مـــن هـو ســامى شـــرف وزيرً شؤون رئاسة الجمهورية وسكرتير جمال عبدالناصر للمعلومات

يحي الشاعر

كبير المؤرخين العسكريين
عضو مميز
إنضم
2 فبراير 2008
المشاركات
1,560
التفاعل
98 0 0
مـــن هـو ســامى شـــرف وزيرً شؤون رئاسة الجمهورية وسكرتير جمال عبدالناصر للمعلومات
--------------------------------------------------------------------------------



أسعدنى ، أن يسمح لى الأخ والصديق العزيز والزميل السابق الأستاذ "سامى شرف" ، بأن أنشر فى "الواحة المصرية علاوة على محاورات المصريين والمؤرخ وموقعى الخاص "
ما أود من كتبه ، لتكملة تدوين تاريخ مصر وسد ثغرات فى المعلومات عن الأيــام والسنوات الخــألدة ....

كما يسعدني ، أننا نتعاون في تحقيق موقعه الخاص ، الذي أصبح مرجعا تاريخيا للباحثين عن حقائق وأحداث سنوات الرئيس جمال عبدالناصر





له شكرى الخالص والدعاء له من أعماق قلبى بدوام الصحة والعافية وطول العمر ، حتى يسعدنا بالعديد من مذكراته التى تصل فى حساسية معلوماتها الى أعلى درجة

واليوم ، هو أفضل مناسبة لنشر سطور .. "...هـــــديـتـة ...." الى كل مصــرى ، يحب وطنه ويعتز به وبتاريخه ويود أن يعرف المزيد عن "سنوات عبدالناصر" ....

لقد قام سامى شرف بدور خلف "الكواليس" ، يزيد فى أهميته على أدوار العديد من الوزراء والسفراء ... وكانت لدقة سير عمله ، أثرها الكبير على سير الأحوال فى رئاسة الجمهورية المصرية ...

وقبل أن أتــرك سطوره لتدلى لنا أسرار لم نكن نعرفها ... وسيدخلنا معه الى القصر الجمهورى "وقتها" لنطلع على الكثير من الأسرار ، وخبايا تلك السنوات ، أود الأجابة على سؤال فى البداية ، حتى يعلم القارىء أهمية سطور "المواضيع التالية" عن شخصية قامت بأدوار وطنية خالدة ما زالت مجهولة للعديد

د. يحى الشاعر


nassersharafdueub6.jpg




من هو ســـامى شرف .... ؟؟؟؟

قبل أن أبدأ فى نشر العديد على لسان سامى شــرف ، وأدون سطوره عن فترة حاسمة من تاريخ مصر ، ... يحق للقارى والجيل الجديد أن يسأل ...
عن ســـأمى شـــرف ومن هو وكيف يمكنه أن يكتب تلك السطور ويزيح الستار عن أسرارها وماذا كانت مسئوليته ...فمـــن هـو ســـامى شـــرف .... ؟؟؟؟

لذلك .....فيما يلى نبذة مختصرة عن ... وزيرً شؤون رئاسة الجمهورية والسكرتير الأسبق للمعلومات "للرئيس جمال عبدالناصر" ...

سامي شرف.. سيرة حياة
* اسمه مركَّب، عبدالرؤوف سامي عبدالعزيز محمد شرف، والشهرة سامي شرف.
* من مواليد مصر الجديدة يوم 20 ابريل/ نيسان سنة 92_I.
* أتم تعليمه الابتدائي والثانوي في مدارس مصر الجديدة والمنيا والمنصورة فمصر الجديدة التي حصل منها على شهادة إتمام الدراسة الثانوية سنة 1945.
* التحق بكلية الطب فكلية التجارة في جامعة فؤاد الأول (القاهرة) العام الدراسي 1946/ 1947.
* تخرّج في الكلية الحربية برتبة ملازم ثانٍ في أول فبراير/ شباط سنة 1949 حيث نال بكالوريوس العلوم العسكرية، وكان ترتيبه السادس عشر من مجموع الدفعة البالغ 261 طالباً.
* خدم في مدرسة المدفعية في ألماظة.
* خدم في سلاح المدفعية باللواء الأول المضاد للطائرات في ألماظة.
* عمل مدرِّساً للرادار المضاد للطائرات على مستوى اللواء.
* عمل كأركان حرب لآلاي (لواء) مدفعية.
* نُقل إلى مدرسة المدفعية مدرِّساً للرادار المضاد للطائرات، ولكنه لم ينفذ هذا النقل لقيام ثورة 23 يوليو/ تموز 1952 فبقي في وحدته الأصلية حيث عهد إليه من تنظيم الضباط الأحرار بالإشراف الأمني والسيطرة على هذا الآلاي وتقرّر ضمّه لتنظيم الضباط الأحرار من ليلة 23 يوليو/ تموز 1952 حيث كان يحضر اجتماعات خلية من المدفعية كانت تضم أحمد الزرقاني حطب وكمال الغر وإبراهيم زيادة وعبدالحميد بهجت، ثم انتقل بعد أيام إلى خلية يترأسها الصاغ كمال الدين حسين وكان من بين أعضائها عماد رشدي وسعد زايد وأحمد شهيب ومصطفى كامل مراد ومحمد أبوالفضل الجيزاوي وعبدالمجيد شديد وأبواليسر الأنصاري وكان يسدِّد الاشتراك الشهري 25 قرشاً بانتظام.
* في أول يوليو/ تموز 1952 رُقيّ إلى رتبة اليوزباشي (النقيب).
* في 26 يوليو/ تموز 1952 انتُدب للعمل في المخابرات الحربية وكُلِّف بالإشراف على رقابة البرقيات الصادرة للخارج عن طريق مصلحة التليفونات (هيئة المواصلات السلكية واللاسلكية) للمراسلين الأجانب.
* في أوائل أغسطس/ آب 1952 كُلِّف بالعمل ضمن مجموعة من الضباط الأحرار ممن كانوا في المخابرات الحربية، وشكّل منهم ما سُمِّي بهيئة مراقبة الأداة الحكومية وتتبع رئيس مجلس قيادة الثورة مباشرة (وهي تعادل الرقابة الإدارية اليوم).
* من مؤسِّسي المخابرات العامة والمباحث العامة سنة 1952.
* في ديسمبر/ كانون الأول 1952 انتُدب للعمل في القسم الخاص بالمخابرات العامة الذي كان مسؤولاً عن الأمن القومي الداخلي وكان مقره في بداية تكوينه مع بداية تكوين المباحث العامة أيضاً في مبنى مجمع التحرير ثم انتقل مع هذه الإدارة إلى مبنى وزارة الداخلية في لاظوغلي.
* في ابريل/ نيسان 1955 اختاره الرئيس جمال عبدالناصر للعمل سكرتيراً لرئيس الجمهورية للمعلومات واستمر في هذا المنصب حتى 28 سبتمبر/ أيلول 1970. وتلقى دورة في البيت الأبيض في واشنطن “كيف تخدم الرئيس”، كما درس أساليب العمل في كل من الكرملين ورئاسة الجمهورية في مكتب الرئيس تيتو وفي الهند والصين الشعبية وفرنسا.
* نُقل إلى الكادر المدني في رئاسة الجمهورية سنة 1956 (الدرجة الثانية) وفي 5 يونيو/ حزيران 1960 صدر القرار الجمهوري رقم 1055 لسنة 1960 بترقيته إلى درجة مدير عام برئاسة الجمهورية، وتدرج في التسلسل الوظيفي الطبيعي من دون أي استثناء حتى رُقيّ إلى درجة وكيل وزارة مساعد برئاسة الجمهورية بالقرار الجمهوري رقم 2748 لسنة 1962 في 16 سبتمبر/ أيلول 1962 ثم وصل إلى منصب مستشار رئيس الجمهورية بدرجة نائب وزير بالقرار الجمهوري رقم 3404/ 65 بتاريخ 6 أكتوبر/ تشرين الأول 1965.
* شارك في دورتين للأمم المتحدة في نيويورك عامي 1958 حيث شارك في اجتماعات مجلس الأمن أثناء بحث شكوى لبنان ضد الجمهورية العربية المتحدة و1960 ضمن وفد مصر برئاسة الرئيس جمال عبدالناصر.
* عُيِّن وزيراً للدولة عضواً في مجلس الوزراء بالقرار الجمهوري رقم 685 لسنة 1970 بتاريخ 26 ابريل/ نيسان 1970.
* أعيد تعيينه وزيرا للدولة في 20 أكتوبر 1970.
* في 18 نوفمبر/ تشرين الثاني عُيِّن وزيراً لشؤون رئاسة الجمهورية.
* قام بالعديد من المهام الرسمية والخاصة داخل البلاد وخارجها.
* متزوِّج وله أربعة أبناء.
* سُجن مرتين: الأولى في يناير/ كانون الثاني 1953 فيما عُرف بقضية المدفعية، والمرة الثانية في 13 مايو/ أيار 1971 فيما عُرف بانقلاب مايو/ أيار، وحُكم عليه في هذا الانقلاب بالإعدام الذي خُفِّف إلى السجن المؤبد وقضى منها عشر سنوات كاملة مضافاً إليها يومان وأربع ساعات متنقلاً في سجون مصر من ليمان أبوزعبل إلى سجن القلعة إلى السجن الحربي إلى ليمان طرة إلى ملحق مزرعة طرة وأخيراً السجن السياسي في مستشفى المنيل الجامعي (القصر العيني) في الشهور العشرة الأخيرة قبل الإفراج عنه يوم 15 مايو/ أيار 1981 الساعة التاسعة مساء.
* مارس العمل السياسي مع قيام الاتحاد القومي، حيث انتُخب عن دائرة مصر الجديدة وحاز على أعلى أصوات الدائرة الانتخابية.
* عضو في اللجنة المركزية للاتحاد الاشتراكي العربي.
* من أوائل مؤسسي تنظيم طليعة الاشتراكيين الخلية الأولى التي شُكِّلت من الرئيس جمال عبدالناصر وكل من: علي صبري وعباس رضوان وأحمد فؤاد ومحمد حسنين هيكل وسامي شرف ثم عضو الأمانة العامة لتنظيم طليعة الاشتراكيين ورئيس المكتب السياسي. علاوة على تولي مسؤولية التنظيم الطليعي على مستوى منطقة شرق القاهرة (أقسام مصر الجديدة والوايلي والزيتون والمطرية وعين شمس والنزهة)، وجامعة عين شمس.
* أسَّس نادي الشمس الرياضي في مصر الجديدة.
* من مؤسسي الحزب العربي الديمقراطي الناصري، وأشرف رئيساً للجنة الانتخابات على قيام جميع تنظيمات الحزب من القاعدة إلى القمة بالانتخاب، وهي عملية لم يمارسها أي حزب في مصر في الفترة الأخيرة، ثم قدم استقالته من جميع تنظيمات الحزب لأسباب خاصة هو مقتنع بها.
* عضو مكتب اللجنة المصرية لتضامن الشعوب الإفريقية الآسيوية ويشارك في كل أنشطتها في الداخل والخارج.
* عضو مشارك في ملتقى الحوار العربي القومي.
* شارك في العديد من الندوات والمحاضرات واللقاءات التلفزيونية وكتب المقالات الصحافية في الداخل والخارج (سوريا ليبيا الأردن العراق فرنسا الإذاعة البريطانية “BBC” مجلة “آساهي” اليابانية وكذلك محطتها التلفزيونية في برنامج عن ثورة يوليو/ تموز 1952 ومفجّرها الرئيس جمال عبدالناصر محطة الأوربيت وغيرها).
* بعد خروجه من السجن، انتسب الى الجامعة الأمريكية في القاهرة للحصول على درجة الماجستير في إدارة الأعمال ولكنه لم يستطع أن ينهي دراسته فيها لأسباب خارجة عن إرادته، حيث تمت مضايقات من أحد رجال المخابرات المركزية الأمريكية من الذين كانوا مزروعين في هذه الجامعة، وقد حاول كبار أساتذة الجامعة الأمريكية إثنائه عن عدم إتمام الدراسة وأبدوا رغبة ملحة في تجاوز هذه المضايقات لكي يتمكّن من الحصول على الدكتوراه من الولايات المتحدة الأمريكية بعد حصوله على درجة الماجستير التي أكدوا أنه سيكون من المتفوقين الذين يحظون بنيل منحة مجانية للدراسات المتقدمة، إلا أنه لم يقتنع.
* حائز على أوسمة ونيايشين من كل من يوغسلافيا كمبوديا السودان أفغانستان المغرب ساحل العاج اثيوبيا النيجر اليمن بولندا بلغاريا ماليزيا تونس رومانيا موريتانيا فنلندا السنغال الكونجو الشعبية المجر إفريقيا الوسطى.
* الأوسمة المصرية التي يحوزها هي الأوسمة العسكرية التي مُنحت له قبل الثورة عندما كان ضابطاً في الجيش المصري
............"







URL]



مصدر السطور أعلاه وما يليهم من حلقات هو "موافقة وتصريح شخصى من السيد ســامى شرف" [/size]

د. يحى الشاعر
 
التعديل الأخير:
عودة
أعلى