هل f-22 تستحق ان تكون الوريث الشرعي لـ f-15

رحال 2010 

صقور الدفاع
إنضم
30 ديسمبر 2009
المشاركات
11,469
التفاعل
35,233 326 4
الدولة
Saudi Arabia
دائماً اقول ان f-35 و f-22

طائرات غير فعاله رغم كل التكنولوجيا في جعبتها وانها مجرد امتداد للحرب البارده

وان أمريكا لايمكنها الاستغناء عن f-15 و f-16 و f18

واليكم هذا الموضوع عن الرابتور f-22



icon.aspx
icon.aspx
f22_1.jpg






ذكرت صحيفة واشنطن بوست الأميركية أن نتائج اختبارات سرية أجرتها وزارة الدفاع الأميركية كشفت عن عيوب ومواطن ضعف وكلفة عالية للطائرة الحربية الـــ F-22 الأبرز لدى الولايات المتحدة.


وأوضحت النتائج أن المقاتلة التي تنتجها لوكهيد مارتن كبرى شركات العالم في مجال إنتاج الأسلحة، تحتاج إلى ثلاثين ساعة من الصيانة إثر كل ساعة طيران واحدة.



وأظهرت نتائج اختبارات البنتاغون أن كلفة تحليق الطائرة لساعة واحدة ارتفعت إلى 44 ألف دولار، وأن المقاتلة تعاني عيوبا في جسمها المعدني المعد لامتصاص إشارات الرادار، مما يتطلب جهدا أكبر في الصيانة.


وأفاد مسؤولون في وزارة الدفاع أن الطائرة باتت أيضا تشكل تحديا كبيرا للشركة المتخصصة في الصناعات الحربية، بالمقارنة مع سهولة صيانة وانخفاض كلفة أنواع أخرى من الطائرات.


واعترفت مصادر في الوزارة أن 55% من أسطول طائرات إف 22 يضطلع بمهمة حراسة الأجواء الأميركية، وأضافت أن ذلك النوع لم يسبق له التحليق في أجواء العراق أو أفغانستان.


المصدر



أضف الى ذلك هذه الإستخلاصات من مواقع مختلفه قمت بجمعها

كانت هناك مشاكل كبيرة في المحرك منها ان وزن الطائرة ازداد بشكل كبيروهذا اثر على المحركات بانها لم تعد تقتصد بالوقود بشكل كافي بالرغم من وجود نظام الكتروني يتحكم بكمية الوقود الي يتم ضخها الى المحرك من قبل عدد من مضخات البنزين الموجودة في خزانات الوقود. ايضا سرعة الطائرة لم تصل الى السرعة المطلوبة وهي تقريبا 2 Mach , لان داخل المحرك كانت بعض القطع تتعطل بسبب السرعات العالية. ولكن بعد التعديلات الكثيرة والمصاريف الكبيرة تم تعديل المحركات واطلق عليها اسم F-119-PW-100.

[SIZE=+0]ايضا يذكر ان عدد المحركات الي يتم تصنيعها في الشهر الواحد كان فقط 3 محركات, وفي سنة 2008 وصل العدد الى 8 محركات في الشهر الواحد وفي سنة 2010 الى تقريبا 70 محرك في الشهر الواحد. وايضا في سنة 2009 سوف يتم اضافة TVC جديد لان الـــ TVC الحالي فيه مشاكل كبيرة وعيوب بالاضافة الى انو يزيد وزن الطائرة وينقص من وزن حمولة الاسلحة. ولا يساعد الطائرة في مسالة التخفي لانو المحرك الحالي يستعمل بخ الماء على الفوهات لتقليل درجة الحرارة.الشركة المصنعة بينت ان سرعة الطائرة تصل الى Mach 2 او اكثر وبامكانها ايضا عمل supercruise الى ان تصل الى سرعة ما يقارب mach 1,9 .ولكن هناك الكثير من المعلومات الي تقول عكس ذلك . هذه المعلومات بعضها من خبراء في الطيران و ايضا بعضها من طيارين قاموا هم نفسهم بطلعات تجريبية على متن الــ F-22A بالاضافة الى ان الكثير من المعلومات تاتي من داخل البنتاغون وسلاح الجو الامريكي.

[/SIZE]الصراع ما بين الكونغرس والبنتاغون على الـــ F-22 معروف وهناك بعض النقاشات الي تمت في العلن.هذا كله بسبب كلفة الطائرة العالية جدا الي تصل حسب مصادر موثوقة الى 200 مليون دولار لطائرة F-22A واحدة. ناهيك عن تكاليف الصيانة والحوادث مثل الحادث الخاص بكابينة الطائرة الذي كلف 180,000 دولاروايضا قبل مدة حصل حادث اخر كلف تصليحه 20 مليون دولار.

[SIZE=+0][SIZE=+0]اما عن المعلومات الي تثبت ان الــ F-22A لم تصل الى مستواها المطلوب وتحتاج الى سنين قادمة لبلوغ المستوى المطلوب فهي بما يخص (المناورة - السرعة - الحمولة).

[/SIZE][/SIZE]اولا سرعة ال F-22A في الـــ supercruise لا تصل الى السرعة المطلوبة وهي 1,9 ماخ بل تصل في احسن احوالها الى 1,6 ماخ ذلك بسبب المشاكل في المحركات الي حد هذه اللحظة لم تحل, المشكلة هنا ليست في الموارد بل فقط مشاكل فنية لم تحل لسبب غير معروف. بالاضافة الى ان صرف الوقود لاينقص بل يزيد بمقدار معين مع تزايد السرعة .

[SIZE=+0][SIZE=+0]في الارتفاعات العالية يمكن ان تزيد الارقام ولكن ليس بالكثير ففي هذه الارتفاعات مثل (50,000 قدم) تحتاج الطائرة الى Afterburner بسبب قلة الاوكسجين الى المحرك.ولكن وزارة الدفاع تصر انو ال F-22A تستطيع الوصول الى سرعات عالية اثناء ال supercruise دون الحاجة الى Afterburner ولكن لانعرف ماذا تعني "بالعالية" هل 1,9 ماخ سرعة عالية !!!!!!

[/SIZE][/SIZE]ولا نعرف حتى المسافة الي قطعتها الطائرة اثناء الــ supercruise ولا على اي ارتفاع كما أن سرعة 1,9 ماخ من دون استخدام Afterburner جيدة ولكن لاتساعد في بلوغ الــ supersonic .

بالاضافة الى ان الوزن الكلي للوقود في الـــ F-22A غير كافي ولايساعد الـــ F-22A اثناء الـــ supercruise , ويصل الى 29% من وزن الطائرة لانه لايوجد في ال الـــ F-22A خزانات وقود محمولة على الاجنحة وتساوي هذه الحمولة حمولة ال Mig-21 , F-15 و F-4. لذا لو استعملت ال F-22 الـــ supercruise ما راح يبقى شيئ من ال 29% يكفي مثلا للمناورة او الافلات من صاروخ او الرجوع الى القاعدة.

الـــ supercruise يتطلب حمولة وقود بحدود ال 45 % وهذا غير موجود في ال F-22A وحمولة ال 29% بالمية هي اقرب الى الـــ subcruise اكثر من الـــ supercruise .

[SIZE=+0][SIZE=+0]المصادر الرسمية تعطي مدى الـــ F-22 A بمايقارب 400NM
(nutrical miles) ما يقارب 900 كم وهذا هو الــ combat radius ولكن هذا الرقم نقص بسبب حمولة الوقود وايضا الزيادة في الوزن والمصاريف.

[SIZE=+0]نفس المصادر تذكر ان السبب هو المحرك الذي لا يمكن الطائرة من بلوغ درجات اعلى بسبب قلة تيار الهواء الداخل الى المحرك.[/SIZE]

مصادر اخرى تذكر ان الدرجة قد تصل الى 60 AOA , في بعض الاحوال, وهذا ما تذكره المصادر المصنعة للطائرة.ولكن المصادر المصنعة لاتذكر على اي ارتفاع او خلال اي سرعة وباقي لمعلومات المتصلة بقيمة ال AOA .

في بداية التجارب في نهاية الثمانينات وبداية التسعينات تبين للمهندسين ان مناورة الـــ F-22 A لم تصل الى الحد المطلوب السبب كان في الـــ Flaps والـــ airolons والـــ slats . لهذا تم اضافة نظام ال TVC.

[SIZE=+0]نظام ال TVC لا يحسن فقط المناورة بل ايضا يساعد اجهزة الطائرة الي تتحكم باتجاه وارتفاع الطائرة.

تبين من بعض المقالات انو الـــ control surfaces للــ F-22 A لا تعطي القوة الكافية حتى تمكن الطائرة من عمل بعض الحركات مثل ال roll أو pitch لهذا الغرض ايضا وجد الــ TVC.

الـــ TVC يتيح الحركة الى الاعلى والاسفل بمقدار 20 درجة (عشر درجات الى الاعلى وعشر الى الاسفل) , هذا النوع من الفوهات يسمى ثنائي الابعاد اي انه يتحرك فقط في اتجاهين بعكس الفوهات ذات الابعاد الثلاثة الي تتحرك بكل اتجاه.

الـــ TVC المركب على الـــ F-22A تبلغ فعاليته عندما يدور المحرك بدورات كبيرة او بقوة اكبر وخلال سرعات بطيثة (مادون سرعة الصوت).ايضا الـــ TVC يساعد الطائرة في turns حيث ان اجهزة الطائرة لاتساعد في الـــ turns .

شىء اخر هو الـــ roll rate يعني دوران الطائرة حول نفسها هنا ايضا اجهزة الطائرة او الـــ control surfaces لا تمكن الطائرة من بلوغ دوران اسرعة و اكبر هنا ايضا الـــ TVC يساعد الطائرة في هذا المجال وخصوصا في السرعات المنخفضة.

الـــ F-22A ليست الطائرة الخيالية التي تستطيع ان تقوم بكل المهام فانها طائرة كبيرة الحجم وهذا مايجعلعها فريسة سهلة كما انها لا تتمتع بامكانيات عالية في المناورات اهم مايميزها هو ميزة التخفي وردارها بعيد المدي ومع هذا حدثت فيهما مشاكل وثغرات والاسلحه القادمه العصريه لها كلمتها لتصول وتجول ضدها بدليل وقوع الشبح 117 ببلغراد وفقدان عدد 2 على الاقل في حروب متفرقه أحجم الامريكان عن ذكرها ودائما الشماعه خلل فني !!

الـــ F-22A عددها محدود نسبيا كما أن عدد الطائرات المقرر تصنيعه من هذه المقاتلة تم تخفيضه إلى الربع بالإضافة إلى عمليات التطوير التي تخضع لها المقاتلة قبل أن تدخل الخدمة
زد على ذلك في أن الميزة الأفضل بها وهي التخفي قد تم تمزيقها حيث تم الإثبات أن رادار مقاتلة السوخوي-37 الروسية تستطيع وبشكل واضح كشف الـــ F-22A !!

إن الـــ F-22A لم يتم تزويدها برادار لنمط الهجوم الأرضي وذلك لأن هيكلها الستلث لا يساعد على ذلك !!! " مصيبة " أي أن المقاتلة التي يتم انتاجها اليوم مختلفة عن المخططات تماماً وهذا شيء غير مأسوف عليه.


من ناحية أخرى

إعتبر اثنان من خبراء الطيران الحربي الامريكي وهم Pierre Sprey و James Stevenson في تقرير لهما ان مشروع تطوير الطائرة F22A هو خطأ فادح من البنتاغون سيؤدي بأمريكا في حالة حرب واسعة الى خسارة معظم المعارك الجوية وهزيمة مؤكدة.

للعلم فإن Pierre Sprey هو شخصية مرموقة لدى سلاح الجو الأمريكي و طيار سابق يشتغل حاليا كخبير ومحلل طيران ذو نفوذ واسع كان قد ساهم في تطوير F15, F16 and A10

اما James Stevenson فهو صاحب جريدة طيران البحرية الامريكية Topgun Journal.

في رأيهما أن مصممي الـــ F-22A ارتكبو نفس الاخطاء التي قام بها الالمان في الحرب العالمية الثانية حينما طورو المسرشميت Me 262 التي كانت قمة التطور آنذاك لكنها لم تنقذ المانيا من هزائم كان ابطالها طائرات بسيطة من ياك و سبيتفايروالسبب يعود لكون المانيا غير قادرة على انتاج عدد كافي من Me 262 لمواجهة العدو.

تعتبر الـــ F-22A اغلى طائرة مقاتلة في العالم بسعر 350 مليون دولار للواحدة وقد لا تنتج امريكا اكثر من 183 وحدة لسلاح الجو، ولهذا يجزم الخبيران ان مصيرها سيكون كمصير الــ Me 262.

قال سبراي في تقريره ان اي مقاتلة يجب ان تراعي 4 نقاط لضمان النصر في المعارك الجوية :






1- قدرتها على رؤية العدو قبل ان يراها اذ ان 65 الى 95 %من الطائرات المفقودة في المعارك الجوية كانت نتيجة هجمات غير منتظرة.
2- ان يكون لك اكبر عدد من المقاتلات في المعركة.
3- ان تكون لك اكبر قدرة على المناورة ليس بامكانيات الطائرة فحسب بل بامكانيات الطيار وخبرته أيضا.
4- القدرة على ضرب العدو بسرعة، لانه بقدر عدد الطائرات في المعركة بقدر ما يكون الطيار هدفا.


الـــ F-22A وحادثة سقوط :

raptor2.jpg

crash.jpg
[/SIZE][/SIZE][/SIZE]
 
التعديل الأخير:
رد: هل f-22 تستحق ان تكون الوريث الشرعي لـ f-15

بصراحة ,,, تحليل متميز و معلومات رائعة ,,,

لكن أعتقد أن أمريكا اعتمدت على الميزة الأساسية في هذه الطائرة - و هي ميزة التخفي عن الرادار - و أهملت الجوانب التسليحية الأخرى على اعتبار أن الطائرة " لن تظهر على الرادارات " !!
لكن السوخوي 37 الروسية - كما تفضلت - استطاعت أن تحول هذه الميزة إلى عيب قاتل لل f -22

تقبل تقييمي ,,,
 
رد: هل f-22 تستحق ان تكون الوريث الشرعي لـ f-15

ميزة التخفي الكامل امر شبه مستحيل

مشكور وبارك الله فيك اخ سهيل
 
رد: هل f-22 تستحق ان تكون الوريث الشرعي لـ f-15

العنوان :هل f-22 تستحق ان تكون الوريث الشرعي لـ f-15 .... الاجابة هي افضل + اسرع+ اقوى = نعم هي افضل 100% !

الطائرة F-22 تعتبر ثورة علمية في المجال الحربي والعسكري في هذا العصر

بعض الاسئلة لصاحب الموضوع ....

اليست F-15 مصنوعة في زمان الحرب الباردة ام لا !!!؟؟
اليست F-16 مصنوعة في زمان الحرب الباردة ام لا !!!؟؟
اليست النسر الصامت هي امتدد لــ
F-15 المصنوعة في زمان الحرب الباردة ام لا !!؟؟

هل هناك طائرة تعمل حاليا او حتى خلال السنوات 10 القادمة قادرة على تعقب وايقاف F-22 في المعركة بشكل فعال ودائم ؟؟؟


اعذرني انا اعتقد ان مقاتلاتF-16 and F-15 هي الامتداد الحقيقي للحرب الباردة صنعة في وقت الحرب الباردة واثناء الحرب ايضا بعكس F-22 التي تم التخطط لها في وقت الحرب الباردة والطيران في وقت الحرب الباردة لكن متى تم الا نتاج بشكل متسلسل !؟؟
 
التعديل الأخير:
رد: هل f-22 تستحق ان تكون الوريث الشرعي لـ f-15

اهلا اخي f 35

ولكن حتى اوضح فكرتي للجميع ان f-22 طائرة بتكنلوجيا عاليه جداً ولكن اخي العزيز الطائرة وقت الحرب لا يمكن الاعتماد عليها كطائرة اساسية للأسباب التي ذكرتها في الموضوع الاساسي


العنوان :هل f-22 تستحق ان تكون الوريث الشرعي لـ f-15 .... الاجابة هي افضل + اسرع+ اقوى = نعم هي افضل 100% !


الاجابة لا تأتي بهذه السرعه اسرع اقوى افضل ونقتنع ونقفل الموضوع ونمشي

من ناحية السرعه f-15 اسرع بكثير
ومن ناحية المدى مدى f-15 اكثر من مدى f-22
من ناحية الاقوى ولا اعرف ماذا تقصد بالاقوى لكن اذا كنت تقصد الاشتباك الجوي فإن f-15 حاليا لديها نفس رادارات F-22 و لاتنسى أن f-15 افضل في المناورات وبمراحل من حيث زاوية الالتفاف والقدرة على الدوران وخفة الحركه ولديها نفس التسلح تقريباً

تم استخدام تكنولوجيا مقاتلات الجيل الخامس على f-15 للحد من المقطع العرضي للرادار (rcs)

ولها رادار رايثيون AESA ، ونظام جديد للحرب الإلكترونية >> اذن f-15 اصبحت قريبة بمواصافتها من طائرات الجيل الخامس

ولاتنسى ان f-15 قامت بآلاف الطلعات الجويه خلال عدة حروب ولها تاريخ ناصع البياض واستطاعات امريكا ان تتكفل بمصاريفها ولا اعتقد انها كانت تستطيع التكفل بمصاريف f-22 لو قامت بعدد طلعات f-15



اما f-22 فهي كمبيوتر طائر بدون مدى بدون سرعه بدون مناورة وتكلفه مرتفعه جداً سببت العديد من المشاكل داخل البنتاجون

بعض الاسئلة لصاحب الموضوع ....

اليست F-15 مصنوعة في زمان الحرب الباردة ام لا !!!؟؟
اليست F-16 مصنوعة في زمان الحرب الباردة ام لا !!!؟؟
اليست النسر الصامت هي امتدد لــ F-15 المصنوعة في زمان الحرب الباردة ام لا !!؟؟

اعذرني انا اعتقد ان مقاتلاتF-16 and F-15 هي الامتداد الحقيقي للحرب الباردة صنعة في وقت الحرب الباردة واثناء الحرب ايضا بعكس F-22 التي تم التخطط لها في وقت الحرب الباردة والطيران في وقت الحرب الباردة لكن متى تم الا نتاج بشكل متسلسل !؟؟

أما مسألة الحرب الباردة فقد درس مشروع f-22 في بداية الثمانينات وبدأت التجارب في نهايتها وبعد انهيار الاتحاد السوفيتي واصلت امريكا مشروعها الذي شارف على الانتهاء ولن تفقده بعد كل هذه التكلفه والسنين وقامت بالانتاج التسلسلي في عام 2005 على ما اعتقد وبعد فتره تم ايقاف الانتاج للتكلفه المرتفعه . اذن فكرة f-22 كانت اثناء الحرب البارده وتوقفت بعد فتره من انتهاء الحرب البااردة وزوال الخطر السوفيتي ولكن مازالت الحرب البارده مستمرة ولكن بوتيرة اقل بكثير مما كانت عليه في السابق واصبحت تحاك من تحت لتحت

اما الاف 15 و16 فهي صنعت وانتجت وقت الحرب الباردة ولكنها اثبتت تفوقها ثم قام الاتحاد السوفيتي بمحاولة تطوير وانتاج مقاتلات تستطيع مواجهة الاف 15 و16 وامريكا تعلم ان الروس قادرون على انتاج مقاتلات افضل من الاف 15 والاف 16 في أي لحظة فكان السبيل الوحيد لهم هو انتاج جيل تعجيزي وهو الجيل الخامس

امريكا تحاول ان تصل الى القمه في مقاتلات الجيل الخامس ولكن بهذه التكلفه مقابل هذه النتائج سيبقى انتاج مقاتله جيل خامس حقيقية خاليه من العيوب وناضجه بما يكفي لدخول الحرب وتكون العمود الفقري لسلاح الجو الامريكي امر يصعب تحقيقة خلال 20 سنه قادمه .

هل هناك طائرة تعمل حاليا او حتى خلال السنوات 10 القادمة قادرة على تعقب وايقاف F-22 في المعركة بشكل فعال ودائم ؟؟؟


f-22 لا تستيطع ان تتوغل في عمق اراضي الخصم بسبب المدى المنخفض (900) كلم فقط وعند التزود بالوقود ثلاث مرات تصل الى (3200) كلم بصراحه تعتبر عار بينما f-15 يصل مداها بعد التزود بالوقود الى اكثر من (5500) كلم
اذن اين ستكون المواجهه من الاساس حتى تتقابل f-22 مع طائرة اخرى ؟

ربما تقول انها حاليا تحمي الاجواء الامريكية ولا تستخدم في مناطق النزاعات , اذن لا تستحق ان تكون الوريث الشرعي لــ f-15 لان f-15 تحمي امريكا وتتغلل فوق أي مناطق للنزاع .

>>> الم اقل لك انها فقط لفرد العضلات التكنلوجيه فأين يمكن استخدامها


سأجاريك في الكلام واقول ان هناك طائرة معادية دخلت اجواء امريكا واعترضتها f-22 لانعلم لمن تكون الغلبه لان f-22 لم تختبر في أي معركه حقيقة واذا كنا سنعتمد على المعلومات والأرقام فقط بدون التجربه الحقيقية فأقول ان سوخي 37 ستقضي على f-22 بسهوله هذا وفقاً لما نقل الينا من معلومات عن كلتا الطائراتان ولكن لن نحكم على هذه أو تلك الا بعد التجربه الحقيقة حتى لانظلم احداً ونكون منصفين .



ومشروع f-35 مازال بين الاستمرار او الالغاء لنفس اسباب f-22 وقد يكون مصير f-35 نفس مصير طائرة الارمله السوداء


باختصار لايمكن دخول حرب بـ f-22
 
التعديل الأخير:
رد: هل f-22 تستحق ان تكون الوريث الشرعي لـ f-15

اهلا اخي f 35

ولكن حتى اوضح فكرتي للجميع ان f-22 طائرة بتكنلوجيا عاليه جداً ولكن اخي العزيز الطائرة وقت الحرب لا يمكن الاعتماد عليها كطائرة اساسية للأسباب التي ذكرتها في الموضوع الاساسي


مرحبا مجدداً اخي رحال 2010 :smile:

لماذا تحكم انه لا يمكن ان تعتمد عليها في وقت الحرب !!!؟؟ اذاً لماذا تقوم امريكا بدفع كل هذا المال !!! , اثناء التخطيط الامريكي في السابق لبناء المقاتلة F-22 في اوساط الثمنينات كانت 700 مقاتلة عدد كافي جدا لتنفيذ اختراق وسيطرة جوية كبيره فوق الاتحاد السوفيتي تخيل هذا العدد الكبير من Raptor فوق الاتحاد السوفيتي ستكون مجزرة كبيره لأغلب طائرات الاتحاد السوفيتي في ذلك الوقت , مع زوال العدو التقليدي (الاتحاد السوفيتي) اصبح انتاج عدد 700 شيء صعب جداً لا يوجد تهديد يستدعي ذلك ..., لذلك عدد 187 مقاتلة اكثر من كافي لردع اي دولة تتهور بتنفيذ هجوم ضد امريكا لذلك F-22 هي الطائرة المخصصة لحراسة الاجواء الامريكية حاليا , وعندما يكون الردع والتخويف يتم نشر هذه المقاتلة بالقرب من الاعداء ... يكفي ان تعرف ان تحريك سربين من F-22 من قاعدة دييغو الي قاعدة كاديما الجوية في اليابان رفع درجات الاستعدد لكوريا الشمالية الي حالة ما تحت درجة الحرب ! هل ستفعل ذلك كوريا الشمالة لو كان الاسطول الامريكي مكون من اسراب مقاتلات F-15 او F-16 ؟؟

- F-22 عندما تنتشر في اي منطقة في العالم اسم هذه المقاتلة يكفي لدب الرعب في قلوب الاعداء ! اي طيار مقاتل حاليا لا يتمنى ان يقف امام الملكة Raptor في المعركة !





الاجابة لا تأتي بهذه السرعه اسرع اقوى افضل ونقتنع ونقفل الموضوع ونمشي


-اسرع افضل اقوى نعم نحن نحسب ذلك للمقارنة بين الطائرات بشكل سريع ومختصر! اذ كنت تريد تفصيل بشكل مدقق نحن بالخدمة متى توفر الوقت ان شاءالله


من ناحية السرعه f-15 اسرع بكثير


- سرعة المقاتلة F-15 هي Mach 2.5 سرعة المقاتلة F-22 هي Mach 2.25 بنظره اولي نعرف ان F-15 اسرع لكن هل تستطيع ان F-15 الاستمرار بذلك بشكل دائم وليس لدقائق ؟ الاجابة لا على العكس من ذلك F-22 تستطيع ان تفعل ذلك بفضل خاصية supercruise التي تعطي المقاتلة تلك القدرة العالية , هذا يعني ان ماتفعلة F-15 لدقائق محدودة قبل ان تعود الي سرعة تجوال Mach 1.4-1.8 تفعلة المقاتلة F-22 لساعات طويلة جدا وبذلك نستطيع ان نقول ان المقاتلة F-22 اسرع بشكل عام وعلي المدى الطويل والمؤثر

ومن ناحية المدى مدى f-15 اكثر من مدى f-22



- المدى عامل مؤثر جدا جدا لدول ضعيفه الامكانيات لكن اذ كنت تمتلك اسطول ضخم من ناقلات الوقود بالجو وهو حال امريكا فأن مدى اي طائرة مقاتلة او قاذفة يصبح عامل ثنوي جدا جدا بهذا الدعم اللوجستي الكبير التي توفره تلك الطائرات الضخمة , لذلك في حرب العراق الاخيرة كانت الطائرات والقاذفات تقلع من لندن ودييغو وقواعد امريكا في اوربا بدون يؤثر المدى علي سير العمليات الحربية والقصف ! .....

من ناحية الاقوى ولا اعرف ماذا تقصد بالاقوى لكن اذا كنت تقصد الاشتباك الجوي فإن f-15 حاليا لديها نفس رادارات F-22 و لاتنسى أن f-15 افضل في المناورات وبمراحل من حيث زاوية الالتفاف والقدرة على الدوران وخفة الحركه ولديها نفس التسلح تقريباً


- الاقوى فعلا F-22 اقوى من المقاتلة F-15 وبفارق الضعفين والنصف لا تقول لي العكس هو صحيح !! , في الاشتباك الجوي في اكثر من مناورة امريكية تخرج F-22 مقاتلتين F-15 ستراك ايجل في كل مره , هل تعتقد ان رادرات F-15 هي بنفس موصفات رادارت F-22 !!!?? وهل تعتقد ان رادرات F-15 هي من يتم تطويرها فقط !!! والمقاتلة Raptor لا !!! للمعلومة هناك رادارات جباره قادمة ايضا للملكة Raptor لكن من المبكر الحديث عن ذلك الان

- حرام عليك يا شيخ F-15 افضل في المناورات وبمراحل من حيث زاوية الالتفاف والقدرة على الدوران وخفة الحركه من المقاتلة F-22 , !!! F-22 تستطيع ان تقوم بعمل دوران 180 درجة وزاوية هجوم رائعه بدون ان تستهلك امتار كبير في الالتفاف في الجو بفضل tvc في حين تحتاج F-15 ان تقوم بالدوران امتار طويلة للقيام بتحقيق تلك الزاوية (لذلك نجد انه تنجح المقاتلة Su-30 في الاستعراضات الجوية ضد F-15 والاخيرة تعجز عن فعل ذلك ضدها ) ......

تم استخدام تكنولوجيا مقاتلات الجيل الخامس على f-15 للحد من المقطع العرضي للرادار (rcs)

ولها رادار رايثيون AESA ، ونظام جديد للحرب الإلكترونية >> اذن f-15 اصبحت قريبة بمواصافتها من طائرات الجيل الخامس

ولاتنسى ان f-15 قامت بآلاف الطلعات الجويه خلال عدة حروب ولها تاريخ ناصع البياض واستطاعات امريكا ان تتكفل بمصاريفها ولا اعتقد انها كانت تستطيع التكفل بمصاريف f-22 لو قامت بعدد طلعات f-15


سأجاريك في الكلام واقول ان هناك طائرة معادية دخلت اجواء امريكا واعترضتها f-22 لانعلم لمن تكون الغلبه لان f-22 لم تختبر في أي معركه حقيقة واذا كنا سنعتمد على المعلومات والأرقام فقط بدون التجربه الحقيقية فأقول ان سوخي 37 ستقضي على f-22 بسهوله هذا وفقاً لما نقل الينا من معلومات عن كلتا الطائراتان ولكن لن نحكم على هذه أو تلك الا بعد التجربه الحقيقة حتى لانظلم احداً ونكون منصفين .



ومشروع f-35 مازال بين الاستمرار او الالغاء لنفس اسباب f-22 وقد يكون مصير f-35 نفس مصير طائرة الارمله السوداء


- انت قالت تم استخدام تكنولوجيا مقاتلات الجيل الخامس على f-15 للحد من المقطع العرضي للرادار (rcs) لكن هل واصلت الي تلك القدرة علي التخفي !!!؟؟

- رادار رايثيون AESA الجديد ونظام جديد للحرب الإلكترونية ...الخ الحمدالله انك قالت انها اصبحت قريبة ولم تقل انها اصبحت تسوى او تتهور وتقول افضل !, كل هذه الاضافات في F-15 لا تعطيها الحق في التفوق علي F-22

- Raptor تنفذ عشرات الطلعات الجوية حاليا وتحمي الاجواء الامريكية و الحلفاء !

- su-37 تستطيع ان تهزم F-22 من قال هذا !!؟؟ صدقني حتى su-35 وكل عائلة سوخوي لن تفعل ذلك ولا اي مقاتلة حاليا موجود بالخدمة حتى Pak Fa الروسية النتائج الاولية غير مشجعة لها ضد F-22

- مشروع المقاتلة F-35 يحتاج الي وقت لا اكثر وهي ستكون بالصوره المطلوبة هي مقاتلة ممتازه لا اعتقد ان امريكا ستترك كل حلفائها الاوربيين والناتو الذين تركو كل طائراتهم لشراء هذه الطائرة والبحث عن مورد بديل ! ....

لي عودة ان كتب الله لنا عمر ومتسع من الوقت :smile:
 
رد: هل f-22 تستحق ان تكون الوريث الشرعي لـ f-15

اخي رحال
ههههههههه
حرام عليك يارجل قلنا كم من المرات ان لاتضعو اي مقارنة مع الرابتور ابدا
اخرجوها من المقارنات او من المنتدى بشكل عام
حتى تمر 20 سنة اخرى بعد ذالك نرجعها للمنتدى لعمل مقارنات معها
هههه شكرا لك ياعزيزي على هذا الجهد المميز وتقبل تقيمي
 
رد: هل f-22 تستحق ان تكون الوريث الشرعي لـ f-15

ردي في داخل الاقتباس محاولاً ان لا أهمل اي نقطه مما ذكرت




مرحبا مجدداً اخي رحال 2010 :smile:​

لماذا تحكم انه لا يمكن ان تعتمد عليها في وقت الحرب !!!؟؟

لانها تحتاج إلى ثلاثين ساعة من الصيانة إثر كل ساعة طيران واحدة.
وأظهرت نتائج اختبارات البنتاغون أن كلفة تحليق الطائرة لساعة واحدة ارتفعت إلى 44 ألف دولار

اذاً لماذا تقوم امريكا بدفع كل هذا المال !!!
حتى تثبت للعالم انها تملك شيئ لايملكه احد غيرها وانها القوة الجوية المسيطرة على العالم


, اثناء التخطيط الامريكي في السابق لبناء المقاتلة f-22 في اوساط الثمنينات كانت 700 مقاتلة عدد كافي جدا لتنفيذ اختراق وسيطرة جوية كبيره فوق الاتحاد السوفيتي تخيل هذا العدد الكبير من raptor فوق الاتحاد السوفيتي ستكون مجزرة كبيره لأغلب طائرات الاتحاد السوفيتي في ذلك الوقت , مع زوال العدو التقليدي (الاتحاد السوفيتي) اصبح انتاج عدد 700 شيء صعب جداً لا يوجد تهديد يستدعي ذلك ...,

بنتها في ذلك الوقت واعتمد مواصفات معينه للطائرة لكن هذه المواصفات لم ترقى للمستوى المطلوب
ثم انها خفضت عدد الطائرات لانها ستكلف الكثير ولو لم تكن كذلك اذاً لماذا امريكا لا تنتج هذه الاعداد الكبيرة وانتجت فقط 187 وليس الخطر السوفيتي السبب والا لواصلت الانتاج
عدد 187 حتى تثبت امريكا للعالم انها تملك سلاح لايمكن لأحد ان يملكه هذا من الناحية النظرية لكن من الناحية العملية هذا السلاح لايمكن الاعتماد عليه بشكل كامل ويكون العمود الفقري
والا لماذا اكتفت امريكا بصنغ 187 فقط


لذلك عدد 187 مقاتلة اكثر من كافي لردع اي دولة تتهور بتنفيذ هجوم ضد امريكا لذلك f-22 هي الطائرة المخصصة لحراسة الاجواء الامريكية حاليا , وعندما يكون الردع والتخويف يتم نشر هذه المقاتلة بالقرب من الاعداء ... يكفي ان تعرف ان تحريك سربين من f-22 من قاعدة دييغو الي قاعدة كاديما الجوية في اليابان رفع درجات الاستعدد لكوريا الشمالية الي حالة ما تحت درجة الحرب ! هل ستفعل ذلك كوريا الشمالة لو كان الاسطول الامريكي مكون من اسراب مقاتلات f-15 او f-16 ؟؟

كوريا رفعت درجة الحرب القصوى لانها اعتقدت ان امريكا ستقوم بضربها فعلا لأنه لم يسبق لامريكا ان استخدمت هذه الطائرات خارج امريكا ووضعها بالقرب من دولة معادية يوحي ان هناك ضربه فعلا ثم ان مساحه الكوريتين صغيره جدا ويمكن للطائرة ان تحلق كما تشاء لكن لو كانت هذه الطائرة في العراق او افغانستان لايمكنها تنفيذ هجمات دون التزود بالوقود اكثر من مره

- f-22 عندما تنتشر في اي منطقة في العالم اسم هذه المقاتلة يكفي لدب الرعب في قلوب الاعداء ! اي طيار مقاتل حاليا لا يتمنى ان يقف امام الملكة raptor في المعركة !


اتفق معك في هذه النقطه لانها طائرة بتكنلوجيا عاليه جدا ومتطورة الى ابعد الحدود لكن يا اخي العزيز الطائرة المتطورة هذه لا يمكن الاعتماد عليها في الحروب كما يعتمد على الف 15 و 16






-اسرع افضل اقوى نعم نحن نحسب ذلك للمقارنة بين الطائرات بشكل سريع ومختصر! اذ كنت تريد تفصيل بشكل مدقق نحن بالخدمة متى توفر الوقت ان شاءالله


- سرعة المقاتلة f-15 هي mach 2.5 سرعة المقاتلة f-22 هي mach 2.25 بنظره اولي نعرف ان f-15 اسرع لكن هل تستطيع ان f-15 الاستمرار بذلك بشكل دائم وليس لدقائق ؟ الاجابة لا على العكس من ذلك f-22 تستطيع ان تفعل ذلك بفضل خاصية supercruise التي تعطي المقاتلة تلك القدرة العالية , هذا يعني ان ماتفعلة f-15 لدقائق محدودة قبل ان تعود الي سرعة تجوال mach 1.4-1.8 تفعلة المقاتلة f-22 لساعات طويلة جدا وبذلك نستطيع ان نقول ان المقاتلة f-22 اسرع بشكل عام وعلي المدى الطويل والمؤثر

الساعات الطويله للماقتله اف 22 لا تتعدى 900 كلم فقط بينما اف 15 تعوض ذلك بالمسافات الطويله




- المدى عامل مؤثر جدا جدا لدول ضعيفه الامكانيات لكن اذ كنت تمتلك اسطول ضخم من ناقلات الوقود بالجو وهو حال امريكا فأن مدى اي طائرة مقاتلة او قاذفة يصبح عامل ثنوي جدا جدا بهذا الدعم اللوجستي الكبير التي توفره تلك الطائرات الضخمة , لذلك في حرب العراق الاخيرة كانت الطائرات والقاذفات تقلع من لندن ودييغو وقواعد امريكا في اوربا بدون يؤثر المدى علي سير العمليات الحربية والقصف ! .....

صحيح امريكا لديها اسطول ضخم لكن بتكلفه مرتفعه للأف 22 يصعب ان يكون لهذا الاسطول دور كبير خصوصا اذا كان الاعتماد عليها بشكل كامل وساعة طيران واحده تكلف ثلاثنين ساعه صيانه لك ان تتخيل متى تقلع المقالته مره اخرى بينما الاف 15 والاف 16 تتزود بما تتحتاج وتعاود الكره مره اخرى

الاف 22 متطورة لكن لايمكن الاعتماد عليها كسلاح جوي رئيسي هذا ما اتمنى ان اوصله اليكم



- الاقوى فعلا f-22 اقوى من المقاتلة f-15 وبفارق الضعفين والنصف لا تقول لي العكس هو صحيح !! , في الاشتباك الجوي في اكثر من مناورة امريكية تخرج f-22 مقاتلتين f-15 ستراك ايجل في كل مره , هل تعتقد ان رادرات f-15 هي بنفس موصفات رادارت f-22 !!!?? وهل تعتقد ان رادرات f-15 هي من يتم تطويرها فقط !!! والمقاتلة raptor لا !!! للمعلومة هناك رادارات جباره قادمة ايضا للملكة raptor لكن من المبكر الحديث عن ذلك الان

حسناً وليكن الاف 22 اقوى من الاف 15 لكن من سيصمد في الجو فتره اطول من سيعود للجو مره اخرى قبل الاخر !!

بالطبع الاف 22 هي الاقوى تكنلوجيا وبفرق كبير لكن لايمكن الاعتماد عليها بشكل كامل

وحتى ان تغلبت على الاف 15 اكثر من مره

الاف 15 تعوض ذلك بالعدد الكبير والمدى الطويل وسرعه تجهزيها مره اخرى

- حرام عليك يا شيخ f-15 افضل في المناورات وبمراحل من حيث زاوية الالتفاف والقدرة على الدوران وخفة الحركه من المقاتلة f-22 , !!! F-22 تستطيع ان تقوم بعمل دوران 180 درجة وزاوية هجوم رائعه بدون ان تستهلك امتار كبير في الالتفاف في الجو بفضل tvc في حين تحتاج f-15 ان تقوم بالدوران امتار طويلة للقيام بتحقيق تلك الزاوية (لذلك نجد انه تنجح المقاتلة su-30 في الاستعراضات الجوية ضد f-15 والاخيرة تعجز عن فعل ذلك ضدها ) ......

tvc السابق للف 22 في مشاكل كبيرة والجديد لانعلم عنه شيئ لذلك بينت كلامي على حسب ما اعرفه وان tvc السابق غير فعال اطلاقاً



- انت قالت تم استخدام تكنولوجيا مقاتلات الجيل الخامس على f-15 للحد من المقطع العرضي للرادار (rcs) لكن هل واصلت الي تلك القدرة علي التخفي !!!؟؟

الاف 15 لم تصل الى مرحلة التخفي الكامل وحتى الاف 22 مع الرادارات المطورة يمكن اكتشافها

على العموم هذه النقطة كما وصلنا من معلومات هي التخفي الكامل وهي لصالح الاف 22 وهذه الخاصية هي الخاصية الاساسية للأف 22 على حساب الخواص الأخرى في سبيل التحفي الكامل


- رادار رايثيون aesa الجديد ونظام جديد للحرب الإلكترونية ...الخ الحمدالله انك قالت انها اصبحت قريبة ولم تقل انها اصبحت تسوى او تتهور وتقول افضل !, كل هذه الاضافات في f-15 لا تعطيها الحق في التفوق علي f-22

لا يا اخي لست بهذه السذاجه ولكن كما قلت سابقاً ان الاف 22 متطورة اكثر تكنلوجيا ورقميا لكن بصفه عامه وعند الاستخدام الفعلي هناك نقاط كثيرة لصالح الاف 15 والردارات الجديدة للأف 15 ذكرتها لانها اصبحت تتملك خواص قريبة من الاف 22 + الخواص من حيث المدى والسرعه والتكلفه تكون النتيجه لصالح الاف 15

- raptor تنفذ عشرات الطلعات الجوية حاليا وتحمي الاجواء الامريكية و الحلفاء !

- su-37 تستطيع ان تهزم f-22 من قال هذا !!؟؟ صدقني حتى su-35 وكل عائلة سوخوي لن تفعل ذلك ولا اي مقاتلة حاليا موجود بالخدمة حتى pak fa الروسية النتائج الاولية غير مشجعة لها ضد f-22

وذكرت في الرد السابق هذا ما وصلنا من ارقام لكن لن نحكم من يتغلب على الاخر الا بعد المواجهه الحقيقة

- مشروع المقاتلة f-35 يحتاج الي وقت لا اكثر وهي ستكون بالصوره المطلوبة هي مقاتلة ممتازه لا اعتقد ان امريكا ستترك كل حلفائها الاوربيين والناتو الذين تركو كل طائراتهم لشراء هذه الطائرة والبحث عن مورد بديل ! ....

الاف 35 ما زالت في مرحلة الاختبار وبين فترة والاخرى يظهر لنا خلل ما

وهناك دول سحبت نفسها من المشروع كان اخرها هولندا




لي عودة ان كتب الله لنا عمر ومتسع من الوقت :smile:

انتظر عودتك والمحل محلك
 
التعديل الأخير:
رد: هل f-22 تستحق ان تكون الوريث الشرعي لـ f-15

اخي رحال

ههههههههه
حرام عليك يارجل قلنا كم من المرات ان لاتضعو اي مقارنة مع الرابتور ابدا
اخرجوها من المقارنات او من المنتدى بشكل عام
حتى تمر 20 سنة اخرى بعد ذالك نرجعها للمنتدى لعمل مقارنات معها
هههه شكرا لك ياعزيزي على هذا الجهد المميز وتقبل تقيمي


من ناحية التكنلوجيا فلا يوجد مقارنه اطلاقاً

لكن من الناحية العمليه هي اقل من المأمول منها

مشكور اخ فيشر على التقييم
 
رد: هل f-22 تستحق ان تكون الوريث الشرعي لـ f-15

هل ما زال هناك من يعتقد ان الاف 22 طائرة يمكن الاعتماد عليها

وهناك اخبار انه سوف يتم ايقاف الانتاج نهائياً والاسباب واضحه للجميع وذكرتها في الموضوع الاساسي وفي الردود

دمتم بود
 
رد: هل f-22 تستحق ان تكون الوريث الشرعي لـ f-15

typhoon_06.jpg



شككت الشركة الاروبية يورفايتر من فاعلية المقاتلة الأمريكية F 35 التي من إنتاج لوكهايد مارتن وتوكد الشركة .


air_f-35a_aa-1_test_flight_lg.jpg



بان نتائج محاكاة جوية لمعركة بين المقاتلتين أظهرت في اغلب الحالات إن المقاتلة الأمريكية لأتشكل عائق


إمام المقاتلة الاروبية .


وبحسب معطيات يورفايتر فان 85% من هجمات ثمانية مقاتلات F 35 يمكن صدها من قبل أربع مقاتلات تايفون رفقة طائرة كشف راداري بعيد ألمدي .


وتوكد الشركة الاروبية إن المقاتلة F 35 أظهرت مساحة تشتت ذات فاعلية قليلة تحت زاوية كشف معينة


اذا مأتم وضع الرادار في زاوية مابين 20-30 درجة فانه في حالة اقترب المقاتلة الأمريكية فاحتمالية


كشفها يتم بدون صعوبة .


استخدمت في عملية التشبيه المقاتلة الأمريكية مزودة بقنبلتين موجهتين نوع جدام وصاروخين جو/ جو وبحسب


نتائج يورفايتر فهي مناسبة لإصابة الأهداف الأرضية ولكن غير مناسبة لاستخدامها للتفوق الجوي .


المصدر مجلة المسلح العدد الرابع والعشرين الصفحة 29 .
 
رد: هل f-22 تستحق ان تكون الوريث الشرعي لـ f-15

B-2-no-IRST-do-Eurofighter_jpg.gif


تمكنت التايفون من الترانش الاول من اكثشاف ال B-2 الشبحية من خلال النظام IRATE
(Passive Infrared Airborne Tracking Equipment) المطور من خلال كونسورتيوم EUROFIRST الذي يضم شركات Galileo Avionica الايطالية و Thales Optronics فرع بريطانية و شركة Tecnobita الاسبانية
 
رد: هل f-22 تستحق ان تكون الوريث الشرعي لـ f-15

capture1kb.jpg

الرافال تقتل الرابتور





[FONT=&quot]
capture2ak.jpg

الرابتور تحت نيران الرافال




F-18_HUD_gun_symbology.jpeg

[FONT=&quot]الرابتور تحت نيران الاف 18[/FONT]

[/FONT]
 
رد: هل f-22 تستحق ان تكون الوريث الشرعي لـ f-15

لطالما فضلت الدول الاوربية التقنية على خاصية التخفي نظرا لكلفتها العالية كما ان التايفون مشبعة بشكل رهيب بتقنيات الكشف الاجابية والسلبية
 
عودة
أعلى