الاتجاهات في الحشد العسكري في الشرق الأوسط

boubaker982

عضو
إنضم
8 مايو 2011
المشاركات
1,378
التفاعل
232 0 0
الاتجاهات في الحشد العسكري في الشرق الأوسط

45e3649d140ce33479653a57577a74085b7f1399_big.jpg


معهد دراسات الأمن القومي : إن الشرق الأوسط لا تزال سوقا رئيسية للأسلحة

الصدمة التي اجتاحت منطقة الشرق الأوسط منذ ديسمبر 2010 كانت موجهة أساسا نحو القضايا الداخلية ، وبالنسبة للجزء الأكبر لم تتعامل مع النزاعات بين الدول. وبالتالي ، حتى الآن لم يكن هناك أي تغيير جوهري في العلاقات بين الدول ، حتى لو كان في بعض الحالات كان هناك زيادة التدخل من جانب دولة واحدة في الشؤون الداخلية للآخر. ومع ذلك ، بدأت بعض القوات المسلحة في التفكك في سياق الاشتباكات مع المتظاهرين ، والقوات المسلحة في ليبيا واليمن ، على سبيل المثال ، كانت مقسمة بين الموالين والمتمردين. ولم العسكري السوري لا تتفكك ، ولكن كانت هناك تقارير كثيرة من الفرار من الضباط والجنود الذين رفضوا المشاركة في قمع الانتفاضة. الابقاء على الجيوش في المنطقة في غير هذه الحالات ، أطرها الأولية.

في الوقت نفسه ، قد يكون صدمة اجتماعية وسياسية أيضا شرارة التغييرات السياسية في الدول التي ظهرت حتى الآن مستقرة. وسوف يطلق الأنظمة الجديدة والمخضرم إلى تجديد البرامج الاقتصادية من أجل قمع احتجاجات شعبية جماعية. نتيجة لذلك ، فمن الممكن أن العديد من الدول في الإصلاحات الاقتصادية والحد من الموارد المتاحة لاقتناء العسكرية. مع ذلك ، في ضوء التوترات والصراعات الإقليمية الجارية ، فان القوات المسلحة في المنطقة في محاولة المرجح أن تستمر في الاتجاهات التي لديها تراكم واضح في السنوات الأخيرة.


الرئيسية الأحداث والقوى المسلح في المنطقة ،

مصر
لعب الجيش المصري دورا هاما خلال الاضطرابات الأهلية التي اندلعت في كانون الثاني 2011 والرئيس حسني مبارك إزالتها من السلطة. وقد تم العديد من السياسيين البارزين في مصر من أفراد القوات المسلحة. في الواقع ، والعلاقات الوثيقة بين المؤسسة العسكرية والمؤسسة السياسية يساعد في تفسير الاهتمام الجيش في الحفاظ على أسس النظام القائم ، حتى حين أنه يؤيد إزالة مبارك عن الرئاسة. خلال المظاهرات التي جرت في يناير وفبراير 2011 ، جاهد في الجيش المصري لتبديد التوتر وتجنب العنف قدر الإمكان. انها ساعدت في نهاية المطاف حركة شعبية اطاحة بالرئيس حسني مبارك ، حتى ولو كان مبارك نفسه من خلفية عسكرية. ولم تلحق اي اضرار الجيش من الاضطرابات في مصر ، ومن خلال المجلس العسكري الاعلى والحكومة الانتقالية التي عينت ، هو إدارة شؤون الدولة ، حتى يتم انتخاب قيادة جديدة. المجلس لا يطمح الى اقامة ديكتاتورية عسكرية في مصر.

ليبيا
واندلعت اضطرابات مدنية مستوحاة من الأحداث في تونس ومصر ، في ليبيا في منتصف فبراير 2011. كان رد فعل قوات الأمن الليبية بقسوة وتصاعدت الأحداث بسرعة. استخدمت القوات الموالية لنظام القذافي الذخيرة الحية ضد المتظاهرين ، والاضطرابات تحولت الى تمرد على نطاق كامل. اقتحم المتمردون في المنطقة الشرقية المنشآت العسكرية والأسلحة المضبوطة ، ونقاط أخرى من الاضطرابات اندلعت في مناطق القبائل في جبال قبالة الساحل الغربي من ليبيا قرب الحدود مع تونس. مجموعة المتمردين في المقاطعات الشرقية حتى المؤقتة المجلس الوطني الانتقالي (TNC) ، والذي تم الاعتراف من قبل بعض الحكومات الأجنبية باعتبارها الممثل الشرعي للشعب الليبي. وانضم بعض القادة العسكريين والمتمردين وحداتهم ، مما مكن القوى الشعبية للنهوض غربا عبر البلاد. ومع ذلك ، فإن الجيش النظامي لا يزال الى حد كبير موالين لالقذافي وتمكنت من استعادة بعض المدن من المتمردين "والتقدم نحو بنغازي ، وذلك باستخدام المدفعية والغارات الجوية ضد المتمردين ، حتى في المناطق المأهولة بالسكان.

في 17 مارس أصدر مجلس الأمن الدولي القرار 1973 ، الذي فرض منطقة حظر جوي فوق ليبيا -- في جزء منه لحماية السكان المحليين من الهجمات التي يشنها الجيش -- وأذن باستخدام القوة لفرض منطقة ، وكذلك للدفاع عن السكان المدنيين. بدأت الضربات الجوية التي شنتها قوات التحالف يوم 19 مارس في إطار عملية وهادفة حامي الموحدة للدفاع الجوي الليبي والقواعد الجوية ، فضلا عن القيادة والسيطرة والمنشآت اللوجستية. يوم 31 مارس اتخذت منظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) السيطرة على العمليات العسكرية في ليبيا ، ومنظمة حلف شمال الأطلسي في 1 حزيران أعلنت أنها كانت تمتد العملية لمدة 90 يوما إضافية. لم تدخل أجنبي لا تتضمن أي القوات البرية ، على الرغم من المساعدة للمتمردين تضمنت تحديد المواقع من المستشارين العسكريين الفرنسيين والإيطاليين ، الذين يتعاملون في الغالب مع التدريب والمساعدة اللوجستية للمتمردين والقيادة والسيطرة. تم تجهيز قوات موالية للجنة المفاوضات التجارية مع الأسلحة الخفيفة ، فضلا عن قاذفات صواريخ واحدة ومتعددة ، بعضها مرتجل. على الرغم من حظر الأسلحة المفروض على ليبيا لا تزال سارية المفعول ، وبدأت بعض دول حلف شمال الاطلسي وعربية لتوريد الأسلحة للمتمردين. عموما ، ومع ذلك ، فإن المتمردين عدم التنظيم والانضباط والتدريب الكافي.

حلف شمال الاطلسي غارات جوية على الآلاف المؤلفة من طلعة جوية ، بما في ذلك الطلعات الجوية القتالية ، وسببت الكثير من الضرر للجيش الليبي. معظم القوة الجوية الليبية قد دمرت تقريبا بالتأكيد ، وكذلك جزء كبير من البنية التحتية والدفاع الجوي في الجيش النظامي. الضربات الجوية تمكين المتمردين على الصمود في وجه تقدم قوات القذافي وتحقيق النصر في الحملة العسكرية. ومع ذلك ، فإن مستقبل ليبيا السياسي لا يزال غير واضح ، وبالتالي ، فإن العواقب بالنسبة للجيش ليست مؤكدة.

سوريا
وبدأت الاضطرابات المدنية في سوريا في أوائل فبراير شباط مع المظاهرات الصغيرة في عدد من المدن. يوم 18 مارس مظاهرة ضخمة في درعا في جنوب سوريا ، وكان في استقبال بنيران مباشرة من أجهزة الأمن ، وقتل عدد من المتظاهرين. في اليوم التالي تحولت الجنازات لهم في مظاهرة كبيرة ضد نظام بشار الاسد. منذ ذلك الحين نظمت مظاهرات في العديد من المدن في جميع أنحاء سورية ، والنظام قد استجاب مع القمع خرقاء. ابتداء من يونيو 2011 ، وضعت عدة مدن في سوريا تحت الحصار العسكري.

في جهودها لمواجهة المتظاهرين ، ومعظمهم يعمل النظام قواتها الأمنية الداخلية ، وفي بعض الحالات ، وحدات عسكرية -- عادة الحرس الجمهوري وتقسيم 4 ، بقيادة ماهر الأسد ، الشقيق الاصغر بشار. الجنود في هذه الوحدات العلوية في المقام الأول ، فإن المجتمع العرقي للعائلة الاسد. كانت هناك بعض التقارير من الهجر ، وكذلك تقرير offricers الذين لقوا حتفهم بعد أن تحدد من المعلومات المتاحة محدودة ، لم تكن القوات المسلحة الأشد تضررا من الاضطرابات الداخلية. قوة من الجيش ، الذي يعتمد على الأقلية العلوية ، ما يفسر قدرة النظام على الاحتفاظ بالسلطة على مدى عدة أشهر من المظاهرات العنيفة. يبقى السؤال كم من الوقت سوف يكون النظام قادرا على الحفاظ على الجيش ، والتي تضم في معظمها من السنة ، ونأى عن المظالم المحلية ، وعلى هذا النحو ، وضمان ولائها للنظام.


اليمن
في الوقت نفسه الذي بدأت الاحتجاجات في ليبيا وسوريا واليمن شهدت أيضا الاضطرابات المدنية. على الرغم من المظاهرات هادئة نسبيا في وقت مبكر ، في الأشهر التي تلت اعمال العنف بين قوات الجيش والمتظاهرين كما تصاعدت أحزاب المعارضة يطالبون برحيل الرئيس علي عبد الله صالح. وكانت محاولات الوساطة التي قام بها مجلس التعاون الخليجي ناجحة. وفي الوقت نفسه بدأ يفقد تدريجيا لصالح قاعدة سلطته ، وانشق بعض حلفائه ومؤيديه وقت طويل ، بما في ذلك عدد من الجنرالات. القبائل الموالية لنظام الرئيس صالح بالمثل سحبت دعمها.

وتنقسم القوات العسكرية في اليمن بين تلك الموالية لصالح المتبقية وأولئك الذين يدعمون المعارضة. ينبغي أن ينظر إلى الاضطرابات الأهلية في البلاد في سياق المجتمع اليمني مجزأة مقسمة بين الشمال والجنوب (التي كانت دولتين منفصلتين حتى عام 1990) ، وبين المسلمين السنة والزيدية ، مع كل مجموعة تنقسم الى قبائل متنافسة والعشائر المتنافسة داخل كل قبيلة. فمن الممكن أن استمرار ضعف الحكومة المركزية سوف تؤدي إلى إعادة تقسيم البلاد إلى شمال وجنوب اليمن ، أو ربما إلى فوضى عارمة. غضون ذلك ، تنظيم القاعدة والميليشيات الانفصالية تستغل هذا الصراع المدني للسيطرة على مناطق مختلفة في الدولة.


الخليج العربي

نجا معظمهم من دول الخليج الفتنة الداخلية للدول العربية الأخرى ، وإن كانت بعض الأنظمة الصاروخية في محاولة لتهدئة الاضطرابات ، خوفا من أنه سوف يمتد إلى أراضيها. الانتفاضة الشعبية في البحرين ، على سبيل المثال ، هدد وحرض نظام العائلة المالكة السنية ضد الغالبية الشيعية. كان ينظر للانتفاضة في البحرين باعتبارها تهديدا خطيرا للممالك وإمارات الخليج الأخرى ، وخصوصا انه كان ينظر إليها على أنها ثورة an برعاية ايرانية. بناء على طلب الحكومة البحرينية ، وجهت دول الخليج بقيادة المملكة العربية السعودية ، وقوات عسكرية لمساعدة العائلة المالكة البحرينية قمع التمرد.

وكان تطور آخر للاهتمام بقرار كل من قطر والإمارات العربية المتحدة على القيام بدور نشط في الجهود الدولية في ليبيا. أرسلت كلا البلدين الطائرات المقاتلة إلى إيطاليا ، حيث انضموا لحلف الناتو عملية الموحد حامي فوق المجال الجوي الليبي. انعكست هذه الرغبة في البلدين لتولي مكانة أعلى في شؤون العالم مما هو متوقع من حجمها وموقعها.


التطورات الرئيسية في الحشد العسكري

منذ صفقات الأسلحة والعمليات التي تسير ببطء ، والاتجاهات في اقتناء الأسلحة المعروضة في معهد دراسات الأمن القومي الأخيرة المنشورات السنوية السابقة لا تزال صالحة. وتشمل هذه : اقتناء نظم الأسلحة الأكثر تقدما وتطورا ، في المقام الأول من جانب البلدان الغنية بالنفط ، والجهود الرامية لتطوير الصناعات العسكرية المحلية ، وتخفيض النفقات من خلال تطوير النظم القديمة بدلا من شراء أسلحة جديدة. يمكن للبلدان في المنطقة ، مع محدودية الموارد المالية التي لا تتلقى مساعدات من الولايات المتحدة الدفاع لا تنافس في سوق الأسلحة المتقدمة. بدلا من ذلك ، فإنها تميل إلى اعتماد نهج غير المتكافئة التي تمكنهم من مواجهة المزايا التكنولوجية لمنافسيهم. فهي تعتمد على حرب العصابات والإرهاب من ناحية ، ومن ناحية أخرى ، على قدرة الاستراتيجية التي وفرتها الصواريخ الباليستية والصواريخ والمدفعية ، وأسلحة الدمار الشامل. الجهات الفاعلة غير الحكومية مثل حزب الله وحركة حماس تواصل تطوير القوات النظامية وشبه العسكرية لديها مخزونات كبيرة من القذائف المدفعية ، وكذلك مضادة للدبابات والقدرات المضادة للطائرات.

الولايات المتحدة لا تزال أكبر مورد للاسلحة الى المنطقة. أحرزت روسيا أيضا محاولات لتوسيع حصتها في السوق في المنطقة ، ولكن حتى الآن نجاحا محدودا. اللاعبين هامة أخرى هي مفتاح بلدان الاتحاد الأوروبي ، خصوصا فرنسا والمملكة المتحدة. بالإضافة إلى ذلك ، الصناعات العسكرية الأصلية تلعب دورا هاما في بعض الدول في المنطقة. اسرائيل وتركيا تعمل في الصناعات الأكثر تقدما ، في حين أن الإمارات تستثمر موارد كبيرة لبناء صناعة عسكرية خاصة بها. ايران تهدف أيضا إلى أن تكون مستقلة قدر الإمكان في إنتاج الأسلحة والخمسين ، على الرغم من قدرة صناعة الفعلي هو أصغر بكثير مما هو معلن رسميا.

ما يلي استعراض موجز للتطورات الأخيرة التي أدت في بعض دول المنطقة.


الجزائر
الجزائر هي في خضم التوسع عسكرية واسعة النطاق. في قلب هذا التوسع هو صفقة أسلحة كبيرة مع روسيا (حوالي 8 مليارات دولار). في إطار هذه الصفقة من الأسلحة وحصلت الجزائر على 180 دبابة T - 90 و 28 طائرة مقاتلة من طراز Su - 30MKA. وصلت دفعة أولى هذه الطائرات في عام 2007 وتعمل بالفعل. وقعت الجزائر مؤخرا عقدا آخر لمدة 30 إضافية سو. وردت الجزائر ايل two - 78 طائرات التزود بالوقود وقوات الدفاع الجوي تلقى بعض تونغوسكا ونظم بانتسير الدفاع نقطة ، على الرغم من أية أنظمة الثقيلة ، مثل S - 300 PMU - 2 ، وصلت. وبصرف النظر عن الصفقة الروسية ، وقعت الجزائر في صفقة كبيرة لبعض طائرات هليكوبتر 30 من عدة أنواع من ايطاليا. هذه الصفقة في أعقاب اتفاق سابق لمدة عشر طائرات الهليكوبتر التي تم توفيرها بالفعل.

وردت القوات البحرية الجزائرية غواصات من النوع الثاني 636 ، ولكن ليس هناك انباء عن عزمه على الحصول على أربع فرقاطات. هذه الصفقة لا تزال قيد التفاوض مع الموردين المحتملين في فرنسا وألمانيا وإيطاليا وبريطانيا العظمى. وفي الوقت نفسه بدأت الجزائر مع شحنات لها FPB - 98 زوارق دورية صغيرة من فرنسا.

وكان آخر تطور هام في إطلاق القمر الصناعي الجزائري الأول مع بعض القدرات العسكرية : ALSAT - 2A. هذا القمر الصناعي يحمل كاميرا متعددة الأطياف لقرار من 2.5M ، المصنعة من قبل شركة أستريوم EADS. ويجري تجميع القمر الصناعي الثاني في الجزائر.


مصر
مصر ، مثل اسرائيل ، تستفيد من مساعدات مستمرة الدفاع الاميركي ويتلقى 1.3 مليار دولار في السنة. اتفاق وقع في عام 2007 يضمن استمرار المساعدات مصر على الأقل حتى عام 2018 ، والتي تمكن مصر لشراء أسلحة أمريكية الصنع من دون الحاجة إلى القلق بشأن الصعوبات الاقتصادية. والنظام في المستقبل في مصر من المرجح أن تجعل جهود للحفاظ على هذه المساعدات ، وبالتالي مصر ببرامج التسلح لن يغير سياسته فجأة.

وأمرت مصر ، التي تضم بالفعل أسطولا كبيرا من 217 من طراز F - 16S ، 20 أكثر من هذه الطائرات المقاتلة متعددة الأدوار ل3.2 مليار دولار. وبصرف النظر عن هذه الصفقة ، وشملت العروض الأولية في مصر في السنوات الأخيرة AH - 64D مروحية من طراز أباتشي (على الرغم من اقتناء نظام الرادار انغبو لهذه الطائرات لم يتم بعد الموافقة) ، ودبابات M1A1 أبرامز إضافية. ويتم شراء هذه الدبابات إلى مجموعات للتجميع في مصر. منذ البدء في شراء هذه الدبابات ، وقد جمعت في صناعة الدفاع المصرية 880 دبابة ، والصفقة الجديدة ، يجري حاليا ، وتشمل 125 دبابة اضافية.

مصر تشتري أيضا أسلحة من مصادر أخرى ، والمالية السماح. انها تتفاوض مع ألمانيا لشراء غواصات نوع 214 (نموذج مماثل تماما للغواصات دولفين الطبقة الإسرائيلية). فإنه يحافظ على الاتصالات العسكرية مع روسيا وغيرها من دول الاتحاد السوفياتي السابق -- سواء بالنسبة للترقية من بشيخوخة اسلحة الحقبة السوفيتية (مثل الترقية الأخيرة من ناقلات الجنود المدرعة في أوكرانيا) ، واقتناء نظم أسلحة جديدة -- مثل اكتساب الأخيرة من روسيا صواريخ سام ستريليتس الدفاع نقطة. بالإضافة إلى ذلك ، القوات البحرية المصرية لديها بغية الوقوف لمدة أربعة يدق بسرعة الصاروخ دورية من الولايات المتحدة ، وهي الأولى التي من المقرر أن يتم تسليمها في منتصف عام 2012.


إيران
إيران هي في خضم عملية طويلة من إعادة تسليح جيشها ، على الرغم من موردين موثوق بها أسلحة نادرة بسبب العقوبات في مجلس الأمن بالقوة. وكانت الآمال في صفقة أسلحة كبيرة مع روسيا وروسيا على الرف ، في ظل العقوبات ، ورفض تزويد ايران رسميا مع S - 300 أنظمة دفاع جوي أمر (ودفع ثمنها) من ايران.

إيران تواصل تسليح نفسها بالسلاح المنتجة محليا ، والقذائف والصواريخ بشكل رئيسي. في مجال الصواريخ البالستية البعيدة المدى ، وحققت ايران تقدما على مسارين : المسار الأول في ايران تستند جهودها على الصواريخ بالوقود السائل ، مثل شهاب 3. على أساس هذه التكنولوجيا المتقدمة في ايران قاذفة فضائية صفير - E - أوميد ، صاروخ المرحلة الثانية التي أطلقت الكبسولة كافوشغار البحوث والقمر الصناعي أوميد في فبراير 2009. وثمة تطور آخر في نفس الاتجاه لاطلاق الأقمار الصناعية سيمرغ الثقيلة ، والتي تم عرضها في الاماكن العامة ولكن لم تختبر حتى الآن. وكان آخر تطور في هذا الاتجاه Qiam - 1 صاروخ ، اختبار إطلاقه في أغسطس 2010 ، ربما لاختبار توجيهات جديدة وأنظمة التحكم. في المسار الثاني ، وإيران أيضا بوضع مرحلتين بوقود صلب السطح إلى السطح الصواريخ تهدف الى التوصل الى مدى يصل الى 2000 كيلومتر. وتم اختبار هذا الصاروخ ، والمعروف بدلا من وغدر ، سجيل ، أو عاشوراء لاول مرة في نوفمبر تشرين الثاني 2007 (ومرة أخرى في مايو وديسمبر 2009 -- وربما في أوائل عام 2011 أيضا). وسوف تصبح هذه الصواريخ من المرجح التنفيذية في غضون بضع سنوات.

فمن الصعب تقدير R إيران الحقيقية والتطوير وقدرات الانتاج في الحقول الأخرى. وسائل الإعلام الإيرانية تقارير منتظمة عن تطور نظم الأسلحة المبتكرة -- الدبابات وناقلات الجنود المصفحة والطائرات المقاتلة والمروحيات والصواريخ المختلفة (البحر إلى البحر ، من الجو إلى الجو ، والهواء إلى الأرض ، أرض جو ) ، وأكثر من ذلك -- ولكن من الصعب التفريق بين الدعاية والتقدم الفعلي. على سبيل المثال ، في الآونة الأخيرة فقط وذكرت وسائل الاعلام الايرانية بشأن الذخائر الموجهة بدقة الجديدة لطائرات مقاتلة ومروحيات جديدة وأنظمة الدفاع الجوي ، وإصدارات جديدة من صواريخ الدفاع الساحلي ، وكذلك بناء مدمرة جديدة وغواصات صغيرة. لا يبدو أن إيران هي في الواقع قادرة على انتاج جميع أنواع ونماذج يصرح أنه لإنتاج بكميات كبيرة. إيران قادرة بالتأكيد على إنتاج نماذج عدة من صواريخ المدفعية وربما بعض المضادة للدبابات والبحر إلى البحر الصواريخ (على أساس التصاميم الروسية والصينية). لكن ليس هناك دليل ، على سبيل المثال ، ان ايران تنتج طائرات مقاتلة مع القدرات الحقيقية للانخراط في المعركة الحديثة ، وعلى الرغم من أنه يدعي أن هذه القدرة.


العراق
عملية إعادة بناء الجيش العراقي وقتا أطول مما كان متوقعا ، وكان يرافقه مجموعة من المشاكل ، بما في ذلك عدم وجود الموظفين المناسبين والكسب غير المشروع والفساد في صفقات الأسلحة متصلا مشكوك فيها. في الشراء ، وتشارك في معظمها للجيش العراقي في تجهيز الأساسية للقوة العسكرية. ومع ذلك ، سيتم أيضا الاستثمار في اعادة بناء الجيش سوف تتعقد بسبب انسحاب القوات الامريكية المتبقية ، والتي حتى الآن مضمون هذا اليوم يوما للأمن البلاد.

وتتنوع مصادر لاقتناء الأسلحة. المزود الولايات المتحدة مع العراق أول دبابات ابرامز M1A2 المعركة الرئيسية ، وناقلات الجنود المدرعة ، T - 6A طائرات التدريب وطائرات هليكوبتر وزوارق دورية سريعة. فرنسا زودت طائرات الهليكوبتر ؛ أوكرانيا زودت ناقلات الجنود المدرعة ، وروسيا زودت طائرات هليكوبتر من طراز MI - 17 ، وزودت صربيا أكثر طائرات التدريب. وأعلنت الحكومة العراقية عزمها على شراء الطائرات المقاتلة F - 16 ، ولكن لم توقع بعد أي عقود تم.


إسرائيل
تراكم العسكرية الإسرائيلية تحدث وفق خطة متعددة السنوات ، تستند في جزء منها على مبلغ محدد من المساعدات الأمريكية السنوية. تبعا لذلك ، إعادة تسليح إسرائيل هو عملية مستمرة إلى حد أن لا تنذر بأي انتكاسات غير متوقعة ، كما أنها أقل تأثرا بالتغيرات في الوضع الاقتصادي العالمي أو المحلي من البرامج والاستحواذ في بلدان أخرى.

المساعدات العسكرية الامريكية لاسرائيل لعام 2011 بمبلغ 3 مليارات دولار. ويهدف هذا المبلغ بالكامل تقريبا عن الحشد العسكري. على رأس هذا ، فإن إسرائيل تتلقى 440 مليون دولار لبرامج البالستية المختلفة مثل الدفاع الصاروخي ارو قبة - 3 ، مقلاع داود ، والحديد. على أساس اتفاق تم التوصل اليه مع الولايات المتحدة في آب 2007 ، ومن المقرر زيادة هذه المساعدات بشكل تدريجي وخلال العقد المنتهي في عام 2018 ستصل الى 30 مليار دولار.

بعد حرب لبنان الثانية (2006) ، استثمرت بشكل كبير في جيش الاحتلال الإسرائيلي إعادة تخزين الأسلحة والذخائر ، مع التركيز على شراء كميات كبيرة من الأنواع الحديثة من الذخائر للقوات الجوية ، مثل قنابل GBU - 39 قطرها الصغيرة ويسترشد - GPS قنابل JDAM. أما بالنسبة للصفقات أسلحة جديدة واسعة ، واعلنت اسرائيل عزمها على تزويد قواتها الجوية مع طائرات F - 35 في العقد المقبل. لا تزال هناك عقبات عديدة لهذه الصفقة في هذه اللحظة ، ومعظمهم بسبب برنامج F - 35 نفسها تعاني من التأخير والجريان. سعر وحدة واحدة كما هو ارتفاع التأخير تتراكم ، ويقدر الآن بأكثر من 130 مليون دولار. وتحدثت تقارير مؤخرا مزيد من التأخير التي دفعت تاريخ ممكن من التسليم لعام 2018. عقبات أخرى محتملة هي مطالب إسرائيل للوصول إلى رموز البرمجيات الطائرة ، فضلا عن القدرة على تثبيت أنظمة إسرائيلية الصنع -- الطلبات التي لم يتم منحها.

أمرت القوات الجوية الاسرائيلية ثلاثة المتقدمة طائرات النقل من طراز C - 130J -- مع نية لشراء ما يصل الى تسعة في نهاية المطاف من هذه الطائرات ، التي تقدر بنحو 1.9 مليار دولار. وقد تقاعد من سلاح الجو أيضا طائراتها التدريب Tzukit بعد أكثر من 50 عاما من الخدمة ، وحلت محلها مع امريكية الصنع من طراز بيتش كرافت الثاني تكسان T - 6A ، والتي تلقت Efroni اسم ("القبرة") في سلاح الجو. بالإضافة إلى ذلك ، أمرت البحرية الإسرائيلية غواصتين من طراز دولفين ، والتي يجري بناؤها في ألمانيا ، وتتفاوض لشراء غواصة ثالثة (والتي سوف تكون الغواصة الاسرائيلية مثل السادسة).

في كثير من المجالات مع اسرائيل اعادة تسليح الأسلحة المنتجة محليا. وقد تم التركيز مؤخرا على تطوير وإنتاج النشطة المضادة للصواريخ الباليستية منظومات الدفاع الصاروخية وأنظمة الدفاع المضادة للصواريخ. وأمرت اسرائيل بطاريات أكثر ارو على رأس البطاريتين التشغيلية التي تنشر بالفعل. في الوقت نفسه المشروع بأكمله السهم يخضع لعملية تطوير لمساعدتها على تحقيق المزيد من النجاح في التعامل مع تهديد الصواريخ طويلة المدى من ايران. وبالمثل ، فإن إسرائيل هي الاستثمار في إضافيتين أنظمة الدفاع النشط. الأول هو الرافعة ديفيد ، وتهدف إلى توفير دفاع ضد الصواريخ قصيرة المدى وصواريخ باليستية يبلغ مداها 40-200 كلم (صواريخ ثقيلة خصوصا من النوع الذي أطلق من لبنان في عام 2006). والثاني هو القبة الحديدية الذي يهدف الى الدفاع ضد الصواريخ قصيرة المدى وصواريخ مثل صواريخ القسام وصواريخ غراد اطلقت كلا من قطاع غزة ولبنان. ومن المقرر مقلاع داود لإنهاء مرحلة التطوير في عام 2012 ، في حين أن القبة الحديدية بالفعل التشغيلية وسجل اعتراض نجاحها الأول.

اسرائيل لا تزال تقود المنطقة في الموجودات الفضائية ، مع أفق - 9 و TECHSAR أقمار الاستطلاع في المدار ، وكذلك القمر الصناعي عاموس 3 الاتصالات. استعدادات لإطلاق قمر صناعي آخر استطلاع متطورة والاتصالات الساتلية (عاموس - 4) لا تزال جارية. في مجال الطائرات بدون طيار ، وإسرائيل وكذلك المنافسة قليلا. مؤخرا نشر قوة جوية جديدة وTP هيرون هيرون (التي دعت إليها جبهة العمل الإسلامي شوفال وإيتان ، على التوالي) لفترة طويلة التحمل الطائرات من دون طيار ، قادرة على التسكع في الهواء لمدد البعثات -- أكثر من 40 ساعات طويلة -- على سبيل الاستطلاع وجمع المعلومات الاستخبارية البعثات. جنبا إلى جنب مع أكبر الطائرات بدون طيار ، يجري تجهيز وحدات الجيش الإسرائيلي مع القبرة -- الطائرات بدون طيار صغيرة ، من صنع شركة البيت. هذه هي صغيرة ، هادئة ، ونظم تشغيلها بسهولة ، ونفذت من قبل الجنود في الوحدات القتالية لغرض جمع المعلومات الاستخبارية عن "الجانب الآخر من التل" في مسافات قصيرة (تصل الى 10 كلم) مؤخرا تم اختيار أنا القبرة جنيه ، مع احتمال تمديد إلى حد ما ، باعتباره نموذجا لوحدات عسكرية إضافية.

أخيرا ، وسعت إسرائيل استحواذها على منظومات الأسلحة المنتجة محليا للقوات البرية. قاد واحدة من الدروس المستفادة من حرب لبنان الثانية في الجيش اعتبارا لتجهيز نفسها مع IFV المنادي ، استنادا إلى بدن الدبابة ميركافا. بالإضافة إلى ذلك ، يجري تجهيز كل من مر من طراز ميركافا IV والمنادي للمع أنظمة الدفاع النشط. واحرز الكأس النظام المثبتة على MBTs ميركافا IV مر بالفعل التقاطع الأول.


المغرب
إن المغرب بلد آخر حتى الآن في المنطقة التي شهدت حشد كبير العسكرية في السنوات الأخيرة. بعد منافسة طويلة وساخنة بين الموردين ، قررت القوة الجوية المغربية لشراء 24 طائرة F - 16 المقاتلة متعددة المهام. هذه الطائرات على ما يبدو بالفعل تم توريدها. بالإضافة إلى ذلك ، والقوة الجوية المغربية اشترت 24 T - 6A تكساس الثاني المدربين (12 منها بالفعل تم توريدها) ، فضلا عن أربع طائرات نقل من طراز C - 27J.

وأصبح للبحرية المغربية الزبون الأول للتصدير فرقاطات فرنسية جديدة FREMM قطعتها على نفسها عندما وقعت اتفاقا لأحد هذه الفرقاطة ، التي يجري بناؤها حاليا في فرنسا.


المملكة العربية السعودية
وكان اقتناء المملكة العربية السعودية من 72 طائرة تايفون من المملكة المتحدة ، بتكلفة تقدر ب 7.9 مليار دولار ، عندما تم التوقيع على اتفاق في عام 2007 ، فإن الصفقة الأكثر إثارة للإعجاب في الشرق الأوسط. في الوقت نفسه ، المملكة العربية السعودية كما أمرت ترقيات لتورنادو ولطائراتها المقاتلة من طراز F - 15S. وقد اتبعت الصفقات الكبرى الأخرى التي تجاوزت الصفقة الاعصار منذ ذلك الحين. آخر صفقة كبرى وقعت في منتصف عام 2009 ، وينطوي على ترقية للحرس الوطني السعودي (الحرس الوطني). العقد الذي تبلغ قيمته نحو 2.2 مليار دولار ، هو لشراء أنواع مختلفة من المركبات القتالية المدرعة. وتنقسم عادة برنامج الترقية بين الولايات المتحدة وفرنسا ، والتي أمرت قطعة مدفعية الحرس الوطني الجديد.

أوامر إضافية من الأسلحة تشمل دبابات M1A2 أكثر من الولايات المتحدة ، فضلا عن ترقيات للدبابات القائمة -- صفقة من نحو 3 مليارات دولار. هذا المشروع يشمل أيضا إقامة منشأة كبيرة من شأنها أن تجمع الدبابات في المملكة. في أواخر عام 2010 وافقت الادارة الاميركية المزيد من مبيعات قيمتها 60 مليار دولار. هذه تشمل بيع 84 طائرة مقاتلة جديدة من طراز F - 15S ، فضلا عن رفع مستوى F - 15S الموجودة في المخزون السعودي ، ومئات من طائرات الهليكوبتر -- AH - 64D أباتشي وطائرات هليكوبتر هجومية من طراز UH - 60 M طائرات هليكوبتر من طراز بلاك هوك ، وكذلك كما مروحيات استطلاع خفيفة -- على القوات البرية السعودية وللحرس الوطني السعودي. هذه التصاريح لم يتم تحويلها إلى عقود فعلية ولكنها تدل على النوايا السعودية ، فضلا عن استعداد الولايات المتحدة لدعم هذا البلد.


الإمارات العربية المتحدة
القوات المسلحة الإمارات العربية المتحدة هي من بين القوات العسكرية التي نمت بشكل أكثر كثافة. دولة الإمارات العربية المتحدة ، على غرار الدول الخليجية الأخرى ، تفضل التعامل مع مجموعة متنوعة من الباعة وتشتري في المقام الأول من الولايات المتحدة وفرنسا. عززت دولة الإمارات العربية المتحدة تصل قوتها الجوية مع 63 طائرات ميراج 2000-9 من فرنسا و 80 من طراز F - 16E / F الطائرات ، وهذا نموذج وضعت خصيصا لدولة الإمارات ، والبلد واصلت لشراء معدات للقوات الجوية والبحرية والجوية قوات الدفاع. انها وقعت اتفاقا لتطوير 30 طائرة هليكوبتر اباتشي الى نموذج AH - 64D ، وأمر ثلاثة ايرباص A330 تزويد الطائرات بالوقود. في الآونة الأخيرة أمر بذلك C - 130J twelve طائرات النقل التكتيكية فضلا عن ستة C - 17 جلوب ماستر طائرات النقل الاستراتيجي.

وقد تم هذا المشروع سفن بينونة جارية لعدة سنوات. وقد صممت هذه طرادات في فرنسا ، ويجري بناء الاولى منها من قبل حوض بناء السفن في CMN شيربورغ ، فرنسا. هي التي شيدت الباقي في أبوظبي أبوظبي لبناء السفن. على الرغم من تصميم وتصنيع المحلية الفرنسية ، وبعض من التسلح يكون في الواقع من صنع اميركي. وهكذا ، على سبيل المثال ، أمرت دولة الإمارات العربية المتحدة صواريخ من شركة ريثيون RAM للدفاع عن السفن ضد صواريخ كروز.

دولة الإمارات العربية المتحدة تستثمر بكثافة في أنظمة الدفاع الجوي والصاروخي نظم الدفاع الصاروخي التي سيتم توفيرها في السنوات القادمة في صفقات مختلفة تقدر بنحو 9 مليارات دولار. في مجال الدفاع الجوي ، وكان من المقرر دولة الإمارات العربية المتحدة لاستقبال نظام بانتسير الروسية الصنع S - 1 نظم قصيرة الهواء الأنظمة المتنقلة المتقدمة مجموعة الدفاع في روسيا بناء على طلب دولة الإمارات العربية المتحدة مع وتمويله. وسوف تدرج أيضا في الترقيات على المدى القصير لبطاريات صواريخ باتريوت لديها بالفعل وشراء الصواريخ الاعتراضية PAC - 3 (لاعتراض الصواريخ الباليستية) لهذه البطاريات. في المدى الطويل سوف تتضمن شراء من الولايات المتحدة مكرسة لثاد المضادة للصواريخ الباليستية منظومات الدفاع الصاروخي. وتقدر قيمة هذه الصفقة بحوالي 7 مليارات دولار.


الخلاصة

ويهيمن على الشرق الأوسط لشراء الأسلحة من أسواق الخليج الفارسي ، وهذه الدول ترى تهديدا متزايدا من سعي ايران نحو الهيمنة الإقليمية. حقيقة أن جميع البلدان الواقعة على طول ساحل الخليج شراء بطاريات باتريوت نشرت وسام لديها قدرات وأضاف ضد الصواريخ الباليستية يشهد على خطورة التهديد الذي يتصور. العراق هو استثمار مبالغ كبيرة من المال لاعادة بناء قواتها العسكرية من نقطة الصفر ، في حين أن إيران ، غير قادر على الحصول على أسلحة في الأسواق المفتوحة تعتمد في معظمها على صناعتها المحلية. المغرب العربي هو أيضا تسليح نفسها. الجزائر هي استيعاب عمليات الاستحواذ من روسيا ومن أوروبا ، في حين أن المغرب يبذل جهدا وتمتد مواردها المحدودة لتجديد قواتها العسكرية مع استحواذ في الولايات المتحدة وأوروبا.

إسرائيل تواصل تنفيذ الدروس المستفادة من حرب لبنان الثانية (2006) وعملية الرصاص المصبوب (2008-9). ما زالت لشراء طائرات مقاتلة متطورة وطائرات المراقبة والإنذار المبكر وتوسيع قدراتها الفضائية. في الوقت نفسه ، تسارع معدل تجهيز الجيش بصواريخ مضادة للصواريخ وأنظمة حماية أفضل مع ناقلات الجند المدرعة والدبابات.

نتيجة للتطورات الأخيرة في المنطقة ، فإن معظم الدول العربية التي لا تشهد تغييرات الملكيات. في بعض الحالات قد أثرت هذه التغييرات بالفعل هيكل القيادة والقوات العسكرية (على سبيل المثال ، في ليبيا وسوريا واليمن) ، ويتوقع أن تؤثر على البرامج الحالية والمستقبلية (على سبيل المثال ، في مصر). بعد الانتفاضة في العديد من الدول العربية على الرغم من أن الشرق الأوسط لا تزال سوقا رئيسية للأسلحة ، والراحل لم تكن هناك أي تغييرات جوهرية في الاتجاهات الرئيسية للصفقات الأسلحة. وستكون الدول التي تتمتع بقدرات تمويل [...]مواصلة تسليح أنفسهم مع أنظمة الأسلحة الموجهة بدقة ، ونظم الإنذار الجوي ، والذكاء. في الوقت نفسه ، فإن التهديدات من حرب العصابات والإرهاب الناشئ في المنطقة والدول المجاورة في زيادة أهمية الأسلحة مخصصة لمكافحة الإرهاب ، والدفاع ضد الصواريخ والقذائف ، وحماية المراكز السكانية.


About Google Translate


 
التعديل الأخير:
رد: الاتجاهات في الحشد العسكري في الشرق الأوسط

بما انه كتب الخليج الفارسي لا اتشرف بقرائته من كاتب يميل لعاهران
 
رد: الاتجاهات في الحشد العسكري في الشرق الأوسط

لا تغضب اخي سأغيره لكني وضعت المقال مكتوب هكدا من الصدر
 
رد: الاتجاهات في الحشد العسكري في الشرق الأوسط

المقال مترجم من جوجل
ياريت حد يترجمه بطريقه احترافيه لانه الترجمه سيئه جدا من جوجل
والف شكر على المجهود :a030[2]:
 
رد: الاتجاهات في الحشد العسكري في الشرق الأوسط

جهد مشكور اخي الكريم .. لي عودة وتعليق ان شاء الله
تقبل تحياتي
 
عودة
أعلى