عمليات عسكرية لإجلاء أجانب بليبيا

إنضم
8 فبراير 2011
المشاركات
469
التفاعل
68 0 0
عمليات عسكرية لإجلاء أجانب بليبيا

قامت طائرات عسكرية بريطانية باجتياز الأجواء الليبية وأجلت عمالا أجانب في إطار عملية سرية نفذتها قوات خاصة في خطوة هي الأولى من نوعها منذ اندلاع الاحتجاجات الشعبية ضد نظام العقيد معمر القذافي.

فقد كشف وزير الدفاع البريطاني ليام فوكس في تصريح له اليوم الأحد أن طائرات نقل عسكرية بريطانية حطت بسلام في مطار مالطا الدولي تقل بريطانيين وأجانب من جنسيات غربية أخرى غالبيتهم عمال في حقول النفط في مواقع مختلفة من الصحراء الليبية.

ولفت وزير الدفاع البريطاني إلى أن العملية -التي تردد أن القوات الخاصة البريطانية هي التي نفذتها- بدأت من مطار عسكري صغير في بنغازي وتمت في إطار من السرية. كما أكد أحد البريطانيين الذي تم إجلاؤهم أن السلطات الرسمية أبلغتهم بمكان وموعد التجمع طالبة منهم عدم الإفصاح عن هذه المعلومات لأي جهة كانت.

وذكر أحد البريطانيين الذين أجلتهم الطائرات العسكرية أن العملية كانت مخصصة لنقل 65 بريطانيا فقط لكنها انتهت بنقل عدد أكبر من الأجانب حيث كانت الطائرات مزدحمة بجنسيات غربية مختلفة.

ووفقا لتصريحات الوزير فوكس، من المتوقع أن تعود الفرقاطة البريطانية كمبرلاند إلى ميناء بنغازي قادمة من مالطا لإجلاء ما تبقى من الرعايا البريطانيين في ليبيا.

عملية ألمانية

كما أعلنت الخارجية الألمانية السبت أن طائرتي نقل تابعتين للجيش الألماني قامتا بإجلاء 133 شخصا من جنسيات مختلفة من ليبيا التي تشهد اضطرابات منذ أكثر من عشرة أيام على خلفية مظاهرات واسعة للمطالبة بإسقاط النظام الليبي.

وكشف بيان الخارجية الألمانية أن الطائرتين تحركتا من قاعدة تابعة لحلف شمال الأطلسي (الناتو) في جزيرة كريت اليونانية باتجاه مطار صغير في جنوب ليبيا حيث تجمع عدد من الأجانب المقيمين في ليبيا.

ووصف فيرنر هوير وكيل وزارة الخارجية الألمانية عملية نقل الرعايا الأجانب بأنها مهمة مسلحة، لكنه نفى أن تكون القوات الخاصة "كيه أس كيه" هي التي نفذتها, وأكد نائب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أن العملية تمت بالتنسيق بينه وبين المستشارة ووزير الدفاع كارل غوتنبرغ.

وكانت الخارجية اليونانية قد توقعت أن يتم نقل العديد من مواطني دول الاتحاد الأوروبي من مطار صغير في الصحراء الليبية إلى جزيرة كريت في الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد.

كما أجلت طائرات نقل عسكرية تركية آلافا من الأتراك المقيمين في ليبيا في إطار جسر جوي لإجلاء الرعايا الأتراك الذين يعمل معظمهم في شركات للبناء والمقاولات.
 
رد: عمليات عسكرية لإجلاء أجانب بليبيا

هذه هى الدول التى تقدر شعوبها تخاطر من انجل نقاذ رعاياها ووقتها لايهمه اى مواثيق او اذن فما يهمها هى حياه رعياها فالفرف بيننا وبنهم ان الانسان هناك له قيمه ان فى اوطاننا فارخص شيىء هو الانسان
 
عودة
أعلى