قوة عسكرية احترافية من الاردن والمغرب للدفاع عن مجلس التعاون الخليجي

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
رد: قوة عسكرية احترافية من الاردن والمغرب للدفاع عن مجلس التعاون الخليجي

كل شخص ينسب الأهمية له
اذا كان أمريكا اكبر دولة في الجيش لم تحارب خلال معاركها الا مع قوات أخر ى
عن عبد الله ابن عمر رضي الله عنهما قال ,قال رسول الله صلى الله عليه وسلم"يد الله مع الجماعة" رواه البخاري


[ame="http://www.youtube.com/watch?v=6m3jRwb_MPM&feature"]http://www.youtube.com/watch?v=6m3jRwb_MPM&feature[/ame]
 
رد: قوة عسكرية احترافية من الاردن والمغرب للدفاع عن مجلس التعاون الخليجي

لا اعلم كيف يفكر بعض الاعضاء


الم تفكرو بان انظامام الاردن والمغرب الى دول الخليج يعني انظمام قوات خاصه تابعه لهم الى قوات التدخل السريع الخليجيه !!!!

البعض ياخذ الامور بحساسيه غبيه جدا للاسف !!!!

والتدخل السريع ليس جيش لا اعلم اذا كنتو تعلمون معنى التدخل السريع اصلا !!!
 
رد: قوة عسكرية احترافية من الاردن والمغرب للدفاع عن مجلس التعاون الخليجي

لم يخرج خبر مشروع انضمام الأردن والمغرب إلى تكتل دول الخليج الست عن دائرة تخمينات المراقبين وتأويلاتهم، بعدما اكتفى الرسميون بإعلان الخبر "المفاجأة" يوم 11 مايو الماضي من دون الإدلاء بتفاصيل تعطي بعدا واضحا لمثل هذا القرار الذي يشوبه الغموض وتحوم حوله التساؤلات عن الأسباب الحقيقية الكامنة وراء اتخاذ مثل هذا القرار.

فهل يكون هدف اختيار الخليجيين الأردن والمغرب للانضمام إلى تكتلهم، الحفاظ على النظام الملكي في المنطقة العربية، كما ذهبت إليه وكالات أنباء أجنبية إبّان الإعلان عن القرار، أم أن هناك أوجه تشابه بين البلدين تخدم دول الخليج رغم الفوارق الشاسعة بينهما؟

لا يمكن إنكار أن مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي تنضوي تحت لوائه منذ ثلاثة عقود تقريبا كل من السعودية والإمارات وقطر والكويت والبحرين وعمان، قد حقق نجاحا في خطته لتوحيد قاعدته التنظيمية الموجهة بالأساس إلى مجالات الاقتصاد والشؤون الاجتماعية والأمنية، وهي خطوات عجزت الدول العربية عن تحقيقها رغم قيام جامعتها منذ نهاية أربعينيات القرن الماضي ليتقدم تاريخيا مشروع الاتحاد العربي على نظيره الأوروبي ويتأخر تنفيذه في المقابل على أرض الواقع.

وفي وقت ينتظر فيه الخليجيون أن يخرج عليهم ساستهم بالإعلان عن الموعد الفعلي لإطلاق عملة خليجية موحدة يتوقع أن يكون لها وزن ثقيل في الأسواق العالمية بحكم انتمائها إلى منطقة النفط، فوجئ العالم بقرار مشروع ضم مملكتي المغرب والأردن إلى التكتل الخليجي الذي يحرص على إيصاد الباب في المقابل أمام دول مجاورة لها كاليمن والعراق لعدم استيفائها شروطا تؤدي إلى الترحيب بها ضمن التكتل الخليجي الغني.

فهل هناك تقارب بين الأردن والمغرب اقتضى ترجيح الكفة لهما دون سواهما من الدول العربية؟

قد تنحصر نقاط التشابه بين المغرب والأردن في نظامهما السياسي الذي يطلق عليه ظاهريا نظام ملكي دستوري، وهو غير مطلق على غرار أغلب دول "التعاون الخليجي"، رغم أن مراقبين يرون أن نظام هاتين المملكتين لا ينطبق عليه في حقيقة الأمر شعار "ملك يملك ولا يحكم" على غرار ما هو موجود في دول أوروبية عديدة مثل إسبانيا.



تشابه سياسي

وباستثناء هذا التشابه السياسي فإنه يمكن القول إن المغرب والأردن لا يختلفان عن باقي الدول العربية في تركيبة اقتصادهما غير النفطية والقائمة على قطاعات متنوعة. كما أن دول المنطقة العربية تتشابه أيضا في تآكل الطبقة المتوسطة بتركيبتها الاجتماعية مع توسع كبير للطبقة الفقيرة، وهي من العوامل الأساسية التي أدت إلى اندلاع الثورات العربية الحالية.

كما لا تختلف هاتان الدولتان مع باقي الدول العربية في برودة العلاقة مع الجار "اللدود" لدول الخليج إيران، مع بعض الاستثناءات على غرار سوريا، إضافة إلى تشابه الخصوصيات الثقافية لأغلب الدول العربية والقائمة أساسا على الهوية العربية والديانة الإسلامية ذات المذهب السني.

ومن دون اعتبار هذه المعطيات العامة التي تتشابه فيها تقريبا كل الدول العربية باستثناء دول الخليج، فإن ثنائية الأردن والمغرب قد تثير تساؤلات عديدة بدءا من البعد الجغرافي ومرورا باختلاف الثقافتين المغاربية والشرق أوسطية، وانتهاء بتفاوت مصالح هذين البلدين.

فما الذي يمّيز الأردن والمغرب عن باقي الدول العربية؟

قد تكون الصدفة هي التي جعلت من الأردن والمغرب الدولتين الوحيدتين في منطقة الشرق الأوسط – من دون اعتبار إسرائيل ودول خليجية- اللتين أبرمتا اتفاقية إقامة منطقة تجارة حرة مع الولايات المتحدة الأميركية منذ الإعلان عن مشروعها في العقد الماضي، تمهيدا لإقامة منطقة الشرق الأوسط الكبير بحلول 2013 كما أعلن عنه الرئيس السابق جورج بوش منتصف العقد الماضي.

وقد أدت هذه الشراكة إلى علاقات اقتصادية مميزة بين طرفي الاتفاقية، جعلت منهما الدولتين المبجلتين على مستوى الاستثمارات وتدفق رؤوس الأموال الأميركية والتبادل التجاري، هذا من دون اعتبار التعاون العسكري والثقافي المميز بين الطرفين (الأميركي – الأردني والأميركي- المغربي) اللذين تربطهما خطوط جوية مباشرة بخلاف باقي الدول العربية وباستثناء دول الخليج وإسرائيل.

ويلاحظ في هذا الصدد، ورغم العلاقة المتينة التي تربط مصر بالولايات المتحدة الأميركية والتي تترجمها المنح السنوية التي تتلقاها مصر سنويا من أميركا المقدرة بأكثر من مليار دولار، خاصة منها الموجهة للمؤسسة العسكرية في مصر، إلا أن هذه الأخيرة رفضت مثل هذه الاتفاقية مع أميركا وكانت آخر التصريحات الرسمية بخصوص هذا الأمر تلك التي أدلى بها يوم 26 يناير 2011 وزير التجارة والصناعة والقائم بأعمال وزير الاستثمار السابق رشيد محمد رشيد، وكان ذلك على شكل رسالة "ساخنة" وجهها إلى وفد مجلس العلاقات الخارجية الأميركي قائلاً": لسنا بحاجة إلى اتفاق تجارة حرة مع الولايات المتحدة، لم ولن نخسر شيئا نتيجة عدم توقيع هذه الاتفاقية". يشار إلى أن هذا الوزير ملاحق قضائيا حاليا بعد الإطاحة بنظام الرئيس محمد حسني مبارك في 11 فبراير الماضي.

شريكان متقدمان لأوروبا

معطى آخر لا يقل أهمية عن علاقة هاتين الدولتين العربيتين مع أميركا، وهو أنهما أيضا الدولتان العربيتان الوحيدتان اللتان تتمتعان بمرتبة "الشريك المتقدم" للاتحاد الأوربي، حيث تحصلت عليها المغرب في مايو 2008 والأردن في أكتوبر 2010، وهو ما أثار تحفظ بعض الدول المتقدمة تاريخيا واقتصاديا في علاقتها مع الاتحاد الأوروبي وخصوصا تونس، وما أثار التساؤلات حول الأسباب الحقيقية الكامنة وراء مسارعة الاتحاد الأوروبي في منح مثل هذه المرتبة للأردن، خصوصا أن شراكته بدأت متأخرة مع الأوربيين مقارنة بدول أخرى في المنطقة العربية.

ومن نقاط التشابه الأخرى التي تجمع المغرب والأردن وينفردان فيها عن باقي نظرائهما العرب غير الخليجيين هي أنهما الدولتان العربيتان الوحيدتان اللتان احتضنتا "المنتدى الاقتصادي العالمي" المعروف بـ"دافوس" والذي يكرس الأجندات الاقتصادية الأميركية والأوروبية ويعمل على المحافظة على القيم الرأسمالية "العولمية" المهيمنة حاليا على اقتصاديات العالم.

ويتبين أن هذا التشابه بين دولتي المغرب والأردن، يتضمن وجودا غربيا تقوده أميركا التي لا تزال ممسكة بزمام العالم على الرغم من أن دينها يكاد يلامس حاليا حد 1.43 تريليون دولار وهو السقف الأقصى المحدد لها حسب نظامها الفدرالي، وفي حال تجاوزها له فإن ذلك قد يضعها في وضعية العاجز عن الإيفاء، بحسب تقارير عالمية، وهو ما حمل أحد المراقبين إلى القول:" إن الأمر سيكون له وقع قنبلة نووية على الصعيد المالي في حال حصوله"، حسب وكالة فرنس برس للأنباء.

علاقات باردة

وقد لا يكون من محض الصدفة، أن تتميز هاتان الدولتان بعينها بعلاقات باردة أو حتى منعدمة مع إيران التي أصبحت المتغيرات التي تشهدها المنطقة العربية تصب في فلكها.

وتأكيدا لمثل هذه المواقف تجاه إيران، صرح وزير الخارجية المغربي الطيب الفاسي الفهري أمس الأول أثناء زيارته للإمارات، وفي رد حول سؤال حول موقف بلده من إيران تجاه ما حدث في البحرين من اضطرابات وجهت فيها أصابع الاتهام لإيران، بأن المغرب عبرت عن تضامنها مع البحرين، مضيفا بالقول: " قطعنا العلاقات مع إيران منذ سنتين تقريبا بعد محاولاتها للتدخل في شؤوننا، فالمغرب بلد موحد دينيا وشعبيا، وليس لدينا شيعة".

أيضا وردا على سؤال عما إذا كانت إيران تشكل "عبئا" على أمن المنطقة، أجاب الفهري "لا شك في ذلك.. لا نؤيد الحوار مع أي جار مهما كانت أهميته، إذا لم يكن مشروطا ومسبوقا بعدم التدخل في الشؤون الداخلية"، حسب ما نشرت وكالة الأنباء الفرنسية.

تحفظ أميركي

وقد يكون مثل هذه المواقف من الأسباب التي جعلت أميركا - العدو رقم واحد لإيران- متحفظة أمام انتفاضة الشارع في المملكتين، وإن كانت وتيرتها أكبر في الشارع المغربي، وغير مساندة لها مثلما فعلت علنا مع انتفاضات الشارع التونسي والمصري والليبي والسوري، وذهبت أميركا إلى حد تهدئة الشارعين الأردني والمغربي، مع الحرص على إبراز مزايا نظامي هذين البلدين وآفاق الإصلاحات السياسية فيهما، مثلما أظهرته وزيرة خارجية أميركا هيلاري كلينتون من مواقف في مقابلة تلفزيونية لدى زيارتها تونس في 17 مارس الماضي.

ومن دون أدنى شك يُفهم من خلال ردود الأفعال الرسمية بشأن انضمام الأردن والمغرب إلى مجلس التعاون لدول الخليج العربية، أن هذا المشروع جاء على خلفية طلب من الأردن في حين تلقت المغرب دعوة للانضمام إلى دول الخليج، وهو ما دفع بعض المراقبين، وبغض النظر عن طبيعة الدعوة، إلى القول إن هذه الدول تسعى إلى إنشاء تكتل ملكي يحافظ على السلطة التنفيذية التي يتمتع بها حاليا من مخاطر ثورات شعبية عارمة بدأت تمتد نارها إلى بعض شوارعها.

ويمكن القول إن الأردن بتقدمها بمثل هذا الطلب قد توفر في المقابل خدمة مهمة لجيرانها الخليجيين تتميز بها هي بعينها عربيا وهي منظومتها الأمنية المتفوقة والمتواجدة أصلا في بعض دول الخليج في إطار التعاون الثنائي، خاصة أنها أثبتت جدارتها في مناسبات عديدة على غرار تعاونها مع النظام البحريني خلال الاضطرابات التي حدثت مؤخرا في المملكة ضد متمردين شيعيين، مثلما نقلته وكالة رويترز للأنباء نقلا عن مصادر أمنية.

كما تتمتع الأردن بخبرتها في القوات الأممية لحفظ السلم بالإضافة إلى احتمال أن تكون متفوقة عربيا في ثقة المخابرات الأميركية بها، وفق المصدر ذاته.

أيضا، شهدت الأردن وبدعم أميركي، تدريب الآلاف من رجال الأمن من الأراضي الفلسطينية والعراق وأفغانستان. وتجدر الإشارة في هذا الصدد إلى أن مقالا نشرته صحيفة نيويورك تايمز الأميركية يوم 14 مايو الحالي كشف أن شركة "بلاك ووتر" المعروفة بتوفيرها لرجال أمن وجنود مرتزقة قامت بتدريب جنود في الأردن.

وانطلاقا من هذه الخلفية الأمنية ومن عوامل التشابه التي تنفرد بها الأردن والمغرب عربيا، يتبين أنه قد يكون للأردن دور أساسي مستقبلا في تشديد المنظومة الأمنية الخليجية ضد الخطر الإيراني وهو الدور الذي قد تلعبه أيضا المغرب بعد أن استوفت شروطا ضرورية مهدتها مساندة غربية لها تنم عن "ثقة"، عادة ما تحظى بها دول الخليج الغنية بالنفط .


 
رد: قوة عسكرية احترافية من الاردن والمغرب للدفاع عن مجلس التعاون الخليجي

المغرب نفسه يحتج لم يساعده في ظبط حدوده وصد الاختراقات
مهزلة لو كان هذا الخبر صحيحا ، ليس بخلا في اخواننا في الخليج ،بل لهذه السياسة المغربية الغبية والعديمة ،الجيش المغربي تدهور كثيرا ، وهذه الصفقات الاخيرة والمناورات ليس لخلق توازن ، انما هي عمليات تجميل من اثار الفساد التي نخرت الجيش المغربي،وشوهته ،والتي لا تخفى على العديد في المغرب.
السعودية والامارات متفوقتان عتادا وعدة ، بريا بحريا جويا اقتصاديا لوجستيكيا سياسيا،،، والمغرب سيرسل لهم قوات تدخل سريع ههههههه، من الافضل ذكر ارسال جنود فقط، لاني لا اعتقد ان قوات المغرب اكثر احترافية من القوات السعودية وربما حتى الاماراتية او الكويتية.
 
رد: قوة عسكرية احترافية من الاردن والمغرب للدفاع عن مجلس التعاون الخليجي

لا اله الا الله
الشعب السعودي والخليجي تفكيره في هدا المستوى
وشكرا للعضو FISHER على الاسلوب الرائع الذي يبين ان الخليج اقوى قوة عالمية افضل من امريكا والصين وروسيا مع العلم انها ,,,,,,,,
بتمنى كل التوفيق للاخوة العرب الي عندهم عقل وتفكير مو مثل البعض الي بيعيشو في عصر الجاهلية
الناس تمشي لقدام وهي الناس الي عندنا بالمنتدى تمشي لورا بسبب الشمس يمكن
 
رد: قوة عسكرية احترافية من الاردن والمغرب للدفاع عن مجلس التعاون الخليجي

ولو في حرب ضد ايران على الابواب احنى ليش نرسل جيشنا ؟؟؟
لما يوصلو للحدود المغربية رح نواجههم
 
رد: قوة عسكرية احترافية من الاردن والمغرب للدفاع عن مجلس التعاون الخليجي

لكي نكون واقعين..اذا تعرض الخليج لاي تهديد من ايران او من غيرها..معروف ان المغرب والاردن اتوماتيكيا سيقفون مع الاخوة في الخليج..سواء تحت لواء الدرع او غيره..وهذا امر مفروغ منه ويعرفه العدو قبل الحبيب
والسلام ختام
 
رد: قوة عسكرية احترافية من الاردن والمغرب للدفاع عن مجلس التعاون الخليجي

ولو في حرب ضد ايران على الابواب احنى ليش نرسل جيشنا ؟؟؟
لما يوصلو للحدود المغربية رح نواجههم


يا عزيزي ملك المغرب وقف مع البحرين ضد ايران قبل التفكير في انظمام المغرب لدول الخليج ....



مشكله العرب ان كل واحد يعتقد ان بلده لها افضال على باقي الدول العربيه او انه افضل من الدول العربيه الاخرى .........الخ من المسلسل الي منع الوحده العربيه الحقيقيه
 
رد: قوة عسكرية احترافية من الاردن والمغرب للدفاع عن مجلس التعاون الخليجي

لا اله الا الله
الشعب السعودي والخليجي تفكيره في هدا المستوى
وشكرا للعضو fisher على الاسلوب الرائع الذي يبين ان الخليج اقوى قوة عالمية افضل من امريكا والصين وروسيا مع العلم انها ,,,,,,,,
بتمنى كل التوفيق للاخوة العرب الي عندهم عقل وتفكير مو مثل البعض الي بيعيشو في عصر الجاهلية
الناس تمشي لقدام وهي الناس الي عندنا بالمنتدى تمشي لورا بسبب الشمس يمكن

ومن متى انا قلت ان السعودية قوى عالمية؟؟
او انها مثل امريكا او الصين

الجيش السعودي ينقصه الكثير الكثير بحريا وبريا
وانا لدي خبرة في هذا الخصوص وليس عيب قول هذا
بل العيب ان اجامل واعطي بلدي صورة اكبر من حجمها عسكريا

السعودية نعم تحتاج الى عتاد وجند اكبر لحماية المنطقة وهذا ما تفعله الان وتسد الثغرات التي كانت متواجدة في صفوف الجيش ولم تتضح الا في الحرب الحدودية بيننا وبين الحوثيين في اليمن

فقد كانت حرب الحوثيين نعمة علينا وليس نقمة لتجربة عتادنا وجيشنا
والحمدلله اتضح اننا على قدر المسؤولية ولكن ينقصنا الكثير لردع التهديدات التي تكثر وتكبر في المنطقة

والسعودية حاليا لايمكنها لوحدها تأمين المنطقة الى في حالة وصلت الى ارقام كبيرة من العدد والعتاد
وهذا الان وحاليا يتطلب الكثير من الوقت وهذا الوقت ليس من صالحنا

اقولها وبصراحة جيشنا الان حاليا يستطيع حماية نفسه فقط تماما ضد اي تهديد
ولكن لايستطيع حماية حلفائه
وهذا مايحلم به بعض الاعضاء بل ويعتقده
ولكن الارقام التي لدي وخبرتي بهذا الامر يقول لي لا
فلذالك لحماية المنطقة والحلفاء يجب ان يقوم على ركيزة التعاون المشترك
قوم تعاونو ما ذلو

التعاون المشترك ليس دليل على ضعف جيش بلد من الحلفاء
لا
بل لكي تزيد قوتهم اكثر ويتم حماية الحلفاء اكثر واكثر
خاصة في ضل الاعداء الظاهريين حاليا ضد العرب وبنسبة للتهديد الخفي فهوا اعظم

السعودية ليس بمقدورها حاليا حماية المنطقة لوحدها او حماية الخليج كله


 
رد: قوة عسكرية احترافية من الاردن والمغرب للدفاع عن مجلس التعاون الخليجي

يا عزيزي ملك المغرب وقف مع البحرين ضد ايران قبل التفكير في انظمام المغرب لدول الخليج ....



مشكله العرب ان كل واحد يعتقد ان بلده لها افضال على باقي الدول العربيه او انه افضل من الدول العربيه الاخرى .........الخ من المسلسل الي منع الوحده العربيه الحقيقيه

صحيح يا اخي..موقف المملكة المغربية من الازمة في البحرين كان مشرف جدا
 
رد: قوة عسكرية احترافية من الاردن والمغرب للدفاع عن مجلس التعاون الخليجي

يا اخوان والله لو نمشي على كلام الرسول والصحابة وكلام الله في جيشنا وتعاوننا ليوم واحد
والله لكنا دول لها احترامها وقوتها وهيبة
والله يا اخوان ما يحزنني اننا شذينا شذوذ كبير عن طريق الاسلام
وهاهوا نتجية شذوذنا نشرب علقمه
للأسف لن يكون لنا كيان ولا قيمة ولا مبدأ اذا استمرينا على منوال العروبة الحقيرة التي لا فائدة منها اطلاقا
ولكن انا خلاص
اصبحت افكر في امتلاك بيت في دول الغرب لكي ان حصل شيء شديت الرحال لبيتي الاخر
فمستقبل العرب ليس جيدا على الاطلاق ليس جيدا ابدا والله يا اخوان
مستقبلنا مشؤم جدا
فتن وضياع وفوضى وكره على بعضنا
ولن نعتدل ابدا
الى اذا اتى جيل قوي بعدنا يعدل ما خربناه نحن!!!
الله اعلم!!

يا اخوان اجلسو فقط وفكرو فيما يحدث لنا بشكل هادء ولوحدكم وتأملو حاضرنا ومستقبلنا كيف يكون

انظرو انظرو فقط الى الفيديو الذي وضعه احد الاخوان في هذا الموضوع الذي يحتوي على صراع الحيوانات
تاملو طبيعة الحيوانات فقط
انظرو كيف الجماعة الموحدة تستطيع ان تردع اسود متوحشة شرسة
رغم ان الضحية ضعيفة ولكن الكثرة والجماعة والاصرار ردعو التهديد وانقذو طفلهم الصغير

الكبير ياكل الصغير
هذا في عالم الحيوانات

فما بالكم بعالم البشر ؟؟

البشر الذين هم اكثر شراسة وحقد واكثر كائن حي قذر على وجه الارض
فما نحن العرب فاعلون والعالم يتكتلو علينا تكتل اعوذ بالله شرس
والحصار والتكتل يزداد يوما بعد يوم والله
حتى نصبح رخوين كزبدة وياتون هم كسكين الحار ويخترقوننا وينهونا على وجه الارض

لا حول ولا قوة الى بالله والله حاضرنا ومستقبلنا مخزي جدا
لا ادري ان اشرح اكثر من ذالك ولم اعد اريد ان افكر اكثر بهذا الامر لكي لا اتعب نفسيا

ادع الموضوع لكم لكي تتقاتلو مع بعضكم لم يعد يهمني امركم
 
رد: قوة عسكرية احترافية من الاردن والمغرب للدفاع عن مجلس التعاون الخليجي

انا بوافقك في كلمة وحدة وهي انه كل واحد بيضن ان بلده هو الاقوى
طيب شوفو عنوان الموضوع
هذا يدل على التاخي والتعاون بين البلدان العربية ولكن ما العيب في ذلك ولمذا اذا نرسل جيش الى دول اخرى لحفض االسلام
سئال
لو كانت الدول فرنسا و ايطاليا بدل المغرب والاردن شو رح تكون ردة الفعل ؟
بكلامكم القاسي بنفهم احنى انكم بتقولو احنى مانحتاج بشر يساعدنا والمغرب والاردن لا يسو ولا شيئ هاد هو الي بنفهمه
وبصراحة شوفو الي غير مسار الموضوع
هل هذا عيب اذا ارسل مغرب قواته
ام تريدون ان نساعدكم بالرابتور او شي ثاني
لو كان عندنا اف35 كنا بخلنا عليكم ؟؟؟
المغرب ساعد الاخوان العرب بالاف 5
وهلا عنده 4 اف 16 هي بتكفي لحماية مدينة ؟؟؟
فكرو كثير منيح لحتا لا تغلطو
واكبر شيئ مزعجكم انه المغرب ما عنده بترول وما عنده فائض
احنى بنقول انه المغرب بيعيش احسن من كثيييييييييييييييييييييييييييييييييييييير دول والفقر فيها نسبة قليلة الان ، في طاقات ومعادن اخرى نمتلكها
والحمد لله
احنى سمعنا نرسل قوات للخليج كانت ردة الفعل انه بنقول انه هيك رح نتعاون بين الاخوة العرب
احنى نتعامل معكم كمسلمين وليس كشيئ اخر
وبالمناسبة عطلة سعيدة لحكام الخليج الي بيقضوها عندنا
افتك انه كان في رئيس او ملك
وانا اسف
 
رد: قوة عسكرية احترافية من الاردن والمغرب للدفاع عن مجلس التعاون الخليجي

"الفتنة اشد من القتل "
نتمنى ما نخرج عن المواضيع لكي لانخلق كره ونزاعات ونفرج الكفار علينا وعلى تصرفاتنا
وانا ارى انه ملوكنا بيعرفو مصلحة البلاد اكثر منا
 
رد: قوة عسكرية احترافية من الاردن والمغرب للدفاع عن مجلس التعاون الخليجي

واحنى ايضا بنناقش السلبيات فقط
وهل توجد ايجابيات لهذا التعاون
 
رد: قوة عسكرية احترافية من الاردن والمغرب للدفاع عن مجلس التعاون الخليجي

انا بوافقك في كلمة وحدة وهي انه كل واحد بيضن ان بلده هو الاقوى
طيب شوفو عنوان الموضوع
هذا يدل على التاخي والتعاون بين البلدان العربية ولكن ما العيب في ذلك ولمذا اذا نرسل جيش الى دول اخرى لحفض االسلام
سئال
لو كانت الدول فرنسا و ايطاليا بدل المغرب والاردن شو رح تكون ردة الفعل ؟
بكلامكم القاسي بنفهم احنى انكم بتقولو احنى مانحتاج بشر يساعدنا والمغرب والاردن لا يسو ولا شيئ هاد هو الي بنفهمه
وبصراحة شوفو الي غير مسار الموضوع
هل هذا عيب اذا ارسل مغرب قواته
ام تريدون ان نساعدكم بالرابتور او شي ثاني
لو كان عندنا اف35 كنا بخلنا عليكم ؟؟؟
المغرب ساعد الاخوان العرب بالاف 5
وهلا عنده 4 اف 16 هي بتكفي لحماية مدينة ؟؟؟
فكرو كثير منيح لحتا لا تغلطو
واكبر شيئ مزعجكم انه المغرب ما عنده بترول وما عنده فائض
احنى بنقول انه المغرب بيعيش احسن من كثيييييييييييييييييييييييييييييييييييييير دول والفقر فيها نسبة قليلة الان ، في طاقات ومعادن اخرى نمتلكها
والحمد لله
احنى سمعنا نرسل قوات للخليج كانت ردة الفعل انه بنقول انه هيك رح نتعاون بين الاخوة العرب
احنى نتعامل معكم كمسلمين وليس كشيئ اخر
وبالمناسبة عطلة سعيدة لحكام الخليج الي بيقضوها عندنا
افتك انه كان في رئيس او ملك
وانا اسف
اخوي
لما تعرف تناقش عسكريا وليس لديك عواطف جياشة في هذا الخصوص فتعال حينها ناقشني لكي استطيع اناقشك بشكل جيد

اما بشكل هذا اسمحلي
انا
ليس من النوع الذي يناقش بهاذه الطريقة المواضيع العسكرية
ربما غيري.
 
رد: قوة عسكرية احترافية من الاردن والمغرب للدفاع عن مجلس التعاون الخليجي

سؤال
اوجهه للأعضاء كبيره وصغيره

كيف اصبحت امريكا قوية ووحلفائها كثر والكل يهابها وهيا لها الكلمة الاولى في العالم

لمذا وما الذي جعلها هاكذا؟

الجواب بسيط ولكنه لايكمن في العقل العربي ابدا ولن تجده في فهرس المخ العربي ابدا

 
رد: قوة عسكرية احترافية من الاردن والمغرب للدفاع عن مجلس التعاون الخليجي

ان شاء الله رح اتعلم ورح ناقشك باذن الله
وشكرا لك سيادة المراقب العام !!
 
رد: قوة عسكرية احترافية من الاردن والمغرب للدفاع عن مجلس التعاون الخليجي

انا بوافقك في كلمة وحدة وهي انه كل واحد بيضن ان بلده هو الاقوى
طيب شوفو عنوان الموضوع
هذا يدل على التاخي والتعاون بين البلدان العربية ولكن ما العيب في ذلك ولمذا اذا نرسل جيش الى دول اخرى لحفض االسلام
سئال
لو كانت الدول فرنسا و ايطاليا بدل المغرب والاردن شو رح تكون ردة الفعل ؟
بكلامكم القاسي بنفهم احنى انكم بتقولو احنى مانحتاج بشر يساعدنا والمغرب والاردن لا يسو ولا شيئ هاد هو الي بنفهمه
وبصراحة شوفو الي غير مسار الموضوع
هل هذا عيب اذا ارسل مغرب قواته
ام تريدون ان نساعدكم بالرابتور او شي ثاني
لو كان عندنا اف35 كنا بخلنا عليكم ؟؟؟
المغرب ساعد الاخوان العرب بالاف 5
وهلا عنده 4 اف 16 هي بتكفي لحماية مدينة ؟؟؟
فكرو كثير منيح لحتا لا تغلطو
واكبر شيئ مزعجكم انه المغرب ما عنده بترول وما عنده فائض
احنى بنقول انه المغرب بيعيش احسن من كثيييييييييييييييييييييييييييييييييييييير دول والفقر فيها نسبة قليلة الان ، في طاقات ومعادن اخرى نمتلكها
والحمد لله
احنى سمعنا نرسل قوات للخليج كانت ردة الفعل انه بنقول انه هيك رح نتعاون بين الاخوة العرب
احنى نتعامل معكم كمسلمين وليس كشيئ اخر
وبالمناسبة عطلة سعيدة لحكام الخليج الي بيقضوها عندنا
افتك انه كان في رئيس او ملك
وانا اسف



طريقه صياغه العنوان هي من سببت الافكار الخاطئه


كما قلت سابقا انظمام المغرب والاردن الى دول الخليج يعني مشاركتهم في قوات التدخل السريع الخليجيه وليس تشكيل قوة من الاردن والمغرب فقط .. وهاذي القوات لن تشارك بدول الخليج المطله على الخليج العربي بل جميع الاعضاء في مجلس التعاون الخليجي .... قوة مشتركه لتدخل السريع لا اعلم كيف صاغتها وسائل الاعلام بطريقه تثير حساسيات الشعب العربي ......
 
رد: قوة عسكرية احترافية من الاردن والمغرب للدفاع عن مجلس التعاون الخليجي

طريقه صياغه العنوان هي من سببت الافكار الخاطئه


كما قلت سابقا انظمام المغرب والاردن الى دول الخليج يعني مشاركتهم في قوات التدخل السريع الخليجيه وليس تشكيل قوة من الاردن والمغرب فقط .. وهاذي القوات لن تشارك بدول الخليج المطله على الخليج العربي بل جميع الاعضاء في مجلس التعاون الخليجي .... قوة مشتركه لتدخل السريع لا اعلم كيف صاغتها وسائل الاعلام بطريقه تثير حساسيات الشعب العربي ......

اخي الله يجازيك خير
لو كان في ناس تعرف تناقش ماكنا وصلنا الى هذا المستوى
يعني في حدا بيناقش عسكريا وبس وهيك بيغلط كثير في حق الاعضاء الاخرين
وليس لأني مراقب او صاحب المنتدى اتفرعن عن الاعضاء الاخرين
احنى مو ناقصنا حدا
 
رد: قوة عسكرية احترافية من الاردن والمغرب للدفاع عن مجلس التعاون الخليجي

ضم الاردن والمغرب برايي هو محاولة خليجية للحفاظ على نظامين ملكيين وايضا الاستفادة العسكرية منهما بينما تفتح ابواب الخليج للعمالة الاردنية المغربية, هي محاولة لايقاف زحف الربيع العربي ولا اظنها ستنجح واعتقد سيكون هذا اطول ربيع في ثورات العالم.
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى