مبادرة اوروبية لدفع عملية ضم تركيا للاتحاد الاوروبي

الهدى

عضو
إنضم
15 مايو 2010
المشاركات
92
التفاعل
7 0 0
وزير خارجية السويد يلمح لوجود مبادرة اوروبية لدفع عملية ضم تركيا للاتحاد الاوروبي



انقرة - 17 - 10 (كونا) -- ألمح وزير خارجية السويد كارل بيلدت هنا اليوم الى وجود مبادرة اوروبية اعدها سياسيون اوروبيون لدفع مفاوضات العضوية بين تركيا والاتحاد الاوروبي التي توقفت منذ حوالي عام.
وقال بيلدت عقب لقائه زعيم المعارضة التركية كمال قليجدار اوغلو في انقرة " ثمة جهود تجري بالفعل لاعطاء زخم لهذه المفاوضات" مضيفا ان المشاورات بين تركيا والاتحاد الاوروبي في هذا الاطار مازالت متواصلة ولم تنقطع.
جاء ذلك ردا على سؤال للصحافيين عن وجود خطة عمل اعدها سياسيون اوروبيون يعرفون باسم "اصدقاء تركيا" وتهدف الى دفع عجلة المحادثات الرامية لضم تركيا للتكتل الاوروبي والتي مازالت ترواح مكانها منذ عام من دون ان تحرز تقدما بشأن الفصول التي يتعين التفاوض بشأنها.
وبحسب تقارير اخبارية فان الوزير السويدي نقل خطة العمل المذكورة الى الحكومة التركية بوصفه احد الاشخاص ممن وقعوا على هذه الخطة والداعمين بشدة لانضمام انقرة الى التجمع الاوروبي.
وكان الوزير بلدت قد اكد امس في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية التركي احمد داوود اوغلو عقب اجتماع ثنائي ان بلاده تعتبر تركيا بلدا اوروبيا وان دخولها الاتحاد الاوروبي من شأنه ان يزيد هذا الكيان قوة اكثر وحيوية وفعالية على المستوى الدولي.
ودعا الى استمرار ما وصفه ب"الحوار البناء" بين الاتحاد وتركيا للتغلب على العراقيل التي تعيق مفاوضات العضوية مطالبا بالغاء نظام تاشيرات الدخول على المواطنين الاتراك الراغبين بزيارة دول الاتحاد.
وتشتكي تركيا من تلكؤ الجانب الاوروبي في المفاوضات التي انطلقت في عام 2005 بهدف فحص مدى تطبيق الجانب التركي للمعايير الاوروبية في مجالات عديدة على راسها التشريعات والانظمة والقوانين والنظام الاقتصادي والاجتماعي والسياسي.
ومازال 23 فصلا من اصل 35 فصلا لم يتم التطرق لها ويتعين على تركيا تطبيق المعايير الاوروبية بشانها قبل منحها العضوية للاتحاد الاوروبي. وتتهم انقرة دولا مؤثرة في الاتحاد الاوروبي مثل المانيا وفرنسا بوضع عراقيل امام الفصول المتبقية لزرع اليأس واحباط مساعيه في نيل هذه العضوية.
وكانت تركيا قد نالت صفت الدولة المرشحة لعضوية الاتحاد الاوروبي في عام 1999 بعد موافقة جماعية وبعد ست سنوات اقرت الدول الاوروبية اطلاق مفاوضات شاملة مع انقرة للتلأكد من تطبيقها المعايير الاوروبية في 35 مجالا تمهيدا لمنحها عضوية كاملة.


المصدر
 
رد: مبادرة اوروبية لدفع عملية ضم تركيا للاتحاد الاوروبي

يا ترى اذا انضمت تركيا للأتحاد الأوروبى ستنتهى مواقف أوردغان المناضلة تجاة العرب و الأسلام ؟؟؟ وهل هذا الموقف الأوروبى محاولة لأحتواء تركبا؟
 

أردوغان: "انتظرنا 50 عامًا.. والاتحاد الأوروبي يحاول الابتعاد عن تركيا"


صرّح الرئيس التركى رجب طيب أردوغان، السبت، بأن الاتحاد الأوروبى يحاول الانفصال عن تركيا عقب التقرير الأخير للاتحاد الأوروبى حول عملية انضمام تركيا إلى الكتلة.


وقال أردوغان خلال مؤتمر صحفي، السبت: "إن الاتحاد الأوروبي يسعى إلى الابتعاد عن تركيا".


وجاء في بيان صحفي صادر عن تقرير الاتحاد الأوروبي أن "عملية انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي لا يمكن استئنافها في الظروف الحالية".


وجاء في البيان: "يحث الحكومة التركية والاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه على كسر الجمود الحالي والتحرك نحو شراكة أوثق، يوصي أعضاء البرلمان الأوروبي بإيجاد إطار مواز وواقعي للعلاقات بين الاتحاد الأوروبي وتركيا، ويدعون المفوضية إلى استكشاف الأشكال الممكنة".

وقال الرئيس أردوغان إن تركيا ستقيم التطورات، مضيفا: "إذا لزم الأمر، يمكننا فصل طريقنا عن طريق الاتحاد الأوروبي".

وفي يوليو، قال أردوغان إن الوقت قد حان للتحرك بشأن مسعى تركيا المتوقف منذ فترة طويلة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي. وأضاف أن "تركيا تنتظر عند بوابة الاتحاد الأوروبي منذ أكثر من 50 عامًا، وجميع الدول الأعضاء في الناتو تقريبًا هي دول أعضاء أوروبية".

 
قبول روسيا في الإتحاد الاوربي اسهل من قبول تركيا فيه
 
عودة
أعلى