القوات الفضائية الروسية تطلق قمرا صناعيا عسكريا من مطار بايكونور

fofo741

Any Time Baby
إنضم
18 ديسمبر 2009
المشاركات
4,601
التفاعل
365 0 0
القوات الفضائية الروسية تطلق قمرا صناعيا عسكريا من مطار بايكونور

b97d10d091d25d5efa72ca2ce6870dea.jpg


اطلقت روسيا ليلة الاربعاء، 21 سبتمبر/ايلول، من مطار بايكونور الفضائي (كازاخستان)، صاروخا ثقيلا من طراز "بروتون ـ م" مع قمر صناعي عسكري. ونقلت هذا وكالة "انترفاكس ـ أ ف ن" عن العقيد الكسي زولوتوخين، المتحدث الرسمي باسم دائرة الاعلام لقوات الفضاء الروسية.

وقال المتحدث انه "في الساعة 2.47 بعد منتصف الليل حسب توقيت موسكو، جرى بنجاح اطلاق الصاروخ "بروتون ـ م" مع قمر صناعي لاغراض وزارة الدفاع، من مطار بايكونور الفضائي. وجرت عملية الاطلاق بالنظام الاعتيادي".

واشار زولوتوخين الى ان وحدات عسكرية من قوات الفضاء تابعت الاشراف على عملية الاطلاق بوسائل منظومة التحكم الاوتوماتيكية.

واضاف المتحدث ان من المفروض ان ينفصل القمر الصناعي عن وحدة التسارع "بريز ـ م" في الساعة 11.48 صباحا من يوم الاربعاء. وكان من المقرر اطلاق هذا الجهاز الفضائي بطلب من وزارة الدفاع في 31 اغسطس/آب، ولكن جرى تأجيل ذلك بسبب التحقيق في الكارثة، التي تعرض لها قمر الاتصالات "اكسبريس ـ أ م 4" لدى نقله الى المدار.

وان عملية الاطلاق هذه، الاولى بعد عملية اطلاق الشاحنة "بروغريس ـ 12 م" الفاشلة في 24 اغسطس. كما انها العملية الـ18 في عام 2011.

ففي 18 اغسطس جرى من مطار بايكونور اطلاق الصاروخ "بروتون ـ م" مع وحدة التسارع "بريز ـ م" والقمر الصناعي "اكسبريس ـ أ م 4". وأدى تقليص الخبراء بصورة غير مبررة فترة حركة قاعدة التوازن الجيروسكوبي لدى صياغة جدول عمل "بريز ـ م"، الى تغير اتجاه وحدة التسارع ابان التحليق ونقل القمر الصناعي الى مدار آخر.


 
عودة
أعلى