مسابقة الحديث النبوي

إنضم
15 مايو 2010
المشاركات
778
التفاعل
20 0 0
بسم الله الرحمن الرحيم.

إلى أخواني المتسابقين :- السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا أخوكم في الله (( أبو إياد )) من المدينة المنورة ، أردت أن أطرح مسابقة لكم ، وبفضل الله وافق أحد الأخوان في الإدارة على وضعها ، وأرجو من المتسابقين الالتزام بما يلي :-

أ) الشروط :-
1) أن يكون من أعضاء المنتدى.
2) أن يضع المتسابق اسمه المكتوب في المنتدى في سطر وبريده في سطر آخر بخط واضح.
3) أن يكتب الحديث بنصه كامل بدون أن يختصر أو يضع رموز.

ب) إرسال الإجابات :-
* ترسل الإجابات على البريد التالي (( [email protected] ))

ج) موعد تسليم الإجابات :-
* آخر موعد لتسليم الإجابات هو : (( 27 / 11 / 1431 هـ )).


_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _


* الأسئلة :-
* مجموعة رقم (( 1 )) :- أكمل الحديث بنصه كامل :-
* شرح السؤال الأول :- { هو عبارة عن حديث ناقص يجب كتابة كامل النص }.

- الحديث الأول :- عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال : سألت النبي صلى الله عليه وسلم :- أي الأعمال أحب إلى الله؟ ، قال (( أكمل الحديث )) ، قال ثم أي؟ قال (( أكمل الحديث )) ، قال ثم أي؟ قال (( أكمل الحديث )).

- الحديث الثاني :- عن ابن عمر رضي الله عنهما ، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا استوى على بعيره خارجا إلى السفر كبر ثلاثا ثم قال :- (( أكمل الحديث )) ، وإذا رجع قالهن وزاد فيهن (( أكمل الحديث )).

- الحديث الثالث :- عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه :- أن رجلا هاجر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من اليمن فقال : (( هل لك أحد في اليمن ؟ )) قال : أبواي ، قال (( أذنا لك )) قال : لا. قال : (( أكمل الحديث )).

- الحديث الرابع :- عن مسلم بن مشكم قال : سمعت الخشني رضي الله عنه يقول : قلت يا رسول الله : أخبرني بما يحل لي ويحرم لي ، قال :- فصعد النبي صلى الله عليه وسلم وصوب في النضر ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم :- (( أكمل الحديث )).

- الحديث الخامس :- عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال : سألت أو سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم : أي الذنب عند الله أكبر قال : (( أكمل الحديث )) قلت : ثم أي؟ قال (( أكمل الحديث )) قلت : ثم أي؟ قال (( أكمل الحديث )) قال :- ونزلت هذه الآية تصديقا لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم (( والذين لا يدعون { أكمل الآية } )).

- الحديث السادس :- عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : مر النبي صلى الله عليه وسلم بحائط من حيطان المدينة أو مكة ، فسمع صوت إنسانيين يعذبان في قبورهما ، قال النبي صلى الله عليه وسلم : (( يعذبان وما يعذبان إلا في كبير ، ثم قال : بلى ، { أكمل الحديث } )).

- الحديث السابع :- عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه :- أن أناس سألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم فأعطاهم ، ثم سألوه فأعطاهم ، حتى نفذه ما عنده قال :- (( أكمل الحديث )).
- الحديث الثامن :- عن أنس بن مالك رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( العبد إذا وضع في قبره وتولى ، وذهب أصحابه حتى إنه ليسمع قعر نعالهم ، أتاه ملكان فأقعداه فيقولان له { أكمل الحديث } )).

- الحديث التاسع :- عن سهل بن سعد رضي الله عنه ، قال : أتي النبي صلى الله عليه وسلم بقدح فشرب منه ، وعن يمينه { أكمل الحديث } )).

- الحديث العاشر :- عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال :- حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهو الصادق المصدوق قال :- إن أحدكم يجمع في بطن أمه { أكمل الحديث } )).

- الحديث الحادي عشر :- عن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :- (( إن الله خلق الرحمة يوم خلقها مئة رحمة { أكمل الحديث } )).

- الحديث الثاني عشر :- عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجلا قال للنبي صلى الله عليه وسلم :- أوصني ، قال : (( أكمل الحديث )) ، فردد مرارا ، قال : (( أكمل الحديث )).

- الحديث الثالث عشر :- عن عبدالله بن عمرو رضي الله عنهما ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( إن من أكبر الكبائر أن { أكمل الحديث } )).

- الحديث الرابع عشر :- عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : ما سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم على الإسلام شيء إلا أعطاه ، قال :- فجاءه { أكمل الحديث }.

- الحديث الخامس عشر :- عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه ، قال :- إن محمدا صلى الله عليه وسلم قال :- (( ألا أنبئكم ما العضة ؟ { أكمل الحديث } )) ، وإن محمدا صلى الله عليه وسلم قال : (( إن الرجل يصدق { أكمل الحديث } )).
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

* مجموعة رقم (( 2 )) :- أتيني بحديث :-
* شرح السؤال الثاني :- { سأكتب لك عنوان الحديث ومصدر الكتاب ، وأريدك أن تأتي بالحديث مرفوقا باسم الصحابي الذي قاله عن النبي صلى الله عليه وسلم }.

1) فضل الصدق أو التحذير من النار { البخاري ومسلم }.
2) المرء مع من أحب أو فضل الحب في الله { البخاري ومسلم }.
3) أوقات الصلاة { المسلم }.
4) حديث الوضوء { النسائي }.
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _
* مجموعة رقم (( 3 )) :- من روى هذا الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم :-
* شرح السؤال الثالث :- { هو أن تأتي باسم الصحابي الذي روى هذا الحديث }.

1) الحديث الأول :- عن { أكتب اسم الصحابي هنا } رضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأهل نجران لأبعثن إليكم رجلا أمينا حق أمين ، فاستشرف لها أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، فبعث أبا عبيده.

2) الحديث الثاني :- عن { أكتب اسم الصحابي هنا } رضي الله عنه – وكان تبع النبي صلى الله عليه وسلم وخدمه وصحبه – أن أبا بكر كان يصلى لهم في وجع النبي صلى الله عليه وسلم الذي توفي فيه ، حتى إذا كان يوم الأثنين وهم صفوف في الصلاة ، فكشف النبي صلى الله عليه وسلم ستر الحجرة ينظر إلينا وهو قائم ، كأن وجهه ورقة مصحف ، ثم ابتسم يضحك ، فهمنا أن نفنتن من الفرح برؤية النبي صلى الله عليه وسلم ، فنكص أبو بكر على عقبيه ليصل الصف ، وظن النبي صلى الله عليه وسلم خارج إلى الصلاة ، فأشار إلينا النبي صلى الله عليه وسلم أن أتموا صلاتكم ، وأرخى الستر ، فتوفي من يومه.

3) الحديث الثالث :- عن { أكتب اسم الصحابي هنا } رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أكل طعاما لعق أصابعه الثلاث ، قال ، وقال : (( إذا سقطت لقمة أحدكم فليمط عنها الأذى وليأكلها ولا يدعها للشيطان )) وأمرنا أن نسلت القصعة ، قال : (( فإنكم لا تدرون في أي طعامكم البركة )).

4) الحديث الرابع :- عن { أكتب اسم الصحابي هنا } عن أبيه أنه أخبره : أن أبا سعيد الخدري رضي الله عنه ، قال له : إني أراك تحب الغنم والبادية ، فإذا كنت في غنمك أو باديتك فأذنت بالصلاة فارفع صوتك بالنداء ، فإنه لا يسمع مدى صوت المؤذن جن ولا إنس ولا شيء إلا شهد له يوم القيامة ، قال أبو سعيد : سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم.

5) الحديث الخامس :- عن { أكتب اسم الصحابي هنا } رضي الله عنه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( قال الله : أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر ، فاقرؤوا إن شئتم : [ فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين ] )).

6) الحديث السادس :- عن { أكتب اسم الصحابي هنا } رضي الله عنهما ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( قمت على باب الجنة فكان عامة من دخلها المساكين ، وأصحاب الجد محبوسون ، غير أن أصحاب النار قد أمر بهم إلى النار ، وقمت على باب النار فإذا عامة من دخلها النساء )).

7) الحديث السابع :- عن { أكتب اسم الصحابي هنا } رضي الله عنه ، قال : ثلاث ساعات كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهانا أن نصلي فيهن أو أن نقبر فيهن موتانا : حين تطلع الشمس بازغة حتى ترتفع ، وحين يقوم قائم الظهيرة حتى تميل الشمس ، وحين تضيف الشمس للغروب حتى تغرب.

8) الحديث الثامن :- عن { أكتب اسم الصحابي هنا } قال : اجتمعنا عند البيت قرشيان وثقفي وقريش ، كثيرة شحم بطونهم ، قليلة فقه قلوبهم ، فقال أحدهم : أترون أن الله يسمع ما نقول ؟ قال الآخر : يسمع إن جهرنا ولا يسمع إن أخفينا ، وقال الآخر : إن كان يسمع إذا جهرنا فإنه يسمع إذا أخفينا. فأنزل الله عز وجل : [ وما كنتم تستترون أن يشهد عليكم سمعكم ولا أبصاركم ولا جلودكم ] الآية.

9) الحديث التاسع :- عن { أكتب اسم الصحابي هنا } رضي الله عنه ، قال : ذهبت بعبدالله بن أبي طلحة الأنصاري إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم حين ولد - ورسول الله صلى الله عليه وسلم في عباءة يهنأ بعيرا له - فقال : (( هل معك تمر ؟ )) فقلت : نعم ، فناولته تمرات فألقاهن في فيه فلاكهن ، ثم فغر فا الصبي فمجه في فيه ، فجعل الصبي يتلمظه ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( حب الأنصار التمر )) ، وسماه : "عبدالله".
_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _

سؤال أخير إجابته لا تحسب مع الإجابات السابقة.

* متى تريدون وضع مسابقة أخرى ؟
1) في أواسط شهر (( 12 )) ذو الحجة.
2) في أوائل شهر (( 1 )) محرم.

_ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _ _




* أنتهت الأسئلة ولله الحمد.
 
رد: مسابقة الحديث النبوي

أي سؤال أو غموض يا أخوان أطرحوه ، وأنا سأجاوبكم بأذن الله ، لا تترددوا يا أحبائي
 
رد: مسابقة الحديث النبوي

أخواني الأعزاء :- نظرا لضيق الوقت تم تمديد فترة الإستلام من 27 / 11 إلى 5 / 12
وبالله التوفيق
 
عودة
أعلى