لقظة نادرة لصاعقة تضرب طائرة مدنية

IF-15C

عضو مميز
إنضم
3 سبتمبر 2007
المشاركات
2,746
التفاعل
81 0 0


ممكن احد يعطينا فكرة عن ماهي ادوات السلامة في الطائرات المدنية لتفادي مثل هذا المنظر !


wi1wi-834d1aba7f.gif
 
شكرا للصوره الجميله
هناك عدة امور يمكن فعلها قبل الطيران واثناء الطيران وهي :

1-يجب ان تحوز الشركه المصنعه للطائره على رخصه خاصه بان تصميم الطائره مجهز للحمايه من الصواعق وخصوصا خظزانات الوقود والانظمه الكهربائيه واثبات ان هذه الانظمه تحتمل الاصابه بصاعقه

2-اجزاء من هياكل الطائرات وخصوصا الخارجي يتكون من الالمنيوم وهو موصل للكهرباء ويعمل على تشتيت الكهرباء من الصاعقه للهواء

3-الطيران على ارتفاع عالي عند وجود صواعق
4-الالتفاف عن العواصف في حالة وجودها وعدم امخاطره

5-تتعرض كل طائره حسب الاحصائيات الى صاعقه كل سنه وهناك منها انواع خطيره يجب على الطيار التمييز بين هذه الانواع في حالة وجود عواصف وعدم المخاطره كما فعل الطيار هنا

تحياتي اخي خالد
 
جميل لكن ممكن أسأل سؤال أنا شوفت الصورة ده من زمان لكن عاوز أعرف كانت فين هل يوجد معلومات عنها ياأخى
 
الف شكر للاخ الغالي اشرف على اضافته وللاخ احمد على مروره الكريم
على الرغم من أن المسافرين و طاقم الطائرة قد يرون وميضا ويسمعون ضوضاء عالية إذا صعق البرق طائرتهم، فلا يحدث شيء ذو أهمية، وذلك بسبب الحماية الدقيقة من الصواعق التي روعيت في هندسة الطائرة ومكوناتها الحساسة.
يتصل البرق في البداية بأحد أطراف الطائرة مثل المقدمة أو طرف الجناح ثم يخترق الطائرة وميض البرق الذي يعيد التوصيل إلى مواقع أخرى في هيكل الطائرة بينما هي في«الدائرة الكهربائية» بين مناطق ذات قطبية كهربية متعاكسة في السحاب، و يمر التيار الكهربي خلال سطحها الخارجي وهيكلها الموصل للكهرباء، ويخرج من أحد أطرافها الأخرى كالذيل، و يبلغ الطيارون أحيانا عن ارتعاش مؤقت في الضوء أو تداخل قصير المدة بالأجهزة.
تتكون معظم الأسطح الخارجية للطائرة أساسا من الألومنيوم، وهو معدن موصل جيد للكهرباء، و يستطيع المهندسون من خلال التأكد من عدم وجود فجوات في هذاالطريق الموصل، ضمان بقاء أغلب تيار البرق على السطح الخارجي للطائرة، كما تصنع بعض الطائرات الحديثة من سبائك متقدمة أقل توصيلا للكهرباء من الألومنيوم بدرجة كبيرة، وفي هذه الحالة، تتضمن بداخلها طبقة من الألياف الموصلة للكهرباء مصممة لحمل تيارات البرق.
وتحتوى طائرات نقل الركاب النفاثة الحديثة على أميال من الأسلاك وعشرات من الحاسبات الإلكترونية والأجهزة الأخرى التي تسيطر على كل شيء من المحركات إلى سماعات المسافرين، وهذه الحاسبات، مثل كل الحاسبات، تتعرض أحيانا للأعطال نتيجة للارتفاع في القوة الكهربائية، لذا، فبالإضافةإلى حماية خارج الطائرة، يجب أن يتأكد مهندس الحماية من أنه لا يمكن أن يصل أي ارتفاع ضار مفاجئ في الكهرباء أو أي شحنة عابرة إلى الأجهزة الحساسة داخل الطائرة، حيث يمكن للبرق المار على السطح الخارجي للطائرة أن يسبب مرور شحنة عابرة في الأسلاك أو الأجهزة تحت السطح، وتسمى هذه الشحنات بالتأثيرات غير المباشرة للبرق، ومن شأن حماية الأسلاك والأجهزة والاعتماد على التوصيلات الأرضية الكهربية الجيدة وكذلك استخدام أجهزة مقاومة الارتفاع المفاجئ في الكهرباء تجنب المشاكل التي تسببها التأثيرات غير المباشرة للبرق في الأسلاك والأجهزة.
كما يمثل نظام الوقود مجالا رئيسيا آخر للقلق، فحتى الشرارة الصغيرة جدا يمكن أن تسبب كارثة فادحة، وهكذا، يتخذ المهندسون أشد الإجراءات الوقائية لضمان ألا تسبب تيارات البرق شرارة كهربية في أي جزء من نظام الوقود، و يجب أن يكون السطح الخارجي للطائرة حول خزانات الوقود سميكا بما فيه الكفاية لتحمل أي حريق خلاله، كما يجب أن تصمم و تختبر كل من أبواب المداخل و أغطية ملء الوقود وأي فتحات وذلك من حيث قدرتها على تحمل البرق، كما تجب حماية كل من خطوط الوقود والأنابيب التي تحمل الوقود إلى المحركات، والمحركات أيضا، ضد البرق، ويستخدم الآن على نطاق واسع وقود جديد ينتج أبخرة أقل قابلية للانفجار. يولي مهندسو الحماية من البرق عناية خاصة لقبة الطائرة، وهى المخروط الأمامي الذي يحتوي على الرادار وأجهزة الطيران الأخرى، فلكي يعمل الرادار يجب ألا يحاط تماما بسطح موصل للكهرباء، و لحماية هذه المنطقة، تستخدم على طول السطح الخارجي للقبة أشرطة خاصة تعمل على انحراف البرق، هذه الأشرطة يمكن أن تتضمن قضبانا معدنية صلبة أو سلسلة من الأزرار مصنوعة من مادة موصلة ومتراصة بالقرب من بعضها و مثبتة على شريط من مادة بلاستيكية يلصق على القبة، وتعمل هذه الشرائط بطريقة تشبه مانع الصواعق المستخدم فوق الأبنية .
 
لقد عمل مانع الصواعق في الطائرة بأسلوب فعال - كما يبدو - فقام بإعادة توزيع الصاعقة نحو الأرض
 
لقطة نادرة جداً وحتماً ان ركاب الطائرة اصابهم رعب كبير ، ولكن ما مصير هذه الطائرة؟ هل تعرضت لأضرار؟ ومتى وأين حصلت بالضبط هذه الحادثة؟ .
 
صورة جميلة بس انت الى اروع
موضوع حلو
 
ربنا يستر علينا هبطل ركوبها بقه بس دى الطائرات المدنيه طيب بالنسبه للطائرات الحربه و المقاتلات إيه النظام
 
مشكور اخي F 15 على المقطع الرائع .
ماذا حدث للركاب والطائره ؟
 
اسف لقد نسيت واريد ان اعرف ماذا كان مصير الركاب والطائرة
 
السلام عليكم ورحمة الله
مشكور أخي على هذه اللقطة الرهيبة وشرح وتوضيح متميز منك ومن باقي الأخوة
 
عودة
أعلى