الامير خالد بن سلطان ال سعود مقاتل من الصحراء

King Abdullah

عضو
إنضم
13 أغسطس 2010
المشاركات
75
التفاعل
3 0 0
الفريق اول ركن متقاعد صاحب السمو الملكي الامير خالد بن سلطان ال سعود مقاتل من الصحراء

intro02.gif
intro03.gif
intro01.gif

موسوعة مقاتل من الصحراء


معها ستبحر في أعماق التاريخ العربي والعالمي..

بتحديد الزمان.. والمكان.. والحدث.. والوثيقة..

تأريخ أكثر شمولاً لحرب الخليج الثانية (90-1991م)..

الحرب العالمية الثالثة كما سميت..

عشها يوماً بيوم عبر (خط الزمن)..

واقرأ الكتاب (التاريخي).. مقاتل من الصحراء.


amer.JPG


مقاتل من الصحراء..

موسوعة سياسية عسكرية وثائقية، وثقافية متنوعة؛ تشتمل على مائتي ألف صفحة؛ وأُطلقت على شبكة الإنترنت، للمرة الأولى، في 27 فبراير 2000، في مناسبة الذكرى التاسعة لتحرير دولة الكويت الشقيقة. وكان الإصدار الثاني، في 27 فبراير 2001؛ بينما أُطلق الإصدار الثالث، في 27 فبراير 2002 ؛ والإصدار الرابع، في 27 فبراير 2003؛ والإصـدار الخامس، 27 فبراير 2004؛ والإصـدار السادس، 27 فبراير 2005؛ والإصـدار السابع، 27 فبراير 2006؛ والإصدار الثامن، 27 فبراير 2007.


قال الأمير خالد بن سلطان يوم افتتاح الموسوعة:

... وحتى لا نكون من الذين يقولون ما لا يفعلون، فقد وفقنا الله ـ العليم الخبير ـ لإعداد موسوعة سياسية عسكرية وثائقية، وثقافية متنوعة. سعت إلى التوثيق التاريخي، لكثير من الأحداث، خلال القرن العشرين، مع توضيح وجهات نظر أطرافها المختلفة. فحرصت، عند التعرض لحربَي يونيه 1967، وأكتوبر 1973، مثلاً، أن توضح الرؤى المختلفة لمصر وسورية وإسرائيل، إلى هاتين الحربَين، بأمانة وحَيدة. وعند تناولها الحرب العراقية ـ الإيرانية، حرصت، كذلك، على تبيان وجهتَي النظر، العراقية والإيرانية، في حرب دامت ثمانية أعوام. أمّا الغزو العراقي لدولة الكويت وحرب تحريرها، وسيرة أبطالها، فقد كانا المحور الأساسي، وقلب الموسوعة وشرايينها.
وتوخّت الموسوعة تقديم المعلومة إلى الباحث العربي صحيحة مباشرة، ودقيقة مختصرة، من دون إصدار حكمٍ فيها؛ لأن الموسوعة، لا تُصدر أحكاماً، بل تؤرخ وتوثق؛ ومن دون التعرض للأشخاص، مدحاً أو ذماً؛ وتترك للباحث مهمة الحكم والتحليل، واستخلاص النتائج والعِبر.
كما رمت الموسوعة إلى إشباع رغبة القارئ العربي في المعرفة، وإمتاعه بالمزيد من المعلومات، وبالعمق الذي يُريده ويُرضيه؛ إذ ينبغي أن تكون القراءة معرفةً ومتعة.
و"موسوعة مقاتل من الصحراء" ـ وهذا اسمها ـ تختلف اختلافاً بيِّناً عن الموسوعات الأخرى؛ إذ لا تكتفي بالمعلومات المختصرة، بل جعلت أكثر موضوعاتها شاملة، وافية مكتملة. وقد فُصّلت في عشرين قسماً، احتوى كلٌّ منها على عددٍ من الموضوعات، بما يسمح بالتوسع الرأسي في عدد الأقسام، والتوسع الأفقي في عدد الموضوعات وتنوعها، في كل قسم؛ بل يتيح تقسيمها إنشاء موسوعات فرعية أو مصغرة. وجُمّعت الموضوعات ذات الطبيعة الواحدة، في قسم واحد. فهناك موضوعات سياسية، وسياسية عسكرية، وتاريخية، واقتصادية، ودينية، واجتماعية ونفسية، وعلمية، ورياضية، وسيَر ذاتية، وثَبَت للأعلام والدول والمدن والأماكن. واختُتمت الموسوعة بومضات من القرآن العظيم، كي يكون ختامها مسكاً. وإن أهم ما حرصت عليه الموسوعة، في تقسيماتها المختلفة، وموضوعاتها، أن يعالج مستخدم الموسوعة موضوعَه على نحو شاملٍ وكاملٍ، فيقف على كل ما يتعلق به، من جوانبه المختلفة، فلا يغادرها، إلاّ وقد بلغ مقصده، ووجد بُغيته.
وأرّخت للدولة السعودية، الأولى والثانية والثالثة، في تسلسل زمني، سلس وموضوعي. ولأهمية دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب، أفردت لها موضوعاً خاصاً، يؤرخها بصدق وأمانة. وبالمثل، أُفرد لحركة الإخوان، في عهد الملك عبدالعزيز، بحث خاص. كما فصّلت تاريخ ملوك المملكة العربية السعودية؛ إضافة إلى تاريخ الأُسَر في شبه الجزيرة العربية.
وخلافاً لما عهده الوسط الفكري والثقافي، من إصدار الموسوعات في صورة مطبوعات أولاً، ثم إعداد نسخة إلكترونية، بعد ذلك؛ فإن هذه الموسوعة، تصدر، للمرة الأولى، مباشرة في صورة إلكترونية، وهو ما يمنحها ميزات عديدة، لم تتأتَّ لسواها من الموسوعات المطبوعة.
لقد كان توفيقاً كبيراً، من المولى ـ عزّ وجلّ ـ أن يجعل هذه الموسوعة، ذات المائة ألف صفحة، تؤرخ (21) حرباً؛ وتجمع وثائق (11) منظمة وتكتلاً وحلفاً، بلغت أكثر من 15 ألف وثيقة؛ وتدوّن سِيراً ذاتية لأكثر من 1500 شخصية؛ و50 ألف حدث، وتحتوي على ست موسوعات، فرعية ومصغرة؛ وشملت 1200 بحث. وتُعدّ، حقّاً، أول موسوعة سياسية عسكرية وثائقية، باللغة العربية، بهذا الحجم، على شبكة الإنترنت، الآن، وعلى أسطوانات مدمجة (CD)، في القريب العاجل ـ بمشيئة الله.
قد يبدو هذا العمل هيناً، لو استغرق إعداده مدة طويلة. ولكن، إذا عُرف أنه أنجز في سنتَين ونصف السنة فقط، إعداداً للمادة العلمية، وتجهيزاً على الوسائط الإلكترونية ـ لتبين إلى أي مدى، كان توفيق الله! ثم كم بذل العاملون على الموسوعة، لاستكمالها في زمن قياسي! أتوجه بالحمد والشكر إلى العليم الخبير، ثم بالشكر إلى كل من أسهم في الإعداد والتجهيز. وفي العام الذي اختِيرت الرياض فيه عاصمة للثقافة العربية، وفي الذكرى التاسعة لتحرير دولة الكويت، وفي عيد الأضحى المبارك، الذي يوشك أن يهلّ علينا، أهدي هذا العمل، إلى القارئ العربي، عسى أن يكون عوناً له.


زيارة واحدة.. تكفي لأن تكتشف الحقيقة .. والفرق ..



رابط الموسوعه

 
التعديل الأخير:
رد: الامير خالد بن سلطان ال سعود مقاتل من الصحراء

اطلعت على بعض فصولها ووجدتها شيقه وسأكمل قرائتها باذن الله ..
 
رد: الامير خالد بن سلطان ال سعود مقاتل من الصحراء

مشكور على الموضوع
 
رد: الامير خالد بن سلطان ال سعود مقاتل من الصحراء

حقا

انا اقضي معظم وقتي على الانترنت في ذلك الموقع

انه متميز
 
عودة
أعلى