القنبلة الانزلاقية جي بي يو 15

إنضم
18 أبريل 2008
المشاركات
534
التفاعل
48 0 0
smart-bomb-6.jpg


http://www.defense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.com/rounded_corner.php?src=admin/news/uploads/1289209470-sdarabiagbu39dnonesmartbombs.jpg&radius=8&imagetype=jpeg&backcolor=ffffff

lgb.JPG




[SIZE="[COLOR="Red"]5"]لقنبلة الانزلاقية جي بي يو - 15 Gbu-15

هذه نبذه عن القنبله الي القيت على العراق الشموخ وخاصه على مدينه الفلوجه الصامده

GBU-15(V)1/B


تم تطوير هذه العائلة من القنابل لتحل محل سلسلة القنابل الموجّهة كهرو - بصريّا من نوع هوبو (HOBO)، وكان الهدف تطوير تصميم نمطي قادر على العمل في عدد كبير من الأدوار. هي قنبلة انزلاقية غير آلية تستعمل لتدمير أهداف عالية المستوى.

وصححت لتطلق من الطائرة ف-15 أي (F-15E) والطائرة ف-111 (F-111)، والطائرة ف-4 (F-4).

تتألف هذه القنبلة من مكوّنات تراكبية ترتبط إما بالقنبلة م ك - 84 (MK-84) ذات الغرض الشامل وإما بالرأس الحربية الخارقة للقنبلة BLU-109. ولكل من هذين السلاحين خمسة مكوّنات: قسم توجيه بعيد، قسم منظم للرأس الحربية، أداة تحكم، مكوّنات السطح الإنسيابي الهوائي، ووصلة بيانات للسلاح. يتصل قسم التوجيه بأنف القنبلة ويحتوي على نظام توجيه تلفزيوني للعمل نهاراً، أو نظام تصوير بالأشعة ما دون الحمراء للعمل ليلاً أو في العمليات المحدودة والطقس السيء. وترسل وصلة المعطيات في ذنب هذا القسم المستجدات في التوجيه الى طائرة التحكّم التي تخوّل مشغّل أنظمة السلام توجيه القنبلة بالتحكم عن بعد الى هدفها. ويمتد سلك كهربائي خارجي على طول الرأس الحربية ويربط ما بين تنظيم التوجيه ووحدة التحكم، ويحمل الاشارات الكهربائية بين التوجيه وأقسام التحكم. ويمرّر مقبس «الحبل السري» التوجيه وبيانات التحكم بين أنظمة التحكم في قمرة طيّار الطائرة القاذفة والقنبلة قبل إطلاقها. تتألف وحدة التحكم الخلفية من أربعة أجنحة متصلة على شكل X. ويحتوي جهاز التحكم على القيادة الذاتية التي تجمع بيانات التوجيه من قسم التوجيه ويحوّل المعلومات الى إشارات تحرّك دفات توجيه الجناح بغية تغيير مسرى طيران القنبلة.


GBU-15(V)21/B


يمكن استعمال القنبلة GBU-15 إما في الهجوم المباشر أو غير المباشر. ففي الطريقة المباشرة يختار الطيّار هدفاً يثبّت عليه نظام توجيه القنبلة ويطلقها. فتقود هذه الأخيرة نفسها الى الهدف سامحة للطيّار أن يغادر المنطقة. وفي الطريقة غير المباشرة، توجَّه القنبلة بالتحكم عن بُعد بعد إطلاقها. فالطيّار يطلق القنبلة، وبواسطة التحكم عن بعد، يبحث عن الهدف، وعند تحديده تُثبت القنبلة على مساره، أو توجّه يدويّاً بواسطة نظام وصلة بيانات. ولهذه القنبلة العالية المناورة قدرة مثلى على الأداء على ارتفاع متوسط أو منخفض بدقة فائقة. وقد استعملها طيّارو طائرة ف -111ف (F-111F) خلال حرب «عاصفة الصحراء» لمنع التسرّب من أنابيب النفط المشتعلة والمتشعّبة التي فجرتها قوات صدّام حسين.



EGBU-15

وبين العامين 1999 و2000، تلقى عدد كبير من أسلحة LEGACY GBU-15 تطويراً مهماً على مستوى القدرة على الهجوم في ظروف مناخية غير ملائمة من خلال إضافة قدرة التوجيه بواسطة نظام تحديد المواقع العالمي GPS/ نظام الملاحة بالقصور الذاتي. ويحسّن هذا التطوير، علاوة على ذلك، قدرة المقاتلات الحربية على مهاجمة الأهداف في الليل كما في النهار.

أهم مكوّنات قنبلة GBU-15 هي:

- هيكل قنبلة زنة 900 كلغ (مارك 84 أو بي إل يو-109 BLU-109 أو إس إس يو-54 SSU-54).

- نظام توجيه (رأس تبييت من نوع DSU-27A/B تلفزيوني أو رأس تبييت يعمل بالأشعة ما دون الحمراء من نوع WGU-10/B.
- نظام تحكم ووصلة بيانات.

أما المدى العملي فيراوح بين 1,5 و80 كلم وفق سرعة الطائرة الحاملة وارتفاع تحليقها.

[/COLOR]
gbu15_7.jpg


gbu-15-dvic481.jpg


gbu15_6.jpg


gbu15_9.jpg


000-GBU-10-B-1A.jpg


انواع قنابل ال جي بي يو

GBU-10-Cutaway-S.jpg


.وحدة القنابل الموجهة من نوع GBU – 10:
تتكونهذه الوحدة من قنبلة زنة 2000 رطل ومركب عليها مجموعة توجيه بالليزر.ويوجد منها طراز آخر هو (GBU – 10 I) الذي يتكون من القنبلة زنة2000 رطل من نوع (BLU – 109 B)، مركب عليها مجموعة التوجيه (PaveWay II)، وهذا النوع الأخير، يستخدم ضد الأهداف المحصنة، والتي تحتاج إلىقوة اختراق كبيرة.
وفي خلال حرب الخليج استخدمت القنبلة (GBU –10. 10 I) بكثافة بواسطة الطائرات (F – 111 F, F – 15 E) ضدالكباري، ومواقع الصواريخ سكود، ومواقع القيادة، وعقد المواصلات، وملاجئالطائرات (F – 111 F)، والباقي بواسطة الطائرات (F – 117. F– 15 E)، وكذلك بواسطة طائرات البحرية ومشاة الأسطول.
.وحدة القنابل الموجهة من نوع GBU – 12:
هيقنبلة زنة 500 رطل، من نوع (MK – 82)، مزودة بمجموعة توجيه بالليزر.واستخدم هذا السلاح خلال حرب الخليج بواسطة الطائرات (F – 15 E, F11F)، وكذلك بطائرات البحرية (A – 6).
وكان أغلب استخدامه ضدالأهداف المدرعة الثابتة، وكان السلاح المفضل للطائرات (F – 111 F)ضد المدرعات، وقد استخدمت هذه الطائرات أكثر من نصف المستهلك خلال الحربمن السلاح (GBU – 12) وعدده 4493 وحدة، وعموماً فهناك جيلين منالقنابل الموجهة بالليزر (GBU – 10. GBU – 12) وهي (Pave WayI) ذات الأجنحة الثابتة، والأخرى (Pave Way II) ذات الأجنحة المنطوية،وتزيد أوزان قنابل بيفواي قليلاً عن 225 و450 و900 كجم. وهي مكونة منقنبلة عادية أُضيف إليها مجموعة التوجيه لتصبح قنبلة (بيفواي).


.قنابل Pave Way 2:
هيالجيل الثاني من عائلة قنابل بيفواي الموجهة ليزرياً، وتم تطويرها فيمنتصف السبعينيات ودخلت الخدمة في العام 1977. وتتميز عن الجيل الأول منحيث تزويدها بالإلكترونيات الأكثر تقدماً، وتمتعها بقدرة مناورة أفضل،وسعرها الأرخص، واعتماديتها الفضلى، والقدرة على طي أجنحتها. أما أهمالنماذج التي تنتمي إلى عائلة بيفواي 2 فهي:
1. جي بي يو 10 تعتمد على قنبلة مارك 84 التي تزن 900 كجم.
2. جي بي يو 16 تعتمد على قنبلة مارك 83 التي تزن 450 كجم.
3. جي بي يو 12 تعتمد على قنبلة مارك 82 التي تزن 250 كجم.
استخدمتهذه القنابل بكثافة خلال حرب الخليج وكانت نتائجها فعالة، لذا استخدمت علىنطاق واسع، وما يشير إلى ذلك أنه في 25 يناير 1991، أي بعد أسبوع علىاندلاع المعارك في الخليج، وأوصى سلاح الجو الأمريكي على 1720 عدة تحويلإلى قنابل بيفواي 2.
وتتميز وحدة القنابل الموجهة (BGU – 10. BGU – 12) ذات الأجنحة المنطوية (Pave Way II) بالآتي:
1. مجموعة العدسات البصرية، موضوعة في غطاء مصنوع من البلاستيك، المصنع بطريق الحقن، لإقلال الوزن وزيادة الصلابة.
2. زيادة في حساسية الباحث.
3. إقلال الزمن اللازم لتشغيل البطارية الحرارية بعد الإطلاق.
4. زيادة درجة انحراف زعانف التشغيل Canard، مما يؤدي إلى زيادة قوة المناورة.
5. زيادة زاوية رؤية الباحث Dctector، (مجال رؤية باحث المجموعة Pave Way II أكبر من مجال رؤية الباحث الآخر بمقدار 30 %).

.القنبلة Pave Way III GBU:
يعتمدتصميم هذا السلاح على قنبلة مارك 84 التي تزن 900 كجم وقد أضيف عليها عدةتوجيه ليزرية. وتنتمي (جي بي يو ـ 24) إلى الجيل الثالث من عائلة قنابلبيفواي، وتعرف أيضاً باسم (Low – Level Laser – LLGB GuidedBob)، أي (قنبلة موجهة ليزرياً على ارتفاع منخفض). وتتميز عن الجيل السابقمن قنابل بيفواي باشتمالها على تكنولوجيا معالجة منمنمة (Microprocessor)محسنة، ورأس تبييت محسن، وجنيحات ذات تصميم معدل مما يسمح بإطلاقها منارتفاعات منخفضة وعلى أمدية أبعد بدقة أفضل، وكان لدى سلاح الجو الأمريكيفي بداية العام 1991 نحو 4000 قنبلة (بيفواي 3).

.القنبلة GBU – 27:
قنبلةبوزن 900 كجم بالغة الفعالية في تدمير ملاجئ الطائرات حيث تخترق سطحها قبلالانفجار في الداخل وتحطم أبوابها. وهيكلها مصنوع من مواد فولاذية بالغةالصلابة. وتجمع قنبلة (جي بي يو ـ 27) التي تصنعها شركة " تكساسانسترومنتس " بين أجنحة قنبلة (جي بي يو ـ 12) ونظام التوجيه الخاص بقنبلة(جي بي يو ـ 24) والرأس الحربي لقنبلة (بي إل يو ـ 109). وقد صممت بشكلسري لتسليح طائرة (أف ـ 117) الخفيفية حيث أنها مصنوعة من مواد ممتصةللإشعاعات الرادارية ولها مجموعة أجنحة أصغر كي تتسع في حجرة قنابل طائرة(أف ـ 117). ومداهـا أقـل بقليـل من قنبلة (جي بي يو ـ 24) المشتقة منها.وعلم أنه تم إطلاق 60 % من المخزون الأمريكي المحدود نسبياً من هذهالقنابل خلال عملية عاصفة الصحراء.

.القنبلة GBU – 28:
استخدمتالولايات المتحدة في الساعات الأخيرة من حرب الخليج، سلاحاً جديداً لتدميرأقوى التحصينات العراقية، وهو قنبلة عملاقة موجهة بأشعة الليزر تخترقالخرسانة بعمق 6 أمتار، والأرض بعمق 30 متراً.
وكان قد مضى على صنعها ساعات فقط عندما أسقطت على أقوى ملجأ عراقي تحت الأرض.
وصنعتشركة لوكهيد للصواريخ والفضاء وتكساس للمعدات قنبلتي (جي بي يو ـ 28)بسرعة فائقة وأسقطتهما طائرتان من نوع (F-111F) على مجمع للقيادة في قاعدةالتاجي الجوية شمالي بغداد.
وكان المجمع قد ضرب عدة مرات دون أن يلحقبه أدنى ضرر. وفشلت معه أيضاً القنابل زنة 900 كجم من نوع بي إل يو ـ 109لكن إحدى قنابل جي بي يو ـ 28 التي يبلغ وزنها 22000 كم، اخترقت جدرانالمجمع الخرسانية الضخمة وانفجرت بداخله مدمرة ما كان العراق يعتبره حصناًمنيعاً.
وبدأت القصة الكاملة لهذه القنبلة تخرج إلى العلن ببطء،عندما خفف السلاح الجوي الأمريكي من نطاق السرية الذي فرضه خلال الحرب.


GBU-15_xxl.jpg



[
IMG]http://lh5.ggpht.com/_HeGMfQTHavI/TGANnmyqG7I/AAAAAAAADrE/LiSxt6ghRdU/weapons_guidedbombs_gbu15_components.JPG[/IMG]

أ
ما أهم مكونات قنبلة جي بي يو ـ 15 الآتي:
1. هيكل قنبلة زنة 900 كجم (مارك ـ 84 أو بي إل يو ـ 109 أو أس يوي يو ـ 54).
2.عدة توجيه رأس تبييت من نوع DSU - 27A/B تلفزيوني أو رأس تبييت يعمل بالأشعة تحت الحمراء من نوع WGU – 10/B
3. عدة تحكم ووصلة معلومات.
وهيقنبلة بدون قوة دافعة، ذات توجيه، إما بالأشعة الإلكترو بصرية، أو بالأشعةتحت الحمراء، ووحدة التوجيه توفر دقة في توجيه القنبلة (MK – 84)على مدى زائد، وجميع عناصر الوحدة من مجموعة التوجيه، والمفجرات، وأجهزةالتحكم، القابلة للتغيير، تجعل السلاح قابل للعمل بدقة طبقاً للمهمة. وهذهالإمكانيات الكبيرة، للقنبلة (GBU – 15) في الإطلاق عن بعد، تزيد عنإمكانية التوجيه بالليزر، حيث أن القنبلة يمكن أن تطلق قبل استحواذها علىالهدف، ويتم توجيه السلاح من بعد، بواسطة وصلة بيانات (Data Link) ويقومضابط التوجيه، بتحديد منطقة الهدف، ونقطة التنشين، بملاحظة إذاعة الفيديوالمذاعة من السلاح ذاته، ثم يتم توجيه وطيران السلاح بعد الإطلاق، وقبلالاستحواذ على الهدف، إما يدوياً أو أتوماتيكياً يستخدم السلاح إما عدسةتلفزيونية (إلكتروبصرية)، أو مستشعرات بالأشعة تحت الحمراء.
ونموذج(جي بي يو ـ 15 1 / بي) مزود بجهاز تبييت تلفزيوني للهجمات النارية، بينمانموذج (جي بي يو ـ 15 2 / بي) يستخدم جهاز التثبيت نفسه العامل بالتصويربالأشعة تحت الحمراء الذي يزود صاروخ (AGM – 65 D) مافريك. أماالمدى العملي فيتراوح بين (1.5 و80) كم وفـق سرعـة الطائرة الحاملةوارتفاع تحليقها. وتطلق قنبلة (جي بي يو ـ 15) من طائرات (أف ـ 11) و(أف ـ4 إي) و(بي ـ 52) لتدمير الأهداف الثابتة المحمية جداً كمنصات الصواريخالمضادة للطائرات والمطارات. وخلال حرب الخليج أطلق 71 وحدة من القنبلةالمنزلقة هذه وأطلقت طائرتان أمريكيتان من نوع (أف ـ 111) قنبلتي (جي بييو ـ 15) على محطة ضخ النفط في الكويت لوقف تسربه إلى البحر. ولدى سلاحالجو الأمريكي 3000 قنبلة من هذا النوع.
 
عودة
أعلى