42 «فيتو أمريكي» بحق القضية الفلسطينية

قاهر اليهود

صقور الدفاع
إنضم
14 أغسطس 2010
المشاركات
2,892
التفاعل
1,022 0 0
يشكل الاستخدام الأمريكي للفيتو ضد الطلب الفلسطيني للعضوية في الأمم المتحدة هاجسا طالما أرق القضية الفلسطينية، إذ اعتادت الولايات المتحدة على استخدام حق النقض الفيتو في أي قرار يهدف للنيل من إسرائيل على المستوى الدولي، أو أي قرار يصب في المصلحة الفلسطينية.
وفيما يلي المشاريع التي استخدمت الولايات المتحدة ضدها الفيتو لحماية إسرائيل من قرارات في مجلس الأمن والتي تدين التصرفات والاعتداءات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين:
ــ عام 1967 استخدم الفيتو ضد مشروع قرار يدعو إلى وقف إطلاق النار أثناء حرب يونيو.
ــ 26 يوليو 1973 فيتو ضد مشروع قرار عربي يؤكد على حق الشعب الفلسطيني في أرضه ووطنه، ويطالب الاحتلال بالانسحاب الفوري من الأراضي العربية المحتلة.
ــ 25 يناير 29 يونيو 1976 فيتو ضد مشروع قرار تقدمت به باكستان وبنما وتنزانيا ورومانيا، وينص على حق الشعب الفلسطيني في ممارسة حق تقرير المصير.
ــ مارس 1976 استخدم مرة ثانية ضد مشروع قرار يطلب من الاحتلال الامتناع عن أية أعمال عدوانية ضد السكان العرب في الأراضي المحتلة.
ــ 30 أبريل 1980 فيتو ضد مشروع باكستاني، وكان يدعو إلى إشراك منظمة التحرير الفلسطينية في المناقشات بنفس حقوق الدولة العضو في الأمم المتحدة.
ــ 2 أبريل 1982 ضد مشروع قرار يدين محاولة إسرائيل اغتيال رئيس بلدية نابلس، بسام الشكعة.
ــ 20 أبريل 1982 استخدم ضد مشروع قرار عربي يدين حادث الهجوم الإسرائيلي على المسجد الأقصى.
ــ وفي 15 فبراير 1983 ضد مشروع قرار يدين إسرائيل لارتكابها مذابح مخيمي اللاجئين الفلسطينيين صبرا وشاتيلا في لبنان.
ــ 13 سبتمبر1985 استخدم ضد مشروع قرار أمام مجلس الأمن يدين ممارسات الاحتلال القمعية بحق الفلسطينيين.
ــ 30 يناير 1986 استخدم ضد مشروع قرار يدين الانتهاكات الإسرائيلية لحرمة المسجد الأقصى، ورفض مزاعم الاحتلال باعتبار القدس عاصمة لها.
ــ 20 فبراير 1987 استخدم الفيتو ضد مشروع قرار يستنكر سياسة «القبضة الحديدية» للاحتلال، وسياسة تكسير عظام الأطفال الذين يرمون الحجارة خلال الانتفاضة الأولى.
ــ 1 فبراير 1988 استخدم ضد اقتراح يطالب بالحد من عمليات الانتقام الإسرائيلية ضد الفلسطينيين في الأراضي المحتلة.
ــ 15 أبريل 1988 استخدم ضد مشروع قرار يدين الاحتلال لاستخدامه سياسة القبضة الحديدية تجاه الانتفاضة الفلسطينية في الأراضي المحتلة في أعقاب طردها ثمانية فلسطينيين.
ــ 1 فبراير 1989 ضد مشروع قرار يرفض ممارسات الاحتلال في الأراضي الفلسطينية المحتلة، واستخدم في 18 فبراير 1989 ضد مشروع قرار يدين انتهاكات الاحتلال لحقوق الإنسان في الأراضي العربية المحتلة.
ــ 9 يونيو 1989 استخدم ضد مشروع قرار لدول عدم الانحياز يدين الاحتلال بسبب استخدامه سياسات قمعية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.
ــ 7 نوفمبر 1989استخدم الفيتو ضد مشروع قرار يدين ممارسات الاحتلال في الأراضي الفلسطينية المحتلة.
ــ1 يونيو 1990 استخدم ضد مشروع قرار قدمته دول عدم الانحياز، ويدعو إلى إرسال لجنة دولية إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة لتقصي الحقائق حول ممارسات الاحتلال القمعية ضد الشعب الفلسطيني.
ــ 17 مارس 1995 استخدم ضد مشروع قرار يطالب الاحتلال بوقف قراراته القاضية بمصادرة 53000م2 من الأراضي العربية في القدس الشرقية.
كما استخدم في7 مارس 1997 ضد مشروع قرار يطالب الاحتلال بوقف أنشطته الاستيطانية في شرق القدس المحتلة. كما استخدم بتاريخ21 مارس 1997 ضد مشروع قرار يدين بناء الاحتلال لمستوطنات في جبل أبو غنيم شرق مدينة القدس المحتلة. وفي7 مارس 2001 استخدم ضد قرار يسمح بإنشاء قوة مراقبين دوليين لحماية الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة.
وفي 14 ديسمبر2001 استخدم ضد مشروع قرار يطالب بانسحاب إسرائيل من الأراضي الخاضعة للسلطة الفلسطينية، ويدين التعرض للمدنيين. وفي 20 ديسمبر2002 استخدم ضد مشروع قرار قدمته سورية لإدانة قتل قوات الاحتلال عدة موظفين من الأمم المتحدة، فضلا عن تدميرها المتعمد لمستودع تابع لبرنامج الأغذية العالمي في الأراضي الفلسطينية المحتلة في نهاية شهر نوفمبر 2002. وفي 14 يوليو 2003 استخدم ضد مشروع قرار يطالب بإزالة الجدار العنصري الذي أقامه الاحتلال على الأراضي الفلسطينية.
وفي16 يوليو 2003 استخدم ضد مشروع قرار لحماية الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، بعد قرار الكنيست (البرلمان الإسرائيلي) بالتخلص منه.وفي25 مارس 2004 استخدم ضد مشروع قرار قدمته الجزائر يدين الاحتلال لاغتياله الشيخ أحمد ياسين، مؤسس حماس.
وفي 5 أكتوبر 2004 استخدم ضد مشروع قرار يطالب الاحتلال بوقف عدوانه على شمال قطاع غزة، والانسحاب من هناك. وفي 13 يوليو 2006 استخدم ضد قرار يطالب بإطلاق سراح جلعاد شاليط، الجندي الأسير لدى (حماس) مقابل إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال، ويطالب بوقف الحصار والتوغل الإسرائيلي في قطاع غزة. وفي11 نوفمبر2006استخدم ضد مشروع قرار بسبب ارتكاب الاحتلال مجزرة بيت حانون التي أسفرت عن استشهاد عشرين فلسطينيا وإصابة العشرات بجروح.
وكان آخر فيتو استخدمته الولايات المتحدة في 18 فبراير 2011 ضد مشروع قرار عربي يدين الاستيطان في الضفة الغربية والقدس ويعتبره غير شرعي.
 
التعديل الأخير:
رد: 42 «فيتو أمريكي» بحق القضية الفلسطينية

طيب ما هو كل حاجة يقترحها العرب يتم استخدام الفيتو ضددها

الاكرم للعرب ينسحبوا انسحاب جماعى


ومعلومات اول مرة اسمعها بصراحة

بارك الله فيك وتستاهل تقيم
 
رد: 42 «فيتو أمريكي» بحق القضية الفلسطينية

من الافضل لنا ان ننسحب جماعيا من هده المنظمة الارهابية
 
رد: 42 «فيتو أمريكي» بحق القضية الفلسطينية

من اللي اخترع الفيتو ؟؟

ومن الغبي اللي رضى بالفيتو للدول الكبرى فقط ؟ هو اصلاً قرار غبي حتى لو اعطيت الفيتو لكل العالم فما بالك مجموعة دول والاخرى لا ؟؟؟؟؟
 
رد: 42 «فيتو أمريكي» بحق القضية الفلسطينية

من اللي اخترع الفيتو ؟؟

ومن الغبي اللي رضى بالفيتو للدول الكبرى فقط ؟ هو اصلاً قرار غبي حتى لو اعطيت الفيتو لكل العالم فما بالك مجموعة دول والاخرى لا ؟؟؟؟؟

ما هو حق الفيتو ؟؟؟؟ معلومات عامه

اخترنا هذا الجزء من ديباجة الامم المتحدة ( الميثاق ) :نحن شعوب الأمم المتحدة وقد آلينا على أنفسنا ان ننقذ الأجيال المقبلة من ويلات الحرب التي في خلال جيل واحد جلبت على الإنسانية مرتين أحزاناً يعجز عنها الوصف،

وأن نؤكد من جديد إيماننا بالحقوق الأساسية للإنسان وبكرامة الفرد وقدره وبما للرجال والنساء والأمم كبيرها وصغيرها من حقوق متساوية، وأن نبيّن الأحوال التي يمكن في ظلها تحقيق العدالة واحترام الالتزامات الناشئة عن المعاهدات وغيرها من مصادر القانون الدولي،

وأن ندفع بالرقي الاجتماعي قدماً، وأن نرفع مستوى الحياة في جو من الحرية أفسح. وفي سبيل هذه الغايات اعتزمنا ان نأخذ أنفسنا بالتسامح، وأن نعيش معاً في سلام وحسن جوار ، وأن نضم قوانا كي نحتفظ بالسلم والأمن الدولي،وأن نكفل بقبولنا مبادئ معيّنة ورسم الخطط اللازمة لها ألاّ تستخدم القوة المسلحة في غير المصلحة المشتركة ، وأن نستخدم الأداة الدولية في ترقية الشؤون الاقتصادية والاجتماعية للشعوب جميعها
ولا تعليق لدينا سوى " ولاعزاء " للديباجة وتبقى لغة القوة فقط هى التى تتحدث


ماهو الفيتو ؟؟؟


يتألف مجلس الأمن من خمسة عشر عضواً من الأمم المتحدة، وتكون جمهورية الصين، وفرنسا، واتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفيتية ( روسيا الان ) ، والمملكة المتحدة (بريطانيا العظمى) ، والولايات المتحدة الأمريكية أعضاء دائمين فيه. وتنتخب الجمعية العامة عشرة أعضاء آخرين من الأمم المتحدة ليكونوا أعضاء غير دائمين في المجلس. ويراعى في ذلك بوجه خاص وقبل كل شيء مساهمة أعضاء الأمم المتحدة في حفظ السلم والأمن الدولي وفق مقاصد الهيئة الأخرى، كما يراعى أيضاً التوزيع الجغرافي العادل


الفيتو (حق النقض) : veto

هو صفة تعزى إلى القوة إنها القدرة على وقف النتائج غير المرغوب بها. ثم إنه قدرة توجد لدى طرف واحد، مع أن الفاعلين قد يتعاونون على ممارسة مشتركة للفيتو. إن ممارسة حق الفيتو، بصفته صفة تعزى إلى القوة تقتضي المهارة والحافز فضلاً عن القدرة. ويمكن إضفاء الطابع الشرعي على الفيتو بموجب اتفاقيات أو معاهدات دولية، أو قد يكمن في قدرة بنيوية ويمارس بشكل اعتباطي. وإذا أضفيت الشرعية على ذلك الفيتو بموجب اتفاق أو اتفاقية دولية فيمكن المجادلة بأن الفيتو قد أصبح بذلك صفة للسلطة. إن مثل هذا التخويل لصلاحية استخدام الفيتو في منظمات تتضمن فاعلين من الدول هو مثال على قاعدة الإجماع المشتقة هي ذاتها من مفاهيم السيادة والمساواة والموافقة.

هذا هو تعريف الفيتو لغة وهو بالطبع قريب جداً للمعنى الواقعى وهو حق الدول الخمس ( منفردة أو مجتمعة ) دائمة العضوية فى مجلس الامن المنتصرة فى الحرب العالمية الثانية وقف اصدار أى قرار من مجلس الامن يتعارض مع ما تراه مصالح لها وقد منحت هذه الول هذه الميزة بأعتبارها الحلف المنتصر فى الحرب وهى الدول القادرة على تحقيق السلم والامن الدوليين

ومنذ تأسيس الأمم المتحدة عام 1945، استخدم الاتحاد السوفيتي حق الفيتو "النقض" حوالى 120 مرة، والولايات المتحدة 87 مرة وبريطانيا 32 مرة وفرنسا 18 مرة، بينما استخدمته الصين خمس مرات.

وكان استخدام الاتحاد السوفيتي لحق الفيتو واسعا جدا في الفترة بين عامي 1957 و1985، إلى درجة أن وزير خارجيتها آنذاك، أندريه غروميكو، أصبح يعرف بـ "السيد نيت"، أو "السيد لا".

وخلال السنوات العشر الأوائل من عمر المنظمة الدولية، استخدم الاتحاد السوفيتي حق الفيتو 79 مرة،

ومن المفارقات أن كلمة "فيتو" غير موجودة أصلا في ميثاق الأمم المتحدة، الذي ينص على أنه لا يمكن أن يصدر قرار من مجلس الأمن إلا بعد أن يكون هناك تسعة أصوات من بين الأعضاء الخمسة عشر في المجلس، بينهم 5 أعضاء دائمين.

والدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن والتي تمتلك حق النقض على أي قرار يعرض على مجلس الأمن هي "الولايات المتحدة، وبريطانيا، وفرنسا، والصين، وروسيا"، ويكفى اعتراض دولة واحدة منها لإسقاط أي مشروع قرار يقدم للمنظمة الدولية.



تحكم المال بالسياسة:



ويقدم الأعضاء الخمسة الدائمون في مجلس الأمن حاليا حوالي نصف الميزانية الإجمالية للأمم المتحدة، كما أن أي تغييرات لميثاق الأمم المتحدة يجب أن يقرها الأعضاء الدائمون في المجلس.

غير أن حق الفيتو الذي يمتلكه الأعضاء الدائمون تعرّض لانتقادات واسعة، فالاستخدام الواسع لهذا الحق من قبل الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة ساهم كثيرا في إضعاف مصداقية مجلس الأمن كمؤسسة دولية في حل النزاعات.

وخلال الحرب الباردة، استخدم الاتحاد السوفيتي حق الفيتو باستمرار وبشكل روتيني، لكن في السنوات الأخيرة استخدمت الولايات المتحدة حق الفيتو باستمرار لحماية الحكومة الإسرائيلية، من الانتقادات الدولية أو من محاولات الحد من أعمال الجيش الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

الاتحاد السوفيتي

وكان استخدام الاتحاد السوفيتي لحق الفيتو واسعا جدا في الفترة بين عامي 1957 و1985، إلى درجة أن وزير الخارجية، أندريه غروميكو، أصبح يعرف بـ "السيد نيت"، أو "السيد لا".

وخلال السنوات العشر الأوائل من عمر المنظمة الدولية، استخدم الاتحاد السوفيتي حق الفيتو 79 مرة، في الفترة نفسها، استخدمت الصين الحق نفسه مرة واحدة، وفرنسا مرة واحدة، والدول الأخرى لم تستخدمه حتى الآن.

إلا أن الاتحاد السوفيتي بدا يستخدم هذا الحق اقل فأقل في الفترات اللاحقة.

ومنذ انهيار الاتحاد السوفيتي السابق عام 1991، فإن روسيا لم تلجأ إلى حق الفيتو إلا مرتين، الأولى لمنع قرار ينتقد قوات صرب البوسنة، لعدم سماحها للمفوض الأعلى للاجئين بزيارة بيهاك في البوسنة، ومرة أخرى لعرقلة صدور قرار حول تمويل نشاط الأمم المتحدة في قبرص.

الولايات المتحدة :

إلا أن سبعة من مجموع تسع مرات استخدم فيها الفيتو في الفترة الأخيرة، كانت من قبل الولايات المتحدة، وستة منها ضد قرارات تنتقد الحكومة الإسرائيلية.

وكان أهم فيتو هو الذى استخدم في ديسمبر
2002 ضد موظفى الامم المتحدة نفسها وهى مفارقة لم يتخيلها أحد ضد مشروع قرار ينتقد القوات الإسرائيلية لقتلها عددا من موظفي الأمم المتحدة وتدمير مخزن تابع لبرنامج الغذاء العالمي
 
رد: 42 «فيتو أمريكي» بحق القضية الفلسطينية

دول الفيتو
هى الدول المنتصره بالحرب العالميه الثانيه
والذين جعلوا انفسهم اوصيااء على العالم
بمقتضى انتصارهم

 
رد: 42 «فيتو أمريكي» بحق القضية الفلسطينية

دول الفيتو
هى الدول المنتصره بالحرب العالميه الثانيه
والذين جعلوا انفسهم اوصيااء على العالم
بمقتضى انتصارهم


كيف لا و هم من صنعوا الremote control ليتحكموا في كل صغيرة و كبير?
ان لم يعجبهم برنامج من برامجنا....طِط....يقولون "فيتو"
بالمناسبة كلمة فيتو هي لكمة لاتينية معناها " ان اعترض"
 
رد: 42 «فيتو أمريكي» بحق القضية الفلسطينية

لعنه الله على الفينتو ومن يستخدمه ضد مصلحه المسلمين
 
رد: 42 «فيتو أمريكي» بحق القضية الفلسطينية

كيف لا و هم من صنعوا الremote control ليتحكموا في كل صغيرة و كبير?
ان لم يعجبهم برنامج من برامجنا....طِط....يقولون "فيتو"
بالمناسبة كلمة فيتو هي لكمة لاتينية معناها " ان اعترض"
لذا فلنصنع الفيتو الخاص بنا
كما صنعوا الفيتو الخاص بهم
 
رد: 42 «فيتو أمريكي» بحق القضية الفلسطينية

لذا فلنصنع الفيتو الخاص بنا

كما صنعوا الفيتو الخاص بهم


ونستخدمه في جامعة الدول العربية ؟؟؟؟ هههه كل يوم 100 فيتو
 
رد: 42 «فيتو أمريكي» بحق القضية الفلسطينية

ونستخدمه في جامعة الدول العربية ؟؟؟؟ هههه كل يوم 100 فيتو
لم تفهم ما ارمى عليه
غير خريطه القوى العالميه وستصنع الفيتو الخاص بك
 
رد: 42 «فيتو أمريكي» بحق القضية الفلسطينية

ونستخدمه في جامعة الدول العربية ؟؟؟؟ هههه كل يوم 100 فيتو

الاخ mody100 يقصد امتلاك العرب حق النقض ضد القرارات الغربية التي لا تساعدنا و ليست في مصلحتنا
 
رد: 42 «فيتو أمريكي» بحق القضية الفلسطينية

لم تفهم ما ارمى عليه

غير خريطه القوى العالميه وستصنع الفيتو الخاص بك


لن يتغير شيئ ونحن على وضعنا الحالي ..
 
رد: 42 «فيتو أمريكي» بحق القضية الفلسطينية

الاخ mody100 يقصد امتلاك العرب حق النقض ضد القرارات الغربية التي لا تساعدنا و ليست في مصلحتنا


ومن سيعطيك الفيتو !!
 
رد: 42 «فيتو أمريكي» بحق القضية الفلسطينية

يا اخي نحن من سيصنع حق فيتو خاص بنا و لا ننتظر احد لاعطائه لنا


طلعت انا الي فاهم صح ، طيب تستخدمه ضد من !!

تستخدمه ضد الغرب مثلاً ، وهل تتوقع ان الغرب سيقبلون بفيتو صنعته أنت لنفسك ؟

العرب سيصنعون فيتو خاص بهم ؟؟ لن يكون له قوة الا في جامعة الدول العربية فقط لن يؤثر في الغرب ولن يقبلوا به اصلاً .. ومثل ماقلت لو استلمه العرب سيتم استخدامه في اليوم 100 مره ضد بعضهم
 
رد: 42 «فيتو أمريكي» بحق القضية الفلسطينية

طلعت انا الي فاهم صح ، طيب تستخدمه ضد من !!

تستخدمه ضد الغرب مثلاً ، وهل تتوقع ان الغرب سيقبلون بفيتو صنعته أنت لنفسك ؟

العرب سيصنعون فيتو خاص بهم ؟؟ لن يكون له قوة الا في جامعة الدول العربية فقط لن يؤثر في الغرب ولن يقبلوا به اصلاً .. ومثل ماقلت لو استلمه العرب سيتم استخدامه في اليوم 100 مره ضد بعضهم
لله الامر من قبل ومن بعد !!!!!!!
يا اخى وهل تعتقد عندما يصل العرب للفيتو سيظلوا بنفس الشكل الحالى الان؟؟؟
ستصل للفيتو الخاص بك باتحاد دولك وشعوبك
فلا ترمى كلام فى الهوا وخلاص !!
 
رد: 42 «فيتو أمريكي» بحق القضية الفلسطينية

أنا اتكلم عن الوضع الحالي ، ماندري وش الي يصير في المستقبل.
 
رد: 42 «فيتو أمريكي» بحق القضية الفلسطينية

أنا اتكلم عن الوضع الحالي ، ماندري وش الي يصير في المستقبل.

اعلم يا عزيزي انه إذا تم تشكيل فيتو لنا فهذا معناه ان هناك اتحاد بين كل الدول العربية و دول اسلامية و كذا دول صديقة ...كل واحد له طريقته في فرض الفيتو الخاص به...الغرب يستعملون الاسلحة و الحروب...اما نحن فسنستعمل اولا اقوى ورقة عندنا...و هي البترول و الغاز
و اذا قلنا اتحاد فهذا يعني اتحاد و تعاون في كل المجالات...الاقتصادية و العسكرية و الثقافية و العلمية...و و و و
يعني لن تكون بحاجة الى الغرب عكسهم تماما هم من يحتاج الى بترول
ثانيا سنتوجه الى الحرب
 
رد: 42 «فيتو أمريكي» بحق القضية الفلسطينية

إما أن تكون هناك قوانين عادلة لكافة دول العالم أو إنسحاب جماعي من هذه المنظمة الصهيونية......إنتهي
 
عودة
أعلى