هل تعتقد كثرت أمراض السعودية الهولندية


  • مجموع المصوتين
    10
  • الاستطلاع مغلق .
أخي الكريم تريث قليلا وخذ نفس عميق وفكر بشمولية اوسع.. السعودية داخلة بقوة في صناعة السيارات.. واشترت هذه الشركة (اوبرا) المختصة بالنقل في كل العالم
واشترت او ستشتري شركة كسلا لصناعة السياراة الكهربائية.. كما أنها مع شراكة بين فورد وارامكوا صممت محرك متطور اقتصادي...هنا حين اربط بين هذه الصفقات.. اقول السعودية ستصنع سيارات اقتصادية وستشتري هذه السيارات لشركة النقل اوبرا العالمية
ومن ثم استطيع أن اقول الصفقات في مجموعها ناجحة وان كانت في مفرداتها تبدو غير ناجحة..
اضف الى ذلك التقنيات والكفائة والخبرات التي ستحصل عليها السعودية،


السعوديه اشترت ٥ ٪ من اوبر فقط
اخي هل تعرف طريقه عمل اوبر ؟
 
أرامكو» تتجه لإتمام استحواذها على مشـروع «أرلانكسيو» نهـاية العـام الجاري
x750_9e07c82558.jpg.pagespeed.ic.M2EXndY73j.webp

مقر مشروع أرامكو للمطاط في هولندا الأضخم من نوعه في أوروبا
الجبيل الصناعية - إبراهيم الغامدي

تترقب شركة "أرامكو السعودية" بشغف كبير إتمام استحواذها الكامل على مشروع "أرلانكسيو" المشترك للكيميائيات المتخصصة، ومقره هولندا والذي تملكه "أرامكو" حالياً مناصفة مع شركة الكيميائيات المتخصصة الألمانية "لانكسيس" حيث قررت أرامكو تملك المشروع بنسبة 100 % بعد توصل الشريكين لاتفاق يقضي باستحواذ "أرامكو السعودية" الكامل على حصة "لانكسيس" في مشروع "أرلانكسيو" حيث من المقرر إتمام الصفقة بنهاية ديسمبر بقيمة تقدر بنحو 12,75 مليار ريال ما يعادل 3.4 مليارات دولار.
وتأتي هذه الصفقة بعد نجاح "أرامكو" بالتحالف مع "لانكسيس" في تأسيس أكبر شركة لإنتاج المطاط الاصطناعي في العالم، المستخدم في صناعة إطارات وقطع غيار السيارات العالمية وحزمة ضخمة من الصناعات الأخرى، بالإضافة إلى أعمال تسويقه وبيعه وتوزيعه، وذلك مقابل صفقة بلغت قيمتها نحو 6.3 مليارات ريال ما يعادل نحو 1.2 مليار يورو والتي تم إنجازها وإطلاق المشروع العام 2016م.
وينتج مشروع "أرلانكسيو" مبيعات سنوية تبلغ حوالي 3.6 مليارات دولار ويوظف 3800 عامل في وقت قامت "لانكسيس" ببيع النصف الأول من أعمالها إلى أرامكو في العام 2016، وكانت تخطط للتشبث بالنصف الآخر حتى العام 2021. وسوف تستغل شركة "لانكسيس" تخلصها من قطاع المطاط لتحسين تركيزها التام على الأسواق الكيميائية المتخصصة متوسطة الحجم، وفق ما ذكره رئيس مجلس الإدارة ماتياس زاكيرت.
وتسعى أرامكو جاهدة لإتمام هذا الاستحواذ لإنفاذ خططها الإستراتيجية لقيادة سوق الطاقة والكيميائيات المتكاملة في العالم وتحقيق مزيدٍ من التنويع في مجموعة مشروعاتها بقطاع التكرير والمعالجة والتسويق وتعزيز قدراتها في كافة مراحل سلسلة قيمة صناعة النفط والكيميائيات، ويُسرِّع من نمو أعمالها في مجال الكيميائيات المشتقة من البيوتان، ومنها البيوتادين والأيسوبوتيلين.
وتأتي هذه الصفقة منسجمة مع خطط أرامكو للتعمق أكثر في إنتاج البتروكيميائيات على المستوى العالمي بعد أن قررت خوض غمار استثمارات بقيمة 225 مليار ريال ما يعادل 60 مليار دولار في مشروعات النفط والمواد الكيميائية في الولايات المتحدة والهند والمملكة العربية السعودية.
وتتيح الصفقة آفاقاً رحبة واسعة لمشروع "أرلانكسيو" للتخصص كشركة عالمية منتجة للمطاط الصناعي ولدائن "الإيلاستومر" والمورد الرئيس لكبريات شركات تصنيع الإطارات وقطع غيار السيارات حول العالم، في وقت ينتظر بعد استحواذ "أرامكو" الكامل على المشروع أن يكون له دور محوري في تطوير استثمارات مماثلة في المملكة وبحث فرص نمو التطوير ذي الشأن بموارد اللقيم والمواد الخام.وتتطلع أرامكو لأن يدعم مشروع "أرلانكسيو" خطط الشركة ومساعيها الحثيثة لتحسين كفاءة استهلاك الوقود المرتبط بأداء الإطارات وتحقيق نسبة توفير قد تصل إلى 7 %، وهو ما يعزز إستراتيجية أرامكو السعودية للبحث والتطوير في مجال الوقود والمحركات، والتي تركّز على زيادة كفاءة استهلاك الوقود، وخفض الانبعاثات الناجمة عن المحركات مستقبلًا، فضلاً توفير إمدادات من الإنتاج للمملكة والشرق الأوسط التي تشتهر باستهلاكها كميات ضخمة من الإطارات وقطع غيار السيارات والمنتجات الكيميائية المتخصصة.وينتظر الشريكان الحصول على الموافقات المطلوبة من السلطات التنظيمية والتشاور مع الجهات المختصة الممثلة للعاملين، والمقرر إنجازها بنهاية 2018، في وقت أبدى مسؤولو الشركتين عن ارتياحهم واطمئنانهم لإتمام عملية الاستحواذ الكامل لصالح "أرامكو" والتي نجح الجانب الأوروبي في استقطابها كعملاقة نفط وتكرير في العالم ممثلة في شركتها التابعة شركة أرامكو فيما وراء البحار، كشريك استراتيجي والاستفادة العظمى من إمدادات أرامكو الموثوقة من اللقيم بأسعار اقتصادية وتقنياتها الخاصة المبتكرة لتفرض قوة تنافسية هائلة في الأسواق الأوروبية خاصة والعالمية الأخرى بشكل عام.
 
السعوديه اشترت ٥ ٪ من اوبر فقطاخي هل تعرف طريقه عمل اوبر ؟


هي شركة نقل على شبكة الانترنت، مقرها في ، . قامت بتطوير أسواق تعمل على تطبيق أوبر الجوال، والذي يتيح لمستخدمي طلب رحلة،حيث يتم توجيه سائقين أوبر الذين يستخدمون سياراتهم الخاصة لتنفيذ تلك الرحلات. واعتبارا من 28 مايو 2016، كانت خدماتها متوفرة في 449 مدينة متوزعة على أكثر من 66 بلدا حول العالم. ومنذ إطلاقها، قامت العديد من الشركات الأخرى بنسخ نموذج أوبر في أعمالها،
وبعد أن نجحت في إجراء خمسة مليارات من المشاوير، بدأت في محاولة خوض تحديات أكبر وهي: جعل وسائل النقل أكثر أماناً عن طريق توفير سيارات ذاتية القيادة، وكذلك توصيل الطعام بسرعة وبأسعار معقولة مع خدمة أوبر إيتس وتقليل الازدحام في المدن عن طريق نقل أعداد أكبر من الأشخاص في سيارات أقل....
 
الصندوق استثمر باوبر ويعلم انها تعاني من خسائر فموضوع الخسائر ليس بالشيء الجديد
الصندوق رؤيته بعيدة الامد ولا يهدف للمضاربة
 
فيما يخص اكتتاب ارامكو
القرار يشتمل على جانبين:
- سياسي (داخلي في المقام الاول ولا داعي للتطرق له خاصة بشكل عام) وقد تحقق ذلك

- اقتصادي: وكان الهدف هو توفير سيولة ضخمة لانجاح برامج الرؤية خاصة المشاريع الجديدة (نيوم، القدية، البحر الاحمر، والعلا)، لكن المستشارين خاصة القانونيين اشاروا الى ان طرحها سيخلق مشاكل قانونية للسعودية، لذلك تحول الطرح الى محلي ..
الان خرجت فكرة جديدة ستحقق للحكومة نفس السيولة المطلوبة (حدود 100 مليار $) دون ان تبيع الحكومة اسهم ارامكو او تقع في مشاكل مالية وقانونية اضافة فقدان السيطرة على الشركة وللافصاح الدائم الذي قد يحرج الحكومة ..
الفكرة الجديدة هو تحويل ملكية سابك من صندوق الاستثمارات العامة الى ارامكو (وكليهما تبع الحكومة) وسيتم تمويل الصفقة من بنوك عالمية وهذه السيولة سيتم توضيفها لتمويل المشاريع الجديدة .. الصفقة الجديدة وفرت سيولة دون ان تخسر الحكومة الكثير الا بضعة ملايين للمستشارين وهي في حقيقة الامر كأنها حولت الملكية من جيبها الايمين الى الايسر
 
تصور مبدئي لمشروع | | أحد مشاريع صندوق الاستثمارات العامة لتطوير الواجهة البحرية لمدينة والذي سيُنفذ على أراض وزارة الدفاع بعد انتقالها إلى مواقعها الجديدة. من المقرر إطلاق المشروع في الربع الاول من 2019.
DlODbpNXsAUPJas.jpg
 
| المخطط العام لتطوير منطقة | الواقعة بين مدينتي و والتي تضم منطقة صناعية و ورش مركزية لمجموعة من شركات المقاولات، فضلاً عن انها تضم "الخزن الاستراتيجي" الخاص بمنطقة مكة المكرمة.
DlEJLgPW0AAcpTn.jpg
 
اخر ما وصلت اليه الاعمال في المرحلة الاولى من مشروع مجمّع الرائدة السكني بمنطقة ابحر الجنوبية في
DikuIPxX4AAu3pr.jpg


DikuMSpXUAEluud.jpg

DikuN7LX0AA3bJx.jpg

DikuRc4XkAAdtB8.jpg
 
مقترح | مجمع طريق الملك | متعدد الاستخدامات في ، يضم منافذ بيع تجارية، فندق وشقق سكنية مخدومة، مساحات مكتبية وقاعات فعاليات متعددة الاستخدام تتوسطها ساحات ومناطق مفتوحة.
DkQHnNyXsAIPHJo.jpg


DkQHnL9WwAAtwil.jpg

DkQHnMEX4AYwdvw.jpg

DkQHnL9XoAAcyYT.jpg
 
مقترح اخر تم تقديمه لتصميم مشروع | تطوير مدينة الملك فهد الساحلية "القرية الذكية" | في ، مع العلم انه لم يتم حتى اللحظة اعلان اي خبر رسمي يخص المشروع و تصاميمه النهائية.
DhbDcAYWAAMzhbx.jpg
 
عقود جديدة في البنية التحتية لـ مشروع مدينة سيتم الإعلان عنها خلال الأسبوعين القادمين. Sources: New contracts in infrastructures of to be released within coming two weeks.
DlPQU7BU0AUqulO.jpg
 
مشروع مقترح | مجمع الأمير نايف بن عبدالعزيز ، يقع على مساحة 406,000 م2 بمنطقة الشميسي في مدينة ، يضم مرافق سكنية وتجارية وصحية .
Dk_G0OlWwAA-8sT.jpg


Dk_G0OiXcAAIADi.jpg

Dk_G0OlW4AEv7pZ.jpg

أخبار مكة
 
إس آند بي داو جونز تصنّف السوق المالية السعودية كسوق ناشئة



أعلنت إس آند بي داو جونز (S&P DJI) المزود العالمي للمؤشرات، ترقية السوق المالية السعودية (تداول) لسوق ناشئة بعد أن كانت سوقاً مستقلة لدى إس آند بي داو جونز.
تأتي هذه الخطوة بعد إدراج السوق المالية السعودية مؤخرًا في مؤشري إم اس سي آي وفوتسي راسل العالميين للأسواق الناشئة، حيث ستتأهل السوق المالية السعودية للانضمام لمؤشر إس آند بي داو جونز خلال مرحلتين، الأولى خلال المراجعة الربع سنوية في مارس 2019م والثانية خلال المراجعة السنوية في سبتمبر 2019م.
وفي الإعلان، أشاد إس آند بي داو جونز بالتطورات الملموسة والجهود التي بذلتها السوق المالية السعودية في رفع جاذبية وكفاءة السوق المالية محلياً وعالمياً. هذا وذكر أيضاً أن الشركات المدرجة في السوق ستكون مؤهلة للانضمام لمؤشر إس آند بي العالمي (S & P Global BMI) ومؤشر إس آند بي العالمي للسوق الخاضع للشريعة الإسلامية(S&P Global BMI Shariah) ومؤشر إس آند بي/آي إف سي آي المركب (S&P/IFCI Composite) ومؤشر داو جونز العالمي ومؤشر داو جونز للسوق المالية الإسلامية العالمية وذلك ابتداء من سبتمبر 2019م.
من جهته قال المهندس خالد بن عبدالله الحصان، المدير التنفيذي لتداول: "يعكس قرار ترقية السوق المالية السعودية كسوق ناشئة في مؤشر إس آند بي داو جونز مدى تأثير التطورات التي حققناها في خلال الأشهر الستة الماضية والتي أدت بدورها لانضمام تداول لمؤشري إم اس سي آي وفوتسي راسل العالميين للأسواق الناشئة".
وأضاف م. الحصان: "ترقية السوق المالية السعودية تعكس تزايد ثقة المستثمرين في السوق كما تدل على أننا بفضل الله ثم بفضل جهودنا المستمرة استطعنا الوصول إلى مكانة أفضل بين أكبر الأسواق العالمية الناشئة وأكثرها سيولة وذلك في ضوء رؤية المملكة 2030، وسنواصل التزامنا بتحقيق التطورات التي تم تطبيق الكثير منها حتى الآن والتي من شأنها تحفيز ثقة المستثمرين المحليين والأجانب وتعزيز مكانة السوق المالية السعودية".
وللمزيد حول إعلان إس آند بي داو جونز ة
 
‏"الفالح" ينفي ما تناقلته عددٌ من وسائل الإعلام عن نية إلغاء الطرح الأولي العام لأرامكو السعودية.
صحيفة سبق
 
‏‎2️⃣هنالك وعي شامل وتام لدى الحكومة السعودية بمخاطر طرح حصة من ارامكو سواءا محليا او دوليا، كما ان شراء حصة من سابك عن طريق إصدار سندات دولية قد لايكون كافيا لطموح صندوق الاستثمارات العامة لتمويل مشروعات الرؤيك٢٠٣٠،وبالتالي قد يعاد النظر بمسألة الطرح.اما الالغاء التام يفقد الثقة
 
في الوقت الذي إرتبط فيه صندق الاستثمارات العامة بشركة تسلا للسيارات الكهربائية التي يبحث مؤسسها عن تمويل لنقلها للقطاع الخاص، أوضحت مصادر مطلعة أن الصندوق السعودي يعتزم إستثمار مبلغ مليار دولار للاستحواذ على شركة منافسة لتسلا.

موقع digitaltrends أورد في هذا السياق تقريرا أكد فيه أن مصادر مطلعة كشفت لوكالة رويترز أن قادة الصندوق الاستثماري القوي في المملكة العربية السعودية بدأوا التفاوض بشأن شروط استثمار رئيسي في شركة "لوسيد موتورز" ، وهي شركة سيارات طموحة تريد الإطاحة بتسلا عن طريق بناء سيارات كهربائية متطورة.


ويشير التقرير أن هذه الصفقة ستفيد كلا الجانبين، فمن ناحية ، ستحصل شركة السيارات على التمويل النقدي الذي يحتاجه لبدء إنتاج سيارة النموذجية، ومن ناحية أخرى ، سوف يستمر الصندوق السعودي في عملية تنويع أصوله.


وأوضحت المصادر أن المحادثات تدور حول استثمار بقيمة مليار دولار في" لوسيد"، حيث ستضخ المملكة العربية السعودية 500 مليون دولار على الفور وتدفع الرصيد المتبقي على دفعتين.

و سيجعل إستثمار المليار دولار المملكة العربية السعودية مالكا بفارق مريح ً لـ "لوسيد" التي يبلغ عمرها 11 عاما ومقرها في كاليفورنيا وتمولها الصين حاليا ملكية خاصة.

ولتأكيد روايتها، تؤكد المصادر أن شراء تسلا سيكلف السعودية أكثر من 70 مليار دولار.


و في سياق مطلع أكدت المصادر أن المحادثات بين الصندوق السعودي و شركة لوسيد قد لا تؤدي إلى اتفاق، لكن التقرير أكد بأن الاتفاق بين الجانبين إذا سيضع مؤسس شركة تسلا إيلون مسك في مشكلة خطيرة مع لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية حيث سيكون متهما بتضليل المستثمرين عن طريق الإعلان عن استعداد المملكة العربية السعودية لتمويل خصخصة تيسلا بسعر 420 دولار للسهم.


يذكر أن صندوق الاستثمارات العامة إشترى حصة خمسة في المائة من تسلا في يوليو 2018 ، لكن من غير المرجح أن يشتري الشركة في نفس الوقت بينما يتفاوض مع أحد منافسيها وفق التقرير.
 
عودة
أعلى