أول طائرة جزائرية تحلق في 2013

sukhoi4algeria

عضو مميز
إنضم
2 أغسطس 2008
المشاركات
696
التفاعل
6 0 0
ترأس البروفيسور عبد الحفيظ أوراق المدير العام للبحث العلمي وتطوير التكنولوجيا صباح أول أمس الخميس بقاعة المحاضرات لرئاسة جامعة الجيلالي اليابس لسيدي بلعباس ندوة ضمت أساتذة وباحثين وإطارات جامعة الجيلالي اليابس حيث تناول في مداخلته تبيان مضمون وأهداف وأبعاد المنظومة الوطنية للبحث العلمي والتطور التكنولوجي وما توفره من إمتيازات وتحفيزات مادية لكل من يشارك في البرامج الوطنية للبحث العلمي كاشفا عن جملة من التسهيلات والوسائل التي وضعتها الدولة تحت تصرف الباحثين من منشآت وتجهيزات، ليعرج في حديثه إلى تسليط الضوء عن كيفية إدماج طلبة الدكتوراه داخل المخابر كباحثين دائمين لديهم الحق في تدريس 3 ساعات أسبوعيا بالمقابل.

هذا وعلى هامش الندوة كشف البروفيسور أوراق للجمهورية عن إنشاء 3 مراكز وطنية للبحث العلمي تختص بها بلعباس عن غيرها من مناطق الوطن ويتعلق الأمر بمركز وطني للبحث العلمي في الإلكترونيك وثان في الإعلام الآلي وثالث في الكيمياء الفيزيائية مشيرا إلى أن هذه المشاريع الطموحة سيشرع في تشييدها خلال الأسابيع المقبلة، وبخصوص أبرز المشاريع التي تنوي هيئته تجسيدها على أرض الواقع أشار محدثنا إلى صنع طائرة جزائرية 100٪ ستكون جاهزة للتحليق في 2013 موضحا في هذا الصدد بوجود نوعين من هذه الطائرة:

طائرة مختصة في مراقبة ومكافحة الحرائق ... وأخرى موجهة للركاب وتتسع لـ 100 مقعد. والفضل في تحريك هذا المشروع الهام يعود إلى باحثين جزائريين يشتغلون في شركة لومبادي بكندا بذلوا ما في وسعهم لأجل نقل وتحويل التكنولوجيا علما وأن الأرضية التي سيجرى فوقها صناعة هذه الطائرة تم إختيارها بنواحي الجزائر العاصمة وأن ثمة 20 مهندسا من خيرة المهندسين الجزائريين سينطلقون في تجسيد هذا المشروع في غضون الأيام المقبلة على أن يكتمل الإنجاز في 2013 . لافتا إنتباهنا في الأخير إلى حيازة هيئته الفنية (المديرية العامة للبحث العلمي) التي أنشئت منذ سنتين فقط على 200 مليار دج بينها 100 مليار دج تحصلت عليها مؤخرا من عند السيد رئيس الجمهورية. مبلغ ضخم كفيل بتحقيق العديد من المشاريع الحيوية والنهوض بقطاع البحث العلمي في بلادنا. تبقى الإشارة في الأخير إلى أن هذه الندوة هي واحدة من بين الندوات التي يشرف عليها عبر جامعات القطر.
 
رد: أول طائرة جزائرية تحلق في 2013

نعم سبق وقرات عن الامر في احدى الجرائد منذ مدة طيلة والحمد لله انه بدا يرى النور
يبدو ان سيدي بلعباس ستتحول الى عاصمة التقنية الجزائرية اذا اضفنا لها المشاريع الاخرى المدنية العسكرية التقنية
 
رد: أول طائرة جزائرية تحلق في 2013

الميل يبدأ بخطوة وبالتوفيق ان شاء الله


ومشكور اخي الكريم على الخبر وان شاء الله التمويل مايقطعوهش برك
 
رد: أول طائرة جزائرية تحلق في 2013

نعم سبق وقرات عن الامر في احدى الجرائد منذ مدة طيلة والحمد لله انه بدا يرى النور
يبدو ان سيدي بلعباس ستتحول الى عاصمة التقنية الجزائرية اذا اضفنا لها المشاريع الاخرى المدنية العسكرية التقنية

السلام عليكم
انا متاكد ان هادا المشروع سيرى النور قريبا ان شاء الله لا لشيئ سوى لانني اعرف جيدا من ورائه من بينهم المهندس الجزائري الدي يعمل كاطار في شركة بومباردييه الكندية و الدي درس في جامعة البليدة لعلوم الطيران
هادا المهندس الدي برهن عن حبه للجزائر و مازال يعمل من اجل ارساء قاعدة لصناعة الطائرات في الجزائر
من بين الخدمات التي قدمها هادا المهندس للجزائر و هو اهداء طائرة لجامعة البليدة للطيران ليمكن الطلب من الدراسة عليها و معرفة مكوناتها....

http://www.aeronautique.ma/Algerie-Bombardier-offre-un-fuselage-de-Challenge-300-a-l-universite-Saad-Dahleb_a1813.html

627_bombardier_challenger-300.jpg
 
رد: أول طائرة جزائرية تحلق في 2013

بالتوفيق للجزائر الشقيقة ان شاء الله وكم اتمنا ان تكون هناك طائرة حربية
 
رد: أول طائرة جزائرية تحلق في 2013

بالتوفيق للجزائر الغاليه على قلوبنا
لكن كان من الأفضل التكتم على مثل هذة المشاريع الطموحه حتى لاتبدأ حرب الأغتيالات لهذة العقول العظيمه والوطنيه ...
 
عودة
أعلى