لأول مرة فى المنتدى تاريخ التجسس الأيرانى على مصر

إنضم
3 يناير 2011
المشاركات
467
التفاعل
204 0 0
:busted_red[1]:السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
فى هذا الموضوع سنعرض تاريخ التجسس الأيرانى و هو نشر فى جريدة المصريون المصرية زائعة الصيت و الذى كتبه مدير موقع التاريخ الألكترونى الدكتور أحمد عبد الحميد عبد الحق
و أليكم ملخص المقال وهو منشور يوم 31/6/2011

قد استعد الطرف الأيرانى لدخول مصر من باب الدعاية الاقتصادية كما يسعى غيره من الأمريكان والأوربيين ، فقد نشرت بعض وكالات الأنباء أن أغا محمدي‏,‏ مساعد رئيس الجمهورية الإيرانية للشئون الاقتصادية أبدى استعداد بلاده لتصدير القمح لمصر بتخفيض 10 %‏ عن سعر البورصة العالمية‏, وإرسال 400 ألف سائح بشكل متوال حتي نهاية شهر رمضان المقبل ، مشيرا إلي أن الحد الأدني لإنفاق السائح الإيراني خمسة آلاف دولار بإجمالي ملياري دولار.

والسؤال الذي يطرح نفسه الآن : إذا كانت إيران تريد أن تصدر القمح لمصر بسعر تفضيلي فما علاقة ذلك بتصدير 400 ألف إيراني إلى مصر ؟!! قد تكون الإجابة السريعة على هذا السؤال : إنه من باب المساعدة أيضا ، ومن باب تنشيط السياحة !!!

ولكن الإجابة لي قد تبدو غير ذلك ، فما معنى أن تحدد رياسة دولة عدد السائحين من بلادها لدولة أخرى ، مع إن هذا يرجع لهوى السائح وظروف الشركات السياحية ، اللهم إلا إن كان هذا العدد معد ومرتب من جهات سيادية ، وله خطة موضوعة سلفا ومرتبة ..

ولا أستبعد أن تكون المهمة الرئيسية لهؤلاء هي الاحتكاك بعوام المصريين ونشر التشيع بينهم ، بدليل أن الإيرانيين وغيرهم من الشيعة لا يزورون ـ غالبا ـ من المعالم السياحية في مصر إلا الأضرحة التي تنسب لأئمة آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم ..

ويعزز كلامي هذا انه في عهد الرئيس السابق حسني مبارك قد قامت عدة محاولات لاختراق الفكر السني بمصر ، ومحاولة اتصال قادة التشيع بالصوفية ليكونوا همزة الوصل في ذلك ، فقد نشر موقع رسالة الإسلام بتاريخ 5-10-1429هـ / 5-10-2008م أن المجلس الأعلى للشئون الإسلامية ذكر في تقرير وصف بالسري العام الماضي تناقلته بعض وسائل الإعلام عن سعي إحدى الطرق الصوفية لإنشاء مركز دراسات للشيعة من الباطن بتكلفة تصل لأكثر من عشرة ملايين جنيه في منطقة الدراسة بالقاهرة ... في وقت أصبح معلوما فيه للجميع حرص السفارة الإيرانية وقياداتها على المشاركة في احتفالات ومؤتمرات الطريقة العزمية بالسيدة زينب ، سواء أكان ذلك بدعوة من الطريقة أو بغير دعوة ، وهو الأمر الذي لم ينفه شيخ الطريقة الذي يعترف أيضا بسفره ثلاث مرات فقط إلى إيران.

كما أن التحقيقات من قبل قد أثبتت أن الشيعة بدءوا يلعبون بورقة الفقر والعوز بين المصريين ، فانتشر أتباعهم يبحثون عمن يمكن تجنيده من المصريين لتبني أفكارهم في مقابل دفع الأموال الوفيرة إليهم أو مساعدتهم في العثور على فرص عمل لدى الشيعة الخليجيين ، وقد اعترف أحد قادة الشيعة بمصر وهو صالح الورداني بتلك الأموال التي تأتي من الخارج لإغراء المصريين بالتشيع في حواره مع قناة العربية ، وأكد ما تردد عن "قبض" قيادات شيعية مصرية لأموال طائلة من إيران ، وذكر أنه خلال رحلته التي وصفها بالطويلة امتدت عبر عشرين عاما من 1985 إلى 2005 التقى مرات بالقيادات والمرجعيات الشيعية في لبنان وإيران ، وتسلم فيها آلاف الكتب الشيعية لتوزيعها في مصر ، وقد اعترف بأنه كان يتلقى إصدارات وكتب تأتيه من إيران وبعض المؤسسات الشيعية اللبنانية بقصد الترويج للمذهب الشيعي في مصر ، وأن هذه الكتب والإصدارات كانت توزع مجانا في القاهرة.

وقد تم في عام 1987 رصد تنظيم يضم العشرات من هؤلاء المتشيعين, ومحاولات لاختراق أسر وعائلات كاملة في وسط الدلتا, وبصفة خاصة محافظة الشرقية, وقد تبين للسلطات الأمنية أن الشيعة, وخاصة الحركيين منهم كانوا على علاقة بالمؤسسة الدينية في طهران وقم, وحصلوا على تمويل لإدارة نشاطاتهم في مصر, ورصدت السلطات وجود التمويل حيث عثرت على ما يفيد حصول أعضاء التنظيم على مائة ألف جنيه..

وفي سنة 1988، تم القبض على 4 عراقيين من المقيمين في مصر واثنين من الكويتيين، وثلاثة طلاب من البحرين، ولبنانيين، وفلسطيني، وباكستاني، متهمين بالترويج للفكر الشيعي، وفي نفس العام تم ترحيل القائم بالأعمال الإيراني محمود مهدي بتهمة التجسس والاتصال مع شخصيات شيعية مصرية والترويج للفكر الشيعي، أما في سنة 1989، فقد تم القبض على تنظيم من 52 فردًا، بينهم 4 خليجيين وإيراني.

وفي سنة 1996، تم الكشف عن تنظيم يضم 55 عضوًا في 5 محافظات، وضم أغلب المتهمين في القضايا السابقة، وقد أشارت المعلومات الواردة بخصوص هذا التنظيم إلى أن المؤسسات الدينية الإيرانية التي يقف وراءها المرشد الإيراني علي خامنئي هي التي رسمت خطة لاختراق مصر من خلال الحسينيات الشيعية.

ولذلك أدعو المسئولين في مصر إلى الحيطة والحذر ، وأن تكون ثمة مراقبة لهذا الفوج الإيراني إن قدر له دخول مصر ، وأن تقوم الجهات الأمنية بتتبع من يحتكون به من عوام الناس ، وألا تدفعهم الظروف الاقتصادية التي تمر بها البلاد إلى التعامي عن هذا الشر المسطير جراء تجول هذا العدد الكثيف (400 ألف) داخل مصر ، فلو احتك كل فرد منهم بمصري واحد أو مصرية وأغره بفكره الضال المتمسح بحب آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم لكان بيننا داخل مصر 400 ألف شيعي ، وهذا العدد سيكون فيما بينه أقلية تنادي بمرور الزمن بحقوقها التي صارت تتعارض مع حقوق الأغلبية السنية ، ويطالبون بأن توفر الدولة لهم نظاما تعليميا واجتماعيا وقضائيا خاصا بهم ، بعد أن يرفضوا الاعتراف بالنظم التعليمية والاجتماعية والقضائية السائدة ، ومن شاء فلينظر فيما يفعلونه الآن بالكويت والبحرين والمملكة العربية السعودية .

وأشد من ذلك خطرا على بلادنا الحبيب مصر أن وجود كيان للشيعة بها سيكون دافعا للمنظمات الأجنبية للتدخل في شئون البلاد تحت مظلة حماية الأقلية وتوفير الحقوق لها ، وكفانا مشكلة النصارى التي تفتعلها تلك المنظمات كل حين ، ومصر في غنى عن ذلك .

كما أن الشيعة يُربون على أن يكون ولاءهم الكامل لإيران وليس للدولة التي يعيشون فيها ، ووجدوهم في مصر سيصب فكرة الولاء للبلد التي ورثناها على مر القرون في مقتل، فهل من مدكر ؟!!!!!!!.


مقتطفات من حوار حوار الأستاذ محمود سلطان على الجزيرة مباشر مصر
التلخيص من جريدة المصريون 21/6

قال إنها تتشابه مع إسرائيل في أوجه كثيرة.. محمود سلطان لـ"الجزيرة مباشر": إيران اخترقت الأمن القومي وترى أن مصر "دار كفر" وتريد أن تردها للمذهب الشيعي

أكد محمود سلطان رئيس تحرير "المصريون"، أن هناك أوجه شبه عدة بين إيران وإسرائيل إلى حد التطابق فيما يتعلق بظروف نشأتهما، والأسس الدينية القائمتان عليها، والعداء تجاه العرب، ووصف الدولتين بأنهما على درجة عالية من التطرف، فالدولة الفارسية "دولة شيعية شديدة التطرف"، والدولة العبرية بأنها "دولة دينية يهودية متطرفة".

وقال سلطان إن لديه من الأسباب والدراسات التي تستند للأبحاث والجغرافية والتاريخ في قوله بأن إيران تساوي إسرائيل، وهو ما وصفه بأنه ربما يكون أمرًا صادمًا لكثيرين، لكنها ليست رؤيته وحده بل رؤية آخرين يرون أن إيران وإسرائيل دولتان تم تأسيسهما على التطهيرالعرقي والديني العرقي والديني.

وأضاف إنه في الوقت الذي تعرضت فيه إيران لمجازر إسماعيل الصفوي، كذلك الأمر بالنسبة لإسرائيل، وكما أن العلاقة بين إيران بالعرب علاقة ثأرية لاعتقادهم أن العرب دمروا الدولة الفارسية فإن تعتبر إسرائيل أن العرب المسلمين هم الذين اخرجوا اليهود من الجزيرة العربية ، وفيما يعتبر الإيرانيون نفسهم أعلى درجة حضارية من العرب، تنظر إسرائيل نفس النظرة الاستعلائية.

ووصف إسرائيل بأنها "دولة دينية يهودية متطرفة"، وإيران بـ "الدولة الشيعية شديدة التطرف"، وفيما تحتل الأولى مدنا عربية فإن إٍسرائيل تقوم بدورها باحتلال أراض عربية، مثل الجزر الاماراتية ومنطقة الأحواز العربية التي تحتلها منذ 80 عاما، "لهذا أرى أنه لا فرق بين علاقة الدولتين بالعرب، وحول علاقة مصر بإيران، فإيران ترى أن مصر هي دولة الخروج "المهدي" والانطلاق "تأسيس مشروع الدولة الشعيي العالمي" ولذا فهي من وجهة النظرالايرانية "دار كفر" ينبغي ردها إلى دينها لتهيئتها قبل خروج المهدي، وقال إن هذا الكلام ورد نصا في كتاب "عصر الظهور" للشيخ على الكوراني وهو أحد مشايخ الشيعة الكبار ولا يزال حيا يرزق.

جاءت تلك الرؤية في سياق مناظرة عن "العلاقة المصرية الإيرانية.. مقاطعة أم حوار وشراكة" على برنامج فضائية "الجزيرة مباشر مصر" بثت ليل الخميس، بمشاركة كل من الدكتور وحيد عبد المجيد نائب رئيس مركز الدراسات السياسية والإستراتيجية بـ "الأهرام"، وأحمد السيوفي الصحفي والكاتب المهتم بالشأن الإيراني، والدكتور أحمد راسم النفيس، الناشط و"المنظّر" الشيعي.

من جانبه، رد النفيس على ما خلص إليه سلطان في نظرته لإيران بأن إيران تكره العرب وتعاديهم، قائلا "أنا أحيله لكتاب "بدائع الزهور" لإلياس الحنفي وهو مصري الذي يتحدث عن المجازر البشعة التي ارتكبها سليم خان في مصر"، واعتبر أن هذا "يأخذنا لنقطة بالغة الأهمية وهو أن التوازن الاستراتيجي اختل حينما استطاع الأتراك السيطرة على المنطقة العربية وفعلوا جرائم ضد الإنسانية والآن أتوا ليتحدثوا عن إستراتيجية مشتركة".

واعتبر أن الكلام عن خلاف سني - شيعي يأتي كأحد الأهداف الإسرائيلي لضمان أمنها، مذكّرا بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق آرييل شارون "كان يقول إن الأمن الإسرائيلي يبدأ من باكستان، وبالتالي فالمنطقة الإسلامية كلها مهددة لأمن إسرائيل، ولهذا تريد إسرائيل أن تفتت المنطقة كلها وتضعها في مشاكل هذا شيعي وهذا سني".

وأضاف: "أرى أنا أن الآمن المصري يبدأ من باكستان وليس من الخليج، فأنا لست من دعاة مقاطعة الأتراك ولكن مصر دولة كبرى ولابد أن يكون لها تحالف مع كل الدول خاصة بإيران لأن الأمر له علاقة بالأمن المصري".

فين حين أكد الدكتور وحيد عبد المجيد، أنه ليس ضد قطع العلاقات مع إيران لكن بشرط أن تكون هذه العلاقات على أسس وقواعد محددة، مطالبا طهران بالتراجع عن نظرتها السابقة لمصر بعدما قال إنها "اعتادت على أن تتعامل مع مصر بطريقة متضائلة وخاضعة للغرب وإسرائيل"، لكنه أكد أن "مصر الآن تعود إلى نفسها وتعود شمسها لتشرق على هذه المنطقة مرة أخرى، ويتعين على أن الإيرانيين أن يعرفوا ذلك ويدركوا أن مصر التي ستعاد العلاقة معها ليست السادات ولا مبارك".

وقال إن "نظرة إيران لمصر ارتبطت بسياسات هذه المرحلة وهي سياسات كثير من المصريين كانوا يخجلون منها ويرفضونها وهذا كان سبب النظرة الاستعلائية بين الفرس والعرب، فلهذا علينا أن نحدد أولا طبيعة العلاقة التي ستكون بين مصر وإيران بشكل مصر الحالي وبتطلعات مصر بعد ثورة 25 يناير، ولابد أن نضع أسس لهذه العلاقة، وإيران لديها مشروع غير ملهم"، متسائلا: "كيف ستتعامل مع مصر: هل بطريقتها المعتادة في التدخل في شؤون الدول لمصالحها الخاصة؟، فهذا مر على مصر أن ترفضه وأن تعود لدورها في حماية العالم العربي".

من ناحيته، طالب الصحفي أحمد سيوفي مدير مكتب قناة "العالم" بالقاهرة تجاوز مسألة الحديث عن مسألة الشيعة والسنة "لا نريد التوقف أمامها كثيرًا فهي توضع بين يدي العلماء الذين لعبوا بشكل كبير في هذا الموضوع ولهم مقارنات كبيرة بين المذهبين فعلينا أن نغلق هذا الملف".

وأكد أنه فيما يتعلق بالجانب السياسي "فهناك ثلاث دول تقاطع إيران هي أمريكا وإسرائيل ومصر، لكن لم يحدث أن دول في مستوى وزن مصر وإيران أن تحدث قطيعة بينهما لأكثر من 35 سنة، فليس من العدل أن تكون مصر في قطيعة مع إيران فمن الناحية الجغرافية مصر لها وضع إفريقي متميز وإيران لها وضع آسيوي متميز، وبالتالي سيصبح كل منهم نافذة على قارة الآخر من خلال العلاقة بينهما".

وقال إنه لو "كان هناك إرادة سياسية حقيقية يمكن أن يحدث تفاهم بين الطرفين، لأن الخلافات بين مصر والولايات المتحدة ومصر وإسرائيل أكثر من الخلافات بين مصر وإيران، وبالرغم من ذلك لم يمنع من وجو علاقة فلماذا إذًا القطيعة بين مصر وإيران"، معتبرًا أن هذا الأمر غير منطقي ولابد من تصحيحه فورًا.

بينما يرى رئيس تحرير "المصريون" أن إيران في موقف "العدو لمصر وللعرب"، مؤكدا في المقابل ارتباط إيران بعلاقات مع إسرائيل، وقال إن "علاقة إسرائيل بإيران لم تنقطع في يوم من الأيام حتى منذ تولي الخميني وهي في علاقات عسكرية مع إسرائيل والخميني ساعد الطيران الإٍسرائيلي على تدمير المفاعل النووي العراقي، وهناك فضيحة حول بيع إسرائيل لسلاح لإيران في حربها مع العراق، وإيران تشتري أسلحة كيماوية من إسرائيل، وباعت إسرائيل طائرات أمريكية لإيران".

ونفى الكلام عن وجود قطيعة بين الولايات المتحدة وإيران، قائلا إن "الإيرانيين في عام 2003 عرضوا صفقة على الامريكيين مفادها أن تراعي واشنطن مصالح ايران في الخليج مقابل قيام ايران بتفكيك حزب الله اللبناني وتحويله إلى حزب سياسي وأن يضغطوا على المقاومة الفلسطينية، بل قالوا إنهم ممكن أن يعترفوا بإسرائيل كدولة شرعية من أجل مصالحهم الخاصة"، غير أن واشنطن رفضت الصقة ووبخت الوسيط السويسري "تيم جولدمان" وهذا كله جاء في وثيقة نشرها "تريتا بارسي" في كتابه الشهير "التحالف الغادر".

وأشار سلطان إلى توغل إيران في العديد من الدول الإفريقية لنشر المذهب الشيعي، "فالمال الشيعي استطاع أن يستبدل اللغة العربية بالفارسية في دول إفريقية، والطلاب الأفارقة بدلاً من أن يتوافدوا على الأزهر أصبحوا يتوافدوا على إيران، فهم اخترقوا حتى السودان، من بوابة التصوف.

ووصف إيران بأنها "دولة مشاغبة ودولة غير مسئولة في المجتمع الدولي منذ نشأتها وتفتعل المشاكل، وهناك مشاكل كبيرة بين إيران ودول الخليج، فكل منطقة الخليج تعيش حالة من الرعب بسبب النظام الإيراني لأنهم قالوا لو دخلنا البحرين سنغير خريطة المنطقة ولديهم شبكات من التجسس في كل دول الخليج".

من ناحيته، اتهم النفيس مصر بمساندة إسرائيل، مؤكدا أن هناك مشكلة بين مصر وإيران عبر عنها أحمد أبو الغيط وزير الخارجية السابق بقوله إن إيران تتدخل في ملف التسوية ومحاولة اللعب بالمنطقة، وقال إن المشكلة الأساسية مع إيران إنها تدعم قوى التطرف الرافضة للسلام، وهو ما وصفه بـ "الخلاف الاستراتيجي بين النظام السابق والنظام الإيراني"، بحسب الناشط الشيعي.

وقال النفيس إن "على مصر أن تختار بأن تضع يدها في يد الكيان الصهيوني وتصدير الغاز لهم ورفض حق العودة للشعب الفلسطيني أو أن تضع يدها مع الطرف لآخر"، وهون مما أثاره رئيس تحرير "المصريون" حول وجود علاقات بين إيران وإسرائيل، قائلا: "لماذا أنتم تشعرون بالضيق بسبب علاقات بين إيران وإسرائيل ومبارك كان يعتبر كنزًا استراتيجيًا للكيان الصهيوني".

بينما أكد الدكتور وحيد عبد المجيد أنه "لا ينبغي أن تصبح مصر عدوة لأي دولة"، لكنه قال إن إيران تريد أن ترسم سياسة للمنطقة و"هذا مرفوض ومصر ليست في وضعها الحالي لن تسمح بتدخل أحد في شؤونها لأنها تغيرت".

وأضاف: "كل ما نريده أن يكون هناك علاقات ولكن على أسس منضبطة والصراع سيظل موجودا على مستقبل المنطقة، فكيف ستكون هذه المنطقة مستقبلا وإيران تسمي الخليج العربي خليجًا فارسيًا ولها نظرة استعمارية للمنطقة، وتدخلت في البحرين وتقف مع النظام السوري ضد هذا الشعب المسكين المراق دماؤه ولا ترى في ذلك أي ضرر فهذا أمر مخجل"، بحسب تعبيره.

وقال إن لدى إيران "مشروع ولا يمكن فرضه على المنطقة من خلال النظام المصري بأن يكون لها مشروع مشع مثل المشروع الناصري لا يحتاج لتدخل أحد فيه لأنه ملهم وسيلهم الشعب الإيراني نفسه الذي يئن من الظلم، فالشعب الإيراني بدأ بثورة ولكنه تم قمعه، فعلينا أن نضع أسس في تنظيم العلاقات بين مصر وإيران دون المقاطعة ودون اللجوء لأساليب غير مشروعة".

بينما وصف أحمد السيوفي الصراع بين مصر وإيران بأنه "صراع نفوذ لن يهدأ إلا بوجود علاقات وأن تكون هذه العلاقات لمصلحة البلدين"، مؤكدا أن الدول التي نادت بمقاطعة العلاقات بين القاهرة وطهران هي ذاتها على علاقة بإيران وتستفيد من هذه العلاقات بشكل كبير، وهناك علاقات بين إيران والإمارات.

وقال إن "فكل هذه الخلافات لن تمنع من وجود علاقات، فما المانع أن نفتح هذا الطريق للتعاون لأننا نحتاج لاستثمارات والعلاقات بكل دول العالم لحل مشاكل مصر كي لا نلجأ لصندوق النقد الدولي ولا أمريكا".

لكن رئيس تحرير "المصريون" رأى أن "إيران كدولة ليست مسئولة ومشاغبة ولها حرائق في كل الدنيا، فهي تبحث عن مصالحها"، وأشار إلى "الجاسوس الإيراني الذي جمع معلومات عن الجيش المصري وعن المرشحين للرئاسة وبحث عن القوى السياسية التي في حاجة لدعم وفلوس"، معتبرا أن العلاقة مع إيران بشكلها الحالي لا تصلح وليست في صالح مصر، "فإيران في حاجة لجيل جديد يتعامل بمسئولية من جيرانه ومع الدول العربية والمحيطة بلا نظرة استعلائية.

واتهم النظام الإيراني بأنه "يصرف المليارات لنشر التشيع في العالم، وهناك بترول إيراني ينقل لإسرائيل والفستق الإيراني يصدر سنويا لإسرائيل"، فيما أكد أن الاستثمارات الإيرانية في مصر من خلال 8 شركات تقدر بـ 100 مليون دولار، بينما حجم التجارة السرية بين إيران وإسرائيل كبير جدًا.
 
رد: لأول مرة فى المنتدى تاريخ التجسس الأيرانى على مصر

لتفخر مصر برجال فضلو امن البلد على المال في ضل ضروف صعبه

تمر بها مصر وحاجه للاستثمار والدعم السياسه ولكن مصر لن تحتاج

الى مال سيبنيها مؤقتا وسيهدمها بعد سنيين

شكرا على الخبر الجميل
 
رد: لأول مرة فى المنتدى تاريخ التجسس الأيرانى على مصر

اغلب الرافضه الموجودين في السعوديه او اليمن او دول الخليج بشكل عام هم من الفرس والهنود الذين هاجروا في الماضي الى بلداننا واكبر دليل من خلال اشكالهم التي لا تمت الى الاشكال والبنى العربيه بصله

اتمنى التوفيق
 
عودة
أعلى