إنشاء مختبر إقليمي لتوطين اللقاحات في الرياض بـ175 مليون ريال​

يجري المختبر الأبحاث والدراسات التطبيقية التي تخدم مجال الثروة والصحة الحيوانية​


وقعت وزارة البيئة والمياه والزراعة عقد مشروع إنشاء وتصميم المختبر البيطري الإقليمي المرجعي لتشخيص الأمراض، وتطوير وتوطين اللقاحات بمنطقة الرياض، مع إحدى الشركات الوطنية المتخصصة، بتكلفة إجمالية تجاوزت 175 مليون ريال.


يجري المختبر الأبحاث والدراسات التطبيقية التي تخدم مجال الثروة والصحة الحيوانية في السعودية، ويصبح مختبرًا مرجعيًا إقليميًا لمنطقة الشرق الأوسط في مستويات العلامة الحيوية العالية، ويرصد المختبر ويسيطر على انتشار الأمراض الحيوانية، وإجراء الفحوص المخبرية للكشف عن مسببات الأمراض، فضلاً عن تطوير واقع اللقاحات، بجانب زيادة إنتاج اللقاحات المحلية وتوطينها.



وأوضحت الوزارة أن إنشاء المختبر البيطري يأتي ضمن مبادرة مركز تطوير وإنتاج اللقاحات البيطرية للعترات المرضية المحلية، ويهدف إلى الرصد والسيطرة على انتشار الأمراض الحيوانية، وإجراء الفحوص المخبرية المتخصصة على معظم أنواع الأمراض؛ والكشف عن مسبباتها، وتحديد تسلسل قواعد حمضها النووي، بالإضافة إلى إجراء البحوث لتطوير لقاحات جديدة ذات خصوصية للملكة من عترات ميكروبية محلية، وزيادة الإنتاج للقاحات المحلية المختلفة، إلى جانب إجراء الأبحاث والدراسات التطبيقية التي تخدم مجال الثروة والصحة الحيوانية في المملكة، والعمل على متابعة وتحديث الطرق القياسية في الكشف عن الأمراض الحيوانية؛ وفقًا لمعايير المنظمة الدولية للأمراض الحيوانية، وأيضًا للمساعدة على الالتزام بتطبيق الممارسات المخبرية الجيدة ضمن متطلبات نظام الجودة.

وأشارت الوزارة إلى أن إنشاء المختبر البيطري يُعزّز سعيها المستمر لتطوير لقاحات جديدة من عترات مرضية محلية ذات استجابة مناعية أعلى مقارنة بالعترات العالمية، وذلك بهدف توطين صناعة اللقاحات البيطرية، ما يسهم في السيطرة على الأمراض المحلية والتخلص منها، والحفاظ على الثروة الحيوانية في المملكة.




 
القدرة على تخزين الطاقة هو اهم نقطة لمعالجة مشاكل الطاقة المتجددة

مثلا الطاقة الشمسية تكون في النهار في الليل لا يستفاد منها لانه لابد تستخدم في النهار فقط ,, لكن القدرة على التخزين سيغير وجه الطاقة العالمي باالكامل ويفتح ابواب واسعة للاستفادة من الطاقة المتجددة محليا اوحتى تصديرها للخارج !
 
 
 
اكتمال

كافة الأعمال في مشروع ⁧‫#برج_الزامل‬⁩ الواقع على طريق الملك فهد في الرياض، والمكون من 42 طابقًا، ويوفر 182 وحدة سكنية فاخرة بمرافق ترفيهية متنوعة


IMG_2975.jpeg
IMG_2974.jpeg
IMG_2973.jpeg
 
متى بيتطورن بالتصميم !
بيوت تجيب الكئابه
لا مو كلها شبه بعض شوف هذا المشروع
خاصة العمائر ابدعو فيها عكس الفلل





وهذي فلل الاسكان العيب في المقاول بخيل وذوقه خايس



 
الدمام

IMG_2991.jpeg
IMG_2990.jpeg


 
عودة
أعلى