يوم الغضب مصر تثور

D_J

عضو
إنضم
26 ديسمبر 2010
المشاركات
123
التفاعل
5 0 0
عمت تظاهرات "يوم الغضب" عدد من المحافظات المصرية خاصة القاهرة والإسكندرية وكفر الشيخ والمنصورة , ووقعت مصادمات بين الشرطة والمتظاهرين استخدمت فيها الشرطة القنابل المسيلة للدموع والهراوات لتفريق المتظاهرين، وأعلن عن سقوط ثلاثة قتلى منهم رجل أمن واثنين من المتظاهرين، واعتصم الآلاف من المتظاهرين في ميدان التحرير وسط العاصمة المصرية , مؤكدين عدم مغادرة المكان إلا بعد الاستجابة لمطالبهم .

وأكدت التقارير سقوط قتيلين في المظاهرات بمدينة السويس، ليرفع عدد الضحايا إلى ثلاثة، بعد وفاة مجند أمن مركزي في مظاهرات ميدان التحرير.

وذكرت مصادر أن اشتباكات وقعت بين قوات الأمن ومتظاهرين في السويس أسفرت عن وقوع قتيلين، وإصابة العشرات من المتظاهرين .

وقالت مصادر إن مساعد مدير أمن محافظة السويس اللواء عبد الرؤوف عادل قد أصيب في المظاهرات، كما أصيب رئيس مباحث قسم شرطة مدينة السويس عاصمة المحافظة الرائد محمد عادل بحجارة رشقها محتجون في السويس.

ووردت أنباء عن اعلان حظر التجول وإطلاق القنابل المسيلة للدموع، لتفريق المتظاهرين.

وقالت مصادر أمنية وطبية - حسب رويترز - إن شخصين قتلا بطلقات مطاطية، وأن جثتيهما نقلتا الى مستشفى السويس العام.


وقال الدكتور سامح شكرى مدير مستشفى السويس العام، أن اثنين من المتظاهرين بالسويس لقيا مصرعيهما، وهما مصطفى رجب عبد الفتاح (22 عاماً) بعد إصابته برصاصة في القلب، خلال إطلاق الشرطة النار في منطقتي جامع الأربعين وميدان الإسعاف، وسليمان صابر على (31 عاماً _ عاطل)، مختنقاً بدخان قنابل الغاز التي أطلقتها الشرطة على المتظاهرين، وهو ما أكده أيضاً الدكتور هشام الشناوى وكيل وزارة الصحة بالسويس.

كما أشار الدكتور شكري إلى وصول 13 حالة إصابة بطلق ناري، بالإضافة إلى لإصابة أكثر من 77 مواطناً آخرين، وتم نقل 45 منهم إلى مستشفى السويس العام، ونقل 32 آخرين إلى مستشفى التأمين الصحي متأثرين باختناقات، وإصابات خطيرة، بالإضافة إلى إصابة 23 من رجال الشرطة بينهم 3 لواءات.
ومن جانبها، قالت الدكتورة نيبال عبد القادر وكيل وزارة الصحة بالقاهرةً أن المستشفيات بالقاهرة تقلت حتى الآن 91 حالة فقط أغلبيتها مستقرة، لكن 4 حالات تستدعى وجودهم بالمستشفى لتلقى العلاج وأغلبية الحالات التي دخلت المستشفى نتيجة التدافع والجري الذي أدى إلى إصابة المواطنين وتم تقديم الإسعافات اللازمة لهم وهم بحالة جيدة.

كما لقي مجند الشرطة عزيز أحمد مصرعه وأصيب 36 آخرون على حسب بيان وزارة الداخلية المصرية الأخير.
وقد أطلقت الشرطة قنابل الغاز المسيل للدموع على المحتجين الذين حاولوا الوصول إلى ميدان التحرير بعد منعهم من الوصول الى مبنى وزارة الداخلية القريب ومبنى قصر عابدين أحد القصور الرئاسية.

وانضم مواطنون عاديون إلى المظاهرات التي اندلعت في القاهرة ومدن الإسكندرية والمنصورة والسويس والإسماعيلية والمحلة الكبرى وطنطا في محافظات مختلفة


وذكر شهود -طبقا لـ"رويترز"- أن الشرطة استخدمت هراوات لضرب المحتجين في مكانين على الاقل بالعاصمة.

وأضاف شاهد أن حالات إغماء حدثت بين المتظاهرين قرب ميدان التحرير وأن سكانا في المنطقة قدموا الماء المثلج.

وقال شاهدان عيان أن اشتباكات وقعت بين الشرطة والمحتجين في مدينتي السويس على البحر الأحمر وبلطيم في دلتا النيل. وقال أحد الشاهدين ان المحتجين رشقوا الشرطة بالحجارة في مدينة بلطيم وان الشرطة ضربت بعضهم بالهراوات.
وردد المتظاهرون هتافات مثل "تونس هي الحل" و"تونس مش أحسن من مصر" و"يسقط يسقط حسني مبارك"، كما قذفوا الشرطة بالأحجار.

وكانت أعداد من المتظاهرين قد تجمعت صباح أمس أمام دار القضاء العالي وسط القاهرة في إطار فعاليات ما أطلق عليه المعارضون "يوم الغضب" الذي يصادف الاحتفالات الرسمية بـ"عيد الشرطة".

وبعد أن حاولت الشرطة تفرقة متظاهرين تجمعوا أمام البرلمان وتحول المتظاهرون إلى الشوارع الجانبية، وأفادت الأنباء أن المتظاهرين تمكنوا في أحد الأماكن، من التغلب على رجال الشرطة ودفعهم للتراجع.

وكانت التظاهرة التي نظمت أمام دار القضاء العالي أكبر حجما من المعتاد واستطاعت للمرة الأولى كسر الطوق الأمني والتوجه إلى ميدان التحرير. وتعد تعد الأضخم على الإطلاق في مظاهرات الاحتجاج التي تشهدها مصر منذ فترة.


ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول أمني أنه تم نشر أكثر من 20 ألف إلى 30 ألف من رجال الشرطة في وسط القاهرة، كما فرضت الشرطة طوقا أمنيا كثيفا حول مبنى وزارة الداخلية المصرية.

وشهد حي المهندسين بالجيزة أكبر هذه المظاهرات التي قدر عدد المشاركين فيها بعشرات الآلاف بعد انضمام ذوي الناشطين المتظاهرين, وقال مراسل "قناة الجزيرة" في القاهرة إن آلاف المتظاهرين المحتشدين في ميدان التحرير بوسط العاصمة يعتزمون المبيت فيه, رافعين شعارات تندد بالفساد والاستبداد.


وكانت أبرز المظاهرات الأخرى بالقاهرة في منطقة روكسي بمصر الجديدة القريبة من مقر إقامة الرئيس حسني مبارك، والتي قادها مجموعة من النشطاء منهم الخبير العالمي في الهندسة الدكتور ممدوح حمزة.

كما نظم آخرون مظاهرة قادها عشرات النشطاء معهم محمد البلتاجي القيادي بجماعة الإخوان المسلمين أمام مقر الشهر العقاري في شارع رمسيس، ومظاهرات متفرقة أمام قصر العيني ونقابة الأطباء قرب البرلمان.

وتجمع الآلاف من الأحزاب والقوى السياسية المصرية أمام مجمع التحرير، مطالبين الرئيس مبارك بالرحيل. وطالب المتظاهرون برحيل حكومة أحمد نظيف وتغييرها بالكامل، وهاجموا قيادات الحزب الوطني

كما انتقد المتظاهرون وزير الداخلية المصري حبيب العادلي، ونددوا بالسياسات "القمعية" للوزارة وللأمن المصري وطالبوا بتعديل الدستور.

وردد المتظاهرون هتافات ضد مبارك استلهاما لاحتجاجات التونسيين التي أسقطت رئيسهم زين العابدين بن علي هذا الشهر.

وذكر شهود عيان أن مناطق إمبابة والمطرية وشبرا وميدان مصطفى محمود بشارع جامعة الدول العربية ومنطقة كورنيش النيل شهدت وجودا أمنيا مكثفا منذ الصباح الباكر.


ورصدت الوكالات الشعارات التي رددها المتظاهرون منها : "حكم الأب باطل, حكم الأم باطل، حكم الابن باطل", في إشارة إلى مبارك وقرينته وابنه, حيث يقول مصريون إن سوزان مبارك تتدخل في شؤون بلادها السياسية ,وفي مدينة المنصورة, أحاط محتجون بصورة كبيرة مرفوعة لمبارك ورددوا هتافا يقول "باطل باطل", وقال شاهد إن المحتجين حاولوا تحطيم الصورة لكن قادة لهم هتفوا "سلمية سلمية".

دزليا , دعت هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الأمريكية إلى أن يمارس الجميع في مصر ضبط النفس، فيما يخص المظاهرات. معربة عن تأييدها الحق في التعبير والتجمع بالنسبة إلى الشعب كله.

ونقلت وكالة "أنباء الشرق الأوسط" عن كلينتون في تصريح إلى شبكة "سي. إن. إن" الإخبارية الأمريكية أن تقييم حكومتها للوضع في مصر حالياً هو أن الحكومة المصرية مستقرة، وأنها تبحث عن سُبُل لتلبية الاحتياجات المشروعة للشعب المصري وتحقيق مصالحه.

وأوضحت "سي.إن.إن" أن هذا يأتي في الوقت الذي تتابع فيه الولايات المتحدة وحكومات أخرى المظاهرات في القاهرة وأماكن أخرى في مصر عن كثب.


1295984502.jpg




2.jpg



3.jpg



5.jpg
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
رد: تظاهرات "يوم الغضب" مصر تشتعل متجدد

1_1038000_1_34.jpg




تصاعدت حدة الاحتجاجات التي عمت العديد من محافظات مصر الثلاثاء, إذ سقط ثلاثة قتلى -أحدهم من رجال الأمن- في مصادمات بين المتظاهرين وقوات الأمن, وسط توقعات باتساع نطاق المظاهرات التي استلهمت احتجاجات تونس التي أطاحت بالرئيس زين العابدين بن علي.



وأوضحت مصادر أمنية وطبية -نقلا عن التلفزيون المصري- أن القتيل هو جندي من قوات الأمن المركزي, سقط في اشتباك مع المتظاهرين بميدان التحرير, بينما سقط القتيلان من المتظاهرين بطلقات مطاطية في اشتباكات بمدينة السويس شرقي القاهرة.

وذكر مراسل الجزيرة نت بالقاهرة محمود جمعة أن عشرات الآلاف من المتظاهرين قرروا الاعتصام في ساحة ميدان التحرير بوسط العاصمة، حيث أعلنوا نيتهم المبيت في الميدان حتى تلبية مطالبهم.


المتظاهرون مزقوا صورا لمبارك (الأوروبية)
وقال المراسل إن المتظاهرين رفعوا شعارات "تغيير... حرية.. عدالة اجتماعية"، مما يعني إمكانية تواصل المظاهرات إلى ما بعد "يوم الغضب".

وينتظر المعتصمون في ميدان التحرير انضمام الآلاف إليهم، فيما تتزايد التوقعات بنفاد صبر قوات الأمن المصري التي تعاملت بدرجة عالية من ضبط النفس مع المظاهرات في بداية اليوم، لكنها سرعان ما بدأت تستخدم القنابل المدمعة وخراطيم المياه لتفريق المتظاهرين.

1_1037999_1_23.jpg


وأعلن شباب حركة 6 أبريل -الذين يقودون الدعوة للمظاهرة- أن عشرات النشطاء قد اعتقلوا وتم اقتيادهم في سيارات مدنية إلى أماكن مجهولة. كما قامت سلطات الأمن بالتشويش على الاتصالات عبر الهواتف المحمولة في مصر, للحيلولة دون انضمام عناصر أخرى لموقع تجمع المتظاهرين بميدان التحرير.

وأفادت مصادر للجزيرة نت بأن قادة المظاهرات وعشرات الصحفيين قد توقفت هواتفهم المحمولة عن العمل، وذلك في محاولة وصفت بأنها تهدف لخفض مستوى التواصل بين المتظاهرين ووسائل الإعلام.

كما تشهد مواقع التواصل الاجتماعي تويتر وفيسبوك تباطؤا واضحا، فيما حجبت خدمة بعض المواقع الإخبارية كموقع الدستور الأصلي الذي كان ينقل أخبار المظاهرات.


مظاهرات يوم الغضب تصاعدت في الإسكندرية (الجزيرة نت)
ونظم آخرون مظاهرة قادها عشرات النشطاء معهم الدكتور محمد البلتاجي القيادي في جماعة الإخوان المسلمين بشارع رمسيس، ومظاهرات متفرقة أمام قصر العيني ونقابة الأطباء قرب البرلمان.

وردد المتظاهرون هتافات ضد الرئيس حسني مبارك, وهتفوا أمام دار القضاء العالي بوسط العاصمة قائلين "يسقط يسقط حسني مبارك". كما هتف المتظاهرون قائلين "يا جمال قول لابوك، كل الشعب بيكرهوك", في إشارة إلى جمال مبارك نجل الرئيس المصري الذي يُعتقد أنه يجري إعداده لتولي الرئاسة خلفا لوالده البالغ من العمر 82 عاما.

واندلعت مظاهرات أخرى بالقاهرة في منطقة روكسي بمصر الجديدة -القريبة من مقر إقامة الرئيس مبارك- قادتها مجموعة من النشطاء، منهم الخبير العالمي في الهندسة الدكتور ممدوح حمزة.

باقي المحافظات
ولم تقف الاحتجاجات عند حدود القاهرة, حيث شهدت الإسكندرية ثلاث مسيرات تركزت في سيدي جابر وسيدي بشر والعصافرة, ضمت عشرات الآلاف من المتظاهرين، وسط أنباء عن توجههم للتجمع في مكان واحد بمحطة سيدي جابر ونهاية شارع بور سعيد.

وكان ما يقارب 40 ألف متظاهر قد تجمعوا أمام مبنى الحزب الوطني في الإسكندرية، كما حشد الأمن قوات كبيرة عند نادي سبورتنغ, كما ذكر مراسل الجزيرة نت هناك أحمد علي.

كما قام عدد من المتظاهرين بنزع لافتات وصور للرئيس مبارك ونجله من ميدان محطة الرمل مرددين "يسقط يسقط حسنى مبارك". وحاصرت قوات الأمن المركزي مجمع الكليات وميادين المنشية ومحطة مصر، وتم فرض حواجز أمنية مشددة على الكنائس والقنصليات و البنوك والمصالح الحكومية.

قتيلان بالسويس

قوات الأمن في حالة استنفار غير مسبوقة (الجزيرة)
أما في السويس التي سقط فيها قتيلان فقد هتف المتظاهرون -منادين الرئيس مبارك- قائلين "بن على بيناديك فندق جدة مستنيك", في إشارة إلى هروب الرئيس التونسي من بلاده إلى السعودية في وجه مظاهرات احتجاج عنيفة.

كما رددوا هتافا تقول "حكم الأب باطل, حكم الأم باطل، حكم الابن باطل", في إشارة إلى مبارك وقرينته وابنه, حيث يقول مصريون إن سوزان مبارك قرينة الرئيس المصري تتدخل في شؤون بلادها السياسية.

وفي المحلة الكبرى، ترددت أنباء عن استيلاء المتظاهرين علي مقر الحزب الوطني, فيما فقدت قوات الأمن السيطرة علي المتظاهرين في كفر الشيخ، حيث يتظاهر ما يقارب 20 ألف شخص.

وفي بورسعيد اعتصم نحو 150 متظاهرا في مقر الحزب الوطني، حيث أطلق الأمن الكلاب البوليسية عليهم. وفي الإسماعيلية أغلق المتظاهرون شارع الإستاد وشبين وشارع البحري، وعددهم يقترب من خمسة آلاف متظاهر.

1_1037987_1_23.jpg


وفي مدينة المنصورة, أحاط محتجون بصورة كبيرة مرفوعة لمبارك ورددوا هتافا يقول "باطل باطل", وقال شاهد عيان إن المحتجين حاولوا تحطيم الصورة لكن قادة لهم هتفوا "سلمية سلمية".

يشار إلى أن وزير الداخلية حبيب العادلي قال -في مقابلة مع صحيفة الأهرام- إن "الأمن قادر على ردع أي خروج أو مساس بأمن المواطن، ولن يتهاون على الإطلاق في حالة المساس بالممتلكات أو الإخلال بالأمن، لكن الشرطة ستقوم بتأمينهم وحمايتهم في حالة ما إذا كانت تلك الوقفات للتعبير عن الرأي".

يشار في هذا الصدد أيضا إلى أن جماعة الإخوان المسلمين ذكرت أن نشطاءها تلقوا تهديدات أمنية بعدم النزول إلى الشارع. وقالت الجماعة في بيان أمس إن مباحث أمن الدولة استدعت مسؤولي الجماعة في المحافظات وحذرتهم من النزول إلى الشارع، وقالت جماعات أخرى إنها تقلت تهديدات مماثلة.

الموقف الأميركي
على صعيد آخر, وفي أول رد فعل أميركي رسمي, حثت وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون الأطراف كافة في مصر على ضبط النفس، وأعربت عن اعتقادها بأن الحكومة المصرية مستقرة، وأنها تعمل على الاستجابة لطموحات شعبها، حسب تعبير كلينتون.

1_1037934_1_23.jpg
 
رد: تظاهرات "يوم الغضب" مصر تشتعل متجدد

mozahrat_L.jpg


بدو سيناء الغاضبون يقطعون طريق العريش – رفح الدولي

تصاعدت الاحتجاجات في شمال سيناء في مظاهرة يوم الغضب، وقام البدو الغاضبون بقطع طريق العريش – رفح الدولي عند مدينة الشيخ زويد.

وقام بعض البدو باضرام النار في إطارات السيارات، ومنعوا كافة السيارات من العبور وتصدوا للتي حاولت العبور، وتم تكسير سيارتين حاول قائدوها المرور. وطالب البدو بأية قيادة سواء أمنية أو من المحافظة للتفاوض معهم بشأن مطالبهم.

وكان بعض نساء المعتقلين من بدو سيناء قد نظمن تظاهرة في وقت سابق يوم الثلاثاء، أمام قسم شرطة الشيخ زويد للطالبة بالافراج عن أبنائهن المحتجزين.

وانضم للمظاهرة النسائية، بعض قوى وأحزاب سياسية ونشطاء من سيناء والتف حولهم العديد من المواطنين إضافة إلى أهالي المعتقلين، في تظاهرة ''يوم الغضب'' التي دعت اليها قوى وحركات معارضة في ذكرى الاحتفالات بعيد الشرطة
 
رد: تظاهرات "يوم الغضب" مصر تشتعل متجدد

1295984502.jpg



مصريون بلندن يطالبون مبارك بالرحيل


نظم عشرات المصريين في العاصمة البريطانية لندن الثلاثاء وقفة احتجاجية أمام السفارة المصرية، تضامنا مع المتظاهرين الذين خرجوا بعدة محافظات مصرية، احتجاجا على تردي الأوضاع المعيشية, وللمطالبة بالإصلاح.

ورفع المحتجون شعارات تطالب بإسقاط الحكومة في مصر وإجراء إصلاحات واسعة وانتخابات نزيهة. ودعا المحتجون أيضا إلى تنظيم مظاهرة ثانية غدا الأربعاء.

وقد اتهمت جبهة إنقاذ مصر المعارضة -ومقرها لندن- الحكومة المصرية بممارسة القرصنة على موقعها الإلكتروني، مما أدى إلى توقفه الثلاثاء.

وقال القيادي في جبهة إنقاذ مصر كمال الهلباوي -في تصريحات لـ"قدس برس"- إن الهدف الأساسي من هذه المظاهرات هو المطالبة برحيل نظام الرئيس حسني مبارك.

وأضاف "نحن لا نكرر النموذج التونسي، وإنما نثور منذ وقت طويل من أجل تغيير نظام الحكم, ونعتقد أن البيئة السياسية بمصر مختلفة تماما عن تونس، وإن كان الهدف واحدا، وهو مواجهة الطغاة بالقدر الذي تتيحه الظروف، حتى لا تكون الخسائر أفدح من ذي قبل".

ومن جهة ثانية, نفى الأمين العام لاتحاد تحالف المصريين في أوروبا ممدوح أبو النور -في تصريحات لـ"قدس برس"- أن يكون التظاهر أمام السفارات المصرية في أوروبا وأميركا نوعا من الاستقواء بالخارج.

وقال "نحن لا نستقوي بالخارج، ولا نطلب معونة منه ضد بلادنا، نحن هدفنا الأساسي من التظاهر هو أن نوصل كلمتنا إلى السلطات الحاكمة بمصر، ونطالبها بالتوقف عن انتهاك حقوق الإنسان، ومراعاة مستقبل البلاد، وإنهاء الظلم والاستبداد بشكل كامل"، على حد تعبيره.
 
رد: تظاهرات "يوم الغضب" مصر تشتعل متجدد

تجدد المظاهرات وصدامات مع قوات الامن
متظاهرون مصريون يشرقون باب مجلس الشعب بالحجارة



قام متظاهرون مساء اليوم الثلاثاء برشق ابوبا البرلمان المصري"مجلس الشعب" بالحجارة ، وحال بعضهم التسلل من فوق الاسوار الحديدية التي تحمي المجلس ، وتدخل رجال الشرطة ونجحوا في ابعادهم قليلا من خلال القاء القنابل المسيله للدموع .



المتظاهرون ردوا على عناصر الشرطة وقوات الامن بالحجارة ، وهتفوا ضد تزوير الانتخابات .

من جهة اخرى اندلعت مواجهات وصدامات بين المتظاهرين ورجال الشرطة وقوات الامن أمام دار القضاء العالى ،ومنع الامن المتظاهرين من الوصول الى مبنى مجلس الشعب المصري حيث ينوون المبيت هناك .

فى السياق نفسه توجه العشرات من شباب منطقة إمبابة، سيرا على الأقدام، فى محاولة جادة منهم للانضمام إلى المتظاهرين أمام مجلس الشعب، وميدان التحرير، إلا أن رجال الأمن قاموا بمنعهم عند كوبرى الساحل وروض الفرج.
 
رد: تظاهرات "يوم الغضب" مصر تشتعل متجدد

الداخلية المصرية تتهم جماعة الاخوان بالحض على التظاهر



أصدرت وزارة الداخلية بيانا رسميا منذ قليل، اتهمت فيه جماعة الإخوان المسلمين وعددا آخر من الحركات، بإثارة الشغب والتحريض على التظاهر.



وجاء فى البيان – الذى حصل "اليوم السابع "على صورة منه –: "فى إطار إتاحة الفرصة لوقفات احتجاجية للتعبير عن مطالب سياسية أو فئوية طوال الفترات السابقة، توافقاً مع المسار الديمقراطى وإتاحة الفرصة للتعبير عن الرأى، وبالرغم من النهج الإثارى الذى تبناه المحرضون على التجمع يوم 25 يناير الجارى "اليوم"، بدعوى تصعيد مطالبهم، وفى مقدمتهم جماعة الإخوان وما يسمى بحركتى 6 إبريل وكفاية وكذا الجمعية الوطنية للتغييرـ فقد تم السماح لهم بتنظيم الوقفات الاحتجاجية، والتى تركزت بمدن القاهرة والجيزة والإسكندرية والغربية، بينما شهدت بعض المحافظات الأخرى تجمعات محدودة تراوحت ما بين المائة شخص والألف".

وأضاف البيان:" التزمت قوات الشرطة منذ بداية هذا التحرك فى حوالى الحادية عشر صباحاً بتأمين تلك الوقفات وعدم التعرض لها، رغم جنوح مجموعة من تلك التجمعات بوسط مدينة القاهرة لتنظيم مسيرات، مما أعاق حركة المرور بالكامل وتحويلها إلى محاور بديلة، وحيث أصر متزعمو تلك التجمعات على أسلوب التحريض وعدم الاستجابة لما تم إعلانهم به، من ضرورة الانصراف بعد أن تم التعبير عن رأيهم".

وتابع: "إلا أنه فى حوالى الساعة الثالثة عصراً، دفعت جماعة الإخوان بأعداد كبيرة من عناصرها، خاصة بميدان التحرير فى القاهرة، حيث تجاوز عدد المُتجمهرين العشرة آلاف شخص، كما ألقى بعض المتجمهرين الحجارة على القوات بشارع قصر العينى المتفرع من ميدان التحرير، واندفاع عدد منهم إلى أعمال شغب وإحداث تلفيات بمنشآت عامة.. فضلاً عن إصابة عدد من أفراد قوات الشرطة نتيجة استمرار قذف الحجارة".

وقال البيان: "تمكنت قوات الشرطة من السيطرة على ما كان متوقعاً من اتساع أعمال التجمهر والشغب وتطويق المتظاهرين بميدان التحرير.. مع تكرار إعلانهم بضرورة الالتزام بالضوابط الشرعية والسبل القانونية للتعبير عن الرأى وعدم تهديد سلامة المنشآت العامة الخاصة وأمن وسلامة المواطنين".

واختتمت الداخلية بيانها بالقول: "إذ تناشد وزارة الداخلية أغلب المتجمعين بعدم الانسياق وراء شعارات زائفة.. يتبناها مُتزعمو هذا التحرك والذين يسعون لاستثمار الموقف.. فى تحدى سافر للشرعية، فإنها تؤكد على ضرورة إنهاء تلك التجمعات تفادياً لتداعيها على نحو يخل بالأمن العام
 
رد: تظاهرات "يوم الغضب" مصر تشتعل متجدد

120 ألف جندي رابضوا في الشوارع و10 آلاف متظاهر يفترشون ميدان التحرير مصر تستيقظ.. مئات المظاهرات وحرب شوارع بين قوات الأمن والمواطنين

25qpt39.jpg



القاهرة ـ 'القدس العربي' ـ من حسام أبوطالب: 'استيقظت مصر، وخرج المارد النائم من القمقم' في عشرات المدن والقرى، وشهدت معظم محافظات مصر أمس مظاهرات حاشدة حيث خرج العديد من المواطنين تلبية لنداءات قوى المعارضة المختلفة داعين لسقوط النظام.
وانطلق المتظاهرون في مسيرات حاشدة بدأت في شارع الوحدة بإمبابة، ظهر امس، وجابت شوارع المنطقة، فيما لم تتمكن قوات الأمن من إجبار المتظاهرين على وقف المسيرة.
وكانت وزارة الداخلية قد دفعت بما يزيد عن 120 ألف جندي تحسباً ليوم الغضب الذي أعدت له قوى المعارضة منذ أسابيع وردد المتظاهرون هتافات منها: 'اصحوا وفوقوا يا مصريين.. مش هنقول للظلم آمين'، و'يا الطلاب ويا العمال.. ضد الفقر والاحتلال'، و'يا وزير داخلية مصر.. الحرية لشرفاء مصر'.
في حي إمبابة تدافع آلاف الأهالي للمظاهرة التي إندلعت بشوارع الوحدة والطيار وردد المتظاهرون خلف الناشطين 'يا مبارك طير طير.. خلي بلدنا تعيش فى النور.. يا حرية فينك فينك أمن الدولة بينا وبينك.. والعدالة والحرية ثورة مصر جاية جاية'، و'باطل..الطوارئ باطل'.
فيما تجمعت 3 مظاهرات بمناطق مختلفة بشارع رمسيس أمام دار القضاء العالي، وفجر قيادات الاخوان مفاجأة في اللحظات الأخيرة حيث قرروا المشاركة يتقدمهم أعضاء الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين في مجلس الشعب 2005م المظاهرة جنباً إلى جنب مع أعضاء البرلمان الشعبي، وأعضاء الجمعية الوطنية للتغيير.
وهتف المتظاهرون 'ثورة ثورة حتى النصر.. ثورة ف كل شوارع مصر'، وشارك النشطاء عشرات الآلاف من المواطنين على الرصيف المقابل بشارع 26 يوليو، فيما تمكن النشطاء من كسر الكردون الأمني والخروج إلى الشارع حتى صيدلية الإسعاف.
وتوجه آلاف المتظاهرين من أمام محكمة النقض باتجاه ميدان التحرير الذي يرابض به منذ فجر الثلاثاء ما يقارب من 20 الف جندي المدججين بالهراوات وانضم إليهم مجموعات من المواطنين بالمنطقة ولم يستطع الأمن إيقافهم وكانت الهتافات باطل باطل. وفي السويس تظاهر أكثر من عشرة آلاف شخص واعتدى الأمن على المتظاهرين فيما قام الأمن بإغلاق المحلات وهدد العديد من المواطنين بإحراق أنفسهم. وخرج المواطنون على غير هدى من الحواري الضيقة بحي بولاق الدكرور إلى شارع جامعة الدول العربية بالمهندسين ثم توجهوا لحي الدقي وهم يهتفون 'إرحل يا مبارك'.
ووجه محمد البرادعي رسالة قبيل المظاهرات لجنود وضباط الشرطة قال فيها: إنكم موضوعون في وجه المدفع نظرا للظروف الاجتماعية الخاطئة وأرجو أن يتغير هذا الحال وأن تستعيدوا دوركم مرة أخرى حراساً للشعب لا حراساً لمباريات الكرة والانتخابات المزورة.
وفي مدينة الإسماعيلية حيث شوارع التلاتيني والسكة الحديد وحمزاوي تجمع خمسة آلاف متظاهر وسط حشود أمنية ضخمة.
وفي المحلة نظم المئات من أعضاء الجبهة والوفد والتجمع والعمل وافاق اشتراكية و6 إبريل وأفراد من الإخوان يتحركون من ميدان البندر متجهين ناحية ميدان الشون واخترق الشباب المشاركون في يوم الغضب الحاجز الامني الذي فرضته السلطات بمدينتي المحلة الكبرى وطنطا.
ولجأ الأمن إلى توقيف جميع السيارات القادمة إلى المحلة وفرض طوقا امنيا حول محطة السكة الحديد وفحص هويات جميع من فيها ومن يشتبه به يتم عودته من حيث أتى، وتم داخل مقر حزب الجبهة الديمقراطية بالمحلة تجهيز الاعلام واللافتات والبيانات وتوزيعها على المواطنين.
وفيما كان القادة الأمنيون يتابعون الموقف عن كثب بميدان التحرير قلب العاصمة بدأ الجنود بإلقاء القنابل المسيلة للدموع، وتحدثت مصادر عن خروج ما يزيد على ثلاثة آلاف مواطن أمام مبنى الإذاعة والتلفزيون على كورنيش النيل والعديد منهم من البسطاء الذين اختلطوا مع قوى المعارضة مرددين الهتافات الداعية للرئيس حسني مبارك بالرحيل وفيما فشلت قوات الأمن في التعامل معهم توجه المتظاهرون إلى شارع بولا ق أبو العلا وحاصروا صحيفة 'الأهرام' وهم يهتفون 'باطل باطل' وتوجهت مسيرة من آلاف الأشخاص أمام دار القضاء العالي نحو ميدان التحرير.
وفي حي شبرا تجمع آلاف المواطنين والناشطين بالشارع الرئيسي شبرا وتمكنوا من كسر الحاجز الأمني، فيما انظم مئات النساء والأطفال إليهم ووحدتهم الهتافات الداعية لسقوط النظام.
وخرج أهالي حي المهندسين الأثرياء للإنضمام لجيوش العاطلين حيث تظاهر ما يقرب من ألف وخمسمائة ناشط أمام مسجد مصطفى محمود بالمهندسين وسط حصار أمني كثيف.
وردد المتظاهرون هتافات 'هو مبارك عايز إيه كل الشعب يبوس رجليه'، 'الهلال بيقول للصليب لا أنت عادلي ولا حبيب'، و 'ارحل ارحل'.
وانتقلت المظاهرات من حي بولاق أبو العلا ذي الأغلبية الفقيرة لتصل لشارع 26 يوليو الطل على حي الزمالك حيث وقعت اشتباكات عنيفة بين الأمن والمتظاهرين، قبل أن يتمكنوا من كسر الحاجز الأمني وتحركوا باتجاه شارع 15 مايو متوجهين إلى منطقة وسط البلد.
وتظاهر آلاف الأشخاص في شارع جامعة الدول العربية متجهين إلى الدقي وشارع كوبري 15 مايو إن المتظاهرين كانوا قد نظموا مسيرة من أمام مقر الحزب الوطني على الكورنيش إلى مبنى الإذاعة والتليفزيون وانضمت إليهم مسيره أخرى قادمة من باب الشعرية يقودها مؤسس حزب الغد أيمن نور، إضافة إلى مسيرة لشباب حزب الوفد بقيادة القيادي مصطفى شردي.
وهتف المتظاهرون 'عاش الشعب وعاش الجيش وإحنا مش لاقيين العيش'.
فيما أصيبب العديد من المواطنين على إثر صدور الأوامر لقوات الأمن بسحق المتظاهرين وكان بداية سقوط المصابين اثر وقوع اشتباكات عنيفة بين متظاهرين ورجال الأمن امام نقابة المحامين في وسط البلد بالقاهرة، فيما حمل المتظاهرون علم مصر ورددوا هتافات ضد النظام والحكومة.
وتحرك آلاف الفقراء القادمين من أحياء معروف ورمسيس وكلوت بك وغمرة في مسيرات حاشدة قادمة من مقر التليفزيون بالكورنيش في محاولة للزحف نحو وزارة الداخلية ومجلس الشعب.
وفي حي باب الشعرية ودرب البرابرة وخرنفش والسكاكيني كان الدكتور أيمن نور زعيم حزب الغد يقود مظاهرة ضخمة إن الأمن قام بإغلاق مقر حزب الغد بميدان طلعت حرب بوسط القاهرة، ويمنع المواطنين من الصعود لعقار، كما ذكر أيمن نور عن تقدمه مسيرة بدأت من درب السكاكين بباب الشعرية متجهة إلى منطقة ألبير قدار والحسينية في غياب امني ملحوظ مرددين نفس الهتاف الموجه للرئيس 'ارحل' وانضم عدد من الأهالي إليهم في منطقة أرض حوا ودرب البزازرة فيما ترددت أنباء على الموقع نفسه إن مجموعة من النشطاء يجوبون شوارع المعادي في هذه الأثناء مرددين 'بالروح بالدم نفديك يا وطن'.
وبدأت بوادر يوم الغضب في بلطيم والشرقية ودار السلام، ووصلت المظاهرات حي دار السلام الملقب بالصين الشعبية حيث تظاهر العديد من الأهالي وحاولوا الوصول لقلب العاصمة غير أن قوات الشرطة حالت بينهم فهتفوا أمام قسم المطبعة 'تحيا مصر الحرية' و'الرغيف مطلب كل شريف'.
وشهدت محافظة كفر الشيخ مظاهرة شارك فيها العديد من المواطنين بينما انتشر عدد من النشطاء في شوارع بلطيم يدعون المواطنين للمشاركة في يوم الغضب وحمل النشطاء أعلام مصر وتونس.
وفي السويس احتشد الآلاف من نشطاء القوى الوطنية في محافظة السويس في مظاهرة كبيرة بميدان الإسعاف؛ احتجاجًا على الأوضاع الاقتصادية المتردية والبطالة، في إطار فعاليات يوم الغضب.
وحاول مواطن الانضمام للمظاهرة بعد أن سكب على نفسه البنزين، إلا أن المتظاهرين والأمن أنقذوه، فيما عززت قوات الأمن حضورها.
وردد المتظاهرون هتافات تندد بالنظام الحاكم منها 'عليّ سور السجن وعليّ بكرة الشعب يقوم ما يخلي، يا حرية فينك فينك أمن الدولة بينا وبينك'.
وفي الزقازيق التابعة لمحافظة الشرقية تظاهرت اعداد ضخمة أمام مبنى المحافظة للمطالبة وقامت قوات الأمن بمحاصرتهم وإدخالهم لمبنى المحافظة فيما انتشرت قوات الأمن بشوارع الزقازيق وحول مبنى المحافظة.
ولبى العديد من موظفي الضرائب العقارية نداء القيادي كمال أبوعيطة رئيس النقابة المستقلة للعاملين بالضرائب حيث اطلقوا عدة مظاهرات في محافظات الدلتا والصعيد فى ذكرى عيد الشرطة، وأطلقوا الهتافات المطالبة برحيل النظام وتوعدوا بسلسلة من الاحتجاجات فى كل المحافظات خلال الفترة القادمة بينما قالت الحملة الشعبية لدعم البرادعي ومطالب التغيير بالإسكندرية أنه وصلتها معلومات مؤكدة أن هناك ترتيبات تمت بين الأمن وعدد من البلطجية والمسجلين الخطر الذين يتم استخدامهم في الانتخابات للاستعانة بهم في أحداث عمليات شغب وتلف والاعتداء على المتظاهرين وقالت الحملة أن بعض المجرمين والبلطجية بقيادات الحركات الإحتجاجية وأكدوا لهم صدور أوامر بالتعامل معكم بقسوة وعنف حال إصراركم على التظاهر.
وفي حزب التجمع بوسط القاهرة والذي قرر رئيسه رفعت السعيد عدم المشاركة قام قياديون بفتح مقر الحزب فى ميدان 'طلعت حرب'، مشيرًا إلى أن الغرض من فتح مقر الحزب امس هو تقديم الدعم للمتظاهرين في حالة تعرضهم لانتهاكات أمنية في قرية بيجرم قويسنا بالمنوفية قال اعضاء مجموعة 25 يناير أن أمام مسجد القرية طالب الأهالي بالخروج جميعا والاعتصام.
ووصلت المظاهرات محافظة سيناء الشمالية حيث قام المئات من بدو سيناء المسلحين بقطع الطريق الدولي العريش الجورة ـ رفح، المؤدي إلى مطار الجورة الدولي ومقر القوات الدولية الخاصة بحفظ السلام MFO، كما قاموا بإشعال إطارات السيارات ومنع السير .
وبينما كان الهدف من المظاهرات المطالبة بزيادة الحد الأدنى للأجور وإطلاق الحريات والإفراج عن المعتقلين إذ بالمتظاهرين يرفعون من سقف مطابهم في العديد من المحافظات حيث طالبوا برحيل الحزب الحاكم وإنهاء حالة الطوارئ بشكلٍ فوري في البلاد، وإلغاء مجالس الشعب والشورى والمحليات، وإلغاء نتائج انتخابات مجلس الشعب الأخيرة، وحل المجلس وإجراء انتخابات فورية نزيهة، بجانب تنفيذ أحكام القضاء فيما يخص الحد الأدنى للأجور بـ1200 جنيه شهريًّا، وطرد الحرس خارج أسوار الجامعة، ووقف تصدير الغاز المصري للكيان الصهيوني، وتعديل المواد الدستورية 67، 77، 88.
وردد المتظاهرون هتافاتٍ منددةً بالنظام الحاكم منها: 'آه يا حكومة من غير مبدأ زورتها قبل ما تبدأ، قم يا مصري وحد صفك واجه معي ظلم واستبداد بلدك، يا أهلينا ضموا علينا عاوزين نخلص من بلاوينا'.
ووفق شهود عيان، فإن أعدادا كبيرة من أهالي المنطقة في سيارات حديثة يواصلون التجمع فى قرية المهدية، في الوقت الذي لم تتدخل أجهزة الأمن في المظاهرة الحاشدة والتي ما تزال مشتعلة حاليا.
وفي محاولة لمنع خروج الأقباط للشوارع مع اخوانهم المسلمين قام البابا شنودة الثالث بإصدار الأوامر بعمل قداس صلاة استثنائي طوال يوم أمس في جميع كنائس مصر كما قرر غلق المكتب الإكلريكي الخاص بقضايا الطلاق، وإغلاق المقر البابوي والأسقفية للخدمات والمركز الثقافي القبطي ومكتب كلية الإكلريكية والديوان البابوي ومنح إجازة لكافة الموظفين الأقباط العاملين بالكاتدارئية.
وفي تمام الخامسة من مساء أمس فوجئ المعتصمون بالقرب من البرلمان بشخص يقوم بقطع شرايين يده مطالباً بسقوط النظام مرددًا هتافات معادية للنظام وتم نقله إلى مستشفى قصر العيني.
بينما يفترش قرابة خمسة آلاف من المتظاهرين ميدان التحرير الأرض وقاموا بإلقاء أمتعتهم ومتعلقاتهم وأعلنوا البقاء فصدرت الاوامر باطلاق مزيد من القنابل المسيلة للدموع وتم الدفع بعشرات الآلاف من جنود الشرطة وتم تحويل مسار جميع السيارات بوسط المدينة لتعلن منطقة مغلقة ولازال القادة الأمنيون في انتظار صدور الأوامر إليهم حيث يرابض بالمكان نحو عشرين لواءً والعديد من كبار القيادات الأ
 
رد: تظاهرات "يوم الغضب" مصر تشتعل متجدد

120 ألف جندي رابضوا في الشوارع و10 آلاف متظاهر يفترشون ميدان التحرير مصر تستيقظ.. مئات المظاهرات وحرب شوارع بين قوات الأمن والمواطنين

25qpt39.jpg



القاهرة ـ 'القدس العربي' ـ من حسام أبوطالب: 'استيقظت مصر، وخرج المارد النائم من القمقم' في عشرات المدن والقرى، وشهدت معظم محافظات مصر أمس مظاهرات حاشدة حيث خرج العديد من المواطنين تلبية لنداءات قوى المعارضة المختلفة داعين لسقوط النظام.
وانطلق المتظاهرون في مسيرات حاشدة بدأت في شارع الوحدة بإمبابة، ظهر امس، وجابت شوارع المنطقة، فيما لم تتمكن قوات الأمن من إجبار المتظاهرين على وقف المسيرة.
وكانت وزارة الداخلية قد دفعت بما يزيد عن 120 ألف جندي تحسباً ليوم الغضب الذي أعدت له قوى المعارضة منذ أسابيع وردد المتظاهرون هتافات منها: 'اصحوا وفوقوا يا مصريين.. مش هنقول للظلم آمين'، و'يا الطلاب ويا العمال.. ضد الفقر والاحتلال'، و'يا وزير داخلية مصر.. الحرية لشرفاء مصر'.
في حي إمبابة تدافع آلاف الأهالي للمظاهرة التي إندلعت بشوارع الوحدة والطيار وردد المتظاهرون خلف الناشطين 'يا مبارك طير طير.. خلي بلدنا تعيش فى النور.. يا حرية فينك فينك أمن الدولة بينا وبينك.. والعدالة والحرية ثورة مصر جاية جاية'، و'باطل..الطوارئ باطل'.
فيما تجمعت 3 مظاهرات بمناطق مختلفة بشارع رمسيس أمام دار القضاء العالي، وفجر قيادات الاخوان مفاجأة في اللحظات الأخيرة حيث قرروا المشاركة يتقدمهم أعضاء الكتلة البرلمانية للإخوان المسلمين في مجلس الشعب 2005م المظاهرة جنباً إلى جنب مع أعضاء البرلمان الشعبي، وأعضاء الجمعية الوطنية للتغيير.
وهتف المتظاهرون 'ثورة ثورة حتى النصر.. ثورة ف كل شوارع مصر'، وشارك النشطاء عشرات الآلاف من المواطنين على الرصيف المقابل بشارع 26 يوليو، فيما تمكن النشطاء من كسر الكردون الأمني والخروج إلى الشارع حتى صيدلية الإسعاف.
وتوجه آلاف المتظاهرين من أمام محكمة النقض باتجاه ميدان التحرير الذي يرابض به منذ فجر الثلاثاء ما يقارب من 20 الف جندي المدججين بالهراوات وانضم إليهم مجموعات من المواطنين بالمنطقة ولم يستطع الأمن إيقافهم وكانت الهتافات باطل باطل. وفي السويس تظاهر أكثر من عشرة آلاف شخص واعتدى الأمن على المتظاهرين فيما قام الأمن بإغلاق المحلات وهدد العديد من المواطنين بإحراق أنفسهم. وخرج المواطنون على غير هدى من الحواري الضيقة بحي بولاق الدكرور إلى شارع جامعة الدول العربية بالمهندسين ثم توجهوا لحي الدقي وهم يهتفون 'إرحل يا مبارك'.
ووجه محمد البرادعي رسالة قبيل المظاهرات لجنود وضباط الشرطة قال فيها: إنكم موضوعون في وجه المدفع نظرا للظروف الاجتماعية الخاطئة وأرجو أن يتغير هذا الحال وأن تستعيدوا دوركم مرة أخرى حراساً للشعب لا حراساً لمباريات الكرة والانتخابات المزورة.
وفي مدينة الإسماعيلية حيث شوارع التلاتيني والسكة الحديد وحمزاوي تجمع خمسة آلاف متظاهر وسط حشود أمنية ضخمة.
وفي المحلة نظم المئات من أعضاء الجبهة والوفد والتجمع والعمل وافاق اشتراكية و6 إبريل وأفراد من الإخوان يتحركون من ميدان البندر متجهين ناحية ميدان الشون واخترق الشباب المشاركون في يوم الغضب الحاجز الامني الذي فرضته السلطات بمدينتي المحلة الكبرى وطنطا.
ولجأ الأمن إلى توقيف جميع السيارات القادمة إلى المحلة وفرض طوقا امنيا حول محطة السكة الحديد وفحص هويات جميع من فيها ومن يشتبه به يتم عودته من حيث أتى، وتم داخل مقر حزب الجبهة الديمقراطية بالمحلة تجهيز الاعلام واللافتات والبيانات وتوزيعها على المواطنين.
وفيما كان القادة الأمنيون يتابعون الموقف عن كثب بميدان التحرير قلب العاصمة بدأ الجنود بإلقاء القنابل المسيلة للدموع، وتحدثت مصادر عن خروج ما يزيد على ثلاثة آلاف مواطن أمام مبنى الإذاعة والتلفزيون على كورنيش النيل والعديد منهم من البسطاء الذين اختلطوا مع قوى المعارضة مرددين الهتافات الداعية للرئيس حسني مبارك بالرحيل وفيما فشلت قوات الأمن في التعامل معهم توجه المتظاهرون إلى شارع بولا ق أبو العلا وحاصروا صحيفة 'الأهرام' وهم يهتفون 'باطل باطل' وتوجهت مسيرة من آلاف الأشخاص أمام دار القضاء العالي نحو ميدان التحرير.
وفي حي شبرا تجمع آلاف المواطنين والناشطين بالشارع الرئيسي شبرا وتمكنوا من كسر الحاجز الأمني، فيما انظم مئات النساء والأطفال إليهم ووحدتهم الهتافات الداعية لسقوط النظام.
وخرج أهالي حي المهندسين الأثرياء للإنضمام لجيوش العاطلين حيث تظاهر ما يقرب من ألف وخمسمائة ناشط أمام مسجد مصطفى محمود بالمهندسين وسط حصار أمني كثيف.
وردد المتظاهرون هتافات 'هو مبارك عايز إيه كل الشعب يبوس رجليه'، 'الهلال بيقول للصليب لا أنت عادلي ولا حبيب'، و 'ارحل ارحل'.
وانتقلت المظاهرات من حي بولاق أبو العلا ذي الأغلبية الفقيرة لتصل لشارع 26 يوليو الطل على حي الزمالك حيث وقعت اشتباكات عنيفة بين الأمن والمتظاهرين، قبل أن يتمكنوا من كسر الحاجز الأمني وتحركوا باتجاه شارع 15 مايو متوجهين إلى منطقة وسط البلد.
وتظاهر آلاف الأشخاص في شارع جامعة الدول العربية متجهين إلى الدقي وشارع كوبري 15 مايو إن المتظاهرين كانوا قد نظموا مسيرة من أمام مقر الحزب الوطني على الكورنيش إلى مبنى الإذاعة والتليفزيون وانضمت إليهم مسيره أخرى قادمة من باب الشعرية يقودها مؤسس حزب الغد أيمن نور، إضافة إلى مسيرة لشباب حزب الوفد بقيادة القيادي مصطفى شردي.
وهتف المتظاهرون 'عاش الشعب وعاش الجيش وإحنا مش لاقيين العيش'.
فيما أصيبب العديد من المواطنين على إثر صدور الأوامر لقوات الأمن بسحق المتظاهرين وكان بداية سقوط المصابين اثر وقوع اشتباكات عنيفة بين متظاهرين ورجال الأمن امام نقابة المحامين في وسط البلد بالقاهرة، فيما حمل المتظاهرون علم مصر ورددوا هتافات ضد النظام والحكومة.
وتحرك آلاف الفقراء القادمين من أحياء معروف ورمسيس وكلوت بك وغمرة في مسيرات حاشدة قادمة من مقر التليفزيون بالكورنيش في محاولة للزحف نحو وزارة الداخلية ومجلس الشعب.
وفي حي باب الشعرية ودرب البرابرة وخرنفش والسكاكيني كان الدكتور أيمن نور زعيم حزب الغد يقود مظاهرة ضخمة إن الأمن قام بإغلاق مقر حزب الغد بميدان طلعت حرب بوسط القاهرة، ويمنع المواطنين من الصعود لعقار، كما ذكر أيمن نور عن تقدمه مسيرة بدأت من درب السكاكين بباب الشعرية متجهة إلى منطقة ألبير قدار والحسينية في غياب امني ملحوظ مرددين نفس الهتاف الموجه للرئيس 'ارحل' وانضم عدد من الأهالي إليهم في منطقة أرض حوا ودرب البزازرة فيما ترددت أنباء على الموقع نفسه إن مجموعة من النشطاء يجوبون شوارع المعادي في هذه الأثناء مرددين 'بالروح بالدم نفديك يا وطن'.
وبدأت بوادر يوم الغضب في بلطيم والشرقية ودار السلام، ووصلت المظاهرات حي دار السلام الملقب بالصين الشعبية حيث تظاهر العديد من الأهالي وحاولوا الوصول لقلب العاصمة غير أن قوات الشرطة حالت بينهم فهتفوا أمام قسم المطبعة 'تحيا مصر الحرية' و'الرغيف مطلب كل شريف'.
وشهدت محافظة كفر الشيخ مظاهرة شارك فيها العديد من المواطنين بينما انتشر عدد من النشطاء في شوارع بلطيم يدعون المواطنين للمشاركة في يوم الغضب وحمل النشطاء أعلام مصر وتونس.
وفي السويس احتشد الآلاف من نشطاء القوى الوطنية في محافظة السويس في مظاهرة كبيرة بميدان الإسعاف؛ احتجاجًا على الأوضاع الاقتصادية المتردية والبطالة، في إطار فعاليات يوم الغضب.
وحاول مواطن الانضمام للمظاهرة بعد أن سكب على نفسه البنزين، إلا أن المتظاهرين والأمن أنقذوه، فيما عززت قوات الأمن حضورها.
وردد المتظاهرون هتافات تندد بالنظام الحاكم منها 'عليّ سور السجن وعليّ بكرة الشعب يقوم ما يخلي، يا حرية فينك فينك أمن الدولة بينا وبينك'.
وفي الزقازيق التابعة لمحافظة الشرقية تظاهرت اعداد ضخمة أمام مبنى المحافظة للمطالبة وقامت قوات الأمن بمحاصرتهم وإدخالهم لمبنى المحافظة فيما انتشرت قوات الأمن بشوارع الزقازيق وحول مبنى المحافظة.
ولبى العديد من موظفي الضرائب العقارية نداء القيادي كمال أبوعيطة رئيس النقابة المستقلة للعاملين بالضرائب حيث اطلقوا عدة مظاهرات في محافظات الدلتا والصعيد فى ذكرى عيد الشرطة، وأطلقوا الهتافات المطالبة برحيل النظام وتوعدوا بسلسلة من الاحتجاجات فى كل المحافظات خلال الفترة القادمة بينما قالت الحملة الشعبية لدعم البرادعي ومطالب التغيير بالإسكندرية أنه وصلتها معلومات مؤكدة أن هناك ترتيبات تمت بين الأمن وعدد من البلطجية والمسجلين الخطر الذين يتم استخدامهم في الانتخابات للاستعانة بهم في أحداث عمليات شغب وتلف والاعتداء على المتظاهرين وقالت الحملة أن بعض المجرمين والبلطجية بقيادات الحركات الإحتجاجية وأكدوا لهم صدور أوامر بالتعامل معكم بقسوة وعنف حال إصراركم على التظاهر.
وفي حزب التجمع بوسط القاهرة والذي قرر رئيسه رفعت السعيد عدم المشاركة قام قياديون بفتح مقر الحزب فى ميدان 'طلعت حرب'، مشيرًا إلى أن الغرض من فتح مقر الحزب امس هو تقديم الدعم للمتظاهرين في حالة تعرضهم لانتهاكات أمنية في قرية بيجرم قويسنا بالمنوفية قال اعضاء مجموعة 25 يناير أن أمام مسجد القرية طالب الأهالي بالخروج جميعا والاعتصام.
ووصلت المظاهرات محافظة سيناء الشمالية حيث قام المئات من بدو سيناء المسلحين بقطع الطريق الدولي العريش الجورة ـ رفح، المؤدي إلى مطار الجورة الدولي ومقر القوات الدولية الخاصة بحفظ السلام MFO، كما قاموا بإشعال إطارات السيارات ومنع السير .
وبينما كان الهدف من المظاهرات المطالبة بزيادة الحد الأدنى للأجور وإطلاق الحريات والإفراج عن المعتقلين إذ بالمتظاهرين يرفعون من سقف مطابهم في العديد من المحافظات حيث طالبوا برحيل الحزب الحاكم وإنهاء حالة الطوارئ بشكلٍ فوري في البلاد، وإلغاء مجالس الشعب والشورى والمحليات، وإلغاء نتائج انتخابات مجلس الشعب الأخيرة، وحل المجلس وإجراء انتخابات فورية نزيهة، بجانب تنفيذ أحكام القضاء فيما يخص الحد الأدنى للأجور بـ1200 جنيه شهريًّا، وطرد الحرس خارج أسوار الجامعة، ووقف تصدير الغاز المصري للكيان الصهيوني، وتعديل المواد الدستورية 67، 77، 88.
وردد المتظاهرون هتافاتٍ منددةً بالنظام الحاكم منها: 'آه يا حكومة من غير مبدأ زورتها قبل ما تبدأ، قم يا مصري وحد صفك واجه معي ظلم واستبداد بلدك، يا أهلينا ضموا علينا عاوزين نخلص من بلاوينا'.
ووفق شهود عيان، فإن أعدادا كبيرة من أهالي المنطقة في سيارات حديثة يواصلون التجمع فى قرية المهدية، في الوقت الذي لم تتدخل أجهزة الأمن في المظاهرة الحاشدة والتي ما تزال مشتعلة حاليا.
وفي محاولة لمنع خروج الأقباط للشوارع مع اخوانهم المسلمين قام البابا شنودة الثالث بإصدار الأوامر بعمل قداس صلاة استثنائي طوال يوم أمس في جميع كنائس مصر كما قرر غلق المكتب الإكلريكي الخاص بقضايا الطلاق، وإغلاق المقر البابوي والأسقفية للخدمات والمركز الثقافي القبطي ومكتب كلية الإكلريكية والديوان البابوي ومنح إجازة لكافة الموظفين الأقباط العاملين بالكاتدارئية.
وفي تمام الخامسة من مساء أمس فوجئ المعتصمون بالقرب من البرلمان بشخص يقوم بقطع شرايين يده مطالباً بسقوط النظام مرددًا هتافات معادية للنظام وتم نقله إلى مستشفى قصر العيني.
بينما يفترش قرابة خمسة آلاف من المتظاهرين ميدان التحرير الأرض وقاموا بإلقاء أمتعتهم ومتعلقاتهم وأعلنوا البقاء فصدرت الاوامر باطلاق مزيد من القنابل المسيلة للدموع وتم الدفع بعشرات الآلاف من جنود الشرطة وتم تحويل مسار جميع السيارات بوسط المدينة لتعلن منطقة مغلقة ولازال القادة الأمنيون في انتظار صدور الأوامر إليهم حيث يرابض بالمكان نحو عشرين لواءً والعديد من كبار القيادات الأ
 
رد: تظاهرات "يوم الغضب" مصر تشتعل متجدد

25qpt99.jpg





كان السؤال المطروح دائماً في الاوساط السياسية والاعلامية في الوطن العربي والعالم هو عن الدولة التي ستشهد انتفاضة على غرار ما حدث في تونس، واحتلت مصر، ومن بعدها الاردن واليمن قائمة الدول المرشحة بسبب تدهور الاوضاع المعيشية فيها، ومطالبة شعوبها بالاصلاحات.
المظاهرات الصاخبة التي اجتاحت اكثر من خمس عشرة مدينة في مصر يوم امس، وشارك فيها عشرات الآلاف معظمهم من الشباب، ربما تكون بدايات الانتفاضة المتوقعة، بل والمنتظرة.
المصريون بدأوا يستلهمون النموذج التونسي وهذا واضح بجلاء في الشعارات التي رددها المتظاهرون، مثل 'يا مبارك.. يا مبارك.. الطيارة في انتظارك' او 'يا زين العابدين الدور على مين'.
الاوضاع المعيشية في مصر اسوأ بمقدار ثلاثة اضعاف من نظيرتها في تونس، فبينما يصل متوسط الدخل السنوي للفرد حوالى 3000 دولار في تونس، نجد ان متوسط الدخل السنوي للفرد في مصر لا يزيد عن 800 دولار في افضل الحالات. وهناك اكثر من ستين مليون مصري يعيشون تحت خط الفقر، حسب معايير الامم المتحدة اي اقل من دولارين في اليوم.
ولعل غياب الاصلاحات السياسية وتغول قوات الامن في قمع المواطنين، واتساع الفجوة بين الاغنياء والفقراء، كلها عوامل تجعل الانفجار اكثر الحاحاً في مصر، بالمقارنة مع غيرها من الدول العربية الاخرى.
الشعب المصري بات يشعر بالاهانة والاذلال من قبل نظامه الحاكم الذي يتعاطى معه بطريقة دونية، وانعكس هذا الاحساس بالاهانة بشكل جلي من خلال المقاطعة شبه الكاملة لانتخابات مجلس الشعب الاخيرة (البرلمان) التي فاز الحزب الوطني الحاكم بالغالبية الساحقة من مقاعدها.
النظام لم يستفد من دروس المقاطعة او اللامبالاة الشعبية تجاه الانتخابات، ويحاول امتصاصها من خلال الحرص على شفافية الانتخابات ونزاهتها، بل ذهب الى اكثر من ذلك باستهتاره واحتقاره للشعب عندما مارس عمليات تزوير بدائية وساذجة للانتخابات وبما يؤدي الى اسقاط جميع مرشحي الحزبين الكبيرين في البلاد 'الاخوان المسلمين' وحزب الوفد.
الشعب المصري مثل نظيره التونسي لا يريد الخبز فقط، وانما الخبز المجبول بالكرامة والحريات والاصلاحات السياسية، ولا نعتقد ان النظام مستعد لتلبية هذه المطالب، ويتضح ذلك من مكابرته واصراره على التعاطي مع هذه المظاهرات الاحتجاجية بالطريقة نفسها التي تعاطى فيها مع سابقاتها، اي القمع.
فقد كان لافتاً وجود اكثر من ثلاثين الفاً من رجال الامن في احياء القاهرة الرئيسية لقمع المظاهرات، اي ان عددهم كان اكبر من عدد المتظاهرين في بعض الاحيان، ولكن من الصعب القول بان ما كان يصلح في الماضي يمكن ان يصلح مع مظاهرات الامس.
عجلة التغيير بدأت في الدوران في مصر.. صحيح ان حركتها بطيئة، ولكن تأثيرها ربما يكون اقوى واكبر. فالشعب المصري في ضخامة الفيل، والفيل عندما يثور يحطم كل من يقف في طريقه دون رحمة او شفقة.
التغيير في مصر يعني التغيير في المنطقة باسرها، وهذا ما دفع السيدة هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الامريكية الى مطالبة جميع الاطراف الى ضبط النفس.
دعوة السيدة كلينتون هذه جاءت متأخرة كثيراً، او هكذا نعتقد، فالاحتقان في مصر ضخم، والايام المقبلة حافلة بالكثير الذي قد لا يسر امريكا وحلفاءها الاسرائيليين وعرب الاعتدال في المنطقة.
 
رد: تظاهرات "يوم الغضب" مصر تشتعل متجدد

الداخلية تناشد المتجمعين بوسط القاهرة عدم الانسياق وراء شعارات زائفة


ناشدت وزارة الداخلية في بيان لها المتجمعين بوسط القاهرة عدم الانسياق وراء شعارات زائفة يتبناها متزعمو هذا التحرك، الذين يسعون لاستثمار الموقف في تحد سافر للشرعية، وأن الوزارة تؤكد ضرورة إنهاء تلك التجمعات تفاديا لما قد يخل بالأمن العام.
وأكد البيان أن قوات الشرطة قد التزمت منذ بداية هذا التحرك فى حوالى الساعة 11 صباحًا بتأمين تلك الوقفات وعدم التعرض لها، رغم جنوح مجموعة من تلك التجمعات بوسط مدينة القاهرة لتنظيم مسيرات، مما أعاق حركة المرور بالكامل وتحويله إلى محاور بديلة.
وأضاف أن متزعمى تلك التجمعات أصروا على أسلوب التحريض وعدم الاستجابة لما تم إعلانهم به من ضرورة الانصراف بعد أن تم التعبير عن رأيهم، إلا أنه فى حوالى الساعة الثالثة عصرًا دفعت جماعة الإخوان بأعداد كبيرة من عناصرها، خصوصًا بميدان التحرير بالقاهرة، حيث تجاوز عدد المتجمهرين 10 آلاف شخص.
كما قام بعض المتجمهرين بإلقاء الحجارة على القوات بشارع قصر العيني المتفرع من ميدان التحرير، واندفع عدد منهم إلى أعمال شغب وإحداث تلفيات بمنشآت عامة، فضلا عن إصابة عدد من أفراد الشرطة نتيجة استمرار رشق الحجارة.
وقال البيان إن قوات الشرطة تمكنت من السيطرة على ما كان متوقعا من اتساع أعمال التجمهر والشغب وتطويق المتظاهرين بميدان التحرير مع تكرار إعلانهم بضرورة الالتزام بالضوابط الشرعية والسبل القانونية للتعبير عن الرأي وعدم تهديد سلامة المنشآت العامة والخاصة وأمن وسلامة المواطنين.
وأكد البيان أن ذلك يأتي في إطار إتاحة الفرصة لوقفات احتجاجية للتعبير عن مطالب سياسية أو فئوية طوال الفترات السابقة، وتوافقا مع المسار الديمقراطي وإتاحة الفرصة للتعبير عن الرأى.
وقال إنه على الرغم من النهج الإثارى الذي تبناه المحرضون على التجمع اليوم بدعوى تصعيد مطالبهم، وفي مقدمتهم جماعة "الإخوان المسلمون" وما يسمى بحركتي 6 أبريل وكفاية وكذا الجمعية الوطنية للتغيير، فقد تم السماح لهم بتنظيم الوقفات الاحتجاجية، التى تركزت بمدن القاهرة والجيزة والإسكندرية والغربية، بينما شهدت بعض المحافظات الأخرى تجمعات محدودة تراوحت من 100 إلى 1000 شخص.
 
رد: تظاهرات "يوم الغضب" مصر تشتعل متجدد

25012010098-qpr.jpg



thumbnail.php



4.jpg



7.jpg



9.jpg



10.jpg



11.jpg
 
رد: تظاهرات "يوم الغضب" مصر تشتعل متجدد

إصابة نائب مدير أمن السويس و3 ضباط و13 مجندا بالمظاهرات


s120112516490.jpg



أصيب نائب مدير أمن السويس وثلاثة ضباط و13 مجندا بإصابات مختلفة، إثر قيام بعض المتجمعين بالتعدى عليهم بالحجارة.

وتم نقل المصابين على الفور إلى المستشفيات لتلقى العلاج اللازم، كما أصيب 40 مواطنا بحالات اختناق بسيطة إثر إطلاق قوات الشرطة لقنابل مسيلة للدموع لتفريقهم، وتم تقديم الإسعافات الأولية لهم وصرفهم مباشرة.

يذكر أن مساعد مدير أمن السويس قد أصيب فى وقت سابق اليوم إثر تعدى بعض المتجمعين على قوات الأمن ورشقهم بالحجارة.
 
رد: تظاهرات "يوم الغضب" مصر تشتعل متجدد

القوى السياسية تحدد 5 مطالب لإنهاء المظاهرات

small7200823232914.jpg






طالبت القوى السياسية من أحزاب الوفد والغد والجبهة والجمعية الوطنية للتغيير والحملة المستقلة لدعم البرادعى ومطالب التغيير بمشاركة المهندس ممدوح حمزة بعد اجتماع لها مساء اليوم بمقر حزب الغد، النظام السياسى المصرى بـ5 مطالب رئيسة، تبدأ بإعلان الرئيس مبارك عدم ترشحة لفترة ثانية وامتناع نجله جمال مبارك أمين عام سياسات الحزب الوطنى من الترشح مع حل البرلمان بمجلسيه والمجالس المحلية وإلغاء العمل بقانون الطوارئ والإفراج الفورى عن كافة المعتقلين بما فيهم من جرى اعتقاله اليوم، ليتوجهوا عقبها إلى ميدان التحرير للمشاركة فى الاعتصام.

ودعا أسامة الغزالى حرب رئيس حزب الجبهة الشعب المصرى بالصمود والثبات على موقفهم للتأكيد على مطالبهم والمتظاهرين بالثبات واستمرار اعتصامهم بميدان التحرير، معتبراً انتفاضة الشعب المصرى وصولاً لميدان التحرير نقطة تحول تاريخية بالنسبة لمصر، مؤكداً أن ما حدث اليوم مجرد بداية ولن تكون النهاية.
 
رد: تظاهرات "يوم الغضب" مصر تشتعل متجدد

اعتقد ان الاداره هتحزف الموضوع لانه مش عسكرى
 
رد: تظاهرات "يوم الغضب" مصر تشتعل متجدد

الأمن يحاول تفريق المتظاهرين بميدان التحرير


s1201125224755.jpg


كثفت قوات الأمن منذ قليل إطلاق القنابل المسيلة للدموع على المتظاهرين بميدان التحرير، فى محاولة لمنعهم من الاعتصام، حيث ألقت قوات الأمن أكثر من 25 قنبلة.

وأكد شهود عيان أن المتظاهرين رددوا هتافات مضادة للمقاومة الأمنية، مؤكدين أن اعتصامهم سلمى وبمطالب شرعية وهو ما دفعهم للاستمرار فى اعتصامهم
 
رد: تظاهرات "يوم الغضب" مصر تشتعل متجدد

"الشبكة العربية" تتهم الحكومة بحجب مواقع إلكترونية

smal3201018141530.jpg




اتهمت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، السلطات المصرية بالقيام بحجب المواقع الإلكترونية التى تنقل وقائع المظاهرات، للتعتيم على أخبار المظاهرات المطالبة بالديمقراطية والتى تجتاح شوارع مصر اليوم منذ الحادية عشرة صباحا.

وقالت الشبكة فى بيان لها مساء اليوم، إن الحكومة المصرية حجبت العديد من المواقع التى كانت تغطى أحداث المظاهرات السلمية التى تنظمها المعارضة المصرية اليوم، للاحتجاج على سوء الأوضاع والمطالبة بالديمقراطية, وعلى رأسها موقع "تويتر" للتدوين القصير، وموقع "بامبيوزر" للبث المباشر الذى يستخدمه النشطاء والمدونون لبث فيديوهات مباشرة للمظاهرات، وموقعا "الدستور الأصلى" وموقع "البديل الإلكترونى"، بسبب تخصيصها صفحات تبث متابعة حية للمظاهرات.

واعتبرت الشبكة العربية، أن الحكومة المصرية قد صعدت من قمعها للحريات العامة بشكل كبير اليوم- على حد قول البيان- فبعد الاعتداء على المتظاهرين الذين لم يفعلوا شيئا سوى استخدام حقهم المشروع فى التعبير الجماعى عن الرأى، قامت بحجب المواقع التى كانت تبث أحداث الاحتجاجات.

وأضافت الشبكة: لم يعد من المقبول الآن القول بأن السلطات المصرية تخلت عن سياسة حجب المواقع، حيث إنها بعد أن توقفت عن الحجب منذ عام 2005 قامت بحجب العديد من المواقع التى كانت تراقب العملية الانتخابية فى يوم التصويت فى شهر نوفمبر 2010، وجاءت واقعة اليوم لتؤكد أن الحكومة المصرية مازالت تستخدم الحجب ولكن بشكل منظم, لاسيما وأنها تقوم بحجب المواقع الهامة فى أكثر الأوقات التى يكون المصريون فى حاجة إليها.

وحذرت الشبكة العربية الحكومة المصرية من التمادى فى ما سمته بـ"سياسة الحجب والتضييق" على الحريات العامة، وبدلاً من قمع الأصوات الرافضة للاستبداد عليها التحاور مع المواطنين المصريين والاهتمام بمطالبهم.
 
رد: تظاهرات "يوم الغضب" مصر تشتعل متجدد

s1201126166.jpg



الوفد يطالب بتشكيل حكومة إنقاذ وطنى وحل مجلس الشعب


طالب حزب الوفد بتشكيل حكومة إنقاذ وطنى تحقق أمانى الأمة فى إصلاح حقيقى، يبث الأمل ويقضى على حالة اليأس والإحباط التى تمكنت من المصريين، وحل مجلس الشعب وإجراء انتخابات برلمانية نزيهة بنظام القائمة النسبية غير المشروطة، وعلى أساس الضمانات التى طالب بها الوفد.

وشدد الحزب فى بيان صدر عن المكتب التنفيذى على ضرورة تشكيل لجنة تأسيسية لوضع دستور جديد يحقق مبدأ سيادة الأمة، ويكفل الفصل بين السلطات ويتيح تداول السلطة، ويؤكد مدنية وديمقراطية الدولة، كما طالب بإصدار قانون جديد لمباشرة الحقوق السياسية.

ومن جانبه أكد الدكتور السيد البدوى رئيس الحزب خلال المؤتمر الصحفى الذى عقد منذ قليل، أن الوفد حذر من قبل من عواقب غضب الشعب الذى بلغ حدا غير مسبوق بسبب أخطاء الحكومة، ونبه من خطورة استئثار حزب بعينه بالحكم على مدار ثلاثين عاما، مستبعدا كل الأحزاب الوطنية ولاغيا القنوات الشرعية للتغيير.

وأضاف أن الوفد يعبر اليوم عن غضبه ورفضه استمرار هذه الأوضاع ويطالب الجميع بإعمال العقل والحكمة حفاظا على أمن وسلامة الوطن.
 
رد: تظاهرات "يوم الغضب" مصر تشتعل متجدد

تعرض الموقع الإلكترونى الرسمى للحزب الوطنى للقرصنة


s4200942077.jpg




تعرض الموقع الرسمى للحزب الوطنى الديمقراطى خلال الساعات الأخيرة لأعمال قرصنة إلكترونية من جانب الهاكرز، وأكدت مصادر بالحزب أن مهندسى الموقع يتعاملون مع هذه الأعمال بكفاءة وفى طريقهم للتعرف على هويتهم.

كان الحزب الوطنى بدأ صباح اليوم نشر عدد من الموضوعات والمقالات التى انتقدت ما قام به المتظاهرون اليوم فى عدد من محافظات مصر، موضحا فشل هذه الدعوات المطالبة بالتغيير ووقوف جماعة الإخوان خلف هذه الدعوات.
 
رد: تظاهرات "يوم الغضب" مصر تشتعل متجدد

وفاة ثالث متظاهر فى السويس والإصابات ترتفع لـ 120 حالة


s1201125181628.jpg




أعلن مصدر طبى بمستشفى السويس العام، عن وفاة مواطن يدعى غريب السيد (44 سنة)، إثر إصابته بطلق نارى فى البطن تسبب فى نزيف داخلى أدى إلى وفاته، وبذلك يصل عدد الوفيات بالسويس إلى 3 حالات.

وقال المصدر لـ"اليوم السابع" إن المتوفى وصل إلى مستشفى السويس فى حالة خطيرة، مما أدى إلى وفاته عقب وصوله إلى المستشفى بدقائق قليلة، لافتا إلى أن إجمالى الإصابات فى السويس وصلت إلى 120 إصابة.

يذكر أن اثنين من المتظاهرين بالسويس لقيا مصرعيهما، وهما مصطفى رجب عبد الفتاح (22 عاماً) بعد إصابته برصاصة فى القلب، خلال إطلاق الشرطة النار فى منطقتى جامع الأربعين وميدان الإسعاف، وسليمان صابر على (31 عاماً _ عاطل)، مختنقاً بدخان قنابل الغاز التى أطلقتها الشرطة على المتظاهرين.

وعلى جانب آخر مازالت الاحتكاكات مستمرة بين المتظاهرين والأمن، الذين رفضوا فض التظاهر حتى الآن، معلنين استمرارهم.
 
رد: تظاهرات "يوم الغضب" مصر تشتعل متجدد

إصابة 32 مجنداً فى الاشتباكات بين الأمن والمواطنين بالمحلة


s120112614919.jpg



أصيب 32 مجنداً من قوات الأمن المركزى بإصابات خطيرة إثر الاشتباكات التى حدثت بين المواطنين وقوات الأمن بميدان الشون بالمحلة، وتم نقل الجنود المصابين إلى مستشفى المحلة العام لتلقى العلاج.

وانتقل الدكتور شريف حمودة وكيل وزارة الصحة بالغربية إلى مستشفى المحلة العام لمتابعة حالة المصابين.

وتشهد مدينة المحلة حالات تخريب وعنف شديد وتراشق المواطنين وقوات الأمن بالطوب داخل منطقة المنشية الجديدة والجمهورية وشارع نعمان الأعصر وسكة زفتى.
 
عودة
أعلى