سي آي إيه: أكبر ترسانة كيميائية بالعالم في سوريا

lebrardo

عضو
إنضم
3 مارس 2009
المشاركات
200
التفاعل
10 0 0
13436906313p6nhzoh.jpg


كتبت-عزة إبراهيم:
منذ 3 ساعة 17 دقيقة

نقلت صحيفة (واشنطن بوست) الأمريكية عن مسئولين أمن بالولايات المتحدة أن وزارة الخارجية الأمريكية حذرت الرئيس السوري بشار الأسد سرا في وقت سابق من امتلاكه لترسانة من الأسلحة الكيميائية القاتلة،
والتي تعتبر أسوأ المواد الكيميائية الحربية، وخاصة الغاز المعروف بالسم "السارين"، أو غاز الأعصاب، فضلا عن آلاف القذائف المدفعية والرءوس الحربية سهلة النقل.
وأوضحت الصحيفة أن "السم" الذي تمتلكه سوريا، كان قد أودى بحياة 13 شخصا وإصابة نحو 1000 آخرين خلال الهجوم الإرهابي على شبكة مترو الانفاق في طوكيو عام 1995، فـ "السارين" ذو تأثير لحظي قاتل في حالة الاستنشاق، كما أنه قادر علي تسميم المياه والأغذية، مشيرة إلي أن تقديرات خبراء الأسلحة تتجه إلي اعتبار سوريا أكبر الدول بالعالم امتلاكا للأسلحة الكيميائية المدمرة.
وتخوف المحللون الاستراتيجيون من أن الكميات الهائلة التي يمتلكها الأسد من الاسلحة الكيميائية قد تختفي وسط فوضى الانتفاضة التي تجتاح الخدمات الأمنية السورية ومواقع الذخائر، الأمر الذي يضاعف مخاطر هذه الأسلحة إذا وقعت في أيدي الإرهابيين.
وقال مسئول أمني بالولايات المتحدة: "إذا استمرت الأوضاع السورية في انحدارها، فإن العبث بهذه الأسلحة المدمرة هو السيناريو المتوقع لها، فالكثيرون يراقبون عن كثب، ومستقبل سوريا مجهول".
وأشارت الصحيفة إلي أن سوريا أول من طور أسلحة كيميائية في 1970، فحشدت بهدوء ترسانة متطورة من تلك الأسلحة باستخدام التكنولوجيا التي تم الحصول عليها جزئيا من العلماء الروس، بهدف خلق رادع استراتيجي ضد إسرائيل، فضلا عن ذلك فقد رفضت سوريا التوقيع على اتفاقية الأمم المتحدة لحظر الأسلحة الكيميائية، وشرعت في وضع مخزون أكبر من أي وقت مضى وأكثر فتكا.
وأكدت وكالة المخابرات المركزية أن سوريا تمتلك مخزونا كبيرا من الرءوس النووية المعتمدة علي غازات "السارين" المدمرة، كما تعمل علي تطوير عامل VX، وهو عامل الأعصاب الأكثر فتكا والمدمر للبيئة.
وأوضحت الصحيفة أن بعض خبراء الأسلحة بالوكالة قاموا خلال العقد الماضي، برصد مخزون سوريا الكيميائي، وتوصلوا إلي أنه قد يكون الأكبر في العالم، حيث يتألف من عشرات الأطنان من المواد الكيميائية القاتلة، ومئات من صواريخ سكود، وكذلك الصواريخ والقذائف المدفعية والقنابل الموصلة للسموم.
وأكد جيفري فيلتمان، الدبلوماسي في وزارة الخارجية، ورئيس شئون منطقة الشرق الأوسط، أن برنامج الأسلحة الكيماوية السورية السبب الرئيسي لاستمرار العقوبات الامريكية الاقتصادية ضد نظام الأسد.

المصدر :

ارجو من الاعضاء يتذكروا نفس القول عن العراق :12[1]:
 
رد: سي آي إيه: أكبر ترسانة كيميائية بالعالم في سوريا

لما سقط بن علي جعلوا له املاك تكفي تحويل الصومال الى اطلانطيس
وجعلوا لمبارك املاك تكفي لملك كل مصري سيارة x5
ولما سقط القذافي جعلوا له اموال تكفي شعب التشاد الفقير ل4000 سنة قادمة

انا لو مكان الاسد وخايف على حكمي واملك سلاح كيماوي لن اتوانى عن استعماله لكنه لم يستعمله لانه ببساطة لا يمتلكه
ولانه وببساطة لم نسمع اسرائيل تتحدث يوم عن البعبع الكيماوي السوري
او على الاقل تقصفه كما قصفت المفاعل المزعوم


يقول المثل : اذا سقط الثور كثر الجزارون هذه حقيقة الامر ببساطة



الوضع في سوريا معقد جدا جدا جدا جدا
وهو اصعب من الوضع الليبي والمصري والتونسي واليمني
وانا متاكد اذا تمكن الغرب من حل المعضلة السورية ستسقط كل الحكومات في المنطقة بعدها بسهولة تامة
 
رد: سي آي إيه: أكبر ترسانة كيميائية بالعالم في سوريا

اتفق مع كلام الزعيم 100%
 
رد: سي آي إيه: أكبر ترسانة كيميائية بالعالم في سوريا

و انا ايضا اتفق مع كلام الزعيم لأنه بكل بساطة لو كان بشار يمتلك هذه الاسلحة لأباد بها شعبه فضلا عن هذا كان سيمتلك ورقة ضغط قوية تجاه اسرائيل و كان سيستطيع ان يجبرها على الخروج من الجولان لان اسرائيل لن تتحمل ضربات كميائية فهى خطيرة و شئ لن تستطيع ان تتعامل معه
 
رد: سي آي إيه: أكبر ترسانة كيميائية بالعالم في سوريا

اللهم اسقط بشار عجل غير اجل
 
رد: سي آي إيه: أكبر ترسانة كيميائية بالعالم في سوريا

قالو عن صدام عنده اكبر ترسنه اسلحه بالعالم
علشان يغزونه شكل امريكا ماعنده بس العذر هذا
 
رد: سي آي إيه: أكبر ترسانة كيميائية بالعالم في سوريا

مثل قصة النووي العراقي
 
رد: سي آي إيه: أكبر ترسانة كيميائية بالعالم في سوريا

ما قاله الاخوان كافي ووافي .... ويقولون مثل هذه الاقوال لاعطاء انفسهم مبرر لعدم التدخل السريع بحجة ان عملية في سوريا يجب ان تأخذ وقت وانها ستكون محفوفة بالمخاطر ... مثل اسطورة اسرائيل ..والدعاية المبطنة والقائلة بان مهاجمة اسرائيل ستؤدي الى نهاية العالم .. وهاي سوريا يقال عنها انها اذا هوجمت فان المنطقة ستفنا
لا ابقى الله طاغيا ولا فاسقا ولا فاجرا ولا منحطا ولا منافقا فيها .... قولوا امييييييييييييييييييييييييييييييين
 
عودة
أعلى