تطورات الساحه المصريه و نتائج الانتخابات

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
رد: تطورات الساحه المصريه

انا ذاهب الى ميدان التحرير الان ان شاء الله اعود لكم باخبار/فيديوهات/صور حصرية
بالتوفيق للجميع

خد بالك على نفسك

بإذن الله ترجع لنا بالسلامة

ومش عايزك تكون صاحب إتجاه واحد

الميدان الان تم فصله بالحواجز ويقف الجيش بين الشرطة والمتظاهرين

مترحش تولعهه يا حسام خلى الدنييا تعدى على خير ونخلص الانتخابات ونسحب حاجة من ايد العسكرى

وشوية وهنلاقى الرئيس موجود وبإذن الله يعود الجيش الى مواقعه ونشكرهم على هذه الفترة

وبالنسبة لكل من اخطأ فى هذه الفترة هناك قضاء سوف يحاكمهم بإذن الله

 
التعديل الأخير:
رد: تطورات الساحه المصريه

مؤيدو العسكرى يلقون القبض على بلطجى بالعباسية لإثارته القلق

ألقى عدد من مؤيدى المجلس العسكرى بالعباسية القبض على بلطجى، بعد أن قام بإثارة الرعب والقلق بين المتظاهرين أثناء حمله لأحد الأسلحة البيضاء، وقاموا بالقبض عليه وتسليمه للشرطة العسكرية التى تواجدت بكثافة داخل قسم الوايلى المواجهة لميدان العباسية.

وبدورها قامت الشرطة العسكرية باحتجاز البلطجى ومنعت المتظاهرين الذين تواجدوا بكثافة أمام وحدة قسم الوايلى من ضرب البلطجى وطالبتهم بالعودة للميدان.
 
رد: تطورات الساحه المصريه

متظاهرو التحرير يرفعون لافتات "لا لرموز النظام السابق.. لا للجنزورى"

عقب إعلان المجلس العسكرى عن إسناد مهام رئاسة الوزراء، فى الحكومة الجديدة، إلى الدكتور كمال الجنزورى، الذى تولى رئاسة الوزراء فى عهد مبارك من عام 1996 إلى عام 1999، جاء رد الثوار على هذا القرار بلافتة كبيرة تم وضعها بقلب ميدان التحرير مكتوب عليها "لا لرموز النظام السابق.. لا للجنزورى".

ودارت حلقات نقاشية حول هذه اللافتة عقب تعليقها، أكد خلالها المتظاهرون رفضهم للجنزورى، مشيرين إلى أنه هو من وافق على تخصيص آلاف الأفدنة من مشروع توشكى بأبخس الأسعار للوليد بن طلال، معتبرين ذلك القرار بمثابة إهدار للمال العام.

جدير بالذكر أن الجنزورى كان فى حالة من العزلة السياسية وبعيدا عن الرأى العام ووسائل الإعلام، عقب خروجه من رئاسة مجلس الوزراء عام 1999، وتولى عاطف عبيد بدلا منه، حيث لم يتم رصد أى تواجد ملحوظ للجنزورى إلا بعد اشتعال ثورة يناير وخلع الرئيس مبارك عن الحكم.
 
رد: تطورات الساحه المصريه

المصلون بالعباسية يعترضون على أداء صلاة الغائب على الشهداء

حالة من الارتباك شهدها جامع النور بالعباسية عقب صلاة الجمعة، عندما اعترض المصلون على الشيخ حافظ سلامة زعيم المقاومة الشعبية بالسويس، لإقامته صلاة الغائب على شهداء ميدان التحرير الذين استشهدوا منذ أيام على يد قوات الأمن المركزى، وقال المصلون الذين اعترضوا على الصلاة إن هؤلاء ليسوا شهداء، وإنما هم الذين اعتدوا على الشرطة، وقال حافظ للمصلين "نحن فى مسجد وبلاش تهريج"، وقام بصلاة الغائب على شهداء ميدان التحرير.

وأكد "سلامة" أن مصر هذه الأيام تمر بمرحلة عصيبة، ولابد أن نتحد على هدف واحد، ولا يفرقنا الأعداء، وأن نبتعد عن المصالح الشخصية قائلا إن مصر حماها السلام من المستأجرين من أمريكا وإسرائيل.

وقال "سلامة" إن القوات المسلحة هم الذين وقفوا بجوار ثورة 25 يناير وساندوها، وحرصوا شبابها، ولم تطلق رصاصة تجاه أحد من شعبها، وردد المصلون "الله أكبر الله أكبر وتحيا مصر"، قائلا إن القوات المسلحة تختلف عن المجلس العسكرى".

وأضاف "سلامة" أن المجلس العسكرى هو المسئول عن شهداء التحرير، ونقول للمستأجرين أين أنتم من ثورة 25 يناير، من المسئول عن شهداء ميدان التحرير، مطالبا بالقصاص وفتح التحقيق الفورى فى أحداث التحرير الأخيرة، والاعتداء على شباب مصر.

وشهدت ساحة جامع النور بالعباسية عشرات اللافتات التى يحملها المتظاهرون المكتوب عليها "الشعب يريد إخلاء التحرير"، ولافتات أخرى تؤيد المجلس العسكرى، وكسفت الحملات الانتخابية من تواجدها بنشر دعايها الانتخابية على كافة المصلين.

 
رد: تطورات الساحه المصريه

الثوار يطرحون استفتاء حول مجلس رئاسى ويطالبون بتغيير النشيد الوطنى


كتب إيمان على ومحمود عبد الغنى ومحمد رضا وهانى الحوتى
طرح عدد من شباب المتظاهرين المشاركين بمليونية "الفرصة الأخيرة"، استفتاءً شعبياً لتشكيل مجلس رئاسى مدنى، برئاسة كلا من الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح والدكتور محمد البرادعى وحسام عيسى، حيث قاموا بتوزيع استمارات على آلاف المتظاهرين، والتى تضمنت أسماء الثلاث شخصيات، واستمارة أخرى لجمع التوقيعات تحمل أكثر من 20 توقيعاً، على أن تشمل التوقيعات الاسم والرقم القومى ورقم الهاتف والانتماء السياسى، بالإضافة إلى توفير بعض الخانات لإتاحة الفرصة للمواطنين لاختيار من يرونه الأنسب لتولى رئاسة المجلس.

من جانبه قال مصطفى زكريا، أحد القائمين على جمع التوقيعات، إن الاستفتاء يتيح الفرصة للمواطنين إضافة اسم أى من الشخصيات العامة لعضوية المجلس، أو حذف أى من الأسماء الثلاثة المطروحة، أو رفض الاستفتاء بالكامل، مضيفاً أن عملية فرز الأصوات ستخضع للجنة سوف يتم تشكيلها من شباب الثورة.

وأضاف زكريا أن الهدف من طرح الاستفتاء هو أن يكون هناك قيادة لها مصداقية من الشارع، تستطيع أن تتكلم باسم مصر الثورة، كما أن الاستمارات تتضمن البرنامج الوطنى الذى يقترحه الثوار على الحكومة لتنفيذ مطالب الثورة، ومن أهمها أن تتسلم الحكومة صلاحيات رئيس الجمهورية من المجلس العسكري، وتعيين حكومة إنقاذ وطنى تكنوقراط دون النظر للتوجهات السياسية، بالإضافة لتحديد جدول زمنى فى حد أقصى عاما واحدا لوضع الدستور والاستفتاء عليه.

كما طالب البيان المرفق بالاستمارة بضرورة تطهير أجهزة القضاء والإعلام والتعليم والشرطة، وإعطاء مقرات الحزب الوطنى المنحل لشباب الثورة لتكون مقرات لأحزابهم الجديدة والحركات السياسية، ونادى البيان بأن يكون نشيد "اسلمى يا مصر.. إننى الفدا" النشيد الوطنى لمصر.

 
رد: تطورات الساحه المصريه

مسيرة من شبرا تنطلق لميدان التحرير تهتف ضد "العسكرى" و"الجنزورى"


انطلقت مسيرة من دوران شبرا لميدان التحرير بعد صلاة الجمعة، شارك فيها ما يزيد على 400 شخص، للتضامن مع مليونية الفرصة الأخيرة بميدان التحرير، وهتف المتظاهرون ضد المجلس العسكرى، مطالبين برحيله وتسليم السلطة لحكومة إنقاذ وطنى مرددين "يسقط يسقط المجلس، يسقط يسقط المشير"، كما هتفوا ضد كمال الجنزورى رافضين توليه منصب الوزارة واتهامه بأنه جزء من فلول النظام السابق.
 
رد: تطورات الساحه المصريه

القوات المسلحة تؤمن الأهداف الحيوية وأقسام الشرطة بالإسكندرية

الجمعة، 25 نوفمبر 2011 - 14:10
s11201122125142.jpg

القوات المسلحة


يجئ ذلك تقوم عناصر من القوات المسلحة حالياً بتأمين الأهداف الحيوية والمرافق العامة للدولة، ومعاونة أجهزة وزارة الداخلية، فى تأمين وحماية أقسام الشرطة فى نطاق محافظة الإسكندرية وضواحيها من الاعتداءات وأعمال التخريب والحرق التى يحاول القيام بها بعض عناصر الشغب المندسة وسط المتظاهرين ،فى ظل الأحداث الجارية التى تشهدها مدينة الإسكندرية من مظاهرات واعتصامات.

 
رد: تطورات الساحه المصريه

"الجنزورى" يعقد مؤتمراً صحفياً بوزارة الدفاع بعد قليل

يعقد الدكتور كمال الجنزورى، المكلف بتشكيل حكومة إنقاذ وطنى، مؤتمراً صحفياً، بعد قليل، بمقر الأمانة العامة بوزارة الدفاع بكوبرى القبة.

يذكر أن المشير محمد حسين طنطاوى، رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة، أصدر قراراً صباح اليوم بتولى الجنزورى تشكيل حكومة إنقاذ وطنى، بعد إقالة حكومة الدكتور عصام شرف بعد مظاهرات التحرير الأخيرة.
 
رد: تطورات الساحه المصريه

لجان الإعاشة بالتحرير "موظفون" بدون أجر.. مهمتهم توزيع المأكولات والعصائر والأدوية والبطاطين على المتظاهرين.. وتنظيف الميدان.. وعلاج المرضى.. وحماية المعتصمين بمداخل ومخارج الميدان



كثير من الموجودين بميدان التحرير قد لا يجدون فراشًا ينامون عليه، أو خيمة يلجأون إليها، أو غطاء يقيهم شدة البرد ليلا أثناء اعتصامهم، وربما لا يكون معهم المال الكافى لشراء متطلبات وضرورات إعاشتهم، ورغم ذلك يكتفون بأقل القليل لمواصلة الاعتصام بالميدان، مصرين على تحقيق مطالبهم.

ويحتاج المتظاهرون إلى من يساعدهم فى توفير ضرورات الإعاشة، كالماء والغطاء وإرشادهم للمستشفيات الميدانية، أو مد يد المساعدة إليهم عند الحاجة، كما أن تنظيف الميدان من القمامة أمر ضرورى جدا، ومن هنا جاءت تولدت فكرة لجان الإعاشة بالتحرير، وهى من الشباب المتطوعين،كل منهم يساعد بما يستطيع عمله، سواء بالمال أو بالمجهود، أو بتنظيف الميدان، وتوزيع وجبات أو بطاطين أو مشروبات على المتظاهرين.

الدكتور نصر جمعة – امتياز طب الأزهر أكد لـ"اليوم السابع" أنه جاء إلى الميدان متطوعًا لكى يساعد فى معالجة وإسعاف المصابين بميدان التحرير بعد الاشتباكات التى وقت بين الداخلية والمتظاهرين، وأضاف"جمعة" أنه ليس وحده بالمستشفى الميدانى الموجود بمنتصف ميدان التحرير بل يساعده مجموعة من طلاب الطب بمختلف الجامعات، وأشار إلى أن هناك العديد من منظمات المجتمع المدنى تمدنًا بالأودية والمعدات اللازمة لعملنا هنا بالميدان والعصائر والألبان، ويقول "كنا نحتاج إلى أدوية كثيرة أهمها المسكنات وقطرات للعين ومضادات للحموضة ومحاليل، ولكن الحمد لله وجدنا من يمدنا بذلك، وكان هناك بعض الناس الأغنياء يبحثون عن احتياجاتنا ويمدوننا بها وهنا أحنا بنعالج من 5:7 حالات كل دقيقة، ويتضاعف العدد عند شدة الاشتباكات"، وختم كلامه بقوله "نحن لا نبتغى من وراء هذا العمل سوى رضى الله ومصلحة وطننا مصر".

ميشل بديع شاب فى السابعة والعشرين من عمره ويظهر عليه ملامح الفقر وعلى الرغم من ذلك وجدناه يوزع ثمرات الجوافة على المعتصمين بالميدان الذى هو أحوج ما يكون إليها وعندما سألنا عمن أعطى لك تلك الفاكهة قال" فيه راجل غنى بسيارة جاء الميدان وقال لى خذ ما يكفيك ووزع الباقى على الناس، وأنا هنا بوزع على الناس ومبسوط إنى بساعد فى حاجة للميدان" أحمد حسين موظف بمطار القاهرة وجدناه داخل للميدان بسيارة ملاكى محملة بالبطاطين وكراتين العصائر والألبان، وبعض الأدوية وعندما سألنا عن مصدرها رد قائلا "أنا موظف بمطار القاهرة ومعى زملائى لا يستطيعون المجىء إلى التحرير، ولكن لديهم الرغبة فى المشاركة والتعاون مع المعتصمين، ولذلك قمت بجمع تبرعات منهم والجميع شارك فى ذلك واشتريت بالفلوس بطاطين وأكل وعصائر وأقوم بتوزيعها على المستشفيات الميدانية لأنها أحوج بها، خاصة أن المستشفيات بها العديد من المرضى المصابين حتى الآن فهم أولى بها "وختم كلامه قائلا "أنا اللى جابنى هنا أنى شوفت أزاى المتظاهرين بيتعاملوا وهما ولاد ناس مش بلطجية زى ما الناس فاكرة واللى مش مصدق ينزل الميدان ويشوف بعينه".

أما عبد الحميد سيد أحمد شاب فى الخامسة والعشرين من عمره وجدناه فى ظل الزحام ممسكا بمقشة ومنهكا فى تنظيف الميدان وعندما سألناه سألنا من الذى أعطاك "المقشة" قال"أنا بعمل كده عشان إحنا عايزين ننظف البلد ومن باب أولى ننظف الميدان لأن ده البداية" وأضاف" أحنا مجموعة من الشباب المعتصمين بالميدان منذ الأحد الماضى وتبرعنا بشراء مكانس وأدوات النظافة والأكياس التى نجمع بها القمامة وإخراجها خارج الميدان لتأخذها سيارات النظافة كل صباح من الميدان".

أحمد على شاب سلفى وجدناه يقف حائط سد بين المعتصمين وقوات الداخلية وبسؤاله قال"أنا هنا ضمن اللجان التى تقف لمنع الاشتباكات بين الداخلية والمعتصمين خاصة أنه لا فائدة من نزيف الدم من الجانبين لأننا كلنا مصريون ونحن نحاول ألا نكبر الصغيرة حتى لا تحرق مصر جميعا، وأضاف أنا بابدل الوردية مع زملائى الموجودين بالميدان منذ الاثنين الماضى، ولا نريد سوى تحقيق مطالب الثورة تسليم السلطة لسلطة مدنية فى أقرب وقت".
 
رد: تطورات الساحه المصريه

الطائرات تعاود التحليق فوق الميدان بعد 9 أشهر من "25 يناير"


بعد غياب دام أكثر من تسعة أشهر عن سماء ميدان التحرير والمناطق المحيطة به عاودت طائرات الاستطلاع "الهليكوبتر" تقصى الأجواء ومعرفة أعداد المتظاهرين، بعدما زاد عددهم بشكل كبير خلال مليونية اليوم "الفرصة الأخيرة" التى تنادى بتسليم السلطة لمجلس رئاسى مدنى وعودة العسكر لثكناتهم وتشكيل حكومة إنقاذ وطنى لإدارة البلاد خلال المرحلة الانتقالية.
 
رد: تطورات الساحه المصريه

الجنزورى: لو أعلم رغبة المشير فى الاستمرار بالسلطة ما قبلت الوزارة

قال الدكتور كمال الجنزورى، المكلف بتشكيل الحكومة الجديدة، "لو علمت رغبة المشير محمد حسين طنطاوى فى الاستمرار بالسلطة ما تعاونت مع المؤسسة العسكرية".
 
رد: تطورات الساحه المصريه

المؤتمر الصحفى للجنزورى

[ame]http://www.youtube.com/watch?v=m3dLXlnx9uU&feature=player_embedded[/ame][ame="http://www.youtube.com/watch?v=m3dLXlnx9uU&feature=player_embedded"][/ame]​
 
رد: تطورات الساحه المصريه

الآلاف يشاركون فى مليونية الفرصة الأخيرة بالإسكندرية..والمئات بالعريش يطالبون بتنحى "العسكرى" وتسليم السلطة للمدنيين..والمتظاهرون يهتفون بسقوطه فى دمياط والشرقية والمنيا والإسماعيلية.. وهدوء بالمنوفية


خرجت الحركات والقوى السياسية والمحتجون عقب صلاة الجمعة، للمشاركة فى مليونية "الفرصة الأخيرة"، للمطالبة بتسليم السلطة لمجلس مدنى وحكومة إنقاذ وطنى، متجهين إلى الميادين للتعبير عن غضبهم ضد الانتهاكات التى مارستها قوات الأمن ضد المتظاهرين فى ميدان التحرير، مما أوقع عشرات الضحايا ومئات المصابين.

وتظاهر المئات من أهالى العريش، انطلاقاً من مسجد الرفاعى، للمطالبة بتنحى المجلس العسكرى عن السلطة وتسليمها لمدنيين، ورفع المتظاهرون، من مختلف الأطياف والحركات الثورية والأحزاب، لافتات تدعو إلى سرعة تلبية مطالب المتظاهرين بالتحرير وتشكيل مجلس وطنى ووجهوا هتافات ضد المجلس العسكرى.

فى حين رفضت أجهزة الأمن بشمال سيناء قيام المئات من أهالى العريش بالخروج فى مظاهرات تأييد للمجلس العسكرى انطلاقاً من مسجد الفواخرية.

وبحسب مصادر محلية، فإن أجهزة الأمن أقنعت المتظاهرين بمسجد الفواخرية بعدم خروج المظاهرات والمسيرات المؤيدة للمجلس العسكرى، حتى لا يحدث تصادم بينها وبين المظاهرات المناوئة له، وبالتالى تقع اشتباكات بين الطرفين قد تتطور لاستخدام السلاح.


وفى الإسماعيلية، توافد شباب الثورة والجماهير والائتلافات الشعبية إلى ميدان الممر، للمشاركة فى مظاهرة جمعة الفرصة الأخيرة، وشهد الميدان تحركات واسعة الانتشار من جانب القوات المسلحة والشرطة بعد طرد المتواجدين فيه أول أمس بالقوة، وعمل احتياطات أمنية مشددة لعدم الوصول إلى المنشآت الحيوية وأقسام الشرطة.

وبدأت المظاهرات بمسيرة عقب صلاة الجمعة من مسجد المطافى وعدد من مساجد الإسماعيلية إلى ميدان الممر ومنه إلى شوارع الإسماعيلية، لتفويت الفرصة على البلطجية والصبية من الاندساس بين المتظاهرين.

بينما توجه ائتلاف شباب الثورة إلى ميدان التحرير، حسب ما صرح به محمد نحاس المنسق العام للإتلاف وأيضا حركة 6 أبريل الجبهة الديمقراطية وجمعية ولاد البلد وآخرون سافروا للمشاركة فى مظاهرات ميدان التحرير.


وفى الإسكندرية، انطلق الآلاف من المتظاهرين فى مسيرة سلمية من أمام مسجد القائد إبراهيم وحتى المنطقة الشمالية العسكرية، للتأكيد على مطالبهم بضرورة تنحى المشير نهائياً وتسليم السلطة إلى مجلس مدنى ومحاكمة قتلة الثوار وأن تكون الانتخابات التشريعية فى موعدها، وتحديد موعد قريب لانتخابات الرئاسة.

وفى الشرقية، انطلقت مسيرات حاشدة من مساجد المدن والمراكز، طالبوا خلالها بوقف العنف ضد المتظاهرين السلميين وإعطاءهم حقهم الشرعى فى التظاهر السلمى ورفض أى شكل من أشكال العدوان عليهم.

كما طالبو بضرورة عودة القوات المسلحة إلى ثكناتها، حفاظا على هببتها وترك الحكم إلى سلطة مدنية، وأكدوا رفضهم خطاب المشير الأخير، مؤكدين أن كل من فى الميدان هو يمثلهم.

وفى مدنية الزقازيق، خرجت مسيرة حاشدة من مسجد الفتح طافت أرجاء المدنية، هتف فيها المتظاهرون بهتافات طالبوا فيها برحيل المشير منها، "يا مشير يا طنطاوى رواح بيك" و"لا نجيب حقهم لا نموت زيهم".

وخرجت أيضا مسيرة ضمت أكثر من ألف شاب وفتاة من مسجد النصر بفاقوس، طافت أرجاء المدنية حملوا خلالها لافتات منددة بالاعتداءات على متظاهرى التحرير، وهتفوا "مش هنخاف مش هنطاطى إحنا خدنا على المطاطى".

ونظم العشرات فى قنا، من أعضاء القوى السياسية الائتلافات وملتقى شباب نجع حمادى، مسيرة بدأت من منطقة الساحل وتوجهت لتصل إلى ميدان الأوقاف، لتعلن تأييدها المطلق لكل الحركات الثورية والمطالب المشروعة لثوار التحرير.


وهتف المتظاهرون، "يسقط يسقط حكم العسكر، إحنا الشعب الخط الأحمر، الشعب يريد مجلس رئاسى مدنى، مش هنمشى هو يمشى، يا مشير قالك أيه قبل ما يمشى سعت البيه، قالك اذبح فى الثوار قالك ولع فى الأسعار خللى العيشة تبقى مرار".

وشملت التظاهرة عددا من القوى السياسية والأحزاب من التيار السلفى بشكل جماعى والإخوان المسلمين، كما شملت مشجعى ألتراس الأهلى الذين يقومون بإشعال الحماسة لدى المتظاهرين عن طريق طرق الطبول والهتافات الحماسية المرتفعة.

وفى دمياط، جدد شباب 6 أبريل وبعض القوى السياسية بدمياط ميسراتهم الاحتجاجية بعد صلاة الجمعة، لليوم السادس على التوالى، حيث أدى العشرات من المحتجين صلاة الجمعة بميدان الساعة، وهتف المحتجون الهتافات المنددة بحكم العسكر والرافضة لبيان المشير طنطاوى.

وهتفوا "غازية صناعة إسرائيلية" و"يا حرية فينك فينك الداخلية بنا وبينك" و"يسقط يسقط حكم العسكر" و"الشعب يريد إسقاط المشير"، "المشير بيهيس.. عايز يبقى الريس"، "مجلس ذل ومجلس عار إلى بيقتل الثوار" و"شالوا مبارك جابو مشير يادى النيلة مفيش تغيير".

كما انطلقت مسيرة جابت الشوارع والميادين الرئيسية بدمياط وهتف المحتجون ضد المشير وسامى عنان.

أما فى المنيا، وعقب الانتهاء من أداء صلاة الجمعة، بدأ الشباب من حركة 6 أبريل وشباب 25 يناير وائتلاف شباب الثورة، يتوافدون على ميدان بالأس وسط مدينة المنيا للمشاركة فى جمعة الفرصة الأخيرة تضامنا مع متظاهرى التحرير.

وأكد المتظاهرون أن المظاهرة لن تخرج عن إطارها السلمى وأن المظاهرة تأكيد على مطالب الثورة للحفاظ على مكتسباتها، وردد المتظاهرون هتافات من بينها، "يا بلدنا يا تكية سرقوكى الحرامية".

وأكد المتظاهرون على استمرار التظاهر لحين تحقيق المطالب، كما نفى المتظاهرون علاقتهم بالبيانات التى يتم توزيعها على الشباب أثناء المظاهرة.

وفى المنوفية، سادت حالة من الهدوء التام بمحافظة المنوفية بعد قرار حركة شباب 6 أبريل الجبهة الديمقراطية بالمنوفية، إلغاء مظاهرات شبين الكوم التى كانت من المقرر خروجها من مسجد العباسى بقلب المدينة.

وأعلنت حركة شباب 6 أبريل الجبهة الديمقراطية انسحابها من لجنة تنسيقية الأحزاب بالمحافظة، احتجاجاً على رفض اللجنة الخروج بمسيرات بالمنوفية مع شباب الثورة وطلاب الجامعة.

فيما أكد محمد كمال، منسق حركة 6 أبريل الجبهة الديمقراطية بالمنوفية، أن النزول بمسيرات بالمنوفية وباقى المحافظات هو واجب وطنى وليس رأيا أو اقتراحا للمناقشة، حيث إن الخروج بمسيرات بالمحافظات هو إعلان عن رفض تلك المحافظات، عما يحدث من قتل للمتظاهرين بميدان التحرير.

وسادت حالة من التأهب الأمنى بمديرية أمن المنوفية، حيث كثفت التواجد الأمنى حول أقسام الشرطة والمنشآت العامة تحسبا لقيام البلطجية وأهالى المساجين باستغلال الأحداث الأخيرة ومهاجمة أقسام الشرطة ومديرية الأمن
.​
 
رد: تطورات الساحه المصريه

مسيرة من التحرير لمجلس الوزراء لتولى الجنزورى تشكيل الحكومة

نظم المئات من المتظاهرين المشاركين بمليونية جمعة الفرصة الأخيرة مسيرة من ميدان التحرير إلى مقر مجلس الوزراء للمطالبة بتسليم السلطة فورا إلى مجلس رئاسى مدنى، والاعتراض على تولى الدكتور أحمد كمال الجنزورى تشكيل حكومة إنقاذ الثورة، ورفع المتظاهرون أعلام مصر ورددوا هتافات على دقات الطبول، منها "يا جنزورى قول لعنان الشرعية من الميدان"، "قول متخافش المجلس لازم يمشى"، "الشعب يريد حكومة من الميدان"، وأثناء مرور المسيرة بشارع القصر العينى أحدثت حالة من الارتباك المرورى بشارع القصر العينى وشلل تام بشارع مجلس الشعب، واستمر المتظاهرون فى التظاهر لمدة 10 دقائق وحاول البعض إقناع المتظاهرين بضرورة العودة والاكتفاء فقط بالتظاهر فى ميدان التحرير.

وتمسك عدد من المشاركين فى المسيرة بالاعتصام داخل شارع مجلس الشعب، وافترش الأرض، مرددين هتافات "اعتصام اعتصام"، "معتصمين والحق معانا ضد مجلس يتحدانا"، ومن جانبها قالت شادية محمود أحد المشاركين بالمسيرة لـ"اليوم السابع" إن اعتراض المتظاهرين على فرض المجلس العسكرى الذى فقد شرعيته مرتين الأولى بموجب الإعلان الدستورى الذى طرحة على الشعب للاستفتاء علية وحدد من خلاله مدة بقائه فى السلطة لمدة 6 شهور فقط، والمرة الثانية يوم السبت الماضى يوم اعتداء قوات الشرطة العسكرية والأمن المركزى على المتظاهرين السلميين بميدان التحرير كمحاولة لفض الاعتصام.

وشاركت الناشطة أسماء محفوظ بالمسيرة ورفضت الإدلاء بأى أحاديث صحفية، واكتفت فقط بمتابعة المسيرة.
 
رد: تطورات الساحه المصريه

"مصر الثورة" بالإسكندرية يرفض الجنزورى رئيساً للحكومة

أصدر "حزب مصر الثورة" بياناً أعلن فيه دعوته للشعب المصرى بجميع طوائفه للنزول إلى كل ميادين الجمهورية لمساندة الثوار الموجودين فى كل شوارع وميادين مصر، من أجل تحقيق أهداف الثورة، ودعا الجميع بالالتزام بالسلمية وضبط الانفعالات، وعدم الانسياق وراء مثيرى الفتن ليشهد العالم السلوك الحضارى الحقيقى لثوار مصر.

ويؤكد "الحزب" تواجد جميع أعضائه فى أنحاء الجمهورية فى كل الميادين بجانب إخوتهم، وليس تحت شعار الحزب، وإنما تحت شعار مصر فوق الجميع.

كما أعلن الحزب عن رفضه لتعيين "الدكتور كمال الجنزورى" رئيساً للحكومة الانتقالية، وأكد الحزب أن مصر تحتاج الى فكر جديد يتوافق مع المرحلة الحالية، وأن مصر بها الكثير من أبنائها اللذين لديهم القدرة على العبور بها فى تلك المرحلة العصيبة كالدكتور محمد البرادعى أو العالم المصرى أحمد زويل أو المستشار هشام البسطويسى.

ووجه "حزب مصر الثورة" نداء إلى المجلس العسكرى باحترام إرادة الشعب والنزول على رغبات الثوار فى كل الطلبات التى قامت من أجلها ثورة 25 يناير والتى تستعيد روحها الآن، بسبب تخاذل الحكومة السابقة وتباطؤ المجلس فى إنهاء الصراعات الدائرة فى المجتمع المصرى.

وشدد على عدم انسياق المجلس العسكرى وراء فصيل بعينه أو آخر، والالتفاف حول كافه القوى السياسية التى تمثل الشعب المصرى بأجمعه دون تفرقة والدعوى للتماسك يداً بيد، وعدم الإخلال بمواثيق وعهود قطعها المجلس العسكرى على نفسه من أجل بناء الديمقراطية، والضرب بيد من حديد لكل الخونة والمأجورين الذين ساهموا فى إثارة الفتن داخل المجتمع المصرى مما أوصلنا إلى هذه الحالة التى نحن فيها.
 
رد: تطورات الساحه المصريه

"تويتر" ينقذ حياة متظاهرى التحرير ودعوات التبرع ملأت بنوك الدم

يبدو أن الحاجة هى أم الاختراع فقد استخدم شباب التحرير تويتر فى التواصل فيما بينهم لمعرفة احتياجات ميدان التحرير فى المستشفى الميدانى ولجنة الإعاشة، وذلك عبر هاشتاج على تويتر تحت اسم احتياجات التحرير وذلك لرصد احتياجات التحرير من أدوية وأدوات طبية وأكياس دم ومأكولات ونشرها عبر تويتر لتجميع التبرعات.

ونجح تويتر فى تجميع التبرعات للمستشفى الميدانى وإمدادها بكافة احتياجاتها من أدوية ومواد طبية وإعادة بنائها كلما حاول الأمن هدمها.. بالإضافة إلى دعوات التبرع بالدم لمصابى التحرير، التى كانت عبر تويتر وقد شهد ميدان التحرير إقبالا كبيرا للتبرع بالدم تلبية لهذه الدعوات، الأمر الذى أدى إلى امتلاء بنوك الدم فى مستشفى قصر العينى والمنيل، وتم تحويل باقى التبرعات إلى مستشفى الدمرداش والمنيرة.

كما أعد نشطاء على تويتر قاعدة بيانات عن الغازات المسيلة للدموع وكيفية الوقاية والعلاج من آثارها، الأمر الذى كان له بالغ التأثير على قدرة المتظاهرين فى مقاومة الغازات المسيلة للدموع وعلاج المصابين من الأضرار الصحية التى واجهتهم بعد استنشاقها.

الجدير بالذكر أنه خلال اعتصام ثورة ٢٥ يناير، والذى استمر ١٨ يوما حتى رحيل مبارك كان المسئول عن لجنة الإعاشة للميدان المدون والناشط السياسى مالك مصطفى، والذى أصيب بطلقة خرطوش فى عينيه أثناء الاشتباكات بين الأمن والمتظاهرين فى شارع محمد محمود، الأمر الذى جعل الشباب يبتكرون إليه جديدة للتواصل فيما بينهم لتأمين احتياجات الميدان.
 
رد: تطورات الساحه المصريه

التحرير ينتفض من جديد وسط غياب للمنصات والقوى السياسية.. الشباب المستقلون سيطروا على أرجاء الميدان رافعين علم مصر.. ولافتات أبرزها "هو يمشى مش هنمشى" و"الشعب يريد إسقاط النظام"

فى عودة جديدة لشعارات التنحى بالتحرير، احتشد المتظاهرون اليوم فى الميدان للمشاركة فى جمعة "حق الشهيد"، وعادت الأذهان إلى مظاهرات تنحى مبارك، حيث ساد المشهد فى الميدان العديد من اللافتات التى كانت تعلو سماء التحرير أثناء ثورة 25 يناير من بينها "مش هنمشى هو يمشى - لن نترك حق الشهيد - الشعب يريد إسقاط النظام - يا أهالينا انضموا لينا الحرية ليكو ولينا - الشعب يريد تسليم السلطة الآن".

كما عادت هتافات 25 يناير، وكأن التاريخ يعيد نفسه، ومنها "ارحل ارحل، الشعب يريد إسقاط النظام"، فى حين اختفت المنصات من الميدان وسيطر الشباب المستقلين على المشهد بالميدان وسط حضور ملحوظ للتيارات الإسلامية، كما توافد على الميدان المئات من أبناء المحافظات ورفعت الأعلام المصرية بجميع جوانب الميدان.

تعددت الأسماء التى وضعت على شارع محمد محمود، حيث جاءت لافتة كتب عليها "شارع الشهداء"، وشددت اللجان الشعبية من تأمينها لمداخل ومخارج الميدان خاصة من ناحية شارع محمد محمود، ووضع عليها الشباب المتاريس الحديدية، فى حين واجهتهم العديد من المشادات من قبل المتظاهرين الذين حاولوا الدخول إلى الشارع، لكن البعض منعوهم بهتاف "ارجع ارجع".

وفى زيارة"اليوم السابع" لشارع محمد محمود، وجد أن الأطباء وشيوخ الأزهر يواصلون تواجدهم أعلى الجدار العازل رافعين الأعلام المصرية، كما يقوم بعض المتطوعين بتنظيم الشارع، وإزالة آثار الاشتباكات، وكتب البعض منهم على الجدار "الحرية جاية ولابد".

ومن جانب آخر أمنت اللجان الشعبية بوابات العقارات المطلة على التحرير، تجنبا لخروج أى مندسين منها، كما رفع المتظاهرون صور شهداء 25 يناير ونوفمبر.
 
رد: تطورات الساحه المصريه

مؤتمر لشباب الثورة بالتحرير لتحديد موقفه النهائى من حكومة الجنزورى

ينظم ائتلاف شباب الثورة والجبهة الحرة للتغيير السلمى مؤتمرا بميدان التحرير، من أجل تحديد الموقف النهائى للميدان من قرار المجلس العسكرى بتكليف الجنزورى بتشكيل حكومة تسيير أعمال بعد قبول استقالة الدكتور عصام شرف.

وتناقش القوى الثورية فى هذا الاجتماع كيفية إقالة الحكومة الجنزورى والاعتصام المفتوح أمام مجلس الوزراء لتشكيل حكومة ثورية تتفق مع إرادة الميدان، كما يعلن الموقعون مبادراتهم لحكومة إنقاذ وطنى برئاسة الدكتور محمد البردعى والدكتور أبو الفتوح نائبا له.

ويأتى هذا الاجتماع الذى تشارك به القوى الثورية المتواجدة بالميدان وهى الجبهة الحرة للتغيير السلمى، وائتلاف شباب الثورة، وشباب من أجل العدالة والحرية، والمركز القومى للجان الشعبية، وحزب التيار المصرى، وحزب التحالف الشعبية الاشتراكى، والجبهة القومية للعدالة والديمقراطية، وائتلاف ثورة اللوتس، وحركة شباب 6 إبرايل، والحملة المستقلة لدعم البردعى، واتحاد شباب ماسبيرو، والحزب الناصرى الديمقراطى الاجتماعى، والحركة الشعبية من أجل استقلال الأزهر، ورقابيون ضد الفساد، وثوار ماسبيرو، واتحاد فنانين الثورة عقب أن أدلى الجنزورى أول كلمة له عقب تكليفه بتشكيل الحكومة الذى أعلن خلالها عن ترحيبه باقتراحات كافة الائتلافات والقوى الثورية فى تحديد أسماء من سيتولون الحقائب الوزارية.
 
رد: تطورات الساحه المصريه

ردا على تكليف الجنزورى بتشكيل الوزارة الجديدة.. هويدى: لا يرضى طموحات التحرير.. و"جاد": تحدى غير مبرر من "العسكرى".. و"شكر" يراهن على تشكيله حكومة ثورية لتجاوز الأزمة



فى أول رد فعل لتكليف الدكتور كمال الجنزورى بتشكيل الحكومة الجديدة، أكد الكاتب الصحفى فهمى هويدى، أن الجنزورى لا يرضى طموحات ميدان التحرير ولا يعتقد أنه سيحقق الهدف من تغيير الحكومة، وهو التصالح مع الشعب من قبل المجلس العسكرى.

كذلك فإن الدكتور عماد جاد الخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية، اعتبر اختيار الجنزورى استمرار لمسلسل أخطاء المجلس العسكرى وتحدى الميدان، بل واستمرار لمسلسل تصعيد المواجهات بين المجلس العسكرى والثوار.

وأضاف: المجلس العسكرى يوجه رسالة واضحة لثوار التحرير مفادها: إذا كنتم لا ترغبون فى شرف فسآتى لكم بالجنزورى وهو من عصر مبارك أيضا، مؤكدا أن غالبية وزراء حكومة الجنزورى فى السجن الآن، ومنهم العادلى وعاطف عبيد وصفوت الشريف.

وأكد جاد، أن اختيار الجنزورى يعنى بوضوح أن المجلس لا يرغب فى حكومة حقيقية بل مجرد سكرتارية، متوقعا أن يتراجع عن هذا الاختيار بعد التصعيد من قبل الميدان فى مواجهة هذا الاختيار.

ووصف الدكتور عبد الغفار شكر رئيس حزب التحالف الشعبى الاشتراكى، اختيار الجنزورى، بـ"الخارج عن السياق"، موضحا أن الثوار رشحوا 4 أسماء، هى: البرادعى وعبد المنعم أبو الفتوح وحمدين صباحى وهشام البسطويسى، فأتى المجلس بواحد من خارج السياق، فى محاولة لتصعيد نبرة التحدى.

وشدد شكر على أن الجنزورى ودع الحياة العامة منذ أكثر من 15 عاما، وحالته الصحية وعمره الكبير لا يسمحان له بتحمل مهام شاقة وحساسة كمهام الحكومة الجديدة التى تعمل على صفيح ساخن، وحالة من عدم الاستقرار وتمر باختبارات هامة.

وأشار إلى أن المجلس باختياره الجنزورى اختار أحد الذين عملوا مع مبارك وإلى من يطمئن إلى أنه يستطيع التوافق معه، ضاربا المثل بالدكتور محمد البرادعى الذى أعلن بحسم رغبته فى صلاحيات أكثر تضمن له العمل بحرية واستقلالية وحسم كشرط لقبوله رئاسة الحكومة، وتوقع رئيس حزب التحالف الشعبى الاشتراكى، استمرار حالة عدم الاستقرار فى البلاد، مراهنا على تشكيل الجنزورى حكومة ثورية، قادرة على تخطى تلك الأزمة.

واستطرد: إذا اختار الجنزورى حكومة من الوجوه التى شاركت فى الثورة واستطاعت وضع خطط لمواجهة مشاكل مصر الكبرى سيتراجع الثوار، أما إذا لم يفعل ستظل الأزمة قائمة، لأن مصر دخلت مرحلة جديدة من تطورها، والسيطرة على الوضع دون تحقيق أهداف الثورة وهم كبير.

أما المفكر جمال أسعد فرأى أن الإشكالية تتمثل فى فقدان الثقة من قبل الشارع فى الأحزاب السياسية القديمة وجميع القوى السياسية والكل يخون الكل، لافتا إلى أن هناك فرقا بين التحرير فى يناير والتحرير الآن، فالتحرير الآن شكل جديد بعيد عن التحالفات السياسية ولا يوجد منصة يتصارع عليها الجميع، وأصبح الآن هو المعبر الحقيقى عن الروح الثورية.

ولفت أسعد، إلى أن كبر سن الجنزورى وكونه رئيس وزراء من العصر السابق لا يسكت صوت التحرير العالى، مع خفوت صوت كل التنظيمات السياسية يحعل من الصعب قبوله، رغم وجود قبول شبه مبدئى من الشعب له.

واستكمل "أسعد": لا نستطيع أن نرفض الجنزورى رفضا مطلقا، لكن عليه أن يأتى بوزارة ثورية شبابية غير تقليدية تمزج بين الحنكة والروح الشبابية، ولو أتى بوجوه قديمة سيصعد التحرير بينه وبين العسكرى، لافتا إلى ضرورة تشكيل وزارة سياسية وليست من التكنو قراط.

وعلق الكاتب الساخر جلال عامر، على اختيار الجنزورى بالقول: ليس من حقك أن تتطلع إلى منصب مهم فى بلدك، فهو مثل مقاعد الأتوبيس مخصصة لكبار السن.
 
رد: تطورات الساحه المصريه

"العليا للانتخابات": المرحلة الأولى للانتخابات يومين بدلا يوم واحد

أكد المستشار صالح عبد السلام، عضو اللجنة العليا للانتخابات، أن المجلس العسكرى سيصدر مرسوما بقانون خلال ساعات، لتعديل قانون الانتخابات، والذى يسمح فيه للمصريين بالتصويت خلال المرحلة الأولى على مدار يومين بدلا من يوم واحد، على أن تتم الإعادة يومين أيضا.

وأوضح أن الهدف من ذلك هو إتاحة الفرصة لكافة الناخبين للإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات المرحلة الأولى التى تضم 9 محافظات، بالإضافة إلى سهولة التأمين، مشيرا إلى أن اللجنة العليا للانتخابات ستصدر قرارا بذلك.
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى