حيفا عندما زارتها القوات الخاصةالمصرية

رد: الكارين ايه مصرية 100%

كبير البحارة المصريين في السفينة «كارين إيه» بعد الإفراج عنهم: أبحرنا من بورتسودان إلى اليمن والإمارات.. وجاءت سفينة في عرض البحر ونقلت شحنة لم نعرف ماذا فيها
مطوبس ـ كفر الشيخ (مصر): السيد عبد الحفيظ
بعد أربعة أيام من وصولهم الى مصر سارعت «الشرق الأوسط» الى قرية برج مغيزل التابعة لمركز مطوبس بمحافظة كفر الشيخ بدلتا مصر لتلتقي بالبحارة الثمانية المصريين الذين اعتقلتهم القوات الاسرائيلية على متن السفينة «كارين إيه» في يناير (كانون الثاني) الماضي التي اتهمت بأنها تهرب اسلحة ايرانية للسلطة الفلسطينية.

وقال البحارة المصريون لـ«الشرق الأوسط» ان السفينة أبحرت من ميناء بورتسودان السوداني في نوفمبر (تشرين الثاني) 2001 حتى قامت القوات الاسرائيلية بالسيطرة عليها في يناير الماضي وتوقيف طاقمها المكون من 13 فردا.

وبعد تحقيقات استمرت 24 ساعة أكد البحارة المصريون انهم لم يروا بعد ذلك باقي طاقم السفينة ولم يعرفوا مصيرهم منذ وصولهم الى ميناء ايلات واحتجازهم في سجن الرملة القريب من تل أبيب لمدة تسعة أشهر، وأشاروا الى ان الاسرائيليين أبلغوهم انهم كانوا يرصدون السفينة قبل خمسة عشر يوما من القبض عليهم. واستغرب البحارة المصريون الثمانية عندما وجه لهم سؤال بشأن ما اذا كان للسفينة علاقة بايران، مؤكدين ان السفينة لم تتجه الى ايران نهائيا وانهم لم يقابلوا أي ايرانيين اطلاقا، بالاضافة الى أن المحققين الاسرائيليين لم يسألوهم نهائيا عن هذا الموضوع. وذكروا ان السفينة تم حجزها من قبل القوات الاسرائيلية في المياه الدولية بمسافة لا تقل عن 500 ميل بحري عن السواحل الاسرائيلية، مستنتجين ذلك بأن السفنية استمرت في السير عقب القبض عليها لمدة تصل الى 30 ساعة.

وشهدت «الشرق الأوسط» في زيارتها لقرية برج مغيزل افراحا أقامها أهالي القرية ترحيبا بعودة أبنائها الثمانية. والقرية تتبع مركز مطوبس بمحافظة كفر الشيخ، وتبعد عن القاهرة بحوالي 200 كيلومتر. وتقع هذه القرية على شاطىء البحر المتوسط عند مصب النيل وتقابل مدينة رشيد مباشرة. ويمكن مشاهدة الانوار المنبعثة من جزيرة قبرص من شاطىء القرية التي تمتاز بزراعة النخيل بكثافة، كما ان معظم سكانها يعملون في البحر سواء في الصيد أو الملاحة، ويعيش أغلب الأهالي فيها على مستوى دخل منخفض، ولا تصلها المياه للشرب ويتم بيع مياه الشرب فيها.

والتقت «الشرق الأوسط» بكبير البحارة الثمانية «الريس» عبده حسن عبده وشهرته اسماعيل الغريب، وتعذر لقاء البحارة السبعة الأخرين حيث لم يكونوا موجودين بالقرية لاستعادتهم نشاطهم، وسفرهم في رحلة بحرية جديدة كانت هذه المرة الى موانئ على البحر المتوسط كما أخبر أهالي القرية.

وقال الريس الغريب لـ«الشرق الأوسط» واصفا رحلته على السفينة «كارين إيه» من بدايتها.. «اتفقت في البداية مع سمسار سفريات من قريتنا وأسمه محمد علي كانون ان اسافر للعمل على سفينة لأنني فني صيانة سفن، وأخذ هذا السمسار مني مبلغ 1500 جنيه مقابل اتمام الاتفاق، وبالفعل سافرت الى السودان عن طريق الجو من القاهرة، وهناك توجهت الى ميناء بورتسودان على البحر الأحمر، وركبنا السفينة كارين إيه وهي مرخصة لدولة مجهولة تحمل اسم ـ نوكو أولوفا تونجا ـ وعرفنا بعد ذلك أن هذه الدولة هي جزيرة صغيرة في اميركا اللاتينية، وابحرنا بالسفينة مباشرة الى اليمن، وهناك تعاقدنا مع شخص اسمه أبو محمد لمدة تسعة أشهر يحصل كل واحد من المصريين على مبلغ يتراوح بين 400 ـ 600 دولار في الشهر، وتسلمنا من مستأجر السفنية في اليمن مرتب شهر، وعقب ذلك توجهنا الى الامارات وحملنا من هناك شحنة، وعاودنا الابحار شمالاً في البحر الأحمر مرة أخرى. وبعد ابحارنا من الامارات بحوالي ثلاثين يوما، وفي عرض البحر جاءت مركب صغيرة نقلت شحنة وصناديق لم نعرف ماذا فيها، ولم يلتقوا بأي أحد منا سوى القبطان، وبعد ذلك حدث عطل في السفينة «كارين ايه» استدعينا مهندس كهرباء لاصلاح هذا العطل، الذي حدث في المحرك، واستأنفنا السير شمالا في البحر الأحمر».

ويضيف عبده الغريب «اثناء خروجي من سلم الوردية وجدت اصواتاً عالية بالقرب من كابينة القيادة والمحرك وتذكرت ان المحرك تعرض للعطل ونظرت من النافذة فوجدت طائرة هليكوبتر تقترب من السفينة، بالاضافة الى قوارب أخرى، وعقب خروجي لسطح السفينة وجدت جنوداً مدججين بالسلاح، اقتربوا مني وأخذوا يتكلمون لغة لم أعرفها واستجبت للجنود الذين قيدوني، ووضعوا عصابة على عيني ومعي باقي افراد الطاقم الثلاثة عشر، كل ذلك ولم نكن نعرف هوية الجنود المسلحين الذين قبضوا علينا وطلب مني احد الضباط أن أزود السفينة بالوقود، وكان هذا الضابط يجيد العربية وعندما سألته عن هويته قال اننا من القوات الاسرائيلية وان على ظهر هذه السفينة اسلحة، وقال لي الضابط الاسرائيلي انهم يراقبون السفينة منذ 15 يوما، قبل اقتحامها».

ويضيف عبده حسن «وبعد حوالي 30 ساعة في البحر وصلنا الى ميناء ايلات الاسرائيلي، واخذنا الاسرائيليون وقسمونا الى مجموعتين، الأولى ضمتنا نحن المصريين أنا (عبده حسن عبده) وحسين محمد علي نعمة الله (33 عاما) ومحمد اسعد حجاج غريب (38 عاما)، وخطاب عبد المجيد أبو سعدة (22 عاما) ومحمد جمعة مصطفى فراج (24 عاما)، ومصطفى درويش رزق (30 عاما) ومحمد حسن جاويش (41 عاما) وأحمد حسن جاويش (38 عاما). ونحن جميعا من أبناء قرية مغيزل بالاضافة الى القبطان الثاني في السفينة، وهو تيسير دواد الصلاق وهو أردني. أما المجموعة الثانية فكانت تضم القبطان واسمه عمر عكاوي وهو يمني الجنسية، ومهندسا أول اسمه رياض صالح وهو أردني، بالاضافة الى اثنين من البحارة هما سالم السمكاري وهو يمني وآخر لا أتذكر سوى اسمه الزول وهو أحمد من الأردن.

وأكد البحار المصري انه ليس متأكداً من جنسية هؤلاء الافراد الاربعة لأنه لم يطلع على جوازات سفرهم، وانما هم الذين ذكروا جنسياتهم له شفاهيا. ويضيف البحار المصري عبده حسن عبده «عقب تقسيمنا بدأ الاسرائيليون التحقيق مع مجموعتنا لمدة 24 ساعة وبعد الارهاق البدني الذي مارسوه ضدنا، عرضونا خلالها للبرد في عرض السفينة خلال شهر يناير (كانون الثاني)، بالاضافة الى انهم وضعوا امام كل واحد منا تكييف مبرد للجو. وكانت اسئلة الاسرائيليين لنا تدور بالاساس على معرفة خط سير السفينة والأشخاص الذين قابلونا. وعقب انتهاء التحقيقات مع مجموعتنا التي تضم تسعة افراد، أخذونا مباشرة الى سجن الرملة بالقرب من تل أبيب، ولم نعرف مصير المجموعة الأخرى التي تضم أربعة افراد، اثنان منهم يمنيان وآخران أردنيان ولم نسمع أى شيء حتى الآن. وفي السجن كان الاسرائيليون يجرون معنا تحقيقات منفردة، وعندما كنا نطالب بالافراج عنا لأننا لم نرتكب أي شيء، كانوا يماطلون حتى نظمنا اضرابا عن الطعام في مارس (آذار) الماضي لمدة أربعة ايام لأننا كنا نتعرض لضغوط نفسية داخل السجن. وعقب انتهاء الاضراب حضر الينا ضابط مخابرات اسرائيلي واستدعاني للحديث معه، قائلا لي ان اسرائيل تريد من مصر عزام عزام، وهو يقصد الجاسوس الاسرائيلي المحكوم عليه بالسجن 15 عاما في مصر».

ويضيف عبده حسن البحار المصري «رددت على ضابط المخابرات الاسرائيلي، بأن مصر أعلنت انها ليست مسؤولة عنا ونحن لا نريد العودة، وأنتم عندما تربطون مصيرنا بعزام، فهذا ظلم لأننا لم نرتكب أي شيء ولكن عزام صادر ضده حكم بالسجن من محكمة. وطلبت من الضابط الافراج عنا. وبالفعل صدر قرار عن مجلس الوزراء المصغر بقيادة ارييل شارون بالافراج عنا في 26 مايو (ايار) 2002، وأخذونا من السجن الى المطار، وقبل أن نستقل الطائرة أعادونا مرة أخرى للسجن وعرفنا أن الاسرائيليين كانوا يريدون استفزازنا واللعب بأعصابنا وكان تصوري صحيحا لأنه عقب ذلك أخذوا شخصين منا لم نرهما، ثم أخذوا شخصين آخرين وهكذا حتى يضغطوا على اعصابنا بأن زملاءنا قد تم تصفيتهم. وبعد 21 يوما عاد زملاؤنا مرة أخرى، حتى عرفنا انه تم الافراج عنا ولم نكد نصدق حتى ونحن في مطار القاهرة، وعدنا الى قريتنا مباشرة بعد رحلة مريرة في السجون الاسرائيلية».
 
رد: الكارين ايه مصرية 100%

محكمة عسكرية صهيونية
تحكم اللواء فؤاد الشوبكي بالسجن الفعلي 20 عاما
بتهمة تهريب أسلحة بسفينة كارين - ايه إبان انتفاضة الأقصى

رام الله ( إسراج ) حكمت محكمة عوفر العسكرية الصهيونية يوم الاحد 30 آب - أغسطس 2009 على بالسجن الفعلي على اللواء فؤاد الشوبكي المستشار المالي للرئيس الراحل ياسر عرفات، لمدة 20 عاما و5 أعوام مع وقف التنفيذ، بعد أن وجهت له تهمة الوقوف وراء عملية تهريب الاسلحة بواسطة السفينة كارين- ايه.

اللواء فؤاد الشوبكي

وكانت قوات الاحتلال الصهيوني قد اعتقلت الشوبكي في اذار 2007 عندما اقتحمت قوات الاحتلال الصهيوني سجن اريحا، وأدنته الشهر الماضي، بالمتاجرة بالاسلحة والوقوف وراء تمويل وتدريب مجموعات كتائب شهداء الاقصى التابعة لحركة فتح والمسؤولية عن العمليات التي نفذتها ضد الاحتلال الصهيوني .

1_75097_1_11.jpg


ورفض اللواء فؤاد الشوبكي في المحكمة العسكرية الصهيونية التي عقدت الشهر الماضي كافة التهم الموجهة إليه، مشيراً إلى أنه كان مسؤولاً عن المالية الخاصة بالاجهزة الامنية الفلسطينية من حيث تزويدها بالسيارات والمقار وصرف الرواتب، والتي اعتبرها أموراً قانونية تابعة للسلطة الوطنية الفلسطينية.
وكان الادعاء العسكري الصهيوني قد طالب بالسجن المؤبد للشوبكي، إلا أن قضاة المحكمة قرروا إصدار الحكم بالسجن 20 عاماً فعلياً وخمس سنوات وقف تنفيذ، مراعين بذلك ما زعموه الوضع الصحي للشوبكي كبر سنه .

وكانت قوات الاحتلال الصهيوني أعلنت عن اكتشافها للسفينة "كارين إيه" التي كانت تحمل كميات كبيرة من الاسلحة المهربة من ايران، في 3 كانون الثاني/ يناير 2002، خلال عملية أطلق عليها اسم "سفينة نوح" في البحر الأحمر على بعد 500 كم من ميناء مستوطنة إيلات اليهودي .

1_930920_1_34.jpg



weaponry.jpg

karin-missiles.jpg
 
رد: الكارين ايه مصرية 100%



قبطان السفينة «كارين ايه» للتلفزيون الإسرائيلي: قالوا لي إن مهمة نقل الأسلحة ألغيت
تل أبيب: «الشرق الأوسط»
بث التلفزيون الاسرائيلي، بالقناتين الاولى والثانية، مساء امس، مقابلة صحافية مع عمر عكاوي، الذي قدم نفسه على انه قبطان السفينة «كارين ايه» وتكلم من داخل المعتقل الاسرائيلي المحصن وهو محاط بالحراس، فروى قصة هذه السفينة، وقال انه لم يكن يعرف انه يحمل اسلحة لان قائده ابلغه ان صفقة الاسلحة قد الغيت.

وقال عكاوي، ردا على اسئلة مراسلي التلفزيون: فكرة شراء سفينة بدأت في نهاية شهر اغسطس (آب) وبداية شهر سبتمبر (ايلول)، حين توجهوا الي بطلب البحث عن سفينة لشرائها، فلم اجد. وابلغتهم بذلك، فقالوا لي بعد ايام ان لا حاجة لذلك، فقد اشتروا هم سفينة.

* من هم؟

ـ عكاوي: عادل عوض الله (في مكان اخر اسماه عادل مغربي، وهو مسؤول المشتريات العسكرية للسلطة الفلسطينية، حسب الزعم الاسرائيلي)، قال لي عادل ان السفينة موجودة. وطلب مني ان احضر له بحارة مناسبين، وانا اعرف عددا من البحارة التجاريين من الاسكندرية ودمياط وبور سعيد، فاحضرتهم للعمل معي كموظفين، من دون ان يعرفوا شيئا عن الخطة. وكان معنا ايضا نائباي، الاول فلسطيني يحمل الجنسية الاردنية، والثاني مهندس ميكانيكي، وكلاهما لا يعرفان شيئا عن الاسلحة.

* متى اوكلت اليكم مهمة نقل الاسلحة؟

ـ لم توكل لنا مهمة كهذه. قالوا لي في البداية انهم يريدون نقل اسلحة. ولكنهم ابلغوني في ما بعد بالغاء الصفقة، وبالعمل في النقل التجاري العادي، حتى اتلقى اوامر اخرى. وبالفعل قمت بعدة رحلات تجارية عادية، فنقلت بضاعة من اليمن الى الامارات العربية، وافرغت الحمولة.

* اية بضاعة؟

ـ ارز، واشياء كهذه. وقد سألت عادل ان كان يحتاجني بشيء، او انني استطيع السفر الى ليبيا لزوجتي وطفلتي اللتين لم ارهما منذ 5 ـ 6 اشهر. فقال لي ان مهمة السلاح قد الغيت. وان امامي مهمة تجارية جديدة باتجاه مصر، وانه بمقدوري ان اسافر من هناك الى عائلتي. وحملوا السفينة مرة اخرى ببضائع عادية، طالبين نقلها الى اليمن. ولكن، في طريق العودة، وجهوني للسفر الى قلب الخليج العربي. ووصلنا الى جزيرة محاذية لايران. وقاموا بتبديل حمولة السفينة.

* من هم؟

ـ لا اعرفهم. ولكن كنا قد اتفقنا على اشارة ما . فالتقينا، ونادوني باسمي واخذوا البضاعة مني، وحملوني البضاعة الاخرى، التي تبين لنا في اسرائيل انها اسلحة. وقالوا لي ان سفنا صغيرة ستلتقينا في البحر الاحمر وتأخذ البضاعة منا وفوجئنا بان اسرائييل القت القبض علينا.

* هل تريد ان تقول شيئا اخر؟

ـ اجل اريد ان احمل سلاماتي الى ابنتي والى زوجتي في ليبيا. اتمنى ان لا اغيب عنكما طويلا واعرفا انني مناضل. وهنا راح يبكي. وقد عقب مسؤول في البحرية الفلسطينية الرائد اسامة العلي، بالقول: «ليس جديدا علينا ان يرغموا الاسرى بالادلاء بروايات امام الاعلام، تلائم الرغبات والمصالح الاسرائيلية . وقد سبق وثبت قصر نظر هذه الاكاذيب وقصر مداها. فحبل الكذب قصير كما يقول المثل.

 
رد: الكارين ايه مصرية 100%

(سفينة الأسلحة كارين إيه)

والمتضمنات الاستراتيجية للتواطئ الإيراني ـ الفلسطيني

روبرت ساتلوف المدير التنفيذي لمعهد واشنطن.

إن فضح التواطئ الفلسطيني لتهريب خمسة عشر طناً من الأسلحة وتوصيلها إلى يدي رئيس السلطة الفلسطينية ياسر عرفات عبر مكاتب حزب الله له متضمنات استراتيجية عميقة للشرق الأوسط. بالنسبة لإدارة بوش، فإن الرد المناسب لحادثة(الكارين.إيه) قد يكون له آثار مكدرة على العلاقات مع دول عربية هامة. وعلى كل، فإن الفشل في التعامل المباشر مع التغير الجديد في صفائح المنطقة التكنونيكية والمتمثل في أمر التهريب ستكون له آثار تضليل ذات مفعول عكسي .

خلفية :

منذ الثورة الإسلامية في إيران، كانت المعارضة الإيرانية لأي اعتراف ديبلوماسي بإسرائيل، وعداؤها لأي تسوية متفاوض عليها للنزاع العربي الإسرائيلي؛ أمراً أساسيا في سياسات المنطقة. لهذا السبب، كان شجبُ إيران لمعاهدات السلام المصرية-الإسرائيلية والأردنية-الإسرائيلية، والدعوة لمؤتمر مدريد للسلام في أكتوبر 1991، وتوقيع إعلان المبادئ بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية في 9/1993، وكل اتفاقيات السلام اللاحقة. وخلافاً لبعض الانتقادات النظرية لصنع السلام العربي_الإسرائيلي، فإن لإيران تاريخاً طويلاً في تدعيم أقوالها بالأفعال .. وعلى الأخص بمئات ملايين الدولارات التي أنفقتها طهران في تدريب،وتسليح،وتقديم دعم لوجستي لمنظمات معادية لإسرائيل ومعادية لعملية السلام من مثل (حزب الله) و(الجهاد الإسلامي) الفلسطيني، وبشكل أكثر عرضية، لحماس الحركة الإسلاموية الفلسطينية الرئيسة .

إن الانتقاد الشديد لعملية السلام لم يعن بشكل دائم أن عرفات و (آية الله) كانا أعداء .

في الحقيقة، وفي 17/2/1979، بعد ستة عشر يوماً فقط من عودة آية الله خميني إلى إيران، كان عرفات أول زعيم أجنبي يزور طهران ويقدم دعمه الشخصي للثورة الإسلامية. في ذلك الوقت، كان الحلف الفلسطيني ـ الإيراني مؤسساً على الكراهية المشتركة لإسرائيل. على كل، فإن هذه العلاقة قد انتهت فعليا بالحرب الإيرانية العراقية، عندما وقف عرفات (ومعظم الزعماء العرب) إلى جانب صدام حسين . ومما كان يزعج إيران ( إلى جانب وقوفه مع صدام) نقص حماس عرفات الواضح لإنشاء دولة إسلامية في كل فلسطين الواقعة تحت الاحتلال، "من النهر إلى البحر" حتى حماس بدت أليفة أكثر مما يجب لطهران، (مما حدا بهما) إلى الإشراف على إنشاء بديل أكثر عسكرية، (الجهاد الإسلامي) الفلسطيني، في نفس الوقت الذي ما تزال تقدم فيه المساعدة لحماس .

لأكثر من عقد، كانت العلاقات الإيرانية مع منظمة التحرير الفلسطينية غارقة في الجمود، حتى أن عرفات اتهم بحوك مؤامرات لاغتياله .

سياسة الولايات المتحدة والتحالف الإيراني الفلسطيني :

إن العداء المتبادل بين إيران ومنظمة التحرير الفلسطينية بقيادة عرفات كان ولمدة طويلة الافتراض المعمول به في سياسة الولايات المتحدة تجاه الشرق الأوسط. وفي حين نمت المنظمات الإسلامية الفلسطينية في شعبيتها (ووقاحتها)، فقد أُخذ كأمر مسلم به أن عرفات سيرغب في الاحتفاظ بمناصري منافسيه من القياديين السياسيين تحت قبضته. لقد انعكست هذه العداوة المتبادلة في سياسة الولايات المتحدة طوال هذه الفترة. إن الحظر التجاري الأمريكي المفروض على إيران في 1995 و قرار العقوبات المفروض على إيران وليبيا في 1996 لم يتم إقرارهما بسبب من الخطر الكبير الذي يفرضه الإرهاب ذي الظهير الإيراني. لعملية السلام ودعاتها الرئيسيين .. إسرائيل والسلطة الفلسطينية. في جميع تلك التطورات، لم يكن هناك شك في أن إسرائيل والسلطة الفلسطينية كان ينظر إليهما كلاهما كأهداف للإرهاب الذي تدعمه إيران. في الحقيقة، فإن كلاً من القادة الأميركيين والإسرائيليين كثيراً ما جادلوا طوال عقد التسعينات بأن متابعة عملية السلام كان واحداً من أفضل الدفاعات ضد انتشار الأصولية الدينية التي تدعمها إيران في العالم العربي .

متضمنات شحنة كارين إيه :

لقد ألقى إيقاف شحنة (الكارين إيه) من قبل البحرية الإسرائيلية بالشك على جميع هذه الافتراضات. بالتأكيد، فإن هذا التواطؤ لا يعني بالضرورة أن الطرفين يشتركان في الطموحات الاستراتيجية الكبرى التي اعتنقتها القادة الإيرانيون لزمن طويل وما يزالون...على سبيل المثال: (تدمير اسرائيل).. رغم أن هذا ممكن بالتأكيد .

ما هو واضح أن أهدافهم التكتيكية متكاملة بما فيه الكفاية لتجعل الطرفين يضعان جانباً أي عداءات قد تحملهم على التواني، وذلك ليعملوا سوية. ورغم أنهم قد ينقلبون ضد بعضهم في النهاية كما حدث في اتفاقية قنابل المولتوف اليدوية التي جعلت من ألمانيا النازية وروسيا الستالينية حلفاء مستبعدين وقصيري العمر منذ زمن مضى. إن مسألة كارين إيه لهي دليل على أن إيران وحزب الله والسلطة الفلسطينية لديهم على الأقل، قوات مشتركة في المواجهة العسكرية الحالية ضد إسرائيل. وينبغي على المرء أن يلاحظ أنه وعلى أحسن تقدير، فإن السيناريو المقدَّم حول شحنة كارين إيه، والذي بالكاد يكون مطمئناً هو أن السلطة الفلسطينية إنما تستخدم مساعدة عسكرية إيرانية في حملة عسكرية لتحصل على الاستقلال الفلسطيني في حدود 1967 .

حتى الآن، فإن هذه الحقيقة لم تدفع باتجاه تغير كامل في نموذج تفكير الولايات المتحدة الاستراتيجي حول الشرق الأوسط. أولاً، فإن ردة فعل المسؤولين في الولايات المتحدة تراوحت بين الإنكار وعدم التصديق، و قد قدم بعض الرسميين الأميركيين (لم تذكر أسماؤهم) لمجلة النيويورك تايمز توضيحا بأن القارب كان متجها إلى الشواطئ اللبنانية لإعادة إمداد حزب الله. إلا أنه وخلال بضعة أيام، تم إسقاط هذه الفرضية عندما قدمت الاستخبارات الإسرائيلية ما قبله المسؤولون الأميركيون على أنه دليل مقنع على أن الأسلحة إيرانية المنشأ وأنها كانت متوجهة إلى السلطة الفلسطينية في خطة قام مرافقون مقربون من ياسر عرفات بتنظيمها وتمويلها وتنفيذها.. بمن فيهم كلاً من مرافقَين كانا يديران النفقات العسكرية السرية ولمدة طويلة وأيضا نائب رئيس القوة البحرية الفلسطينية. ولإكمال مكيدة الساحر هذه، فقد أشارت الاستخبارات الإسرائيلية أن رئيس عمليات حزب الله، عماد مغنية .. الذي يقال أنه العقل المدبر لتفجير ثكنات المارينز الأميركيين في 1983 في بيروت، والذي تمت تسميته مؤخرا في لائحة (إف.بي.آي) ضمن الإرهابيين الأجانب الأكثر طلباً.. كان وسيطا رئيسيا في العملية .

ورغم كونها مقتنعة بالدليل، فإن الحكومة قد اختارت حتى الآن عدم مواجهة الأهمية الاستراتيجية لهذا التواطئ الفلسطيني ـ الإيراني. بدلاً من ذلك، فقد تعلق مسؤولون كبار بأسئلة مثيرة ولكن لا صلة أساسية لها بالموضوع من مثل "ماذا كان قد عرف ومتى عرف،" مركزين بالدرجة الأولى على عرفات وثانيا على القيادة الإيرانية العليا علي خامنئي.. بعملهم هذا، فإنهم يحكمون على هؤلاء القادة وفق معايير إثبات أعلى من تلك التي حكم الرئيس بوش على أساسها على أسامة بن لادن فيما يتعلق بمسؤولية الأخير عن هجمات 11/9 الإرهابية. في تغير مرعب، طلبت الحكومة من عرفات أن "يحضر أمام القضاء" أولئك المسؤلين الفلسطينيين عن عملية تهريب (كارين إيه)، كما لو أن صفقة الأسلحة كانت جريمة وحسب وليست مشروعاً استراتيجيا. أكثر من هذا، أن الرئيس بوش بنفسه طلب من عرفات مرتين "أن يشجب الإرهاب".. وهو جدير بالملاحظة لتشابهه مع الطلب الذي قدمه والده منذ ثلاث عشرة سنة خلت، أي تماماً قبل أن تفتح الولايات المتحدة باب الحوار مع منظمة التحرير الفلسطينية. إن تردد الحكومة في التعامل مع المتضمنات الاستراتيجية للاتفاق الإيراني مع منظمة التحرير الفلسطينية ليس مدهشا. وذلك يعود إلى أن صفقة (كارين.إيه)، تمثل الكابوس الأسوأ في سناريو عملية السلام العربي الإسرائيلي، أعني، أن هذا يعني أن الديبلوماسية قد استخدمت فقط كأداة لجعل الحرب ممكنة، لا كوسيلة لجعل السلام أمراً متعذراً إلغاؤه .

كارين إيه والحرب على الإرهاب :

حتى قبل 11/9، فلن يكون سهلاً لحكومة بوش.. أو أي حكومة.. إدراك التغير النموذجي والرد بما يتوافق معه. بعد 11/9، لقد كان صعبا بشكل خاص لأن واحداً من الإنجازات الديبلوماسية الكبرى لل "الحرب على الإرهاب" كان نجاح فريق بوش في مكافحة الإرهاب العربي في أفغانستان في نفس الوقت الذي أبقت فيه على السلم مع الدول العربية، وخصوصا السعودية العربية ومصر. أحد العناصر الرئيسية كان تجديد التعهد بعملية السلام، والذي يتجسد في التزام الرئيس غير المسبوق بتأسيس فلسطين مستقلة، وخطاب سكرتير الحكومة باول الذي وضع فيه الحدود الخارجية " لرؤية " السلام في الشرق الأوسط، والرسالة اللاحقة لتعيين مبعوث جديد للسلام، الجنرال أنتوني زيني. إن التعامل مع متضمنات (كارين.إيه) سيهدد، على المدى القصير، الروابط العربية الأميركية الهادئة التي حاربت الحكومة بشكل دائم للحفاظ عليها.

إلا أن الآثار السلبية للحفاظ على طريقة "العمل كالمعتاد" في مواجهة الشناعة الاستراتيجية لمسألة (كارين.إيه) تفوق بمرات التكاليف قصيرة المدى لمواجهتها بتغيير واقعي وصريح. إن تركيزاً على "المبادئ الأولى" يتطلب تحركاً على أربع جبهات :

*إيران. مثل الألمان بعد 1997 في حكم (مايكونوس) إن هناك فرجة فرصة ضيقة للحكومة للضغط من أجل تحرك دولي ضد النظام الإيراني. في أعلى القائمة ينبغي أن تكون جهود الولايات المتحدة لوقف المساعدة الروسية والأطراف الثالثة الأخرى لبرامج الأسلحة الإيرانية، وخصوصا أسلحة الدمار الشامل. إن التهديد النووي الذي صرح به الرئيس هاشمي رفسنجاني علناً الشهر الفائت ضد إسرائيل يلقي الضوء على حجم الخطر الذي يشكله طموح إيران (بامتلاك) أسلحة الدمار الشامل .

*حزب الله: إن مشاركة ناشطي حزب الله في موضوع (كارين.إيه) مرة أخرى يكشف عن كذب ادعاءات الحكومة اللبنانية بأن نشاطات حزب الله محصورة ضمن "مقاومة احتلال أرض الوطن اللبناني." ("طبعا، ونظراً لشهادة الأمم المتحدة على الانسحاب الإسرائيلي من جنوب لبنان، فحتى هذا العذر لم يعد شرعياً.")

إن عملية تهريب تنقل الأسلحة عبر آلاف الكيلو مترات وتتضمن المشاركة أو القيام بتمريرها من قبل عدة بلدان تتوافق مع أكثر التعريفات عقلانية لل "الإرهاب ذي المدى العالمي." إن رد الولايات المتحدة الملائم ينبغي أن يكون بفرض عقوبات اقتصادية على لبنان بحيث تكون هذه العقوبات مرتبطة بنزع سلاح حزب الله واعتقال شخصياته العسكرية الرئيسية. إن هذا التصرف ستكون له نتائج مفيدة في استهداف مصالح اقتصادية مهمة لنصير حزب الله الآخر، سوريا .

السلطة الفلسطينية :

إن عملية (كارين.إيه) توحي بضرورة تقسيم واقعي ورصين لما إذا كانت الشروط التي أسست عليها العلاقات الأميركية-الفلسطينية منذ تسع سنوات ما تزال فعالة. إن جوابا أمنيا سيكون "بلا". وبترجمة هذا الحكم إلى سياسة، في المناخ السياسي الجاري، لن يكون أمراً سهلاً. ولكن بعد 11/9، فإن الرئيس بوش أصبح في مقام يسمح له باتخاذ خطوات جريئة لم يتخذها هو ولا أحد ممن سبقوه في أي وقت مضى .

ديبلوماسياً، ينبغي أن تصدر الولايات المتحدة إعلاناً تعلق فيه العلاقات مع منظمة التحرير الفلسطينية و(السلطة الفلسطينية) وأن تعلن كذلك عن أنها ستوقف مؤقتاً أي جهد أمريكي لتحقيق الطموح الفلسطيني في دولة مستقلة، حتى مجيء قيادة فلسطينية ملتزمة بشكل كامل وغير قابل للتغيير بمبدأ الحل السلمي للنزاع العربي الإسرائيلي. إن المشاركة في إنشاء دولة فلسطينية قيادتها متواطئة مع إيران هو أمر جليّ الضرر لمصالح الولايات المتحدة . وفي هذا الإعلان نفسه، ينبغي أن توضح حكومة الولايات المتحدة الجهود التي هي على استعداد لتقديمها في سبيل تحقيق الطموحات الفلسطينية السياسية.. في سياق تسوية متفاوض عليها مع إسرائيل.. فور أن تصل قيادة جديدة إلى السلطة .

عسكرياً، ينبغي على الولايات المتحدة أن تغير طريقة "مسايسة النزاع"، والتي كانت ملائمة لما بعد كامب ديفيد/ ولما بعد فترة الانتفاضة للمواجهة الإسرائيلية الفلسطينية، وتتحول إلى خطوات راسخة لتحالف-مركز نتيجة إدراكها للتهديد الموجه إلى حليف للولايات المتحدة من قبل التواطؤ الإيراني الفلسطيني .

على الصعيد الاقتصادي، ينبغي أن تراعي واشنطن وصول المساعدات المالية الخيرية (والتي سيرتفع مقدارها) إلى الفلسطينيين عبر وكالة الغوث التابعة للأمم المتحدة ووكالات العمل والمنظمات الغير الحكومية ذات العلاقة. ورغم أن أياً من هذه الجماعات يرجح كونها خالية من تأثير منظمة التحرير الفلسطينية ومن الفساد. إلا أنه أمر يستحق المجازفة لتسهيل مساعدة الفلسطينيين المحتاجين بينما ينتظر العالم ظهور قيادة فلسطينية جديدة .

الدول العربية الرئيسية. لأسباب عديدة، فإن التواطؤ الإيراني الفلسطيني لا يمكنه أن يكون خبراً مرحباً به في مصر والأردن، والسعودية. رغم أن كلاً منها ستنتقد علناً تعليق الولايات المتحدة المؤقت للعلاقات مع القيادة الفلسطينية الحالية، فإن كلاً منها سترحب كذلك بتجديد الالتزام الأمريكي للعمل من أجل دولة فلسطينية عندما تنبثق قيادة فلسطينية مسؤولة، وكذلك فإنهم سيرحبون بخطوات الولايات المتحدة القوية لمحاربة إنشاء جسر إيراني في الضفة الغربية وغزة. إن اتصالات حذرة وكتومة ولكن على مستوى عالٍ مع كل من القاهرة وعمان والرياض بهذا الصدد هي أمر ضروري. عسكرياً، ينبغي أن تقدم الولايات المتحدة المساعدة لهذه البلدان لهدف تقوية استخبارات الدفاع والاستطلاع الموجه ضد طرق تهريب بديلة محتملة تصل إلى السلطة الفلسطينية.. بما أن إسرائيل قد كشفت الآن قناتين (عبر البحر المتوسط والبحر الأحمر) للتهريب العسكري التقليدي .

إن هذه الاقتراحات ما هي إلا الرأس المستدق للجبل الجليدي. وسيكون لكل منها أصداء في علاقات الولايات المتحدة مع العرب، ومع أوروبا، ومع المسلمين؛ إن الأبعاد (الأميركية الإسرائيلية) و (العربية الإسرائيلية) تحتاج أيضاً إلى تقييم كامل في الحقيقة، وكما في صفقة الأسلحة التشيكوسلوفاكية في 1955، وطرد السادات للمستشارين السوفيت في 1972، فقد يمر بعض الوقت قبل أن يتم إدراك التشعبات الكاملة (كارين.إيه) ويتم تعريفها، ومواجهتها .

بقدر ما ستكون هذه العملية مؤلمة، إلا أن ضرراً أكبر سيلحق بمصالح الولايات المتحدة فيما لو تم الاعتقاد بأن (قضية كارين إيه). لم تحدث أصلاً .
 
رد: الكارين ايه مصرية 100%

انعدام القواسم المشتركة بين "فرانكوب" و"كارين ايه"

10 تشرين الثاني 2009 عاموس جلبوع - "معاريف" الاسرائيلية


على اثر احتجاز السلاح الايراني الذي وجه الى حزب الله على السفينة "فرانكوب"، بدأت اسرائيل حملة اعلامية مدوية. لكن العالم السياسي والاعلامي بقي غير مكترث. وهذا مخالف لاحتجاز "كارين ايه" في كانون الثاني 2002 الذي سبب عدة تغييرات في المستوى الاستراتيجي فضلا عن احداث تأثير في العالم.
لذلك ثلاثة اسباب: الاول، تغيير تهريب السلاح. فقد كان احتجاز "كارين ايه" بمنزلة نموذج اول لعملية مضادة لتهريب الوسائل القتالية الى اعداء دولة اسرائيل، وكان السلاح الذي احتجز فيها ذا اهمية استراتيجية من الطراز الاول: كانت هنالك قذائف صاروخية بعيدة المدى لو وصلت الفلسطينيين في غزة آنذاك في 2002، لدخلت عسقلان في مدى اطلاقهم. منذ احتجاز "كارين ايه" لم تنجح السلطة الفلسطينية برئاسة عرفات في الحصول على قذائف صاروخية كهذه، وعلى سلاح متقدم آخر، في اثناء الانتفاضة الثانية كلها. في 2008 فقط حصلت حماس على القذائف الصاروخية نفسها التي كانت في سفينة "كارين ايه" قبل ست سنين. في مقابلة ذلك، احتجاز سفينة "فرانكوب" بمنزلة حالة واحدة من حالات كثيرة. فقد اصبح تهريب السلاح الى حزب الله، بخلاف قرارات مجلس الامن، مسألة عادية، يتقبلها العالم بعدم اكتراث، ولا تفكروا اي دولة من الدول العظمى في ان تعمل في مواجهتها البتة.
في 2002 كانت اسرائيل في حرب شديدة لارهاب المنتحرين. لهذا تفهم العالم عملية احتجاز "كارين ايه" وكان ذلك احلالا، من الجهة الاعلامية لعملية "السور الواقي" بعد أشهر من ذلك. لا توجد اليوم حرب، واعتاد العالم على ان حماس وحزب الله يزيدان قوتهما نوعا وكما، وتسلم اسرائيل لذلك اخر الامر.
السبب الثاني هو تغير الظروف الاقليمية واولها ايران. كانت "كارين ايه" اول عمل تهريب بحري لايران، واثار الكشف عنه بطبيعة الامر ضجيجا اعلاميا عظيما. منذ ذلك الحين اصبح تهريب ايران السلاح الى كل دولة في الشرق الاوسط تقريبا مسألة يومية.
عندما احتجزت "كارين" كان عرفات لا يزال في مسار "مسيرة اوسلو" واعتبرته الادارة الأميركية منتميا الى "محور الاخيار" ازاء "محور الشر" الايراني - السوري. الكشف عن العلاقة الاستراتيجية بين عرفات وايران، وحقيقة انه كذب الرئيس بوش بوقاحة، سببت تحولا استراتيجيا لنظرة ادارة بوش لعرفات.
والسبب الثالث هو تغير الظروف العالمية. لقد طرأ تغير جوهري متطرف عند دوائر واسعة في العالم الغربي للنظرة الى اسرائيل، واعمالها ومجرد شرعيتها. فاسرائيل ترى محتلة قاسية وكل عملية تنفذها، مهما تكن قانونية عادلة تتقبل بالمعارضة. هل يتوقع بيبي في مناخ كهذا ان يرى العالم تهريب السلاح في "فرانكوب" "جريمة حرب"؟ اكثر من ذلك احتمالا ان نفترض ان يرى ذلك فعل قرصنة اسرائيلية آخر.
ما المشترك بين الاحتجازين على اية حال؟ ان العميد ماروم (تشيني) تولى القيادة الميدانية في احتجاز "كارين" وتولى القيادة الان في احتجاز "فرانكوب" كقائد لسلاح البحرية.
 
رد: الكارين ايه مصرية 100%

مذكرات جاسوس اسرائيلي بالسجون المصريه (8)
مذكرات جاسوس اسرائيلي بالسجون المصريه (8)

لم تتوان إسرائيل في صياغة الصفقات وبحث تفاصيل كل السيناريوهات الممكنة للضغط علي مصر من اجل الافراج عن الجاسوس عزام عزام من السجون المصرية

قبل ان يكمل العقوبة الصادرة ضده وهي السجن مع الاشغال الشاقة المؤبدة لمدة 15 سنة. ولعل من اغرب ما قيل في هذا الصدد ان إسرائيل وصلتها معلومات بان الرئيس مبارك سيفرج عن عزام في عيد النبي "يترو" وهو الاسم الذي تطلقه التوراة

علي النبي شعيب عليه السلام، والذي يعد اهم اعياد الدروز. وبحسب الإسرائيليين كان من المفترض ان يفرج مبارك عن عزام في هذا العيد الدرزي كلفتة طيبة تجاه الدروز، الذين لا يعرف الكثيرون ان اصول ديانتهم، التي يحافظ علي سريتها كهنة وشيوخ الديانة،

ترجع الي مصر، وان الاهرامات تحتل مكانة كبيرة في العقيدة الدرزية، وان مبارك كان يفضل الافراج عن عزام كبادرة طيبة منه تجاه الدروز، بدلا من احتساب الافراج عن عزام بادرة طيبة تجاه إسرائيل! وربما كان الامر يتعلق بالشكل او القالب الذي

كان من المفترض ترويجه في وسائل الاعلام الحكومية لتبرير الافراج عن الجاسوس الإسرائيلي قبل قضاء مدته! ويقول ان ذلك ربما كان هو سبب عدم موافقة مبارك علي اطلاق سراحه في اطار ايه صفقة سياسية مع إسرائيل.

وكان من بين ما تردد في اطار هذه الصفقات ايضا، هو ما نشرته عدة صحف باكستانية، عندما ربطت الافراج عن عزام بالافراج عن عدد من اسري تنظيم القاعدة وحركة طالبان المسجونين في السجون الباكستانية!

وفي عام 2002 تراجعت قضية الافراج عن عزام الي مؤخرة اولويات الحكومة الإسرائيلية، بسبب نجاح الفصائل الفلسطينية في تنفيذ عمليات فدائية موجعة ضد الإسرائيليين وفي العمق الإسرائيلي، ولم يجد جيش الاحتلال الإسرائيلي ردا سوي تنفيذ غارات عسكرية وحشية في اطار ما اطلقت عليه إسرائيل عملية "السور الواقي"، واعادة احتلال المدن الفلسطينية التي كانت واقعة تحت السلطة الوطنية الفلسطينية، وقصفت المدرعات الإسرائيلية مقر الحكومة الفلسطينية في رام الله وفرضت حصارا مشددا علي مقر اقامة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات. ولم يلتفت الكثيرون الي صرخات الفلسطينيين ومعاناتهم نظرا لانشغال العالم بمتابعة كأس العالم لكرة القدم في اليابان.

في ذلك الوقت حاول عدد من المسئولين الإسرائيليين الذين زاروا مصر اثارة قضية عزام مع نظرائهم المصريين، لكن الرد المصري في كل مرة كان واحدا: "عاوزينا نعمل ايه؟ القضاء قال كلمته وخلاص". وظل الإسرائيليون في حالة يأس من امكانية الافراج عن عزام من السجون المصرية، حتي جاءت الفرصة لهم فجأة بعد عدة شهور من استيلاء إسرائيل علي السفينة الفلسطينية "كارين ايه"، في عملية اطلق عليها الإسرائيليون اسم "صندوق الراحة". وينقل عزام في كتابه "هل كنت عميلا للموساد؟" نص الرواية الإسرائيلية عن واقعة السفينة "كارين ايه"، والتي تقول ان إسرائيل حصلت علي معلومات استخباراتية تفيد بأن هذه السفينة اشترتها السلطة الفلسطينية باسم عدد من الشركات الوهمية، وفي بداية ديسمبر 2001 وصلت هذه السفينة الي ميناء قيش في ايران، وبعد تحميلها بكميات كبيرة من الاسلحة بدأت في الابحار باتجاه قطاع غزة، عن طريق قناة السويس، وتوقفت للتزود بالوقود في ميناء الحديدة باليمن، وكانت ترفع علم مملكة تونجا، التي تقع في جنوب غرب المحيط الهادي، علي بعد 2250 كم من نيوزيلندا، وتتكون من 169 جزيرة، تعاني اغلبها من البراكين النشطة، وعدد سكانها 102 الف نسمة، واستقلت عن بريطانيا عام 1970!

وفي 3 يناير 2002 قبل الفجر، وبينما كانت السفينة تبحر في البحر الاحمر بين المملكة العربية السعودية والسودان، هاجمتها طائرات القوات الجوية الإسرائيلية، التي انزلت مقاتلي السرية 13 بالقوات البحرية الإسرائيلية علي سطح السفينة "كارين ايه"، وانضمت اليها بسرعة قوات كوماندوز إسرائيلية وصلت الي السفينة علي متن قوارب مطاطية، انطلاقا من سفينة حربية تابعة لسلاح القوات البحرية الإسرائيلية، كانت تنتظر في موقع غير بعيد من السفينة. وسيطرت القوات الإسرائيلية علي السفينة بسرعة، باغتت طاقم السفينة الذي لم يبد اي مقاومة، وتم اسر 15 شخصا كانوا علي متنها، منهم 4 ضباط تابعين للشرطة الفلسطينية، و3 مواطنين لبنانيين، بينهم قيادي تابع لقوات حزب الله اللبناني، و8 بحارة مصريين.

الغريب انه تم اقتياد السفينة في عرض البحر الاحمر، كما ذكرنا من المنطقة التي اشرنا اليها والواقعة بين السعودية والسودان، وحتي ميناء ايلات الإسرائيلي، دون ان تلحظ اي قوات بحرية عربية، ودون ان تتعرض لها، وبتفتيش السفينة عثر الإسرائيليون فيها علي 50 طنا من الاسلحة، يقول الإسرائيليون انها كانت مخصصة للفلسطينيين في قطاع غزة. وكان من بين تلك الاسلحة قذائف كاتيوشا، وراجمات، وصواريخ من طراز "لاو" المضادة للدبابات، وبنادق من طراز دراجنوف روسية الصنع التي يصل مداها الي 2000 متر، وكلاشينكوف من طراز AK -47 ، وصواريخ ساجر الروسية المضادة للدروع، وقذائف "آر بي جي"، والغام ومعدات قتالية متقدمة اخري.

وانكرت ايران والسلطة الفلسطينية علاقتها بالسفينة "كارين ايه"، في حين قالت إسرائيل ان التحقيق مع طاقم السفينة اظهر بلا شك ان السلطة الفلسطينية هي التي مولت شراء هذه الاسلحة مباشرة من الجيش الايراني، وقامت شخصية ايرانية بانهاء هذه الصفقة.

ويقول عزام انه بعد سنة تقريبا من استيلاء إسرائيل علي هذه السفينة، تبين لاجهزة الامن الإسرائيلية ان البحارة المصريين تم استئجارهم للعمل علي متن السفينة دون ان يعلموا حقيقة حمولتها. ولذلك لم تقدم إسرائيل هؤلاء البحارة للمحاكمة، وهم: "محمد فرج، محمد الجاويش حسان، خطاب ابو سعد، حسين علي نعمة الله، حسن عبده غريب، احمد حسن الجاويش، محمد غريب، ومصطفي درويش. وتم نقل الثمانية الي العنبر الثالث بسجن معسياهو، في مدينة الرملة بوسط إسرائيل، الي جوار زنازين العمال الاجانب المحبوسين لدخولهم إسرائيل بطريقة غير شرعية، تمهيدا لطردهم، واهتم بقضية البحارة المصريين أيوب قرة، عضو الكنيست عن الليكود، وهو من دروز إسرائيل، وكان يشغل رئيس لجنة الكنيست لشئون العمال الاجانب. ويروي عزام ان أيوب قرة اكتشف من المحادثات التي اجراها مع العديد من المسئولين الإسرائيليين، ان هناك اتجاها إسرائيليا رسميا لعدم محاكمة البحارة المصريين. وفي هذا الاطار تم التفكير في الافراج عنهم في 21 فبراير 2002، كبادرة إسرائيلية طيبة تجاه الرئيس محمد حسني مبارك، قبل يوم واحد من عيد الاضحي، وتحمس أيوب قرة للفكرة كثيرا، لا سيما انه اهتم كثيرا بقضية الافراج عن الجاسوس عزام عزام، وكان رئيس الرابطة البرلمانية للافراج عن عزام من السجن المصري. ورأي أيوب في ذلك فرصة ذهبية سانحة لخلق اجواء طيبة بين مصر

وإسرائيل، من اجل تحسين العلاقات المتوترة بين الجانبين. وكان أيوب يأمل في ان يؤدي الافراج عن البحارة المصريين الي دفع مبارك للافراج عن عزام، من باب رد المجاملة لاسرائيل!
المصدر: medhat hamed

 
رد: الكارين ايه مصرية 100%

اسرائيليات: لماذا يصمت العالم؟
التاريخ: الثلاثاء 10 تشرين الثاني/نوفمبر 2009
الموضوع: شؤون دولية

معاريف
عاموس جلبوع
على اثر احتجاز السلاح الإيراني الذي وجه إلى حزب الله على السفينة ''فرانكوب''، بدأت إسرائيل حملة إعلامية مدوية، لكن العالم السياسي والإعلامي بقي غير مكترث، وهذا مخالف لاحتجاز ''كارين ايه'' في كانون الثاني (يناير) 2002 الذي سبب عدة تغييرات في المستوى الاستراتيجي فضلا عن إحداث تأثير في العالم.
لذلك ثلاثة أسباب: الأول، تغيير تهريب السلاح، فقد كان احتجاز ''كارين ايه'' بمنزلة نموذج أول لعملية مضادة لتهريب الوسائل القتالية إلى أعداء إسرائيل، وكان السلاح الذي احتجز فيها ذا أهمية إستراتيجية من الطراز الأول: كانت هنالك قذائف صاروخية بعيدة المدى لو وصلت الفلسطينيين في قطاع غزة آنذاك في 2002، لدخلت عسقلان في مدى إطلاقهم، منذ احتجاز ''كارين ايه'' لم تنجح السلطة الفلسطينية برئاسة عرفات في الحصول على قذائف صاروخية كهذه، وعلى سلاح متقدم آخر، في أثناء الانتفاضة الثانية كلها، في 2008 فقط حصلت حماس على القذائف الصاروخية نفسها التي كانت في سفينة ''كارين ايه'' قبل ست سنين، في مقابلة ذلك، احتجاز سفينة ''فرانكوب'' بمنزلة حالة واحدة من حالات كثيرة، فقد أصبح تهريب السلاح إلى حزب الله، بخلاف قرارات مجلس الأمن، مسألة عادية يتقبلها العالم بعدم اكتراث، ولا تفكر أية دولة من الدول العظمى في أن تعمل في مواجهتها البتة.
في 2002 كانت إسرائيل في حرب شديدة للمنتحرين، لهذا تفهم العالم عملية احتجاز ''كارين ايه'' وكان ذلك إحلالا، من الجهة الإعلامية لعملية ''السور الواقي'' بعد أشهر من ذلك، لا توجد اليوم حرب، واعتاد العالم على أن حماس وحزب الله يزيدان قوتهما نوعا وكما، وتسلم إسرائيل بذلك آخر الأمر.
السبب الثاني هو تغير الظروف الإقليمية وأولها إيران، كانت ''كارين ايه'' أول عمل تهريب بحري لإيران، وأثار الكشف عنه بطبيعة الأمر ضجيجا إعلاميا عظيما، منذ ذلك الحين أصبح تهريب إيران السلاح إلى كل دولة في الشرق الأوسط تقريبا مسألة يومية.
عندما احتجزت ''كارين'' كان عرفات لا يزال في أسار ''مسيرة أوسلو'' واعتبرته الإدارة الأمريكية منتميا إلى ''محور الأخيار'' إزاء ''محور الشر'' الإيراني السوري، الكشف عن العلاقة الإستراتيجية بين عرفات وإيران، وحقيقة انه كذب على الرئيس بوش بوقاحة، سببت تحولا استراتيجيا لنظرة إدارة بوش لعرفات: فقد أصبح عرفات منذ هذه اللحظة واحدا من ''الأشرار'' والآن لا يوجد ''خير'' من أبي مازن.
والسبب الثالث هو تغير الظروف العالمية، لقد طرأ تغير جوهري متطرف عند دوائر واسعة في العالم الغربي للنظرة إلى إسرائيل، وأعمالها ومجرد شرعيتها، فإسرائيل ترى محتلة قاسية وكل عملية تنفذها، مهما تكن قانونية عادلة، تقابَل بالمعارضة، هل يتوقع بيبي في مناخ كهذا أن يرى العالم تهريب السلاح في ''فرانكوب'' ''جريمة حرب''؟ أكثر من ذلك احتمالا أن نفترض أن يرى ذلك فعل قرصنة إسرائيلية آخر.
ما المشترك بين الاحتجازيين على أية حال؟ أن العميد ماروم (تشيني) تولى القيادة الميدانية في احتجاز ''كارين'' وتولى القيادة الآن في احتجاز ''فرانكوب'' كقائد لسلاح البحرية.
 
رد: الكارين ايه مصرية 100%

قطر هى التي قامت مخابراتها بابلاغ إسرائيل عن سفينة السلاح كارين ايه فى إطار التعاون بينهما بينما قامت الموساد بابلاغ اميرها بمخطط اغتياله ببيروت لحمايته بعد حادثة كارين ايه
بالتالى لا توجد عملية قوات خاصة مصرية اسمها كارين ايه
بعد أن استعرضت لكم جميع المواقع التى تحدثت عن العملية
و التى أفرجت إسرائيل عن البحارة المصريين
لعدم علمهم بعملية نقل السلاح
 
رد: الكارين ايه مصرية 100%

الفرقة 777 مشهورة على مستوى العالم بأنها من أفضل الفرق الخاصة.
ولولا أن الكلام بالمصادر لكنت أتيت بروايات (وأنا واثق أنها حقيقية) عن تلك الفرقة.
وفعلاً خير أجناد الأرض.

نعم ولكن للاسف فالمصادر هي السبيل الوحيد لاثبات كلامك ......
 
رد: الكارين ايه مصرية 100%


اسمع كثيرا عن هذه العملية ولكن عندما ابحث في المصادر فكل ما اجده انها كانت عملية اسرائيلية قامت خلالها بالسيطرة على سفينة مصرية بدعوي انها كانت تحمل اسلحة من ايران لفلسطين ولكنها افرجت عن البحارة بعد ذلك ، ولكني لا اجد اي شئ عن القوات الخاصة المصرية وهذا رابط يتحدث عن هذه العملية على لسان احد البحارة المصريين الذين كانوا موجودين على ظهر السفينة في ذلك الوقت ..


بالنسبة للمصدر الذي اتيت به فقد لاحظت انه غير كامل او يوجد ايرور ما به ، وبالتالي فلم اتمكن من قراءته كله ، وعلى اية حال فهذا المصدر لا يمكنه مناقضة جميع المصادر التي تنكر هذه العملية ، الا بالطبع لو كانت هناك عمليتان بنفس الاسم احداهما اسرائيلية والاخري مصرية .
 
التعديل الأخير:
رد: الكارين ايه مصرية 100%


اسمع كثيرا عن هذه العملية ولكن عندما ابحث في المصادر فكل ما اجده انها كانت عملية اسرائيلية قامت خلالها بالسيطرة على سفينة مصرية بدعوي انها كانت تحمل اسلحة من ايران لفلسطين ولكنها افرجت عن البحارة بعد ذلك ، ولكني لا اجد اي شئ عن القوات الخاصة المصرية وهذا رابط يتحدث عن هذه العملية على لسان احد البحارة المصريين الذين كانوا موجودين على ظهر السفينة في ذلك الوقت ..


بالنسبة للمصدر الذي اتيت به فقد لاحظت انه غير كامل او يوجد ايرور ما به ، وبالتالي فلم اتمكن من قراءته كله ، وعلى اية حال فهذا المصدر لا يمكنه مناقضة جميع المصادر التي تنكر هذه العملية ، الا بالطبع لو كانت هناك عمليتان بنفس الاسم احداهما اسرائيلية والاخري مصرية .

يا اختي القضية مشهورة والمسؤلين عن صفقة السلاح من الطرف الفلسطيني في السجن الان

ومصدر السلاح ايران

وهذا الموضوع خيااااااااااال في خيال

وليس هناك قابلية للنقاش فيه


تحياتي
 
رد: الكارين ايه مصرية 100%

يكفينى مصدرى يا رجالة اما احتمال تشابه العمليتين فى هدف واحد وهو امداد المقاومة بالسلاح فليس ببعيد
 
رد: الكارين ايه مصرية 100%

يكفينى مصدرى يا رجالة اما احتمال تشابه العمليتين فى هدف واحد وهو امداد المقاومة بالسلاح فليس ببعيد


لا يوجد عمليتين هي عملية تهريب واحدة ومصر لا علاقة لها بالموضوع


ومصر لا تزود غزة اي نوع من السلاح عموما
 
رد: الكارين ايه مصرية 100%

إسرائيل الاستيلاء على سفينة الأسلحة المعروفة باسم "كارين إيه" خلال عملية أطلق عليها اسم "سفينة نوح" في البحر الأحمر على بعد 500 كم من ميناء إيلات الإسرائيلي، كثرت الروايات حول من يقف وراء هذه السفينة والأسلحة الموجودة على متنها ووجهتها النهائية.

وفيما تدعي إسرائيل أن هذه الأسلحة مرسلة للمقاتلين الفلسطينيين بعلم وتدبير السلطة الفلسطينية وبمساعدة حزب الله وإيران، نفى المسؤولون الفلسطينيون بشدة اي علاقة تربطهم بالسفينة. ويقولون ان إسرائيل فبركت "مسرحية" السفينة وان الكشف عنها ظهر فجأة من دون مقدمات عشية بدء جولة الجنرال الاميركي انتوني زيني في المنطقة للعمل على تطبيق توصيات ميتشل وتفاهمات تينيت بعد فترة الهدوء التي شهدتها الاراضي الفلسطينية منذ خطاب الرئيس عرفات اول ايام عيد الفطر المبارك.

وشكك مسؤول فلسطيني في تصريح لجريدة " الشرق الأوسط" في تاريخ ضبط السفينة. ففيما اسرائيل اعلنت عن اكتشافها للسفينة في 3 كانون الثاني/ يناير 2002 ، قال المسؤول الفلسطيني ان السفينة ضبطت قبل حوالي عشرة ايام وجرى التكتم عليها حتى عشية زيارة الجنرال زيني للرد على تصريحات المسؤولين الفلسطينيين بأنهم ملتزمون بوقف اطلاق النار.

نشرة " إي إف إي ريسيرتش" المختصة، وهي مطبوعة دولية متخصصة بموضوع الإستخبارات والأمن تصدر في لندن اشارت الى أن الكشف عن السفينة تم بواسطة عملية مراقبة مركبة للغاية قامت بها الولايات المتحدة بمساعدة إسرائيل.



وحسب النشرة ، فإن السفينة المملوكة لمواطن عراقي، كانت تحت المراقبة الدائمة من لحظة مغادرتها ميناء بندر عباس في إيران . وقد قامت سفينة أميركية حربية وقمر صناعي للتجسس بمتابعة تحركات السفينة.

ويبدو ان الأميركيين لم يعرفوا في البداية، الواجهة النهائية للسفينة حتى قام أحد أفراد الطاقم بالحديث عن هذا الموضوع في أجهزة الاتصال اللاسلكية، والتي كان يتنصت عليها رجال الاستخبارات الأميركيين. وبهذه المحادثة فقد خرق طاقم السفينة الإرشادات الواضحة التي حذرتهم من عدم التكلم في هذا الموضوع والحفاظ على "صمت تام في أجهزة الاتصالات ".
وتضيف النشرة أن رجال الاستخبارات الأميركية والإسرائيلية أدركوا ان تخمينهم الأولي كان خاطئا، وفهموا من المكالمة ان السفينة متجهة لغزة وليس لحزب الله في لبنان.

وتخضع المنطقة المتواجدة فيها سفينة "كارين إيه" تحت المراقبة والتمشيط المستمر والمحكم للطائرات والأقمار الاصطناعية الأميركية، كما وشاركت سفن الأسطول الخامس في العملية. أضف لذلك، فقد ساعدت في عملية المراقبة قواعد التنصت التابعة لوكالة الأمن الوطني الأميركي والموجودة في منطقة سوقطرة والحديدة في اليمن وقاعدة تنصت مشتركة بين أميركا وإسرائيل واقعة على شواطيء أريتيريا.

وتقول نشرة " إي إف إي ريسيرتش"، أنه عند اقتراب السفينة من دولة جيبوتي وإتجاهها للبحر الأحمر فاجأ جنود الوحدة البحرية رقم 13 في الجيش الاسرائيلي طاقم السفينة في عرض البحر وسيطروا عليها من دون اي مقاومة وذلك في الثالث من شهر كانون ثاني/ يناير من العام الحالي.



وكان على متن السفينة حسب جريدة "يديعوت احرونوت" الإسرائيلية 13 ملاحا بينهم ربان السفينة، وهو مغربي وضابطان آخران من البحرية الفلسطينية. وشخص آخر كان معروفا لرجال الاستخبارات الإسرائيلية، اضافة الى 9 ملاحين آخرين من الاردن ومصر اتضح من التحقيق معهم حتى الان انهم لم يكونوا شركاء في عملية التهريب، وانهم عرفوا حقيقة حمولة السفينة عندما اقتربت من ميناء كيش حين التقوا بالسفينة الايرانية. وطلب قسم منهم النزول من السفينة عندما علموا بحقيقة الحمولة التي على متنها، لكن ربان السفينة وقادتها ابلغوهم بأنهم ملزمون بالبقاء على السفينة بعد ان عرفوا بحمولتها وأنه لا يمكنهم مغادرتها احياء.

وتزعم إسرائيل أن افراد الطاقم قالوا في التحقيق الأولي معهم ان مغربي اشترى السفينة في لبنان، وأبحرت الى السودان حيث تم تحميلها ببضائع عادية، كما جرى تغيير افراد الطاقم الأصلي. وفي تشرين الثاني / نوفمبر من عام 2001 ابحرت السفينة باتجاه ميناء حضة في اليمن.

وفي كانون الثاني /يناير من هذا العام ابحرت السفينة بناء على تعليمات المغربي لميناء كيش في ايران، حيث حملت حوالي 82 حاوية طفو تحوي أسلحة. ومن هناك واصلت السفينة طريقها وكان هدفها المعلن الوصول الى احد موانئ بلغاريا.

اجمالا، يمكننا القول وحسب نشرة " إي إف إي ريسيرتش" ، أن أكثر وسائل التجسس تقدما لم تستطع معرفة سر هذه السفينة لولا ذلك الخطأ الفادح من أحد رجال الطاقم الذي تحدث بالموضوع بشكل علني!

 
رد: الكارين ايه مصرية 100%

إسرائيل الاستيلاء على سفينة الأسلحة المعروفة باسم "كارين إيه" خلال عملية أطلق عليها اسم "سفينة نوح" في البحر الأحمر على بعد 500 كم من ميناء إيلات الإسرائيلي، كثرت الروايات حول من يقف وراء هذه السفينة والأسلحة الموجودة على متنها ووجهتها النهائية.

وفيما تدعي إسرائيل أن هذه الأسلحة مرسلة للمقاتلين الفلسطينيين بعلم وتدبير السلطة الفلسطينية وبمساعدة حزب الله وإيران، نفى المسؤولون الفلسطينيون بشدة اي علاقة تربطهم بالسفينة. ويقولون ان إسرائيل فبركت "مسرحية" السفينة وان الكشف عنها ظهر فجأة من دون مقدمات عشية بدء جولة الجنرال الاميركي انتوني زيني في المنطقة للعمل على تطبيق توصيات ميتشل وتفاهمات تينيت بعد فترة الهدوء التي شهدتها الاراضي الفلسطينية منذ خطاب الرئيس عرفات اول ايام عيد الفطر المبارك.

وشكك مسؤول فلسطيني في تصريح لجريدة " الشرق الأوسط" في تاريخ ضبط السفينة. ففيما اسرائيل اعلنت عن اكتشافها للسفينة في 3 كانون الثاني/ يناير 2002 ، قال المسؤول الفلسطيني ان السفينة ضبطت قبل حوالي عشرة ايام وجرى التكتم عليها حتى عشية زيارة الجنرال زيني للرد على تصريحات المسؤولين الفلسطينيين بأنهم ملتزمون بوقف اطلاق النار.

نشرة " إي إف إي ريسيرتش" المختصة، وهي مطبوعة دولية متخصصة بموضوع الإستخبارات والأمن تصدر في لندن اشارت الى أن الكشف عن السفينة تم بواسطة عملية مراقبة مركبة للغاية قامت بها الولايات المتحدة بمساعدة إسرائيل.



وحسب النشرة ، فإن السفينة المملوكة لمواطن عراقي، كانت تحت المراقبة الدائمة من لحظة مغادرتها ميناء بندر عباس في إيران . وقد قامت سفينة أميركية حربية وقمر صناعي للتجسس بمتابعة تحركات السفينة.

ويبدو ان الأميركيين لم يعرفوا في البداية، الواجهة النهائية للسفينة حتى قام أحد أفراد الطاقم بالحديث عن هذا الموضوع في أجهزة الاتصال اللاسلكية، والتي كان يتنصت عليها رجال الاستخبارات الأميركيين. وبهذه المحادثة فقد خرق طاقم السفينة الإرشادات الواضحة التي حذرتهم من عدم التكلم في هذا الموضوع والحفاظ على "صمت تام في أجهزة الاتصالات ".
وتضيف النشرة أن رجال الاستخبارات الأميركية والإسرائيلية أدركوا ان تخمينهم الأولي كان خاطئا، وفهموا من المكالمة ان السفينة متجهة لغزة وليس لحزب الله في لبنان.

وتخضع المنطقة المتواجدة فيها سفينة "كارين إيه" تحت المراقبة والتمشيط المستمر والمحكم للطائرات والأقمار الاصطناعية الأميركية، كما وشاركت سفن الأسطول الخامس في العملية. أضف لذلك، فقد ساعدت في عملية المراقبة قواعد التنصت التابعة لوكالة الأمن الوطني الأميركي والموجودة في منطقة سوقطرة والحديدة في اليمن وقاعدة تنصت مشتركة بين أميركا وإسرائيل واقعة على شواطيء أريتيريا.

وتقول نشرة " إي إف إي ريسيرتش"، أنه عند اقتراب السفينة من دولة جيبوتي وإتجاهها للبحر الأحمر فاجأ جنود الوحدة البحرية رقم 13 في الجيش الاسرائيلي طاقم السفينة في عرض البحر وسيطروا عليها من دون اي مقاومة وذلك في الثالث من شهر كانون ثاني/ يناير من العام الحالي.



وكان على متن السفينة حسب جريدة "يديعوت احرونوت" الإسرائيلية 13 ملاحا بينهم ربان السفينة، وهو مغربي وضابطان آخران من البحرية الفلسطينية. وشخص آخر كان معروفا لرجال الاستخبارات الإسرائيلية، اضافة الى 9 ملاحين آخرين من الاردن ومصر اتضح من التحقيق معهم حتى الان انهم لم يكونوا شركاء في عملية التهريب، وانهم عرفوا حقيقة حمولة السفينة عندما اقتربت من ميناء كيش حين التقوا بالسفينة الايرانية. وطلب قسم منهم النزول من السفينة عندما علموا بحقيقة الحمولة التي على متنها، لكن ربان السفينة وقادتها ابلغوهم بأنهم ملزمون بالبقاء على السفينة بعد ان عرفوا بحمولتها وأنه لا يمكنهم مغادرتها احياء.

وتزعم إسرائيل أن افراد الطاقم قالوا في التحقيق الأولي معهم ان مغربي اشترى السفينة في لبنان، وأبحرت الى السودان حيث تم تحميلها ببضائع عادية، كما جرى تغيير افراد الطاقم الأصلي. وفي تشرين الثاني / نوفمبر من عام 2001 ابحرت السفينة باتجاه ميناء حضة في اليمن.

وفي كانون الثاني /يناير من هذا العام ابحرت السفينة بناء على تعليمات المغربي لميناء كيش في ايران، حيث حملت حوالي 82 حاوية طفو تحوي أسلحة. ومن هناك واصلت السفينة طريقها وكان هدفها المعلن الوصول الى احد موانئ بلغاريا.

اجمالا، يمكننا القول وحسب نشرة " إي إف إي ريسيرتش" ، أن أكثر وسائل التجسس تقدما لم تستطع معرفة سر هذه السفينة لولا ذلك الخطأ الفادح من أحد رجال الطاقم الذي تحدث بالموضوع بشكل علني!


هذا دليل اخر على ان عملية كارين ايه المصرية لا وجود لها ؟؟
 
التعديل الأخير:
رد: الكارين ايه مصرية 100%

يكفينى مصدرى يا رجالة اما احتمال تشابه العمليتين فى هدف واحد وهو امداد المقاومة بالسلاح فليس ببعيد

المعذرة لم ار مشاركتك قبل الان ، ولكن لو وجدت عمليتان بالفعل فهذا سيثير العديد من التساؤلات متعلقة بالتشابه الكبير بينهما ، بالاضافة لسبب عدم وجود العديد من المصادر عن العملية المصرية فاعتقد ان مصدرك هو الوحيد تقريبا
 
رد: الكارين ايه مصرية 100%

الموضوع كله خرافي وعبارة عن احلام يقظة



المصدر
ان كنت ترى ان هذا خرافات فقوات الخاصة المصرية البحرية قامت بما هو افضل منها
فقد دمرت ناقلاتين احدهم للقوات الخاصة الاسرائيلة واخرى للمدرعات ورضيف حربى فى ظروف كان فىها اليهود اكثر حرص ووقت حرب بعملية معروفة بميناء ايلاتلايستطيع احد القيام بها ولا بلدك الخقيقى ايران التى لانرى من قادتها غير التصريحات
 
رد: الكارين ايه مصرية 100%

ان كنت ترى ان هذا خرافات فقوات الخاصة المصرية البحرية قامت بما هو افضل منها
فقد دمرت ناقلاتين احدهم للقوات الخاصة الاسرائيلة واخرى للمدرعات ورضيف حربى فى ظروف كان فىها اليهود اكثر حرص ووقت حرب بعملية معروفة بميناء ايلاتلايستطيع احد القيام بها ولا بلدك الخقيقى ايران التى لانرى من قادتها غير التصريحات

اخي اعتقد ان عملية ايلات لا علاقة لها مطلقا بالموضوع ، بالاضافة لان من قام بها كانت الضفادع البشرية المصرية لا القوة 777 .
 
رد: الكارين ايه مصرية 100%


اخي اعتقد ان عملية ايلات لا علاقة لها مطلقا بالموضوع ، بالاضافة لان من قام بها كانت الضفادع البشرية المصرية لا القوة 777 .
:rolleyes[1]:اعلم حضرتك ولست جاهل بجيشنا لكن الاخ بيقول خرافات وكائن صعب حدوثه فى مصر :busted_red[1]:
 
رد: الكارين ايه مصرية 100%

:rolleyes[1]:اعلم حضرتك ولست جاهل بجيشنا لكن الاخ بيقول خرافات وكائن صعب حدوثه فى مصر :busted_red[1]:

رده موجود في هذا الموضوع ، وبالتالي فحسن النية يدعوك لان تقصر قصده على هذا الموضوع فقط ، ولا توسعه لجميع عمليات القوات الخاصة المصرية ...
 
عودة
أعلى