السعودية جادة على الجريبن

رد: السعودية جادة على الجريبن

بالبداية اقرأ ردي كاملاً حتى تعرف لما رشحت هذه الطائرة ..

الأمر الآخر أن محركها هو المحرك الروسي المستخدم بالـ mig 29 فكيف تقول ان الخبراء الذين لايستطيعون صناعة طائرة بلاستيكية يقولون أن هذا المحرك ضعيف .. الأفونيكس بالإمكان استبدالها

ببدائل أوروبية وروسية .. واكرر انا لم اقل أنها طائرة خارقة بل قلت اريدها لأهداف أخرى على المدى البعيد ذكرتها بردي ..

الامر الآخر لايمكن وصف طائرة حربية فوق صوتية متعدد المهام بالخردة وانت لا تعرف أن تصنع حتى عجلاتها .. لا اقصدك انت بشكل محصور بقدر ما اقصد هذه الجملة بشكل عام ..

اخي هذه الطائرة ضعيفة والمواد المصنوعة منها متخلفة عن العصر لذا وضع محرك روسي ليطير بهذه الطائرة حتى ولو بشق الأنفس
طبعاً باكستان والصين معذورة لأن الاوربيين والامريكين احتكروا هذه التقنية
لاكن الصين استطاعت سرقة اغلب اسرار"تقنية التخفي " من امريكا
لماذا لم تستطع الحصول على تركيبة البدن؟
والله هاذي وجهة نظرك
لاكن الا تعلم ان المملكة ستصنع 70% من مقاتلة التايفون؟؟
بعض من ال30% الباقية اشياء من الصعب نقل تقنيتها واتاحة الفرصة لنا بصنعها مثل الردار والمحرك واجهزة التشويش الخ
للمعلومية بلدك يريد اقتناء هذه الخردة لاسباب اقتصادية بحتة واخرى سياسية
ولكل منا وجهة نظره
اذا الافيونكس واجهزة التوجيه والردار والمحرك واغلبية اجهزة الطائرة من الخارج ماذا بقي سوى البدن الثقيل ؟؟
للأسف اكثر مايخيب املي من اشقائي العرب هو اعتقادهم ان المملكة مثلهم متخلفة في مجال التصنيع!!
المملكة رائدة في كافة مجال الصناعة
وبالنسبة للصناعة العسكرية فهناك موضوع مميز في المنتدى عنه

بالبداية هل يمكنك أن تقول ماهو بلدي الذي انت تتحدث عنه بأنه متخلف صناعياً ؟

الأمر الآخر وبصراحة تامة السعودية مثلها مثل غيرها من الدول العربية متخلفة بالصناعة العسكرية

ربما الدولة الوحيدة التي لديها مشاريع وطموح هي الأردن .. السعودية ومصر والجزائر لديهم الموارد

والقدرات والإمكانيات وكل شيء لكنهم يصرون على تخلفهم الصناعي العسكري ..

طبعاً عندما اقول صناعة انا لا اقصد تجميع الـ g3 برخصة أو صيانة محركات ..

اعطني صاروخ أو مضاد دروع أو دروع أو مدفعية من صنع السعودية أو دولة عربية اخرى ؟ أو حتى تطوير ففط ..

إذا كانت دول كالأرجنتين وجنوب افريقيا وايران وكوريا الشمالية تصنع هذه الأساسيات بالصناعة العسكرية وهي تعتبر متخلفة " ماعدا جنوب أقريقيا ربما كوريا " فكيف تعطي نفسك الحق بقول أن
السعودية رائدة بالصناعة ؟

بالنهاية بإذن الله اتمنى من السعودية ومصر والجزائر والمغرب والأردن والعراق وكل الدول العربية أن تتوحد وتبدأ يصناعة سلاحها بنفسها بإذن الله .. الأمر يحتاج لقرار وجهد وتصميم ولا ارى شيئاً من هذا القبيل لدى الدول العربية ..

اكرر ربما استثني الأردن ..

اخي هذه الطائرة ضعيفة والمواد المصنوعة منها متخلفة عن العصر لذا وضع محرك روسي ليطير بهذه الطائرة حتى ولو بشق الأنفس
طبعاً باكستان والصين معذورة لأن الاوربيين والامريكين احتكروا هذه التقنية
لاكن الصين استطاعت سرقة اغلب اسرار"تقنية التخفي " من امريكا
لماذا لم تستطع الحصول على تركيبة البدن؟
والله هاذي وجهة نظرك
لاكن الا تعلم ان المملكة ستصنع 70% من مقاتلة التايفون؟؟
بعض من ال30% الباقية اشياء من الصعب نقل تقنيتها واتاحة الفرصة لنا بصنعها مثل الردار والمحرك واجهزة التشويش الخ
للمعلومية بلدك يريد اقتناء هذه الخردة لاسباب اقتصادية بحتة واخرى سياسية
ولكل منا وجهة نظره
اذا الافيونكس واجهزة التوجيه والردار والمحرك واغلبية اجهزة الطائرة من الخارج ماذا بقي سوى البدن الثقيل ؟؟
للأسف اكثر مايخيب املي من اشقائي العرب هو اعتقادهم ان المملكة مثلهم متخلفة في مجال التصنيع!!
المملكة رائدة في كافة مجال الصناعة
وبالنسبة للصناعة العسكرية فهناك موضوع مميز في المنتدى عنه

اخوي انت تنوي تحرج اسم بلدك امام الاعضاء عن اي صناعه تتكلم ككلنا عيال قريه وكلن يعرف اخيه والراضي على الوضع شيطان اخرس ( هو الساكت ) ما اعرف كيف انت مفتخر بان بلدك ماتصنع

تعرف ليه احنا مانصنع لان اعتماد البترول لدينا بدوات اجنبيه وبرؤساء اجانب وبخبرات اجنبيه .. البتروكيماويات الاعتماد الكللي بسابك على الشكات الاجنبيه في التصنيع والرياده ماهي الصناعه السعوديه ابي صناعه سعوديه كامله من البرغ للبرغي ابي برائه اختراع شي ملموس اما على ارض الواقع نحن احد دول العالم التي تتكىء على ملايين الجالونات من النفط مع شعب تعود على الرخاء فاصيب بالامراض << كلله مقدر من الله ولكن الاسباب

وشعب نحب نبرز انفسنا اننا دوله متقدمه لا احنا دوله متاخره وهذي الحقيقه ولكن لدينا نعمه ولو زالت لزالت الخير من عندنا والجزم باننا بلد صناعي هو امر مضحك لانني لا افخر الا بالصناعه المحلليه الكامله وليست نقل التكنولوجيا

ارجو عند ردك عدم التنبؤ بالمستقبل فانت تتحدث عن الحاضر

تشكرات

صراحة أستغرب لإصرار بعض الأعضاء على شراء jf-17 لدعم الصناعة العسكرية الباكستانية !!! بحجة أنهم دولة شقيقة وإسلامية !!! ونسيوا أو تناسوا أن باكستان حتى منتجاتنا البتروكيماوية لا تشتريها بل تشتريها عدوتها اللدود الهند ! حكاية أني أقدم مصلحة بلد أخر حتى ولو كان بلد إسلامي وشقيق على مصلحتي الذاتية وأمني القومي ,,, نظرة قاصرة وحماس لا مبرر

الطائرة لا تصلح إطلاقا وتمت تجربتها من سلاح الجو وأصيبوا بخيبة أمل ,, أقتناء المملكة لهذه الطائرة رجوع للوراء بكثير وليس تقدم ,, لو تم شراء هذه الطائرة فهو قرار سياسي وليس عسكري والحمد لله أنه لن يتم ..

في الأخير كلامي موجه لأكبر متشائم في العالم العربي >>> ولد الديرة ,, حكاية أنك تصنع منتجع صناعي بجهود ذاتية وليس لك خبرة في صناعته تفكير قاصر ,, أنت تمكن من الصناعة في الأساس وبعدها أبدع و أنشىئ صناعتك الخاصة ,, شركة سابك التي أحتجيت بها في البداية كانت تعتمد على تقنيات أجنبية وحاليا أبتكرت هي طرق تصنيع فعالة وممتازة وحاليا تعمل بها ,,, إبدأ بالقليل يعطيك الله الكثير

حكاية الإعتماد الكامل على الصناعة المحلية وعدم الإستفادة من الخبرات الأجنبية خطأ ..

نعم يجب تطوير الصناعة المحلية ولكن مع عدم جعلها محصورة داخليا أنا ضد هذا المبدأ حتى على مستوى العالم لا نجد صناعة كاملة مصنوعة في بلد معين فحتى الطائرة التي هي موضوع الحديث مكوناتها مصنوعة في اكثر من بلد !

إذا أتبعنا هذا الأسلوب وحكاية نصنع بأيدينا وبرغي برغي سنفاجأ بأننا صنعنا طائرة صحيح ولكنها ستكون من الجيل الثالث والعالم يصنع طائرات من الجيل الثامن !!!

تشكرات

اسات فهمي ياتايفون الشخص الثاني بعدي في عالم التشائم ..

انا ماقلت وشهو الصحيح ووشهو الخطا احنا صح او احنا خطا لكن هل من العقلانيه ان تقول اننا بلد صناعي وبلد يفخر بصناعته !؟

لا انا ضد هذا ومعك باغلب كلامك البدايه من الصفر هي توجه مخطط لما هو تحت الصفر خطوه التايفون جباره وغيرها جميل بقطاعاته العسكريه ولكن كم نسبه الصفقات السعوديه التي نملك حق التصنيع ونقل التقنيه !؟

طيب هل بدانا تصنيع التايفون بالمملكه هذا كلله من المستقبل القريب انشاء الله وانا بردي تكللمت عن الحاضر وليس المستقبل المملكه تحتاج الى الكثير حتى تكون بلد يصنع نصف مايحتاج جميع الخطوات ذات الاتجاه الصناعي والتطويري مكانك سر هذا تحول مني خارج الموضوع لاني اتكللم بشكل عام ..

سابك اخوي يشتغل فيها باحد شركاتها اسمها شرق هالشكره تملك اكبر مصنع ( لماده معينه بالعالم ) اساله يا اخوي من يحكم العمل يجاوبك العقليه الاجنبيه ووشهي الالات والاجهزه يقوللك اجنبيه طيب هل انتقادي لهذا اننا لم ننقل الصناعه الى بلدنا بهذا الشيء على سبيل المثال اني ضد التعاون مع الاجانب لا انا معهم ولكن لست مع الاعتماد عليهم الحاصل هو ليس استشاره اجنبي او اشراف او توجيه لا قياده كامله وهذي الحقيقه

اذا انتو اشخاص ترضون ان وطنكم يقف عند هذا الحد وهذا طموحكم الحمد لله اللي اعطاني طموح انا انسان واعوذ بالله من انا .. مايعجبني اي شي خصوصا في مايتعللم بهالبلد اللي كبرت من خيره وش المشكله لما اتكللم قدام الكل ان بلدي الا الان لايبذل جهد جدي للعتماد على مصادر غير النفط جهود حقيقيه وليست مانشتتات جرايد وكلام فاضي ..

انا منشلع قلبي على هالمواضيع وطول عمري مثل ماقيادتي ماتحب لامنها الا الافضل بصفقاتها العسكريه انا كمواطن لا ارضى الا بالافضل لتطوير الوطن

بالبداية هل يمكنك أن تقول ماهو بلدي الذي انت تتحدث عنه بأنه متخلف صناعياً ؟

الأمر الآخر وبصراحة تامة السعودية مثلها مثل غيرها من الدول العربية متخلفة بالصناعة العسكرية

ربما الدولة الوحيدة التي لديها مشاريع وطموح هي الأردن .. السعودية ومصر والجزائر لديهم الموارد

والقدرات والإمكانيات وكل شيء لكنهم يصرون على تخلفهم الصناعي العسكري ..

طبعاً عندما اقول صناعة انا لا اقصد تجميع الـ g3 برخصة أو صيانة محركات ..

اعطني صاروخ أو مضاد دروع أو دروع أو مدفعية من صنع السعودية أو دولة عربية اخرى ؟ أو حتى تطوير ففط ..

إذا كانت دول كالأرجنتين وجنوب افريقيا وايران وكوريا الشمالية تصنع هذه الأساسيات بالصناعة العسكرية وهي تعتبر متخلفة " ماعدا جنوب أقريقيا ربما كوريا " فكيف تعطي نفسك الحق بقول أن
السعودية رائدة بالصناعة ؟

بالنهاية بإذن الله اتمنى من السعودية ومصر والجزائر والمغرب والأردن والعراق وكل الدول العربية أن تتوحد وتبدأ يصناعة سلاحها بنفسها بإذن الله .. الأمر يحتاج لقرار وجهد وتصميم ولا ارى شيئاً من هذا القبيل لدى الدول العربية ..

اكرر ربما استثني الأردن ..

ياخي في موضوع في المنتدى عن الصناعات العسكرية السعودية لو اخذت نظرة بسيطة لغيرت رأيك تماماً
اي السعودية دولة صناعية بحتة وبل تملك مدن صناعية مثل الجبيل وجزء من ينبع
اتكلم عن صناعات بتروكيماوية وغيرها
ولكن هاذا ليس موضوعنا
وبعدين من قلك احنا نجمع جي-3؟؟ احنا نصنعه ونصنع مدرعات واليات مصفحة ووالخ
القي نظرة على موضوع الصناعات العسكرية السعودي بقلم الزعيم

اخوي انت تنوي تحرج اسم بلدك امام الاعضاء عن اي صناعه تتكلم ككلنا عيال قريه وكلن يعرف اخيه والراضي على الوضع شيطان اخرس ( هو الساكت ) ما اعرف كيف انت مفتخر بان بلدك ماتصنع

تعرف ليه احنا مانصنع لان اعتماد البترول لدينا بدوات اجنبيه وبرؤساء اجانب وبخبرات اجنبيه .. البتروكيماويات الاعتماد الكللي بسابك على الشكات الاجنبيه في التصنيع والرياده ماهي الصناعه السعوديه ابي صناعه سعوديه كامله من البرغ للبرغي ابي برائه اختراع شي ملموس اما على ارض الواقع نحن احد دول العالم التي تتكىء على ملايين الجالونات من النفط مع شعب تعود على الرخاء فاصيب بالامراض << كلله مقدر من الله ولكن الاسباب

وشعب نحب نبرز انفسنا اننا دوله متقدمه لا احنا دوله متاخره وهذي الحقيقه ولكن لدينا نعمه ولو زالت لزالت الخير من عندنا والجزم باننا بلد صناعي هو امر مضحك لانني لا افخر الا بالصناعه المحلليه الكامله وليست نقل التكنولوجيا

ارجو عند ردك عدم التنبؤ بالمستقبل فانت تتحدث عن الحاضر

تشكرات

ياخي كلامك يدل على جهلك وقلة تثقيفك
من قلك نتكئ على النفط فقط!!
النفط 49% فقط اما البقية فهي منتجات اخرى
والله اني صدقت لمن قلتلك انك جاهل
ياكثر الاختراعات السعودية من اجهزة مساعدة لمكفوفين حتى روبوتاتا وسيارات وغواصات وطائرات بدون طيار
ههه وش فيها نقل التكنولوجيا
يعني تبغينا نبدي من الصفر !!
"ماخاطبت عالماً ال وغلبته وماخاطبت جاهلاً الا وغلبني"

ياخي كلامك يدل على جهلك وقلة تثقيفك
من قلك نتكئ على النفط فقط!!
النفط 49% فقط اما البقية فهي منتجات اخرى
والله اني صدقت لمن قلتلك انك جاهل
ياكثر الاختراعات السعودية من اجهزة مساعدة لمكفوفين حتى روبوتاتا وسيارات وغواصات وطائرات بدون طيار
ههه وش فيها نقل التكنولوجيا
يعني تبغينا نبدي من الصفر !!
"ماخاطبت عالماً ال وغلبته وماخاطبت جاهلاً الا وغلبني"

احسنت باتباع اسلوب كل من يقابلك جاهل يا انشتاين .. اي وجه نضرك تختلف معك تعتبر مستساغه من جاهل ما الفائده من مناقشه انسان متقوقع على معلوماته يملك ايمان ان بلده يصنع مدرعات ورشاشات ويقولي روح شوف موضوع الصناعات السعودي ياعيني على الثقافه اصفق لك انا

وهذي حقت النفط 49 بالميه كثر منها والا على اساس انك بلد تصنع ماتحتاج انا كمواطن سعودي من طاقيتي صناعه سوريه وشماغي انجليزي وثوبي انجليزي ومالملابس الداخليه وانت بكرامه مصريه ( القطن ) والجزمه كرم الله السامعين صينيه وبوكي صيني وجوالي فنلندي يعني وش تبي بالله اذا اقل القليل انت ماتصنعه وتقوللي بلد مصنع وفخر الصناعه رح شف لك واحد اجهل مني يا ابو العريف

الاختراعات السعوديه ليست صناعات بل افكار حديثه يا ابو العريف وابي شي واحد منها موجود على الارض بالمملكه شي محسوس مثل غواصت ابو ديه مثلا ..

ما ابيك تبدا من الصفر ولا ابيك من كل خمسين صفقه تنقل تكنولوجيا لو جميع او اغلب صفقات المملكه تنقل بها التكنولوجيا لما سمعنا كل شهر صفقه جديده !!

بالاخير انت اخ وانا لا اريد ان احدثك بالاسلوب اللي حدثتني فيه واللي يدل على احترامك للحوار ومعرفتك لادابه حاول تنزل من مستواك شوي لباقي الاعضاء وراع جهلنا فانت شخص من الله عليك بالكثير ياخليفة الخضر

هدو اللعب يا اخوان بارك الله فيكم

ولا احب الخروج عن الموضوع
التزمو به الله يعافيكم

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته جميعاً

هذه ستكزن أول مشاركه لي لذلك براحة يا يالمسلمين

أما بما يتعلق بالجريبن فأنا عندي أسئلة كثيرة ولكن من أهمها هي لو تمت مقارنة بين الجريبن و ال f-16 من سيكون الأول على الآخر؟.

احسنت باتباع اسلوب كل من يقابلك جاهل يا انشتاين .. اي وجه نضرك تختلف معك تعتبر مستساغه من جاهل ما الفائده من مناقشه انسان متقوقع على معلوماته يملك ايمان ان بلده يصنع مدرعات ورشاشات ويقولي روح شوف موضوع الصناعات السعودي ياعيني على الثقافه اصفق لك انا

وهذي حقت النفط 49 بالميه كثر منها والا على اساس انك بلد تصنع ماتحتاج انا كمواطن سعودي من طاقيتي صناعه سوريه وشماغي انجليزي وثوبي انجليزي ومالملابس الداخليه وانت بكرامه مصريه ( القطن ) والجزمه كرم الله السامعين صينيه وبوكي صيني وجوالي فنلندي يعني وش تبي بالله اذا اقل القليل انت ماتصنعه وتقوللي بلد مصنع وفخر الصناعه رح شف لك واحد اجهل مني يا ابو العريف

الاختراعات السعوديه ليست صناعات بل افكار حديثه يا ابو العريف وابي شي واحد منها موجود على الارض بالمملكه شي محسوس مثل غواصت ابو ديه مثلا ..

ما ابيك تبدا من الصفر ولا ابيك من كل خمسين صفقه تنقل تكنولوجيا لو جميع او اغلب صفقات المملكه تنقل بها التكنولوجيا لما سمعنا كل شهر صفقه جديده !!

بالاخير انت اخ وانا لا اريد ان احدثك بالاسلوب اللي حدثتني فيه واللي يدل على احترامك للحوار ومعرفتك لادابه حاول تنزل من مستواك شوي لباقي الاعضاء وراع جهلنا فانت شخص من الله عليك بالكثير ياخليفة الخضر

شكلك رايق يوم رديت على دحومي :walw[1]:

الله يرجك ياشيخ اكبر متشائم أنت ( نسيت صناعة سروال السنة )

نظره طويلة المدى .
ما اعتقد اهمال القوات البريه و قوات الدفاع الجوي من فراغ
اتوقع المملكه تطبق قوانين الناتوالعسكريه .\
الدفاع الجوي فكرته الاساسه الدفاع بالطائرات لا البطاريات
البريه تدعم بكثافه من اسطول المملكه الجوي الضخم
مع تطوير بوتيره عاديه او متوسطه للدفاع الجوي والبري

اما عن القوات البحريه فاجهل عنها تماما

اسات فهمي ياتايفون الشخص الثاني بعدي في عالم التشائم ..

انا ماقلت وشهو الصحيح ووشهو الخطا احنا صح او احنا خطا لكن هل من العقلانيه ان تقول اننا بلد صناعي وبلد يفخر بصناعته !؟

لا انا ضد هذا ومعك باغلب كلامك البدايه من الصفر هي توجه مخطط لما هو تحت الصفر خطوه التايفون جباره وغيرها جميل بقطاعاته العسكريه ولكن كم نسبه الصفقات السعوديه التي نملك حق التصنيع ونقل التقنيه !؟

طيب هل بدانا تصنيع التايفون بالمملكه هذا كلله من المستقبل القريب انشاء الله وانا بردي تكللمت عن الحاضر وليس المستقبل المملكه تحتاج الى الكثير حتى تكون بلد يصنع نصف مايحتاج جميع الخطوات ذات الاتجاه الصناعي والتطويري مكانك سر هذا تحول مني خارج الموضوع لاني اتكللم بشكل عام ..

سابك اخوي يشتغل فيها باحد شركاتها اسمها شرق هالشكره تملك اكبر مصنع ( لماده معينه بالعالم ) اساله يا اخوي من يحكم العمل يجاوبك العقليه الاجنبيه ووشهي الالات والاجهزه يقوللك اجنبيه طيب هل انتقادي لهذا اننا لم ننقل الصناعه الى بلدنا بهذا الشيء على سبيل المثال اني ضد التعاون مع الاجانب لا انا معهم ولكن لست مع الاعتماد عليهم الحاصل هو ليس استشاره اجنبي او اشراف او توجيه لا قياده كامله وهذي الحقيقه

اذا انتو اشخاص ترضون ان وطنكم يقف عند هذا الحد وهذا طموحكم الحمد لله اللي اعطاني طموح انا انسان واعوذ بالله من انا .. مايعجبني اي شي خصوصا في مايتعللم بهالبلد اللي كبرت من خيره وش المشكله لما اتكللم قدام الكل ان بلدي الا الان لايبذل جهد جدي للعتماد على مصادر غير النفط جهود حقيقيه وليست مانشتتات جرايد وكلام فاضي ..

انا منشلع قلبي على هالمواضيع وطول عمري مثل ماقيادتي ماتحب لامنها الا الافضل بصفقاتها العسكريه انا كمواطن لا ارضى الا بالافضل لتطوير الوطن

لله يسعدك ولا تعصب ولا تزعل وانا وجهة نظري مكن تفرق شوي فما يهمني ريبوت طاير والا صناعه خارقه وتركن يهمني لو جلد حمار مطلوب وينباع الله يكرم القارئ لان المهم الماده الي تجي عن طريق صناعه توصل لاكبر عدد ممكن

الي عندنا النفط يساهم في اكثر من ربع مليون صناعه وتقريبا الي ذكرت في رد ثاني عن الملابس والجوال وحتى الكمبيوتر الي عندك تخش فيه صناعات بتروليه ومو مجرد وقود يعني لو مافي بترول كان كثير من الصناعات ما قامت لكن العيب ان يباع خام وبثمن بخس ترجع فيه الصناعات باسعار باهضه

صحيح سياره وبوك وملابس لاحظتها لكنك تجاهلت بيتك الي تسكن فيه راجع الصناعات السعوديه الي داخله فيه دقق فيه وشوف المنتجات ولا تعاند فعنادك بيكون محدود فيك وحدك وراجع المنتجات الغذائيه الي تستهلكها اذا اخذت لك مقاضي شوف وش المنتجات السعوديه فيه بتقول مافي شي وما تاخذ منتجات سعوديه فحدد موقعك من الاعراب في مسألة المطالبه بصناعه سعوديه

نسمع كلام ان السعوديه دوله مستهلكه وعاله على الشعوب فاذا هي عاله هل هي دوله تشحذ وكم حجم صادراتها مقابل كم حجم وارداتها فمافي احد يقول دولته تصدر كل شي وما تستورد شي بمافيها الدول الصناعيه واذا ان بلدنا يكون عاله اذا يستورد فدول الشرق والغرب عاله لانها تستورد

اذا فيه منتج تريد تصنعه هل راح تبدى من الصفر وتصنع المصنع الي تصنع فيه الصناعه او انك في حاجه لمن يصنع لك المصنع بنفس الاستنساخ لصناعه مع تعديل القوالب حتى تعطي شكل مختلف ابرة الخياطه هي نفس ابرة الخياطه ولو حبيت تعدل تعديل بسيط هي هي صبها وردها والسياره هي نفس السياره ما خبرنا سياره يابانيه تطير بجناح فوق الطرقات ولا سياره المانيه تحفر تحت الارض عشان تكمل مشوار صبها وردها مع تغيير التصميم سيدان ولا حوض والا عائليه عدل في التصميم واكبس لك من كم مصنع اسلاك على محركات على زجاج على كوم صاجات مكبوس على بلاستيكيات وكم شغله معدلين التصميم يعنني وهم مو بادين بصناعة المصنع الي يصنع لهم فوش الابتكار المستحدث الا نقل التقنيه والاهم والمهم موالاستعراض بالصناعه المهم كم الناتج من الصناعه كم القرنقش كم المحصله السنويه لنفرض صنعنا 10 مليون سياره والارباح في كل سياره 50 الف بعد خصم كلفة الصناعه والتشغيل والشحن حتى ينتج معانا 500 مليار وش بيزيد حتى لو كان مبلغ مبالغ فيه وخرافي مقارنه بارباح شركه تويوتا الي تنتج قرابة 9 مليون سياره وبربح قرابة 5 مليار دولار بينما سابك الي تتريق فيها ارباحها لثلاث شهور 2 مليار دولار فما بالك بارامكو واذا تويوتا داخله منتجاتها لكثير من الدول فكم داخله منتجات سابك في كم دوله

خذلك جوله في الصفحه هذي وقرب الصور وشوف المصانع يمكن يشرح لك الصناعات الموجوده من دون الحاجه لالغائها بمجرد كبسة كيبورد

اضغط على شعار المدينه الصناعيه الي تريد وشوف المنتجات الي تصنع هل ترتقي لطاقيه وشماغ او مافي صناعه تذكر

وعاد قارن المبيعات مع مبيعات غواصة ابو ديه اذا كتب لها ربي ان في دوله تشتري لها غواصه ديدويه حتى تجري فيها ابحاث في قاع المحيط

المهم الماده كم يجيك والمهم كم زبون بيشري منك وكم بيعطيك ارباح اما صناعه عشان ينقال نصنع وووز طاااع لا تتفوق على صناعة الشرق ولا الغرب فحلو نقل التقنيه اذا منها جدوى اقتصاديه اذا بتنافس او خلك على البترول والبتروكيماويات المربحه واشتر بجزء من ارباحها بدال ما تحط لك مصانع عرطله لا وجه في مقعد ومغير تطارد فيها دول تطارد الي سبقتها بعقود فخل اوربا والصين وروسيا يصنعون لك اسحله تفضلها على الاسلحه الامريكيه ثم اذا تطوروا المحاربين القداما رواد الحربين يمدي الشرق الاوسط يصنع طائره تنافس الجربين والا اقولك يمدحون السسنا الي هاوي صناعة طيران ياخذ فره فيها والي تكسبه من صناعه العب به

اضافه صحيح تنويع الصناعه يعطي ناتج اكبر زي امريكا ناتجها 15 تلريون دولار في السنه واليابان 5 تلريون دولار لكن وين مصير التلريونات هل هي في خزينة الدول ويلمس نتايجها الشعب او انها ملك تجار يرمون للموظفين الفتات وكدسوا ثرواتهم لجل تحسب مجرد ارقام والي تحصله الحكومه يا شراكه او جمركه او تاجير او ضريبه والباقي خارج السيطره ممكن في اي وقت يرحل التاجر ويستثمر في بلدان متعدده او يقلص تاجر استثماراته في البلد وعندك قرابة 6 تلريون ريال استثمارات خارجيه من التجار السعوديين لاحصائيه سابقه ممكن زادت يضاف معها 1.7 تلريون استثمارات مؤسسة النقد خارجيا تفرق في ناتجك المحلي وتصب في ناتجك القومي فوش ياترى تسوي في الخارج اتوقع انهم يقشروا فيها بصل ومنتضرين رايي ورايك والا فاضين يقرونه فاهلا بالصناعه لكن يكون مردودها مادي وحيا الله البترول الي يجينا منه فايده خل صناعة زعيط ومعيط

التعديل الأخير:

لله يسعدك ولا تعصب ولا تزعل وانا وجهة نظري مكن تفرق شوي فما يهمني ريبوت طاير والا صناعه خارقه وتركن يهمني لو جلد حمار مطلوب وينباع الله يكرم القارئ لان المهم الماده الي تجي عن طريق صناعه توصل لاكبر عدد ممكن

الي عندنا النفط يساهم في اكثر من ربع مليون صناعه وتقريبا الي ذكرت في رد ثاني عن الملابس والجوال وحتى الكمبيوتر الي عندك تخش فيه صناعات بتروليه ومو مجرد وقود يعني لو مافي بترول كان كثير من الصناعات ما قامت لكن العيب ان يباع خام وبثمن بخس ترجع فيه الصناعات باسعار باهضه

صحيح سياره وبوك وملابس لاحظتها لكنك تجاهلت بيتك الي تسكن فيه راجع الصناعات السعوديه الي داخله فيه دقق فيه وشوف المنتجات ولا تعاند فعنادك بيكون محدود فيك وحدك وراجع المنتجات الغذائيه الي تستهلكها اذا اخذت لك مقاضي شوف وش المنتجات السعوديه فيه بتقول مافي شي وما تاخذ منتجات سعوديه فحدد موقعك من الاعراب في مسألة المطالبه بصناعه سعوديه

نسمع كلام ان السعوديه دوله مستهلكه وعاله على الشعوب فاذا هي عاله هل هي دوله تشحذ وكم حجم صادراتها مقابل كم حجم وارداتها فمافي احد يقول دولته تصدر كل شي وما تستورد شي بمافيها الدول الصناعيه واذا ان بلدنا يكون عاله اذا يستورد فدول الشرق والغرب عاله لانها تستورد

اذا فيه منتج تريد تصنعه هل راح تبدى من الصفر وتصنع المصنع الي تصنع فيه الصناعه او انك في حاجه لمن يصنع لك المصنع بنفس الاستنساخ لصناعه مع تعديل القوالب حتى تعطي شكل مختلف ابرة الخياطه هي نفس ابرة الخياطه ولو حبيت تعدل تعديل بسيط هي هي صبها وردها والسياره هي نفس السياره ما خبرنا سياره يابانيه تطير بجناح فوق الطرقات ولا سياره المانيه تحفر تحت الارض عشان تكمل مشوار صبها وردها مع تغيير التصميم سيدان ولا حوض والا عائليه عدل في التصميم واكبس لك من كم مصنع اسلاك على محركات على زجاج على كوم صاجات مكبوس على بلاستيكيات وكم شغله معدلين التصميم يعنني وهم مو بادين بصناعة المصنع الي يصنع لهم فوش الابتكار المستحدث الا نقل التقنيه والاهم والمهم موالاستعراض بالصناعه المهم كم الناتج من الصناعه كم القرنقش كم المحصله السنويه لنفرض صنعنا 10 مليون سياره والارباح في كل سياره 50 الف بعد خصم كلفة الصناعه والتشغيل والشحن حتى ينتج معانا 500 مليار وش بيزيد حتى لو كان مبلغ مبالغ فيه وخرافي مقارنه بارباح شركه تويوتا الي تنتج قرابة 9 مليون سياره وبربح قرابة 5 مليار دولار بينما سابك الي تتريق فيها ارباحها لثلاث شهور 2 مليار دولار فما بالك بارامكو واذا تويوتا داخله منتجاتها لكثير من الدول فكم داخله منتجات سابك في كم دوله

خذلك جوله في الصفحه هذي وقرب الصور وشوف المصانع يمكن يشرح لك الصناعات الموجوده من دون الحاجه لالغائها بمجرد كبسة كيبورد

اضغط على شعار المدينه الصناعيه الي تريد وشوف المنتجات الي تصنع هل ترتقي لطاقيه وشماغ او مافي صناعه تذكر

وعاد قارن المبيعات مع مبيعات غواصة ابو ديه اذا كتب لها ربي ان في دوله تشتري لها غواصه ديدويه حتى تجري فيها ابحاث في قاع المحيط

المهم الماده كم يجيك والمهم كم زبون بيشري منك وكم بيعطيك ارباح اما صناعه عشان ينقال نصنع وووز طاااع لا تتفوق على صناعة الشرق ولا الغرب فحلو نقل التقنيه اذا منها جدوى اقتصاديه اذا بتنافس او خلك على البترول والبتروكيماويات المربحه واشتر بجزء من ارباحها بدال ما تحط لك مصانع عرطله لا وجه في مقعد ومغير تطارد فيها دول تطارد الي سبقتها بعقود فخل اوربا والصين وروسيا يصنعون لك اسحله تفضلها على الاسلحه الامريكيه ثم اذا تطوروا المحاربين القداما رواد الحربين يمدي الشرق الاوسط يصنع طائره تنافس الجربين والا اقولك يمدحون السسنا الي هاوي صناعة طيران ياخذ فره فيها والي تكسبه من صناعه العب به

اضافه صحيح تنويع الصناعه يعطي ناتج اكبر زي امريكا ناتجها 15 تلريون دولار في السنه واليابان 5 تلريون دولار لكن وين مصير التلريونات هل هي في خزينة الدول ويلمس نتايجها الشعب او انها ملك تجار يرمون للموظفين الفتات وكدسوا ثرواتهم لجل تحسب مجرد ارقام والي تحصله الحكومه يا شراكه او جمركه او تاجير او ضريبه والباقي خارج السيطره ممكن في اي وقت يرحل التاجر ويستثمر في بلدان متعدده او يقلص تاجر استثماراته في البلد وعندك قرابة 6 تلريون ريال استثمارات خارجيه من التجار السعوديين لاحصائيه سابقه ممكن زادت يضاف معها 1.7 تلريون استثمارات مؤسسة النقد خارجيا تفرق في ناتجك المحلي وتصب في ناتجك القومي فوش ياترى تسوي في الخارج اتوقع انهم يقشروا فيها بصل ومنتضرين رايي ورايك والا فاضين يقرونه فاهلا بالصناعه لكن يكون مردودها مادي وحيا الله البترول الي يجينا منه فايده خل صناعة زعيط ومعيط

عشان اسلوبك المحترم والمؤدب ودي اعتذر عن الرد واقول عن نفي خطا ولكن يسعدني اني ارى اناس ترد بالدليل ولا ترد بالتقليل والتجهيل

باخذ كلامك بالنقاط مع اني مقتنع باكثره واعرف اكثره خصوصا عن صناعات الجبيل ..

1- تكللمت عن النفط واننا نصدره خام وانت صدقت احنا نصدره خام بدون ربه فائده حتى يصدر حتى لدول متخللفه تصنع اشياء بسيطه لكن احنا الله يخلف الاشياء البسيطه مانصنعها

انا بضرب لك مثال بكلامك عن ان النفط يدخل بكل شيء والكل مسللم بهذا .. لو افترضنا ان نحن نصنع شمغنا وقماش ثيابنا بجوده طيبه من المفط والنفط متوفر بشكل جبار فتتوقع ان احنا راح ندعم اقتصادنا ونستفيد خبرات حتى لو انها على قماش لكن لو اروح لنقل تكنولوجيا عسكريه وانا بالاشياء البسيطه جالس احقق ولا شيء هذا اللي يكسر الامال عند اي طامح

اعذرني ما اقدر اكممل كل النقاط ولي رجعه بعد ما اخللص اختباراتي .. من النهايه لو الدوله تصنع اقل ماتحتاج من كماليات واساسيات يعني دامنا نصنع السمنت ليه مانكمملها ونصنع اقل احتياجاتنا على مختلف الاصعده تبي تعرف الدول اللي سوت صناعه من اقل من ولا شي !!

سافر لدول مثل سنغافورا وماليزيا موارد صفر بس زراعه اتوقع النقل اغلى من البيع لان الدول اللي حولهم كلها زراعيه بس الدوله متفوقه صناعيا وجالسه تحقق اقتصاد اجبر الجميع على الاحترام

تعرف ويش اقسى شي على عقلي ولا اقصدك بهذا .. الاقسى ان ترى شاب او فاهم او مثقف من بلدك يؤمن انك احسن بلد وانك لو وقفت على ماحققت انت الافضل هذا نفاق وتطبيل ونفخ قربه مخرومه هذا مايؤخرنا عقليات الامور طيبه واحنا بخير لان هالعقليه تهدم ماتبني لو اعطينا الشباب ان بلدنا يحتاج للتطور والنهضه وان احنا دوله متخللفه ولسنا ناميه ونضع لهم خطط وامال وطموحات حقيقيه سنبني جيل يريد ان يفعل شي مو جيل ينتظر مفتاح الموتر عشان يمتر ويقزقز وينطل .. سيارته مو منه زواجه مو منه سفره مو منه .. << مو الكل بس الاغلبيه الساحقه

على العموم سعدت بنقاشك وقت ثاني موضوع ثاني التقيك انشاء الله

عشان اسلوبك المحترم والمؤدب ودي اعتذر عن الرد واقول عن نفي خطا ولكن يسعدني اني ارى اناس ترد بالدليل ولا ترد بالتقليل والتجهيل

باخذ كلامك بالنقاط مع اني مقتنع باكثره واعرف اكثره خصوصا عن صناعات الجبيل ..

1- تكللمت عن النفط واننا نصدره خام وانت صدقت احنا نصدره خام بدون ربه فائده حتى يصدر حتى لدول متخللفه تصنع اشياء بسيطه لكن احنا الله يخلف الاشياء البسيطه مانصنعها

انا بضرب لك مثال بكلامك عن ان النفط يدخل بكل شيء والكل مسللم بهذا .. لو افترضنا ان نحن نصنع شمغنا وقماش ثيابنا بجوده طيبه من المفط والنفط متوفر بشكل جبار فتتوقع ان احنا راح ندعم اقتصادنا ونستفيد خبرات حتى لو انها على قماش لكن لو اروح لنقل تكنولوجيا عسكريه وانا بالاشياء البسيطه جالس احقق ولا شيء هذا اللي يكسر الامال عند اي طامح

اعذرني ما اقدر اكممل كل النقاط ولي رجعه بعد ما اخللص اختباراتي .. من النهايه لو الدوله تصنع اقل ماتحتاج من كماليات واساسيات يعني دامنا نصنع السمنت ليه مانكمملها ونصنع اقل احتياجاتنا على مختلف الاصعده تبي تعرف الدول اللي سوت صناعه من اقل من ولا شي !!

سافر لدول مثل سنغافورا وماليزيا موارد صفر بس زراعه اتوقع النقل اغلى من البيع لان الدول اللي حولهم كلها زراعيه بس الدوله متفوقه صناعيا وجالسه تحقق اقتصاد اجبر الجميع على الاحترام

تعرف ويش اقسى شي على عقلي ولا اقصدك بهذا .. الاقسى ان ترى شاب او فاهم او مثقف من بلدك يؤمن انك احسن بلد وانك لو وقفت على ماحققت انت الافضل هذا نفاق وتطبيل ونفخ قربه مخرومه هذا مايؤخرنا عقليات الامور طيبه واحنا بخير لان هالعقليه تهدم ماتبني لو اعطينا الشباب ان بلدنا يحتاج للتطور والنهضه وان احنا دوله متخللفه ولسنا ناميه ونضع لهم خطط وامال وطموحات حقيقيه سنبني جيل يريد ان يفعل شي مو جيل ينتظر مفتاح الموتر عشان يمتر ويقزقز وينطل .. سيارته مو منه زواجه مو منه سفره مو منه .. << مو الكل بس الاغلبيه الساحقه

على العموم سعدت بنقاشك وقت ثاني موضوع ثاني التقيك انشاء الله

ناتج سنغافورا المحلي 2010 كان 222 مليار دولار تقريبا يزيد بنصف مليار عن ناتج السعوديه المحلي 2010 كان تقريبا 443 مليار دولار

شف هذا خبر لليوم يتكلم عن الصادرات والواردات السعوديه غير البتروليه

الصادرات السعودية ترتفع 12% والواردات 9%
الثلاثاء, 26 أبريل 2011

الرياض - «الحياة»

Related Nodes:

ارتفعت قيمة الصادرات السعودية غير البترولية في شباط (فبراير) الماضي 12 في المئة إلى 11.245 بليون ريال (ثلاثة بلايين دولار تقريباً)، في مقابل 10.070 بليون خلال الفترة ذاتها العام الماضي، فيما انخفض الوزن المصدر أربعة في المئة إلى 3.385 مليون طن، في مقابل 3.524 مليون طن. ورصد تقرير لمصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات أمس ارتفاعاً في قيمة الواردات إلى المملكة خلال شباط لتصل إلى 27.769 بليون ريال، مقارنة بـ 25.370 بليون، أي بارتفاع تسعة في المئة، في حين بلغ الوزن المستورد 2.881 مليون طن مقارنة بـ 3.986 مليون طن، أي بانخفاض 28 في المئة.
وأوضح التقرير أن منتجات البلاستيك كانت على رأس السلع المصدرة في شباط بقيمة 3.800 بليون ريال أي 34 في المئة من الصادرات، تلتها البتروكيماويات التي بلغت قيمتها 3.602 بليون ريال وبنسبة 32 في المئة من الصادرات، ثم السلع المعاد تصديرها بقيمة 1.127 بليون ريال ونسبة 11 في المئة، وبقية السلع بقيمة 1.185 بليون ريال ونسبة 10 في المئة، فيما بلغت قيمة المواد الغذائية 905 ملايين ريال ونسبتها ثمانية في المئة، والمعادن العادية ومصنوعاتها 526 مليون ريال أو خمسة في المئة من السلع المصدرة.
وأشار التقرير إلى أن الصين جاءت على رأس قائمة الدول المصدر إليها بقيمة إجمالية بلغت 1.519 بليون ريال أو 14 في المئة من الصادرات السعودية في شباط، تلتها الإمارات بـ 1.118 بليون ريال ونسبة 10 في المئة، ثم سنغافورة بقيمة 663 مليون ريال وبنسبة ستة في المئة، ثم الأردن بـ 542 مليون ريال ونسبة خمسة في المئة، تلتها الهند بقيمة 442 مليون ريال ونسبة أربعة في المئة، فيما استحوذت بقية الدول على 6.961 بليون ريال ونسبة 61 في المئة من الصادرات السعودية.
وأكد التقرير أن الآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية كانت من أهم السلع المستوردة في شباط، إذ بلغت قيمتها 7.835 بليون ريال أي 28 في المئة من الواردات، تلتها معدات النقل بـ 4.318 بليون ريال ونسبة 16 في المئة، والمعادن العادية ومصنوعاتها بقيمة 3.983 بليون ريال و14 في المئة، ثم المواد الغذائية بـ 3.854 بليون ريال ونسبة 14 في المئة. وسجلت قيمة الواردات السعودية في شباط من البتروكيماويات والبلاستيك 2.824 بليون ريال أي 10 في المئة من الواردات، وبلغت قيمة والأقمشة والملابس 987 مليون ريال ونسبة أربعة في المئة، وبقية السلع سجلت 3.968 بليون ريال أي 14 في المئة من الواردات إلى المملكة.
واحتلت الصين قائمة أهم الدول الموردة إلى المملكة خلال الشهر بقيمة إجمالية بلغت 3.477 بليون ريال أي 13 في المئة من الواردات، تلتها الولايات المتحدة بقيمة 3.199 بليون ريال ونسبة 12 في المئة، ثم كوريا الجنوبية بقيمة 2.105 بليون ريال ونسبة ثمانية في المئة. وبلغت قيمة الواردات من اليابان 2.031 بليون ريال أو سبعة في المئة من الواردات إلى المملكة، تلتها ألمانيا بـ 2.021 بليون ريال وبنسبة سبعة في المئة، فيما بلغ إجمالي الواردات من بقية الدول الأخرى 14.936 بليون ريال تمثل 53 في المئة من الواردات.
وحول التبادل التجاري مع دول مجلس التعاون، أظهر التقرير أن قيمة الصادرات السعودية غير البترولية إلى دول المجلس تراجعت أربعة في المئة لتبلغ 2.047 بليون ريال في شباط، مقارنة بـ 2.127 بليون ريال خلال الفترة ذاتها العام الماضي، فيما بلغت قيمة السلع المستوردة ذات المنشأ الوطني من دول المجلس 1.940 بليون ريال في مقابل 1.470 بليون ريال، وبارتفاع 32 في المئة.

صحيح كمية الصادرات انخفظت لكن الاسعار ارتفعت :yahoo[1]:بمعنى ان اغراق الاسواق للدعايه بكميات اكبر واسعار اقل تراجعت

صحيح لو عملنا ضرب للصادرات والواردات يكون الصادرات 134 مليار والواردات 335 مليار تقريبا ضعفين ونص لكن كان المجموع قبل عامين للصادرات غير النفط كانت 110 مليار والعام الماضي تقريبا 125 مليار ولو اشتمرت على المعدل التصاعدي يكون مجموع الصادرات في نهاية العام 152 مليار ريال لكن خلينا نمشي على المعدل الاقل اذا مشت الامور على نفس الوتير لرفع المدن الصناعيه من 19 الى 30 مدينه والي متوقع مساهمتها في 2020 بقرابة 250 مليار ريال يعني ارتفع معاك ضعف السنه الماضيه تقريبا لكن لو مشت على نفس المعدل الادنى ممكن توصل 350 مليار وارتفعت للمعدل الاعلى يكون في 2020 ساهمت بصادرات بواقع 415 مليار ريال او ممكن اكثر بحسب نمو الصادرات والاسعار لكن خلنا على التوقع يضاف معاه توقع المدن الاقتصاديه ومساهمتها في الناتج بقرابة 400 مليار ريال في 2020 يكون معاك مجموع 650 مليار ريال يعني 173 مليار دولار تقريبا 78% من ناتج سنغافوره العام الماضي ويمكن اقل من 50% مقارنه بناتج سنغافوره سنة 2020 لو نمت لكن لو اضفت الناتج السياحي المتوقع اسهامه بواقع 300 مليار ريال في الناتج فمعناه ان عندك قرابة 950 مليار ريال مساهمه غير نفطيه متوقعه في 2020 تقريبا 271 مليار دولار بدال 213 مليار ريال او 56 مليار دولار للعام الماضي فاذا هذي التوقعات والي عادة ما تكون متوقعه بالحد الادنى وبضرب لك مدينة جازان الاقتصاديه كان متوقع اكمال الجذب للاستثمارات فيها خلال 25 عام والجميل ان خلال سنتين تم ابرام العقود فتحتاج لك الصناعه تهيئة البنية التحتيه لجل استقطاب الاستثمارات وفي مصانع تحتاج لوفرة كميات الغاز الطبيعي لتشغيلها فهل عندك كمية انتاج لجل تشغيلها او تحتاج للاستيراد او رفع الانتاج وصحيح الصادرات الصناعيه في الوقت الراهن تعادل تقريبا الحوالات المهاجره للخارج لكن حتى يتم مقاومة هجرتها مع الوقت لما ترتفع الاجور مع ارتفاع الارباح ونمو الشركات لكن يكون هامش الفارق يصب في مصلحة الناتج في مقاومة هجرة الاموال عن طريق الحوالات وهجرتها عن طريق السياحه الخارجيه الي في الصيف تتجاوز 45 مليار ريال ومقاومة هجرة الاموال بسبب الاستيراد
السؤال انا كمواطن وش راح استفيد من الصناعه اكثر من مرتب آخذه او ضريبه تاخذها الحكومه او رسوم ايجار تكمل فيها بنيه تحتيه استفيد منها او سيوله متداوله استفيد منها عن طريق التجاره باقي الارقام تكون في ايادي التجار ممكن يهاجروا فيها وومكن يعملوا فيها استثمارات في البلد ويفتح فيها مجال التوظيف ويستفيد منها المواطن اما مسألة صناعه صحيح نفرح ونستعرض لو عجبنا شي لكن المهم الناتج الملموس قرنقش ابني فيها حياتي واعيش كانسان بجواري ناس تمتلك ماده تجبرني لو كنت كحيان على العيش بوضع افضل وينطبق الحال على كل الدول لما تكون منتجه راح تسهم بشكل او اخر في تحسين اوضاع سكان الارض افضل بكثير من دول ما عندها ماده ولا انتاج وقارن حال البشر الان مع حالهم قبل عشرات السنين او في القرون الوسطى فقر ومشقه فيها الملوك يفتقدون للتكنلوجيا وسهولة التنقل مقارنه بالفقراء في العصر الحديث
عندك قرابة 1444 مليار مخطط صرفها للبنيه التحتيه الي يهم الصناعه فيها هي مشاريع النقل والطاقه فكيف تنهض صناعه من دون تجهيز بنية تحتيه للصناعه ثم تسهيل النقل والتوزيع لها سواء في الداخل او عن طريق المواني والطائرات للخارج والماده هي الي تروضها لك فالمهم جلب الماده لو انها جلد حمار الله يكرم القارئ لمنتجات تكون مطلوبه بغزاره ولها ارباح وبعد امتلاك الماده فالشركات الي تصنع لك المصانع تريد حتى هي ارباح لجل تجهز لك مصانعه الي تنتج فيها وتبيع واكبس وطمبع طمبع وسجل عليها ميدين بوقا بوقا مايهم المهم كم الماده الي تستحوذ عليها وتسخرها لتنمية الانتاج وتنويعه بالشكل الي يكون مربح واذا ما عندك صناعه متطوره فانتج الي تبدع فيه وجب ارباح وجزء منه اشتر افضل شي يعجبك في السوق بدل اللفه الطويله العريضه الا لازم الان انتج غصب او ما اريد اشتري لاني ما اصنع وانتج حبه حبه واحلى حاجه قريتها وانا اقرى الارقام الاقتصاديه كلما فتحت الاخبار هي الميزانيه الماضيه حق بداية السنه والي تماما دبل ميزانية اسرائيل بالملي حاس ان فيه نوع من فضخ قلوب اليهود يعني شوفوا نملك الماده وبنزيد الصرف وفوقه يكون فائض ومو مثلكم يا معلني العجوزات يالطفنفر احلى رقم يضرب النفسيه الاقتصاديه اليهوديه فضخ قلب وبالسكاتي لشحاذين الاسلحه ومعليش على الاطاله والخروج عن موضوع الجربين الي تجيبها الفلوس والي عنده اعتراض فيعوض الشركات المصنعه حقد عليه

أعزائي أشكركم على النقاش الجاد

لاكن يأخ تايفون تدري وين المشكله المره أن أكثر الناس يجادل بدون مايكون قرأ وتعلم مبادئ ادراه واقتصاد ويكون مايعرف وش الوضع عليه

اتمنى أن يكون الشخص يقرأ اكثر من مايجادل

اتمنى على الأخوه المعارضين لكلامك الرجوع للخطط الخمسيه السابقة والنظر فيها هل تحققت
وكذلك النظر في الخطه الخمسيه الحاليه ويرى انها تتحقق

لذلك تستطيع أن ترى على الأقل70% من وضع المملكه عام 2020 الى 2024 من خلال الخطه المقره

لاكن السؤال يأخ تايفووون هل هم يقرأون أم يجادلون

تقبل تقيمي عزيزي

عودة
أعلى