تركيا تستضيف رادار إنذار مبكر لحلف الأطلسي

إنضم
5 أبريل 2008
المشاركات
76
التفاعل
0 0 0
انقرة :



صرحت وزارة الخارجية بأن تركيا ستستضيف نظام رادار للإنذار المبكر لحلف شمال الاطلسي ضمن دفاعات التحالف العسكري الغربي.



وتتمتع تركيا بأهمية استراتيجية للحلف تعود الى أيام دورها كدولة من دول الخط الأمامي إبان الحرب الباردة. علماً بأن الجيش التركي هو ثاني اكبر جيش في الحلف.



إلا ان قيمة تركيا لحلف الاطلسي زادت لأن دولاً شرق اوسطية مثل ايران التي تنتهج سياسات مناهضة للغرب طورت قدراتها الصاروخية.


وفي نوفمبر / تشرين الثاني الماضي وافق زعماء للحلف على بيان جديد يلزم تركيا بعدة اشياء من بينها الدفاع الصاروخي.



وأكد المفهوم الإستراتيجي لحلف شمال الاطلسي للعقد القادم والذي تم اقراره في قمة عقدت في لشبونة المهمة الاساسية لمنظمة معاهدة شمال الاطلسي وهي الدفاع عن اراضي الحلف والتزامه بالدفاع الجماعي عن أعضائه البالغ عددهم 28 .



وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ان الحلف قرر تطوير نظام دفاع صاروخي جديد للتصدي لخطر الصواريخ الباليستية وان العمل على المشروع يقترب من مراحله النهائية.



وقال متحدث باسم الوزارة في بيان "من المتوقع أن يتم نشر نظام رادار الانذار المبكر الذي خصصته الولايات المتحدة لحلف شمال الاطلسي في بلادنا."



وتابع "استضافة تركيا لهذا العنصر ستمثل اسهام بلادنا في النظام الدفاعي الذي يجري تطويره في اطار المفهوم الاستراتيجي الجديد لحلف شمال الاطلسي وستعزز قدرات حلف شمال الاطلسي الدفاعية ونظام دفاعنا الوطني."



وفي الاعوام القليلة الماضية سعت تركيا الى تعزيز علاقاتها مع الدول السوفيتية سابقا فضلا عن الدول الاسلامية في الشرق الاوسط بما في ذلك ايران لاعادة التوازن للسياسة الخارجية التي كانت تميل بشدة الى الغرب.



 
التعديل الأخير:
رد: تركيا تستضيف رادار إنذار مبكر لحلف الأطلسي

ليس غريب الامر فتركية تربطها معاهدات عسكرية مع الغرب وهي تخمي اروبا من الجنوب الشرقي والشرق


 
عودة
أعلى