المواجهه الحتميه بين إيران و دول الخليج العربى

jomana

خبيرة الطيران
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
6 سبتمبر 2010
المشاركات
2,222
التفاعل
721 1 0

بعد دخول قوات درع الجزيره إلى مملكة البحرين وإجهاض المخطط الإيرانى



فى قلب نظام الحكم فى المملكه الخليجيه الصغيره والتى تقع على الحدود الشرقيه لأكبر دوله خليجيه


المملكه العربيه السعوديه وأيضآ تقع فى موقع إستراتيجى على الخليج العربى


شعرت إيران بخيبة الأمل لإجهاض مخططه التخريبى فى مملكة البحرين على يد السعوديه وقوات درع الجزيره


وكأنها لم تتوقع هذا التدخل والرد القوى من دول الخليج


وبسبب خيبة الأمل هذه قامت بشن حمله شعواء على دول الخليج وخاصة السعوديه


فى جميع وسائل الإعلام الإيرانيه و وسائل الإعلام العميله لها فى لبنان ودول الخليج العربى


وبدأت التصعيد






فى هذا الموضوع سنستعرض معآ القدرات الإيرانيه والقدرات دول الخليج العربى


ونقاط القوه والضعف فى كلا الطرفيين


وما هى السيناريوهات المتوقعه فى حالة زيادة التصعيد بين الطرفين






وسنبدأ بإيران






تعريف بدولة إيران

































إيران أو الجمهورية الإسلامية الإيرانية Iran هي دولة في كان يشار لها إلى بداية القرن الماضي باسم أو بلاد فارس. يحدها من الشرق ، ومن الشمال ، ومن الغرب ، ومن الجنوب . ومنذ قيام عام 1979 ، وتسمى ايران حاليا بـ الجمهورية الاسلامية






الجغرافيا



إيران بعد وقبل . مساحتها تساوي تقريباً مجموع مساحات , , , , أو أقل قليلاً من ولاية . ويحدها (432 كم/268 ميل) (35 كم/22 ميل) إلى الشمال الغربي; إلى الشمال; (992 كم/616 ميل) إلى الشمال الشرقي; (909 كم/565 ميل) (936 كم/582 ميل) إلى الشرق; (499 كم/310 ميل) والعراق (1,458 كم/906 ميل) إلى الغرب; وأخيراً مياه إلى الجنوب. مساحة إيران هي 1,648,000 كم² (تقريباً 636,300 ). موقع إيران الطبيعي يشكل أقصى امتداد للقسم الشرقي الصحراوي الجاف والقليل المياه لنطاق المناخ شبه المداري لغربي آسيا. وتعد استمراراً للهضاب القليلة الرطوبة والأمطار التي تهطل في الشتاء والربيع فقط على الأطراف الهامشية لتلك الهضبات التي يرتفع بينها عدد من السلاسل على شكل جزر جبلية. وتحيط بها من الجنوب والشمال والغرب سلاسل عالية. وتتركز الزراعة المروية والبعلية في الواحات الممتدة على شكل شرائط في مناطق أقدام الجبال، وفي المنخفضات الواقعة بين الجبال (أو الأحواض البينية). أما بقية المساحات من الأراضي فتستخدم مراع. ومن الطبيعي أن تكون الجبال الهامشية أكثر رطوبة من منطقة الهضاب المركزية. ويستر هذه الجبال غطاء من الأعشاب السهبية، أما السفوح الشمالية المتجهة نحو بحر الخزر (قزوين) فتغطيها الغابات





السكان














يبلغ عدد سكان إيران ما يقارب 68 مليون نسمة، وهي في المرتبة العشرون عالميا من حيث العدد. وتبلغ نسبة المتعلمين 79.4% من عدد السكان. بلغ عدد سكان إيران 18.6 مليون نسمة في أول إحصاء للسكان جرى في إيران عام 1956. ووصل في عام 1985 إلى 43.7 مليون نسمة، وإلى 61.947.000مليون عام 1998.

والجدول التالي يوضح طبيعة تزايد السكان في إيران بين عام 1933 و1998


الســنة عدد السكان (مليون نسمة)


1933 15


1956 18.6


1977 34


1985 43.8


1998 60.947


وإيران واحدة من الدول التي يتألف سكانها من عدد كبير من القوميات. إذ يزيد عدد القوميات الكبيرة فيها والصغيرة على 30 قومية. ويشكل الفرس نحو 50٪ من هذه القوميات، يأتي بعدهم من حيث العدد الأذربيجانيون وهم من أصل تركي تتري (نحو 20٪) والأكراد (نحو 9٪)، ويقطنون أساساً في كردستان وكرمنشاه، وبنسبة أقل في خراسان والبختيار (جنوب غربي إيران) والبلوج في بلوجستان[ر] (جنوب شرقي إيران). وهناك مجموعات من القوميات القليلة العدد نسبياً وعلى رأسهم التركمان والقاجار والأفشار والقشقاي.


أما العرب فيتركزون في عربستان (الأهواز ـ خوزستان) والأقاليم البحرية المطلة على الخليج العربي وخليج عُمان، بالإضافة إلى ذلك تعيش في إيران مجموعات من الأرمن والأفغان والآشوريين والأتراك.


أما المعتقدات الدينية فإن غالبية السكان تدين بالإسلام (96٪) ومعظمهم على المذهب الشيعي الجعفري. والإسلام هو دين الدولة، ويدين قلة من السكان بالمزدكية والمسيحية واليهودية.


بلغت الكثافة السكانية 37 نسمة/كم2 (1998). ولكن توزع السكان على الأراضي الإيرانية متفاوت، فالكثافة تنخفض في بعض المناطق إلى أقل من 1 ن/كم2، كما هو الحال في المقاطعات الجنوبية والشرقية من الأقاليم الصحراوية، وترتفع إلى أكثر من 60 نسمة/كم2 في المناطق الصناعية الحديثة (حول مدينة أصفهان) والمناطق الشمالية والشمالية الغربية والغربية. وتعد إيران من البلدان السريعة النمو السكاني، فمعدل الولادات فيها يرتفع إلى 43بالألف، ويقابله من الوفيات 16بالألف، وعليه فإن معدل النمو يبلغ 27بالألف (1990-1997). ومن الملاحظ أن هناك ارتفاعاً كبيراً في نسبة وفيات الأطفال. وقد بلغ متوسط الأعمار 69 سنة. وتبلغ نسبة السكان الذين تقل أعمارهم عن 20 سنة 52٪، ويعيش 60٪ من السكان في المدن، والباقي يقطنون الأرياف أو يعيشون قبائل رُحَّلاًَ. وتبلغ نسبة الأمية في إيران 48٪ من عدد السكان، فهي بين الذكور 37.7٪، وبين النساء نحو 61٪






الفتح العربي الإسلامي

مهد الصراع الدولي بين الامبراطوريتين الساسانية والرومانية الشرقية (البيزنطية) في عهد هرقل (610-642) بهدف السيطرة على الشرق القديم وما نجم عنه من إنهاك لقواهما، مهد السبيل للقضاء على الامبراطورية الساسانية وتحرير الشام ومصر والجزيرة الفراتية من أيدي البيزنطيين في عهد الخليفة الراشدي عمر بن الخطاب. وسقطت المدائن عاصمة الساسانيين بيد العرب بعد معركة القادسية (16هـ/637م). وأذن عمر بن الخطاب بالانسياح في بلاد فارس منذ عام 17هـ/638م...، ومثل انتصار العرب على الساسانيين في معركة نهاوند (21هـ/642م) نهاية الحكم الساساني في إيران.


وبسط العرب المسلمون تدريجياً سلطانهم على إيران بكاملها، باستثناء الأقاليم القزوينية. وسرعان ما اعتنق قسم كبير من الإيرانيين الإسلام. واحتفظ العرب بجزء مهم من النظام الإداري السابق ورجاله إلا أن السياسة الضريبية التي اتبعها الولاة المسلمون في خراسان في العصر الأموي أثارت استياء الفرس المسلمين وبعض العرب الذين استقروا في بعض بقاع إيران وأدت هذه السياسة إلى قيام بعض الانتفاضات






الجمهورية الإسلامية الإيرانية (1979)





كان وصول آية الله الخميني إلى طهران في الأول من شباط 1979 عاملاً حاسماً في إخفاق رئيس حكومة الشاه الجديد شاهبور بختيار في الحيلولة دون سقوط النظام الامبراطوري على الرغم من دعم الجيش له. وأدى سقوطه إلى تأليف حكومة إسلامية جديدة برئاسة مهدي بذرغان في 5شباط 1979. وفي بضعة أيام سيطرت اللجان الخمينية على الحياة السياسية في البلاد وأعدمت المحاكم الإسلامية بعض كبار شخصيات النظام البهلوي السياسية والعسكرية.


وأيد استفتاء شعبي في31 آذار 1979 قيام الجمهورية الإسلامية الإيرانية (98٪ من المقترعين). وسيطر كبار رجال الدين وآيات الله الشيعة على مقاليد الأمور في البلاد بعد أن قضوا على منافسيهم من يساريين وعلمانيين. وأخذت إيران بتطبيق أحكام الشريعة الإسلامية. وفي المجال الاقتصادي قامت الحكومة الإيرانية بحل الكونسورتيوم النفطي الدولي في حزيران 1979. وأممت المصارف وشركات التأمين والشركات الصناعية الرئيسية وأعادت النظر في خطط الاستثمار والتجهيزات. فألغت الكثير من العقود المبرمة مع الشركات الأجنبية ولاسيما المتعلق منها بمجال الطاقة الذرية.


كما قضت الحكومة الإيرانية الإسلامية على الحركات الانفصالية في مقاطعة أذربيجان الإيرانية وكردستان والأقاليم التركمانية وشنت حملة عنيفة على حكومة واشنطن، زاد من حدتها لجوء الشاه إلى الولايات المتحدة الأمريكية للمعالجة. وكان من نتائجها قيام الطلاب الإسلاميين باحتلال السفارة الأمريكية في طهران (4تشرين الثاني)، واحتجاز ستين رهينة أمريكية. واشترطوا تسليم الشاه لمحاكمته مقابل الإفراج عن الرهائن.


في بداية شهر كانون الأول 1979، وافق استفتاء شعبي على دستور يمنح الإمام الخميني جميع السلطات التي بقي يمارسها حتى وفاته عام 1989. وأسهمت محاولة الأمريكيين الفاشلة لتحرير الرهائن (عملية تابَسْ = تَبس 24ـ25نيسان 1980) في تعزيز وضع الأصوليين الشيعة المتشددين الذين حققوا انتصاراً ساحقاً في الانتخابات التشريعية لعام 1980.


وبعد وفاة الشاه أواخر تموز 1980، نجحت الجزائر في إقناع إيران بالإفراج عن الرهائن الأمريكيين في كانون الأول 1981، وأدى ذلك إلى تخفيف حدة الأزمة الدولية.


وعلى الصعيد الداخلي فقد انتخب رئيس البرلمان الإيراني المتشدد علي أكبر هاشمي رفسنجاني لرئاسة الجمهورية في 17/8/1989 بأغلبية كبيرة، وأعيد انتخابه للمرة الثانية في 13/6/1993. ثم خلفه زايد محمد خاتمي رئيس الجمهورية الحالي منذ 3/8/1997 وهو من رجال الدين المعتدلين، وتشهد إيران في عهده انفتاحاً على الغرب، كما تسعى إلى تحسين علاقاتها مع الدول العربية المجاورة. ولكن إصلاحاته التحررية في المجال الداخلي تلقى مقاومة من رجال الدين المحافظين المتشددين.


أما على الصعيد الخارجي، فقد نشبت الحرب العراقيةـ الإيرانية (1980- 1988) وتأزمت العلاقات الإيرانية مع الدول العربية (باستثناء سورية وليبية)، ومع الدول العظمى. في حين تعزز نظام الثورة الإسلامية في إيران










علاقة إيران بالعرب

مع دول الخليج

فتشهد العلاقة توترا بين إيران ودول الخليج بشكل أساسي بسبب إلى قضية الجزر الإماراتية الثلاث(ابو موسى-طنب الكبرى-طنب الصغرى). كما شكل الإختلاف المذهبي سببا لتوتر العلاقات . وفي الفترة الأخيرة ازداد توتر الأمور بعد بدء إيران بتطوير قدراتها النووية وخوف عرب الخليج من أن يكون هذا التطوير تهديدا للمنطقة.


مع العراق





مرت الدولتان بفترة سيئة ( ). وإلى الآن ما تزال العلاقات متوترة بين الدولتين. رغم أن وجود أغلبية شيعية في الدولتين قد يحقق بعض التقارب.وبعد احتلال العراق عام 2003 وتغير التركيبة السياسية-الطائفية الحاكمة نجحت إيران في تمديد نفوذها داخل العراق عبر الفصائل السياسية المتحالفة معها بشكل غير مسبةق منذ تأسيس العراق الحديث عام 1921.


مع سوريا

العلاقات الدبلوماسية بين وسوريا بدأت في 26 أغسطس ؟؟. ولإيران . ولسوريا وقنصلية عامة في ؟؟.


يأتي التحالف الإيراني- السوري على رأس أولويات مشروع الإقليمي، فعن طريقه يمكن ربط سلسلة جغرافية متصلة من النفوذ الإقليمي تبدأ من غرب إيران مروراً وصولاً إلى ، التي تنظم سلسلة النفوذ الإيراني وصولاً إلى . وهذه الإطلالة الأخيرة باتت أحد الأوراق الممتازة بيد لفرض حضورها الإقليمي سواء بحدود تماس مباشر مع ، أو بضغط معنوي كبير على الدول العربية الرئيسية، خصوصاً في ظل تعثر عملية التسوية السياسية للصراع العربي-الإسرائيلي. ولأن ترتبط تاريخياً وعقائدياً مع في لبنان، تمثل أيضاً حلقة الوصل التي تربط الهام تاريخياً وعقائدياً واستراتيجياً وإعلامياً لإيران بسلسلة نفوذها الإقليمي. وهذه البراعة الإيرانية في نسج التحالفات سواء مع أحزاب تنطوي بالكامل تحت مظلة في ؛ أو مع أخرى تناصب العداء العقائدي في ، جعل جمعها للتناقضات الأيديولوجية في سياسة إقليمية تخدم مصالحها الوطنية مضرباً للأمثال ومثالاً يومياً على براغماتية سياسية قل نظيرها في منطقتنا. ولئن بدأ التحالف الإيراني- السوري دفاعياً محضاُ واستمر طوال الثمانينات والتسعينات منخرطاً أساساً في ، إلا أن سقوط وتصاعد نفوذ الحركات الإسلامية الراديكالية في جعل في مرحلة هجوم على التوازنات السائدة بالمنطقة باستخدام نفس التحالف ولكن لتحقيق أهداف متجددة



مع مصر





كانت العلاقات مقطوعة بشكل عام ، بسبب تسمية شارع في إيران بإسم الذي قام بقتل الرئيس المصري .


مع الأردن

تعتبر العلاقات غير ودية ، وخاصة بسبب الإختلاف الطائفي ، كما قام ملك . بتحذير من خطر إيران في المنطقة عبر تحذيره من خطر . ووافقه في ذلك قسم من الدول العربية.


مع لبنان






دعمت إيران في مختلف حروبه، وخاصة في الحرب الإسرائيلة الأخيرة على لبنان 2006. رغم ان لبنان منقسم حول طبيعة العلاقات مع إيران. البعض يراها حليفاً هاماً، والبعض يراها تتدخل بشوؤن البلد بشكل سافر. وهذا الإنقسام موجود أيضا في العراق.


مع فلسطين

تتحالف إيران حاليا مع حركة ، ومن طريق هذا التحالف تمتلك إيران أوراقاً في المسألة الفلسطينية ولم تعد علاقاتها منحصرة في شكل تأييد معنوي كما كان الحال قبل الحرب الإسرائيلية على غزة أواخر عام 2008.


أسباب التوتر












أهم تقديرات القوّة العسكرية الإيرانيّة





271 مليار (دخل قومي)، 4143 (نصيب الفرد)، 7.16 مليار (إنفاق عسكري). نسبة النمو 7.1%، دين إيران 6.48 مليار دولار.



حجم الإنفاق العسكري لثلاث سنوات(26888) مليون دولار بنسبة 4.9% من إجمالي الناتج المحلي




برية 475 ألف (منهم 125 ألف حرس ثوري)، بحرية 18 ألف، وجوية 52 ألف، مجموعها 545ألف، لايوجد خدمة إلزامية .




دبابات قتال رئيسية 1613، دبابات استطلاع 35، دبابات خفيفة 80، عربات قتال مؤللة للمشاة 610، ناقلات جند مصفحة 640، زوارق خفر سواحل 140. فرقاطة 3، طرادات 2،زوارق إسناد 26، كاسحات ألغام مائية 5، برمائيات 21. غواصة 3




مدافع مقطورة 2010، مدافع ذاتية الحركة 310، راجمات صواريخ [متعددة الفوهات] 876، مدافع هاون 5000، سلاح مضاد للدبابات [موجه] 75، قاذفات عديمة الارتداد 200، قاذفات صواريخ أرض ـ أرض 42، قاذفات صواريخ أرض ـ جو 279، صواريخ جو ـ أرض 3000، مدافع مضادة للطائرات 1700




319 طائرة مقاتلة و 257 طائرة هليكوبتر














القوات البريه






[FONT=Arial, sans-serif]تتوزع القوّات العسكرية الإيرانية على عدة مؤسسات هي:



[FONT=Arial, sans-serif]- الجيش النظامي: 500 ألف[/FONT]


[FONT=Arial, sans-serif]- أفراد الاحتياط: 220 ألفاً[/FONT]


[FONT=Arial, sans-serif]- أفراد الحرس الثوري: 300 ألف[/FONT]


[FONT=Arial, sans-serif]- أفراد قوات التعبئة (الباسيج):[/FONT]


[FONT=Arial, sans-serif] وهم من الطلاب والمتطوّعين المدنيين على اختلاف أعمارهم.[/FONT]


[FONT=Arial, sans-serif]وعلى مستوى الترسانة العسكرية:[/FONT]


[FONT=Arial, sans-serif]- مرابض المدفعيةغير معروف[/FONT]


[FONT=Arial, sans-serif]- دبابات «ذو الفقار»: غير محدد[/FONT]


[FONT=Arial, sans-serif]- دبابات «تي -72» الروسية: 480[/FONT]


[FONT=Arial, sans-serif]
[/FONT]


[FONT=Arial, sans-serif] [/FONT]


[FONT=Arial, sans-serif]
سلاح الجو الإيرانى


سلاح الجو الإيراني ( :نیروی هوایی جمهوری إسلامی ایران)
تاريخ سلاح الجو الإيرانى الحالى يبدأ من عام 1980 بعد قيام الثوره الإيرانيه
وإنتهاء الحقبه الإمبراطوريه
ولم يلعب هذا السلاح دورآ مهمآ فى الحرب مع العراق بسبب عمليات التطهير التى قامت بها الثوره فى صفوفه
وعند هجومه على العراق أسقطت 60 مقاتله فى الأسبوع الأول من الحرب
وبعد ذلك أصدارت الأوامر بأن يقوم سلاح الجو الإيرانى بالدفاع عن الأجواء الإيرانيه
وأسقط بعد ذلك العشرات من الطائرات وقتل العشرات من الطيارين المدربين
ويذكر أن إيران حصلت على قطع غيار للمقاتلات الامريكية الصنع من إسرائيل
وحاولت القياده الجديده الحفاظ على المقاتلات أمريكية الصنع التى حصلت عليها إيران فى زمان الشاه
وإتجهت لشراء الطائرات من روسيا والصين
وقامت بضم الطائرات العراقيه التى لجئت إلى إيران بعد حرب الخليج 1991 إلى سلاح الجو الإيرانى وإستخدمت بعضها
وقامت بثحويل بعضها إلى قطع غيار
وتعمل على تصنيع الطائرات محليآ






تقديرات حول عدد ونوع الطائرات الموجودة في إيران
تختلف التقديرات حول عدد الطائرات العراقية المحتجزة في إيران ولكنها في معظم التقديرات بحدود (120-150) طائرة حربية مع(17-33) طائرة مدنية عائدة للخطوط الجوية العراقية. كما قدرت صحيفة لوس أنجلس تايمز بأنها اكثر من مائة طائرة نقلا عن محللين استراتيجيين فقد جاء في الخبر الذي نشرته " تم اجتثاث سلاح الجو العراقي أثناء حرب الخليج عام 1991، وعلى الرغم من كون العراق خاض حربا دامت ثماني سنوات مع إيران، إلا أن الرئيس العراقي صدام حسين أرسل أكثر من 100 طائرة مقاتلة إلى إيران أثناء تلك الحرب لحمايتها، غير أن العراق لم يتسلم أياً من تلك الطائرات حتى الآن

(12) طائرة ميغ 23


(4) طائرات ميغ 29


(4) طائرات سيخوي 20


(40) طائرة سيخوي 22


(24) طائرة سيخوي 24


(7) طائرات سيخوي 25


(24) طائرة ميراج متنوعة الطراز


(5) طائرات فالكون


(1) طائرة نقل نوع جيت ستار


(5) طائرات نقل نوع بوينغ


(15) طائرة نقل نوع اليوشن


(2) طائرتان بوينغ نوع 747


(1) طائرة واحدة نوع بوينغ 707


(2) طائرة بوينغ نوع 737





الطائرات العامله حاليآ

[/FONT]


[FONT=Arial, sans-serif]



[/FONT]

[FONT=Arial, sans-serif] [/FONT]

[FONT=Arial, sans-serif]



[/FONT]

[FONT=Arial, sans-serif]

[/FONT]
[FONT=Arial, sans-serif]
[/FONT]


[FONT=Arial, sans-serif]
[/FONT]


[FONT=Arial, sans-serif]
تمتلك مجموعه من الطائرات القديمه والمتقادمه من مختلف المصادر
منها الشرقي والغربي وتقوم بتطوير طائراتها الغربيه الاكثر قدما بمسميات حديثه وتنشرها على انها طائرات حديثه
ولكن فى الحقيقه هي مجرد تطويرات لردارات وامكانيه حمل اسلحه حديثه وزياده المدي وهكذا من التطويرات .
f-4

8_8506110449_L600.jpg


iiaff4eontankerjpg9xo.jpg

تمتلك منها عده فئات
منها
الفئه Dبعدد 15طائره
الفئه Eبعدد 71 طائره


المتبقى منهما 65
قاموا ايضا بتطوير رداره الطائره الى APQ-120
ليتضاف مدي الردار
وقاموا بتجهيزها لتصتطيع حمل مجموعه من الصواريخ الروسيه وصاروخ PL-7وهي صواريخ جوجو قصيره المدي
كما اضافوا للطائره جهاز تتبع للأهداف المتحركه
يعرف اختصارا
هMTIThey have added Automatic Targeting and Moving Target


Indication (MTI) capabilities


f 5
.
1iriafairforce28030291rf7.jpg






.
f-5e_iriaf_0010.jpg



[/FONT]

[FONT=Arial, sans-serif]F-5[/FONT]

[FONT=Arial, sans-serif]
[/FONT]

[FONT=Arial, sans-serif]
[/FONT]

[FONT=Arial, sans-serif]الفئه Eالعدد 66 طائره
الفئه Fالعدد 14 طائره
[/FONT]

[FONT=Arial, sans-serif]
[/FONT]

[FONT=Arial, sans-serif]المتبقى منها 60
قامت القوات الجويه الايرانيه بتطوير الطائره لتكون بمد اكبر وتغيير الرادار الى رادار APQ-159 وتجهيزها بصواريخ حديثه كا PL-7, AIM-9P Sidewinder, and
AphidF-14
[/FONT]

[FONT=Arial, sans-serif]











f14[/FONT]






[FONT=Arial, sans-serif]
1-IRIAF-Air_Force2802629.jpg


.
102721origar4.jpg

.
102730origjf8.jpg



wol_error.gif






11te.jpg


wol_error.gif

2432220recently20overhauled20IRIAF2.jpg
[/FONT]

[FONT=Arial, sans-serif]
[/FONT]


[FONT=Arial, sans-serif]
[/FONT]

















25g5vfs.jpg


wol_error.gif


25g6yhc.jpg


















wol_error.gif


f14IRAF10.jpg


wol_error.gif


f14irani36067.jpg


wol_error.gif


US_F-14_painted_like_an_Iranian_fig.jpg


wol_error.gif

untitled--.jpg









dellx2.jpg


44مقاتله حاليآ
التطوير يتضمن زياده مدي AWG-9
كما يمكنها من حمل صواريخ R-73AAMلضرب الردارات الارضيه
كما قاموا بتصنيع صاروخ AIM-54A Phoenixوهو صاروخ جو جو طويل المدي


F7.jpg



f-7m_iriaf_3-7527.jpg









F-7










تمتلك 35 طائره من الفئه N
ولكن الايرانيين غير مهتمين بتلك الطائره ولا بتطويرها
فهي طائره عفا عليها الزمن ومع هذا تستخدم فقط لدحر التمرد الكردي
والان نبدأ فى الطائرات الروسيه والتى تخدم فى القوات الجويه الايرانيه












MiG-29
Fulcrum










mig-29_iriaf_0001.jpg











mig-29_iriaf_0006.jpg


الفئه A/uBتمتلك ايران 35 طائره
الفئه SMTعدد 25 طائره
تقريبا مجموع ما تمتلكه ايران 68-90طائره
تم تعديل تنكات الوقود الخارجيه
كما تم تعديل النظام الملاحي للطائره بنظام غربي أخر متكامل

ايران بلفعل طورت عدد من طائرات mig-29 الي mig-29 smt ولكن التطوير الجزئي حيث ان التطوير للطراز smt يوجد منه نوعان مجموعه كامله full upgrade و نوع اخر تطوير محدد الي smt وايران طورت طائرات عدد24mig-29 الي smt المحدوده وليست full upgrade بتركيب بعض البرمجيات جديده او تفعيل اسلحه جديده للطائره ويشمل تطوير الرادار جزئيا مع الشاشات بشكل بسيط وهذا التطوير ما اعتمدته ايران بعدد 24 طائره فقط

يذكر انه للان mig-29 الايرانيه لا تطلق r-77





يتبع

[/FONT]
 
رد: المواجهه الحتميه بين إيران و دول الخليج العربى


su-24mk_iriaf_0002.jpg














SU-24MK












تمتلك 36 طائره وهي فى الاصل طائره قاذفه ومتعدده المهام
تم تجهيز الطائر للتزود بالوقود فى الجو مما ساعد على زياده مدي الطائره




su 25

su-25k_iriaf_0001.jpg





su-25k_iriaf_0004.jpg








تمتلك ايران بين 18 و40 طائره غير معلوم الطائرات التى خرجت من الخدمه وبين التى تحطمت نتيجه التدريبات او نتيجه المعارك
كما نها تذكر على انها اول قاذفه تمتلكها الجمهوريه الايرانيه









السلاح الجوى الايرانى يعانى من اختلاف شديد وتنوع فى طرازت طائرته وهناك تغرات تمت عديدة عليه منها




الطائرت الغربية الايرانية

اعدادها الفعليه اقل مما يعتقد فبرغم شراء ايران ما يقرب من 165 F-4D/E و 180 F-5


و 80 F-14 الا ان الاعداد الفعلية من كل طراز اقل بكثير نتيجه خسائر حرب الخليج الاولى ونتيجه سقوط العديد من الطائرت اثناء التدريبات وظروف انقطاع قطع الغيار لطائرتها بصفة مستمرة من المصادر الغربية



برامج التصنيع العسكرى الايرانى

لطائرت اذركاش وصاعقة 1/2 تتم من خلال استيراد 50 محرك RD-33 بدون المحرك اللاحق وهى تكفى لانتاج 25 مقاتلة ايرانية من طراز صاعقة واجمالى المقدر تصنيعه من تلك الطائرت هو 30 طائرة





اما الطائرة شفق فقد استوردت من روسيا ايران بالعفل 50 محرك لها من طراز RD-33 مما سيساعدها على انتاج 50 طائرت تدريب متقدم وهجوم ارضى من هذا الطراز وعموما لايوجد مؤشرات على انتاج تلك الطائرت بشكل كمى اطلاقا





الصناعة الحربية الايرانية

تبالغ كثيرا فى قدراتها ولكن منجزاتها ضعيفه للغايه عكس ما تصورة الدعاية الايرانية فايران لم تستطع انتاج اعداد يعتد بها من كل طائرت التدريب التى اعلنت انتاجها سواء تزريف المشابهه لكى 8 بمحرك JP-58 بدون الحارق اللاحق او طائتر التدريب المشتقه من الاف 5 ايه / بى او طائرت التدريب المروحى سواء المكبسى او التوربينى





كما ان الطائرات الايرانية المنتجه من طراز ايران 140 ( انتينوف 140 ) سقط منها ثلاث طائرت حتى الان ومنذ عام 2001 كان يتوقع ان ايران ستنجز فى خمس سنوات 80 طائرة او على الاقل طائرة تنتج شهريا ولكن حتى الان لم يتجاوز الانتاج الايرانى منها اعداد تتجاوز اصابع اليدين





حصلت ايران على رخص انتاج الطائرت الاوكرانية انتينوف 148 والطائرة الروسيه تى يو 204 الا انها بالطبع لم تنتج منها طائرة واحدة





ايران لها قدرة فى انتاج المعدات متوسطه التقانة اما المنتجات عالية التقانة رغم ارتفاع ميزانيه التصنيع الحربى الايرانى وميزانية وزارة الدفاع الايرانية الا ان ما تقمه هو معدات محدودة الاداء والفاعليه


فايران تسعى لشراء الطائرة الصينيه FC-1 رغم ان لها برنامجين لانتاج طائرتين مشابهتين لها وهما شفق والطائرة صاعقة وهو ما يبرز ان مستوى المقاتلات الايرانية متواضع للغايه ويرجع الى عدم وجود بديل لها خاصة ان عودة روسيا قويه


واغلاق عمليه تهريب السلاح من بحر قازوين جعل تسريب التقنية الى ايران محدود









النجاح الايرانى الوحيد فى صناعة الطئران الايرانية التى يعتد به ويعتبر انتاجا حقيقا هو انتاج شركة هيسا الايرانية من طائرت الهليكوبتر والتى معظمها طائرت مشتقه من طرزات قديمة امريكية مثل بيل 206/412 وطائرتها الوطنيه شهباز 274 ورغم هذا ما زال انتاجها محدود منها


اما انتاج ايران من طائرة بنها فالبرغم انه لا يوجد تاكيدات من مصادر يعتد بها انها انتجت تلك الطائرة المشتقه من كوبرا الا انها مازالت تحتفظ باسطول 70 طائرة بنها واستطاعت انتاج عدد من المشبهات او تعمير مشبهات تلك الطائرت


وتسعى ايران لانتاج الطائرة الهليكوبتر مى 17 محليا واستطاعت بمساعدة اليونان دولو اوربية اخرى تعمير طائرت الشينوك الايرانى





وكل برامج الصيانه للمقاتلات الايرانية والتطوير لها لم تصل الى المستويات الدوليه الحالية لبرامج التطوير حتى المتوسط منها





وكل ما اعلن هو موافقه الروس على تطوير الميح 29 الى طراز اس ام تى والسوخوى 24 كتحديث منتصف العمر





طائرات التي هرب بيها الطيراين العراقين اثناء حرب الخليج لايداعها في ايران وطبعا لم ترجعها ايران



mirageF1.jpg

احضرت ايران قطع غيار للطائيرات وبعض التطويرات يشاع او اشاعات ايرانيه انها توصلت لقدره اطلاقها لصواريخ فرنسيه مهربه اليها
ولكن من فعل كل ذلك هوا جنوب افريقيا في صفقات تبادليه لمنفعه جنوب افريفيا لتوفير قطع الغيار الازمه للطائره


ايران كذالك تمتلك AEW طائره رصد وانظار عراقيه لجئت لايران واستولت عليها طراز Il-76mdويذكر ان العراق قد تطور الطائره بلكترونيات فرنسيه قبل 1991 مباشره Adnan-1
يذكر ان الطائره لا تسطيع العمل فعليا او الاتصال الا بطائرات f-1 العراقيه المسروقه في ايران ولكن لربما لا نعلم ان ايران تطورها بمساعده شرقيه لقياده اتصالات وتنظيم في صفوف الطائرات الشرقيه المملكوكه لها والغربيه كما انها ايضا سرقت الطائره Baghdad-1 العراقيه الاجئه
355987_orig.jpg


مذوده برادار tiger G بمدي كشف 110 كم

كما ان ايران تمتلك عدد قليل من طائره النقل c-130 التي تمتلكها دول عربيه عديده مصر السعودي ... ولكم نظرا لقدمها وتهالكها وفقدان الصيانه والتكنولجيا والقدره علي صينتها اخذت تتهاوي كثيرا واخيرا في حادثه مقتل العديد من الصحفين الايرانين كانو ذاهبين في عرض عسكري ولكن حدثت مشاكل c-130 والطيار اخذ اوامر ان يطير بيها حتي ولو بها مشاكل (هدف سياسي واعلامي) ولكن تحطمت علي الفور واثيرت ضجه واسعه عن فعليه ما ينشره الجيش الايراني في داخل ايران واوساط الصحفين

5-132%203RD%20CAMO%20-SMALL%20FLAG_jpg.jpg




IRIAF1_cut.JPG











تسليح سلاح الجو الايراني

في الفتره الاخيره ونتيجه شح المخزون او عدم
وجوده اساسا من ذخيره غربيه لطائرتها جعلها تبدل زخائرها للطائرات الغربيه
بلاضافه للشرقيه بذخائر شرقيه روسيه وغيرها
وذلك يرجع للحظر المفروض بخلاف ان ايران تصنع ذخائر لطائرتها الذخائر
التقليديه العاديه وصواريخ غير موجه خفيفه لطائرتها ايران اعلنت ايضا
انها استطاعت تصنيع صاروخ جوجو ir 40 كم انا اتوقع ان يكون الصاروخ هوا
سنتلكم عن افضل طائره تملكها ايران وتسلحها
وهي mig-29 الايرانيه


This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 617x463.
mig-29_iriaf_0003.jpg


الmig-29 الايرانيه تم تطويرها مؤخرا بعدد ليس بكبير سربين تقريبا او
اكثر بقليل الي النموذج smt المحدود مذوده برادار ونظام تحكم في الاطلاق
والاسلحه وتمتلك 7 نقاط تعليق اسلحه علي البدن
مؤهله لحمل اصروخين طرازي tو te متوسطين المدي 27و35 كم وسرعه 2.5 ل3 ماخ توجيه infrared صوره mig-29 المسلحه بلاعلي مسلحه بهذا الصاروخ





r_27.jpg





















وتستطيع حمل 6 صورايخ r-73 و الصاروخ r-73 كان حتي وقت قريب جدا بدعه روسيه حتي ظهور صصواريخ جو جو قصيره المدي اوربيه واسرائيليه مثل بايثون 5 تفوقت عليه وظل متفوق في المدي وg 12والقدره وزاويه التغطيه ويمتلك مدي 20-30 كم وسرعه 2.5 ماخ وهذه صوره له


الصاروخ صاروخ قصير المدي بمدي 5-8 كم توجيه حراري وهوا قديم جدا ويظهر علي الطائرات الايرانيه وسرعه اعلي من 2.5 ماخ وتم تطوير مبرد خاص له ليحسن من عمله
muz_ja24.jpg



تستطيع حمل 4 لصواريخ جو ارض غير موجه غبيه طرازات S-5, S-8, S-24 بقوازف APU-68

كما تحمل قنابل جويه تصل ل3000 كجم ومدفع في البدن عيار 30 مم ب 150 دوره شحن



الطياره تمتلك رادار قتالي وتحكم قتالي N-019 بتطوير laser range finder محدد مدي ليزري وخوذه اداره نيران helmet-mounted target designator
وفي القتال بعيد المدي تستخدم الرادار في توجيه لا اعلم الموديل تحديدا عند ايران وطائرتها لكن المتوقع مداه بين 120-170 كم
n019.jpg





محركين RD-33 يعطي سرعه تصل 2.4 ماخ في المرتفاعات و 1.5 بلقرب من السطح
وهنا نجد ان الطيران الايراني يمتلك مستوي ضعيف تسليحيا وامكنياتا مع ذكر ان الطائرات الغربيه اصبح معظمها لدي ايران يطلق صواريخ شرقيه مع اضاافه ان ايران تدعي وجود مخزون قديم من aim-9 سايد وندر اصدار قديم جدا غير مفيد ولكن لا يوجد دليل علي بقاء منه في الخدمه الايرانيهمثلا تطلق f-14 الايرانيه صواريخ وتطلق f-5 صواريخ R-60 كما انهم لديهم احطياتي ضئيل من صواريخ فينوكس Phoenix طويل المدي يقال انه تعرض لتطوير ايراني لا يعرف فحواه
بخلاف ان ايران ركبت صواريخ هوك hawck الامريكيه دفاع جوي علي بدن f-14 وكن له مساؤه من الاقلال كثيره من قدره المناوره للاطائره ولكن مداه سيذيد عن مداه الاصلي ليصل حد ادني 60-70 كم مدي ولكن لا يوجد دلائل علي نجاح هذا الشئ


قائمه بالصواريخ
صواريخ جو جو



صواريخ جو سطح

On 8 March 2009, Iran declared that it has successfully armed some of its front-line fighter jets with domestically-manufactured long-range , which are capable of hitting targets within a range of more that 110 kilometers at sea.


صواريخ سطح جو






كان فى اعضاء بيقولوا ان ايران بتمتلك اف16 بلوك 15




Iranian_F16_by_masa1379.jpg




كان من المفترض اتفاق الشاه الايراني علي امتلاك f-16 لايران وكانت الصفقه عقدت علي ما قرأت ولكن لم تسلم نظرا لقيام الثوره لكن لا يوجد f-16 في ايران من وقتها
الشئ الاخر ان فنزويلا في 2006 هددت الولايات المتحده اذا لم توفر صيانه وقطع غيار لطائرات f-16 الفنزوليه سيتم تسليمهم لايران
وكانت هذه الطائرات بلوك 15 استوردتها فنزويلا وفنزويلا طلبت من اسرائيل ( التي تتدعي فنزولا معادتها ايضا) طلبت منها قطع غيار ودعم فني واسرائيل قامت بذلك علي ما قرأت ايضا
ولكن في موقع f-16 الرسمي ذكر ان امريكا او دول اخري مثل اسرائيل لم تعطي اهميه للتهديد بحيث ان الطائرات قديمه جدا ولا يمكن لايران توفير قطع غيار فايران حتي مخذونها الغربي من طائرتها لا يستطيع تفكيكه وتركيبه علي f-16 فا محرك f-16 هوا f-100 وايران لا تمتلك هذا المحرك لتخريد قديم او صنع قطع غيار منه فلذلك كان مثيرها التكهين او تغير كل شئ فيها وابقائها بنفس ضعفها

وكان العدد تقريبا 21 طائره فقط بتجهيزات بلوك 15 بخلاف اساسا انها تعاني من مشاكل تقنيه وهذه الطائرات تمتلك رادار APG - 66 ولا يوجد تشابه الا في ان ايران تمتلك عدد من صواريخ sidewinder والمدفع 20 مم فقط

apg-68.jpg



كما ان الصوره الثانيه هيا لتمويه وطائرات فنزويليه بلفعل

main.php






مقاتلات تريد إيران إخالها فى المستقبل إلى سلاح الجو

Su-30


J-10


JF-17 Thunder






القواعد الجويه


القواعد حول طهران




مهر أباد




%D9%85%D9%87%D8%B1%20%D8%A3%D8%A8%D8%A7%D8%AF%201.jpg



%D9%85%D9%87%D8%B1%20%D8%A3%D8%A8%D8%A7%D8%AF%202.jpg



فيروز أباد

%D9%81%D9%8A%D8%B1%D9%88%D8%B2%20%D8%A7%D8%A8%D8%A7%D8%AF.jpg



غرب طهران

%D8%BA%D8%B1%D8%A8%20%D8%B7%D9%87%D8%B1%D8%A7%D9%86.jpg





غالى مورجى

%D8%BA%D8%A7%D9%84%D9%89%20%D9%85%D9%88%D8%B1%D8%AC%D9%89.jpg







دوشان تابيه
%D8%AF%D9%88%D8%B4%D8%A7%D9%86%20%D8%AA%D8%A7%D8%A8%D9%8A%D9%87.jpg






القواعد الرئيسيه


أصفهان





f 14 فى أصفهان

















مشهد


%D9%85%D8%B4%D9%87%D8%AF.jpg







ميراج فى مشهد





%D9%85%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D8%AC%20%D9%81%D9%89%20%D9%85%D8%B4%D9%87%D8%AF.jpg





همدان
%D9%87%D9%85%D8%AF%D8%A7%D9%86.jpg



كرمان
%D9%83%D8%B1%D9%85%D8%A7%D9%86.jpg





شيراز

%D8%B4%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D8%B2.jpg





دزفول
%D8%AF%D8%B0%D9%81%D9%88%D9%84.jpg





بوشهر
%D8%A8%D9%88%D8%B4%D9%87%D8%B1.jpg






بندر عباس
%D8%A8%D9%86%D8%AF%D8%B1%20%D8%B9%D8%A8%D8%A7%D8%B3.jpg









القواعد الصغيره على الخليج العربى


الجزر الإماراتيه

%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%B2%D8%B1%20%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%85%D8%A7%D8%B1%D8%A7%D8%AA%D9%8A%D9%87.jpg







أبوموسى


%D8%AC%D8%B2%D9%8A%D8%B1%D8%A9%20%D8%A7%D8%A8%D9%88%D9%85%D9%88%D8%B3%D9%89.jpg

طنب الصغرى

%D8%A3%D8%A8%D9%88%D9%85%D9%88%D8%B3%D9%89%20%D8%A7%D9%84%D8%B5%D8%BA%D8%B1%D9%89.jpg


بندر شناس
%D8%A8%D9%86%D8%AF%D8%B1%20%D8%B4%D9%86%D8%A7%D8%B3.jpg
جاسك





%D8%AC%D8%A7%D8%B3%D9%83.jpg







جام

%D8%AC%D8%A7%D9%85.jpg







بندر مشهر

%D8%A8%D9%86%D8%AF%D8%B1%20%D9%85%D8%B4%D9%87%D8%B1.jpg







جزيرة كيش
%D8%AC%D8%B2%D9%8A%D8%B1%D8%A9%20%D9%83%D9%8A%D8%B4.jpg







جزيرة قيشيم
%D8%AC%D8%B2%D9%8A%D8%B1%D8%A9%20%D9%82%D8%B4%D9%85.jpg




يتبع
 
رد: المواجهه الحتميه بين إيران و دول الخليج العربى


جزيرة سيرى
%D8%AC%D8%B2%D9%8A%D8%B1%D8%A9%20%D8%B3%D9%8A%D8%B1%D9%89.jpg







شاش بهر
%D8%B4%D8%A7%D8%B4%20%D8%A8%D9%87%D8%B1.jpg



عسلويه
%D8%B9%D8%B3%D9%84%D9%88%D9%8A%D9%87%20%D8%AE%D9%84%D9%8A%D8%AC.jpg



جزيرة ليفان
%D8%AC%D8%B2%D9%8A%D8%B1%D8%A9%20%D9%84%D9%8A%D9%81%D8%A7%D9%86.jpg







لمارد
%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%B1%D8%AF.jpg











مطارات صغيره يستخدمها سلاح الجو واخرى قد يستخدمها وقت الطؤرى


أردبيل

%D8%A3%D8%B1%D8%AF%D8%A8%D9%8A%D9%84.jpg

أبادان

%D8%A3%D8%A8%D8%A7%D8%AF%D8%A7%D9%86.jpg

الأهواز

%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%87%D9%88%D8%A7%D8%B2.jpg

إيران شهر

%D8%A5%D9%8A%D8%B1%D8%A7%D9%86%D8%B4%D9%87%D8%B1.jpg

بام

%D8%A8%D8%A7%D9%85.jpg

بيرجاند

%D8%A8%D9%8A%D8%B1%D8%AC%D8%A7%D9%86%D8%AF.jpg



جرجان

%D8%AC%D8%B1%D8%AC%D8%A7%D9%86.jpg

رامسار

%D8%B1%D8%A7%D9%85%D8%B3%D8%A7%D8%B1.jpg

داشت ناز

%D8%AF%D8%A7%D8%B4%D8%AA%20%D9%86%D8%A7%D8%B2.jpg


بجنورد

%D8%A8%D8%AC%D9%86%D9%88%D8%B1%D8%AF.jpg

رفسنجان

%D8%B1%D9%81%D8%B3%D9%86%D8%AC%D8%A7%D9%86.jpg

ساندنج

%D8%B3%D8%A7%D9%86%D8%A7%D9%86%D8%AF%D8%AC.jpg

رشت

%D8%B1%D8%B4%D8%AA.jpg

زابل

%D8%B2%D8%A7%D8%A8%D9%84.jpg

ساهند
%D8%B3%D8%A7%D9%87%D9%86%D8%AF.jpg







يزد




د
%D9%8A%D8%B2%D8%AF.jpg





خريطه شامله

%D8%B4%D8%A7%D9%85%D9%84%D9%87.jpg












قواعد صواريخ أرض أرض




هذه لمحه بسيطه عن الصواريخ أرض ارض
وسيكون لها موضوع أخر إن شاء الله


تملك القوات المسلحة الإيرانية عدة صواريخ قصيرة ومتوسطة وبعيدة المدى قادرة على بلوغ إسرائيل والقواعد العسكرية الأميركية في المنطقة. وليس هناك أي معلومة دقيقة حول عدد الصواريخ التي تملكها إيران، فيما أفادت مصادر غربية أنها قد تكون تملك العشرات من شهاب ـ 3 ذات المدى البعيد.


في ما يلي مختلف أنواع الصواريخ الإيرانية:


ـ (شهاب ـ 3) يبلغ مدى الصاروخ شهاب ـ 3 ألفي كلم، وهو قادر على بلوغ الأراضي الإسرائيلية التي تبعد عن إيران ألف كلم فقط. وأجرت إيران خلال السنوات الأخيرة تجارب على عشرات الصواريخ.


ـ ولشهاب ـ 3 نسختان: ـ (قدر ـ 1) الذي يبلغ مداه 1800 كلم ويعمل بالوقود السائل.


ـ و(عاشوراء) الذي يبلغ مداه ألفي كلم وقد أعلنت الحكومة أن تجربته نجحت في نوفمبر (تشرين الثاني) 2007.


ـ (سجيل) ويبلغ مدى صاروخ سجيل أرض ـ أرض ألفي كلم وتم اختباره لأول مرة في نوفمبر (تشرين الثاني) 2008 ويتكون من طابقين ومحرك يستخدم وقودا صلبا مشتركا.


ـ (شهاب ـ 1) ويبلغ مداه 300 كلم.


ـ (شهاب ـ 2) ويبلغ مداه 500 كلم، وهما مقتبسان من سكود.


ـ (زلزال) يبلغ مدى الصاروخ زلزال 400 كلم على أقصى تقدير.


ـ (فاتح ـ 110) ويبلغ مدى الصاروخ فاتح 200 كلم.


ـ (نزعت) ويبلغ مدى الصاروخ نزعت مائة كلم.


ـ (فجر 3) ويبلغ مداه 45 كلم، وتفيد المصادر الغربية أن إيران زودت حزب الله اللبناني بأعداد منه.


ـ (فجر 5) ويبلغ مداه 75 كلم.


ـ (عقاب) ويبلغ مدى الصاروخ عقاب 45 كلم أيضا





wol_error.gif


Click this bar to view the full image.

news1.478187.jpg













قاعدة صواريخ شهاب3 فى تبريز












قاعدة صواريخ فى خورم أباد





















البحريه الإيرانيه

مقدمه
التقارير الغربيه تضع القوات البحريه فى مؤخرة الأفرع الرئيسيه للقوات المسلحه الإيرانيه
بعد البريه والطيران
وتحدد القوات العامله بحوالى 20 ألف فرد
لكن الإيرانيون يقولون انهم 38 ألف فرد
وأهداف البحريه الإيرانيه هى حماية السواحل الإيرانيه والمؤانىء
وقطع حركة الملاحه فى الخليج العربى و مضيق هرمز فى حالة حدوث حرب




التاريخ الحديث للبحريه الإيرانيه


يرجع إلى عام 1970 فى عهد الشاه عندما فام بإستيراد قطع بحريه أمريكيه وبريطانيه
حديثه فى تلك الفتره تشمل مدمرات وفرقطات ولنشات وسفن صغيره وحوامات بحريه
وكان ستتسلم إيران عام 1979 أربعة مدمرات حديثه أخرى أمريكية الصنع إلا أن الصفقه
ألغيت بعد ثورة الخمينى


وبعد ذلك خطط إيران لجعل سلاح البحريه يستطيع العمل فى المياه الدوليه ويصل إلى المحيط الهندى
إلا إن ثورة الخمينى والحرب التى شنها على إيران حالت دون ذلك
ولم تعد البحريه تستطيع العمل إلا فى الخليج العربى وبحر عمان
بعض العقوبات التى فرضته امريكا على إيران التى ادت لمنع قطع الغيار والصيانه
مما جعل إيران تلجأ إلى دول أخرى
فى عام 1990 هى روسيا والصين وكوريا الشماليه والهند وباكستان
لتحديث الإسطول البحرى


فإيران تشترى من روسيا والصين وكوريا الشماليه فى الغالب
وتعتمد على الهند وباكستان فى الدعم اللوجيستى مع شراء بعض الإحتياجات الصغيره منهما
مع محاولة التصنيع محليآ





السفن الحربية

دشنت إيران مدمرة حربية من صنع محلي في قاعدة بندر


عباس البحرية على الخليج، أطلقت عليها اسم "جمران"، مزودة


بصواريخ بعيدة المدى،


وتزن 1400 طن ومجهزة برادارات حديثة وقدرات حربية


إلكترونية.


وبحسب تقرير بثه التلفزيون الإيراني؛ فإن "جمران" هي مدمرة


متعددة المهمات يمكن




أن تبلغ سرعتها 30 عقدة، ويمكنها أن تُقل طاقمًا من 120 إلى


140 شخصًا إلى جانب


أنواع عدة من الصواريخ المضادة للسفن، وصواريخ أرض- جو،


ومزودة بمهبط


للمروحيات، وهي مزودة أيضا "بطوربيدات ومدفعيات بحرية


حديثة"
.
17734_796.jpg





وقد أجرت المدمرة في 9 مارس/آذار 2010 تجربة ناجحة


لإطلاق صاروخ بحر بحر


من طراز "نور" على هدف في مياه الخليج على بعد 100


كيلومتر.
وهى أقرب إلى أن تكون فريقطه
وهى نسخه مصغره من الفرقاطه التى انتجتها كوريا الشماليه بالتكنولوجيا العكسيه


التى تسمى
The Krivak Frigate






وكانت القوة البحرية للجيش الإيراني قد أعلنت في الأول من


ديسمبر/كانون الأول 2007


صنعها بارجة حربية أطلقت عليها اسم "موج"، وهي قادرة على


ضرب عدة أهداف في


وقت متزامن فوق وتحت سطح الماء وفي الجو، ويمكن استخدامها


في الحروب


الإلكترونية
.
وهى نسخه من الفرقاطه التى انتجتها كوريا الشماليه بالتكنولوجيا العكسيه
التى تسمى
The Krivak Frigate وهى فرقاطه
ولكن كعادة الإيرانيين بتضخيم قدراتهم العسكريه



The Krivak Frigate
krivakside2nw5.jpg


Dimensions: L 124m, W 14m Displacement : 3750t
Armament: Varies but could include anti-ship missiles, medium caliber guns, AAA and SAMs. 21” torpedo tubes are a given.
Aircraft : Helipad and hanger for one medium helicopter such as the Kamov Ka-28 Helix.

has a single Krivak-III frigate but the circumstances and operational readiness remain something of a mystery. It is astonishing that it doesn’t seen to have caught the eye of military observers given that it


والفرقاطه موج الإيرانية الصنع







.
وتملك إيران سفينة حربية بريطانية الصنع زنة 3500 طن من فئة


باتل، تسمى دامافاند


، وهي مدمرة صواريخ موجهة يبلغ وزنها وهي بكامل حمولتها


3360 طنا، وتصل


سرعتها إلى 31 عقدة، ومجهزة بأربع قاذفات صواريخ سطح–


سطح مزدوجة، ترتفع


تلقائيًا.


ولدى إيران ثلاث فرقاطات بريطانية الصنع،عمرهم أكثر من 30 عام طراز فوسبرمارك


إس من فئة سام وتسمى


الفاند والبورز وسابالان، وهي فرقاطات من زنة 1540 طنًا،




ولديها أيضا طرادان


أميركيَّا الصنع من طراز بي إف -103 "فئة بينادور" يُطلق


عليهما البياندور والنجدي، وفي عام 1988 تم تغيير محركاتهما
موضاعان فى الإحتياط
.
وتضم بقية السفن البحرية الإيرانية 10 زوارق هجومية سريعة


طراز كومباتنت2 فئة "كمان" مزوَّدة بصواريخ ومدفع واحد عيار





76ملم، وتُعد أحدث سفن إيران الحربية الواردة من الغرب وقد تم


تسليمها بين 1974 و1981.


كما تملك إيران تسع سفن كبيرة للدورية والهجوم السريع، و3 سفن


للهجوم السريع "فئة شاهو" من كوريا الشمالية، و3 سفن أميركية


كبيرة للدورية كيب، و3 سفن كبيرة مطوَّرة للدورية فئة بي أم 71،


وتقدمت إيران عام 1992 بطلب لشراء سفن صينية للهجوم


السريع, ذات حمولة 68 طنًا، أو قوارب دورية مزودة بصواريخ،


كما تضم سفن إيران الخاصة بحرب الألغام 2-3 كاسحات ألغام


ساحلية.


وتملك إيران العديد من القطع البرمائية تشمل أربع سفن دعم


برمائي للإنزال من فئة "هنجام لارك" زنة كل منها محمَّلة 2940


طنًا, وثلاث سفن إنزال من صنع كوريا الجنوبية من فئة "إيران


هروز" زنة كل منها محملة 2014 طنًا، وسفينة إنزال واحدة من


طراز "إيران" يبلغ وزنها وهي محملة 2274 طنًا، إضافة إلى


ثلاث سفن إنزال تزن كل منها 1400 طن, وسفينة إنزال واحدة


زنة 250 طنًا, وما لا يقل عن ست سفن إنزال زنة كل منها 9


أطنان






مازال يوجد لدى إيران 3 مدمرات امريكية الصنع عمرها 50 عامآ
تضعهم فى الإحتياطى فى ميناء بوشهر






والبحريه الإيرانيه لا تمتلك قطع بحريه كبيره
واكبر القطع التى تمتلكها هى


خمسة فرقطات
ثلاثه منهم عمرهم (Vosper Mark 5)أكثر من 25 عامأ
مسلحه بصواريخ missiles الصينيه





وثلاثه كورفيت
عمرهم أكثر من 30 عامآ منهم يخت حكومى تم تحويله إلى كورفيت
مسلحه أيضآ بنفس الصواريخ الصينيه







alvand1kd3.jpg


alvant02ty1.jpg


sthondor11yhuy9.png













يتبع



 
رد: المواجهه الحتميه بين إيران و دول الخليج العربى



الغواصات



ثلاثه كيليو الروسيه

عدد من غواصات غدير المحلية الصنع


في أوائل عام 1992، وقَّعت إيران اتفاقية لشراء 3


غوصات روسية من طراز "كيلو" من حوض


سودومية لبناء السفن, التابع للأدميرالية المتحدة في


بطرسبرغ. وتسلمت أول غواصة من هذا الطراز في


نوفمبر/تشرين الثاني 1992، ووُضِعت في الخدمة


تحت اسم "الطارق 901"، وأتمت الغواصة تمرين


الاستعداد بخليج عمان في شتاء عام 1992/ 1993،


والغواصة "كيلو" حديثة وهادئة نسبيًا، وقد دخلت


الخدمة لأول مرة عام 1980، والموجود منها لدى


إيران عبارة عن نسخ التصدير من طراز "877 إي


إم"، ويبلغ طولها 73.2 متر وعرضها 10 أمتار، ولها


غاطس طوله 6,6 أمتار، ومجهزة بأنظمة مطورة


للقيادة والسيطرة.


وهيكل هذا الطراز على شكل دمعة العين، ومكسوّ


بطبقة من البلاطات المعالَجة ضد صدى الصوت


بهدف تخفيض الضوضاء. ويحتوي صندوقها على


ستة أنابيب طوربيد عيار530 ملم, وهي قادرة على


حمل 12 طوربيدًا بتوجيه آلي وسلكي، أو 30-40


لغمًا.


وتفيد بعض التقارير شراء إيران لغم


سوفيتي حديث مع الغواصات "كيلو"، وأن تلك الألغام


مزودة بأجهزة استشعار حديثة مغناطيسية وصوتية



وتعمل بالضغط


ويبلغ أقصى عمق للغوص 300 متر، ويعمل عليها طاقم من 45 فردًا.




kilo class





الغواصة كيلوالخصائص التقنية:
النوع: غواصة تقليدية بالديزل-كهرباء.
المصنع: مركز روبين للصناعات البحرية.
الدفع: محركين ديزل بقوة 1000 كيلوواط ومحرك رئيسي 6800 حصان، مع محركين
للاستخدام في المياه قليلة العمق وفي حالات الطوارئ،بطاريتين من 120 خلية
مروحة دفع ذات ستة الى سبعة شفرات.
الطاقم :52 فرد.
السرعة على السطح: 12 عقدة
الغطس: 18 عقدة
المدى 7000 ميل
الغوص: 300 متر
الاكتفاء الذاتي 45 يوما
الطول: 74 متر العرض 9.9 متر
التسليح 6 انابيب طوربيد 533 ملم باجمالي 18 طوربيد ، صواريخ مضادة للسفن
SS-N-27 ، 24 لغما مضاد للسفن والغواصات و 8 صواريخ sa-14-16-18 بحسب
الاختيار مضادة للطائرات و تتمتع بالهدوء
السونار Suite LF , HF actif














559.jpg











2_1128_528_29.jpg










غواصة الغدير



وبالإضافة إلى غواصات "كيلو" تملك إيران عددًا غير معروف


من الغواصات الصغيرة، ويؤكد خبراء غربيون أن هذه


الغواصات تمثل مشكلة إضافية أمام القوات الأميركية في الخليج


بسبب صعوبة اكتشافها.


وتمنح الغواصات إيران القدرة على استخدام مياه الخليج وخليج


عمان، وتُقلِّل تعرضها لهجمات الطائرات والسفن, لكن الغواصات


التي تنتجها محليًا تُعتبر أكثر ملائمة للعمل في منطقة الخليج؛


حيث يمكِّنها صغر حجمها من الاختباء في المياه الضحلة، ويمكن


استخدام هذه الغواصة لإطلاق الطوربيدات أو زرع الألغام قرب


الموانئ أو في طريق الناقلات البطيئة.


وخلال مناورات "ضربة ذو الفقار" البحرية التي أجرتها القوات


الإيرانية في آب/أغسطس 2006، "نجحت الغواصات -من خلال


النزول إلى أعماق الخليج الفارسي وبحر عمان ومناطق شمال


المحيط الهندي- في إطلاق طوربيدات بحرية، وتنفيذ المهام


الموكلة لها"، وفق ما أكد الأدميرال حبيب الله سياري، الذي كان


يشغل حينها منصب وكيل قائد القوة البحرية الإيرانية.


وأوضح سياري "أن الغواصات المشاركة في المناورات قامت


بعملية زرع الألغام وعمليات الرصد بنجاح, وأن الغواصات


الصغيرة أطلقت طوربيدات بحرية أصابت أهدافها المحددة"


وقد أظهرت إيران أنها تستطيع استخدام طائراتها المروحية


للاتصال بغواصاتها, والتواصل معها عبر أجهزة الرادار المقامة


على الشاطئ، وطائرات الدورية الموجودة لديها.


وكان الأدميرال حبيب الله سياري أعلن في 29 نوفمبر/تشرين


الثاني 2007، عن إنزال أول غواصة من صنع إيراني إلى المياه،


وقال: إن "الغواصة (غدير)، تُضاهي من حيث النوعية الغواصات


الأجنبية الحديثة، وأنها مجهزة بأفضل المعدات العسكرية


والتكنولوجية"، مشيرًا إلى أن صنعها استغرق عشر سنوات.


وفي 30/5/2008، أعلنت إيران إنزال ثلاث غواصات من طراز


(غدير) إلى مياه الخليج في قاعدة بندر عباس، وبعدها بعام، أعلنت


إيران افتتاح خط لإنتاج غواصات محلية الصنع قادرة على إطلاق


صواريخ وطوربيدات.


وقال وزير الدفاع الإيراني –حينها- العميد مصطفي محمد نجار:


إن الغواصة الجديدة واسمها (قائم)، "شبه ثقيلة، ويمكنها إطلاق


أنواع من الصواريخ، ونقل قوات خلال العمليات الخاصة"، مؤكدًا


أنها "قادرة على صد أي هجوم عسكري على مضيق هرمز".


وقال: إن وزارة الدفاع الإيرانية تمكنت من صنع مختلف أنواع


العوامات البحرية، وبلوغ الاكتفاء الذاتي في هذا المجال، مشيرًا


إلى أن الحكومة الإيرانية رصدت منذ عام 2005 ميزانيةًً


ضخمة لتطوير الغواصات، والوصول بإيران إلى مرحلة الاكتفاء


الذاتي في مجال تصنيع الأسلحة الحديثة.


وفي عام 2008 أعلنت إيران عن تطوير نظم إلكترونية صالحة


للاستخدام في الغواصات والزوارق، فضلاً عن رادار ساحلي


متحرك، وشبكة اتصالات تعتمد على ألياف ضوئية وتربط مراكز


القيادة على طول الساحل الشمالي للخليج.


وفي مطلع عام 2010 أعلن الأميرال أميري، معاون شؤون


الاكتفاء في القوات البحرية للجيش الإيراني، أن إيران ستُنزل إلى


المياه في غضون عامين، الغواصة الإيرانية الثقيلة التي يبلغ


وزنها500 طن. وقال: إن إنتاج الغواصات الخفيفة وصل مرحلة


متقدمة، وإن إيران تقوم بتصنيع أعداد كبيرة منها.



وهى نسخه مشتقه من الغواصه الكوريه الشماليه
’Yugo’ type midget sub
yugoclassvs4.jpg

Dimensions: L 20m, W 2m, Displacement 90t (submerged)
Speed : 10kts surfaced, 4 kts submerged
Armament: 2 x533-mm externally-mounted torpedoes in drop gear in some variants, possibly torpedo tubes in some and none in infiltration variants


Iranian_Ghadeer_Mini-Sub.jpg













الزوارق السريعة



أفضلهما خمس لنشات صينيه سريعه من طراز
Cat-14 fast attack catamarans
التى تصل سرعتها إلى 50 عقده فى الساعه


ويرى محللون أن عقيدة القوات البحريّة الإيرانية،



تستند إلى "تكتيك حرب عصابات" من خلال الاعتماد على أسلوبين، هما: الزوارق السريعة المسلحة بالصواريخ، والألغام البحرية.


وجاء في تقرير للاستخبارات البحرية الأميركية نُشِر في 30 نوفمبر/ترشين الثاني 2009 أن الحرس الثوري يريد صنع أو الحصول


على سفن بحرية تعمل "بلا أطقم"، مشيرًا إلى امتلاكه سفنًا أصغر وأسرع لديها مرونة ميدانية أكبر في حرب غير متكافئة. وقال: إن تلك


السفن الصغيرة ربما لا يتعدى طولها 17 مترًا في بعض الأحيان، لكن قوتها النارية كبيرة بما في ذلك طوربيدات وصواريخ كروز


مضادة للسفن إيرانية الصنع (كوثر).


وأشار إلى أن الحرس الثوري بدأ في أواخر التسعينيات يشتري زوارق سريعة من شركة فابيو بوتزي الإيطالية للزوارق السريعة، وأنه


تعلَّم كيف ينتج نماذج مماثلة بنفسه. وتابع التقرير: إن السرعة القصوى لتلك الزوارق يمكن أن تصل الى 60 أو 70 عقدة؛ ما قد يوفر


"للقوات البحرية التابعة للحرس الثوري بعضًا من أسرع الزوارق البحرية في الخليج
.
ومضى التقرير يقول: "بصفة عامة، فإن برنامج التطوير الإيراني قوَّى من القدرات البحرية؛ مما أدى الى زيادة ما تمتلكه البلاد من


زوارق صغيرة وألغام وصواريخ كروز مضادة للسفن، وطوربيدات ومعدات الدفاع الجوي."


وكانت البحرية الإيرانية قد ذكرت في 6/7/2006 أنها "اختبرت بنجاح زورق طائر سريع متطور جدًا في إطار مناورات الرسول


الأعظم البحرية الكبرى الجارية حاليًا في الخليج وهو زورق "متطور جدًا، ولديه قدرة عالية على المناورة في مياه الخليج


وبحر عمان، وتبلغ سرعته مائة عقدة بحرية بالساعة؛ حيث تُعتبر سرعته عالية جدًا بالنسبة للزوارق السريعة في العالم. كما أن هذا


الزورق بإمكانه تجنب رصد الرادار بسبب تصميمه والمواد المستخدمة في تصنيعه.
وأعتقد أن هذا أمر مبالغ فيه بشده








زوارق الصواريخ الصينيه





























القوات البحرية التابعة لحرس الثورة الإسلامية في الخليج، في نيسان/إبريل 2006، تم اختبار طوربيد


"حوت" الذي تبلغ سرعته تحت الماء 100 متر في الثانية. كما دشنت طهران خطّي إنتاج لطوربيدات 533 و324 ميلليمترًا.
وأعتقد أنه الشكافال الروسى نسخه تصديريه
ولا أعتقد أنه صناعه إيرانيه للتكنولوجيا العاليه المستخدمه فى مثل تلك الطوربيدات

ويومها قال الأدميرال علي فدوي نائب قائد سلاح البحرية في الحرس الثوري الإيراني: "لقد أصبحت الجمهورية الإسلامية إحدى دولتين


تمتلكان هذا النوع من الصواريخ، القادرة على ضرب السفن الحربية والغواصات الكبيرة". وأوضح أن السرعة القصوى التي يمكن


لصاروخ أن يبلغها تحت الماء هي 25 مترًا في الثانية، لكننا الآن نمتلك صاروخًا تبلغ سرعته مائة متر في الثانية أي ما يعادل 360


كيلومترًا في الساعة. وحتى لو تمكنت السفن الحربية المعادية من اكتشافه فلن تتمكن من تجنبه لسرعته الفائقة".

وتبلغ سرعة "حوت" نفس سرعة الصاروخ "في آي 111" الذي طورته روسيا عام 1995، والذي يُعتبر الأسرع في العالم.



كما أعلنت قوات الحرس الثوري الإيراني آنذاك أنها تطور نوعًا آخر من الصواريخ باسم "كوثر" لا يكتشفه الرادار، ومصمَّمًا لإغراق


السفن في الخليج.


وفي 28/8/2006 اختبرت إيران صاروخ "الثاقب" طويل المدى من إحدى غواصاتها.


كما أعلنت حينها عن تدشين خط إنتاج طائرة مائية هجومية، بالإضافة إلى تعزيز التسلح على متن الزوارق الآلية الصغيرة ومتوسطة


الحجم، بما يمكّنها من حمل طوربيدات وقواذف صواريخ متعددة الأحجام. بينها صواريخ "كوثر" المضادة للسفن، والذي تصل أحدث


نسخة منه إلى مدى 25 كيلومترًا برأس حربي يزن 120 كيلوغرامًا.


كما أعلنت عن البدء بتصنيع الصاروخ "رعد أس أس أن 4" الذي يُعتقد أنه نسخة معدلة عن صاروخ صيني يصل مداه إلى 100


كيلومتر، ويصل وزن رأسه الحربي إلى نصف طن.


إضافة إلى ذلك أعلنت إيران تطوير صواريخ "سي 802"؛ حيث نُشر هذا الصاروخ على بطاريات متحركة عند السواحل وفي جزيرة


"قشم". كذلك تعمل البحرية الإيرانية على تطوير النسخة الصينية من صاروخ "سي 701" الأصغر حجمًا بمدى يصل إلى 20 كيلومترًا.


وهي صواريخ مجهزة بعين إلكترونية، وتتميز بكونها تتيح مرونة إضافية بسبب صغر حجمها نسبيًا، فضلاً عن إمكان إطلاقها من


منصات ومحمولات مختلفة.


وفي سبتمبر/أيلول 2008 أعلنت إيران على لسان رئيس مؤسسة الصناعات الجوية الإيرانية العميد أحمد وحيدي -الذي عُيّن لاحقًا


وزيرًا للدفاع- تدشينها مصنعًا جديدًا لإنتاج صاروخ كروز البحري.


وهذه الصواريخ هى صواريخ صينيه فى الأساس تنتج فى إيران ثم تقوم بتسميتها أسماء إيرانيه




المدى الاقصى : 75 ميل
سرعته : قريب من سرعة الصوت

















01015296-c-802.jpg
[/URL]























217902_orig.jpg


217905_orig.jpg


217907_orig.jpg


217906_orig.jpg


reuters_20060826-123321-450x320.jpg

















217913_orig.jpg


217909_orig.jpg


Multimedia%5Cpics%5C1385%5C6%5Cphoto%5C108.jpg


217911_orig.jpg


Multimedia%5Cpics%5C1385%5C6%5Cphoto%5C109.jpg


217910_orig.jpg







الصاروخ رعد












































20_8601290322_L600.jpg


217904_orig.jpg


Multimedia%5Cpics%5C1385%5C6%5Cphoto%5C110.jpg


Multimedia%5Cpics%5C1385%5C6%5Cphoto%5C111.jpg


11_8506040580_L600.jpg


13_8506040580_L600.jpg


15_8506040580_L600.jpg







صاروخ الكوثر


الصاروخ كوثر هو نسخه من الصاروخ الصنى
103.jpg






























يتبع



 
رد: المواجهه الحتميه بين إيران و دول الخليج العربى


















غواصه كيليو بالقاعده




غواصات غدير بالقاعده

25813482.jpg




11929383.jpg



18041050.jpg











Bushehr




















Irans-Bushehr-nuclear-power-plant-in-Bushehr-Port.jpg



Irans-Bushehr-nuclear-power-plant-in-Bushehr-Port_2.jpg








الجزر الإماراتيه


أبوموسى


طنب الصغرى







36307261.jpg











Bandar-e Khomeini

















37104021.jpg





19703417.jpg



19703381.jpg
















يتبع


 
رد: المواجهه الحتميه بين إيران و دول الخليج العربى






Jask




Jask%20%201.jpg




Jask%20%202.jpg




best-news-photos-reuters22.jpg




Sirri


Sirri.jpg



Qeshm


Qeshm.jpg



33243763.jpg




Noshahr
ويوجد بها كلية الخمين البحريه


Noshahr.jpg



Larak


Larak.jpg



عسلويه
%D8%B9%D8%B3%D9%84%D9%88%D9%8A%D9%87.jpg











دول الخليج العربى





attachment.php















يجتمعون معآ فى

مجلس التعاون لدول الخليج العربية هو منظمة إقليمية مكونة من ست دول أعضاء تطل على هي . كما يعد كل من باعتباره دولة عربية مطلة على الخليج العربي (الذي يمثل الامتداد الاستراتيجي لدول مجلس التعاون الخليجي) دولا مرشحة للحصول على عضوية المجلس الكاملة حيث يمتلك كل من عضوية بعض لجان المجلس كالرياضية والصحية والثقافية










Arabian_Gulf.gif











%D8%A7%D9%84%D8%AE%D9%84%D9%8A%D8%AC%20%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A.jpg











200909130505270.%D8%AE%D9%84%D9%8A%D8%AC%20%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A0022.jpg












سكان دول الخليج

281.jpg



















كشف تقرير احصائي متخصص صدر حديثا ان جملة السكان في دول مجلس التعاون الخليجي في عام 2002 بلغ حوالي 32 مليون نسمة تصدرتها السعودية باجمالي وصل الى حوالي 22 مليون نسمة .









وقالت النشرة الاحصائية التي اصدرتها الامانة العامة في مجلس التعاون الخليجي ان البحرين جاءت باقل اجمالي عدد السكان باجمالي بلغ حوالي 672 الف نسمة في نهاية عام 2002 .









وذكرت ان اجمالي عدد السكان في الامارات بلغ ثلاثة ملايين و 754 الف نسمة في حين بلغ الاجمالي في سلطنة عمان مليونين و 538 الفا تقريبا .









واضافت ان اجمالي عدد السكان في قطر بلغ حوالي 685 الف نسمة بينما بلغ الاجمالي في الكويت ما يقارب مليونين و 343 الف نسمة .









وفيما يخص التوزيع العمري لاجمالي السكان بين التقرير ان الفئة العمرية (30-39) كانت الاكثر من اجمالي عدد السكان في الامارات حيث جاءت باجمالي 954 الف نسمة تقريبا تليها الفئة العمرية (20-29) باجمالي وصل تقريبا الى 859 الف نسمة فيما جاءت اقل الفئات العمرية وهي (40-49) باجمالي 534 الف نسمة .
وفيما يخص البحرين اوضحت النشرة الاحصائية ان الفئات الشبابية هي الاكثر فيها حيث حصلت الفئة العمرية (30-39) ايضا على المرتبة الاولى في عدد السكان وباجمالي 142 الف نسمة تليها الفئة العمرية (20-29) باجمالي 132 الف نسمة فيما جاءت الفئة العمرية (60 فاكثر) باجمالي 27 الف نسمة تقريبا

إلا أن عدد سكان دول الخليج تجاوز 45 مليون نسمه هذا العام

































و يشتركون معآ فى قوات درع الجزيره












الاتفاقية الدفاعيــة :

تم التوقيع على اتفاقية الدفاع المشترك لمجلس التعاون لدول الخليج العربية من قبل أصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس في الدورة الحادية والعشرين للمجلس الأعلى التي عقدت في مملكة البحرين بتاريخ 31/12/2000م ، وقد جاءت الاتفاقية تتويجا لسنوات من التعاون العسكري وبلورة لأطر ومنطلقات أهدافه ، وتأكيدا على عزم دول المجلس على الدفاع الجماعي ضد أي خطر يهدد كل منها، كما تضمنت الاتفاقية ***** مجلس للدفاع المشترك ولجنة عسكرية عليا تنبثق عنه، وتم وضع الأنظمة الخاصة بكل منهما وآلية عمله.

قوة درع الجزيـرة :

يعتبر تشكيل قوة درع الجزيرة في مقدمة المجالات التي بدأ التعاون العسكري بها حيث قـرر المجلس الاعلى في دورته الثالثة المنعقدة في مملكة البحرين تاريخ 19/ 11/1982م ، الموافقة على ***** القوة وعلى مهمتها كما حددها وزراء الدفاع في اجتماعهم الثاني ، وتم تكامل تواجد القوة في مقرها بمدينة حفر الباطن في المملكة العربية السعودية في 15/10/1985م ، كما بدأت الدراسات الخاصة بتطوير قوة درع الجزيرة في عام 1990م وعلى ضوئها تم تطوير القوة الى فرقة مشاة آلية بكامل إسنادها.

المشاريع العسكرية المشتركة (حزام التعاون ـ الاتصالات المؤمنة ) :

أقر المجلـس الاعلى في دورتـه السادسة عشـرة التي عقدت في مسقط بتاريخ 4/12/1995م الدراسات المتعلقة بمشروع حزام التعاون والاتصالات المؤمنة والخطوات التنفيذية لهما.


مشروع حزام التعــاون :

يهدف المشروع الى بربط مراكز عمليات القوات الجوية والدفاع الجوي بدول المجلس آليا ، حيث بدأ تشغيله في نهاية شهر ديسمبر 2001م.

الاتصالات المؤمنة :


يهدف المشروع الى ربط القوات المسلحة في دول المجلس بشبكة اتصالات مؤمنة، وذلك من خلال إقامة كيبل ألياف بصرية وقد بدأ تشغيل المشروع بتاريخ 28/6/2000م.


توحيد الأسس والمفاهيم :

حظي هذا الجانب باهتمام كبير ومبكر ، منذ بدء التعاون العسكري بهدف زيادة التكاتـف ، وتسهيل تبادل المساندة والاستفادة المتبادلة من الإمكانيات المتوفرة في دول المجلس ، وقد شمل ذلك جانبين رئيسيين هما:


1 ـ التمارين المشتركة :

وقد بدأت التمارين المشتركة بتمارين ثنائية وثلاثية بحرية وجوية ووصلت الى تنفيذ تمارين جوية مشتركة وتمارين بحرية بين دول المجلس كلها بصورة سنوية كما يتم إجراء تمرين بري كبير بمشاركة قوة درع الجزيرة كل سنتين بالتناوب بين دول المجلس ، ويجري الاعداد حاليا لتنفيذ تمرين مشترك (بري ـ بحري ـ جوي ) في سلطنة عمان 2006م.

2 ـ الكراسات والمناهج العسكرية :

تم توحيد اكثر من (100) كراس عسكرية ، كما تم توحيد أكثر من (100) منهج من مناهج الدورات العسكرية المختلفة لمدارس ومراكز التدريب العسكري في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية .



مجالات التعاون العسكري الاخرى :

شمل التعاون العسكري مجالات عديدة أخرى من أبرزها ( الاستخبارات العسكريــة ـ المساحة العسكريــة ـ الخدمات الطبيــة ـ منظمومة الســلاح ـ الاتصالات ـ القوات الجوية ـ القوات البحرية ـ الأمن البيئي ـ الدفاع ضد الأسلحة الكيماويـة ـ الحرب الالكترونيــة ـ الدفـاع ضـد الصواريـــخ الباليستية ).








العربية السعودية






374 مليار (دخل قومي)، 13356(نصيب الفرد)، 33.3 مليار (إنفاق عسكري) ،4.1% نسبة النمو السنوي











حجم الإنفاق العسكري لثلاث سنوات(75464) مليون دولار بنسبة 8.3% من إجمالي الناتج المحلي












برية 188 ألف (منهم 100ألف حرس وطني)، بحرية 15500 وجوية 20 ألف، مجموعها 223.500 ليس هناك خدمة إلزامية




دبابات قتال رئيسية 910، دبابات استطلاع 430، عربات قتال مؤللة للمشاة 780، ناقلات جند مصفحة 2240، زوارق خفر سواحل 65. فرقاطة 7، طرادات4، زوارق إسناد 5، كاسحات ألغام مائية 7، برمائيات 8.




مدافع مقطورة 238، مدافع ذاتية الحركة 170، راجمات صواريخ [متعددة الفوهات] 60، مدافع هاون 400، سلاح مضاد للدبابات [موجه] 2156، قاذفات عديمة الارتداد 450، قاذفات صواريخ [أحادية] 200، قاذفات صواريخ أرض ـ أرض 10، قاذفات صواريخ أرض ـ جو 2873، مدافع مضادة للطائرات 1380.




278 طائرة مقاتلة و 145 طائرة هليكوبتر














الإمارات العربية المتحدة






195مليار (دخل قومي) 73622(نصيب الفرد)، 10 مليار دولار (الإنفاق العسكري). نسبة النمو 7.7%











حجم الإنفاق العسكري لثلاث سنوات(7782) مليون دولار بنسبة 2.2% من إجمالي الناتج المحلي








البرية 44000 والبحرية 2500 والجوية 4500 والمجموع 51000 . ليس هناك خدمة إلزامية












دبابات قتال رئيسية 471، دبابات خفيفة 76، دبابات استطلاع 113، عربات قتال مؤللة للمشاة 430، ناقلات جند مصفحة 880، زوارق خفر سواحل 14. فرقاطة 2، طرادات2، زوارق إسناد 3، كاسحات ألغام مائية 2، برمائيات 28




مدافع مقطورة 93، مدافع ذاتية الحركة 181، راجمات صواريخ [متعددة الفوهات] 72، مدافع هاون 155، سلاح مضاد للدبابات [موجه] 305، قاذفات عديمة الارتداد 262، قاذفات صواريخ أرض ـ أرض6، قاذفات صواريخ أرض ـ جو 40، مدافع مضادة للطائرات 62




184 طائرة مقاتلة و 125 طائرة هليكوبتر







الكويت






109 مليار (دخل قومي)، 43760(نصيب الفرد)، 3.92 مليار (إنفاق عسكري) ،3.5% نسبة النمو السنوي











حجم الإنفاق العسكري لثلاث سنوات(11424) مليون دولار بنسبة 4.8% من إجمالي الناتج المحلي












برية 11000 ، بحرية 2000، جوية 2500، مجموعها 15500، ليس هناك خدمة إلزامية




دبابات قتال رئيسية 368،عربات قتال مؤللة للمشاة 450، ناقلات جند مصفحة 321، زوارق خفر سواحل 10. فرقاطة 2، طرادات2، زوارق إسناد 1، برمائيات 2.








مدافع ذاتية الحركة 113، راجمات صواريخ [متعددة الفوهات] 27، مدافع هاون 78، سلاح مضاد للدبابات [موجه] 118، قاذفات عديمة الارتداد 200، قاذفات صواريخ أرض ـ جو 84، مدافع مضادة للطائرات 12.



50 طائرة مقاتلة و 45 طائرة هليكوبتر










قطر






59 مليار (دخل قومي)، 65106(نصيب الفرد)، 2.33 مليار (إنفاق عسكري) ،14.2% نسبة النمو السنوي







برية 8.500 ، بحرية 1800، جوية 1500، مجموعها 11800، ليس هناك خدمة إلزامية




دبابات قتال رئيسية 30، دبابات استطلاع 68، ناقلات جند مصفحة 226، زوارق خفر سواحل 21.




مدافع مقطورة 12، مدافع ذاتية الحركة 28، راجمات صواريخ [متعددة الفوهات] 4، مدافع هاون 45، سلاح مضاد للدبابات [موجه] 148، قاذفات عديمة الارتداد 40، قاذفات صواريخ أرض ـ جو 75




18 طائرة مقاتلة و 25 طائرة هليكوبتر














عُمان






39.2 مليار (دخل قومي)، 12235(نصيب الفرد)، 3.23 مليار (إنفاق عسكري) ،6% نسبة النمو السنوي. مساعدات عسكرية أمريكية 10.1 مليون











حجم الإنفاق العسكري لثلاث سنوات(9754) مليون دولار بنسبة 10.8% من إجمالي الناتج المحلي












برية 33.400 ، بحرية 4200، جوية 5000، مجموعها 42600، ليس هناك خدمة إلزامية




دبابات قتال رئيسية 117، دبابات خفيفة 37، دبابات استطلاع 145، ناقلات جند مصفحة 216، زوارق خفر سواحل 11، طرادات2، زوارق إسناد 6، برمائيات 5.




مدافع مقطورة 108، مدافع ذاتية الحركة 24، مدافع هاون 101، سلاح مضاد للدبابات [موجه] 58، قاذفات صواريخ أرض ـ جو 75




64 طائرة مقاتلة و 41 طائرة هليكوبتر











البحرين






17.9 مليار (دخل قومي) و 25255 (نصيب الفرد)، 552 مليار (الإنفاق العسكري)، و 4.3 مليون دولار مساعدات عسكرية أمريكية.نسبة النمو6.8%. مجموع الدين 2.482 مليار دولار











حجم الإنفاق العسكري لثلاث سنوات(1432) مليون دولار بنسبة 3.6% من إجمالي الناتج المحلي








برية 6000، بحرية 700، جوية 1500، مجموعها 8200، ليس هناك خدمة إلزامية




دبابات قتال رئيسية 180، دبابات استطلاع 46، عربات قتال مؤللة للمشاة 25، ناقلات جند مصفحة 235، زوارق خفر سواحل 8. فرقاطة 1، طرادات2، زوارق إسناد 1، برمائيات 5




مدافع مقطورة 26، مدافع ذاتية الحركة 13، راجمات صواريخ [متعددة الفوهات] 9، مدافع هاون 21، سلاح مضاد للدبابات [موجه] 15، قاذفات عديمة الارتداد 31، قاذفات صواريخ أرض ـ جو 93، صواريخ ، مدافع مضادة للطائرات 27.




33 طائرة مقاتلة و 45 طائرة هليكوبتر

















إلا إنه فى حالة حدوث حرب بين إيران ودول الخليج





أعتقد إن السعوديه والإمارات هما رأس الحرب ضد إيران فى هذه الحرب





وذلك لإنهما يمتلكان قوه عسكريه كبيره نوعآ ما وخاصة سلاح الطيران





وبالنسبه





لقطر والبحرين والكويت





أعتقد إن قوات هذه الدول ستكون فى وضع دفاعى





وسلطانة عمان





أعتقد إنها ستكون داعمه لدول الخليج ولن تتدخل تدخل مباشر







وبما أن الخليج العربى هو فاصل طبيعى بين دول الخليج وإيران

attachment.php




فالقوات الجويه والبحريه هى التى سيكون عليها العامل الأكبر فى حسم المعركه



وفيما يلى بيانات بقدرات سلاحى الجو الإماراتى والسعودى




القوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة هو الاسم الرسمي للجيش الإماراتي. وقوام القوات المسلحة من 50,500 فردا. تقع قيادتها العامة في ، ومسؤوليتها في المقام الأول الدفاع عن الدولة. كانت القوة العسكرية قبل الاتحاد تعرف باسم قوة وكانت تحت القيادة البريطانية، وقد سلمت إلى دولة الإمارات العربية المتحدة عام لتكون نواة جيشها.
ضباط وأفراد الجيش من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة. وقد تخرج معظمهم من كليات وأكاديميات عسكرية مثل ، والأكاديمية العسكرية الأمريكية في ، وسانت سير CYR، والأكاديمية العسكرية ويتم تدريب الكثير من أبناء الدولة في الكليات العسكرية في جمهورية مصر العربية سنويا بشكل منتظم وتدريب الضباط في كلية القادة والأركان وأكاديمية ناصر العسكرية العليا في مصر.
عدد أفراد سلاح الجو نحو 3,500 فردا. وقد اتفقت دولة الإمارات مع عام لشراء 80 طائرة مقاتلة متقدمة من نوع متعددة الأغراض. كما يملك سلاح الجو طائرات من نوع الفرنسية وطائرات ال ، وطائرات هليكوبتر فرنسية. أما الدفاع الجوي فلديه صواريخ هوك مع توفر التدريب في . وقد حصلت الإمارات على اثنين من أصل خمسة بطاريات إطلاق صواريخ الهوك.
تعتبر هذه المرحلة انتقال نوعي للإمارات في مختلف المجالات. فالجيل الأول من حكام الإمارات واجه تحديات التأسيس وإنشاء الدولة وغرس القيم. فأتي جيل جديد من الحكام الذين احترموا ما أنجزه آباؤهم، عززوه وواكبوا نبض عصر القرن الحادي والعشرين. أدخلوا مفهوم التقنية في الحكم والإدارة. أنشئوا الحكومات الإليكترونية وشجعوا تبني مفهوم بيئة العمل بلا أوراق. وعزز هذا أيضا الاهتمام بالارتقاء بالنوعية على المستويين الحكومي والخاص. كما وثقوا من علاقتهم بالقطاع الخاص. وفي هذا العقد أيضا بدأت تظهر الجهود السابقة في اتجاه تعليم المرأة فبرزت في مختلف المجالات القيادية والوظيفية في كلا القطاعين الخاص والعام.
وقد نجحت دولة الإمارات في وضع نفسها في موقع خاص بين الدول ونالت احترامها ليس لإنجازاتها فقط بل لأنها تمكنت من خلق بيئة عمل وحياة لمجموعات من البشر من جميع أنحاء العالم من مختلف الملل والمعتقدات يعيشون كلهم في بيئة تبدوا إلى حد بعيد في غاية الانسجام





الطائرات المتنوعه واعدادها والدوله المصنعه
المقاتلات












طائرات الدعم







طائرات النقل








الهليكوبتر











This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 752x456.





طائرات التدريب




This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 753x381.





This image has been resized. Click this bar to view the full image. The original image is sized 752x355.





طائرات متنوعه





القواعد الظفره وبدئت بها لانها الأروع
وتخدم فيها هذه الأسراب











أبوظبى
وتخدم فيها




يتبع





























 
رد: المواجهه الحتميه بين إيران و دول الخليج العربى


العين
ويخدم فيها











الشارقه
ويخدم فيها











باتيين
ويخدم فيها













أم القوانى
يخدم فيها








صاص النخيل
ويخدم فيها










رأس الخيمه
ويخدم فيها







245421642.jpg








منهد
ويخدم فيها



الفجيره ويخدم فيها














دبى
ويخدم فيها








خريطه عامه لكل القواعد














مواصفات المقاتلات الرئسيه الميراج
: 68


  • 22 ميراج 2000 EAD مقعد واحد متعددة المهام.
    [*]8 ميراج 2000 RAD لمهام الاستطلاع الجوى والتجسس.
    [*]6 ميراج 2000 DAD بمقعدين للتدريب.
    [*]20 ميراج 2000-9 بمقعد واحد.
    [*]12 ميراج 2000-9 D بمقعدين للتدريب
المواصفات العامه





الأداء



التسليح


  • مدفعين 30 مم.
  • 4 صواريخ جو-جو من نوعى (Magic II) و(Super 530D) أو 4 من نوع (MBDA MICA

الرادار
RDY Radar
Central to the upgraded multirole capability of the Dash 5 is the RDY radar developed by Thomson-CSF/Detexis. Development of the RDY radar began in 1984 and the programme proceeded smoothly. In July 1987 the first of nine prototypes took to the air in a Falcon 20, and seven years later in December 1994, Thomson-CSF were able to deliver the first production standard set.
RDY is the result of Thomson-CSF´s experience gained from producing four generations of fighter radar, in particular the RDI radar -the first Pulse developed by Thomson-CSF.

The RDY can select one of three PRF ( ) modes, namely low, medium and high when operating in the air intercept mode (Auto Waveform Management). Low PRF is employed in the Look - Up mode. High PRF is best suited to long range Look - Down, while Medium PRF is used at all altitudes due to it´s reliable target detection properties. Thomson - CSF have developed algorythms that continually optimise the wave form to guarantee the highest target discrimination, even when the enemy is using advanced ECM. RDY has proved it´s ability to accurately measure target range even in heavy ground clutter and consistently demonstrates a “False Alarm Rate” of zero. When operating in the air-to-ground mode, the RDY employs Doppler Beam Sharpening, terrain mapping and air-to-ground ranging. RDY can simultaneously detect 24 airborne targets, irrespective of their altitude, track the eight most threatening and auto-prioritise four of them.
Thomson-CSF/Detexis quote the look-up,look-down, shoot-up,shoot-down performance as being 70 km. In actual practice engagements conducted by the French AdlA, RDY has demonstrated it´s ability to detect, reliably, fighter size targets at 140 km.
Great effort has been made reduce the effectiveness of any ECM that the enemy might choose to employ. Of significance is the advanced signal processing and the Monopulse receiver with it´s three independent channels.The RDY is however being developed further. The latest version, RDY-2 has a 15% greater air-to-air range, a SAR (Synthetic Aperture Radar) mode that allows ground mapping with a resolution of less than one metre and refined moving ground target tracking.
EFbtt.gif

RDY2.jpg







The excellent performance of the RDY-2 is basically achieved by making optimum use of three, automatically managed, waveforms:

  • High : velocity search and long range look-down detection
  • Medium pulse repetition frequency: all-aspect look-up/look-down detection
  • Low pulse repetition frequency: look-up long-range detection, air-to-ground and air-to-surface modes
Automatic management of waveforms is optimized according to the detection conditions.

Thales is Europe’s leading producer of airborne radars and radar electronic warfare equipment for the three armed forces.
Thales has equipped all French-made combat aircraft. Three thousand radars and as many electronic countermeasures systems have been delivered to the air forces, navies and land forces of forty nations.

The RDY-2 radar is the latest generation of Airborne Systems fire control radars for the Mirage 2000, under production for the French Air Force and several foreign customers.
The RDY-2 will provide the all weather multirole capability required in operation for many years to come.

For air-to-air missions, its detection ranges and multi-target capabilities enable firing most modern missiles in their full range envelopes.

To enhance mission efficiency and aircraft survivability, the RDY-2 features specific ECCM devices to maintain operational capabilities even in the most dense electromagnetic environments.

Automatic features that lighten pilot workload, outstanding detection performance, unprecedented target tracking qualities, high definition imaging and growth potential are the RDY-2’s main features.

Multirole capability
The RDY-2 is designed to meet all the pilot’s requirements in all types of missions: Air-to-Air, Air-to-Ground and Air-to-Sea.

Maintenance
The RDY-2 is designed to reduce maintenance in terms of manpower, turnover and cost.
During flight or operation on the ground, built-in test equipment (BITE) performs automatic or cued checks and indicates results on the cockpit display.
The modular design of the radar makes it possible to change the faulty LRU quickly at
organizational level.
At intermediate level, two automatic test benches select the faulty devices in the LRUs.
- ECCM featuresData processor
- Fast data processing: tracking, air-to-air missiles and gun firing
- Radar map processing
- N.W.S. interface


الرابط من شركة طاليس المصنعه للرادار الرادر rdy يقوم بإكتشاف 24 هدف على مختلف الأرتفعات بمدى من 70 إلى 140كم حسب حجم الهدف ويتتبع 8أهداف ويقوم بتحديد أكثر أربعة اهداف خطوره ويتعامل معها
ويعمل فى جميع الأحوال الجويه وفى الأجواء عالية التشويش الكهرومغناطيسى مع قدرة تتبع وتصوير عالية الدقه والقيام برسم خرائط أرضيه تم تصميمه
لتلبية جميع متطلبات الطيار في جميع أنواع المهمات : الجو إلى الجو ، الجو إلى الأرض والجو إلى البحر. ويستطيع اطلاق كل الصواريخ المحموله جوآ فرنسية الصنع
أم الرادار الخاص بالميراج الأماراتيه وهو النسخه الأحدث
rdy - 2
فقدرته أكثر من ذلك ب15بالمائه أى يصل مداه إلى 170كم تقريبآ
وأسرع من rdy
وصيانته قليله مع قلة التكلفه
والسرعه فى تبديل الوحدات المعطوبه

وتحمل الميراج الأماراتيه هذا الصاروخ


m2000_uae4.jpg


هذا صاروخ كروز من نوع أباتشى نسخه مصغره من الستورم شادو الذى يبغ مداه 250كم أما الأباتشى النسخه الفرنسيه مداها 140كم والنسخه التصديريه مداها 100كم
ثمن الصاروخ الواحد مليون وستمائة ألف يورو

صاروخ بلاك شاهين التي تحمله الميراج الاماراتية


[ame]http://www.youtube.com/watch?v=Mo-EPIb2C_o[/ame]









وفيديو للميكا
[ame="http://www.youtube.com/watch?v=0l9vFR1FDQY&feature=related"]http://www.youtube.com/watch?v=0l9vF...eature=related[/ame]

صفحة الميكا على الويكبيديا






وتحمل أيضآ الأكسوزيت
Exocet
An AM39 aircraft-launched Exocet
الصفحه على الويكى



وفيديو له


[ame]http://www.youtube.com/watch?v=MZ9wZzerEZU[/ame]


تحفه جميله أنظرو إليها وهى مسلحه ب6 صواريخ ميكا أضافه جيده جدآ لقوتنا الجويه
فهى أحدث من اى مقاتله فى سلاح الجو المصرى
لأن أحدث مقاتله فى سلاح الجو المصرى البلوك40
24 مقاتله تم دخولها الخدمه فى عام 2000
أما الميراج
فدخلت الخدمه فى 2003 إلى 2006
mica5alexandreparingauxlight.jpg

prod_picimgba.gif



mirage2000rny9.jpg



mirage200091cn1.jpg









يتبع

 
رد: المواجهه الحتميه بين إيران و دول الخليج العربى




الأف16 بلوك60
بسم الله الرحمن الرحيم

وبالله نستعين
شرح الأف16 الأماراتيه منقول من موضوع الأخ صلاح الدين الأيوبي فلم أجد أفضل منه لأنقله هنا


الأف-16 بلوك 60 صقر الصحراء الأماراتيه :

[ame]http://www.youtube.com/watch?v=Dlb8BwbhrWY&feature=fvsr[/ame]

تعتبر الأف-16 بلوك 60 الأماراتيه من احدث نسخ المقاتله الأسطوريه أف-16 الموجوده حاليا وتسمي النسخه ذات المقعد الواحد من البلوك 60 بال F-16E وذات المقعدين بال F-16F ولا يمتلك سلاح الجو الأمريكي البلوك 60 وهي سابقه في تاريخ صناعه السلاح الأمريكيه ، حيث تم تصدير نسخه مقاتله حربيه احدث من مايمتلكه سلاح الجو الأمريكي.

قامت الأمارات العربيه المتحده بتمويل تطوير مشروع البلوك-60 كاملا والذي تكلف مبلغ 3 مليارات دولار امريكي بما فيها تطوير رادار AN/APG-80 للنسخ الجديده من المقاتله اف - 16 ، وكانت الأمارات الزبون الأول والوحيد حاليا لهذه النسخه ومن المميزات التي حصلت عليها الأمارات عندما وافقت علي تمويل هذه النسخه ، انه في حاله تم بيعها الي دوله اخري فأن الأمارات سوف تحصل علي نصيبها من قيمه الصفقه ، واي صفقه اخري يتم عقدها مع اي دوله ترغب في شراء هذه النسخه من مقاتله الأف-16 بلوك 60 ، تم تطوير الأف-16 بلوك 60 اعتمادا علي النسخه الأقدم منها الأف-16 بلوك 50/52 حيث شملت علي اجهزه ملاحيه احدث بما في ذلك تزويدها بكمبيوتر ملاحه رقمي عالي السرعه ووحده معالجه ونقل المعلومات متقدمه تعتمد علي شبكه من الألياف الضوئيه ورادار احدث وخزانات وقود تركب علي بدن الطائره وكاميرا ملونه تسجل مايتم عرضه علي شاشه التهديف العرضيه HUD تم كذلك زياده اماله مقعد الطيار من زاويه 13 الي 30 لتوفير الراحه له وتم تزويدها بموديل معلومات متطور قادر علي نقل المعلومات من القواعد الأرضيه والطائرات الموجهه من دون الطيار الي المقاتله وقادر كذلك علي عرض الصور من حاويات/بودات لانتيرن للتهديف targeting pod وعرضها علي الشاشات للطيار و تم تزويد الطائره بوصلات الخوذه المتقدمه للطيارين من نوع JHMCS وقد تم بيع مقاتله الأف-16 بلوك 60 فقط الي الأمارات العربيه المتحده.

مايميز طراز البلوك 60 عن باقي النسخ السابقه من مقاتله اف-16 هو احتواءه علي رادار ايسا من نوع AN/APG-80 Active Electronically Scanned Array والذي يعطيها القدره علي متابعه وتدمير الأهداف الجويه والأرضيه في نفس الوقت.

رادار AN/APG-80
racr-785024.gif


وهي يوصف من فئه رادارات الأشعاع الرشيق "agile beam" ويستطيع ان يأدي انماط البحث جو-جو ، جو-أرض ، البحث والتتبع ، متابعه التضاريس الأرضيه جميعها في وقت واحد وكذلك متابعه عده اهداف في نفس الوقت وهو يمتلك اعتماديه عاليه وضعف مدي الرادار ذات المسح الميكانيكي الذي سبقه في مقاتلات الأف-16 من نوع AN/APG-68 ويتفوق علي ماسبقه من رادارات في مقاتلات اف-16 من ناحيه المدي ، حيث يبلغ مداه 300 كيلومتر تقريبا.

مازالت المعلومات عن هذا الرادار تعتبر سريه ولا توجد معلومات كثيره متوفره عنه

البلوك - 60 الأماراتيه تم تزويدها بمحرك General Electric F110-GE-132 بقدره 32 الف و 500 رطل وهو يعتبر من اقوي المحركات الأمريكيه الموجوده حاليا والمخصصه للأف-16 وقد تم تزويده بكمبيوتر رقمي خاص بالمحركك يتحكم بمستوي اداءه Full Authority Digital Engine.

300px-F110-GE_Turbofan_Engine.jpg


كذلك تم تزويدها بجهاز بحث وتتبع بالأشعه تحت الحمراء في مقدمه الطائره من نوع AN/AAQ-32 مشابه لما نراه عاده علي مقاتلات الميغ والسوخوي الروسيه وهو يمنحها القدره علي التعرف ومتابعه الأهداف الأرضيه والجويه ومهاجمتها بدقه ليلا ونهارا.

block_60_583.jpg


اجهزه ال AN/AAQ-32 تأتي عاده علي شكل حاويه/بود تركب اسفل بدن مقاتلات الأف-15/18/16 ولكن في حاله البلوك - 60 تم دمجها بمقدمه المقاتله.

aaq32.jpg
[/IMG]


تم تزويد المقاتله بأجهزه حرب الكترونيه مدمجه في بدنها تعتبر من احدث ما انتجته شركه نورثروب جرومان الأمريكيه والمسماه بالفالكون Falcon Edge Integrated Electronic Warfare Suite (IEWS) وهو نظام اوتوماتيكي يعتمد في عمله علي مستشعرات استقبال راديويه وجهاز تشويش فعال يقوم بحمايه الطائره والتشويش علي الرادارات التي تستهدفها.

falconedge.jpg


لزياده المدي طيران المقاتله تم تزويدها بخزانات وقود تركب اعلي اجنحه الطائره يمكن فكها من الطائره عند الحاجه وتصميم هذه الخزانات ذات الزوايا الحاده يقلل من المقطع الراداري للطائره.

مواصفات عامه

  • الطاقم: 1
  • الطول: 14.8 م
  • طول الجناح: 9.8 م
  • الارتفاع: 4.8 م
  • مساحة الجناح: 27.87 م²
  • اقصي ارتفاع: 15.2 كم
  • سرعة الارتفاع: 254 م/ث (الوصول لاقصي ارتفاع واحدة)
  • الوزن الخالي: 8670 كجم
  • الوزن الإجمالي: 12000 كجم
  • الوزن عند الاقلاع: 19200 كجم
  • السرعة عند مستوي سطح البحر: 1.2 (1470 كم/س)
  • السرعة عند اقصي ارتفاع: 2 ماخ (2420 كم/س)

f16_block_60.jpg


تم تزويد قمره الطيار بثلاثه شاشات عرض ملونه قابله للبرمجه علي خلاف ماسبق في النسخ الأقدم لتسهيل عمل الطيار وتزويده بالمعلومات التي يحتاجها.

قمره الطيار الأماميه
f-16in-cockpit.jpg


القمره الخلفيه للطيار


تسليح المقاتله

البلوك - 60 لها القدره علي حمل صواريخ سايدوايندر الأمريكي والأسرام الأوروبي للقتال الجوي قصير المدي وصاروخ الأمرام الأمريكي للقتال الجوي بعيد المدي وصاروخ سلام المضاد للسفن والأهداف الأرضيه

صاروخ سايدوايندر AIM-9X
[ame="http://www.youtube.com/watch?v=4g4_jzqBJnA&feature=related"]http://www.youtube.com/watch?v=4g4_j...eature=related[/ame]

صاروخ أسرام


صاروخ سلام AGM-84K SLAM ER
[ame]http://www.youtube.com/watch?v=7rVMEjkedF8[/ame]

صاروخ أمرام AIM-120 AMRAAM


خوذه JHMCS
top5jhmcs1.gif

[ame]http://www.youtube.com/watch?v=-78sLRUMnOM[/ame]

حاويه لانتيرن targeting pod







attachment.php



300px-Two_Egyptian_Air_Force_Mirage_jets.JPG

storm_1s.jpg


KAF_F-18g.jpg














سلاح الجو الملكى السعودى





أعداد الطائرات العامله



المقاتلات


%D9%85%D9%82%D8%A7%D8%AA%D9%84%D9%87%201.png

%D9%85%D9%82%D8%A7%D8%AA%D9%84%D9%87%202.png




46835_157464160931903_100000049614672_485534_4284477_n.jpg


46835_157464164265236_100000049614672_485535_6105937_n.jpg



46894_157463394265313_100000049614672_485493_2037754_n.jpg


46894_157463397598646_100000049614672_485494_1281570_n.jpg





47311_157464004265252_100000049614672_485529_4717104_n+%25281%2529.jpg


47469_157455334266119_100000049614672_485276_4182857_n.jpg


47513_157465274265125_100000049614672_485594_6702693_n.jpg



47513_157465274265125_100000049614672_485594_6702693_n.jpg




47566_157457114265941_100000049614672_485357_3412208_n.jpg


47901_157463750931944_100000049614672_485510_1468084_n.jpg


47901_157463760931943_100000049614672_485513_7664249_n+%25281%2529.jpg


3128116293_0f78a885b4.jpg


58959_157466504265002_100000049614672_485648_142966_n.jpg


58523_157463590931960_100000049614672_485508_65687_n.jpg


58523_157463587598627_100000049614672_485507_7337288_n.jpg


58523_157463577598628_100000049614672_485504_4302999_n.jpg



58523_157463574265295_100000049614672_485503_1099230_n.jpg


58523_157463564265296_100000049614672_485500_3417910_n.jpg


47955_157456520932667_100000049614672_485334_3452771_n.jpg


47901_157463760931943_100000049614672_485513_7664249_n.jpg






يتبع
 
رد: المواجهه الحتميه بين إيران و دول الخليج العربى








4969-1275422376.jpg



rasf-tornado-8.jpg



TornadoIDS_703.jpg









الهليكوبتر الهجوميه


%D9%87%D9%84%D9%8A%D9%83%D9%88%D8%A8%D8%AA%D8%B1%20%D9%87%D8%AC%D9%88%D9%85%D9%8A%D9%87.png





هليكوبتر النقل


%D9%87%D9%84%D9%8A%D9%83%D9%88%D8%A8%D8%AA%D8%B1%20%D9%86%D9%82%D9%84%201.png
%D9%87%D9%84%D9%8A%D9%83%D9%88%D8%A8%D8%AA%D8%B1%20%D9%86%D9%82%D9%84%202.png






800px-AH-64_Apache_060224.jpg




cf4e5765f8.jpg




a1b68ad4e9.jpg




4dac2eef1a.jpg



20060905114946nw3.jpg




651378dec1.jpg




fdbc318827.jpg




ba1eff0173.jpg






98437444pp5.jpg





412805.jpg











أسطول طائرات النقل


%D9%86%D9%82%D9%84%201.png

%D9%86%D9%82%D9%84%202.png

%D9%86%D9%82%D9%84%203.png





47526_157465017598484_100000049614672_485585_3585465_n.jpg







طائرات التزود بالوقود

وعددها 12 طائرة وتفيد في عمليات القصف في العمق وذلك لتزويد الترسانة السعودية الجبارة من F-15 والتورنيدو والتايفون بالوقود اذا ما تمت عملية قصف للعمق الإيراني
وقد استلمت السعودية طائرات ايرباص MMRT A330جديدة للتزود بالوقود لتنضم لأسطولها المكون من 12بوينج707 وهذه صورة اول طائرة تم استلامها

saudi-arabia-a330-mrtt.jpg











طائرات التدريب


%D8%AA%D8%AF%D8%B1%D9%8A%D8%A8.png




attachment.php






















أهم تسليح المقاتلات السعوديه



عدد كبير من صواريخ جو - جو


AIM-7F Sparrow - AIM-7M -



AIM-9J/P Sidewinder

- AIM-9L/M Sidewinder - AIM-9S - AIM-9M/9X -



Sky Flash

AIM-120 AMRAAM




عدد كبير من صواريخ جو - ارض
AGM-65A/D/G Maverick - ALARM - AM-39 Exocet -

AS-15TT - Sea Eagle

عدد كبير من القنابل الموجهة باليزر والغير موجهه
CBU-86 / CBU-87 / BL-755 / CBU; Paveway III / GBU-10 / GBU-12 / GBU-15 / j-dam



















يتبع

 
رد: المواجهه الحتميه بين إيران و دول الخليج العربى


القواعد الجويه الرئيسيه
1ـ قاعدة (الملك) عبد العزيز الجوية
وتقع هذه القاعدة فـي الظهران بالمنطقة الشرقية، وتعتبر من أكبر القواعد الجوية فـي البلاد. يتولى جناح التدريب فـي هذه القاعدة عدة مهام، كما يشرف على التدريب العلمي والعملي الذي تقوم بتنفيذه الشركات المتعاقدة لتأهيل ورفع كفاءة العاملين فـي مختلف التخصصات الفنية، وكذلك المدارس الفنية واللغوية التي تقوم بعقد هذه الدورات. يوجد فـي القاعدة مبنى ومستودعات التموين المركزي لعموم القوات الجوية، وهو خاص بتخزين احتياجات القوات الجوية، من قطع غيار واجهزة ومعدات والتي تصل من خارج البلاد، ومن ثم يتم توزيعها على القواعد الجوية عند الطلب والاحتفاظ بالباقي كمخزون احتياطي فـي مستودعات التموين المركزي. ويوجد فـي القاعدة أيضاً معهد الدراسات الفنية، الذي يعتبر العمود الفقري للقوات الجوية فهو المصدر الرئيسي لامداد القوات الجوية بجميع الكوادر الفنية. يوجد فـي القاعدة أيضاً مركز المعايرة المسؤول عن صيانة الأجهزة الدقيقة وأجهزة الفحص والاختبار. كما يقوم مختصو هذا المركز بصيانة معدات الاتصال والرادارات والمساعدات الملاحية التابعة للقوات الجوية.


Dhahran%20%28King%20Abdullah%20Aziz%20Air%20Base%29%201.png

Dhahran.png

Dhahran%20%28King%20Abdullah%20Aziz%20Air%20Base%29%202.png



Dhahran%20%28King%20Abdullah%20Aziz%20Air%20Base%292.jpg







Dhahran%20%28King%20Abdullah%20Aziz%20Air%20Base%29.jpg



باتريوت فى الظهران
Dhahran%20%28King%20Abdullah%20Aziz%20Air%20Base%29%203.jpg





2ـ قاعدة (الملك) فهد الجوية
تقع هذه القاعدة الجوية فـي ضاحية (الحوية) التي تبعد عن محافظة الطائف بحوالي (30) كم. يوجد فـي القاعدة منطقة سكنية تعد من احدث واكبر المناطق السكنية فـي قواعد القوات الجوية، وبها سكن للضباط والافراد المتزوجين على شكل شقق وفلل، وسكن للضباط والافراد العزاب على شكل غرف مفردة.


يشرف على تنفيذ مهام الطيران فـي القاعدة جناح الطيران، إضافة إلى مشاركة عدد من الاسراب الخاصة بالطائرات المقاتلة أو الطائرات العمودية، فأسراب الطائرات المقاتلة تقوم بمسؤولية تدريب الطيارين على الطيران الارضي والجوي.
يوجد فـي القاعدة مدرسة للغة الانجليزية، ومدرسة للتخصصات الفنية يقصدها الأفراد الفنيون من مختلف القواعد الجوية للتدريب والدراسة لمدة تتراوح ما بين ستة وثمانية عشر شهرا.


تشكل الامدادات بهذه القاعدة الركيزة الخاصة بتقديم الدعم والمساندة لجميع اقسام ومرافق القاعدة، من حيث توفير قطع الغيار لها عن طريق سرب التموين، والقيام باعمال الصيانة والاشراف على المشاريع عن طريق قسم التشغيل والصيانة.

Taif%20%28King%20Fahd%20Air%20Base%29%201.png

Tabuk%20%28King%20Faisal%20Air%20Base%29%20%28OETB%29.png

Taif%20%28King%20Fahd%20Air%20Base%29%202.png


Taif%20%28King%20Fahd%20Air%20Base%29.jpg

Taif%20%28King%20Fahd%20Air%20Base%29%202.jpg





Taif%20%28King%20Fahd%20Air%20Base%29%203.jpg








3ـ قاعدة الرياض الجوية
تقع هذه القاعدة شمال مدينة الرياض، بالقرب من موقع مطار الرياض القديم. انشئت هذه القاعدة فـي البداية كمقر لطائرات الامداد والتموين، وقد كان مقرها ضمن منشآت مطار الرياض الدولي فـي ذلك الوقت. تتبع القاعدة فـي تشكيلاتها بقية القواعد الجوية الأخرى، ولا تختلف اقسامها الرئيسية عن مثيلاتها من قواعد القوات الجوية. فهي تحتوي على عدد من الاجنحة الخاصة بتنفيذ مهام الطيران والامدادات والتدريب، إضافة إلى عدد من اسراب الطيران الجوية والاستخبارات والتشغيل والصيانة، كما يوجد فـي القاعدة التموين المركزي للتجهيزات.


تقوم القاعدة بمهامها التدريبية عن طريق جناح التدريب، المرتبط مباشرة بقائد القاعدة، ويتولى مسؤولو جناح التدريب الاشراف والمتابعة لتنفيذ خطط التدريب.


تساهم منظومة الامدادات بدور كبير فـي متطلبات القاعدة واحتياجاتها، ويتولى تنفيذ جميع هذه المهام جناح الامدادات المرتبط مباشرة بقائد القاعدة. كما يتولى جناح الامدادات مهمة الاسناد للعمليات الجوية المنفذة من القاعدة، من خلال اسراب الصيانة وسرب التموين وسرية النقل والاطفاء وخدمات الحاسب الآلي.

Riyadh.png

Riyadh%20%28King%20Khaled%20Air%20Base%29.png



Riyadh%20%28King%20Khaled%20Air%20Base%29.jpg







Riyadh%20%28King%20Khaled%20Air%20Base%29%202.jpg








4ـ قاعدة (الأمير) عبد الله الجوية فـي المنطقة الغربية
تقع هذه القاعدة فـي المنطقة الغربية شمال مدينة جدة بجوار مطار (الملك) عبد العزيز الدولي. وتعتبر هذه القاعدة بمثابة النواة التي تشكلت منها القوات الجوية، كانت البداية الفعلية للقاعدة عندما انشأ مطار رسمي فـي مدينة جدة فـي عام 1358هـ، وقد تحول المطار فيما بعد إلى ما يعرف بقاعدة جدة الجوية، ثم تغير بعد سنوات إلى قاعدة (الأمير) عبد الله الجوية بالغربية.

تعتبر قاعدة (الأمير) عبد الله الجوية من القواعد الجوية المهمة الرئيسية التي تتمركز بها طائرات النقل الجوي من نوع (سي ـ 130). ومن مهام هذه القاعدة أنها تعمل كمركز ومقر للنقل الجوي نظرا لوجود طائرات النقل الجوي بها، كما تؤمن متطلبات النقل الجوي لافرع القوات المسلحة، وكذلك تؤمن احتياجات القوات الجوية من الأجهزة والمعدات التكتيكية نظرا لوجود مركز الوحدات التكتيكية فـي القاعدة. تتكون القاعدة من عدد من الاجنحة الخاصة بالطيران، والامدادات، والتدريب، والادارة، إضافة إلى عدد من الاسراب الخاصة بالطيران والتموين. وكذلك ركن العمليات واقسام أخرى مثل الشرطة الجوية، والاستخبارات، ومركز الوحدات التكتيكية، والتشغيل والصيانة والشؤون الدينية.






Jeddah.png




Jeddah%20%28Prince%20Abdullah%20Air%20Base%201.jpg



Jeddah%20%28Prince%20Abdullah%20Air%20Base%29.jpg




5ـ قاعدة (الملك) فيصل الجوية فـي منطقة تبوك
تقع هذه القاعدة فـي منطقة تبوك، وقد انشأت فـي فترة الثمانينات وبدأت فـي استقبال طائرات (Lightning).

تعد هذه القاعده أقرب القواعد إلى إسرائيل







2%D8%AA%D8%A8%D9%88%D9%83.jpg



%D8%AA%D8%A8%D9%88%D9%83.jpg







6ـ قاعدة (الملك) خالد الجوية فـي خميس مشيط
وهي تطوير لمطار خميس مشيط. وقد بدأت طائرات (Lightning) عملها فـي هذا المطار اعتبارا من عام 1385هـ/ 1966م، وتعتبر هذه القاعدة من أكبر القواعد الجوية وأهمها.






1.jpg


8.jpg



أف15 فى القاعده
4.jpg

5.jpg








7ـ قاعدة (الأمير) سلطان الجوية
تقع هذه القاعدة جنوب مدينة الرياض فـي مدينة الخرج، وتزاول القاعدة الكثير من الانشطة العملياتية اسوة ببقية القواعد الجوية.



Al%20Kharj%20%28Prince%20Sultan%20Air%20Base%29%20%28OEPS%29.png









Al%20Kharj%20%28Prince%20Sultan%20Air%20Base%29%20%28OEPS%29.jpg



Al%20Kharj%20%28Prince%20Sultan%20Air%20Base%29%20%28OEPS%293.jpg





أسطول الأواكس السعودى فى قاعدة الخرج






46835_157464147598571_100000049614672_485530_4701649_n.jpg







مواصفات الأواكس السعوديه



Royal Air Force/Royal Saudi Air Force/French Air Force aircraft





A Sentry AEW1 of the RAF takes off



General characteristics


  • Crew: Flight crew: 4
    Mission crew: 14

    [*]Capacity: 35
    [*]Length: 152 ft 11 in (46.61 m)
    [*] : 145 ft 9 in (44.42 m)
    [*]Height: 41 ft 4 in (12.6 m)
    [*]Wing area: 3,050 ft² (283.4 m²)
    [*] : 185,000 lb (83,990 kg)
    [*]Loaded weight: 335,000 lb (152,090 kg)
    [*] : 334,000 lb (151,636 kg)
    [*]Powerplant: 4 × turbofan, 24,000 lbf (107 kN) each
Performance









يتبع

 
رد: المواجهه الحتميه بين إيران و دول الخليج العربى

حرام عليكي الموضوع خد ساعة عبال لما حمل
 
رد: المواجهه الحتميه بين إيران و دول الخليج العربى



8 - مطار كلية الملك خالد العسكريه
حفر الباطن الجوية








King%20Khalid%20Military%20City%20%28KKMC%29%20h.png

King%20Khalid%20Military%20City%20%28KKMC%29.png



King%20Khalid%20Military%20City%20%28KKMC%29.jpg



King%20Khalid%20Military%20City%20%28KKMC%29%202.jpg







ويوجد عدد من المطارات الفرعيه




مطار أبها



Abha.png



Abha.jpg







مطار الجوف


%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%88%D9%81.jpg







مطار السليل


%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%84%D9%8A%D9%84.jpg





مطار حائل


%D8%AD%D8%A7%D8%A6%D9%84.jpg





مطار نجران


%D9%86%D8%AC%D8%B1%D8%A7%D9%86.jpg





قاعدة الملك فيصل البحريه



%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%84%D9%83%20%D9%81%D9%8A%D8%B5%D9%84.jpg









قاعدة الملك عبدالعزيز البحريه


Jubail.png





Jubail.jpg







خريطه شامله لكل القواعد


%D8%B4%D8%A7%D9%85%D9%84%D9%87.jpg







الأسراب






  • 1 Squadron (Royal Flight/BBJ&HS125)
    [*]2 Squadron (F-15)
    [*]3 Squadron (F-5 possibly transitioning to Eurofighter Typhoons)
    [*]4 Squadron (C-130)
    [*]5 Squadron (F-15)
    [*]6 Squadron (F-15)
    [*]7 Squadron (Tornado IDS)
    [*]8 Squadron (The Mushshak)
    [*]9 Squadron (PC-9)
    [*]10 Squadron (Eurofighter Typhoon)
    [*]11 Squadron (Royal Flight/G-IV&CE550)
    [*]12 Squadron (Bell 212)
    [*]13 Squadron (F-15)
    [*]14 Squadron (Helicopters)
    [*]15 Squadron (F-5B possibly transitioning to Eurofighter Typhoons)
    [*]16 Squadron (C-130)
    [*]18 Squadron (E-3/KE-3A)
    [*]19 Squadron (RE-3A)
    [*]21 Squadron (Hawk)
    [*]22 Squadron (PC-9)
    [*]29 Squadron (Tornado ADV to be replaced with Eurofighter Typhoons)
    [*]32 Squadron (KC-130H)
    [*]33 Squadron (Royal Medical Flight)
    [*]34 Squadron (F-15)
    [*]35 Squadron (Jetstream)
    [*]44 Squadron (Bell 412)
    [*]55 Squadron (F-15)
    [*]75 Squadron (Tornado IDS)
    [*]79 Squadron (Hawk)
    [*]83 Squadron (Tornado IDS)
    [*]88 Squadron (Hawk)
    [*]92 Squadron (F-15)
    [*]99 Squadron (Cougar)






القوات البحرية الإماراتيه


صراحة لم أجد معلومات كافيه عنها فإكتفيت بهذه النبذه




117818.jpg





القوات البحرية آخذة في الازدياد، لتشمل الآن أكثر من 2,500 فردا
القطع البحرية

- تعتبر الفرقاطتين من فئة(أبو ظبي) –هذه الفرقطات كانت مملوكة من قبل البحرية الهولندية تحت مسمى الفئة "كروتنير" وتم شراءها من هولندا بعد أن تم صيانتها وتحديثها كحل مؤقت- هما أكبر القطع القتالية في البحرية الإماراتية حيث وقع عليهما الخيار بعد أن أجلت دولة الإمارات النظر في مشروع شراء فرقاطات جديدة لبحريتها واستبدالها بمشروع بناء ستة فرقيطات أصغر حجما من قبل شركة أحواض أبو ظبي مع أحواض شركة CMN الفرنسية كمتعهد رئيسي ومع عدد كبير من الشركات العالمية المختصة كمتعاقدين من الباطن وموردين لمختلف منظومات الفرقيطات، هذا المشروع هو الأول من نوعه في العالم العربي، والذي أرى فيه عوامل النجاح لأنه أقيم على أساس اقتصادي اولا حيث أن شركة أحواض أبوظبي نجحت في تأمين عقود خارجية كبيرة وخاصة لناحية بناء مجموعة من الزوارق الخفيفة وزوارق الإنزال البحري المتوسطة لدول المنطقة وفازت الشركة أيضا بالعديد من عقود صيانة قطع بحرية تابعة لبحريات المنطقة والقطع البحرية التجارية وهو الامر الذي يرفع عائق تكفل الدولة بإدارة وتأمين تمويل الشركة من ميزانية الدولة وجعل الشركة ذات تمويل ذاتي وتجاري ذو عائد مربح.
الفرقطات الإثنتين ذات تصميم القديم –والناجح- يعود إلى نهاية سبعينات القرن الماضي وبنيت في احواض شركة “Schelde ship building” الهولندية تحت مسمى " Piet Heyn" والتي تمت إعادة تسميتها F01” أبو ظبي" والفرقاطة " Abraham Crijnssen" التي أعيد تسميتها "F02 الإمارات". وصممت هذه الفرقاطات لتعمل في مناخ شمال المحيط الإطلسي القاسي أيام الحرب الباردة كافرقاطة مضادة للغواصات (السوفيتية طبعا)، اليوم تخدم هذه الفرقاطة مع البحرية الإماراتية في أدوار انها لا تختلف كثيرا عن المهام التي صممت من أجلها سابقا.


التسليح


تتسلح كل واحدة من الفرقاطتين بثمانية صواريخ "هاربون" الأمريكية الصنع والمضادة للسفن مع ثمانية صواريخ "Sea Soparrow" المضادة للطائرات للدفاع الذاتي، وهناك اربع أنابيب طوربيدات من عيار 324 ملم ومدفع 76 ملم واخر من عيار 30 ملم ومدفعين من عيار 20 ملم. تستطيع الفرقاطة إحتوى ودعم مروحيتين متوسطتين في سطح الطيران الذي يحتوي أيضا مهجع للمروحيتين.
-فرقيطاتين إزاحة 630 طنا-تصميم Lurssen 62 الألماني- من فئة "المرجيب" تحمل كل واحدة منهما ثمانية صواريخ MM40 وثمانية صواريخ Crotal الفصيرة المدى المضادة للطائرات ومدفع 76 ملم ومدفع مضاد للتهديدات الجوية القصيرة المدى من عيار 30 ملم (Goal Keeper).


الزاوراق


-ثماني زوارق هجومية صاروخية سريعة تصميم شركة الألمانية من فئة "بني ياس" و"المبراز" تحمل كل واحدة منها 4 صواريخ MM40 ومدفع عيار 76 ملم –فئة "المبراز" تحمل بالإضافة إلى ما سبق مدفعين من عيار 20 ملم وقاذف ثماني لصواريخ ميسترال المضادة للطائرات-.


-134 زورق خفيف للدورية الساحلية ذات تسليح مدفعي خفيف. -عشرة زوارق إنزال مختلفة الإزاحة. - ثلاثون زورق عمليات خاصة. - ستة سفن إسناد مختلفة الإزاحة


طيران البحرية
5 طائرات مروحية AS-532 Cougar. (ربما تكون مسلحة بصواريخ Exocet). - 7 طائرات مروحية AS-565 Panther. - عدد غير محدد من طائرات النقل CN-235 مخصص للدورية البحرية (غير مؤكد).
خطط التطوير

تم تدشين الهيكل الأساسي لأول سفينة في مشروع البينونة في أحواض CMN الفرنسية جميع الهياكل الخمسة المتبقية سيتم بنائها في أحواض شركة أبو ظبي. -تنتظر البحرية الإماراتية استلام زورق إنزال جديد من أحواض أبو ظبي. -هناك خطط للحصول على طائرات دورية بحرية متخصصة تم طلب تقديم عروض إلى الشركات العالمية


المواصفات العامه للبينونه




Manufacturer

Constructions Mécaniques de Normandie (CMN) and Ship Building

Operator

UAE Navy

Length

71.30m

Beam

11m

Draught

2.80m

Cruise Speed

15kt

Maximum Speed

Over 32kt





































صفقات حديثه




http://www.defense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.com/rounded_corner.php?src=admin/news/uploads/1289231613-sdarabiaflag2.jpg&radius=8&imagetype=jpeg&backcolor=ffffff




[FONT=Tahoma, Geneva, sans-serif]

[FONT=Tahoma, Geneva, sans-serif]تحقق القوات البحرية الإماراتية خطوات عملية نحو تعزيز قدرات أسطولها، وذلك مع البدء ببناء السفينة الأولى من أصل سفينتي فلاج 2 التي طلبتها الإمارات من شركة فنكانتييري الإيطالية.[/FONT]

[FONT=Tahoma, Geneva, sans-serif]فقد جرت المراسم التقليدية لقص أول لوح معدني في مودجيانو في مقاطعة لاسبيزيا، والتي تشير إلى البدء ببناء أول سفينة من السفن الخفية من فئة "فلاج 2" Falaj 2، التي تم طلبها من فنكانتييري من قبل القوات البحرية الإماراتية وذلك في 4 تشرين الثاني/ نوفمبر2010.[/FONT]

[FONT=Tahoma, Geneva, sans-serif]ويشمل هذا العقد الذي تم توقيعه في بداية العام الحالي خيار طلب سفينتين إضافيتين من هذه الفئة، بالإضافة إلى القيام بعملية نقل التكنولوجيا إلى حوض بناء السفن المحلي.[/FONT]

[FONT=Tahoma, Geneva, sans-serif]ومن المنتظر أن يتم تسليم هذه السفينة في النصف الأخير من العام 2012.[/FONT]

[FONT=Tahoma, Geneva, sans-serif]ويبلغ طول هذه السفينة 55 متراً وعرضها 8,60 أمتار وتبلغ سرعتها القصوى 20 عقدة وتعمل بطاقم مكون من 28 بحاراً. ومن أهم ميزاتها شكلها البنيوي ذو التصميم الخاص الذي يجعلها خفية يصعب تتبعها.[/FONT]

[FONT=Tahoma, Geneva, sans-serif]تتمتع هذه السفن بالمرونة الفائقة، بحيث أنها قادرة على القيام بمجموعة كبيرة من المهام- بدءًا من العمل كسفن دورية، مروراً بمهام التحكم ووصولاً إلى الحماية الذاتية تجاه التهديدات الجوية والبحرية – خلال العمليات الوطنية والدولية ، وتستطيع في الوقت نفسه أن توفر مستوى عالٍ من الراحة والأمن.[/FONT]

[FONT=Tahoma, Geneva, sans-serif]تجدر الإشارة أن الإمارات وضعت طلبية أخرى العام الماضي لكورفيت من فئة أبو ظبي وهي حالياً قيد البناء في حوض ريفا تريغوزو، وكان من شأن هذا الاهتمام الإماراتي بصناعة الشركة الايطالية أن دفع هذه الأخيرة إلى تشكيل شركة مشتركة مع شركتي "ميلارا للشرق الأوسط" و"الفتّان لصناعة السفن" تم الإعلان عنها في معرض يورونافال تحت إسم "الإتحاد لبناء السفن" (Etihad Ship Building).[/FONT]

[FONT=Tahoma, Geneva, sans-serif]وسوف تتولى الشركة الجديدة وضع التصاميم وبناء وبيع مجموعة واسعة من السفن التجارية والبحرية العسكرية بالإضافة إلى عمليات الصيانة وإعادة التأهيل وغيره[/FONT]

[FONT=Tahoma, Geneva, sans-serif]
[/FONT]

[FONT=Tahoma, Geneva, sans-serif]
[/FONT]

[FONT=Tahoma, Geneva, sans-serif]
[/FONT]


القوات البحرية الملكية السعودية








القوات البحرية الملكية السعودية هي يرجع تاريخ نشأة القوات البحرية إلى الخمسينيات من القرن الماضي.
يقع مبنى قيادة القوات البحرية الملكية في العاصمة السعودية وقائد القوات البحرية الملكية السعودية الفريق ركن دخيل الله بن احمد الوقداني وتنقسم القوات إلى قسمين الأسطول الشرقي في والأسطول الغربي في ، وقد قدرت قوة البحرية الملكية في عام بـ 12,500 فرد للبحرية و3,000 فرد لمشاة البحرية ، تضطلع القوات البحرية السعودية بمهمام حماية المنشآت الاقتصادية في عرض البحر وحماية القوافل التجارية والعسكرية والمدنية وتأمين صادرات الدولة ووارداتها إضافة إلى مساعدة السلطات المدنية في عمليات الإخلاء والإنقاذ، أثناء الكوارث والأزمات.




النشأة

ترجع نشأة القوات البحرية الملكية إلى فترة الخمسينيات الميلادية، حيث بدأ بابتعاث الضباط والأفراد لتدريبهم وتأهيلهم، وحين اكتمل خط التأهيل، نهضت القوات البحرية بكافة متطلبات تأهيل الفرد وبنائه، وصيانة المُعدات. وقد أُنجز هذا العمل على عدة مراحل تمثلت بالأتي.

مرحلة الابتعاث للخارج

كان الابتعاث بوجه خاص إلى دولتي ، كما ابتُعث أفراد وضباط إلى ، حتى تم اكتمال مراحل التدريب الأساسية والمتقدمة، ثم تولت القوات البحرية أداء المهام، الخاصة بالتدريب والتأهيل والبناء في الداخل، وأيضا يتم ابتعاث الافراد والضباط إلى المملكة المتحدة.

مرحلة شراء المعدات وتأهيل الأفراد عليها

يعد هذا المشروع اللّبنة الأساسية في بناء القوات البحرية كأحد فروع القوات المسلحة، المنوط بها مهام تتعدى حدود مياه الدولة البحرية الإقليمية.
وقد دفع هذا المشروع القوات البحرية خطوات للأمام منذ السبعينات. وكان قد سبقه شراء معدات وزوارق من الاتحادية. ويُعد هذا المشروع خطوة مهمة نقلت القوات البحرية إلى الأمام، من ناحيتي التدريب والتطبيق العلمي. فسهّل ذلك التعامل مع المعدات المتطورة التي تم شراؤها من الولايات المتحدة الأمريكية، من خلال مشروع تطوير القوات البحرية، من منظومات الأسلحة على المستوى الكمي والكيفي (مثل الوحدات السطحية، والدفاع الجوي، وتحت السطح، والمشاة).
كما تم بناء قاعدتين بحريتين على ساحل ، لإيواء الوحدات الجديدة. وقد أصبحت تلك القواعد مقراً للعاملين في القوات البحرية بما تشتمل عليه من مرافق وخدمات، ومراكز أبحاث، ومدارس عسكرية ومدنية، ومستشفيات وإسكان لمنسوبي الأساطيل، مما يجعلها مدناً عسكرية كاملة، تخدم القوات البحرية وتساندها، ليس حاضراً فقط، وإنما في المستقبل أيضاً.
مرحلة التطوير الثانية

نقلت هذه المرحلة القوات البحرية للأمام، وقفزت بها خطوات متقدمة، وأعطتها ذراعاً أطول من ذي قبل. وقد أمنت متطلبات القوات البحرية المستقبلية، منذ مطلع الثمانينيات، حتى عام (2000). ومشروع مع الحكومة الفرنسية (البحرية الوطنية)، تحت اسم "مشروع الصواري"، وتم بموجبه الحصول على التدريب وعلى السلاح، من فرقاطات مقاتلة ضد الأهداف الجوية السطحية، وتحت السطحية. وكذلك تزويدها بالبعد الرابع، وهو الطيران البحري العمودي، إضافة إلى سفن الإمداد والتموين، التي يسرّت للوحدات البحرية إمكانية البقاء والإبحار لآلاف الأميال، بدلاً من الدخول للموانئ الصديقة، أو الأجنبية للتزود بالوقود والماء والإعاشة، أو حتى قطع الغيار وأعمال الصيانة. ولذا، نجد أن القوات البحرية أخذت نصيبها من التطور والتقدم. كما تم بناء قواعد مساندة لها في كل من رأس مشعاب، ورأس الغار، والقضيمة، نظراً للحاجة المستقبلية لمثل هذه القواعد، ولأهميتها في تأمين متطلبات القوات البحرية العلمية، والإسناد الإداري والتمويني والعملياتي



القطع البحرية

القطع البحرية معظمها غربية الصنع من دول مثل فرنسا وبريطانيا وأمريكا

الفرقاطات

3 فرقاطات فرنسية الصنع من نوع الرياض (نسخة معدلة من النوع الفرنسي La Fayette) وهي جميعها مزودة بمهبط طائرات لمروحية متوسطة الحجم مثل وطائرة إن إتش 90 تم تسلمها من 2002، الفرقاطات كالتالي :


  • الرياض (812)
    [*]مكة (814)




الفرقاطة مكة




  • الدمام (816)
تسليحها كالتالى

مزودة بعدد 8 صواريخ استر -15و 8

صواريخ اكسوسيت طراز MM 40 ولها إزاحة 4500 طن وتم تجهيزها أيضا بمجموعة من نظم

صواريخ اكسوسيت طراز MM 40




exocet-mm40.jpg




tir-exocet-fregate.jpg


الاستشعار تمكنها من القيام بمهام الدفاع الجوي والدفاع ضد الغواصات والقيام بمهام المساندة البرية.

تستخدم تلك الفرقاطة الرادار أرابل (arabel) وهو رادار يشابه إلى حد كبير الرادار متعدد

الوظائف MF-APAR الذي يستخدم مع الحاملة الفرنسية شارل ديجول وتستخدم تلك الفرقاطة أيضا

مصفوفة السونار كابتاس (Captas) التي تقوم بكشف الغواصات





٤ فرقاطات من نوع المدينة صنعت في فرنسا في منتصف الثمانينات الميلادية وهي كالتالي :

  • المدينة (702)
  • الهفوف (704)
  • أبها (706)
  • الطائف (708)
مواصفاتها كالتالى

مزودة باربعة انابيب ضد الغواصات

بدأت الفرقاطات الأربع من فئة المدينة، خدمتها في القوات البحرية للمملكة العربية السعودية، اعتباراً من عام 1985، وهي فئة من الفرقاطات بنيت في فرنسا خصيصاً للبحرية السعودية، علي نمط الفرقاطات من الفئة لافاييت La Fayette ؛ وقد خضعت الفرقاطات الأربع مؤخراً لأعمال تطوير وتحديث في فرنسا.

1. بلد المنشأ: فرنسا
2. الاستخدام: فرقاطات مزودة بالصواريخ الموجهة، مجهزة لقتال الغواصات، ولتوفير الدفاع الجوي وتأمين مجموعات القتال البحرية، وتأمين القوافل البحرية الصديقة.
3. الدول المستخدِمة: المملكة العربية السعودية

المواصفات العامة والفنية:

1.المواصفات العامة:
الطاقم 197 فرداً
الطول 115 متراً
العرض 12.5 متر
الغاطس 4.65 متر
الحمولة الكاملة 2610 طن

2. التسليح:

• مجموعتان من القواذف الرباعية (2×4) للصواريخ سطح/سطح، من النوع اتومات مارك 2 MK 2
• مجموعة من القواذف الثمانية (1×8) للصواريخ سطح/جو من النوع كروتال Crotale
• مدفع مدمج عيار 100 مم كريزو لوار من النوع Creusot Loire
• مدافع (2×2) عيار 40 مم بريدا من النوع Bryda
• أربعة قواذف للطوربيد عيار 533 مم من النوع IISAF 17 B
• طائرة عمودية من النوع دولفين SA 365
3. المعدات الإلكترونية:



• رادار البحث الجوي، من النوع سي تايجر DRBV-15 Sea Tiger
• رادار ملاحي، من النوع راكال ديكا TM - 1226 Racal Deka
• رادار توجيه النيران، من النوع كاستور 2 Castor 2
• رادار توجيه الصواريخ، من النوع CSDRBC 32
• أجهزة توجيه النيران، من النوع فيجا Vega
نظم الحرب الإلكترونية السلبية:
• 2 نظام إطلاق الرقائق المعدنية والمشاعل الحرارية، من النوع داجاي Dagaie
• نظام الاستطلاع الإلكتروني، من النوع DR 4000 S
• نظام الإعاقة الإلكترونية من النوع جانيت Janet

نظم السونار:
• سونار من النوع طومسون سنترا، مثبت علي البدن
• سونار للأعماق المتغيرة، من النوع: سورال
4. آلات الدفع:
أربعة محركات ديزل
عدد الجذوع: اثنان
القدرة: 32500 حصان ميكانيكي
5. السرعة: 30 عقدة


AlRiyadh_3.jpg


عيار 533 ملم، وطائرة عمودية واحدة (AS-365N)، إضافة إلى ثمانية صواريخ سطح/ سطح


-2 وثمانية صواريخ سطح/ جو (Carotale)، ومدفع واحد عيار 100 ملم.


وزن الازاحة بالطن: 2000 عادي، 2600 بالحمولة القصوى.

الابعاد بالامتار: الطول الاجمالي 115 مترا، العرض الأقصى للهيكل 5/12 مترا، عمق الغاطس 6/6 امتار.

هليكوبتر: واحدة (دوفان س. أ. 265 ـ ف) تستخدم حظيرة بمصعد.

الصواريخ: سطح ـ جو كروتال بحري، قاذف واحد مع 26 صاروخا.

سطح ـ سطح ثمان صواريخ (أو تومات مارك ـ 2).

المدافع: مدفع من عيار 100 ملم من طراز (كروز ـ لوار)، و 4 مدافع م/ ط من عيار 4 ملم ثنائية من طراز (بريدا بوفورز).

أسلحة مضادة للسفن: 4 انابيب طوربيد من طراز (ف ـ 17 ب) + 2 طوربيد (مارك ـ 46).

السرعة بالعقدة: 30، أي 5/55 كلم ساعة (بنصف الحمولة).
المحركات الرئيسية: 4 بقوة اجمالية قدرها 32 ألف حصان.

المدى بالاميال: 8000 بسرعة 15 عقدة (8/27 كلم/ ساعة)، 6500 بسرعة 18 عقدة (3/ 33 كلم/ ساعة).

الطاقم: 179 رجلاً (15 ضابط + 164 رتب أخرى).

الاجراءات الالكترونية المضادة: واحد من طراز (سي. سي. إي. داغاي) مزدوج. رادار سلبي مضاد للتشويش من طراز د. ر ـ 4000).

تجهيزات الكترونية: نظام رؤية تكتيكي من طراز (تافيتاك) من صنع شركة طومسون. نظام قيادة وتوجيه من طراز (سينيت ـ 6).

توجيه النيران: 4 أنظمة، واحد منها لتوجيه صواريخ (اوتومات). وهي مزودة برادار للبحث الجوي وعلى السطح، وبجهاز سونار لكشف اعماق البحار





الزوارق

٤ زوارق نوع البدر، صنعت في الولايات المتحدة الأمريكية في الثمانينات الميلادية وهي كالتالي :

  • بدر (612)
  • اليرموك (614)
  • حطين (616)
  • تبوك (618)
مزودة بـ (2× 4) صواريخ سطح/ سطح (Harpoon)، و (2×3) انابيب طوربيد ضد الغواصات (طوربيدات خفيفة Mk 46)، ومدفع واحد عيار 67ملم.
وزن الازاحة بالطن: القياسية 732، بكامل الحمولة 815.

الابعاد بالامتار: الطول الاجمالي 74.7 مترا، العرض الأقصى للهيكل 9.6 امتار، عمق الغاطس 2.7 متر.

الصواريخ: 8 صواريخ سطح ـ سطح من طراز (هاربون) بقاذفين رباعيين.

المدافع: مدفع من عيار 76 ملم من طراز (ل 62). مدفع م/ ط من عيار 20 ملم دوراني سداسي السبطانة من نوع (فالاتكس) مزود برادار عضوي. قاذفتين من عيار 40ملم (قاذفة قنابل).

الأسلحة المضادة للسفن: 6 طوربيدات (بقاذفين ثلاثيين).

المحركات الرئيسية: محرك توربيني بقوة 23 ألف حصان، ومحركين ديزل بقوة 4 آلاف حصان للواحد.

السرعة بالعقدة: 30 (5/ 55 كلم/ ساعة) بالمحرك التوربيني، 20 (37 كلم/ ساعة). بمحركي الديزل.



المدى بالاميال: 4000 ميل بسرعة 20 عقدة (37 كلم/ ساعة).

الطاقم: 58 رجلا (7 ضباط + 51 رتب أخرى)








٩ زوارق دورية مسلحة بمدافع من نوع الصِّديق صنعت في الولايات المتحدة الأمريكية في الفترة 1972-1980 وهي كالتالي :

  • الصديق (511)




الزورق "فيصل"




  • الفاروق (513)
  • عبد العزيز (515)
  • فيصل (517)
  • خالد (519)
  • عمرو (521)




الزورق "عقبة"




  • طارق (523)
  • عقبة (525)
  • أبو عبيدة (527)
مواصفاتها

(2×2) صواريخ (Harpoon)، ومدفع عيار 67 ملم
وزن الازاحة بالطن: 384 بالحمولة القصوى.

الابعاد بالامتار: الطول الاجمالي 1/ 85 مترا، العرض الأقصى للهيكل 1/8 امتار، عمق الغاطس 2 متر.

الصواريخ: 4 صواريخ سطح ـ سطح (هاربون) قاذفين مزدوجين.

المدافع: مدفع من عيار 76 ملم، مدفعا هاون عيار 81 ملم م/ ط من عيار 20 ملم دوراني سداسي السبطانة من نوع (فالانكس) مزود برادار عضوي. مدفعين آليين من عيار 20 ملم.

المحركات الرئيسية: محرك توربيني بقوة 23 ألف حصان. محركان ديزل بقوة 4 آلاف حصان للواحد.

السرعة بالعقدة: 38 (70.4 كلم/ ساعة) بالمحرك التوربيني، 5/ 15 (7/ 28 كلم/ ساعة) بالمحركين الديزل.

الطاقم: 38 رجلا (5 ضباط + 33 رتب أخرى).






saudi_minehunter.jpg


وهي مجهزة برادارين للبحث، واحد بحري وآخر جوي مع نظام لتوجيه النيران من طراز (مارك ـ 92)











ثلاثة زوارق طوربيد المانية (jaguar)

مزودة بأربعة انابيب طوربيد عيار 533ملم
وزن الازاحة بالطن: القياسية 160، بالحمولة الكاملة 190.

الابعاد بالامتار: الطول الاجمالي 5/42 مترا، العرض الأقصى للهيكل 7 امتار، عمق الغاطس 2.4 متر.

الأسلحة المضادة للسفن: 4 انابيب طوربيد من عيار 533 ملم.

المدافع: مدفعان عيار 40 ملم.

المحركات الرئيسية: 4 ديزل بقوة 12 ألف حصان (جميعا).

السرعة القصوى بالعقدة: 42 (8/ 77 كلم/ ساعة).

الطاقم: 33 رجلا (3 ضباط + 30 رتب أخرى)






17 زورق دورية من نوع (Halter Marine)


حمولة أقل من (100) طنا بعضها مع خفر السواحل







٣ كاسحات آلغام من نوع الجوف وهي كالتالي :
من نوع (Sandown)

  • الجوف (420)
  • شقرا (422)
  • الخرج (424)


اربعة سفن حرب ضد الالغام من نوع (Msc - 322)




سفن دعم ومساندة



اربعة سفن انزال متعددة الاغراض

اربعة سفن انزال الآلية

سفن أسناد وسفن متنوعة:

سفينتين اسناد (Boraida) معدلة من الفرنسية (Durance).

(2) ناقلتا وقود لديهما قدرة على التزود بالوقود فـي البحر، مزودتان بطائرتين عمودية.

ثلاثة قاطرات محيطات.

قاطرة واحدة للبحث و الانقاذ.

AlRiyadh_2.jpg








قيادة القوات البحرية الملكية السعودية

افتُتح مبنى قيادة القوات البحرية السعودية في ، في 19 شعبان 1401هـ. وقد استُلمت المرحلة الثانية من المبنى، وجرى تشغيلها في عام 1406هـ.
الأساطيل البحرية


  • الأسطول الشرقي:
وتوجد فيه قاعدة الملك عبد العزيز البحرية، في
افتُتحت في 16 ذو القعدة 1401هـ، الموافق 22 نوفمبر 1980م، وهي إحدى عناصر مشروع التطوير الأول.
وتشتمل هذه القاعدة على مبانٍ رئيسية، مثل مبنى قيادة القاعدة، ومطار القاعدة، ومركز التموين البحري، ومركزي التشغيل والصيانة، ومدارس الأبناء، ومساجد، ومرافق سكنية، وأسواق وحدائق وغيرها، إضافة إلى المرافق الترفيهية. كما يوجد في القاعدة مستشفى كبير، يضم أغلب التخصصات الطبية.


%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%A8%D9%8A%D9%841.jpg



%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%A8%D9%8A%D9%84.jpg



%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%A8%D9%8A%D9%842.jpg



%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%A8%D9%8A%D9%843.jpg















  • الأسطول الغربي:
وتوجد فيه قاعدة الملك فيصل البحرية في
افتُتحت 24 ذو القعدة 1404هـ. وتضم القاعدة المرافق العامة، من مساجد، ومدارس، وسكن وأسواق وغيرها، وكذلك المرافق الترفيهية، مثل النوادي، والمسابح، والملاعب الرياضية.
كما يوجد بها مستوصف كبير يقدم العلاج اللازم لمنسوبي القاعدة.


%D9%81%D9%8A%D8%B5%D9%84.jpg



%D9%81%D9%8A%D8%B5%D9%842.jpg



%D9%81%D9%8A%D8%B5%D9%843.jpg





المرافق والمنشآت البحرية الأخرى


نظراً للحاجة إلى دعم حرس الحدود بالدوريات البحرية، ودوريات الطيران البحري، والدوريات البرية، صدرت التعليمات بتشكيل قوة الواجب البحرية في جازان.

  • ميناء رأس الغار العسكري
أُنشئ ميناء رأس الغار العسكري أصلاً، ميناءً تجارياً. ثم سُلّم لخفر السواحل، وبعد ذلك تسلمته القوات البحرية، من قبل وزارة الأشغال العامة في 13 شعبان 1401هـ

  • ميناء القضيمة العسكري
يقع ميناء القضيمة العسكري على الساحل الغربي. وقد بدأ إنشاء هذا الميناء في بداية عام 1397هـ، لغرض استقبال السفن المحملة بمواد البناء، التابعة لوزارة الأشغال العامة والإسكان. وذلك بهدف مواكبة التطور الإنشائي، الذي حدث في جميع أنحاء المملكة في فترة إعداد مشروعات البنية الأساسية للمملكة. بعد ذلك تحول القضيمة إلى ميناء عسكري، وفي عام 1403هـ، استلمته القوات البحرية. ويُعد الميناء صورة مصغرة من قاعدة الملك فيصل البحرية، في تشكيل إدارته، التي تقع تحت مسؤوليات قاعدة الملك فيصل البحرية.

  • ميناء رأس مشعاب
أُنشئ ميناء رأس مشعاب من قبل الأشغال العسكرية، في 1397هـ الموافق 1977م، بمساعدة سلاح المهندسين الأمريكي، بتعاقد مع إحدى الشركات العالمية. ويتكون الميناء من عدد من الأرصفة، وصوامع التخزين. ويشتمل على مبانٍ مختلفة، مثل: مبنى إدارة الميناء، ومبنى التشغيل والصيانة، ومبنى محطة الإطفاء، ومبنى سرية الشرطة، ومبنى الأمن. ويوجد في الميناء وحدات تربونية غازية للإمداد بالكهرباء. كما يوجد معملان لتقطير المياه، ويعملان بطريقة الدوارق المتعددة المراحل. ويوجد في الميناء خزانات لحفظ المياه، مختلفة الاتساعات. ويشتمل الميناء على مساكن مختلفة الأنواع، وعلى مطار، وعدد من المساجد، كما يوجد في الميناء مدرستان للبنين والبنات.
الطيران البحري

ضمن مشروع التطوير الثاني، تم تزويد القوات البحرية بعدد من الطائرات العمودية، لتُساند السفن في تنفيذ المهام البحرية المنوطة بها. كما إن عدداً من هذه الطائرات، تُشارك في عمليات البحث والإنقاذ.
في أواخر عام 1400هـ. تم الاتفاق على تنفيذ مشروع التطوير للقوات البحرية. ويتضمن المشروع تزويد القوات البحرية، بعدد من سفن التموين والسفن الحربية، وعدد من الطائرات العمودية، التي تستخدم في البحث والإنقاذ، وبعض المهمات الأخرى. وقد اكتمل المشروع تقريباً، ووصلت أول سفينة إلى المملكة بقيادة طاقم من الضباط والأفراد السعوديين، من منسوبي القوات البحرية.
وفي أواخر عام 1405هـ استُلمت أول طائرة عمودية ضمن مشروع (الصواري 1) بقيادة طيارين وفنيين سعوديين. وكان ذلك برفقة الأولى (سفينة جلالة الملك المدينة). ومع اكتمال وصول جميع طائرات المشروع، بدأ العمل في جناح الطيران البحري الأول في قاعدة الملك فيصل البحرية بالغربية.
وكان ذلك في بداية شهر محرم من عام 1406هـ. ومع ازدياد عدد الطيارين والفنيين المؤهلين على هذا النوع من الطائرات، الذين أصبحوا يتلقون تدريبهم داخل المملكة، أُنشئت مدرسة التخصصات الفنية لطيران القوات البحرية، وبدأ العمل بسرب الطيران البحري الثاني في الأسطول الشرقي، في شهر صفر من عام 1408هـ. وفي شهر جمادى الثاني من عام 1409هـ، تم إنشاء إدارة شؤون الطيران، بقيادة القوات البحرية في الرياض.
وفي 5 جمادى الثاني 1411هـ، اعتمد تشكيل جناح الطيران البحري الثاني في الشرقية. وفي بداية عام 1416هـ تم استلام مشبهين للطائرات العمودية السوبر بوما والدولفين، لأغراض التدريب. وتم تركيبها في كلٍ من الأسطولين الغربي والشرقي



مشاة الاسطول: يضم 3000جندي يشكل فوج مشاة من كتيبتين يمتلك (140) مركبة (BMR - 600 P).



saudi_navy11.jpg




AIR_NH90_on_Deck_lg.jpg






المدراس التعليمية ومراكز والتدريب

مدارس القوات البحرية المتقدمة
في 14 صفر 1400هـ، أنشئت هذه المدارس تحت مسمى "معهد الدراسات الفنية البحرية"، لغرض عقد دورات تخصصية على المعدات البحرية والمنظومات، التي تضمنها مشروع التطور.
وفي الأول من ربيع الأول 1401هـ، عُدل مسمى "معهد الدراسات الفنية البحرية" إلى "مدارس القوات البحرية". ليُستكمل فيها التدريب لخريجي معهد الدراسات الفنية البحرية، بعد توزيعهم على مختلف التخصصات البحرية، التي تبلغ حوالي (22) تخصصاً، حيث يتم تأهيلهم بالمستويين الأول والثاني من التشغيل والصيانة، للأجهزة الموجودة على السفن.
وتعقد المدارس العديد من الدورات التأسيسية والمتقدمة للضباط والأفراد، في مختلف التخصصات البحرية.
وتنقسم تخصصات مدارس القوات البحرية إلى الآتي:

  • (أ)مدرسة التموين والعلوم الإدارية.
  • (ب) مدرسة تدريب القتال.
  • (ج) مدرسة التكتيك البحري.
  • (د) مدرسة التخصصات الهندسية.
  • (هـ) مدرسة اللغة الإنجليزية.
  • (و) مدرسة التخصصات البحرية.
مدرسة مشاة البحرية ووحدات الأمن البحرية الخاصة
تأسست مدرسة مشاة البحرية، ووحدات الأمن البحرية الخاصة، عام 1400هـ وفيها مركز تدريب مستجدين مشاة البحرية، وكانت نواة للمدرسة الحالية ثم زودت بأحدث الأسلحة والتجهيزات مثل المدرعات البرمائية، ومدافع الهاون والرشاشات الثقيلة.
وتدربت هذه الوحدات داخل المملكة وخارجها. وأهم واجبات هذه الوحدات، المشاركة في تنفيذ مهام وواجبات القوات البحرية، وعمليات البحث والإنقاذ. وتقدم المدرسة لمنسوبيها عدداً من الدورات في مجال الغوص، ودورات الضفادع البشرية ودورات في التعامل مع المتفجرات وصيانة المعدات؛ وكذلك دورات على المدرعات البرمائية والزوارق الفائقة السرعة.

صدر قرار مجلس الوزراء بتاريخ 6 رجب 1403هـ بالموافقة على إنشاء كلية الملك فهد البحرية. وبدأت الدراسة في الكلية في العام الدراسي 1405هـ/ 1406هـ. وتقبل الكلية حاملي الشهادة الثانوية (القسم العلمي)، وتتولى تدريبهم وتأهيلهم علمياً وعسكرياً، ليتخرجوا ضباطاً بحريين. وتضم الكلية عدداً من الفصول الدراسية المزودة بالوسائل التعليمية الحديثة؛ إضافة إلى المكتبة العامة والمسابح وصالة الألعاب الرياضية ومساكن الطلبة. كما تُخرِّج الكلية ضمن دفعاتها سنوياً، عدداً من طلبة مجلس التعاون الخليجي، وبعض طلبة الدول العربية الشقيقة.
معهد الدراسات الفنية للقوات البحرية
مع إطلالة عام 1377، صدر أمر وزير الدفاع، لاتخاذ الإجراءات الكفيلة لإنشاء مدرسة بحرية في المنطقة العسكرية في مدينة الدمام، وكانت أول دورة للمدرسة، في الأول من رجب 1377هـ، وتمت إدارتها بالتعاون مع ضباط وأفراد من الجيش العربي السعودي، ومشاركة فنية من قبل البعثة الأمريكية في ذلك الوقت.
وكان الملتحقون بالدورة من حملة الثانوية العامة والكفاءة، الذين سبق ابتعاثهم إلى جمهورية مصر العربية عام 1374هـ. وكذلك من حملة الشهادة الابتدائية من الأفراد المتطوعين بهذه الدورة، من مختلف وحدات الجيش، كنواة لسلاح البحرية. وتخرجت أول دفعة في الأول من رجب 1380هـ، وبهذه المجموعة بدأت مسيرة البناء والتطور، للقوات البحرية الملكية السعودية.
وفي مطلع عام 1381هـ، تحولت المدرسة، إلى مركز تدريب لاستقبال وتدريب الملتحقين بالقوات البحرية حديثاً. وقد أَعطى هذا التحول دفعة كبيرة في مجال تدريب الفرد الأساسي، وبعض التدريبات المتخصصة للعلوم البحرية. وفي عام 1393هـ تحول مسمى "مركز التدريب" إلى "مدرسة سلاح البحرية".
وفي الأول من محرم 1399هـ، تحولت مدرسة سلاح البحرية، إلى "مركز التدريب البحري" في الدمام. ليتولى تدريب الطلبة الملتحقين بالقوات البحرية في الداخل، بدلاً من تدريبهم خارج المملكة. وفي غرة رجب من عام 1401هـ، تحول مركز التدريب البحري إلى "معهد الدراسات الفنية والبحرية". وأصبحت من مهام المعهد تأهيل أفراد القوات البحرية علمياً وعملياً في مختلف التخصصات الفنية، لتزويد القوات البحرية بالكوادر الفنية المؤهلة.
ويلتحق بالمعهد الطلاب من حملة شهادة الثانوية العامة، والكفاءة المتوسطة، أو ما يعادلها. كما يتولى المعهد تدريب عدد من طلبة بعض الدول العربية الشقيقة. وقد تخرجت الدفعة الأولى من المعهد في 8 رجب 1401هـ. وتقوم قيادة القوات البحرية بتطوير دائم للبرامج الدراسية والتدريبية في هذا المعهد، وكذلك المنشآت التعليمية والسكنية، لمواكبة متطلبات العصر.
مركز التدريب البحري
بدأ العمل "بمركز التدريب البحري"، في قاعدة الملك فيصل البحرية، في شهر جمادى الثانية 1401هـ. وكان اسمه من قبل "مركز تدريب المستجدين ومشاة البحرية". ومهمة هذا المركز، تدريب الأفراد الجدد الغير فنين، الملتحقين بالقوات البحرية، وتأهيلهم عسكرياً. ويُعد المركز البرنامج اللازم لذلك، إضافة إلى عقد عدد من الدورات المتخصصة، لضباط وأفراد القوات البحرية.
المهام والواجبات


  • أ. تأمين صادرات الدولة ووارداتها وحمايتهما.
  • ب. حماية المنشآت الاقتصادية في عرض البحر.
  • ج. حماية القوافل التجارية، العسكرية والمدنية.
  • د. تطهير الممرات المؤدية من وإلى موانئ الدولة، وكذا مياه بعض دول مجلس التعاون، من الألغام.
  • هـ. تعزيز وإسناد إمداد القوات المشتركة، في أي صراع مسلح وراء البحار.
  • و. حماية القوات البحرية والبرية وتأمينها، أثناء عمليات الإبرار البرمائي.
  • ز. حماية خطوط مواصلات الدولة البحرية ضد الأعمال العدوانية، مثل القرصنة والتلوث وزرع الألغام والتسلل والتهريب والتخريب.
  • ح. حماية سفن القصف الساحلي من التهديدات السطحية ـ الجوية، وتحت السطحية، ومشاغلة القوات المعادية، كما حدث في حرب الخليج الثانية.
  • ط. رفع العلم الوطني في المياه الدولية والموانئ الأجنبية.
  • ي. مساعدة السلطات المدنية في عمليات الإخلاء والإنقاذ، أثناء الكوارث والأزمات.
المشاركات

على المستوى الإسلامي فقد شاركت القوات البحرية سنة (1971م) في الحرب إلى جانب باكستان، وقدمت لها خدمات ومساعدات جمة إبان محنتها.
وعلى المستوى الوطني والمستوى الخليجي فقد شاركت القوات البحرية مشاركة فعالة وملموسة في عام 1991م.
وعلى المستوى العالمي قدمت القوات البحرية في الصومال، على مستوى مشاة الأسطول البحري السعودي، خدمات جليلة، تحت علم هيئة الأمم المتحدة، في عملية "إعادة الأمل". وكانت فاعلة ومرحباً بها بين قوات الأمم المتحدة، والصوماليين، نظراً لدورها الفاعل ولتميزها بأنها قوة الأخوة الإسلامية، مما جعلها مؤهلة للقيام بدور كبير. فساهمت في توزيع الإعانات للمتضررين في الصومال، وأدت عملها على خير وجه، وقد أشادت بها جميع القوات المشتركة معها، والهيئات الدولية.
كما تشارك عمليات مكافحه القرصنه في عملية (الحريه الدائمه) في بحر العرب وخليج عدن في عام 2008-2010، وتشارك القوات البحرية في حماية المنشآت النفطية في المياة الإقليمية للمملكة









[/FONT]
 
رد: المواجهه الحتميه بين إيران و دول الخليج العربى

مما سبق نجد إن كل طرف من الطرفين له نقاط قوه ونقاط ضعف
فإيران تتميز
بعمق إستراتيجى كبير
قوه بشريه كبيره
مجموعه كبيره من صواريخ أرض أرض إنتاج محلى
أسلحه كيماويه
إحتياطى بترولى كبير
لديها خبره قتاليه من دروس الحرب مع العراق


بينما نقاط ضعفها
تعانى من تقادم الأسلحه المستخدمه فى كل الأفرع المختلفه للقوات المسلحه
وخاصة سلاح الجو
الدفاع الجوى الإيرانى المتوسط وبعيد المدى غير جيد




أما دول الخليج
وخاصة السعوديه وإيران
يمتلكان سلاح جو متقدم ومتطور فى العدد والعده والتسليح
وأسلحه حديثه فى مختلف أفرع القوات المسلحه


ونقاط ضعفهما
العدد السكانى القليل نسبيآ بالنسبه لإيران
أسلحة البحريه للدول الخليجيه تحتاج تطوير كبير
مثل بناء قواعد كثيره على الخليج العربى
إمتلاك غواصات حديثه تستطيع العمل فى مياه الخليج
إمتلاك عدد كبير من الصواريخ البحريه
وتحتاج إلى لنشات صواريخ وزوراق طوربيد بعدد كبير لبسط
سيطرتها على الخليج


وبالنسبه للمقارنه
قمت بالتركيز فيها على سلاحى البحريه والجو
لأنهما أكثر سلاحين سيتصادمان فى حالة وقوع حرب


ولم أركز على الصواريخ أرض أرض
لأنه كما تمتلك إيران تلك الصواريخ
تمتلكها السعوديه أيضآ
ولأن هذه الصواريخ تأثيرها معنوى لا أكثر
إلا إذا كانت مزوده برؤس كيماويه أو بيولوجيه
وإذا إستخدمت فى هذه الحاله ستأخذ المواجهه منحنى أخر
ولو أراد احد الأعضاء إضافة مقارنه بالقوات البريه والدفاع الجوى
فليشارك معنا


وأخيرآ لماذا هذا العداء الإيرانى للعرب والعنصريه ضد ما كل هو عربى
ولكن من يقرء كتب القوم ويطلع على عقائدهم لا يستغرب لماذا كل هذا الحقد


وأرجو أن لا يتهمنى أحد بالعنصريه أو الطائفيه وأن لا يحذف هذا
الجزء من الموضوع بسبب إنه غير عسكرى
فالقوم يتحركون بناء عليه أى عقيدتهم وقد تدفعهم هذه العقيده إلى الحرب وإبادة العرب
لإقامة دولتهم و خروج مهديهم المزعوم المختفى فى السرداب منذ أكثر من 11 قرن من الزمان


فالموقف العقائدى للأنظمه الحاكمه حاليآ فى العالم هو الذى يحدد طريقه هذه الأنظمه
فى التعامل مع بقية دول العالم
ولكن البعض ينخدع بحقوق الإنسان وهذه الدعاوى التى يدعونها
وعلى سبيل المثال
اليمن المتطرف فى الولايات المتحده الأمريكيه
وحروبه فى الشرق الاوسط من اجل تهيئة الأرض لنزول المسيح


الكيان الصهيونى
اليهود محتلون فلسطين لانها أرض الميعاد فى عقيدتهم
وتجد الصهيونى يقتل الأطفال ولا يشعر بتأنيب الضمير لأن فى عقيدته
ليس عليه شىء فى قتل الغير يهودى


وسأذكر إصحاحات من التواره تعبر عن عقيدة اليهود والنصارى
لأن النصارى يؤمنؤن بالتواره أيضآ ولذلك تجد كتابهم المقدس يجمع
التوراه تحت مسما العهد القديم
والإنجيل تحت مسما العهد الجديد
ويتبع الإنجيل أعمال الرسل


جاء في سفر يشوع - اصحاح 6/ في قصة غزو بني إسرائيل أريحا 16-22 ( ق وكان حين سمع الشعب صوت البوق أن الشعب هتف هتافا عظيما فسقط السور في مكانه وصعد الشعب إلى المدينة كل رجل مع وجهه واخذوا المدينة * وحرموا كل ما في المدينة من رجل وامراة من طفل و شيخ حتى البقر و الغنم و الحمير بحد السيف )


ولم يكتفوا بقتل كل ذي روح بل ( أحرقوا المدينة بالنار ) ( يشوع الإصحاح 6/24)


جاء في سفر يشوع إصحاح 10 فقرة 39 : "وأخذها مع ملكها وكل مدنها وضربوها بحد السيف وحرموا كل نفس بها لم يبق شاردا كما فعل بحبرون كذلك فعل بدبير و ملكها و كما فعل بلبنة و ملكها


وجا في يشوع أيضاً إصحاح 10 فقر ة 35 : " وأخذوها في ذلك اليوم وضربوها بحد السيف وحرّم كل نفس بها في ذلك اليوم حسب كل ما فعل بلخيش


وجاء في سفر صموئيل إصحاح 15 فقرة 3 : " فالآن اذهب واضرب عماليق وحرموا كل ما له ولا تعف عنهم بل اقتل رجلا و امرأة طفلا ورضيعا بقرا و غنما جملا و حمارا
وفي سفر صموئيل أيضا إصحاح 15 فقرة 8 : " وأمسك أجاج ملك عماليق حيا وحرم جميع الشعب بحد السيف "


وفى الإنجيل أيضآ إصحاحات مثل هذه
فقال في لوقا(19: 27)أَمَّا أَعْدَائِي، أُولئِكَ الَّذِينَلَمْ يُرِيدُوا أَنْ أَمْلِكَ عَلَيْهِمْ، فَأْتُوا بِهِمْ إِلَى هُنَا وَاذْبَحُوهُمْقُدَّامِي.

وقال في لوقا (12: 49, 51)جِئْتُلأُلْقِيَ نَارًاعَلَىالأَرْضِ، فَمَاذَا أُرِيدُ لَوِ اضْطَرَمَتْ؟أَتَظُنُّونَ أَنِّي جِئْتُلأُعْطِيَ سَلاَمًا عَلَى الأَرْضِ؟ كَّلاَّ، أَقُولُ لَكُمْ: بَلِانْقِسَامًا.

وقال في متى (10: 34, 35)لاَ تَظُنُّوا أَنِّي جِئْتُ لأُلْقِيَ سَلاَمًا عَلَى الأَرْضِ. مَاجِئْتُ لأُلْقِيَ سَلاَمًابَلْ سَيْفًا.
فَإِنِّيجِئْتُ لأُفَرِّقَالإِنْسَانَ ضِدَّ أَبِيهِ، وَالابْنَةَ ضِدَّأُمِّهَا، وَالْكَنَّةَ ضِدَّ حَمَاتِهَا.

يسوع نار آكلةوليس إله محبة (عبرانيين 12: 29)لأَنَّ إِلهَنَانَارٌآكِلَةٌ


بل إن الغرب يدعم إسرائيل لأسباب عده من بينها العقيده المشتركه




العداء الهندى الباكستانى


الجميع يعلم إن باكستان دوله إسلاميه العقيده وهذا سبب إنفصالها عن الهند الهندوسية العقيده




التحالف بين النظام الإيرانى والنظام النصيرى الحاكم فى سوريا
سنجد إن إيران تنتقد النظام الحاكم فى مملكة البحرين لأنه سنى
والمتظاهرين رافضه


وعلى العكس تمامآ تنتقد المتظاهرين فى سوريا وتشيد بالنظام السورى لأنه نصيرى
مشترك معهم فى العقيده


فلنتعرف معآ على أهم عقائدهم
أى الرافضه
فهم يقولون إنهم شيعة أل البيت واتباع على ولكن من يتتبع تاريخ التشيع
يجد إن بدايته كانت بعد مقتل الخليفه الراشد عثمان بن عفان
على يد عبدالله بن سبأ اليهودى
وهذا اليهودى أراد أن يفعل فى الإسلام ما فعله اليهودى بولس فى المسيحيه وإستحدثه
لعقائد خربت المسيحيه للمزيد من المعلومات يمكن البحث فى جوجل عن هؤلاء الرجلين
وستجدو كثير من المعلومات عنهم


فإبتدء التشيع بموالة على بن أبى طالب رضى الله عنه ثم إستمر فى التطور حتى وصل إلى ألوهية على
وأئمة أل البيت وإنهم يتنزل عليهم كتب من السماء


والتشيع ينقسم إلى طوائف كثيره
إلا إن الأثنى عشريه حاليآ هى المهيمنه عليه وتعرف أيضآ بالإماميه والجعفريه
وعند علماء المسلمين بالرافضه
وهى عقيدة الدوله الإيرانيه وذلك بنص الدستور ومن يبحث فى عقائد الإثنى عشريه
يجد إن هذا دين اخر غير الإسلام وإنه من صناعة الزنادقه وبقايا المجوس الحاقدين على العرب
الذين قضوا على دولتهم واليهود المغضوب عليهم والحاسدين على الإسلام
وغاية هذا الدين هو تدمير الإسلام والأمه الإسلاميه
عقائد الرافضه
1-2.gif



عقيدة التقية وفضائلها عندهم




وبدأت بها لأننا جميعآ ننخدع بها

التقية عرفها أحد علمائهم المعاصرين بقوله: "التقية: أن تقول أو تفعل غير ما تعتقد؛ لتدفع الضرر عن نفسك أو مالك، ولتحفظ كرامتك".

بل زعموا أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- قد فعلها عندما مات عبد الله ابن سلول رأس المنافقين حيث جاء للصلاة عليه، فقال عمر: ألم ينهك الله عن ذلك؟! -أي أن تقوم على قبر هذا المنافق- فرد عليه -صلى الله عليه وسلم-: (ويلك ما يدريك ما قلت؟ إني قلت: احشِ جوفه ناراً، واملأ قبره ناراً، وأصله ناراً). ونقل الكليني في أصول الكافي "قال أبو عبد الله: يا أبا عمران، تسعة أعشار الدين في التقية، ولا دين لمن لا تقية له، والتقية في كل شيء إلا النبيذ والمسح على الخفين".

ونقل الكليني أيضاً عن أبي عبد الله قال: "اتقوا على دينكم، واحجبوه بالتقية، فإنه لا إيمان لمن لا تقية له".

فالرافضة يرون أن التقية فريضة لا يقوم المذهب إلا بها، ويتلقون أصولها سراً وجهراً، ويتعاملون بها خصوصاً إذا أحاطت بهم ظروف قاسية، فالحذر الحذر من الرافضة أيها المسلمون!!

فالتقية من أصول تعليمات المذهب الشيعي؛ لأنه يقوم على الكتمان، وإخفاء الإنسان لأصل عقيدته ومذهبه ومسلكه، وأن يظهر للآخرين خلاف قوله وعمله، بل وخلاف الواقع والحقيقة، وخلاف المذهب والمسلك، وهكذا يخدعون الآخرين ويغشونهم.

والكتابات الخاصة بالكتمان والتقية بدأت مع أولئك الناس من أهل الكوفة الذين خضعوا لتأثير عبد الله بن سبأ في أواخر القرن الأول الهجري والنصف الأول من القرن الثاني الهجري "زمان الإمام الباقر، والإمام جعفر الصادق"، وفي ذلك الوقت بدأت المؤلفات الدينية للمذهب الاثني عشري، ووضع أساسها. وقد وضعت عقيدة الكتمان والتقية آنذاك لإنقاذ عقيدة الإمامة والمذهب الشيعي.

جاء في الكافي باب مستقل بعنوان "باب الكتمان". وروى عن أبي عبد الله "يا سليمان إنكم على دين من كتمه أعزه الله، ومن أذاعه أذله الله" أصول الكافي ص485.

وعن الإمام الباقر أنه قال لخاصة شيعته: "إن أحب أصحابي إلي أودعهم وأفقههم وأكتمهم لحديثنا" أصول الكافي ص 486.

وعن سعيد السمان قال: كنت أبي عبد الله، إذ دخل عليه رجلان من الزيدية، فقالا له: "أفيكم إمام مفترض الطاعة؟ قال: فقال: لا، فقالا له: قد أخبرنا عنك الثقات أنك تفتي وتقر، وتقول به، ونسميهم لك فلان وفلان وهم أصحاب ورع وتشمير، وهم ممن لا يكذب، فغضب أبو عبد الله، وقال: ما أمرتهم بهذا" أصول الكافي.

وعن أبي عمير الأعجمي قال: "قال لي أبو عبد الله -عليه السلام- يا أبا عمير، تسعة أعشار الدين في التقية، ولا دين لمن لا تقية له" أصول الكافي ص 482.

وعن حبيب بن بشر قال: "قال أبو عبد الله: سمعت أبي يقول: لا والله ما على وجه الأرض شيء أحب إليَّ من التقية، يا حبيب إنه من كانت له تقية رفعه الله، يا حبيب من لم تكن له تقية وضعه الله" أصول الكافي ص483.

وقال أبو جعفر: "التقية من ديني ودين آبائي، ولا إيمان لمن لا تقية له" أصول الكافي 484.

وجاء في كتاب (من لا يحضره الفقيه) وهو من الأصول الأربعة للشيعة، قال الصادق: لو قلت إن تارك التقية كتارك الصلاة لكنت صادقاً" وقال -عليه السلام-: "لا دين لمن لا تقية له". من لا يحضره الفقيه ص216.

وفي (جامع الأخبار) لشيخهم تاج الدين محمد بن محمد الشعيري (ص95) قال: إن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: : تارك التقية كتارك الصلاة".

وروى عن عبد الله "ليس من الشيعة من لا يتقي الله"

وروى الحر العاملي في كتابه (إثبات الهداة) عن أبي عبد الله في حديثه عن التقية قال: "من تركها قبل خروج قائمنا فليس منا"، أي: الذي يترك التقية قبل خروج المهدي ليس منهم.

والتقية عند الشيعة الإمامية ليست رخصة لحفظ النفس ودفع الأذى، ولكنها من الدين عندهم ليس لهم تركها مع المخالفين. وتجوز عندهم، بل تجب لأسباب كثيرة يتلون بها الشيعي بين الناس يظهر لهم الموافقة، ويبطن المخالفة، ويصير هذا دينه معهم حتى يُلبس عليهم دينهم، أو يتمكن منهم فيفسد عليهم أحوالهم؛ لذا فلا دين عندهم لمن لا تقية له، وينسبون القول بذلك إلى أئمتهم كما مر بك قريباً، ويمارسون ذلك مع المسلمين من بني جلدتهم. وهذا مما يبعث إلى عدم الوثوق بهم في عهودهم، وعدم تصديقهم فيما يقولون ويبدن ويظهرون من الأقاويل والعبارات؛ لأنهم لا يتورعون عن الكذب على خصومهم، ولا تحرجون من المراوغة والمخادعة وإبداء خلاف الاعتقاد، وعكس ما في النفس من الحقد والبغض.

وعبر التاريخ الطويل كان الشيعة يظهرون معتقداتهم الدينية المخالفة لجماهير المسلمين إذا ظهرت لهم دولة وقويت لهم شوكة، ثم يعودون إلى مداراة المسلمين، وإظهار مجاراتهم في الاعتقاد إذا زالت دولتهم وضعفت شوكتهم، وهم ويرون أن العمل بالتقية لا ينتهي إلا بظهور الإمام الغائب.

ومن الأسباب التي أدت إلى قولهم بالتقية أن أئمة آل البيت ثبت عنهم روايات في مدحهم لأصحاب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- والاعتراف بفضلهم وسبقهم إلى الخيرات حسب شهادة القرآن، والإقرار بخلافتهم وإمامتهم، وإعلان البيعة لهم عن عليٍّ وأهل بيت النبي -صلى الله عليه وسلم-، وتزويجهم إياهم بناتهم، وإقامة العلاقة الطيبة والوثيقة معهم، وتبرئهم من الشيعة وذمهم وبيان فسادهم، فتحيروا وحاروا في هذا؛ إذ لا يقوم مذهبهم إلا بالتبرئة من أصحاب محمد -صلى الله عليه وسلم-، والعداء الشديد لهم ولمن والاهم، وبادعاء ولائهم لأهل البيت وإظهارهم الإخلاص لهم، فلما رأوا هذا المأزق لم يجدوا المخلص منه إلا القول بأن الأئمة ما قالوا هذا إلا تقية وكانوا مع ذلك يبطنون خلاف ما يظهرون وما يقولون










عقيدة الرافضة في اهل السـنة

تقوم عقيدة الرافضة على استباحة أموال ودماء أهل السنة
روى الصدوق ( صدوقهم ) في العلل مسنداً إلى داود بن فرقد قال : ( قلت لأبي عبدالله : ماتقول في الناصب ؟ قال : حلال الدم لكني أتقي عليك , فإن قدرت أن تقلب عليه حائطاً أو تغرقه في بحر لكي لايشهد به عليك
فافعل قلت : فما ترى في ماله ؟ قال : خذه ماقدرت ) . المحاسن النفسانية ص166

بل ترى الشيعة الرافضة أن كفر أهل السنة أغلظ من كفر اليهود والنصارى , لأن أولئك عندهم كفار أصليون وهؤلاء كفار مرتدون وكفر الردة أغلظ بالإجماع ولهذا يعاونون الكفار على المسلمين كما يشهد بذلك التاريخ

قال شيخ الإسلام ابن تيميه : ( أن الرافضة كانوا يعاونون التتار عندما غزوا بلاد المسلمين ) مجموع الفتاوى35/151

جاء في كتاب ( وسائل الشيعة ) عن الفضيل بن يسار قال : سألت أبا جعفر عن المرأة العارفة ( أي الرافضية ) : هل أزوجها الناصب ؟ قال : لا , لأن الناصب كافر ) . وسائل الشيعة للحر العاملي7/431

والرافضة تسمي السنة نواصب , لأنهم يقدمون إمامة أبي بكر وعمر وعثمان على علي , مع أن تفضيل أبي بكر وعمر على علي كان في عهد النبي صلى الله عليه وسلم والدليل عليه قول ابن عمر : كنا نخير بين
الناس في زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم فنخير أبا بكر ثم عمر ثم عثمان , رواه البخاري
وزاد الطبراني في الكبير : فيعلم بذلك النبي صلى الله عليه وسلم ولا ينكره
ولابن عساكر : كنا نفضل أبا بكر وعمر وعثمان وعلي
وروى أحمد وغيره عن علي بن أبي طالب أنه قال : خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر ثم عمر ولو شئت لسميت الثالث
قال الذهبي : هذا متواتر












الأمر الأول من عقائدهم الفاسدة عقيدة الشرك بالله:
يذكر محمد بن يعقوب الكليني في أصول الكافي (باب أن الأرض كلها للإمام) عن أبي عبدالله عليه السلام قال إن الدنيا والآخرة للإمام-يضعها حيث يشاء ويدفعها إلى من يشاء-جائز له من الله (1).
فماذا يستنبط المسلم المنصف من هذه العبارة، مع أن الله تعالى يقول في محكم آياته ((إن الأرض لله يورثها من يشاء)) (2).
((لله ملك السماوات والأرض)) (3).
((فلله الآخرة والأولى)) (4).
((له ملك السماوات والأرض)) (5).
((تبارك الذي بيده الملك وهو على كل شيء قدير)) (6).
والشيعة يكتبون (قال علي:.....أنا الأول وأنا الآخر وأنا الظاهر وأنا الباطن وأنا وارث الأرض) (7).
وهذه العقيدة أيضا باطلة مثل الأولى. وعلي رضي الله عنه بريء منها وما هذا إلا افتراء عظيم عليه وحاشاه أن يقول ذلك.
والله يقول جل جلاله:
((هو الأول والآخر والظاهر والباطن)) (8).
((ولله ميراث السماوات والأرض)) (9).
وفسر الشيعي المشهور مقبول أحمد آية الزمر ((وأشرقت الأرض بنور ربها))- فقال: أن جعفر الصادق يقول: أن رب الأرض هو الإمام فحين يخرج الإمام يكفي نوره ولا يفتقر الناس إلى الشمس والقمر (10).
تفكروا كيف جعلوا الإمام ربا حيث قالوا في معنى ((بنور ربها)) أن الإمام هو الرب ومالك الأرض.
وكذا قال هذا المفسر الشيعي في تفسير آية الزمر ((لئن أشركت ليحبطن عملك ولتكونن من الخاسرين بل الله فاعبد وكن من الشاكرين)) بأنه روى عن جعفر الصادق في الكافي: أن معناه: لئن أشركت في ولاية علي أحدا فينتج منه: ليحبطن عملك.
ثم قال في تفسير ((بل الله فاعبد وكن من الشاكرين))- أي: اعبدوا النبي مع الطاعة واشكروه حيث جعلنا أخالك وابن عمك قوة عضدك (11).
فانظروا كيف افتروا على جعفر الصادق في تفسير الآية مع أن هذه الآيات في توحيد الله عز وجل وأن الله خالق كل شيء وأنه الذي يجب أن تكون له جميع العبادات كيف حرفوها وأخرجوا منها الشرك الجلي كافأهم الله.
وكذا قال هذا المفسر الشيعي في تفسير قوله تعالى: ((وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون))، بأن جعفر الصادق فسرها ناقلا عن الحسين رضي الله تعالى عنه، بأن الله خلق الجن والإنس ليعرفوه لأنهم إذا عرفوه عبدوه فسأله أحدهم: وما هي المعرفة؟ فأجاب: بأن يعرف الناس إمام زمانهم (12).
وذكر الكليني في (أصول الكافي): قال الإمام محمد الباقر: نحن وجه الله ونحن عين الله في خلقه ويده المبسوطة بالرحمة على عباده (13). وكذا قال: نحن لسان الله ونحن وجه الله ونحن عين الله في خلقه (14).
وعن أبي عبدالله عليه السلام (جعفر الصادق) كان أمير المؤمنين صلوات الله عليه كثيرا ما يقول: أنا قسيم الله بين الجنة والنار.......لقد أوتيت خصالا ما سبقني إليها أحد قبلي علمت المنايا والبلايا والأنساب وفصل الخطاب فلم يفتني ما سبقني ولم يعزب عني ما غاب عني (15).
انظروا كيف اجترءوا بإثبات صفات الألوهية لعي رضي الله عنه.
وكذا قال المفسر الشيعي مقبول أحمد في تفسير آية سورة القصص ((كل شيء هالك إلا وجهه)). أن جعفر الصادق قال في تفسيره: نحن وجه الله.
انظروا كيف جعلوا الإمام إلها لا يفنى –تعالى الله عما يقول الظالمون علوا كبيرا-.
وذكر الكليني في باب : أن الأئمة يعلمون علم ما كان وما يكون وأنه لا يخفى عليهم شيء، عن أبي عبدالله عليه السلام أنه قال: إني لأعلم ما في السماوات وما في الأرض وأعلم ما في الجنة وما في النار وأعلم ما كان وما يكون (16).
وكذا في أصول الكافي فهم يحلون ما يشاءون ويحرمون ما يشاءون ولن يشاءوا إلا أن يشاء الله تبارك وتعالى (17).
وذكر الكليني أيضا في باب: أن الأئمة يعلمون متى يموتون وأنهم لا يموتون إلا باختيارهم، قال أبوعبدالله عليه السلام: أي إمام لا يعلم ما يصيبه فليس ذلك بحجة لله على خلقه (18).
مع أن الله تعالى يقول: ((قل لا يعلم من في السماوات والأرض الغيب إلا الله))، وقال تعالى: ((وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو)) إلا أن الشيعة أشركوا أئمتهم مع الله في علم الغيب.
ويذكر الكليني أيضا في باب أن الأئمة لو ستر عليهم لأخبروا كل امرئ بما له وما عليه، قال أبوجعفر عليه السلام: لو كان لألسنتكم أوكئة لحدثت كل امرئ بما له وعليه (19).
وذكر الكليني أيضا في أصول الكافي..وهو أعظم مرجع للشيعة..في باب (أن الأئمة يعلمون جميع العلوم التي خرجت إلى الملائكة والأنبياء والرسل عليهم السلام) عن سماعة عن أبي عبدالله عليه السلام قال: أن لله تبارك وتعالى علمين: علما أظهر عليه ملائكته وأنبياءه ورسله، فما أظهر عليه ملائكته ورسله وأنبياءه فقد علمناه، وعلم استأثر به، فإذا بدا لله في شيء منه أعلمنا ذلك وعرض على الأئمة الذين كانوا من قبلنا عليهم السلام)، انظروا جعلوا أئمتهم بزعمهم أعلم من الملائكة والأنبياء والرسل-وشاركوهم مع الله في علومه كل ذلك كذب وزور وكفر.
وأصول الكافي وغيره من مراجع الشيعة ومؤلفاتهم مليئة بهذه الطامات وما ذكرنا هنا إلا نبذا يسيره منها فقط، وللشيعة قصائد باللغة الأردوية مليئة بالشرك بالله والغلو الزائد في أئمتهم جاء في بعضها أن سائر الأنبياء عند الشدائد طلبوا المدد والإعانة من علي فأمدهم فنوح طلب منه المدد عند الغرق، وإبراهيم ولوط وهود وشيث كلهم استعانوا به فأعانهم. وأن معجزات علي عظيمة عجيبة وعلي قادر على كل شيء (والعياذ بالله).
وما سطرنا إلا عدة عبارات فقط من كتب الشيعة المعتمدة عندهم وليعلم القارئ أن كتبهم مملوءة بهذه العقائد الشركية. فهل يستطيع أحد أن يبقى مسلما بعد اعتقاده بهذه العقائد الباطلة.
فالله تعالى يقول: ((الله خالق كل شيء وهو على كل شيء وكيل)) ويقول ((ولا يشرك في حكمه أحدا)) ويقول ((الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض)) الآية، وقال ((ولقد أوحي إليك وإلى الذين من قبلك لئن أشركت ليحبطن عملك ولتكونن من الخاسرين)). ويقول ((إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء)). وقال ((إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار)). وقال ((إن الله لا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء)).
فهذه الآيات وأمثالها صريحة كل الصراحة بأن الله وحده خالق كل شيء وهو المدبر في السماوات والأرض وهو القادر على كل شيء وأنه يعلم كل شيء.
والشيعة يثبتون الصفات الإلهية لأئمتهم أليس إثبات صفة إلهية لغير الله شرك؟
ومن يعتقد إثباتها لغيره تعالى أفليس بمشرك؟ بلى إنه شرك في الصفات والقائل بهذه الأقاويل مشرك حقا.
__________________
(1) أصول الكافي ص259-طبعة الهند.
(2) سورة الأعراف.
(3) سورة البقرة.
(4) سورة النجم.
(5) سورة الحديد.
(6) سورة الملك.
(7) رجال الكشي ص 138-طبعة الهند.
(8) سورة الحديد.
(9) سورة الحديد.
(10) ترجمة مقبول أحمد ص339 أصل العبارة في اللغة الأردوية ونقلنا إلى العربية بكل أمانة.
(11) ترجمة مقبول أحمد ص 932.
(12) ترجمة مقبول أحمد ص1043.
(13) أصول الكافي ص83.
(14) المرجع السابق ص 84.
(15) المرجع السابق ص 117.
(16) المرجع السابق ص 160.
(17) المرجع السابق ص 178.
(18) المرجع السابق ص 158.








وهو بمعنى الظهور بعد الخفاء، كما في قوله تعالى: ((وبدا لهم من الله ما لم يكونوا يحتسبون)) سورة الزمر.
أو بمعنى: نشأة رأي جديد لم يكن من قبل كما في قوله تعالى ((ثم بدا لهم بعد ما رأوا الآيات ليسجننه حتى حين)) سورة يوسف.
والبداء بمعنييه يستلزم سبق الجهل وحدوث العلم وكلاهما محال على الله عز وجل فإن علمه تعالى أزلي وأبدي لقوله تعالى: ((وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو ويعلم ما في البر والبحر وما تسقط من ورقة إلا يعلمها ولا حبة في ظلمات الأرض ولا رطب ولا يابس إلا في كتاب مبين)).
والشيعة ذهبوا إلى أن البداء متحقق في الله عز وجل كما تدل عليه العبارات الآتية من مراجعهم الأساسية:
ذكر محمد بن يعقوب الكليني في كتابه "أصول الكافي" بابا كاملا في البداء وسماه (باب البداء) وأتى فيه بروايات كثيرة نذكر بعضها: (عن زرارة بن أعين عن أحدهما عليهما السلام قال: ما عبد الله بشيء مثل البداء، وفي رواية ابن أبي عمير عن هشام ابن سالم عن أبي عبدالله عليه السلام: ما عظم الله بمثل البداء).
وعن مرازم بن حكيم قال: سمعت أبا عبدالله عليه السلام يقول ما تنبأ نبي قط حتى يقر لله بخمس: بالبداء والمشيئة والسجود والعبودية والطاعة).
عن الريان بن الصلت قال: سمعت الرضا عليه السلام يقول: ما بعث الله نبيا إلا بتحريم الخمر وأن يقر لله بالبداء).
ونقل الكليني أيضا (بدا لله في أبي محمد بعد أبي جعفر ما لم يعرف له، كما بدا له في موسى بعد مضي إسماعيل ما كشف به عن حاله وهو كما حدثتك نفسك وإن كره المبطلون. وأبو محمد ابني الخلف من بعدي وعنده علم ما يحتاج إليه ومعه آلة الإمامة) (1).
وقد كذبوا على الله في ذلك وعلى أئمتهم-يظنون في الله غير الحق ظن الجاهلية- يدعون أن الله كان يريد الإمامة لأبي جعفر ثم لما مات قبل أن يصبح إماما حينئذ بدا لله العلي القدير أن يكون الإمام أبومحمد ففعل، وذلك كما أنه قد كان يريد الله أن يجعل إسماعيل إماما ثم (والعياذ بالله) بدا لله الرأي الجديد فغير رأيه السابق فجعل موسى الكاظم إماما للناس- وهكذا يفترون على الله الكذب سبحانه اتباعا لأهوائهم فلهم الويل لما يصفون.
ونسوا قاتلهم الله أنه ينتج من أكاذيبهم هذه نسبة الجهل إلى الله العليم الخبير الحكيم الجليل، وهو كفر بواح.
ونقل الكليني: عن أبي حمزة الثمالي قال: سمعت أبا جعفر عليه يقول: يا ثابت إن الله تبارك وتعالى وقت هذا الأمر في السبعين فلما أن قتل الحسين صلوات الله عليه اشتد غضب الله على أهل الأرض فأخره إلى أربعين (2) ومائة فحدثناكم فأذعتم الحديث فكشفتم قناع الستر ولم يجعل الله له بعد ذلك وقتا عندنا ((يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب)) قال أبوحمزة: فحدثت بذلك أبا عبدالله عليه السلام فقال: قد كان ذلك (3).
والمراد (بهذا الأمر) في كلامه هو ظهور المهدي. ثم إن أقوالهم وادعاءاتهم هذه كلها ظاهرة البطلان فإنه يلزم من عقيدة البداء (نعوذ بالله) أن الله تعالى شأنه كان يجهل هذه الأشياء التي جاءت مؤخرا ثم لما حدثت وعلم بها الله غير سبحانه رأيه القديم وأنشأ رأيا جديدا حسب الظروف والأحوال الجديدة ونسبة الجهل إلى الله تعالى كفر صحيح كما مقرر في محلة.
ـــــــــــــــ
(1) أصول الكافي ص40
(2) يعني ذلك أن الله لم يكن عنده علم أن الحسين سيموت فلما علم بذلك أخر الأمر. (أهلكهم الله).
(3) أصول الكافي ص232 مطبوعة الهند











ذكر محمد بن يعقوب الكليني في "أصول الكافي" عن أبي عبدالله عليه السلام قال: ما جاء به علي عليه السلام أخذ به وما نهى عنه انتهي عنه جرى له من الفضل مثل ما جرى لمحمد صلى الله عليه وسلم ولمحمد الفضل على جميع من خلق الله المتعقب عليه في شيء من أحكامه كالمتعقب على الله وعلى رسوله والراد عليه في صغيرة أو كبيرة على حد الشرك بالله.....وكذلك يجري لأئمة الهدى واحدا بعد واحد جعلهم الله أركان الأرض أن تميد بأهلها-حجته البالغة على من فوق الأرض ومن تحت الثرى وكان أمير المؤمنين صلوات الله عليه كثيرا ما يقول أنا قسيم الله بين الجنة والنار أنا الفاروق الأكبر أنا صاحب العصا والميسم ولقد أقرت لي جميع الملائكة والروح والرسل بمثل ما أقروا به لمحمد ولقد حملت على مثل حمولته وهي حمولة الرب (1).
ونقل الكليني أيضا (قال الإمام جعفر الصادق: نحن خزان علم الله نحن تراجمة أمر الله نحن قوم معصومون-أمر الله تعالى بطاعتنا ونهى عن معصيتنا ونحن حجة الله البالغة على من دون السماء وفوق الأرض) (2).
وذكر الكليني (سمعت أباعبدالله عليه السلام يقول: الأئمة بمنزلة رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا أنهم ليسوا بأنبياء ولا يحل لهم من النساء ما يحل للنبي فأما ما خلا ذلك فهم بمنزلة رسول الله صلى الله عليه وسلم) (3).
ونقل الكليني في (باب ما نص الله عز وجل ورسوله على الأئمة عليهم السلام واحدا فواحد) عن أبي جعفر عليه السلام في قول الله عز وجل (النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجه أمهاتهم وأولوا الأرحام بعضهم أولى ببعض في كتاب الله) فيمن نزلت؟ فقال نزلت في الأمرة إن هذه جرت في ولد الحسين عليه السلام ومن بعده فنحن أولى بالأمر وبرسول الله صلى الله عليه وسلم من المؤمنين والمهاجرين والأنصار –قلت فولد جعفر لهم فيها نصيب؟ فقال: لا، قال فقلت: فلولد عباس فيها نصيب؟ قال: لا، فعددت عليه بطون بني عبدالمطلب، كل ذلك يقول: لا- ونسيت ولد الحسن عليه السلام، فدخلت بعد ذلك عليه فقلت: هل لولد الحسن فيها نصيب؟ قال: لا، والله يا عبدالرحيم ما لمحمدي فيها نصيب غيرنا (4).
باب فرض طاعة الأئمة:
عن أبي الصباح قال: أشهد أني سمعت أباعبدالله عليه السلام يقول: أشهد أن عليا إمام فرض الله طاعته وأن الحسن إمام فرض الله طاعته، وأن الحسين إمام فرض الله طاعته، وأن علي بن الحسين إمام فرض الله طاعته، وأن محمد بن علي إمام فرض الله طاعته (5).
ونقل الكليني أيضا: قال الإمام محمد الباقر: إنما يأتي بالأمر من الله تعالى في ليالي القدر إلى النبي وإلى الأوصياء: افعل كذا وكذا الأمر قد كانوا علموه أمره كيف يعملون فيه (6).
إن الشيعة اخترعوا معنى الإمامة من عند أنفسهم حيث جعلوا الإمام معصوما مثل أنبياء الله وجعلوه عالما للغيب وأوردوا لتأييد أهدافهم هذه روايات موضوعة افتراء وكذبا والحق أن الإمام يكون بمعنى القدوة مطلقا، وهذا اللفظ يطلق على المؤمن والكافر-كقوله تعالى ((إني جاعلك للناس إماما)) وكقوله تعالى: ((ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماما)) وكقوله تعالى: ((فقاتلوا أئمة الكفر)) وقوله تعالى ((جعلناهم أئمة يدعون إلى النار)).
فهذه الكلمة لا تقتضي العصمة ولا علم الغيب ولا التصرف في الأمور وليس عندهم حجة شرعية تثبت لهم هذه الصفات التي أثبتوها للإمام، نعم إن كتاب الله أثبت المراتب الأربعة المذكورة في قوله تعالى: ((من يطع الله والرسول فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا)) فليس في هذه المراتب الأربعة منصب الإمامة الذي اخترعه الشيعة وجعلوه أساس مذهبهم مع أن عليا وآله رضي الله عنهم ينكرون بشدة كون الإمام بمعنى أنه (مفترض الطاعة أو المعصوم) فإنه لما أراد الناس بيعة علي رضي الله عنه بعد شهادة عثمان (وقالوا مد يدك نبايعك على خلافتك فقال: دعوني والتمسوا غيري وإن تركتموني فأنا كأحدكم، ولعلي أسمعكم وأطوعكم لمن وليتموه أمركم وأنا لكم وزيرا خير لكم مني أميرا) (7).
وهذا منقول في نهج البلاغة وهو من مراجع الشيعة التي يعتمدون عليها.
فلو كانت إمامته من عند الله لما اعتذر هذه العذرة، فإن الإمامة المنصوصة من الله واجبة الإطاعة للإمام ولرعيته وهكذا فوض الحسن رضي الله عنه الإمامة لمعاوية رضي الله تعالى عنهما وبايع على يده وكذلك بايع الحسين على يد معاوية رضي الله عنهما (8).
فلو كان الحسن والحسين رضي الله تعالى عنهما إمامين منصوصين من الله تعالى لما بايعا معاوية رضي الله عنه ولما فوضا الأمر إليه.
وقال مأمون الرشيد لعلي رضا رحمه الله أني قد رأيت أن أعزل نفسي عن الخلافة وأجعلها لك وأبايعك..فقال لست أفعل ذلك طائعا أبدا.
فهذا يدل أيضا على أن الإمام علي رضا رحمه الله تعالى لم يقبل الإمامة فهي ليست من الأمور المنصوصة المفترضة التي كفر الروافض والشيعة أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم بسببها كما سيأتي في موضعه إن شاء الله.
وأما الصفات التي نعتقدها في رسول الله صلى الله عليه وسلم فهي ثابتة بالنصوص القرآنية والأحاديث النبوية، فالقرآن يصرح ((وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين)).
((وما أرسلناك إلا كافة للناس بشيرا ونذيرا)).
((قل يا أيها الناس إني رسول الله إليكم جميعا)).
((تبارك الذي نزل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيرا)).
((فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما)).
((وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا)).
((قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله)).
((ومن يطع الرسول فقد أطاع الله)).
((ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا)).
وقد اتفقت الأمة أن محمدا صلى الله عليه وسلم أشرف خلق الله وأكرمهم. وأن له مكانة عليا لا يدانيه في صفاته وفضائله صلى الله عليه وسلم أحد من الخلق وهو معصوم ومطاع وهو خاتم النبيين وخلفاؤه صلى الله عليه وسلم يحذون حذوه ويتبعون آثاره ويقتدون به في كل صغيرة وكبيرة وأنهم
أصحاب ورع وفضيلة عظيمة ولكنهم لا يشتركون معه لا في العصمة ولا يساوونه في الفضل والكمال كما تفتري الشيعة في أئمتهم.
ـــــــــــ
(1) أصول الكافي كتاب الحجة ص117.
(2) المرجع السابق ص165.
(3) المرجع السابق.
(4) المرجع السابق ص177.
(5) المرجع السابق ص109.
(6) المرجع السابق ص154.
(7) نهج البلاغة الجزء الأول ص 183.
(8) معرفة أخبار الرجال (رجال الكشي) صفحة 72.








إن الشيعة لا يؤمنون بالقرآن الموجود بين أيدي المسلمين لوجوه ثلاثة:
الوجه الأول:
حسب عقيدة الشيعة الصحابة كلهم كذابون، "وكانوا يعتقدون أن الكذب عبادة". وكذا أئمة أهل البيت كاذبون وأصحاب تقية، "وكانوا يعتقدون أن الكذب عبادة". فإذا صار سائر الصحابة وأئمة أهل البيت كاذبين فمن الذي يبلغهم هذا القرآن المجيد من رسول الله صلى الله عليه وسلم على حقيقته.
الوجه الثاني:
وكذا حسب عقائد الشيعة أن الصحابة كانوا كاذبين وهم الذين نقلوا ورووا القرآن الكريم.
وأئمة أهل البيت لا يروونه ولا يوثقونه ولا يصدقونه فكيف يعتمد الروافض والشيعة على صحة هذا القرآن الموجود وكماله.
وأما الوجه الثالث:
فهي روايات الشيعة الصحيحة عندهم المروية في كتبهم المعتمدة التي تتجاوز عن ألفي رواية (والتي تعتبر عندهم متواترة) وكلها تصرح بأن القرآن الموجود بين أيدينا محرف ومبدل نقص منه وزيد فيه ولا نجد رواية واحدة صحيحة في سائر كتب الشيعة والتي تدل على أن القرآن (الموجود بين أيدينا) من حيث الثبوت أنقص من مكانة الخبر الواحد الصحيح عند الشيعة.
وأما ما يحتج بعض الشيعة بأقوال العلماء الأربعة منهم فقط وهم:-
الشريف المرتضى وأبوجعفر الطوسي وأبوعلي الطبرسي والشيخ الصدوق.
بأنهم جحدوا ثبوت التحريف في القرآن الكريم فاحتجاجهم بهؤلاء الأربعة احتجاج باطل فإن مدار مذهب الشيعة على مذهب الأئمة المعصومين وجمهور المحدثين منهم ورواياتهم التي تتجاوز عن ألفين ذهبت كلها إلى التحريف فما وزن أقوال هؤلاء المساكين الأربعة أمام أقوال الأئمة المعصومين وجمهور المحدثين منهم وأعلام الشيعة الكبار القدماء. ثم أيضا فإن هؤلاء الأربعة ما قالوا بعدم التحريف إلا تقية لأجل الظروف التي كانت لا تسمح لهم فيها بالقول بالتحريف-وخاصة إذا علم فضيلة التقية وعظم مرتبتها عندهم وسنذكر شيئا منه في هذا الكتاب في محله إن شاء الله. وحتى أن محققي الشيعة نقدوا أقوال هؤلاء الأربعة كما قال الحسين بن محمد تقي النوري الطبرسي في كتابه (فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الأرباب) ص33 ما نصه: (لم يعرف من القدماء موافق لهم).
وجمهور المحدثين من الشيعة يعتقدون التحريف في القرآن.كما ذكر الحسين بن محمد تقي النوري الطبرسي في كتابه (فصل الخطاب) ص32 (وهو مذهب جمهور المحدثين الذين عثرنا على كلماتهم).
ونود أن نقدم نبذة يسيرة من الروايات الدالة على تحريف القرآن مع توثيقها وتصحيحها من كتب الشيعة المعتمدة.
أخرج محمد بن يعقوب الكليني في أصول الكافي تحت (باب أنه لم يجمع القرآن كله إلا الأئمة وأنهم يعلمون علمه كله): (عن جابر قال: سمعت أباجعفر عليه السلام يقول ما ادعى أحد من الناس أنه جمع القرآن كله كما أنزله الله إلا كذاب وما جمعه وحفظه كما أنزله الله إلا علي بن أبي طالب والأئمة من بعده).
وأخرج الكليني أيضا في أصول الكافي ص 67 طبعة الهند: "عن سالم بن سلمة قال قرأ رجل على أبي عبدالله عليه السلام وأنا أستمع حروفا من القرآن ليس على ما يقرأها الناس فقال أبوعبدالله: كف عن هذه القراءة، اقرأ كما يقرأ الناس حتى يقوم القائم، فإذا قام القائم قرأ كتاب الله على حدة، وأخرج المصحف الذي كتبه علي عليه السلام وقال أخرجه علي عليه السلام إلى الناس حين فرغ منه وكتبه فقال لهم: هذا كتاب الله عز وجل كما أنزله الله على محمد صلى الله عليه وسلم وآله قد جمعته من اللوحين، فقالوا: هو ذا عندنا مصحف جامع فيه القرآن، لا حاجة لنا فيه، فقال: أما والله لا ترونه بعد يومكم هذا أبدا إنما كان علي أن أخبركم حين جمعته لتقرؤوه.
وذكر الكليني أيضا في أصول الكافي ص670 طبعة الهند: (عن أحمد بن محمد بن أبي نصر قال: دفع إلي أبوالحسن عليه السلام مصحفا وقال لا تنظر فيه ففتحته وقرأت فيه "لم يكن الذين كفروا" فوجدت فيه سبعين رجلا من قريش بأسمائهم وأسماء آبائهم.
وذكر الكليني في أصول الكافي ص 263: (باب فيه نكت ونتف من التنزيل في الولاية): عن أبي عبدالله عليه السلام "ولقد عهدنا إلى آدم من قبل كلمات في محمد وعلي وفاطمة والحسن والحسين والأئمة من ذريتهم فنسي" هكذا والله أنزلت على محمد صلى الله عليه وآله.
ونقل الكليني أيضا في أصول الكافي ص264: (عن أبي عبدالله عليه السلام قال: نزل جبريل على محمد بهذه الآية هكذا "يا أيها الذين أوتوا الكتاب آمنوا بما نزلنا في علي نورا مبينا").
وبعضهم يقولون أن عثمان أحرق المصاحف وأتلف السور التي كانت في فضل علي وأهل بيته عليهم السلام منها هذه السورة: "بسم الله الرحمن الرحيم يا أيها الذين آمنوا آمنوا بالنورين أنزلناهما يتلوان عليكم آياتي ويحذرانكم عذاب يوم عظيم نوران بعضهما من بعض وأنا السميع العليم" (1) .
ونقل الملا حسن (عن أبي جعفر عليه السلام قال: لولا أنه زيد ونقص من كتاب الله ما خفي حقنا على ذي حجى) (2).
وذكر أحمد بن أبي طالب الطبرسي في الاحتجاج: (عن أبي ذر الغفاري أنه لما توفي رسول الله صلى الله عليه وآله جمع علي القرآن وجاء به إلى المهاجرين والأنصار وعرضه عليهم لما قد أوصاه بذلك رسول الله صلى الله عليه وآله، فلما فتحه أبوبكر خرج في أول صفحة فتحها فضائح القوم، فوثب عمر وقال: يا علي أردده فلا حاجة لنا فيه، فأخذه علي عليه السلام وانصرف، ثم أحضر زيد بن ثابت وكان قارئا للقرآن فقال له عمر: إن عليا جاءنا بالقرآن وفيه فضائح المهاجرين والأنصار وقد رأينا أن نؤلف القرآن ونسقط منه ما كان فيه فضيحة وهتك للمهاجرين والأنصار، فأجابه زيد إلى ذلك، ثم قال: فإن أنا فرغت من القرآن على ما سألتم وأظهر علي القرآن الذي ألفه أليس قد أبطل كل ما عملتم؟ قال عمر: فما الحيلة؟ قال زيد: أنتم أعلم بالحيلة، فقال عمر: ما حيلته دون أن نقتله ونستريح منه، فدبر في قتله على يد خالد بن الوليد فلم يقدر على ذلك، فلما استخلف عمر سألوا عليا عليه السلام أن يدفع إليهم القرآن فيحرفوه فيما بينهم فقال عمر: يا أبا الحسن إن جئت بالقرآن الذي كنت جئت به إلى أبي بكر حتى نجتمع عليه، فقال: هيهات ليس إلى ذلك سبيل إنما جئت به إلى أبي بكر لتقوم الحجة عليكم ولا تقولوا يوم القيامة: ((إنا كنا عن هذا غافلين)) أو تقولوا ((ما جئتنا به)) إن القرآن الذي عندي لا يمسه إلا المطهرون والأوصياء من ولدي، فقال عمر: فهل وقت لإظهار معلوم؟ فقال عليه السلام: نعم، إذا قام القائم من ولدي يظهره ويحمل الناس عليه (3).
ويقول النوري الطبرسي في فصل الخطاب ((كان لأمير المؤمنين قرآن مخصوص جمعه بنفسه بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وآله وعرضه على القوم فأعرضوا عنه فحجبه عن أعينهم، وكان عند ولده عليهم السلام يتوارثونه إمام عن إمام كسائر خصائص الإمامة وخزائن النبوة وهو عند الحجة عجل الله فرجه، يظهره للناس بعد ظهوره ويأمرهم بقراءته، وهو مخالف لهذا القرآن الموجود من حيث التأليف وترتيب السور والآيات بل الكلمات أيضا، من جهة الزيادة والنقيصة، وحيث أن الحق مع علي وعلي مع الحق ففي القرآن الموجود تغيير من جهتين وهو المطلوب) (4) نعم هكذا بنصه وحرفه قاتله الله.
ويقول أحمد بن أبي طالب في الاحتجاج للطبرسي (ثم دفعهم الاضطرار بورود المسائل عليهم إلى جمعه وتأليفه وتضمينه من تلقائهم ما يقيمون به دعائم كفرهم...وزادوا فيه ما ظهر تناكره وتنافره... والذي بدأ في الكتاب عن الزرأ على النبي صلى الله عليه وآله من فرقة الملحدين ولذلك قال ويقولون منكرا من القول وزورا (5).
ويقول الحسين النوري الطبرسي في فصل الخطاب: يروى عن كثير من قدماء الروافض أن هذا القرآن الذي عندنا ليس هو الذي أنزل الله على محمد صلى الله عليه وآله، بل غير وبدل وزيد فيه ونقص عنه (6) .
ونقل الملا حسن (عن أبي جعفر أن القرآن قد طرح عنه آي كثيرة ولم يزد فيه إلا حروف) (7) .
ويقول الملا حسن أيضا: (المستفاد من مجموع هذه الأخبار وغيرها من الروايات من طريق أهل البيت أن القرآن الذي بين أظهرنا ليس بتمامه كما أنزل على محمد صلى الله عليه وآله بل منه ما هو خلاف ما أنزل الله ومنه ما هو مغير محرف، وأنه قد حذف منه أشياء كثيرة منها اسم علي في كثير من المواضع ومنها لفظة آل محمد غير مرة ومنها أسماء المنافقين ومنا غير ذلك وأنه ليس أيضا على الترتيب المرضي عند الله وعند رسوله) (8).
وأخرج الكليني: (عن أبي عبدالله عليه السلام قال: إن القرآن الذي جاء به جبريل عليه السلام إلى محمد صلى الله عليه وسلم سبعة عشر ألف آية) (9) .
مع أن القرآن الموجود بين أيدينا ستة آلاف وستمائة وست وستون آية فكأن الثلثين طرحا منه تقريبا وما بقي إلا الثلث فقط. ويقول صاحب (مرآة العقول) في التعليق على هذا الحديث الذي أخرجه الكليني عن أبي عبدالله عليه السلام: فالخبر صحيح ولا يخفى أن هذا الخبر وكثير من الأخبار الصحيحة صريحة في نقص القرآن وتغييره وعندي أن الأخبار في هذا الباب متواترة معنى وطرح جميعها يوجب رفع الاعتماد عن الأخبار رأسا بل ظني أن الأخبار في هذا الباب لا تقصر عن أخبار الإمامة فكيف يثبتونها بالخبر. (10) .
ويقول الملا خليل القزويني شارح الكافي في حق الحديث المذكور آنفا بالفارسية ما ترجمته بالعربية: (أأأن المراد منه أن الآيات الكثيرة طرحت من القرآن وليست في المصاحف المشهورة والأحاديث الصحيحة فالطرق الخاصة والعامة دالة على سقوط كثير من القرآن وهذه الأحاديث بلغت في الكثرة حدا يعتبر تكذيب جميعها جرأة... ودعوى (أن القرآن هو هذا الموجود في المصاحف) لا يخلو عن إشكال والاستدلال باهتمام الصحابة وأهل الإسلام في ضبط القرآن استدلال ضعيف بعد الاطلاع على عمل أبي بكر وعمر وعثمان، وهكذا الاستدلال بآية "إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون" استدلال ضعيف لأن الآية هنا بصيغة الماضي وفي سورة مكية وقد نزلت سور عديدة بمكة بعد هذه السورة وهذا ما عدا السور التي نزلت بالمدينة بعدها بكثير فلا دلالة فيها على أن جميع القرآن محفوظ..... وأيضا حفظ القرآن لا يدل على أن يكون محفوظا عند عامة الناس فإنه يمكن أن يراد منه أنه محفوظ عند إمام الزمان وأتباعه الذين هم أصحاب أسراره) (11) .
ويقول الحسين النوري الطبرسي في فصل الخطاب:- (الأخبار الواردة في الموارد المخصوصة من القرآن الدالة على تغيير بعض الكلمات والآيات والسور بإحدى الصور المتقدمة وهي كثيرة جدا، حتى قال السيد نعمة الله الجزائري في بعض مؤلفاته كما حكى عنه: أن الأخبار الدالة على ذلك تزيد على ألفي حديث وادعى استفاضتها جماعة كالمفيد والمحقق الداماد والعلامة المجليلي وغيرهم بل الشيخ أيضا صرح في التبيان بكثرتها، بل ادعى تواترها جماعة يأتي ذكرهم في آخر المبحث) (12) .
ويقول النوري الطبرسي أيضا: قال السيد المحدث الجزائري في الأنوار ما معناه: أن الأصحاب قد أطبقوا على صحة الأخبار المستفيضة بل المتواترة الدالة بصريحها على وقوع التحريف في القرآن كلاما ومادة وإعرابا والتصديق بها (13) .
ويقول النوري الطبرسي: الأخبار الكثيرة المعتبرة الصريحة في وقوع السقط ودخول النقصان في الموجود من القرآن زيادة على ما مر متفرقا في ضمن الأدلة السابقة، وأنه أقل من تمام ما نزل إعجازا على قلب سيد الإنس والجن من غير اختصاصها بآية أو سورة وهي متفرقة في الكتب المعتبرة التي عليها المعول وإليها المرجع عند الأصحاب (14) .
ويقول النوري الطبرسي أيضا: واعلم أن تلك الأخبار منقولة من الكتب المعتبرة التي عليها معول أصحابنا في إثبات الأحكام الشرعية والآثار النبوية (15) .
وقد بين علماء الشيعة الروايات التي تدل على التحريف في القرآن بتفصيل وأورد العلامة محمد الباقر المجلسي دليلا عقليا على التحريف في القرآن أيضا. حيث يقول ما نصه: والعقل يحكم بأنه إذا كان القرآن متفرقا منتشرا عند الناس وتصدى غير المعصوم لجمعه يمتنع عادة أن يكون جمعة كاملا موافقا للواقع، لكن لا ريب في أن الناس مكلفون بالعمل بما في المصاحف وتلاوته حتى يظهر القائم وهذا معلوم متواتر من طريق أهل البيت..عليهم السلام وأكثر أخبار هذا الباب مما يدل على النقص والتغيير وسيأتي كثير منها في الأبواب الآتية لا سيما في كتاب فضل القرآن وسنشبع القول فيه إن شاء الله تعالى (16) .
وبعدما سردنا بعض الروايات التي أوردها الشيعة في كتبهم وتوثيقها من جانب أعلام الشيعة بأنها متواترة صحيح وصريحة على التحريف في القرآن، نود أن نذكر عقيدتهم طبق هذه الروايات بأن القرآن الموجود محرف ومبدل فيه فيقول صاحب التفسير الصافي:
(أما اعتقاد مشائخنا في ذلك فالظاهر من ثقة الإسلام محمد بن يعقوب الكليني طاب ثراه أنه كان يعتقد التحريف والنقصان في القرآن لأنه روى روايات في هذا المعنى في كتابه الكافي ولم يتعرض لقدح فيها مع أنه ذكر في أول الكتاب أنه كان يثق بما رواه فيه وكذلك أستاذه علي بن إبراهيم القمي فإن تفسيره مملوء منه وله غلو فيه وكذلك الشيخ أحمد بن أبي طالب الطبرسي فإنه أيضا نسج على منوالهما في كتابه الاحتجاج) (17) .
وقد صنف كثير من محدثي الشيعة كتبا مستقلة في هذا الموضوع يثبتون فيها أن القرآن محرف ومبدل فيه كما ذكر أسماء هذه الكتب الحسين بن محمد تقي النوري الطبرسي في كاتبه المعروف (فصل الخطاب في تحريف كتاب رب الأرباب).
وهو يقول في مقدمة كتابه ما لفظه: (هذا كتاب لطيف وسفر شريف عملته في إثبات تحريف القرآن وفضائح أهل الجور والعدوان نسميه فصل الخطاب في تحريف كتاب رب الأرباب).
ثم يعدد الكتب التي صنفت في هذا الموضوع في الصفحة التاسعة والعشرين من نفس هذا الكتاب فذكر:
1- كتاب التحريف.
2- كتاب التنزيل والتغيير.
3- كتاب التنزيل من القرآن والتحريف.
4- كتاب التحريف والتبديل.
5- التنزيل والتحريف.
فهذه الكتب ترشدنا إلى أن هذه العقيدة عندهم من ضروريات الدين حيث صنفوا فيها كتبا عديدة.
وأما اعتذار بعض الشيعة بأنها روايات ضعيفة فهو اعتذار بارد فإن معظم محدثي الشيعة وأعلامهم أورد هذه الروايات ووثقوها وما رد أحد منهم على هذه الروايات ولا بين عقيدته ضد هذه بل إنهم اعتقدوا التحريف –وإننا نلتمس من علماء الشيعة أنهم إذا كانوا معترفين بأن القرآن محفوظ غير محرف ومبدل فيه فيجب عليهم :
أولا: أن يأتوا برواية واحدة صحيحة من أئمتهم المعصومين مذكورة في أي كتاب من كتبهم التي يعتمد عليها عندهم، والتي تدل على أن القرآن محفوظ كامل ومكمل غير محرف، ولن يأتوا بهذه الرواية إلى يوم القيامة.
ويلزم عليهم ثانيا: أن يكفروا من يقول بتحريف القرآن ويعلنوا عقيدتهم هذه في الجرائد والمجلات.
وأيضا عليهم أن لا يروجوا هذه الروايات الدالة على التحريف في مجالسهم بل يتبرءوا من أصحابها ومنها في مجالسهم ومحافلهم ويخطئوا الكتب التي وردت فيها مثل هذه الأكاذيب والضلالات، كأصول الكافي والاحتجاج وغيرهما.
لقد عرضنا في هذه الصفحات عقيدة الشيعة حول التحريف في القرآن مؤيدة بالروايات المتواترة عندهم وأقوال محدثيهم ومفسريهم وأعلامهم فلا يمكن أن يجحدها أحد منهم، وهذه العبارات تكشف النقاب عن وجوههم المسودة وتضع أمامنا عقائدهم حول الكتاب المقدس الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد-ويقول الله تبارك وتعالى في هذا الكتاب المجيد: "آلم ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين"، ويقول: "إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون"، ويقول: "لا تحرك به لسانك لتعجل به إن علينا جمعه وقرآنه، فإذا قرأناه فاتبع قرآنه ثم إن علينا بيانه"، ويقول: "وإن كنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا فأتوا بسورة من مثله"، ويقول: "قل لئن اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعض ظهيرا".
واتفق المسلمون قاطبة على أن القرآن الذي في المصاحف بأيدي المسلمين شرقا وغربا فما بين ذلك من أول القرآن إلى آخر المعوذتين كلام الله عز وجل ووحيه أنزله على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم من كفر بحرف منه فهو كافر، وأما ما يتمسك به بعض غفلة الشيعة حينما يعجز عن إثبات إيمانه بالقرآن الموجود المحفوظ الأكمل ويقول ولو أن روايات التحريف في كتبنا موجودة فلا بأس بها فإن كتبكم أيضا تذكر نسخه التلاوة والاختلاف في القراءات فتمسككم هذا إنما هو تمسك الغريق بالحشيش فإن نسخ التلاوة أمر ثابت بالنصوص، وهكذا اختلاف القراءات؛ فأين الثرى من الثريا، نعوذ بالله من المتغابين المعاندين، وعليه أن يقدم لنا عبارة واحدة من علماء أهل السنة تصرح أن القرآن محرف أو مبدل فيه بل إن أهل السنة قاطبة معتقدون بأن القائل بالتحريف في القرآن كافر خارج عن ملة الإسلام.
ــــــــــــ
(1) فصل الخطاب ص180،طبعة إيران.
(2) تفسير الصافي،لمصنفه الملا حسن ص11.
(3) الاحتجاج، للطبرسي ص225،طبعة النجف،وهكذا في التفسير الصافي ص11 أيضا وكذا في فصل الخطاب ص7.
(4) فصل الخطاب ص97.
(5) الاحتجاج للطبرسي ص383، لمصنفه أحمد بن أبي طالب الطبرسي.
(6) فصل الخطاب طبعة إيران ص32.
(7) التفسير الصافي ص11، لمصنفه الملا حسن.
(8) المرجع السابق ص13.
(9) أصول الكافي طبعة الهند ص671.
(10) مرآة العقول شرح الأصول والفروع،المجلد الثاني ص 539،لمصنفه الملا محمد الباقر المجلسي.
(11) الصافي شرح أصول الكافي-كتاب فضل القرآن،الجزء السادس،باب النوادر ص75،لمؤلفه الملا خليل القزويني.
(12) فصل الخطاب للحسين النوري الطبرسي ص227.
(13) المرجع السابق ص31.
(14) المرجع السابق ص211.
(15) المرجع السابق ص228.
(16) مرآة العقول شرح الأصول والفروع،المجلد1،ص 171،لمصنفه محمد الباقر المجلسي.
(17) التفسير الصافي ص14،لمصنفه الملا حسن






عقيدة الرجعة


يعتقد الرافضة رجعة بعض الاموات بعد موتهم الى الحياةالدنيا وذلك فى زمن خروج المهدى - المزعوم عندهم -
يقول أحمد الاحسائى ( احد كبار علمائهم المتاخرين-قال عنه الخونسارى: هو ترجمان الحكماء) فى كتاب الرجعة (( اعلم ان الرجعة فى الاصل يراد بها رجوع الاموات الى الدنيا كانهم خرجوا منها ورجعوا اليها )) ص 41

ويقول الزنجانى وهو من علمائهم المعاصرين (( الرجعة عبارة عن حشر قوم عند قيام القائم الحجة - عليه السلام - ممن تقدم موتهم من أوليائه وشيعته ليفوزوا بثواب نصرته ومعونته بظهور دولته وقوم من أعدائه ينتقم منهم وينالوا بعض ما يستحقونه من العذاب والقتل على أيدى شيعته وليبتلوا بالذل والخزى بما يشاهدونه من علو كلمته وهى عندنا الامامية الاثنا عشرية تختص بمن محض الايمان ومحض الكفر والباقون سكوت عنهم ))عقائد الامامية الاثنى عشرية 2/228

وجاء فى تفسير القمى نسبة الى على بن الحسين - رحمه الله - : أنه قال فى تفسير قوله تعالى : ((ان الذى فرض عليك القرآن لرادك الى معاد ))القصص58قال
قال : ( يرجع نبيكم صلى الله عليه وآله وأمير المؤمنين والائمة عليهم السلام )) 2/147

ويقول نعمة الله الجزائرى بعد ان ذكر لعن الشيخين ( ابى بكر وعمر ) وانه من ضروريات المذهب عندهم: (وفى الاخبار ما هو أغرب من هذا : وهو أن مولانا صاحب الزمان - عليه السلام - اذا ظهر وأتى المدينة أخرجهما من قبريهما فيعذبهما على كل ما وقع فى العالم من الظلم المتقدم على زمانيهما كقتل قابيل هابيل وطرح اخوة يوسف له فى الجب ورمى ابراهيم فى نار نمرود واخراج موسى خائفا يترقب وعقر ناقة صالح وعبادة من عبد النيران فيكون لهما الحظ الاوفر من انواع ذلك العذاب )) الانوار النعمانية 1/141

ولعقيدة الرجعة عند الرافضة أهمية بالغة ومكانة عالية دلت عليها رواياتهم وأقوال علمائهم .
جاء فى كتاب ( علم اليقين )للكاشانى
عن الصادق انه قال : ليس منا محدثا فقيها شاعرا اديبا حسن التصنيف من المعاصرين له كتب ...وذكر فيها علم اليقين ) أمل الآمل 2/305
من لايومن برجعتنا ويقر بمتعتنا) الكاشانى 2/827

يقول احمد الاحسائى : (( اعلم ان الرجعة سر من الله والقول بها ثمرة الايمان بالغيب))الرجعة ص 11

يقول المفيد : (( واتفقت الامامية على وجوب رجعة كثير من الاموات الى الدنيا قبل يوم القيامة وان كان بينهم فى معنى الرجعة اختلاف ))اوائل المقالات ص 48
وقد الف علمائهم كتب عديدة تتحدث عن الرجعة
مثل كتاب (الايقاظ من الهجعة فى اثبات الرجعة ) للحر العاملى









ويذكر المجلسي بالفارسية ما ترجمته بالعربية:
(يروي النعماني عن الإمام محمد الباقر عليه السلام أنه قال: لما يظهر الإمام المهدي يؤيده بالملائكة وأول من يبايعه محمد عليه الصلاة والسلام ثم علي عليه السلام، وروى الشيخ الطوسي والنعماني عن الإمام الرضى عليه السلام أن من علامات ظهور المهدي أنه سيظهر عاريا أمام قرص الشمس) (1).
فانظر يا أخي رحمك الله كيف يهينون رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمير المؤمنين عليا رضي الله عنه ويدعون كذبا وزورا أنهما سيبايعان المهدي. ثم يفترون على المهدي أيضا أنه سيظهر عريانا هكذا بدون ثياب. أي دين هذا؟ (أخزاهم الله).
ثم نسبت الشيعة كذبا وزورا إلى النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (من تمتع مرة كانت درجته كدرجة الحسين، ومن تمتع مرتين فدرجته كدرجة الحسن، ومن تمتع ثلاث مرات كانت درجته كدرجة علي بن أبي طالب، ومن تمتع أربع مرات فدرجته كدرجتي) (2).
انظروا إلى هؤلاء الحمقى أفدرجة الحسين رضي الله عنه هينة إلى هذا الحد-إننا أهل السنة والجماعة نعتقد أن الرجل مهما عبد الله بشتى أنواع العبادات العظيمة فإنه لا يستطيع بحال أن يبلغ درجة أدنى فرد من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فكيف بسيد شباب أهل الجنة وسبط رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم كيف بدرجة أخيه الأكبر الحسن ودرجة والده أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رابع الخلفاء الراشدين المهديين رضي الله عنه. وأما عن بهتانهم ووقاحتهم في شأن سيد الأولين والآخرين وأفضل الرسل أجمعين أن من تمتع أربع مرات تصبح درجته كدرجته صلى الله عليه وسلم (والعياذ بالله).
فاللهم إنا نبرأ إليك مما يدعي هؤلاء الخبثاء ونكل أمرهم إلى الله الجبار القهار-ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
وذكر الكليني في فروع الكافي أن زرارة قال: (فلما ألقى إلى طرف الصحيفة. إذا كتاب غليظ يعرف أنه من كتب الأولين فنظرت فيه فإذا فيه خلاف ما في أيدي الناس من الصلة والأمر بالمعروف الذي ليس فيه اختلاف، وإذا عامته كذلك فقرأته حتى أتيت على آخره بخبث نفس وقلة تحفظ وإسقام رأي وقلت وأنا أقرأه باطل، حتى أتيت آخره ثم أدرجتها ورفعتها إليه، فلما أصبحت لقيت أبا جعفر عليه السلام فقال لي: أقرأت صحيفة الفرائض؟ فقلت: نعم، فقال: كيف رأيت ما قرأت؟ فقلت: باطل ليس بشيء هو خلاف ما الناس عليه. قال: فإن الذي رأيت والله يا زرارة هو الحق، الذي رأيت هو إملاء رسول الله صلى الله عليه وآله وخط علي بيده) (3).
هذه إحدى روايات الكافي وكتاب الكافي هذا يعتبر أعظم مرجع عند الشيعة.
أنظر يا أخي أفهناك إهانة في حق أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه وفي حق سيد الخلق أجمعين صلى الله عليه وسلم أكثر وأشد من أن ينسب إليهما تحريرا فيه (خلاف ما في أيدي الناس من الصلة والمعروف) أي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم (والعياذ بالله) كان يأمر الناس عامة في كل حين "بالصلة والأمر بالمعروف" ولكن في الخلوة يملي لسيدنا علي رضي الله عنه بخلاف ذلك (أي بالقطيعة والأمر بالمنكر ونحوه) أفهناك بهتان أشنع من هذا؟، ثم انظر ما رأيك في الدين الشيعة هؤلاء الذين يرون أن الدين الحقيقي هو الذي يدعيه زرارة كذبا وافتراء أنه أملاه رسول الله صلى الله عليه وسلم وكتبه سيدنا علي رضي الله عنه بخط يده فيه أحكام (بالقطيعة وأمر بالمنكر) هل يصلح مثل هذا أن يكون دينا؟
وقالت الشيعة في حق علي رضي الله تعالى عنه: أن عليا رضي الله عنه خطب ثم أقبل بوجهه وحوله ناس من أهل بيته وخاصته وشيعته فقال:
قد علمت الولاة قبلي أعمالا خالفوا فيها رسول الله صلى الله عليه وآله متعمدين لخلافه ناقضين لعهده مغيرين لسنته، لو حملت الناس على تركها وحولتها إلى مواضعها ... لتفرق عني جندي ... ورددت قدك إلى ورثة فاطمة .... ورددت قضايا من الجور قضي بها، ورددت نساء تحت رجال بغير حق فرددتهن إلى أزواجهن.... وحملت الناس على حكم القرآن وعلى الطلاق على السنة.... ورددت سائر الأمم إلى كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وآله، إذا لتفرقوا عني (4).
وهذه الرواية أيضا من روايات الكافي؛ أفحقا كان أسد الله الغالب البطل الشجاع الحيدر الكرار سيدنا علي رضي الله عنه هكذا كما يظهر من رواياتهم هذه، جبانا خذولا يخاف تفرق الجند عنه فيرغب لذلك عن حمل الناس على كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم بل ويرضى لهم مع كونه حينئذ إمام المسلمين وسلطانهم أن يبقوا على ما كان عليه الولاة المخالفون لرسول الله صلى الله عليه وسلم والمتعمدون لخلافه الناقضون لعهده والمغيرون لسنته أفهناك بهتان أشنع من هذا وهل هناك إهانة ووقاحة أعظم من هذه في حق أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه، مع أن الشيعة يعتقدون فيه كذبا وزورا أنه كان عند علي رضي الله عنه عصا موسى وخاتم سليمان وأنه (والعياذ بالله) كان على كل شيء قدير، فلا حول ولا قوة إلا بالله.
اللهم ألهمنا مراشد أمورنا وأعذنا من شرور أنفسنا.
ونقل الكيني في أصول الكافي: (إن جبريل نزل على محمد صلى الله عليه وآله فقال له: يا محمد إن الله يبشرك بمولود يولد من فاطمة تقتله أمتك من بعدك، فقال: يا جبريل، وعلى ربي السلام، لا حاجة لي بمولود يولد من فاطمة تقتله أمتي من بعدي، فعرج ثم هبط فقال مثل ذلك، فقال: يا جبريل، وعلى ربي السلام، لا حاجة لي تقتله أمتي من بعدي، فعرج جبريل إلى السماء ثم هبط فقال: يا محمد إن ربط يقرئك السلام ويبشرك بأنه جاعل في ذريته الإمامة والولاية والوصية، فقال: إني قد رضيت، ثم أرسل إلى فاطمة أن الله يبشرني بمولود يولد لك تقتله أمتي من بعدي، فأرسلت إليه أن لا حاجة لي بمولود تقتله أمتك من بعدك فأرسل إليها أن الله عز وجل جعل في ذريته الإمامة والولاية والوصية، فأرسلت إليه أني قد رضيت، فحملته كرها ووضعته كرها....ولم يرضع الحسين من فاطمة عليها السلام ولا من أنثى، كان يؤتى بالنبي صلى الله عليه وآله فيضع إبهامه في فيه فيمص منها ما يكفيه اليومين والثلاثة (5).
أليست هذه الرواية، إهانة لسيدنا الحسين رضي الله عنه حيث إن الرسول صلى الله عليه وسلم مع أن الله يبشره على لسان جبريل عليه السلام فيقول صلى الله عليه وسلم عند أنه (لا حاجة لي فيه) وكذا أمه السيدة فاطمة الزهراء تقول (لا حاجة لي فيه) ثم (حملته كرها ووضعته كرها، ثم لم ترضعه) إننا لم نسمع عن أم تقول هكذا وتفعل هكذا بابن لها فكيف وإذا كان هذا الابن في مثل عظمة الحسين سيد شباب أهل الجنة رضي الله عنهما.
وذكر الكليني (عن أبي عبدالله عليه السلام: لما مات عبدالله بن أبي سلول حضر النبي صلى الله عليه وسلم جنازته فقال عمر لرسول الله صلى الله عليه وآله: ألم ينهك الله أن تقوم على قبره فسكت، فقال: يا رسول الله، ألم ينهك الله أن تقوم على قبره فقال له: ويلك ما يدرك ما قلت؟ إني قلت: اللهم احش جوفه نارا واملأ قبره نارا وأصله نارا) (6).
كيف تفتري الشيعة على النبي صلى الله عليه وسلم حيث يدعون كذبا وزورا أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى على المنافق ولكنه في صلاته لم يدع له إنما دعا عليه، وهكذا كما لا يخفى أنه من أعمال النفاق ونسبة النفاق إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم إهانة عظمى في حقه صلى الله عليه وسلم.
ويروي الكليني أيضا: (عن أبي عبدالله عليه السلام أن رجلا من المنافقين مات فخرج الحسين بن علي صلوات الله عليهما يمشي معه، فلقيه مولى له فقال له الحسين عليه السلام: أين تذهب يا فلان؟ فقال: أفر من جنازة هذا المنافق أن أصلي عليها، فقال له الحسين عليه السلام: أنظر أن تقوم على يميني فما تسمع أقول فقل مثله، فلما أن كبر عليه وليّه، قال الحسين: الله أكبر، اللهم العن فلانا عبدك ألف لعنة مؤتلفة غير مختلفة اللهم أخز عبدك في عبادك وبلادك وأصله نارك وأذقه أشد عذابك فإنه كان يتولى أعداءك ويعادي أولياءك ويبغض أهل بيت نبيك) (7).
انظر وفقك الله للخير كيف تجترئ الشيعة فيفترون على الحسين رضي الله عنه مع ادعائهم محبته بأنه صلى على رجل فدعا عليه ولعنه مع أن الصلاة لا تكون إلا للدعاء وطلب المغفرة والرحمة.... فينسبون بذلك النفاق إلى الحسين كذبا وزورا ونعوذ بالله أن يكون الحسين على هذا الشأن من النفاق والمداهنة. أفتبنى الأديان على النفاق إذن لما احتاج الرسول صلى الله عليه وسلم إلى احتمال الأذى والمصائب من الكفار المشركين واليهود وغيرهم ولو كان كذلك لما وقعت معركة كربلاء ولما استشهد الحسين بن علي رضي الله عنهما.
ــــــــــــ
(1) حق اليقين، بالفارسية، لمحمد الباقر المجلسي، ص347.
(2) تفسير منهج الصادقين،ص 356، لمصنفه محمد الملا الكاشاني.
(3) فروع الكافي، ج3،ص52.
(4) فروع الكافي، كتاب الروضة، ص 29.
(5) أصول الكافي للكليني ص294.
(6) فروع الكافي، كتاب الجنائز،ص188.
(7) المرجع السابق، ص189.












عقيدة إهانة أمهات المؤمنين
أزواج النبي صلى الله عليه وسلم:
يقول محمد الباقر المجلسي في حق اليقين بالفارسية: (اعتقاد ما دربرات آنست كه بيزاري جويند ازبت هائي جهار كانه يعنى أبوبكر عمر عثمان ومعاوية وزنان جهار كامه يعنى عائشه وحفصه وهند وأم الحكم واز جميع أشياع وأتباع ايشان وآنكه ايشان بدترين خلق خدايند. وآنكه تمام نمى شود اقرار بخدا ورسول وأئمه مكر به بيزارى ازدشمنان ايشان) (1).
ما ترجمته بالعربية:
(وعقيدتنا (الشيعة) في التبرؤ: أننا نتبرأ من الأصنام الأربعة: أبي بكر وعمر وعثمان ومعاوية، والنساء الأربع: عائشة وحفصة وهند وأم الحكم، ومن جميع أتباعهم وأشياعهم، وأنهم شر خلق الله على وجه الأرض، وأنه لا يتم الإيمان بالله ورسوله والأئمة إلا بعد التبرؤ من أعدائهم).
وهذا واضح في إهانة عائشة وحفصة زوجات النبي صلى الله عليه وسلم مع غيرهن، والله سبحانه وتعالى يقول عنهن "النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجه أمهاتهم" الآية....
ويقول محمد الباقر المجلسي في "حياة القلوب" بالفارسية (ابن بابويه در علل الشارئع روايت كرده است از حضرت امام محمد باقر عليه السلام كه جون قائم ما ظاهر شود عائشه را زنده كند نابراو حد نبراد وانتقام فاطمه ازاو بكشد) (2).
وترجمته بالعربية:
(يروي ابن بابويه في –علل الشرائع- أنه قال الإمام محمد الباقر عليه السلام: إذا ظهر الإمام المهدي فإنه سيحيي عائشة ويقيم عليها الحد انتقاما لفاطمة)...
وهذا في منتهى الوقاحة والبشاعة في حق الصديقة حبيبة رسول الله صلى الله عليه وسلم. ولا ندري بم نعلق على هذه الأكذوبة، إننا نكل أمر الشيعة وأعلامهم هؤلاء إلى الله الجبار القهار لينتقم منهم لحبيبه صلى الله عليه وسلم.
ويقول شيخهم مقبول أحمد في ترجمته لمعاني القرآن بالأردوية (جنك جمل مين أفواج بصره كي جزل كما نئنك حضرت عائشه اس آيت كي روسى فاحشه مبينه كي مرتكب هين) (3).
وترجمته بالعربية:
(أن قائدة جيوش البصرة في وقعة الجمل عائشة قد ارتكبت فاحشة مبينة حسب هذه الآية)....
وذكر أحمد بن أبي طالب الطبرسي في الاحتجاج الجزء الأول ص 240 (أنه قال علي عليه السلام لعائشة أم المؤمنين: والله ما أراني إلا مطلقها... قال رسول الله صلى الله عليه وآله لعلي عليه السلام: يا علي أمر نسائي بيدك من بعدي) أي أنه لعلي الحق بعد الرسول صلى الله عليه وسلم (والعياذ بالله) أن يطلق من يشاء من زوجاته صلى الله عليه وسلم الطاهرات المطهرات. لقد اخترعت الشيعة كذبا وإفكا مثل هذه الروايات تنقيصا لمكانة الصديقة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها خاصة ولمكانة أمهات المؤمنين زوجاته صلى الله عليه وسلم مع أن أزواج النبي صلى الله عليه وسلم اللاتي أثنى عليهن الله في القرآن الكريم فقال مخاطبا نبيه صلى الله عليه وسلم في شأن أزواجه هؤلاء "لا يحل لك النساء من بعد ولا أن تبدل بهن من أزواج ولو أعجبك حسنهن إلا ما ملكت يمينك وكان الله على كل شيء رقيبا" وقال تعالى: "النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجه أمهاتهم" ويقول سبحانه: "يا نساء النبي لستن كأحد من النساء" الآية..
ونزلت في حقهن رضي الله عنهن "إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا" وخاصة السيدة عائشة رضي الله عنها حيث أنزل الله عز وجل آيات سورة النور في طهارتها وعفتها وكمالها. وهي صريحة في أن من يطعن فيها بالإفك ويخترع الروايات الكاذبة للطعن فيها فإنه من عصبة المنافقين، يقول الله تعالى في آخرها "يعظكم الله أن تعودوا لمثله أبدا إن كنتم مؤمنين".
كيف يتجرأ هؤلاء الشيعة ولا يستحون من الله ولا من عباده فيهينون أزواجه صلى الله عليه وسلم فإنه لا يرضى زوج أبدا أن يتعرض أحد لزوجته أو يطعن فيها ويذلها بأي صورة كانت بل إن الرجل الشهم ربما يتحمل ذل نفسه لسبب ما ولكن لا يمكن أن يتحمل الذل والإهانة والطعن في زوجته وأهله.
ــــــــــــ
(1) حق اليقين، لمحمد الباقر المجلسي، ص519.
(2)المرجع السابق ص378، وأيضا (حياة القلوب) المجلد الثاني ص854.
(3)ترجمة القرآن بالأردية لمقبول أحمد ص840،سورة الأحزاب.













عقيدة إهانة بنات النبي صلى الله عليه وسلم وخاصة
إهانة سيدة النساء فاطمة الزهراء رضي الله عنهن:
اتفق سائر أهل السنة والجماعة في ضوء القرآن والسنة على أن عدد بنات النبي صلى الله عليه وسلم أربع: السيدة زينب والسيدة رقية والسيدة أم كلثوم والسيدة فاطمة رضي الله عنهن، وكذا ذهب إليه عامة الشيعة أيضا، إلا أن شيعة الهند والباكستان أنكروا البنات الثلاث وأثبتوا لرسول الله صلى الله عليه وسلم بنتا واحدة فقط وهي السيدة فاطمة الزهراء وأما الثلاث الباقيات فأثبتوهن لغير رسول الله صلى الله عليه وسلم وخالفوا صريح الحكم الإلهي "ادعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله" وما ذلك إلا لأجل العداوة مع عثمان بن عفان ذي النورين رضي الله تعالى عنه كي لا يتحقق له الشرف السامي والمجد الموئل، حيث زوجه النبي صلى الله عليه وسلم أولا السيدة رقية فلما توفيت زوجه النبي صلى الله عليه وسلم السيدة أم كلثوم، ولذا سمي "ذو النورين".
وقال تعالى "يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين" الآية، فالله ذكر البنات بصيغة الجمع التي تدل على تعدد بناته صلى الله عليه وسلم وكتب علماء الشيعة: تزوج خديجة وهو ابن بضع وعشرين سنة فولد له منها قبل مبعثه القاسم ورقية وزينب وأم كلثوم وولد منها بعد مبعثه الطيب والطاهر والفاطمة عليها السلام (1).
وكذا أقوال الأئمة المعصومين عند الشيعة وعلمائهم صريحة في تعدد بنات النبي صلى الله عليه وسلم وهي مسجلة في الكتب الآتية وهي كلها للشيعة:
§ مجالس المؤمنين ص83.
§ التهذيب-الجزء الأول ص154.
§ تفسير مجمع البيان-الجزء الثاني ص233.
§ فروع الكافي-الجزء الثاني ص222.
§ فيض السلام ص519.
§ نهج البلاغة-الجزء الثاني ص85.
§ قرب الإسناد ص6.
§ تحفة العوام-لأحمد علي ص113.
§ حيات القلوب-الجزء الثاني ص: 82،559،223،560.
§ منتهى الآمال-الجزء الأول ص89.
§ مرآة العقول-الجزء الأول ص352.
وذكر الكليني في فروع الكافي:
لما زوج رسول الله صلى الله عليه وآله عليا فاطمة عليها السلام دخل عليها وهي تبكي، فقال لها: ما يبكيك فوالله لو كان في أهلي خير منه ما زوجتك وما أنا أزوجه ولكن الله زوجك (2).
وذكر الكليني أيضا:
عن أبي عبدالله عليه السلام قال: إن فاطمة عليها السلام قالت لرسول الله: زوجتني بالمهر الخسيس؟ فقال لها رسول الله صلى الله عليه وآله: ما أنا زوجتك، ولكن الله زوجك من السماء (3).
وذكر محمد الباقر المجلسي في جلاء العيون بالفارسية وترجمته بالعربية:
(قال الإمام محمد الباقر عليه السلام في كشف الغمة بأنه اشتكت يوما فاطمة إلى النبي صلى الله عليه وسلم: أن عليا ما يأتيه من الأموال يقسمها بين الفقراء والمساكين؟ فقال عليه الصلاة والسلام: أتريدين أن أسخط أخي وابن عمي؟ اعلمي أن سخطه سخطي وسخطي سخط الله، فقالت فاطمة: إني أعوذ بالله من غضب الله وغضب رسوله) (4).
يظهر من الروايتين الأوليين أن السيدة فاطمة الزهراء (والعياذ بالله) كانت غير راضية بالزواج من سيدنا علي رضي الله عنه بسبب فقره وقلة المهر، وفيه إهانة عظيمة لسيدة نساء أهل الجنة فإنها رضي الله عنها كانت من أزهد النساء في هذه الدنيا الفانية وأرغبهن إلى الدار الآخرة وكيف يتصور من مثلها أنها لا ترضى بهذا الزواج المبارك بسبب دنيا أو مال بسيط ومهر خسيس، حاشاها من ذلك. كما يظهر من الرواية الثالثة أنها كانت تكره من سيدنا علي رضي الله عنه إنفاقه المال على الفقراء والمساكين حتى تشتكيه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهل هذا ممكن وهي الكريمة بنت الكريم وعجبا للشيعة كيف يدعون محبة السيدة الطاهرة الزهراء بعد أن قد نسبوا إليها مثل هذه الأمور الدنيئة التي لا تليق بأية امرأة شريفة فكيف بها رضي الله عنها.
وذكر أحمد بن أبي طالب الطبرسي في الاحتجاج:
ثم انكفأت عليها السلام وأمير المؤمنين عليه السلام يتوقع رجوعها إليه ويتطلع طلوعها عليه فلما استقرت بها الدار قالت لأمير المؤمنين عليه السلام يا ابن أبي طالب اشتملت شملة الجنين وقعدت حجرة الظنين نقضت قادمة الأجدل فخانك ريش الأعزل، هذا ابن أبي قحافة يبتزني نحلة أبي وبلغة ابني، لقد أجهد في خصامي، وألفيته ألد في كلامي حتى حبستني قيلة نصرها والمهاجرة وصلتها وغضت الجماعة دوني طرفها فلا دافع ولا مانع، خرجت كاظمة وعدت راغمة أضرعت خدك يوم أضعت حدك، افترست الذئاب وافترشت التراب، ما كففت قائلا ولا أغنيت طائلا ولا خيار لي ليتني مت قبل هنيئتي ودون ذلتي عذيري الله منه عاديا ومنك حاميا ويلاي في كل شارق، ويلاي في كل غارب، مات العمد ووهن العضد، شكواي إلى أبي وعدواي إلى ربي، اللهم إنك أشد منهم قوة وحولا، وأشد بأسا وتنكيلا، فقال أمير المؤمنين عليه السلام: لا ويل لك بل الويل لشانئك ثم نهنهي عن وجدك يا بنت الصفوة وبقية النبوة فما ونيت عن ديني ولا أخطأت مقدوري، فإن كنت تريدين البلغة، فرزقك مضمون وكفيلك مأمون، وما أعد لك أفضل ما قطع عنك فاحتسبي الله، فقالت: حسبي الله، وأمسكت (5).
هل يعقل أن تخاطب السيدة البتول الزهراء رضي الله عنها زوجها سيدنا علي رضي الله عنه بهذا الأسلوب الذي لا ترتضيه أية زوجة عاقلة شريفة في يومنا هذا أيضا أن تخاطب به زوجها، وإن حكمنا فرضا بصدق هذه الرواية فينتج عنه والعياذ بالله وقاحة السيدة الطاهرة فاطمة رضي الله عنها وغلظتها وشراستها في حق زوجها، وجبن سيدنا علي رضي الله عنه وتخاذله أمام الناس في أمر حق، وهل يعقل ذلك وهو أسد الله الغالب الحيدر الكرار ذو الشجاعة والبطولات النادرة، ولا أدري أين تذهب عقول الشيعة الذين يدعون محبة علي وفاطمة ثم يأتون بهذه السخافات التي تخالف ما يدعونه، وفي الحقيقة كما ترى أنهم يهينون بنات النبي صلى الله عليه وسلم وكل ذلك يحصل عند اختراعهم لهذه الآيات الموضوعة لغرض ما من أغراضهم الدنيئة ويغيب عنهم أن الرواية الموضوعة قد ضرتهم من ناحية أخرى، وهكذا دائما حال الموضوعات من الروايات ويظهر كذبها أمام الناس أجمعين.
وذكر أحمد بن أبي طالب الطبرسي أيضا في الاحتجاج:
فقال سلمان: فلما كان الليل حمل علي فاطمة على حمار وأخذ بيد ابنيه الحسن والحسين فلم يدع أحدا من أهل بدر من المهاجرين ولا من الأنصار إلا أتى منزله وذكر حقه ودعا إلى نصرته.... فأصبح لم يوافه منهم أحد غير أربعة، فقلت لسلمان: من الأربعة؟ قال: أنا وأبوذر والمقداد والزبير بن العوام، أتاهم من الليلة الثانية...ثم الثالثة فما وفى أحد غيرنا (6).
وذكر الطبرسي أيضا: (فلما كان الليل حمل فاطمة على حمار ثم دعاهم إلى نصرته فما استجاب له رجل، غيرنا أربعة (7).
أفليس تجوال سيدنا علي ببضعة الرسول صلى الله عليه وسلم السيدة الزهراء وأخذها إلى باب كل فرد من المسلمين في إهانة للسيدة الزهراء ولسيدنا علي رضي الله عنه أيضا، وهل يعقل أنه بعد هذه الجهود كلها لم يستجب لهم أحد خاصة بنو هاشم؟ إنما هي رواية وضعها الروافض كذبا وزورا.
ـــــــــــــ
(1) أصول الكافي للكليني ص278.
(2) فروع الكافي-الجزء الثاني،كتاب النكاح ص157.
(3) المرجع السابق-الجزء الثاني ص157.
(4) جلاء العيون للمجلسي ص61،طبعة إيران.
(5) الاحتجاج للطبرسي،لمصنفه أحمد بن أبي طالب الطبري، ص145.
(6) المرجع السابق ص157.
(7) المرجع السابق ص158.








ولهم عقائد أخرى كثيره


مثل

عقيدة إهانة العباس وابنه عبدالله وعقيل بن أبي طالب رضي الله عنهم




عقيدة إهانة الخلفاء الراشدين والمهاجرين والأنصار رضي الله عنهم




عقيدة عقيدة إهانة أئمة أهل البيت وبني فاطمة رضي الله عنهم




عقيدة الطينة










تاريخ الرافضة المخزي






هذا مختصر تاريخ الرافضة سرطان الأمة ، ومرضها العضال ، نبين فيه بإذن الله أبرز الأحداث التي مرت بها هذه الفرقة الخبيثة ، وذلك كما يلي أذكر أهم حدث فيها مما له علاقة مباشرة بتأريخ هذه الفرقة الشيطانية والله أسأل أن يكون هذا المختصر كاشفاً للغمة عن أعين كثير من أهل السنة الذين انخدعوا بدعوات التقريب بين الإسلام والرفض..

بسم الله نبدأ :

14 هجرية: هذه السنة أساس حنق الرافضة على الإسلام وأهله ، وذلك أنه في هذه السنة كانت معركة القادسية التي انتصر فيها المسلمون على أجداد الرافضة الفرس المجوس ، وكان ذلك في خلافة الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

16هـجرية : فتحت عاصمة الفرس ( المدائن ) وبهذا سقطت الدولة الفارسية ، وبقي صدى هذه الحادثة يتردد في قلوب الرافضة حسرة وندامة.

23هجرية : قام ( بابا علاء الدين ) كما تسميه الرافضة فهو رمز من رموزهم في الحرب ضد الإسلام ، واسمه أبو لؤلؤة المجوسي ، قام بقتل الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

34 هجرية : ظهر عبد الله ابن سبأ اليهودي الصنعاني الملقب بابن السوداء وادعى الإسلام ظاهراً ، مع كفره باطناً ؛ وأخذ يؤلب الأحزاب ضد الخليفة الثالث الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه حتى قتله الثوار بسبب فتنة ابن السوداء هذا ، وكان ذلك عام 35 هـ.

وكان معتقد ابن سبأ الخبيث يقوم على أمور ذات أصول يهودية ونصرانية ومجوسية ، وهي : ( الألوهية في علي رضي الله عنه ، و الوصية ، والرجعة ، والولاية ، والإمام ، والبداء ونحوها ).

36 هجرية : قبل أن تحدث معركة الجمل بليلة اتفق الفريقين رضي الله عنهم على الصلح وباتوا بخير ليله بينما بات ابن سبأ ومن معه من الثوار بشر ليلة ، وطفق يكيد لهم إثارة الفريقين المصطلحين على القتال حتى تم له ما أراد من الفتنة.

وفي عهد علي رضي الله عنه جاءت السبئية طائفة عبد الله بن سبأ إلى علي رضي الله عنه ، وقالوا له : أنت أنت !! قال : ومن أنا قالوا : الخالق الباريء ، فاستتابهم فلم يرجعوا ، فأوقد لهم ناراً عظيمة وأحرقهم.

41 هجرية : من أشد الأعوام نحساً على الرافضة وأغيضها لهم ، سمي عام الجماعة بسبب اجتماع كلمة المسلمين على أمير المؤمنين كاتب الوحي معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما حيث تنازل له الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه بالخلافة ، فاندحر كيد الرفض بذلك.

61 هجرية : فيها قتل الحسين رضي الله عنه وأرضاه في يوم عاشوراء من شهر المحرم بعد أن تخلى عنه شيعته وأسلموه.

260 هجرية : توفي الحسن العسكري ، وخرجت الرافضة الاثني عشرية الإمامية . وزعم الرافضة أن إمامهم المنتظر محمد بن الحسن العسكري غاب في سرداب سامراء وأنه سيرجع.

277 هجرية : ظهرت في الكوفة حركة القرامطة الرافضة ، على يد حمدان بن الأشعث الملقب بـ ( قرمط ).

278 هجرية : ظهر الرافضة القرامطة في الأحساء والبحرين على يد أبو سعيد الجنابي الرافضي.

280 هجرية : ظهرت الدولة الزيدية الرافضية في صعدة وصنعاء باليمن ، على يد الحسين بن القاسم الرسي

297 هجرية : ظهرت دولة العبيديون الرافضة في مصر والمغرب ، على يد عبيد الله بن محمد المهدي .

317 هجرية : وصل ابوطاهر الرافضي القرمطي إلى مكه يوم التروية فقتل الحجاج في المسجد الحرام ، واقتلع الحجر الأسود ، وبقى بحوزتهم في الأحساء حتى عام 335 هـ . واستمرت دولتهم في الأحساء حتى عام 466 هـ .

وفيها ظهرت الدولة الحمدانية الرافضية في الموصل ، وحلب ، وزالت عام 394 هـ .

329 هجرية : هذا العام عند الرافضة أخزاهم الله عام الغيبة الكبرى حيث يدعون أنه وصلت رقعة بتوقيع الإمام المهدي المنتظر يقول فيها : (( لقد وقعت الغيبة التامة فلا ظهور إلا بعد أن يأذن الله ، فمن ادعى رؤيتي فهو كذاب مغتر)) . وهذا كله ليتخلصوا من كثرة سؤال العامة منهم لكهانهم عن تأخر ظهور غائبهم المعصوم المعدوم .

320 الى 334هجرية: ظهرت الدولة البويهية الرافضية في الديلم على يد بويه بن شجاع .وأظهروا الفساد في بغداد العراق ، وتجرأ السفهاء في عهدهم على شتم الصحابة رضي الله عنهم.

339 هجرية : أعيد الحجر الأسود من الأحساء يشفاعة حاكم مصر العبيدي .

352 هجرية : أمر البويهيون باغلاق الأسواق في اليوم العاشر من المحرم ، وعطلوا البيع ، وعلقوا المسوح ، وظهرت النساء ناشرات لشعورهن يلطمن في الأسواق ، وأقيمت النائحة على الحسين ولأول مرة في تاريخ بغداد.

358 هجرية : استولى العبيديون الرافضة على مصر . وكان أبرز حكامها الحاكم بأمر الله الذي ادعى الألوهية ، ودعا إلى القول بتناسخ الأرواح . وبنهاية هذه الدولة عام 568 هـ ظهرت فرقة الدروز الباطنية .

402 هجرية : كتب محضر ببغداد في القدح في النسب الذي تدعيه خلفاء مصر العبيديون الرافضة ، وفي عقائدهم وأنهم زنادقة ، وكفرهم سائر العلماء .

408 هجرية: ادعى الحاكم بأمر الله العبيدي الرافضي ( الفاطمي) زوراً ادعى الألوهية ، وهذا حال كثير من أئمة الروافض. ومن مخازي هذا الرافضي الخبيث التي لا تحصر : عزمه على نبش قبر النبي صلى الله عليه وسلم مرتين :

الأولى : يوم أن أشار عليه بعض الزنادقة بنقل النبي صلى الله عليه وسلم من المدينة إلى مصر ، فقام فبنى حائزاً بمصر وأنفق عليه مالاً جزيلاً ، وبعث أبا الفتوح لنبش الموضع الشريف ، فهاج عليه الناس وحصل له من الهم والغم ما منعه من قصده الخسيس ولله الحمد والمنة .

الثانية : حينما أرسل من ينبش قبر النبي صلى الله عليه وسلم ، حيث سكن هذا الرسول بقرب المسجد ، وحفر تحت الأرض ليصل إلى القبر ، فاكتشف الناس أمره فقتلوه .

483 هجرية : ظهرت حركة الحشاشين التي تدعوا للعبيديين الرافضة ، قامت على يد الحسن الصباح ذو الأل الفارسي ، وكان قد بدأ دعوته في فارس عام 473 .

500 هجرية : وما بعدها بنى الرافضة العبيديون مشهداً بمصر يقال له ( تاج الحسين ) وزعموا أن به رأس الحسين ، ومازال كثير من الرافضة يحجون إليه إلى يومنا هذا ، فالحمد لله على نعمة العقل.

656 هجرية : الخيانة العظمى للرافضة بقيادة نصير الدين الطوسي وابن العلقمي الرافضيين حيث تعاونا مع التتار على إدخال التتار إلى بلاد الإسلام حتى قتل أكثر من مليوني مسلم ، وكثير من آل هاشم الذين يدعي الرافضة محبتهم زوراً . وفيه خرجت فرقة النصيرية وقائدها محمد بن نصير الرافضي الإمامي.

907 هجرية : قامت الدولة الصفوية الرافضية بإيران على يد مؤسسها الشاه إسماعيل بن حيدر الصفوي الرافضي ، وقد قام بقتل ما يقرب من مليون نفس مسلمة لا لشيء إلا أنهم لا يعتنقون مذهب الرفض . ولما قدم بغداد أعلن سبه للخلفاء الراشدين وقتل من لم يسلك ديانة الرفض ، ونبش قبور كثير من أموات أهل السنة كما فعل بقبر الإمام أبي حنيفة رحمه الله.

ومن الأحداث البارزة في الدولة الصفوية الرافضية قيام شاه عباس الكبير الصفوي بالحج إلى مشهد ليصرف الناس عن الحج إلى مكة ، وفيها بدأ صدر الدين الشيرازي الرافضي في دعوته إلى عقيدة الباب ( البهائية ) ، وقد ادعى ميرزا علي محمد الشيرازي الرافضي أن الله – تعالى الله عن قوله – قد حل فيه ، ثم مات وخلفه بعده تلميذه بهاء الله . وعلى غرارها نشأت فرقة في الهند اسمها ( القاديانية ) ومؤسسها غلام أحمد الذي ادعى النبوة وكثير من العقائد الباطلة، وانتهت الدولة الصفوية عام 1149 هـ.

1218هجرية: قام رافضي خبيث قدم من العراق وأظهر الزهد والتنسك حينما قدم إلى الدرعية ، وكان من أمره أنه صلى في مسجد الطريف بالدرعية خلف الإمام عبدالعزيز بن محمد بن سعود رحمه الله فقتله وهو ساجد في أثناء صلاة العصر بخنجر معه كان قد أخفاه وأعده لذلك فرحم الله الإمام وقاتل الله الرافضة الخونة أهل الغدر والخيانة.

1289هجرية : طبع في إيران كتاب ( فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الأرباب ) لعالم النجف الرافضي الحاج ميرزا حسين بن محمد النوري الطبرسي ، وقد جمع في هذا الكتاب النصوص الرافضية التي تثبت بزعمه أن القرآن زيد ونقص منه.

1366هجرية: كتبت جريدة رافضية اسمها ( برجم الإسلام ) الرافضية شعراً جاء فيه تفضيل كربلاء على مكة....

هي الطفوف فطف سبعاً بمغناها فمـــا لمكة معنى مثل معناها
أرض ولكنمـا السبع الشداد لها دانت وطـأطأ أعلاها لأدناها
1389هجرية: صدر كتاب ( ولاية الفقيه – الحكومة الإسلامية ) للهالك الرافضي الخميني ، ومما جاء فيه من الكفر والطوام قوله :

( وإن من ضروريات مذهبنا أن لأئمتنا مقاماً لا يبلغه ملك مقرب ، ولا نبي مرسل ) ص 35 .

1399 هجرية : قامت جمهورية الرفض في إيران على يد الهالك الخاسر الخميني بعد الإطاحة بنظام الشاه ، وكان من أبرز مظاهر هذه الدولة المظاهرات والأفساد باسم الثورة الإسلامية في أطهر بقاع الأرض وأشرفها في مكة المكرمة ، وفي أشرف الأزمنة في موسم الحج من كل سنة .

1400 هجرية : القى الهالك الخاسر الخميني كلمة بمناسبة عيد مولد المهدي الموهوم في الخامس عشر من شعبان ، ومن ضمن ما قال في هذه الكلمة : (( الأنبياء جميعاً جاؤوا من أجل إرساء قواعد العدالة في العالم لكنهم لم ينجحوا ... وحتى النبي عليه الصلاة والسلام خاتم الأنبياء الذي جاء لإصلاح البشرية وتنفيذ العدالة لم ينجح في ذلك في عهده ... وأن الشخص الذي سينجح في ذلك ويرسي قواعد العدالة في أنحاء العالم ويقوم الإنحرافات هو الإمام المهدي المنتظر ... )) هكذا فشل الأنبياء ومنهم محمد صلى الله عليه وسلم عند هذا الهالك الخاسر بينما يعد ثورته الكفرية من أنجح الثورات وأعد لها .

1407 هجرية: قام الرافضة التابعون لحكومة إيران في ولاية الخميني في حج عام 1407 من يوم الجمعة بالمسيرات والمظاهرات الغوغائية في حرم الله في مكة المكرمة ، وعاثوا في الحرم فساداً أسوة بأجدادهم القرامطة ، وقاموا بقتل عدد من رجال الأمن والحجاج ، وكذلك قاموا بتكسير أبواب المتاجر وتحطيم السيارات وأوقدوا النار فيها وفي أهلها ، وقدر عدد القتلى في ذلك اليوم بـ ( 402 ) قتيل منهم ( 85 ) من رجال الأمن والمواطنين السعوديين .

1408 هجرية : صدرت عن المؤتمر الإسلامي العام الثالث لرابطة العالم الإسلامي المنعقد بمكة المكرمة فتوى بكفر الخميني .

1409 هجرية : قام جماعة من المخربين من الروافض بزرع المتفجرات المدمرة في مكة المكرمة في الحج من ذلك العام بعد أن هربوها من أوكار الرفض والألحاد إلى حرم الله الآمن ، وقد فجروا منها حول المسجد الحرام مساء يوم السابع من شهر ذي الحجة من العام المذكور ، وقد نتج عن التفجير قتل رجل باكستاني وإصابة ستة عشر شخصاً بجروح وخسائر مادية ، وقد أمكن الله منهم وقبض عليهم وأقيم حكم القتل على المضطلعين منهم بالحادث ( 16 ) شخص في عام 1410 هـ ولله الحمد والمنة .

1410 هجرية: توفي فيها الهالك الخاسر الخميني ، عليه من الله ما يستحق ، وقد بنى الرافضة على قبره مشهداً وكعبة يضاهون بها الكعبة المشرفة ، قاتلهم الله أنى يؤفكون .

وما زال التاريخ مستمراً بالأحداث.










أقوال أهل العلم في الرافضة






الإمام مالك رحمه الله:

قال مالك : الذي يشتم أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ليس لهم اسم أو قال : نصيب في الإسلام . السنة للخلال ( 2 / 557 ) .

وقال ابن كثير عند قوله سبحانه وتعالى : ( محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعاً سجداً يبتغون فضلاً من الله و رضواناً سيماهم في وجوههم من أثر السجود ذلك مثلهم في التوراة و مثلهم في الإنجيل كزرع أخرج شطئه فآزره فاستغلظ فاستوى على سوقه يعجب الزراع ليغيظ بهم الكفار .. )

قال : ( ومن هذه الآية انتزع الإمام مالك رحمة الله عليه في رواية عنه بتكفير الروافض الذين يبغضون الصحابة رضي الله عنهم قال : لأنهم يغيظونهم ومن غاظ الصحابة رضي الله عنهم فهو كافر لهذه الآية ووافقه طائفة من العلماء رضي الله عنهم على ذلك ) . تفسير ابن كثير ( 4 / 219 ) .

قال القرطبي : ( لقد أحسن مالك في مقالته وأصاب في تأويله فمن نقص واحداً منهم أو طعن عليه في روايته فقد رد على الله رب العالمين وأبطل شرائع المسلمين ) .تفسير القرطبي ( 16 / 297 ) .

جاء في الصارم المسلول؛ (و قال مالك رضي الله عنه، إنما هؤلاء أقوام أرادو القدح في النبي عليه الصلاة والسلام، فلم يمكنهم ذلك، فقدحوا في الصحابة حتى يقال؛ رجل سوء، ولو كان رجلا صالحاً لكان أصحابه صالحين)،

وجاء في الصارم المسلول أيضا؛ قال الإمام مالك؛(من شتم النبي صلى الله عليه وسلم قُتل، ومن سب أصحابه أدب)، و قال عبد المالك بن حبيب؛(من غلا من الشيعة في بغض عثمان والبراءة منه أُدب أدبا شديدا، ومن زاد إلى بغض أبي بكر وعمر فالعقوبة عليه أشد، ويكرر ضربه، ويطال سجنه، حتى يموت)،

وجاء في المدارك للقاضي عياض؛( دخل هارون الرشيد المسجد، فركع ثم أتى قبر النبي صلى الله عليه وسلم ثم أتى مجلس مالك فقال؛ السلام عليك ورحمة الله وبركاته، فقال مالك؛ وعليك السلام ورحمة الله وبركاته، ثم قال لمالك؛ هل لمن سب أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم في الفيء حق؟، قال؛ لا ولا كرامة، قال؛ من أين قلت ذلك، قال؛ قال الله؛(ليغيظ بهم الكفار)، فمن عابهم فهو كافر، ولا حق للكافر في الفيء، وأحتج مرة أخرى، بقوله تعالى؛(للفقراء المهاجرين)، قال؛ فهم أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم الذين هاجروا معه، وأنصاره الذين جاؤوا من بعده يقولون؛(ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلا للذين أمنوا ربنا أنك رؤوف رحيم)، فما عدا هؤلاء فلا حق لهم فيه)،

وهذه هي فتوى صريحة صادرة من الإمام مالك، والمستفتي هو أمير المؤمنين في وقته، والإمام مالك يلحق الرافضة في هذه الفتوى بالكفار الذين يغتاظون من مناقب أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكل من ذكر الصحابة بالخير فهو عدو لدود لهذه الشرذمة، قبحهم الله أينما حلوا وارتحلوا،

و أهم من ذلك هو موقف الإمام مالك ممن يسب أمهات المؤمنين. أخرج ابن حزم أن هشام بن عمار سمع الإمام مالك يفتي بجلد من يسب أبو بكر و بقتل من يسب أم المؤمنين عائشة فسئله عن سبب قتل ساب عائشة رضي الله عنها فقال لأن الله نهانا عن ذلك نهياً شديداً في سورة النور اللآية 17 و حذرنا ألا نفعل ذلك أبدأ.

فالذي ينكر القرأن ويسب الرسول صلى الله عليه وسلم و أحد من أهل بيته و بخاصة زوجاته هو زنديق مرتد يقتل و لا تقبل توبته.

الإمام أبو حنيفة رحمه الله:

إذا ذكر الشيعة عنده كان دائماً يردد: (مـن شــك فـي كـفـر هـؤلاء، فـهـو كـافـر مـثـلـهـم).

الإمام الشافعي (عبد الله بن إدريس) رحمه الله:

قال : ( ليس لرافضي شفعة إلا لمسلم ) .و قال الشافعي: (لم أر أحداً من أهل الأهواء أشهد بالزور من الرافضة!) الخطيب في الكفاية و السوطي.

الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله:

رويت عنه روايات عديدة في تكفيرهم .. روى الخلال عن أبي بكر المروذي قال : سألت أبا عبد الله عمن يشتم أبا بكر وعمر وعائشة؟ قال : (ما أراه على الإسلام).

وقال الخلال : أخبرني عبد الملك بن عبد الحميد قال : سمعت أبا عبد الله قال : من شتم أخاف عليه الكفر مثل الروافض ، ثم قال : من شتم أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم لا نأمن أن يكون قد مرق عن الدين ) . السنة للخلال ( 2 / 557 - 558 ) . وقال أخبرني عبد الله بن أحمد بن حنبل قال : سألت أبي عن رجل شتم رجلاً من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فقال : ما أراه على الإسلام .

وجاء في كتاب السنة للإمام أحمد قوله عن الرافضة : ( هم الذين يتبرأون من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ويسبونهم وينتقصونهم ويكفرون الأئمة إلا أربعة : علي وعمار والمقداد وسلمان وليست الرافضة من الإسلام في شيء ) . السنة للإمام أحمد ص 82 .

قال ابن عبد القوي : ( وكان الإمام أحمد يكفر من تبرأ منهم ( أي الصحابة ) ومن سب عائشة أم المؤمنين ورماها مما برأها الله منه وكان يقرأ ( يعظكم الله أن تعودوا لمثله أبدا إن كنت مؤمنين ) . كتاب ما يذهب إليه الإمام أحمد ص 21.

الإمام البخاري رحمه الله:

قال رحمه الله : ( ما أبالي صليت خلف الجهمي والرافضي ، أم صليت خلف اليهود والنصارى ولا يسلم عليهم ولا يعادون ولا يناكحون ولا يشهدون ولا تؤكل ذبائحهم ) . خلق أفعال العباد ص 125 .

ابن حزم الظاهري رحمه الله:

قال ابن حزم رحمه الله عن الرافضة عندما ناظر النصارى وأحضروا له كتب الرافضة للرد عليه: ( وأما قولهم ( يعني النصارى ) في دعوى الروافض تبديل القرآن فإن الروافض ليسوا من المسلمين ، إنما هي فرقة حدث أولها بعد موت رسول الله صلى الله عليه وسلم بخمس وعشرين سنة .. وهي طائفة تجري مجرى اليهود والنصارى في الكذب والكفر ) . الفصل في الملل والنحل ( 2 / 213 ) .

وقال : ( ولا خلاف بين أحد من الفرق المنتمية إلى المسلمين من أهل السنة ، والمعتزلة والخوارج والمرجئة والزيدية في وجوب الأخذ بما في القرآن وأنه المتلو عندنا .. وإنما خالف في ذلك قوم من غلاة الروافض وهم كفار بذلك مشركون عند جميع أهل الإسلام وليس كلامنا مع هؤلاء وإنما كلامنا مع أهل ملتنا ) . الإحكام لإبن حزم ( 1 / 96 ).

أبو حامد الغزالي رحمه الله:

قال : ( ولأجل قصور فهم الروافض عنه ارتكبوا البداء ونقلوا عن علي رضي الله عنه أنه كان لا يخبر عن الغيب مخافة أن يبدو له تعالى فيه فيغيره، و حكوا عن جعفر بن محمد أنه قال : ما بدا لله شيء كما بدا له إسماعيل أي في أمره بذبحه .. وهذا هو الكفر الصريح ونسبة الإله تعالى إلى الجهل والتغيير ) . المستصفى للغزالي ( 1 / 110 ) .

القاضي عياض رحمه الله:

قال رحمه الله : ( نقطع بتكفير غلاة الرافضة في قولهم إن الأئمة أفضل من الأنبياء ). قال: (وكذلك نكفر من أنكر القرآن أو حرفاً منه أو غير شيئاً منه أو زاد فيه كفعل الباطنية والإسماعيلية ).

شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله رحمة واسعة : ( وقد اتفق أهل العلم بالنقل والرواية والإسناد على أن الرافضة أكذب الطوائف ، والكذب فيهم قديم ، ولهذا كان أئمة الإسلام يعلمون امتيازهم بكثرة الكذب ) .

و قال رحمه الله : (( أما من اقترن بسبه دعوى أن علياً اله أو أنه كان هو النبي وإنما غلط جبريل في الرسالة فهذا لاشك في كفره. بل لا شك في كفر من توقف في تكفيره.

و كذلك من زعم منهم أن القران نقص منه آيات وكُتمت أو زعم أن له تأويلات باطنة تسقط الأعمال المشروعة ونحو ذلك. وهؤلاء يسمون القرامطة والباطنية ومنهم التناسخية و هؤلاء لا خلاف في كفرهم. وأما من سبهم سباً لا يقدح في عدالتهم و لا في دينهم مثل وصف بعضهم بالبخل أو الجبن أو قلة العلم أو عدم الزهد ونحو ذلك، فهذا هو الذي يستحق التأديب والتعزير ولا يحكم بكفره بمجرد ذلك. وعلى هذا يحمل كلام من لم يكفرهم من العلماء.

وأما من لعن وقبح مطلقا فهذا محل الخلاف فيهم لتردد الأمر بين لعن الغيظ ولعن الاعتقاد. وأما من جاوز ذلك إلى أن زعم أنهم ارتدوا بعد رسول الله إلا نفراً قليلا لا يبلغون بضعة عشر نفسا أو أنهم فسقوا عامتهم فهذا لا ريب أيضاً في كفره، فانه مكذب لما نصه القران في غير موضع من الرضى عنهم والثناء عليهم. بل من يشك في كفر مثل هذا فإن كفره متعين فان مضمون هذه المقالة أن نقلة الكتاب والسنة كفار أو فساق وان هذه الأمة التي هي: ( كنتم خير امة أخرجت للناس ) وخيرها هو القرن الأول، كان عامتهم كفارا أو فساقا، ومضمونها أن هذه الأمة شر الأمم و أن سابقي هذه الأمة هم شرارها. وكفر هذا مما يعلم بالاضطرار من دين الإسلام. ولهذا تجد عامة من ظهر عنه شيء من هذه الأقوال فانه يتبين انه زنديق. وعامة الزنادقة انما يستترون بمذهبهم. وقد ظهرت لله فيهم مثلات وتواتر النقل بان وجوههم تمسخ خنازير في المحيا والممات. وجمع العلماء ما بلغهم في ذلك وممن صنف فيه الحافظ الصالح أبو عبد الله محمد بن عبد الواحد المقدسي كتابه في النهي عن سب الأصحاب وما جاء فيه من الإثم والعقاب)) الصارم المسلول ج: 3 ص: 1108 - ص: 1112 :

وقال أيضاً عن الرافضة : ( أنهم شر من عامة أهل الأهواء ، وأحق بالقتال من الخوارج ) . مجموع الفتاوى ( 28 / 482 ) .

ابن كثير رحمه الله:

ساق ابن كثير الأحاديث الثابتة في السنة ، والمتضمنة نفي دعوى النص والوصية التي تدعيها الرافضة لعلي ثم عقب عليها بقوله :( ولو كان الأمر كما زعموا لما رد ذلك أحد من الصحابة فإنهم كانوا أطوع لله ولرسوله في حياته وبعد وفاته ، من أن يفتأتوا عليه فيقدموا غير من قدمه ، ويؤخروا من قدمه بنصه ، حاشا وكلا ومن ظن بالصحابة رضوان الله عليهم ذلك فقد نسبهم بأجمعهم إلى الفجور والتواطيء على معاندة الرسول صلى الله عليه وسلم ومضادته في حكمه ونصه ، ومن وصل من الناس إلى هذا المقام فقد خلع ربقة الإسلام ، و كفر بإجماع الأئمة الأعلام وكان إراقة دمه أحل من إراقة المدام ) . البداية والنهاية ( 5 / 252 ) .

العلامة ابن خلدون رحمه الله:

و هذا الرجل معروف باعتداله و إنصافه و شدة تحققه من الأخبار. ذكر مذاهب الرافضة بالتفصيل و أظهر بطلانها و صلاتها بالصوفية حتى أنه قال: "لولا التشيع لما كان هناك تصوف"

السمعاني رحمه الله:

قال رحمه الله : ( و اجتمعت الأمة على تكفير الإمامية ، لأنهم يعتقدون تضليل الصحابة وينكرون إجماعهم وينسبونهم إلى ما لا يليق بهم ) . الأنساب ( 6 / 341 ) .

الإسفراييني رحمه الله:

فقد نقل جملة من عقائدهم ثم حكم عليهم بقوله : ( وليسوا في الحال على شيء من الدين ولا مزيد على هذا النوع من الكفر إذ لا بقاء فيه على شيء من الدين ) . التبصير في الدين ص 24 - 25 .

عبد الرحمن بن مهدي رحمه الله:

قال البخاري : قال عبد الرحمن بن مهدي : (هما ملتان الجهمية والرافضية). خلق أفعال العباد ص 125 .

الفريابي رحمه الله:

روى الخلال قال : ( أخبرني حرب بن إسماعيل الكرماني ، قال : حدثنا موسى بن هارون بن زياد قال : سمعت الفريابي ورجل يسأله عمن شتم أبا بكر ، قال : كافر ، قال : فيصلى عليه؟ قال : لا ، وسألته كيف يصنع به وهو يقول لا إله إلا الله ، قال : لا تمسوه بأيديكم ارفعوه بالخشب حتى تواروه في حفرته ) . السنة للخلال ( 2 / 566 ) .

أحمد بن يونس رحمه الله:

الذي قال فيه أحمد بن حنبل وهو يخاطب رجلاً : ( اخرج إلى أحمد بن يونس فإنه شيخ الإسلام ) . قال : ( لو أن يهودياً ذبح شاة ، وذبح رافضي لأكلت ذبيحة اليهودي ، ولم آكل ذبيحة الرافضي لأنه مرتد عن الإسلام ) . الصارم المسلول ص 570 .

ابن قتيبة الدينوري رحمه الله:

قال : بأن غلو الرافضة في حب علي المتمثل في تقديمه على من قدمه رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته عليه ، وادعاؤهم له شركة النبي صلى الله عليه وسلم في نبوته وعلم الغيب للأئمة من ولده وتلك الأقاويل والأمور السرية قد جمعت إلى الكذب والكفر أفراط الجهل والغباوة ) . الاختلاف في اللفظ والرد على الجهمية والمشبهة ص 47 .

عبد القاهر البغدادي رحمه الله:

يقول : ( وأما أهل الأهواء من الجارودية والهشامية والجهمية والإمامية الذين أكفروا خيار الصحابة .. فإنا نكفرهم ، ولا تجوز الصلاة عليهم عندنا ولا الصلاة خلفهم ) . الفرق بين الفرق ص 357 .

وقال : ( وتكفير هؤلاء واجب في إجازتهم على الله البداء ، وقولهم بأنه يريد شيئاً ثم يبدو له ، وقد زعموا أنه إذا أمر بشيء ثم نسخه فإنما نسخه لأنه بدى له فيه .. وما رأينا ولا سمعنا بنوع من الكفر إلا وجدنا شعبة منه في مذهب الروافض ) . الملل والنحل ص 52 - 53 .

القاضي أبو يعلى رحمه الله:

قال : وأما الرافضة فالحكم فيهم .. إن كفر الصحابة أو فسقهم بمعنى يستوجب به النار فهو كافر ) . المعتمد ص 267 . والرافضة يكفرون أكثر الصحابة كما هو معلوم .

أبو حامد محمد المقدسي رحمه الله:

قال بعد حديثه عن فرق الرافضة وعقائدهم : ( لا يخفى على كل ذي بصيرة وفهم من المسلمين أن أكثر ما قدمناه في الباب قبله من عقائد هذه الطائفة الرافضة على اختلاف أصنافها كفر صريح ، وعناد مع جهل قبيح ، لا يتوقف الواقف عليه من تكفيرهم والحكم عليهم بالمروق من دين الإسلام ) . رسالة في الرد على الرافضة ص 200 .

أبو المحاسن الواسطي رحمه الله:

وقد ذكر جملة من مكفراتهم فمنها قوله : ( إنهم يكفرون بتكفيرهم لصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم الثابت تعديلهم وتزكيتهم في القرآن بقوله تعالى : ( لتكونوا شهداء على الناس ) وبشهادة الله تعالى لهم أنهم لا يكفرون بقوله تعالى : ( فإن يكفر بها هؤلاء فقد وكلنا بها قوماً ليسوا بها بكافرين ) . ) . الورقة 66 من المناظرة بين أهل السنة والرافضة للواسطي وهو مخطوط.

علي بن سلطان القاري رحمه الله:

قال : ( وأما من سب أحداً من الصحابة فهو فاسق ومبتدع بالإجماع إلا إذا اعتقد أنه مباح كما عليه بعض الشيعة وأصحابهم أو يترتب عليه ثواب كما هو دأب كلامهم أو اعتقد كفر الصحابة وأهل السنة فإنه كافر بالإجماع ) . شم العوارض في ذم الروافض الورقة 6أ مخطوط .

القاضي شريك رحمه الله:

وقال محمد بن سعيد الأصبهاني : ( سمعت شريكاً يقول : احمل العلم عن كل من لقيت إلا الرافضة ، فإنهم يضعون الحديث وتخذونه ديناً ) . وشريك هو شريك بن عبد الله ، قاضي الكوفة من قبل علي (رضي الله عنه). أحد أعظم و أعدل القضاة في التاريخ الإسلامي.

أبو زرعة رحمه الله:

وقال أبو زرعة الرازي : ( إذا رأيت الرجل ينقص أحداً من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فاعلم أنه زنديق ).

بن باز رحمه الله:

من عبد العزيز بن عبد الله بن باز إلى حضرة الأخ المكرم . . . وفقه الله لكل خير آمين .

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد :

فقد تلقيت كتابكم الكريم وفهمت ما تضمنه . وأفيدكم بأن الشيعة فرق كثيرة وكل فرقة لديها أنواع من البدع وأخطرها فرقة الرافضة الخمينية الاثني عشرية لكثرة الدعاة إليها ولما فيها من الشرك الأكبر كالاستغاثة بأهل البيت واعتقاد أنهم يعلمون الغيب ولا سيما الأئمة الاثني عشر حسب زعمهم ولكونهم يكفرون ويسبون غالب الصحابة كأبي بكر وعمر رضي الله عنهما نسأل الله السلامة مما هم عليه من الباطل .

وهذا لا يمنع دعوتهم إلى الله وإرشادهم إلى طريق الصواب وتحذيرهم مما وقعوا فيه من الباطل على ضوء الأدلة الشرعية من الكتاب والسنة .

وأسأل الله لك ولإخوانك من أهل السنة المزيد من التوفيق لما يرضيه مع الإعانة على كل خير ، وأوصيكم بالصبر والصدق والإخلاص والتثبت في الأمور والعناية بالحكمة والأسلوب الحسن في ميدان الدعوة والإكثار من تلاوة القرآن الكريم والتدبر في معانيه ومدارسته ومراجعة كتب أهل السنة فيما أشكل من ذلك كتفسير ابن جرير وابن كثير والبغوي ، مع العناية بحفظ ما تيسر من السنة كبلوغ المرام للحافظ ابن حجر وعمدة الأحكام في الحديث للحافظ عبد الغني بن عبد الواحد المقدسي ، ولا يخفى أنه يجب على الإنسان أن يسأل عما يشكل عليه في أمر دينه كما قال تعالى : ( فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ ) وإليكم برفقه بعض الكتب أسأل الله أن ينفعكم بما فيها وأن يعم بنفعكم إخوانكم المسلمين كما أسأله سبحانه أن يثبتنا وإياكم على الحق وأن يجعلنا جميعا من أنصار دينه وحماة شريعته والداعين إليه على بصيرة إنه سبحانه ولي ذلك والقادر عليه . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

صدرت الإجابة من مكتب سماحته في 22 / 1 / 1409 هـ برقم 136 / 1 .

س : ؟

ج : التقريب بين الرافضة وبين أهل السنة غير ممكن؛ لأن العقيدة مختلفة ، فعقيدة أهل السنة والجماعة توحيد الله وإخلاص العبادة لله سبحانه وتعالى ، وأنه لا يدعى معه أحد لا ملك مقرب ولا نبي مرسل وأن الله سبحانه وتعالى هو الذي يعلم الغيب ، ومن عقيدة أهل السنة محبة الصحابة رضي الله عنهم جميعا والترضي عنهم والإيمان بأنهم أفضل خلق الله بعد الأنبياء وأن أفضلهم أبو بكر الصديق ، ثم عمر ، ثم عثمان ، ثم علي ، رضي الله عن الجميع ، والرافضة خلاف ذلك فلا يمكن الجمع بينهما ، كما أنه لا يمكن الجمع بين اليهود والنصارى والوثنيين وأهل السنة ، فكذلك لا يمكن التقريب بين الرافضة وبين أهل السنة لاختلاف العقيدة التي أوضحناها .



من عبد العزيز بن عبد الله بن باز إلى حضرة الأخ المكرم المستفتي : محمد . أ . الكويت .

وفقه الله لما فيه رضاه وزاده من العلم والإيمان آمين .

سلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، أما بعد :

فقد وصلني كتابكم الكريم وصلكم الله بحبل الهدى والتوفيق ، وما تضمنه من السؤالين كان معلوما .

الأول : ما حكم حسينيات الرافضة وما يحصل فيها من لطم وخمش للخدود ونوح وشق للجيوب وضرب يصل أحيانا بالسلاسل مع الاستغاثة بالأموات وآل البيت الكرام؟

والجواب : هذا منكر شنيع وبدعة منكرة ، يجب تركه ، ولا تجوز المشاركة فيه ، ولا يجوز الأكل مما يقدم فيه من الطعام ؛ لأن الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم من أهل البيت وغيرهم لم يفعلوه ، وقد قال عليه الصلاة والسلام : ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) متفق على صحته ، وقال عليه الصلاة والسلام : ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ) أخرجه مسلم في صحيحه ، وعلقه البخاري رحمه الله في صحيحه جازما به .

والأحاديث في هذا المعنى كثيرة .

أما الاستغاثة بالأموات وأهل البيت فذلك من الشرك الأكبر بإجماع أهل العلم ؛ لقول الله سبحانه : (( وَمَنْ يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ لَا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ فَإِنَّمَا حِسَابُهُ عِنْدَ رَبِّهِ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ )).

وقال عز وجل : (( وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلَا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا )) وقال سبحانه : (( وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنْ يَدْعُو مِنْ دُونِ اللَّهِ مَنْ لَا يَسْتَجِيبُ لَهُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَهُمْ عَنْ دُعَائِهِمْ غَافِلُونَ وَإِذَا حُشِرَ النَّاسُ كَانُوا لَهُمْ أَعْدَاءً وَكَانُوا بِعِبَادَتِهِمْ كَافِرِينَ )) وقال سبحانه : (( يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُسَمًّى ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ لَهُ الْمُلْكُ وَالَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ مَا يَمْلِكُونَ مِنْ قِطْمِيرٍ إِنْ تَدْعُوهُمْ لَا يَسْمَعُوا دُعَاءَكُمْ وَلَوْ سَمِعُوا مَا اسْتَجَابُوا لَكُمْ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يَكْفُرُونَ بِشِرْكِكُمْ وَلَا يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِير )) والآيات في هذا المعنى كثيرة .

وقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( الدعاء هو العبادة ) أخرجه أهل السنن الأربع بإسناد صحيح ، وروى مسلم في صحيحه ، عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه ( لعن من ذبح لغير الله ) . فالواجب على جميع الشيعة وعلى غيرهم إخلاص العبادة لله وحده ، والحذر من الاستغاثة بغير الله ، ودعائهم من الأموات والغائبين ، سواء كانوا من أهل البيت أو غيرهم .

كما يجب الحذر من دعاء الجمادات والاستغاثة بها من الأصنام والأشجار والنجوم وغير ذلك ؛ لما ذكرنا من الأدلة الشرعية . وقد أجمع العلماء من أهل السنة والجماعة من الصحابة وغيرهم على ذلك .

الثاني : ما حكم الذبائح التي تذبح في ذلك المكان بهذه المناسبة؟ وكذلك ما حكم ما يوزع من هذه المشروبات في الطرقات وعلى العامة من الناس؟

والجواب عن هذا السؤال ، هو الجواب عن السؤال الأول ، وهو : أنه بدعة منكرة ، ولا تجوز المشاركة فيه ، ولا الأكل من هذه الذبائح ، ولا الشرب من هذه المشروبات ، وإن كان الذابح ذبحها لغير الله من أهل البيت أو غيرهم فذلك شرك أكبر . لقول الله سبحانه : ( قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ *لا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ ) وقوله سبحانه : ( إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ ) والآيات والأحاديث في هذا المعنى كثيرة . ونسأل الله أن يوفقنا وإياكم وسائر إخواننا المسلمين لكل ما يحبه ويرضاه ، وأن يعيذنا وإياكم وسائر إخواننا من مضلات الفتن ، إنه قريب مجيب .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

الالباني رحمه الله:

بسم الله الرحمن الرحيم

فقد وقفت على الأقوال الخمسة التي نقلتموها عن كتب المسمى ( روح الله الخميني ) راغبين مني بيان حكمي فيها ، وفي قائلها ، فأقول وبالله تعالى وحده أستعين :

إن كل قول من تلك الأقوال الخمسة كفر بواح ، وشرك صراح ، لمخالفته للقرآن الكريم ، والسنة المطهرة وإجماع الأمة ، وما هو معلوم من الدين بالضرورة . ولذلك فكل من قال بها ، معتقداً ، ولو ببعض مافيها ، فهو مشرك كافر ، وإن صام وصلى وزعم أنه مسلم .

والله سبحانه وتعالى يقول في كتابه المحفوظ عن كل زيادة ونقص : ( ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيراً ) .

وبهذه المناسبة أقول :

إن عجبي لا يكاد ينتهي من أناس يدعون أنهم من أهل السنة والجماعة ، يتعاونون مع (الخمينيين ) في الدعوة إلى إقامة دولتهم ، والتمكين لها في أرض المسلمين ، جاهلين أو متجاهلين عما فيها من الكفر والضلال ، والفساد في الأرض : ( والله لا يحب الفساد ) .

فإن كان عذرهم جهلهم بعقائدهم ، وزعمهم أن الخلاف بيننا وبينهم إنما هو خلاف في الفروع وليس في الأصول ، فما هو عذرهم بعد أن نشروا كتيبهم : ( الحكومة الإسلامية ) وطبعوه عدة طبعات ، ونشروه في العالم الإسلامي ، وفيه من الكفريات ما جاء نقل بعضها عنه في السؤال الأول ، مما يكفي أن يتعلم الجاهل ويستيقظ الغافل ، هذا مع كون الكتيب كتاب دعاية وسياسة ، والمفروض في مثله أن لا يذكر فيه من العقائد ما هو كفر جلي عند المدعوين، ومع كون الشيعة يتدينون بالتقية التي تجيز لهم أن يقولوا ويكتبوا ما لا يعتقدونه ، كما قال عز وجل في بعض أسلافهم : ( يقولون بألسنتهم ماليس في قلوبهم ) ، حتى قرأت لبعض المعاصرين منهم قوله وهو يسرد المحرمات في الصلاة : ( والقبض فيها إلا تقية ) ، يعني وضع اليمين على الشمال في الصلاة .

ومع ذلك كله فقد ( قالوا كلمة الكفر ) في كتيبهم ، مصداق قوله تعالى في أمثالهم : ( والله مخرج ما كنتم تكتمون ) ، ( وما تخفي صدورهم أكبر ) .

وختاماً أقول محذراً جميع المسلمين بقول رب العالمين : (( يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا بطانة من دونكم لا يألونكم خبالاً ودوا ما عنتم قد بدت البغضاء في أفواههم وما تخفي صدورهم أكبر قد بينا لكم الآيات إن كنتم تعقلون )) .
وسبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أستغفرك وأتوب إليك.


كتبه : محمد ناصر الدين الألباني (أبو عبدالرحمن)

عَمان 26 / 12 / 1407

بن جبرين حفظه الل:ه

سؤال:-

ما حكم دفع زكاة أموال أهل السنة لفقراء الرافضة ( ) وهل تبرأ ذمة المسلم الموكل بتفريق الزكاة إذا دفعها للرافضي الفقير أم لا؟

الجواب:-

لقد ذكر العلماء في مؤلفاتهم في باب أهل الزكاة أنها لا تدفع لكافر، ولا لمبتدع، فالرافضة بلا شك كفار لأربعة أدلة.

الأول: طعنهم في القرآن، وادعاؤهم أنه قد حذف منه أكثر من ثلثيه، كما في كتابهم الذي ألفه النوري وسماه فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الأرباب، وكما في كتاب الكافي، وغيره من كتبهم، ومن طعن في القرآن فهو، كافر مكذب لقوله تعالى (وإنا له لحافظون)(الحجر:9).

الثاني: طعنهم في السنة وأحاديث الصحيحين، فلا يعملون بها، لأنها من رواية الصحابة الذين هم كفار في اعتقادهم، حيث يعتقدون أن الصحابة كفروا بعد موت النبي صلى الله عليه وسلم إلا علي وذريته، وسلمان وعمار، ونفر قليل، أما الخلفاء الثلاثة، وجماهير الصحابة الذين بايعوهم فقد ارتدوا، فهم كفار، فلا يقبلون أحاديثهم، كما في كتاب الكافي وغيره من كتبهم.

الثالث: تكفيرهم لأهل السنة، فهم لا يصلون معكم، ومن صلى خلف السنى أعاد صلاته، بل يعتقدون نجاسة الواحد منا، فمتى صافحناهم غسلوا أيديهم بعدنا، ومن كفّر المسلمين فهو أولى بالكفر، فنحن نكفرهم كما كفرونا وأولى.

الرابع: شركهم الصريح بالغلو في علي وذريته، ودعاؤهم مع الله، وذلك صريح في كتبهم، وهكذا غلوهم ووصفهم له بصفات لا تليق إلا برب العالمين، وقد سمعنا ذلك في أشرطتهم. ثم إنهم لا يشتركون في جمعيات أهل السنة، ولا يتصدقون على فقراء أهل السنة، ولو فعلوا فمع البغض الدفين، يفعلون ذلك من باب التقية، فعلى هذا من دفع إليهم الزكاة فليخرج بدلها، حيث أعطاها من يستعين بها على الكفر، وحرب السنة، ومن وكل في تفريق الزكاة حرم عليه أن يعطى منها رافضيا، فإن فعل لم تبرأ ذمته، وعليه أن يغرم بدلها، حيث لم يؤد الأمانة إلى أهلها، ومن شك في ذلك فليقرأ كتب الرد عليهم، ككتاب القفاري في تفنيد مذهبهم، وكتاب الخطوط العريضة للخطيب وكتب إحسان إلاهي ظهير وغيرها، والله الموفق




























 
رد: المواجهه الحتميه بين إيران و دول الخليج العربى

أما سيناريوهات الحرب بين الطرفين
فأعتقد إن دول الخليج لن تكون هى البادئه بالهجوم

بل إن حدثت فستكون بسبب إيران وتدخلتها فى شئؤن دول الخليج
وإثارة الفتن ودعم الإرهاب بتدمير بعض المناطق الإقتصاديه
ومحاولة إغتيال شخصيات عامه
ومحاولة قلب أنظمة الحكم فى هذه الدول
ويمكن ان تتطور بمطالبة إيران بالبحرين
والتى تعتبرها إيران تابعه لها

أرجو أن يتفاعل معنا الأعضاء الخليجيين بمشاركاتهم
وتوقعاتهم فى حال تطور الأمور
بحكم إن أهل مكه أدرى بشعابها

 
رد: المواجهه الحتميه بين إيران و دول الخليج العربى

ماشاء الله تبارك الله

زادك الله علما ونورا

بالنسبة للجانب العسكري

لانقول الا نتمنى أن نكون مثلك

ولو حتى جزء بسيط من تجميع الموضوع

تقييم لكامل الصفحتين
 
رد: المواجهه الحتميه بين إيران و دول الخليج العربى

موضوع جميل وكامل ويستحق التقييم

من ناحية كلامك عن الطائفية ... فالحقيقة من يتكلم عن الطائفية ويتهمنا معشر السنة والجماعة بالطائفية فهو أحمق ... فهؤلاء كونوا دين جديد خاص بهم وليس لهم علاقة بالإسلام لا من قريب ولا من بعيد إلا بمجرد الإسم ... والملاحظ هذه الأيام بعض التشديد من الأدارة بهذا الموضوع وأقول لهم لقد جعلتم من الطائفية فزاعة مثلها مثل معاداة السامية ! من حق الناس تتكلم عن عدو أخطر من اليهود والنصارى وتشرح خطرهم وتفضحهم ولا يحق لأي أحد كان بتكميم الأفواه بحجة الطائفية ! فهم أقصد الشيعة تجاوزوا كل الحدود بتدخلاتهم في العراق وفلسطين ولبنان وتسليحهم للحوثيين في اليمن ودعمهم للمجازر القائمة في سوريا و مخططهم في البحرين وباقي الدول العربية والإسلامية ! هذا العدو تجاوز كل الأعراف والحدود ونجد هناك من الحمقاء من يتهمنا بالطائفية !

ومن هنا أدعو جميع من يشارك أن لا يتردد في فضح دين هؤلاء الكذابين ومناقشة عقيدتهم العسكرية الجبانة المبنية على تحريك الجيوب النائمة المزروعة في الدول العربية والخليجية بالذات بدلا من المواجهة العسكرية الحقيقة ندا لند ووجها لوجه ....

من الناحية العسكرية ... سأقول أن دول الخليج بدأت تستعد لهذا الخطر وقامت بعقد صفقات ضخمة ..ولكن الإستعداد لا يكون بين يوم وليلة بل لا بد من سنوات لإستيعاب السلاح المشترى والتدريب عليه وإتقانه بشكل كامل .. طبعا درجة الإستعداد تختلف ما بين دولة وأخرى من الدول الخليجية ... فأكثر الدول إستعدادا هي السعودية والإمارات تأتي بعدهم الكويت و أقلها بشكل ملحوظ بل نايم في العسل هي دولة قطر والتي تراهن على وجود قواعد أمريكية فيها لحمايتها وربما نسيت هذه الدولة أو تناست أن وجود قواعد عسكرية أجنبية نعم يجلب الأمن ولكنه أمن مستعار ويلزم الدول التي تستظل بهذا الأمن الزائف أن تسير في فلك السياسات التي تنتهجها الدولة التي توفر لها الغطاء الأمني هذا من ناحية ومن ناحية أخرى
فربما الدول الكبرى قد تضحي بأمن هذه الدول مقابل صفقات بينها وبين دول أكبر وأقوى لتحقيق مصالح سياسية هذا ناهيك عن إمكانية إنسحاب هذه الدول الكبرى في أي وقت فتجعل هذه الدول المستفيدة مكشوفة أمنيا بشكل كامل وخطير ..

وبما أني سعودي فسأتحدث عن بلدي وأقول بأننا لا نريد الحرب ولكن إذا كان هناك من يريدها ويتحرش بنا وبأمننا ويحيك لنا المؤامرات فأقول نحن مستعدون ونحن الأن نتجهز وبعد سنوات قليلة سيكون لدينا جيش كبير وجرار ومسلح بأحدث الأسلحة ,,, فلو حاولت إيران التحرش بنا فسنفتك بها ونعلمها حجمها الحقيقي الذي يجب أن لا تتجاوزه وفي نفس الوقت لا نتأخر في مساعدة أشقائنا في دول مجلس التعاون الخليجي كما ساعدنا البحرين على تجاوز المخطط الفارسي الخطير ..... هذا والله المستعان وشكري لصاحبة الموضوع
 
رد: المواجهه الحتميه بين إيران و دول الخليج العربى

يجب تثبيت الموضوع لانهشامل عباره عن مدونه كامله لمقارنه عسكريه بشكل عام بين الخليج وايران من النواحي الوقعيه وهي الجو والبحر لانعدام الحدود الا مع الكويت ..

اتمنى منك نيكول ان تبيني سيناريو مقارنه لو حصلت حرب بين الخليج والكويت ماهي احتماليه اختراف الكويت واحتلالها من قبل ايران لوجود حدود وقوات بريه جباره لايران
 
رد: المواجهه الحتميه بين إيران و دول الخليج العربى

الف شكر لك موضوع جميل ويستحق التقييم والتثبيت

بس من ناحية عدد الجيش فهم متفوقين بالقوه البشريه الله يستر الاحتياط عندهم كثر جيشنا كله
 
رد: المواجهه الحتميه بين إيران و دول الخليج العربى

موضوع رائع كامل ومتكامل
ولكن اضيفي الى نقاط الخلاف ايضا اسم الخليج
وهناك سوال يخطر في ذهني
ماذا لو اعادت ايران الجزر المتنازع عليها مع الامارات وكفت على التدخل في دول الخليج ماذا سيحصل بعدها؟؟؟
انا باعتقادي ان امريكا ستجد اسبابا اخرى لتفعيل العداء
انتظر راي الاعضاء
 
رد: المواجهه الحتميه بين إيران و دول الخليج العربى

موضوع رائع كامل ومتكامل
ولكن اضيفي الى نقاط الخلاف ايضا اسم الخليج
وهناك سوال يخطر في ذهني
ماذا لو اعادت ايران الجزر المتنازع عليها مع الامارات وكفت على التدخل في دول الخليج ماذا سيحصل بعدها؟؟؟
انا باعتقادي ان امريكا ستجد اسبابا اخرى لتفعيل العداء
انتظر راي الاعضاء

أمريكا تفعل العداء ؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! يا حبيبي قول خيرا أو أصمت !

بعد كل المصايب التي عملوها في البحرين والعراق وخلايا التحسس في الكويت وقبلها مشكلة الحوثيين والتهييج والعداء الرسمي في قنواتهم و تصريحات مسؤوليهم العدائية وبعدها تجي مطفي النور وتقولي الإيرانيين عيال ناس ومحترمين ولكن أمريكا تحشي رؤوس الخليجيين !!

فعلا تخمض الجبل فولد فأرا !!
 
عودة
أعلى