أزمة دبلوماسية موريتانية مغربية

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
رد: أزمة دبلوماسية موريتانية مغربية

موريتانيا على عينا وراسنا..ولكن هناك حدود يجب احترامها..
 
رد: أزمة دبلوماسية موريتانية مغربية

هذا رد في الصميم للذين تبهجهم مثل هاته الاخبار والاشاعات

الرئيس الموريتاني: أتمنى أن يساهم التغيير بتونس و ليبيا في بناء المغرب العربي

قال الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز إن الحوار مع المعارضة في تقدم، وأنه "تم استرجاع الثقة بين مختلف الفاعلين السياسيين وأن الجهود تبذل كي يتمكن جميع الموريتانيين من الالتئام حول نفس الطاولة".

وأكد ولد عبد العزيز؛ في حوار بثته قناة "مدي1تيفي" مساء أمس الأحد ضمن برنامج "أنتيرفيو"، أنه يأمل في التمكن من بناء المغرب العربي الكبير الذي تتطلع إليه شعوب المنطقة في ظل السلم.

وأضاف أن هذا الحلم لن يشيده سوى المغاربيون أنفسهم، معربا عن أمله في أن "يسهم يوما تغيير النظام في كل من تونس وليبيا في تقوية هذا الاتحاد"
.

وفي حوار شامل باللغة الفرنسية مع الصحفية إكرام بنشريف تحدث ولد عبد العزيز حول مواضيع وملفات مختلفة. وكشف عن معطيات ومعلومات ضمن برنامح " أنتيرفيو" الذي تم بثه مساء أمس الساعة الثامنة، على القناة التي تتخذ من مدينة طنجة شمال المغرب، مقرا لها.

وأعرب الرئيس محمد ولد عبد العزيز عن أمله في أن يتأسس المغرب العربي الكبير في ظل السلم، وبخصوص قضية الصحراء، جدد التأكيد على موقف "الحياد" لبلاده، مذكرا أن موريتانيا ممثلة في المحادثات التي تجري تحت إشراف منظمة الأمم المتحدة.

وقال "إننا حاضرون في المفاوضات حول نزاع الصحراء، ونتمنى أن يجد هذا المشكل نهاية سعيدة".
 
رد: أزمة دبلوماسية موريتانية مغربية

شكرا للمغرب

أحمدو محمد الحافظ النحوي
2011-10-17 01:17
موريتانيا والمغرب إسمان مترابطان منذ عقود جمعتهما أواصل الرحم والأخوة, فمنذ دخول الإسلام إلي هذه الربوع المباركة كانت أمارات التعاون وحسن الجوار ميزة تلك العلاقات الضاربة في القدم والتي خطها علماء وأعيان المغرب الأقصي وشنقيط من أمثال –ولد محمدي وولد رازكة – في مراسلاتهم مع الملوك العلويين و في جولات علمية فريدة خلفت تراثا تليدا من العطاء المتبادل في شتى الميادين ترك في النفوس أثرا عميقا ما زال الأحفاد يجنون ثماراته حتى اليوم , وتجدد هذا النهج حديثا على يد الملك الراحل -الحسن الثاني - والرئيس المؤسس المختار ولد داداه -طيب الله ثراهما - لتكون المغرب كما كانت نعم الجار والصديق والشقيق في كل الأوقات وفي أحلك الأزمات والظروف ...

لقد كان المغرب و علي مدي سنوات طويلة يمثل وطنا وموطنا لكل من دخله من الموريتانيين، يشعرهم وكأنهم في وطنهم وبين أهليهم ومحبيهم لما يغمرون به ضيوفهم جميعا وخصوصا -الشناقطة - من عطف وإحسان وتودد وكرم قل نظيره في الشعوب المجاورة.

فلماذا تريد أيادي خفية لأسباب ومصالح ذاتية أن تعبث بهذه العلاقات و تلبد الأجواء بتشويه سمعة المغرب و إشاعة الأقاويل عنه رغم نفي الجهات المسؤولة تلك الإشاعات ؟...

للمغرب ولملكه خاصة -صاحب الجلالة -أمير المؤمنين "محمدالسادس "- هذا القائد الرائد الذي يعتبر بشهادة كثيرين استثناءا في العالم العربي لسياسته الإصلاحية التي بدأت سنوات قبل الربيع العربي وقربه من قلوب شعبه حتي أن أرباب الديمقراطية في أوربا انبهروا بهذا النموذج المغربي الخالص ... وله أيادي بيضاء علي الكثير من ساكنة موريتانيا فمعروف عنه إهتمامه بكل الشخصيات الوطنية والعلمية خصوصا -العلماء والمشايخ - وكذلك حرصه الدائم علي أن يتابع من خلال كتابته الخاصة كل الحالات الصحية التي تصل المملكة ليتولي -مشكورا - نفاقات العلاج وتكاليفه ومن هؤلاء علماء ومشايخ ومثقفون وفنانون .. كل هذا يستحق منا وقفة إجلال وإكبار وتقدير له وللمغرب ...

يتواصل عطاء المغرب في تخريجه سنويا عشرات الدفعات من الطلبة الموريتانين الذين يشهد لهم بالخبرة والكفاءة , ولعل المتأمل لهرم السلطة في موريتانيا سيجد أن معظم إداريي ووزراء البلد -سابقين وحالين - تخرجوا في مدارس وجامعات مغربية احتضنتهم لسنوات الطويلة وسقتهم كؤوسا مترعة من المعرفة والخبرة والتجربة والتميز في مختلف التخصصات الأدبية والعلمية ........

يستقبل المغرب سنويا وبحسب إحصائيات رسمية ما يربوا علي خمسمائة طالب وذلك من خلال –الوكالة المغربية للتعاون الدولي - التي عرف عنها وعن مسؤوليها –مديرا ورئيس مصلحة ومسؤولا عن طلاب موريتانيا - وموظفيها بدون استثناء دماثة الخلق وحسن الإستقبال و تعاطفهم الدائم مع الطلبة الأفارقة عموما - والموريتانيين خصوصا - وتقديرهم وتعاملهم الطيب مع كل الشخصيات الوطنية ليستفيد أكبر عدد ممكن من الطلبة من فرص التسجيل في بلد قطع أشواطا طويلة في مجال التنمية وتشجيع البحث العلمي ... وفاق دولا كثيرة لها من الموارد ما ليس عند المغرب في المجال .

فللوكالة المغربية للتعاون ولمسئولي قطاع التعليم العالي و لعمداء ورؤساء الجامعات ومدراء المدارس كل الشكر والتقدير والعرفان ...

للمغرب أسمى وأقدس وأبهي آيات -الشكر - ملكا وشعبا علي ما قدموه لطلبة ومرضي ومشايخ وعلماء وسياسي هذا البلد طيلة العقود المنصرمة من خدمات جليلة ... ورد في الحديث "لا يشكر الله من لا يشكر الناس " ...

ألف شكر وللعلاقة الموريتانية المغربية مزيد من التقدم والإزدها ر وللطلابنا -الميامين - كل الظفر والنجاح ....

ولن يوقف هذه المسيرة - مسيرة التعاون بين الأشقاء عبث عابث ولا كيد كائد..

*كاتب وطالب موريتاني في المغرب
 
رد: أزمة دبلوماسية موريتانية مغربية

المهم على موريتانيا عدم تجاوز حدودها فقط !
 
رد: أزمة دبلوماسية موريتانية مغربية

الناصري: لا وجود لأي توتر دبلوماسي بين المغرب وموريتانيا

قال خالد الناصري وزير الاتصال والناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية، إن العلاقات المغربية الموريتانية لا تمر بأي توتر أو مشاكل، وأن ما تحدثت عنه بعض التحليلات الإعلامية من وجود أزمة دبلوماسية صامتة بين الطرفين يظل مجرد تضخيم إعلامي.

وأكد الناصري، في تصريح مقتضب لموقع قناة "العربية" أمس الثلاثاء، أن المغرب يقف بكل احترام ومسؤولية أمام القرارات السيادية لموريتانيا الشقيقة، وأن العلاقات الدبلوماسية بين البلدين متينة وتتسم بالاستقرار، وتشهد تحسنا مضطردا، بحسب تعبيره.

وأوضح أن ما وصفه بالتطور في العلاقات بين البلدين تجسد بالتوقيع ـ قبل يومين ـ في نواكشوط على اتفاقية تفاهم بين المغرب وموريتانيا في مجال الماء الصالح للشرب، وقبلها اتفاقيات وشراكات عديدة تؤشر على قوة العلاقة بين البلدين الشقيقين.
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى