كيف استعد للحرب

رد: كيف استعد للحرب

بسم الله الرحمن الرحيم

تتمة للموضوع يسرني أن أضيف هذا الجزء مبتدأ بسم الله ومتوكلا عليه
لا احد يشك في عداء الغرب لعالمنا العربي والإسلامي وان بدرجات مختلفة باختلاف شدة المصالح التي تربط بين الطرفين ... ولا يشك احد كذلك في عداء إسرائيل لهذه الأمة ولا يشك احد كذلك في ارتباط المذكورين أعلاه بإيران ولو بشكل ظاهري تفرضه المصالح المشتركة المفروضة على الطرفين سواء على المستوى الاستراتيجي أو التكتيكي ... لان الأطراف تلك لها ما لها من مصالح في منطقتنا العربية والإسلامية سواء اقتصادية أو إستراتيجية أو سياسية أو دينية أو كلها مجتمعة ... موضوعنا اليوم عن منطقة الخليج العربي تحديدا ... من هو العدو المباشر لدول تلك المنطقة ؟ وعلى أي أساس قررنا انه العدو ؟ كيف يهدد امن المنطقة واستقرارها ؟ ما مقدار قوته ؟ وما هي نقاط القوة والضعف لديه ... وكيف يمكن لتلك الدول مواجهته والتخلص من خطره بشكل علمي ومنطقي يمكن تطبيقه .
من بين جميع الأطراف المذكورة أعلاه يجب أن نكتشف من هو العدو من خلال تحليل منطقي للأمور والأحداث والمجريات التي تهب بشكل مستمر على المنطقة منذ زمن بعين ... وأتمنى من الجميع المشاركة لتعم الفائدة مع احترامي المسبق لكل الردود والتعليقات .
سأبدأ من عام 1973 م ... حيث نجحت القوات العربية في مباغتة إسرائيل وشن هجوم ناجح يهدف إلى تحرير الأراضي العربي المحتلة عام 1967 م ور\ الصاع لإسرائيل ثم التدخل الأمريكي المباشر لوقف إطلاق النار وفضيحة ثغرة ( الدفرسوار ) التي تم من خلالها الضغط على مصر لاتخاذ قرار وقف القتال والتفاوض مع الجانب الإسرائيلي .
في خضم تلك الأحداث قرر عاهل المملكة العربية السعودية وقف ضخ البترول إلى الغرب في خطوة أدت في ما بعد إلى الإطاحة بالرجل بعد زيارة وزير خارجية الولايات المتحدة الأمريكية هنري كيسنجر والذي قال بالفم الملآن بان المملكة ستدفع الثمن غاليا .
يتبين من هذا الموقف ومن غيره بالطبع بان الولايات المتحدة الأمريكية تقف قلبا وقالبا مع إسرائيل سواء كانت على حق أم على باطل وانه إذا حدث أي احتكاك بين إسرائيل وأي دولة من دول العالم فان الولايات المتحدة ستقف بشكل جاد إلى جانب إسرائيل .. وهنا أقول بأنه في حال حصل أي خلاف جدي وخطير بين دول الخليج وإسرائيل فان العدو سيكون إسرائيل + الولايات المتحدة الأمريكية .
وهذا سيكون احد السيناريوهات المطروحة في المستقبل المنظور وسأتحدث عن هذا بإسهاب أن شاء الله .
في عام 1979 م .. انقلاب يطيح بالشاه ونظامه العلماني في إيران وتثور جماهير إيران في ثورة عارمة ضد ملك ملوكها وتطيح به ويأتي الخميني من باريس بعد أن كان لاجئ سياسي في العراق لفترة من الزمن ... ويقوم هو ومن معه بالتطلع نحو الغرب لتصدير الثورة وتحديدا إلى البلدان التي تقطن فيها نسبة من أهل المذهب الشيعي ... وفي نفس الوقت يستولي صدام حسين ورفاقه على السلطة في بغداد عن طريق انقلاب ابيض تحول إلى اللون الأحمر لاحقا .. في ما لا اعرف ما اسميه .. اهو مجرد صدفة أن يصعد النظامين معا إلى سدة الحكم في البلدين الجارين الكبيرين أم أن ترتيبا ما كان يجري على قدم وساق من جهات أعلى لتصل بالرجلين ورفاقهما إلى نقطة الصدام الحتمي بين الأقوياء المتجاورين .. وتقع الحرب عام 1980 م ويجد الخليج نفسه أمام ما يمكن تجنبه .. دعم الشقيق العربي والسور المنيع أمام طموحات العمائم ويتم دعم العراق بالمال طيلة سنوات الحرب ويعادي أهل الخليج إيران على اعتبار أنها تقاتل بلدا عربيا شقيقا ... وهنا أقف عند نقطة دقيقة ... إذا افترضنا أن الحرب كانت مدبرة مسبقا فيمكنني القول بان احد أسباب هندسة تلك الحرب هو تخويف دول الخليج ومنعها من مجرد التفكير في قطع إمدادات النفط عن الغرب خصوصا أن نتائج المعارك الضارية بين العراق وإيران كانت بين مد وجزر وبشكل محسوب خصوصا في منطقة البصرة التي تطل بشكل مباشر على دول الخليج وخاصرتها الرخوة ... هذا من جانب ومن جانب آخر تم إجبار الخليج ولو بشكل غير مباشر على دعم العراق ماليا وحرمانه من مقدراته المالية الضخمة والعودة بها مجددا إلى عملية تصنيع الأسلحة في الدول الكبرى مثل روسيا وأمريكا وفرنسا وبريطانيا والتي شاركت جميعا في تسليح العراق وإيران معا وفي نفس الوقت .
عام 1987 م الانتفاضة الفلسطينية تنفجر في وجه الدولة العربية وتنهال المساعدات العربية والإسلامية من كل حدب وصوب نحو أهلنا في فلسطين لدعم انتفاضتهم المشروعة في وجه المحتلين ومن ابرز الدول التي ساهمت في دعم تلك الثورة بالمال (( الكويت )) حيث دأب الفلسطينيون المقيمون في الكويت بالإضافة إلى أشقائهم هناك في إرسال المال شهر بعد شهر وعام بعد عام ... وهنا كان لا بد من وقف ذلك الدعم الذي ساهم في كشف وجه إسرائيل الدموي للعالم اجمع .. كيف يا ترى يكون ذلك ؟؟ الحل بسيط .. عصفورين بحجر واحد ... إدخال القوات العراقية إلى الكويت واحتلالها تأديبا للشعب الكويتي وزرعا للفتنة بين الكويتيين والفلسطينيين من جهة وتدمير الآلة العسكرية الخطيرة للعراق في نفس الوقت إضافة إلى سحب أموال الخليج بباقي دوله التي ساهمت أيضا في دعم الفلسطينيين في وجه إسرائيل ولم يتعلموا من الدروس السابقة !!!! وبكل بساطة تم توجيه الحكام في كل من العراق والكويت سواء بشكل مباشر أم غير مباشر لتصعيد الموقف بين الطرفين إلى أن وصلت الأمور إلى حد اللا عودة .. تم على أثرها ... احتلال الكويت وإذلال الشعب الكويتي على يد بلد عربي مجاور كان حتى الأمس القريب درعا متماسكا ضد إيران ومشروعها التوسعي ... ومن ثم تدمير ذلك البلد بموجات قصف ممنهجة وفظيعة وإخراج قواته مذلولة مهانة على يد القوات المحررة لدولة الكويت .. وبعد خروج العراق مباشرة تمت عملية الانتقام من الفلسطينيين المقيمين في الكويت عقابا لهم على موقفهم الداعم لصدام حسين ووقوفهم مع القوات العرقية الغازية .. حيث تم التغرير بهم وإقناعهم بان المشروع العراقي من خلال غزو الكويت هو لإرجاعهم إلى الديار المقدسة !!!! في هذه الأثناء خرج الجميع منتصرين إلا العرب جميعا !!!
1 الولايات المتحدة خرجت منتصرة بعد انهيار الاتحاد السوفيتي وتدخلها العسكري الناجح ضد العراق وتثبيت وجودها في أهم مناطق العالم وفوز شركاتهم بعقود إعادة أعمار الكويت عقود التسليح الضخمة للمنطقة .
2 إسرائيل خرجت منتصرة ومنتشية بما جرى لكل العرب من فلسطينيين الذين اجبروا على التفاوض وترك السلاح والكويتيين والخليجيين الذين خسروا أموالهم التي كانت داعما قويا للفلسطينيين في وجههم وفرقوا بينهم وبين أشقائهم الفلسطينيين واخذ التعويضات الهائلة من العراق لاحقا من نفط العراق نفسه !!!
3 فرنسا وبريطانيا وألمانيا استفادة أيضا ولو بشكل غير كبير من بعض العقود هنا وهناك
4 إيران أزاحت عن صدرها الغول الذي كان حتى الأمس القريب الجلاد المرعب والرابض بالجوار والمتربص بها عن قرب زال الخطر العسكري العراقي ( المؤثر ) وأخذت تسلح نفسها من جديد وبشكل مكثف عقب انهيار الاتحاد السوفيتي وبدأت مرحلة جديدة في العلاقات بين إيران والغرب بمجيء خاتمي إلى السلطة
عام 2003 م
تم إكمال المهمة واحتل العراق وسقطت عاصمته بغداد في غضون 3 أسابيع بعد حصار خانق دام 12 عام وكان الانطلاق من أراضي الكويت التي لم تنسى ما فعل بها على أيدي العراقيين قبل 12 عاما مضت .. تم تدمير الدرع والحاجز بين العرب وإيران وها هم الأمريكيون يستعدون للخروج بعد وصل أتباع إيران إلى سدة الحكم وبعد أن لم يفهم الطرف الآخر في العراق( السنة ) قواعد اللعبة ولم يحسبوا حسابات إستراتيجية سليمة ( من وجهة نظري الشخصية ) ,وبدا الغول الإيراني يكشر عن أنيابه بشتى الطرق والأساليب الدعائية .. أخذت إيران تقوم بعمل المناورات تلو المناورات وتقوم بالاستفزاز تلو الاستفزاز ... وفرضت نفوذها في العراق ووثقت علاقاتها مع سوريا وتركيا وحزب الله في لبنان وبدا تتوسع مذهبيا بمحاولة نشر المذهب الشيعي في أكثر من منطقة ... إضافة إلى مسرحية البرنامج النووي الإيراني وما صاحبه من شد وجذب ومرة أخرى تقع دول الخليج فريسة للخوف والتهديد بشن الحرب في المنطقة .. فنرى تلك الدول تشتري السلاح بعشرات المليارات من الدولارات استعدادا لما هو أسوء !!!
بعد أن لم تفلح إسرائيل ولو بشكل شكلي بتدمير قوة حزب الله اللبناني – الإيراني باعتراف قياداته ولا وعلى العكس أخذت إسرائيل تضخم من حجم حزب الله على المستوى الإقليمي .. وظهر للعيان بان قوة إيران قد تضاعفت عدة مرات مع صمود الحزب في تلك الحرب وعلت نبرة الطائفية بعدها بعد أن أثبتت الطائفة بأنها الجهة الوحيدة على مستوى المنطقة القادرة على الوقوف في وجه إسرائيل باعتراف إسرائيل نفسها !!!! ومن هنا استمدت إيران قوة إضافية على الصعيد الإقليمي إضافة إلى صمودها هي في ما يخص البرنامج النووي والملف الأمني في العراق والتدخل في شؤون دول الخليج العربي
ومع هبوب رياح التغيير في المنطقة نرى المشهد التالي :
تونس تثور متأثرة بدعوات على الفيسبوك بعد أن وصلت الأمور فيها حدا لا يطاق تنتشر الرغبة في التغيير إلى شقيقتها مصر ويكون المشهد هناك أكثر إثارة وحماسة وتتدخل الولايات المتحدة إلى جانب الشعب المصري وتطالب الرئيس المخلوع بالتنحي ... تنتقل الثورة إلى ليبيا واليمن وهنا المشهد يبدأ في اخذ منحا جديد ..دعم عسكري أمريكي مباشر للثوار في ليبيا مع دخول حلف الناتو على الخط ... في اليمن يتردد الأمريكيون في طلب التنحي من علي عبد الله صالح ... وتثور البحرين ولو بشكل اعتبره ( طائفي ) فلا تتدخل الحكومة الأمريكية بل وتقوم قوات درع الجزيرة بالدخول إلى البحرين مساندة للحكومة البحرينية .... وتتدخل إيران لإذكاء المشاكل الداخلية للسعودية والكويت والبحرين ولبنان والعراق وتدعم النظام السوري ضد ثورة الشعب السوري وتنتقد تدخل الآخرين في شؤونها بعد أن دعمت هي نفسها الثورات في أكثر من بقعة مثل العراق والبحرين الحرب اليمنية السابعة بين الحكومة اليمنية والحوثيين .
وهنا نلاحظ أن إسرائيل كانت قد بدأت اكبر مناورات لها في تاريخها قبل هذه الأحداث بسنتين كاملتين متذرعة بحرب محتملة مع إيران وحلفائها في المنطقة بينما لم تخض فعليا سوى حربين محدودتين مع حزب الله في جنوب لبنان وحماس في غزة !!!
وهنا يخطر سؤال في بالي ... من هو العدو لدول الخليج .. أو بكلمات أدق ... من هو العدو الأكثر خطرا من سواه على تلك الدول ؟؟؟
العدو الأقرب جغرافيا هو إيران
العدو الأكثر استفزازا هو إيران
العدو الذي ترتفع كلفة مواجهة بشكل مستمر جراء تحرشاته وتحركاته التكتيكية في المنطقة هو إيران
العدو الأكثر مراوغة ووضوحا هو إيران

هذا لا يعني أن دول أخرى لا تشكل خطر على الخليج ولكن إيران لا تدخر وسعا لإبراز نفسها للعب دور شرطي الخليج
في ما يبدو استفزازا للآخرين وتهميشا لدورهم وتجاهلا للواقع الذي يقول أن المنطقة تبدلت بشكل كبير منذ انتهاء الحرب بينها وبين العراق عام 1988 م .
وهنا سأضع تصوري الخاص والمتواضع بين يدي إخواننا في الخليج واطرح الموضوع للنقاش بشكل علمي وواقعي للمهتمين بالموضوع .
العدو :
نقاط قوة العدو :
نقاط ضعف العدو :
كيفية مواجهة نقاط قوة العدو :
كيفية استغلال نقاط ضعف العدو :
ما هي فرص العدو في الحصول على مساعدات خارجية وكيف نتعامل مع هذه النقطة :
ما هي نقاط ضعفنا في مواجهة العدو وكيف يمكن التغلب عليها :
ما هي نقاط قوتنا في مواجهة العدو وكيفية استغلالها :
من هم حلفاؤنا وكيف يمكن كسبهم إلى صفنا في المواجهة :
من هم حلفاء العدو وكيف يمكن لنا تحييدهم :
سيكون لي عدوة أن شاء الله لنكمل معا الموضوع بعد أن اعد بشكل جيد للنقاط المذكورة أعلاه أن شاء الله تعالى .. حتى ذلك الحين أتمنى لكم صوما مقبولا وإفطارا شهيا وعبادة متقبلة انه هو السميع العليم .


 
رد: كيف استعد للحرب

السلام عليكم يا اخى المغوار بارك الله عودتك و جارى طباعة ما كتبته يا اخى
 
رد: كيف استعد للحرب

ههههههه جزاك الله خير والله ضحكتني ... على كل لي الشرف ان يستفيد شخص مثلك اخي العزيز من موضوعي المتواضع ولك مني اجمل تحية
 
رد: كيف استعد للحرب

بسم الله الرحمن الرحيم
تكملة للموضوع .... يمكن لنا تقسيم المواجهة إلى عدة مستويات وجبهات منها :
المستوى الجغرافي :
1 الجبهة الداخلية لدول الخليج
2 الخواصر الرخوة لدول الخليج
3 العمق الاستراتيجي لدول الخليج
المستوى الإداري :
1 الجبهة الشمالية
2 الجبهة الوسطى
3 الجبهة الجنوبية
4 الجبهة الخلفية
المستوى السياسي :
1 العلاقات مع دول الجوار
2 العلاقات مع الدول المحيطة بإيران
3 العلاقات بالدول الساندة لإيران
4 العلاقات مع الدول الغربية الداعمة للخليج
المستوى الجغرافي :
1 الجبهة الداخلية :
تتمتع دول الخليج بمستوى مادي عالي .. وبنية تحتية مهمة وخدمات من مستوى عالي ..وتعداد سكاني ليس بالكبير ... وبالتالي فان دول الخليج لديها ما تخاف عليه وتخشى انهياره وفقدانه وبالتالي فإنها مطالبة بإيجاد خطة إستراتيجية للحفاظ على امن مواطنيها والحفاظ على بنيتها التحتية والخدمات العامة في حال حدوث مواجهة من أي نوع ومع أي طرف في العالم .. واعتقد جازما أن دول الخليج ليدها ما يكفي من الرغبة والقدرة على فعل ذلك .
الجبهة الداخلية في معظم دولنا العربية تعد جبهة قابلة للصمود بدرجة كبيرة نظرا لطبيعة الشعوب العربية والعمق الديني وان بدرجات مختلفة من بلد لآخر ومن شخص لآخر .
ولكن إجراءات الدولة للحفاظ على الجبهة الداخلية أمر حاسم في أي صراع وهو إجراء لا بد منه وبشكل ممنهج ومخطط له بشكل سليم ... ولنبدأ معا في نقاش ما يجب فعله على المستوى الداخلي :
1 توفير ملاجئ محصنة للمجمعات السكنية( العمارات) الرئيسية وإنشاء ملاجئ محصنة قريبة من التجمعات السكانية
2 إنشاء ملاجئ على طول الخطوط السريعة لمستخدمي تلك الطرق وحافلاتهم أن أمكن
كأن يكون هناك ملجأ كل 5 كيلومترات على سبيل المثال .
3 ملاجئ في المدارس والجامعات والمستشفيات
بالإضافة إلى توفير مخازن فيها من المؤن ما يكفي لمستخدمي تلك الملاجئ في حال الطوارئ
توزيع الأدوية والمعدات الطبية التي تستخدم في حالات الطوارئ مثل أدوات تعقيم الجروح والحروق والأدوية المخففة للآلام وعدد الإسعافات الأولية على المنازل اعتمادا على آخر إحصاء سكاني للبلاد .
شراء مولدات كهرباء كبيرة ( بحجم حاويات) ونشرها في الأزقة والأحياء السكنية في حال تعرض محطات توليد الكهرباء للهجوم .. ضمن خطة معدة مسبقا وحساب عدد الأمبيرات اللازمة لكل منزل ( طبعا في الحدود الضرورية فقط) لنتمكن من توفير اكبر قدر من الطاقة الكهربائية لأكبر عدد ممكن من المنازل مع توزيع الوقوع على أكثر من منزل كمنطقة تخزين .. تجنبا لفقدان كمييات كبيرة من الوقود في حال حدوث قصف أو حرائق لا قدر الله .
تعيين عدد من المنازل في كل منطقة تكون بعيدة عن الشوارع الرئيسية لتكون مناطق إخلاء يتم نقل المصابين والضحايا إليها في حال وقوع أي هجوم أو انفجار في القرب ومن ثم يتم التعامل مع المصابين من قبل فرق طبية متخصصة . ويفضل أن يتدرب الشباب على الإسعافات الأولية ريثما تصل فرق الإخلاء الطبي .
إجراء مناورات على المستوى الوطني تهتم بمحاكاة سيناريوهات حرب متوقعة وتدريب الفرق الطبية والإسعاف المدني والشرطة والأمن العام إضافة إلى المواطنين على كيفية التعامل مع تلك الأحداث .
ويمكن لنا الاستفادة من تجارب باقي الأمم في هذا المجال وخصوصا تجارب إسرائيل وما قامت به من مناورات مكثفة وكبيرة على مستوى الدولة بشكل عام .
والحديث هنا يطول وأتمنى من الإخوة إضافة ما يرونه مناسب في هذا المجال .

2 الخواصر الرخوة لدول الخليج :
من الناحية الجغرافية فان الخليج كغيره من المناطق في العالم له خواصر رخوة

يتبع ان شاء الله
 
رد: كيف استعد للحرب

موضوع جميل اخي الكريم .. (( وكيف تستعد للحرب امسك بسلاحك وكن مع الله ولا تبالي .. وأبحث عن الموت تجد الحياة )) .
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
رد: كيف استعد للحرب


2 الخواصر الرخوة لدول الخليج :
من الناحية الجغرافية فان الخليج كغيره من المناطق في العالم له خواصر رخوة
ورغم أنني لست متخصص في هذا المجال إلا إنني اعتقد أن أهم المناطق الضعيفة جغرافيا في الخليج هي الكويت …جنوب العراق .... الساحل الشرقي للملكة العربية السعودية
لو فكر أي قائد عسكري في تهديد دول الخليج بشكل مباشر بعد استنفاد كل الوسائل الأخرى المتاحة للضغط على دول الخليج فسيكون من المنطقي الاندفاع نحو جنوب العراق لقربه من الأراضي المستهدفة داخل دول الخليج ... ثم التوجه نحو الكويت وبذلك يتم احتلال موانئ شمال الخليج والسيطرة عليها .. ثم الانحدار جنوبا نحو شمال شرق المملكة العربية السعودية .... واحتلال الساحل الشرقي للمملكة ..وهنا اشدد أن الهدف سيكون تخفيف الضغط الذي ستمارسه القوات المهاجمة لإيران وإحداث توازن عسكري يدعم أي مفاوضات بين إيران والدول المدافعة عن الخليج العربي .. أو إيجاد صيغة ( مساومة ) لتحقيق أهداف إستراتيجية لإيران من شأنها خلق واقع جديد في الخليج من شانه تكريس هيمنة إيران الإقليمية التي تسعى لتحقيقها منذ سنوات طويلة عبر عدة أساليب .
إذا صحت المعلومات التي ذكرت في احد المواضيع في هذا القسم والذي يتحدث عن الاستعدادات الإيرانية لغزو المملكة ب400 ألف جندي وحشدهم في غرب إيران عبر الدخول إلى جنوب العراق والالتفاف على الكويت كما ذكرت قبل قليل فان دول الخليج بحاجة بكل ما لها من إمكانيات أن تستعد لما هو أسوء ... بما يخص جنوب العراق فان القيادات الخليجية ومن الناحية العميلة عليها أن تشكل خط دفاعي أول في وجه إيران من خلال انشآ علاقات متميزة مع العشائر العراقية العربية الأصيلة والمعروفة بمعارضتها للنفوذ الإيراني في الجنوب العراقي والمعارضة بكل تأكيد لجيش المهدي ... ورغم أن مثل هذا التحالف قد يستهلك وقتا وأموالا ليس بالضرورة أن تكون مضمونة النتائج إلا أنني أرى من وجهة نظري المتواضعة ضرورة المحاولة الجدية .. على الأقل سيكون لدول الخليج عين ترصد التحركات المعادية في تلك المنطقة وتزودها بمعلومات ميدانية في غاية الأهمية ... خط الدفاع الثاني والمتلازم والموازي للخط الأول سيكون في الكويت ... وهنا سيكون من الضروري أن تتواجد قوات ضخمة في الكويت للدفاع عنها في المرحلة الأولى ثم الانطلاق لتحرير جنوب العراق في المرحلة التالية .... ومن ضمنها قوات جوية كافية لتكبيد الإيرانيين اكبر خسائر ممكنة قبل شروع القوات الأرضية في تطهير العراق من القوات المعادية والتي لن تكون مهمتها سهلة في ضل وجود المتعاطفين مع الإيرانيين ... خط الدفاع الثالث سيكون في شمال المملكة العربية السعودية وعلى محورين .. شمال شرق – و – شمال غرب
سيكون من المهم تواجد قوات كبيرة شمال شرق المملكة لضمان التفوق الكمي والنوعي في حال احتاج الخطين الأول والثاني لأي دعم سريع نتيجة المناورة الإيرانية والتي أتوقعها سريعة وواسعة لتخفيف الضغط الجوي والصاروخي على العدو ... أما شمال غرب المملكة .. فسيكون لضمان امن المملكة من أي ضربة إسرائيلية مباغتة للعمق السعودي كما حدث مع العراق أثناء الحرب مع إيران 1981م .. وسيكون من الضروري أن نفهم بان إسرائيل سيكون المستفيد الأول من طول المعركة ضد إيران من حيث أن إطالة وقت الحرب سيكون من شأنه تكبيد دول الخليج خسائر عسكرية ومالية وبشرية اكبر ومن هنا سيكون لزاما على دول الخليج حسم المعركة بشكل سريع قدر الإمكان .
خط الدفاع الرابع سيكون على طول الخليج العربي قبالة الساحل الإيراني والذي لن يكون اقل شانا من الخطوط الثلاثة السابقة ... حيث سيعمد الإيرانيين وحلفائهم لتعطيل الملاحة البحرية وضرب اكبر عدد ممكن من الأهداف البحرية المعادية وإغراق المنطقة بالصواريخ البالستية التي تعمل إيران على تطويرها وإنتاجها بكثرة لما لها من دور معنوي في الحرب المقبلة ... وخصوصا إذا عمد الإيرانيون إلى تحميلها برؤوس غير تقليدية .



العمق الاستراتيجي لدول الخليج :
تمثل بلاد الشام ومصر والسودان العمق الاستراتيجي الطبيعي لبلاد الجزيرة العربية وتمثل لهم نفس العمق وبنفس الأهمية .
ففي صراع مصيري مثل الصراع مع إيران تحتاج دول الخليج إلى قاعدة عربية ساندة لكل أنشطتها لإدارة هذا الصراع .. قوة بشرية عاملة ... إنتاج زراعي كثيف لتأمين كميات كبيرة من الأطعمة ( الاحتياطية) ... إنتاج صناعي ساند لتأمين كل المستلزمات الصناعية المدنية والعسكرية .. كمصادر بديلة في حال تعرض المصانع القاعدة الصناعية في دول الخليج للضرر أو التعطيل نتيجة الحرب ... كما ستؤمن ملجأ أكثر أمنا لمواطني دول الخليج المدنيين في حال اندلاع الأعمال الحربية بشكل واسع .. وسيكون لمصر ودول بلاد الشام دور كبير في تعزيز القوات المسلحة لدول الخليج في حال اشتداد الصراع العسكري إذا سيكون من المفيد استخدام القوة البشرية لتلك الدول في الحرب ضد العدو المشترك بالإضافة طبعا لدخول جيوش تلك الدول إلى أتون المعركة بشكل مباشر .
المستوى الإداري للصراع :
أن تقسيم المناطق لتسهيل إدارة الصراع سيكون من شأنه تخفيف الأعباء الإدارية على القيادات العسكرية .. وهو إجراء معروف ومتبع وأتوقع أن يكون التقسيم كالتالي :
1 المنطقة الشمالية
2 المنقطة الوسطى
3 المنطقة الجنوبية
4 المنطقة الخلفية

المنطقة الشمالية ستتضمن كل من ... جنوب العراق والكويت والجزء الشمالي للملكة العربية السعودية
المنقطة الوسطى ستضم الجزء الأوسط من المملكة وكل من قطر .. الإمارات .. البحرين
المنطقة الجنوبية ستتضمن كل من المنطقة الجنوبية للمملكة وعمان واليمن والبحر الأحمر التي قد تصل إلى مصر والأردن .
ولنا أن ندرك أهمية إرسال كل من إيران وإسرائيل لبعض القطع البحرية إلى البحر الأحمر قبل عدة أيام حيث يعد العمل استعراض للعضلات في الفضاء الخلفي لدول الخليج وقبالة السواحل المصرية والسودانية .

المستوى السياسي :

العلاقات مع دول الجوار
 
رد: كيف استعد للحرب

بانتظار باقي الموضوع بشغف ان شاء الله تعالي
 
رد: كيف استعد للحرب

بانتظار باقي الموضوع بشغف ان شاء الله تعالي


ابشر بالخير اخي الكريم وفي انتظار مشاركة الاخوة من الخليج لقربهم واهمية رايهم في هذا الموضوع:ANSmile04[1]:
 
رد: كيف استعد للحرب

السلام عليكم ورحمة الله .. الاخوة العزاء في دول الخليج العربي تحية طيبة .... قمت بوضع هذا الموضوع منذ فترة طويلة وكتبت فيه تجربة شخصية عشتها بتفاصيلها التي تقرؤنها فيه .. وحاولت الاضافة والتطوير لتعم الفائدة ولكنني اسطدم بعدم معرفتي للواقع المعيشي والفعلي في دول الخليج وهو ما وصل موضوعي اليه لذلك اطلب منكم تعزيز الموضوع بمقترحاتكم وارآئكم الشخصية وهو ما سيساعدني ان شاء الله على اتمامه بالشكل الافضل لتعم الفائدة والمتعة ... اشكر اهتمامكم الكريم وجهدكم .. والسلام عليكم
 
رد: كيف استعد للحرب

اخي عندي اضافة صغيرة . حمل حقيبة صغيرة تحتوي على جميع المستمسكات والاوراق الشخصية والضرورية وحمل النقود واي شي ثمين لان لا سامح الله وان طالت الحرب يمكن شراء بعض المستلزمات وكذلك توفير راديو صغير وبعض البطاريات لسماع في حال هناك اي تعليمات من الحكومة او اي تحذير وان شاء الله الله يبعد جميع المسلمين عن الحروب
 
رد: كيف استعد للحرب

اهلا وسهلا بكم اخوتي الكرام واشكر متابعتكم واضافاتكم المفيدة .. في الحقيقة هناك مجال واسع للاضافة والتحسين على ما موجودج من معلومات لان هذا الموضوع عبارة عن وضع خبرة .. والخبرة لا تكون مكتملة لدى شخص بعينه وكلما وضعتم خبراتكم في هذا الموضوع كلما كانت الفائدة اشمل واعم ... اتمنى من الجميع المشاركة فيه ووضع كل تصوراتكم ليكون افضل دائما
 
رد: كيف استعد للحرب

اهم شئ هو البحث عن سلاح
اول شئ فعلتة بعد الانفلات الامني هو البحث عن سلاح
وكان مسروق من الشرطة و البايع باعة علي انة جديد و في اول حملة التسليم سلمتة علي انهو كان ملقا في مكان مهجور و استخدمت ما تلقب بي > الوسطة< لي تجنب تسجيل ذلك في سجلي الشخصي و تجنب التحقيق
للعلم لم اجد رصاص لي سلاح الذي معي كان معي 4 خزائن فقط
و لم اطلق رصاصة كان فقط الامر لي تئمين نفسي و عائلتي
وشكرا
 
رد: كيف استعد للحرب

اهم شئ هو البحث عن سلاح
اول شئ فعلتة بعد الانفلات الامني هو البحث عن سلاح
وكان مسروق من الشرطة و البايع باعة علي انة جديد و في اول حملة التسليم سلمتة علي انهو كان ملقا في مكان مهجور و استخدمت ما تلقب بي > الوسطة< لي تجنب تسجيل ذلك في سجلي الشخصي و تجنب التحقيق
للعلم لم اجد رصاص لي سلاح الذي معي كان معي 4 خزائن فقط
و لم اطلق رصاصة كان فقط الامر لي تئمين نفسي و عائلتي
وشكرا

شكرا لمشاركتك اخي الكريم ... لكن من اين انت وما هي الاحداث التي حدثت في بلدك ؟؟ مع الشكر والتقدير
 
رد: كيف استعد للحرب

السلام عليكم ورحمة الله .... متابعة للموضوع ولو انني لست مستعدا جيدا للمضي قدما في الموضوع حاليا لكن علي التقدم ولو بشكل ضئيل ..... الجميع بعرف ما جرى في البحرين ... وبات واضحا ان ايران تضرب على اضعف النقاط واشدها حساسية في الخليج .. وبات واضحا ان دول الخليج تستعد لرب وكأنها ستقع غدا ... لذلك سيكون التركي في هذه المرلة على ما يجري في البحرين ...وهنا ساسمح لنفسي بالتحدث بشيء من الحرية مع احترامي الكامل لمشاعر الجميع .. ولكن النصيحة واجبة .... يبدو لي جليا ان طريقة تعامل الحكومة البحرينية مع الاحداث طريقة ضعيفة اذ استجابت الحكومة لمطالب منظمات انسانية مثل هيومن رايتس وغيرها وقامت بخطوات اصلاحية ( ولو شكلية) لشعورها بالضعف امام المجتمع الدولي ولضعف ادائها العلامي بشكل عام .... ان الطريقة التي تتعامل بها الكومات مع المد الشيعي في المنطقة طريقة غير مجدية اذ ان عليك ان ارد النصر ان تستخدم اسلوبا مشابها لاسلوب خصمك في الحرب وفي هذه الحالة فان افضل طريقة هي استخدام نفس الاسلوب اي ... استخدام مد اسلامي ولو بشكل مقنن ومدروس ... وفتح الدعم الشعبي لاهلنا في البحرين .. وعلى سبيل المثال .... استقطاب شباب من كل الدول الاسلامية لتعريفهم بالبحرين وبالتديات التي تواجه البحرين .... يادة اعداد الطلاب الدارسين في البحرين .. زيادة الاستثمارات ورؤوس الاموال في البحرين .. اقامة قواعد دائمة لاكثر من دولة مسلمة على الاراضي البحرينية وم تلك الدول مثلا . باكستان ... المملكة العربية السعودية .. ومصر .. والحاق عوائل المقاتلين بهم على الارض البحرينية
.... يتبع ان شاء الله
 
رد: كيف استعد للحرب

السلا عليكم .... من جهة اخرى يجب على القيادة السياسية في البحرين ان تدرك جيدا ان هناك محدودية في قابلية التحمل للشارع السني الغير متحرك بشكل ملحوظ حتى الان ..... ان الجيل العقلاني سيختفي ويظهر مكانه جيل جديد يرفض سياسة المهادنة والحلول الوسط مع اتباع ايران ومن هنا فان القيادة البحرينية مطالبة بافساح المجال للشباب الجديد الذي سيملك حلولا اكثر صرامة لواجهة التهديد الحقيقي الذي يهدد وجود البحرين ومن خلفها وجود الدول الخليجية ... وهو تهديد جدي لا مزاح فيه ...انشاء الجعيات التي توثق العلاقة بين الشباب البحريني الحريص على وحدة البحرين وعدم انجرافها الى ايران وبين باقي شباب دول المنطقة والدول الاسلاية سيكون له اثر كبير على دعم الجبهة الداخلية البحرينية ولا ننسى العلاقات المشبوهة للعديد من انصار ايران مع العديد العديد من عملاء ايران وانصارها من خارج البحرين والذين يورون البحرين بشكل طبيعي ويتم غض الطرف عنهم لا ادري لماذا ؟؟؟؟؟ يتبع ان شاء الله
 
التعديل الأخير:
عودة
أعلى