الدبابه الاردنيه المستقبليه

bbi

عضو
إنضم
1 أبريل 2008
المشاركات
1,144
التفاعل
182 0 0
برج الصقر
Falcon Turret

qb054e5xmeo734dbplg.jpg

يحرص مركز الملك عبدالله الثاني للتصميم والتطوير من خلال مشروع برج الصقر على إنتاج جيل جديد من أبراج الدبابات ويوفر مدى نجاة ووقاية عالية للأعداد وكذلك صعوبة الاكتشاف والتعرف على البرج .

الهدف من تطوير برج الصقر هو استبدال مدافع الدبابات المحلزنة عيار 105 ملم،120 ملم بمدفع أملس عيار120 ملم، ونظام تلقيم أوتوماتيكي لإطلاق جميع الذخائر المخصصة لحلف الناتو إضافة إلى أحدث أنظمة المراقبة وضبط وسيطرة النيران وذلك لمواكبة متطلبات التحديث على الآليات المدرعة وحسب المزايا الحديثة لدبابات الجيل الثالث.


3qkx1afokmbc4qhd8813.jpg


قوة النيران
  • يمتاز البرج بقوة نار تضاهي أحدث الدبابات بإطلاق ذخائر120 ملم الملساء وبمعدل يصل إلى ثمانية طلقات / دقيقة.
  • 11 طلقة جاهزة في الملقم الأوتوماتيكي إضافة إلى 17 طلقة في هيكل الإلية (يمكن أن يزداد العدد إلى 17 طلقة في الملقم الأوتوماتيكي).
  • يمكن تركيب أسلحة ورشاشات مزودة بمناظير نهارية وحرارية ذات تحكم إلكتروني كامل لتؤمن الحماية للأفراد.
wj12nmlpqs6slosybmz5.jpg


شكل مجسم للبرج واماكن وجود الطاقم

الحماية والنجاة
  • تم تصميم برج الصقر بحيث يكون الأفراد تحت حلقة مسنن البرج مما يزيد من الحماية وفرص النجاة .
  • إن تقليل حجم البرج وبصمته البصرية, يجعله هدف يصعب اكتشافه .
  • له نظام تدريب إضافي يتم تبديله بسهولة بالإضافة لمواد تقليل البصمة .
zaasixnu5g0vwqfczz.jpg


نظام المراقبة وضبط الرمي
  • حاسب آلي رقمي, لضبط و سيطرة النيران, اكتشاف الأهداف وتتبعها ومشاغلها, حيث أن له المقدرة على مشاغلة عدة أهداف في وقت واحد.
  • أنظمة مراقبة رئيسية نهارية وحرارية أثناء الحركة.
  • نظام مراقبة نهاري وحراري أثناء الحركة.
  • نظام مراقبة نهاري للمدفعي من الجيل الثالث.
  • نظاما تتبع الأهداف الآلي لكل من الأمر والمدفعي.
  • نظام فيديو بانارومي بمجال 360 درجه للامر
  • مقدرة مدى ليزرية آمنه للعين.
  • نظام مراقبة ثانوي / احتياطي مع مقدرة مدى ليزرية.
wh_56764068.gif


نظام التلقيم الاتوماتيكي​

الميزات التنافسة للبرج

يتم تنفيذ مشروع برج الصقر في الأردن للحصول على أفضل ما تم التوصل إليه من الأنظمة القتالية وبما يتلاءم مع طبيعة العمليات في منطقة بأفضل جدوى اقتصادية.


jdai47ft9xho8q4hucv.jpg


المواصفات الفنية
  • يمكن تركيب برج الصقر بسهولة على هياكل دبابات مختلفة.
  • مدفع عيار 120 ملم يرمي ذخائر الناتو، سرعة الطلقة (خارق) 1770 م / ث.
  • يرمي الذخائر الملساء: - خارق، متعدد الأغراض، عمليات وتدريب.
  • له ملقم ذخيرة أوتوماتيكي في مؤخرة البرج مع صفائح تقليل خطورة الانفجار.
  • يمتاز بوجود شاشات لعرض البيانات والأهداف نهاري / ليلي للآمر والمدفعي.
  • له أنظمة كهربائية لتسديد المدفع وتدوير البرج.
  • نظام إنذار وإخماد الحريق آلي.
  • حجرة الأفراد محمية من العوامل البيولوجية والكيميائية والنووية.
  • البرج مزود بنظام تكييف غرفة الأعداد.
  • وحدة توليد الطاقة احتياطية ضمن حجرة المحرك.
  • وحدتي إطلاق قنابل دخانية (8x2) تطلق يدويا أو آليا.
wh_88433526.jpg
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
أرجوا أن يتسع صدرك أخي بهاء لمناقشة هذا التصميم بالذات ، وأقصد برج الصقر .. والرد على ملاحظاتنا ..

فرغم أن فكرة تقليل مرتسم الدبابة وتخفيض وزنها ، وجعل أماكن الطائفة في البرج لتأمين حماية أفضل لهم ، هي فكرة رائعة ( أول من خطاها السويديين مع دبابتهم strv103 ) إلا أن للبرج المغلق التقليدي قدرة مميزة على توفير حماية أفضل للطاقم ، ولمؤخرة المدفع ولنظام الإرتداد . إلا أنه في المقابل - ونذكر هذا للأمانة - فإن للبرج التقليدي بعض العيوب أو نقاط الضعف ، فثقل الدبابات الغربية الحديثة ( أكثر من 66 طن ) عائد إلى تعاظم حجم البرج ووزنه ، حيث أنه يشكل أكثر من ثلث وزن الدبابة . والدبابات الكبيرة الثقيلة ، محرومة إلى حد ما من إمكانية المناورة في المناطق المدنية ، أوفي المناطق الريفية الموحلة mud ومصدر مشقات عند محاولة نقلها بالسكك الحديدية أو بالشاحنات الخاصة ، أو عند نقلها جوا .
وفى الجانب المقابل ، تعتبر الدبابات عديمة الأبراج هدفاً سهلاً لأسلحة الهجوم العمودي ، خصوصاً الحوامات الهجومية المضادة للدروع ، التى تشكل خطراً داهماً لا يقل عن خطر الدبابات المعادية . إذ أن إتقاء هجوم الحوامات لا يمكن تجنبه ، نظراً لهشاشة السقف الذي كانت تشغله سابقاً بروج الدبابات التقليدية الثقيلة . ولما كان يتعذر على أفراد الطاقم الوصول للمدفع المثبت خارجياً عند الضرورة ( وبالأخص عند إشتداد المعارك ) فقد توجب أن يكون الملقم الآلي من النوع الذي يعول عليه كثيرا . وأخيراً وليس آخراً ، يحرم هذا النوع من التصاميم قائد الدبابة من رؤية بانورامية شاملة لساحة الميدان وأقصد من أعلى نقطة فى الدبابة وهي البرج .

وبإختصار شديد يمكننا توضيح النواقص التي يعاني منها التصميم الأردني لهذا البرج .

- معدل تلقيم منخفض نسبياً قياساً بوجود ملقم آلي ، وهذا التقيم الذي لا يتجاوز معدله 8 طلقات / دقيقة أقل من مثيلاته فى الدبابات الحديثة المشتمله على ملقمات آلية ، كالفرنسية لكليرك والتي يبلغ معدل التلقيم بها 12 طلقة / دقيقة .
- سعة الملقم من الذخائر قليلة ولا تتجاوز 11 قذيفة ، وللمقارنة يبلغ سعة الملقم الآلي فى الدبابة ليكليرك والروسية تي 90 عدد 22 قذيفة .
- يقتصر نوع الذخيرة فى الملقم الآلي على نوعين من الذخيرة ، APFSDS و HEAT ولا وجود لذخيرة التشظية شديدة الإنفجار HE الذي أثبت معارك اليوم الحاجة لها .
- رؤية سائق الدبابة الجانبية محدودة ، بسبب تثبيت البرج على هيكل الدبابة تشالنجر .
- الحماية منخفضة للبرج ( يمكن إختراقه بسهوله من قذائف RPG-7 أو غيرها ) وسقف الدبابة ومن المعروف أن سقف هياكل الدبابات هي من المناطق الضعيفة وقليلة السماكة .
 
التعديل الأخير:
FalconIIpic.jpg

فقط للتوضيح أخي بهاء ، البرج الذي تتحدث عنه ظهر بثلاثة نسخ أحدثها النوع FALCON 3 والتي يشتمل ملقمها الآلي على 17 ( الصورة للأسفل ) قذيفة بدل 11 ( الصورة للأعلى ) .

f3.gif


وإذا أردت معلومات أكثر تفصيلاً مراجعة :

 
التعديل الأخير:
اهلا بك استاذي العزيز انور ،،، وطبعا ارحب واستمتع بكل نقاش يدور بيني وبينك ،، حيث انه يعود بالفائده لي ولجميع اعظاء المنتدى المهتمين .

في البدايه فكره الابراج غير المأهوله (وانت اكثر الاعضاء خبره بها ) هي ثوره جديده في عالم الاسلحه وعالم الدبابات والمدرعات خصيصا ،،،، حيث ان الدول العضمى كالولايات المتحده الامريكيه وروسيا الاتحاديه اخذت بالبحث عن دبابات سريعه التنقل ،،، وذات بصمه بصريه قليله يوفر لها القدره كبيره على الاختفاء والمناوره وصعوبه كشفها ،، مع المحافظه على كثافه وقوه نيرانها وتوفير حمايه اكبر لاطقمها ،،، بحيث يكون الاطقم تحت حلقه البرج ومعزولين تماما عن البرج وعن مخزن الذخيره .......... وهذا ما اطلقوا عليه الجيل الجديد من الدبابات او دبابات المستقبل

بالنسبه للبرج الاردني الجديد ،،،، فهو يوفر جميع الشروط السابقه للابراج المستقبليه ،، اما ضعف التدريع وكونها اهداف سهله للصواريخ ذات الهجوم العامودي ،، فتشترك مع جميع الدبابات بهذه السلبيه اكانت دبابات بدون ابراج ماهوله او بابراج ماهوله ،،، وبالطبع البرج الجديد او الدبابه المستقبليه الاردنيه ستكون مجهزه بنضام القتل الصعب hard kill فقد جهزت به دبابه الفنيكس وليس من المعقول عدم تجهيز الدبابه المستقبليه به ،، وبالتالي يوفر حمايه كامله من الصواريخ المضاده للدبابات او قذائف RPG وقذائف المدفعيه والهاون وشضاياها ( ويمكن ايضا توفر لها حمايه من قذائف الطاقه الحركيه KE ammunition ) ،،،،، اما بالنسبه لمواجهه خطر الطائرات العاموديه فقد جهزت الدبابه بامكانيه تركيب اسلحه ورشاشات مزوده بمناظير نهاريه وحراريه ذات تحكم الكتروني ليوفر مزيد من الحمايه للاطقم من خطر الطائرات العاموديه او جنود المشاه
The turret can mount a stabilized self-defense weapon and sensor systems. Remote operation enables full under armor protection for the operator.

اما بالنسبه للنواقص .....

معدل تلقيم منخفض نسبياً قياساً بوجود ملقم آلي ، وهذا التقيم الذي لا يتجاوز معدله 8 طلقات / دقيقة أقل من مثيلاته فى الدبابات الحديثة المشتمله على ملقمات آلية ، كالفرنسية لكليرك والتي يبلغ معدل التلقيم بها 12 طلقة / دقيقة .

بالنسبه للملقم الالي فكما ذكرت بان سرعه 8 طلقات / دقيقه ،،،، وهي سرعه اقل من سرعه التقليم بالدبابه الفرنسيه ،،،،، ولكنها وكما اتوقع انها كافيه وتقوم بدورها ،،، حيث ان سرعه التلقيم اليدوي بين 6-8 طلقات بالدقيقه للاطقم المتمرسه ،،، كما ان هناك العديد من المصادر اشارت االي قدره المدقع باطلاق 12-14 قذيفه / بالدقيقه ،،،
ولا يمكن ايضا ان تقارن الصناعه الاردنيه بالصناعات الفرنسيه والالمانيه والروسيه في هذا المجال
ولكن هناك ميزه اخرى بهذا الملقم الاردني وهو انه قادر على تلقيم 3 قذائف ب 10 ثواني ،، ويبدو انه يتم استخدام هذه الميزه عند الطلب السريع للاطلاق

The rate of fire is up to 8 rounds per minute with 3 rounds fired in the first 10 seconds.


سعة الملقم من الذخائر قليلة ولا تتجاوز 11 قذيفة ، وللمقارنة يبلغ سعة الملقم الآلي فى الدبابة ليكليرك والروسية تي 90 عدد 22 قذيفة .

كلامك صحيح استاذي ،،، حيث ان هذه النقطه اول ما اثارت انتباهي ،، ولكن بعد البحث فقد تبين ان الدبابه تستطيع حمل 17 قذيفه بالملقم الالي ،،، وذلك لان الملقم يتكون من جزئيين كل جزء قادر على استيعاب 8 وطلقه اخرى داخل فوهه المدفع

wh_70875332.gif


كما تستطيع حمل 17 قذيفه اخرى في بدن الدبابه ،،، ويمكن زيادتها حسب بدن الدبابه التي سيركب عليها البرج

11 or 17 ready-rounds can be stowed in the bustle auto-loader. Additional 17 rounds can be stowed below the turret ring. The quantity being subject to the type of hull.

يقتصر نوع الذخيرة فى الملقم الآلي على نوعين من الذخيرة ، APFSDS و HEAT ولا وجود لذخيرة التشظية شديدة الإنفجار HE الذي أثبت معارك اليوم الحاجة لها .

بصراحه استاذي فانا لا امتلك معلومات حول هذه النقطه ،،،،،، ولكن وكما هو الواضح فان المدفع قادر على اطلاق جميع انواع ذخائر حلف الناتو الحديثه

Turret Main armament CTG 120/L50 Rate of fire 12 - 14 rds/min Calibre and ammunition 120 mm Am. Type all modern NATO amunition ready rounds

رؤية سائق الدبابة الجانبية محدودة ، بسبب تثبيت البرج على هيكل الدبابة تشالنجر .

صحيح استاذي ،،، فموضوع الرؤيه الجانبيه للسائق هي احى السلبيات ولكن ليست سلبيه للبرج وكما اتوقع ،،،،،، فهذه السلبيه من الهيكل وليس من البرج ،،،، كما ان موضوع استخدام هذا البرج على دبابات التشلنجر الاردنيه ،،، امر غير مأكد بتاتا ،،،،، وهناك الكثير من المصادر تشير ان امكان دخول جنوب افريقا للمشروع وانتاج هيكل مشترك لهذا البرج الاردني ،،، وبالتالي سيراعي حل جميع المشاكل المتعلقه بقدره السائق على الرؤيه الجانبيه

The South African government is understood to have expressed an interest in the Falcon as part of its revived MBT requirement, and South African industry sources said that the Falcon 2 turret's development could provide the impetus for a collaborative project with Jordan to develop a new MBT hull.

وفي النهايه يجد بنا الاشاره الي ان البرج لم يدخل بعد بمرحله الانتاج الفعلي ،،،، حيث ما زال البرج بمرحله البحث والتطوير ،،،،، فكما تلاحظ استاذي ظهور اجيال جديده من البرج وتتلافى العيوب السابقه ،،، يبدو ان لهم منتدوب مشارك في منتديات الاسلحه العربيه المتخصصه ويتابع النقاش اولا باول :yes:

ارحب باي استفسار ،،،،،، وانتظر رائيك استاذي العزيز بالبرج بعد بعض التوضيح
 
التعديل الأخير:
أعتقد أخي بهاء أنه من الأفضل إنتظار الصيغة النهائية التي سيظهر عليها البرج مع الهيكل ، وما هي الإضافات التي سيتممها الأردنيون على التصميم بشكل عام ... جزيل الشكر على سعة الصدر وطيب الحوار إستاذي ، وبإنتظار جديدك الأردني .. وربما تكون الحلقة القادمه لهذه العربة .

sofex_2006_Special_forces_operations_defence_exhibition_Ferret_Upgrade_002.jpg


sofex_2006_Special_forces_operations_defence_exhibition_Ferret_Upgrade_001.jpg
 
الشكر لك استاذي الكريم ،،، على نقاشك الرائعه واسئلتك الصعبه:wink:
وان شاء الله سيكون موضوعنا القادم عن الاليه الفرت ،،،،،، مع انها قديمه شويه
 
anwaralsharrad;25104[FONT=Times New Roman قال:
- الحماية منخفضة للبرج ( يمكن إختراقه بسهوله من قذائف RPG-7 أو غيرها ) وسقف الدبابة ومن المعروف أن سقف هياكل الدبابات هي من المناطق الضعيفة وقليلة السماكة .[/FONT]

فعلا ... النقطة دى اكتر شئ اخدت بالى منه وهو ان سقف الدبابة تقريبا مكشوف تماما وهو منطقة ضعيفة التدريع وبالتالى يمكن اختراقها بسهولة ويمكن تعطيل حركة دوران البرج بسهولة بالقذائف العادية ...

ورغم بعض النواقص فى البرج الا انه خطوة رائعة من الأردن والنسخ القادمة اكيد هتتعدل ومش لازم ان احنا نقارن دولة جديدة فى المجال ده زى الأردن بدول اخرى زى المانيا وروسيا وغيرها

والى العضو bbi اول مرة اعرف اسمك ..... بهاااااااااااااء :rolleyes:
 
على اي دبابة تم تركيب هذا البرج اخي
وحتى الابراج الغير مأهولة وان كانت توفر امان لطاقم الدبابة هذا لايعني انها
غير معرضه للخطر والتدمير وبالتالي تذهب نصف قيمة الدبابة وقوتها التشغيلية
موشوعك رائع والف شكر لك
 
- يقتصر نوع الذخيرة فى الملقم الآلي على نوعين من الذخيرة ، APFSDS و HEAT ولا وجود لذخيرة التشظية شديدة الإنفجار HE الذي أثبت معارك اليوم الحاجة لها .

أخي أنور .... المدفع الذي يطلق الـ HEAT و APFSDS يطلق القذائف المتشظية شديدة الإنفجار و بالنسبة للملقم فالأمر راجع لإختيار الطاقم و حسب احتياجات و ظروف المعركة .
 
أخي أنور .... المدفع الذي يطلق الـ HEAT و APFSDS يطلق القذائف المتشظية شديدة الإنفجار و بالنسبة للملقم فالأمر راجع لإختيار الطاقم و حسب احتياجات و ظروف المعركة .

ليس هذا ما قصدته ، والقصد كان أن الملقم الآلي للبرج الأردني يشتمل على خيار نوعين من القذائف فقط Two main types of ammunition .
 
التعديل الأخير:
السلام عليكم ورحمة الله, تلك مرحلة ممتازة فى تاريخ الصناعة العسكرية الاردنية يجب التعلم من اخطاء كل تجربة تصنيع,
لذا من وجهة نظرى المتواضعة ان اكبر عائق فى هذا البرج هو خفة وزنه والتى تزيد من مجال الارتداد وباتالى هذا يقلل من دقة القذيفة خصوصا فى حالات الجو الختلفة وهذا يتعاظم ايضا عند اضافة مدفع عيار 120م ولكن تكرار التجربة بتلافى تلك العيوب هى الافادة الحقيقية والى الامام دائما ان شاء الله
 
فعلا ... النقطة دى اكتر شئ اخدت بالى منه وهو ان سقف الدبابة تقريبا مكشوف تماما وهو منطقة ضعيفة التدريع وبالتالى يمكن اختراقها بسهولة ويمكن تعطيل حركة دوران البرج بسهولة بالقذائف العادية ...

ورغم بعض النواقص فى البرج الا انه خطوة رائعة من الأردن والنسخ القادمة اكيد هتتعدل ومش لازم ان احنا نقارن دولة جديدة فى المجال ده زى الأردن بدول اخرى زى المانيا وروسيا وغيرها

والى العضو bbi اول مرة اعرف اسمك ..... بهاااااااااااااء :rolleyes:

اخي العزيز الكليه الحربيه
بالتسبه لتدريع البرج فهو بالفعل قليل ،،،،،، ولكن لا يجب ان ننظر لمقدار التدريع في هذه الابراج الجديده ،،،، بل علينا ان ننظر لمستوى الحمايه
الدبابه ستزود نظام القتل الصعب وبالتالي سيعترض هذا النظام اي صاروخ مضاد للدروع وسيعترض ايضا قذائف المدفعيه والهاون وهناك مصادر تاكد قدره النضام للتعرض لقذائف الطاقه الحركيه
النظام مجهز لاعتراض اي جسم طائر متجه نحو الدبابه قبل وصوله للدبابه(البرج +الهيكل ) ب 20 متر
بالفعل هي خطوه مميزه للاردن ،،، فالاردن حاليا اول الدول العربيه التي تطمح لتصنيع دباباتها محليا وبشكل كامل تقريبا ،،،، وبالتاكيد الخبرات الاردنيه لا تقارن بالخبرات الروسيه والخبرات الالمانيه والامريكيه في هذا المجال
واهلا بك اخي الكريم وتشرفت بمعرفتك
 
السلام عليكم ورحمة الله, تلك مرحلة ممتازة فى تاريخ الصناعة العسكرية الاردنية يجب التعلم من اخطاء كل تجربة تصنيع,
لذا من وجهة نظرى المتواضعة ان اكبر عائق فى هذا البرج هو خفة وزنه والتى تزيد من مجال الارتداد وباتالى هذا يقلل من دقة القذيفة خصوصا فى حالات الجو الختلفة وهذا يتعاظم ايضا عند اضافة مدفع عيار 120م ولكن تكرار التجربة بتلافى تلك العيوب هى الافادة الحقيقية والى الامام دائما ان شاء الله

وعليكم السلام اخي محمد ،
بالطبع المهندسين والمصممون والفنيون الاردنيون سيتعلمون من النماذج السابقه ،، وهذا حال جميع الدول التي تصنع اسلحتها ،،،، فجميع تلك الدول تنتج العديد من التصاميم وتختبرها للوصول للتصميم الافضل ،،،، فيتم اعتماده وتصنيعه باعداد كميه لتلبيه حاجاتها او حاجات الدول المستوره
تحدثت عن الوزن كاحد عيوب الدبابه ،،،،، ولكن العكس هو الصحيح فان اهم مزايا هذا البرج هو الوزن القليل الذي يسمح للدبابه التنقل بحريه وسرعه في الناوره والاختفاء ووزنها يسمح لها بالنقل الجوي ،،،،،، اما بالنسبه للارتداد فقد ذكر في مواصفات المدفع بان ارتداده 440 ملم واقصى ارتداد له هو 450 ملم .
 
اخي العزيز الكليه الحربيه
بالتسبه لتدريع البرج فهو بالفعل قليل ،،،،،، ولكن لا يجب ان ننظر لمقدار التدريع في هذه الابراج الجديده ،،،، بل علينا ان ننظر لمستوى الحمايه
الدبابه ستزود نظام القتل الصعب وبالتالي سيعترض هذا النظام اي صاروخ مضاد للدروع وسيعترض ايضا قذائف المدفعيه والهاون وهناك مصادر تاكد قدره النضام للتعرض لقذائف الطاقه الحركيه
النظام مجهز لاعتراض اي جسم طائر متجه نحو الدبابه قبل وصوله للدبابه(البرج +الهيكل ) ب 20 متر
بالفعل هي خطوه مميزه للاردن ،،، فالاردن حاليا اول الدول العربيه التي تطمح لتصنيع دباباتها محليا وبشكل كامل تقريبا ،،،، وبالتاكيد الخبرات الاردنيه لا تقارن بالخبرات الروسيه والخبرات الالمانيه والامريكيه في هذا المجال
واهلا بك اخي الكريم وتشرفت بمعرفتك

شوف بهاء .... تجربتي بالمحاكيات ( وان كانت مجرد محاكيات ) لكنها تعكس احتمالات قد تحدث في الواقع ولو بنسبة بسيطة ... والاستاذ انور والاخ القناص سيفيدوا اكثر في تلك النقطة ... لكن ، الذي ينتصر غالبا في المعارك المباشرة المكافئة هو الذي يستطيع ضرب القذيفة الثانية بعد تعرضه للقذيفة الاولي ... وبرج الصقر لن يمكنة تحمل ضربة مباشرة والله اعلم ...

نفرض ان هناك دبابتان وجها لوجه ، وكلتا الدبابتين ضربتا علي الاخري ، فستجد ان انظمة الحماية النشطة لن تجدي نفعا عنا ، وفي الدبابة المعادية ( غالبا ميركافا مبالغة في تدريع البرج ) ستحدث اصابة ولكن تأثيرها علي البرج لن يكون كتأثير قذائف الـ KE علي برج الصقر !!!

برج الصقر رفيع جدا من الجانب ، وعند استهداف البرج حتي بزاوية 45 من الجانب او اي زاوية ستواجة القذيفة profile له سمك قليل جدا .... وفي رأيي ان البرج تدريعه قليل بالمقارنة مع الدبابات الاخري العادية ...اذكر ميزة التي 90 في التدريع التفاعلي الجانبي لمواجهة القذائف التي تصيبها من الجانب ... هنا عكس التي 90 تماما .... الجانب لم يهتم به المصممون وجعلوه غير سميك ...


ومع وجود انظمة توجية عالية الدقة في الدبابات والصواريخ ، اعتقد انها ستتغلب علي الـ profile القليل للبرج ....
 
التعديل الأخير:
اهلا فيك اخوي ابرامز ،،،،، شو الاخبار ؟؟؟
بصراحه مش عارف شو اقول او كيف ادافع :hissyfit:: على كل حال ننتظر الشكل النهائي للبرج او للدبابه بشكل كامل
ولكن ما يحيرني بالفعل ،،، ان المصممين الاردنيون لهم خبره جيده بابراج الدبابات ،،،، فلاحظ برج الحسين المستخدم على دبابه التشلنجر وبرج دبابه الفنيكس ،، بصراحه ابراج ممتازه وقادره على المنافسه ومواجهه المركافا ،،،،، اما سبب ظهور البرج الجديد وبه هذا العدد من السلبيات الخطيره امر غير مقبول تماما ،،،، عم بفكر اكتب شكوى بهذه السلبيات وارسلها للمركز الملك عبدالله ،، فبالعاده يقبون الانتقاد من طلاب الكليات الهندسيه
على كل حال ،،،،، ان شاء الله يكوني عاملين حسابهم وكما قال الاستاذ انور ننتظر الشكل النهائي للبرج
 
فعلا موضوع رائع ولكن لى سؤال ماهى الوسائل البصرية المركبة على البرج وهل هى غربية ام صناعه محلية ام ابتكار اردنى
ارجو الافادة اخى بهاء
 
عودة
أعلى