيز صادراتها من ميناء الفجيرة على خليج عمان .


وقال مصدر مطلع “قد يبدأ ضخ النفط في خط الأنابيب في نهاية ديسمبر بواقع مليون برميل يومياً في بادئ الأمر ترتفع تدريجياً إلى مليوني برميل” .


ومضيق هرمز أهم ممر ملاحي لنقل البترول في العالم وعبره نحو 5 .15 مليون برميل أو نحو ثلث النفط المحمول بحراً في عام 2009 حسب بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية .


ويربط خط الأنابيب حقول حبشان الخاصة بشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) بميناء الفجيرة أحد أكبر ثلاث محطات لتموين السفن ومرفأ رئيس لتخزين النفط .


وتنفذ المشروع شركة الاستثمارات البترولية الدولية (ايبيك) في أبوظبي بينما تتولي شركة التشييد والهندسة البترولية الصينية أعمال البناء والمشتريات ومقاول البناء .


وقال مصدر ثان في دبي “انتهت أعمال مد خط الأنابيب . يقيمون الآن تكلفة التشغيل وأنشطة الإمداد الخاصة به . يوظفون أفراداً جدداً لهذه العملية الضخمة” .


وأكد مصدران آخران في الإمارات الإطار الزمني لبدء المشروع وطلب الجميع عدم نشر اسمائهم لعدم صدور إعلان رسمي بشأن تدشين الخط .


وقال مصدر إن الخط سينقل خام مربان لذا فإن التشغيل المبدئي للخط سيكون من جانب شركة بترول ابوظبي للعمليات البترولية البرية (ادكو) . وستقوم الشركة المملوكة للدولة بالترتيب وتنفيذ أنشطة ما قبل التشغيل والتدشين وبدء العمل وإجراء اختبارات وتسليم منشآت المشروع .


وتمتلك أدنوك حصة 60 في المئة في أدكو . والمساهمون الآخرون في الشركة بي .بي ورويال داتش شل وتوتال واكسون موبيل وبارتكس للنفط والغاز . (رويترز)



يعني باللغة العربية العامية : بلّيها واشربي ميّتها
 
رد: صفعة اماراتية لايران

هذا الشغل الصح ياعيال زايد
فعلا صفعه قوية
اتمنى من السعودية انشاء خط من الشرقيه الى ينبع
وبكذا حيدنا موضوع مضيق هرمز

Saudi.gif

تحياتي
 
رد: صفعة اماراتية لايران

هذا الشغل الصح ياعيال زايد
فعلا صفعه قوية
اتمنى من السعودية انشاء خط من الشرقيه الى ينبع
وبكذا حيدنا موضوع مضيق هرمز

saudi.gif

تحياتي

اعتقد الخط موجود ولا يحتاج انشاء
 
رد: صفعة اماراتية لايران

الخط موجود من عام 1981 م


12_171805_41.jpg



خطوط أنابيب تتراوح أقطارها بين 115 – 140سم تنطلق من معامل بقيق عند بداية خط أنابيب الزيت الخام شرق ـ غرب، الذي يبلغ طوله 1,200كم، ويمتد إلى ينبع على ساحل البحر الأحمر



قامت المؤسسة العامة للبترول والمعادن (بترومين) بمساهمات هامة في مجالات تكرير وتسويق وتوزيع نفط المملكة والمنتجات النفطية. كما أنشأت عددا كبيرا من مشاريع الطاقة، بما فيها شركات الحفر ونقل البترول.
وانتهى العمل في تنفيذ مشروع خط أنابيب نقل الزيت من الشرق إلى الغرب (بترولاين) خلال عام 1981 بتكلفة مقدارها 1.6 بليون دولار. ويمتد هذا الخط على مسافة طولها حوالي 1200 كيلو متر، رابطا حقول النفط في المنطقة الشرقية بمدينة على الساحل الغربي، وتبلغ طاقة الخط المبدئية 1.85 مليون برميل من الزيت الخام يوميا مع إمكانية زيادتها إلى 3.70 مليون برميل يوميا. ويسير هذه الخط موازيا لخط أنابيب نقل سوائل الغاز الطبيعي الذي تنفذه شركة أرامكو، وسيقومان بنقل الزيت والغاز من النقاط الإنتاجية في الساحل الشرقي إلى مدينة ينبع على ساحل البحر الأحمر للتصدير، مما يساعد على اختصار مسافة طويلة في الشحن بالنسبة للمستوردين من البلدان الغربية، وعلاوة على ذلك سيكون الخطان بمثابة شريان الحياة لمدينة الصناعية، حيث سيوفران اللقيم لمصفاتي النفط الجاري إنشاؤهما حاليا من قبل بترومين ومجمع الصناعات البتروكيميائية المزمع إقامته من قبل سابك بمشاركة أجنبية.
المدينة الصناعية في ينبع كبيرة جداً وعلى إمتداد 30 كيلو متر وتحتوي العديد من شركات النفط العالمية

643615209409.jpg


المصدر
 
التعديل الأخير:
رد: صفعة اماراتية لايران

خط النفط من الشرقيه الى ينبع موجود من ايام الحرب العراقيه الايرانيه .. وقد انشأه الملك فهد رحمه الله تجنبا لاغلاق ايران مضيق هرمز
 
رد: صفعة اماراتية لايران

حتى وإن اغلقوا المضيق ، بوجود الأساطيل الامريكية لن يدوم طويلاً
 
رد: صفعة اماراتية لايران

الموضوع ليس عسكري

لكن البيب موجود من ايام حرب الخليج الاولي ويمتد من المنطقه الشرقيه الى ينبع البحرر

والخزن الاستراتيجي موجود في مدينة جده تم افتتاحه 2005 وماتزال شركة ارامكو تضخ فيه

فيديو عن الخزن

[ame]http://www.youtube.com/watch?v=c7HQm9Qfpnw&feature=channel[/ame]



[ame]http://www.youtube.com/watch?v=rxSXt-EuruQ&feature=channel[/ame]
 
التعديل الأخير:
رد: صفعة اماراتية لايران

الامر الاخر يوجد خط جديد خاص بنقل الغاز من حرض بالاحساء الى ينبع او رابغ لا اذكر بالضبط

يعني اذا تهورت ايران واغلقت المضيق سوف تخسر قواتها البحريه بدون فائده تذكر
 
رد: صفعة اماراتية لايران

مشروع ناجح وحيوي

بالتوفيق للأخوان في الإمارات العزيزة
 
رد: صفعة اماراتية لايران

هذا اللي قدرت عليه الامارات العربيه المتحده !؟؟
 
رد: صفعة اماراتية لايران

تبيهم يشتبكون مع الايرانيين مثلا ؟؟

نبيهم يستردون جزرهم طنب الكبرى والصغرى وابوموسى .. حينها سوف تتدخل السعودية لمساندة الامارات وسمعة الجيش السعودي بالأخص الجندي السعودي معروفه عند الايرانيين ..
 
رد: صفعة اماراتية لايران

موضوع غير عسكري
يغلق

 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى