الميزان العسكري العربي الإسرائيلي عام 67

IF-15C

عضو مميز
إنضم
3 سبتمبر 2007
المشاركات
3,657
الإعجابات
71
النقاط
630



إحدى عشرة سنة هي الفترة الزمنية التي فصلت حرب السويس عام 1956 عن حرب يونيو/حزيران 1967. وخلال هذه الفترة طورت الدول العربية وكذلك إسرائيل من قدراتها العسكرية وميزان قواها. وتتفق المصادر في العديد من المعطيات الإحصائية حول ميزان القوى العسكري قبل حرب يونيو/حزيران 1967، وإن كانت تختلف في بعض الجزئيات. وتجمع بلا استثناء على أن عدد وعدة الجيوش العربية في الجبهات الثلاث كانت أكثر من عدد وعدة الجيش الإسرئيلي.

وتذهب تلك المصادر إلى أن الاختلاف الأساسي بين الجيوش يكمن في كفاءة الجيش الإسرائيلي في استخدام الأسلحة والمعدات والمقدرة التنظيمية والقيادية وتوظيفها عكس الجيوش العربية الثلاثة.

http://www.aljazeera.net/NR/exeres/84CF1FB1-E8B7-46F2-9B3F-681B3A19919E.htm#ا


مصادر السلاح الإسرائيلي


ظلت أوروبا الغربية وخصوصا ألمانيا الاتحادية وفرنسا وبريطانيا مزود إسرائيل الرئيسي بالسلاح. وتتهم أميركا عربيا بأنها أغرت حليفاتها الغربية بتسليح إسرائيل حتى لا تتصادم هي مع الاتحاد السوفياتي فتشعل لهيب نار الحرب الباردة.
  • كانت فرنسا أهم مورد للسلاح نحو إسرائيل قبل حرب 67، وقد عقدت الدولتان عدة صفقات في الفترة بين 1955 و1967 حصلت إسرائيل بموجبها على حوالي 300 طائرة حربية. وأغلب طائرات إسرائيل الحربية في هذه الفترة فرنسية الصنع، فضلا عن دباباتها ومدفعيتها الثقيلة.
  • وفي 1961 وقعت إسرائيل اتفاقية سرية مع ألمانيا الاتحادية تم بموجبها تزويد إسرائيل بالدبابات والقوارب الطوربيدية والأسلحة المضادة للدبابات وقاذفات القنابل. وكذلك حصلت من ألمانيا على طائرات مروحية ودبابات أميركية الصنع.
  • وباعت بريطانيا لإسرائيل دبابات سنتيوريان الثقيلة وعددا من السفن الحربية.
ومنذ قيام الوحدة بين مصر وسوريا منذ 1958 إلى 1961 بدأت الولايات المتحدة الأميركية في تسليح إسرائيل بشكل مباشر.
  • في مايو/أيار 1960 حصلت إسرائيل على أجهزة رادار واتصال متطورة يستخدمها عدد محدود من الجيوش في العالم.
  • كما تسلمت الكثير من دبابات شيرمان و250 دبابة معدلة من طراز أم 48 ونحو 50 صاروخا أرض-جو من طراز (هوك) ومدافع ميدانية وبنادق غير مرتدة وأجهزة إلكترونية وأجهزة اتصال.
  • في أغسطس/آب 1966 وقعت إسرائيل مع الولايات المتحدة صفقة إنتاج 48 طائرة سكاي هوك أي 4 إتش معدلة للإقلاع من الأرض.
مصادر السلاح العربي

امتنعت أوروبا الغربية والولايات المتحدة الأميركية عن تسليح الدول العربية إلا بشروط سياسية وأمنية كما في الحالة الأردنية.
  • كانت بريطانيا المزود الرئيسي بالأسلحة للأردن حتى بدايات خمسينيات القرن الماضي.
  • بدأت المساعدة العسكرية الأميركية للأردن في نطاق محدود عام 1950، ومنذ 1957 أصبحت الولايات المتحدة المصدر الرئيسي للسلاح الأردني.
  • حصلت عمان قبل حرب 1967 على السلاح الأميركي على شكل قروض.
أما الاتحاد السوفياتي فقد كان مصدر تسليح الدول العربية بدون شروط كما أرسل خبراء لتدريب الجيوش العربية على استخدام أسلحته.
  • في 27 سبتمبر/أيلول 1955 أبرمت مصر صفقة الأسلحة التشيكية الشهيرة، وتقدر قيمتها في ذلك الوقت بما يناهز 200 مليون دولار. وكانت الأسلحة سوفياتية صرفة تم تمريرها عن طريق تشيكوسلوفاكيا.
  • حصلت مصر من الاتحاد السوفياتي على العديد من طائرات يوشن 28 القاذفة، و70 طائرة نقل يوشن وعدد من طائرات النقل أنتينوف، وحصلت على عدد كبير من الدبابات، وشملت مبيعات الأسلحة الروسية لمصر سلاح مدفعية ميدان ومدفعية مضادة للطائرات وأنظمة صاروخية وأنظمة هندسية وعربات برمائية.
كان الاتحاد السوفياتي هو مصدر التسلح لسوريا أيضا، وكانت علاقات التسليح بين دمشق وموسكو قد بدأت في خمسينيات القرن الماضي.
  • وقعت الدولتان اتفاقية في نوفمبر/تشرين الثاني 1955، وقدم الاتحاد السوفياتي منذ ذلك التاريخ مساعدات عسكرية عامة لدمشق
  • لما صل حزب البعث إلى الحكم في الثامن من مارس/آذار 1963 أمدت موسكو سوريا بمزيد من الأسلحة.
ولكن السلاح السوفياتي على العموم كان دفاعي الطابع ولم ترق في أي حال لمواجهة الترسانة الإسرائيلية الغربية.

وبينما كانت الولايات المتحدة ترسل إشارات تحذير لخصوم إسرائيل طالبت مصر الاتحاد السوفياتي إعلان موقف أكثر حزم ردا على الحشود الإسرائيلية على الحدود السورية نهاية أبريل/نيسان وبداية مايو/أيار 1967.


واستجابة للمطلب المصري أصدرت القيادة السوفياتية بيانا يوم 23 مايو/أيار تقول إحدى فقراته: "إن كل من يغامر بشن عدوان في الشرق الأوسط لن يواجه فقط القوى المتحدة للدول العربية، بل سيواجه مقاومة صلبة من الاتحاد السوفياتي والدول المحبة للسلام".

وبعيد هذا الإعلان سافر وزير الحربية المصري شمس بدران إلى موسكو يوم 25 مايو/أيار 1967 والتقى القيادة السوفياتية وخاصة وزير الدفاع المشير آندري غريشيكو.

تذكر العديد من المصادر اعتمادا على تصرحيات بدران أن غريشيكو طمأنه يوم 28 مايو/حزيران 1967 وهو يغادر مطار فنوكوفو بموسكو بأن على المصريين ألا يخافوا ضربة إسرائيلية، وأن صفقات السلاح المتأخرة سيبت بشأنها، كما أن الاتحاد السوفياتي سيدخل بأسطوله الموجود في البحر الأبيض المتوسط إذا تدخلت أميركا لصالح إسرائيل.

وقد حملت القيادة المصرية كلمات الوزير السوفياتي الشفهية على أنها موقف مبدئي، وأن الاتحاد السوفياتي سيمد مصر بأسلحة جديدة وسيقف معها إن اندلعت الحرب. بينما كانت الكلمات حسب القيادة الروسية مجاملة تقليدية.


ميزان القوى العسكري



ملاحظة: عدد الجنود بالألف

الجيوش والعتاد
مصر
سوريا
الأردن
الدول العربية مجتمعة
إسرائيل
عدد الجنود
190
110
55
355
240 -260
الألوية
25
12
8
45
35
الدبابات
أكثر من ألف
550
أكثر من 250
أكثر من 1800
1200 إلى 1400
الناقلات المدرعة
1160
500
أكثر من 210
أكثر من 1760
1500
الطائرات المقاتلة والقاذفة
أكثر من 360
120
32
أكثر من 512
في حدود 380
القطع البحرية
أكثر من 60
أكثر من 20
0
أكثر من 80
20
الصواريخ
160
-
-
160
50


المصادر:


1 - د. فراس البيطار، الموسوعة السياسية والعسكرية، دار أسامة للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، 2003.


2 - الفريق عبد المنعم واصل، الصراع العربي الإسرائيلي، مكتبة الشروق الدولية، القاهرة، 2002.


3 - موسوعة مقاتل من خلال الرابط:

www.moqatel.com

4 - د. يحيى الشاعر، العديد من مقالاته في مواقع مختلفة.


5- حول صفقة الطائرة سكاوي هوك انظر موقع الطائرة الخاص على الرابط التالي:


http://home.att.net/~jbaugher4/newa4_11.html



_______________
 

IF-15C

عضو مميز
إنضم
3 سبتمبر 2007
المشاركات
3,657
الإعجابات
71
النقاط
630
يوميات حرب 1967




اعتبرت إسرائيل أن الأحداث التي تلت حملة سيناء عام 1956 تشكل تهديدًا لأمنها سواء جهود جمال عبد الناصر ونشاط سوريا ضد المستعمرات الإسرائيلية على الجبهة السورية وأمام الجبهة الأردنية وقرار القمة العربية 1964 في القاهرة بتحويل مياه نهر الأردن في كل من سوريا ولبنان وتأسيس منظمة التحرير الفلسطينية عام 1965.

وعلى ذلك بدأ تخطيط إسرائيل لشن الحرب على العرب مع مطلع عام 1967، في ظل تواطؤ خفي ظاهره عدوان ضد سوريا حيث أبلغ وفد سوفياتي مصر أن إسرائيل حشدت 11 لواء على الحدود السورية وإعلان مصر تدخلها لمساندة سوريا وما تلاها من أحداث، ويمكن القول إن الأحداث تصاعدت بوتيرة متسارعة في الجانبين منذ منتصف مايو/أيار 1967 مع ما رافق ذلك من قرارات وأحداث مهمة ذات صلة بالحرب التي أصبحت واقعا صباح الخامس من يونيو/حزيران.

اليوم الأول 5 يونيو/حزيران[URL="http://www.aljazeera.net/KnowledgeGate/KEngine/imgs/top-page.gif"][URL="http://www.aljazeera.net/KnowledgeGate/KEngine/imgs/top-page.gif"]
[/URL][/URL]


اليوم الأول

الثاني

الثالث

الرابع

الخامس

السادس

وقف العمليات العسكرية


قبل الهجوم الجوي قامت قوات إسرائيلية بهجوم في الساعة السابعة والنصف صباحا من يوم 5 يونيو/حزيران على المحور الأوسط بسيناء واحتلت موقعا متقدما في منطقة "أم بسيس" الأمامية، وقد سبقت ذلك تحركات في اتجاه العوجة ليلة 4/5 يونيو/حزيران لم تبلغ القيادة العليا، بل علم بها قائد المنطقة الشرقية ظهرا بعد فوات الأوان وكان الرد عليها كفيلاً بتغيير الموقف.

الضربة الجوية الإسرائيلية


قامت إسرائيل في الساعة 8 و45 دقيقة صباح الاثنين 5 يونيو/حزيران لمدة ثلاث ساعات بغارات جوية على مصر في سيناء والدلتا والقاهرة ووادي النيل في ثلاث موجات الأولى 174 طائرة والثانية 161 والثالثة 157 بإجمالي 492 غارة دمرت فيها 25 مطاراً حربياً وما لا يقل عن 85% من طائرات مصر وهي جاثمة على الأرض.
وطبقا للبيانات الإسرائيلية تم تدمير 209 طائرات من أصل 340 طائرة مصرية منها:
  • 30 طائرة تي يو-16
  • 27 طائرة اليوشن قاذفة
  • 12 طائرة سوخوي- في
  • 90 طائرة مقاتلة ونقل وهليكوبتر
وردا على الضربة الجوية الإسرائيلية قامت القوات الجوية الأردنية بقصف مطار قرب كفار سركن. أما الطيران السوري فقد قصف مصافي البترول في حيفا وقاعدة مجيدو الجوية الإسرائيلية، بينما قصفت القوات العراقية جوا بلدة ناتانيا على ساحل البحر المتوسط، أما إسرائيل فلم تكتف بقصف السلاح الجوي المصري بل قصفت عدة مطارات أردنية منها المفرق وعمان ودمرت 22 طائرة مقاتلة و5 طائرات نقل وطائرتي هليكوبتر.

ثم قصفت المطارات السورية ومنها الدمير ودمشق، ودمرت 32 طائرة مقاتلة من نوع ميغ، و2 اليوشن 28 قاذفة. كما هاجمت القاعدة الجوية هـ3 في العراق.

وقدرت المصادر الإسرائيلية أنها دمرت 416 طائرة مقاتلة عربية. وقدرت خسائر إسرائيل بـ26 طائرة مقاتلة.


 

IF-15C

عضو مميز
إنضم
3 سبتمبر 2007
المشاركات
3,657
الإعجابات
71
النقاط
630
الحرب على الجبهات

اعتمدت إسرائيل في حرب يونيو/حزيران 1967 على الطيران وعلى جيشها البري في كافة الجبهات العربية المحيطة بها.

1- الجبهة المصرية

انطلقت في أعقاب الضربة الجوية الإسرائيلية مباشرة وفي الساعة 9.15 تشكيلات القوات البرية الإسرائيلية لتخترق الحد الأمامي للجبهة المصرية في سيناء بثلاث مجموعات عمليات، وفي ساعة متأخرة من المساء استطاعت بهجومها على المحاور الثلاثة الشمالي والأوسط والجنوبي تدمير فرقتي مشاة النسق الأول، السابعة والثانية، التي كان يرتكز عليها النظام الدفاعي لمصر.

2- الجبهة الأردنية

قصفت القوات الأردنية الساعة 11 صباحا بالمدفعية مدن تل أبيب والقدس وعبرت جنوب القدس، وقام الطيران الأردني بقصف مطارات إسرائيلية، وهنا تحول القصف الجوي الإسرائيلي بعد أن قضى على القوات الجوية المصرية إلى الجبهة والمطارات الأردنية وقام بتدمير طائرات الأردن، وأصبحت المملكة بدون قوات جوية بينما قامت القوات الإسرائيلية بعد الظهر بهجوم على الضفة الغربية وعزلت القدس عن الضفة ووصلت إلى جنين.

3- على الجبهة السورية

قصف جوي ومدفعي متبادل بين الجانبين ومحاولة اختراق من جانب سوريا أحبطها الجيش الإسرائيلي.
اليوم الثاني 6 يونيو/حزيران[URL="http://www.aljazeera.net/KnowledgeGate/KEngine/imgs/top-page.gif"][URL="http://www.aljazeera.net/KnowledgeGate/KEngine/imgs/top-page.gif"][URL="http://www.aljazeera.net/KnowledgeGate/KEngine/imgs/top-page.gif"][/URL][/URL]
[/URL]


اليوم الأول

الثاني
الثالث
الرابع
الخامس
السادس
وقف العمليات العسكرية






الجبهة المصرية

صباح يوم 6 يونيو/حزيران سقطت العريش وانفتح المحور الشمالي أمام القوات الإسرائيلية المدرعة.
وكانت مهمة الطيران الإسرائيلي طوال اليوم هي تثبيت الوحدات المدرعة في الممرات الجبلية وفي مساء اليوم نفسه أذاعت إسرائيل أن عناصر قواتها وصلت إلي قناة السويس مما أصاب جنود الجيش المصري بالذعر فيما أطلق عليه الغرب الحرب الخاطفة.
وفي مساء هذا اليوم أيضا تمكن الإسرائيليون من الاستيلاء على مدينتي غزة وخان يونس.
وكان نائب القائد الأعلى للقوات المصرية عبد الحكيم عامر قد أصدر في الساعة الخامسة من بعد الظهر، أمرا بالانسحاب العام لجميع قوات سيناء إلى غرب قناة السويس، على أن ينفذ على مراحل وخلال الأيام التالية، وهو القرار الذي أثر سلبا على أداء الجيش المصري وعلى مسار الحرب بالنسبة له.
أما على الصعيد الدبلوماسي الدولي فصدر قرار مجلس الأمن رقم 233 بوقف إطلاق النار وهو ما كان يعني حينها إقرارا دوليا باحتلال إسرائيل أراضي مصرية وحرمان مصر من حقها في استعادتها.

الجبهة الأردنية:

شهدت قتالا في كافة أنحاء الضفة الغربية وسقطت نابلس وأخذت القوات الإسرائيلية تتحرك في اتجاه نهر الأردن مع قتال حول القدس الشرقية.

الجبهة السورية:

استمرار الاشتباكات من دون أي جديد على الأرض غير ما كان في يوم 5 يونيو/حزيران.

اليوم الثالث 7 يونيو/حزيران[URL="http://www.aljazeera.net/KnowledgeGate/KEngine/imgs/top-page.gif"][URL="http://www.aljazeera.net/KnowledgeGate/KEngine/imgs/top-page.gif"][URL="http://www.aljazeera.net/KnowledgeGate/KEngine/imgs/top-page.gif"][/URL][/URL]
[/URL]

اليوم الأول

الثاني
الثالث
الرابع
الخامس
السادس
وقف العمليات العسكرية






الجبهة المصرية:

كان على القوات المصرية صباحا وفي وسط سيناء مواجهة ثلاث مجموعات عمليات، وظهرت في هذا اليوم الذي تركزت فيه العمليات على الجبهة المصرية مع وقف إطلاق النار على الجبهة
الأردنية بوادر الانهيار التام للقوات المصرية وقرب وصول القوات الإسرائيلية إلى قناة السويس.

الجبهة الأردنية

احتلت القدس الشرقية حيث وصلت القوات الإسرائيلية في العاشرة صباحا إلى حائط البراق بينما كانت قد سيطرت تماما على المدينة مساء.

وعلى صعيد التحركات الدولية صدر قرار مجلس الأمن رقم 234 للتأكيد على وقف إطلاق النار الساعة 8 مساء، وأعلن الملك حسين قبول وقف إطلاق النار مع إسرائيل بصفة رسمية.

الجبهة السورية

استمرار الاشتباك بالمدفعية والدبابات.

اليوم الرابع 8 يونيو/حزيران[URL="http://www.aljazeera.net/KnowledgeGate/KEngine/imgs/top-page.gif"][URL="http://www.aljazeera.net/KnowledgeGate/KEngine/imgs/top-page.gif"][URL="http://www.aljazeera.net/KnowledgeGate/KEngine/imgs/top-page.gif"][/URL][/URL][/URL]


اليوم الأول

الثاني
الثالث
الرابع
الخامس
السادس
وقف العمليات العسكرية






قصفت إسرائيل السفينة الأميركية ليبرتي الساعة 1.54 ظهرا، وهو أمر لا يزال يثير جدلا حتى اليوم: هل حصل الهجوم عمدا أم خطأ.

الجبهة المصرية

مع قرب وصول القوات الإسرائيلية إلى قناة السويس بدأت في هذا اليوم الاستعدادات للدفاع عن القاهرة من مدخلي السويس والإسماعيلية.

وجرى حديث بين السوفيات والرئيس المصري جمال عبد الناصر عن وقف القتال على الجبهة المصرية في الوقت الذي شكلت فيه الوحدات المصرية المدرعة المتبقية سدا دفاعيا وسط سيناء، ولكن مع قبول مصر وقف إطلاق النار كانت قد انهارت الدفاعات المصرية المتبقية شرق القناة وبدأ الارتداد العام والانسحاب من سيناء.

الجبهة السورية

استمرار الاشتباكات بالمدفعية والدبابات.


اليوم الخامس 9 يونيو/حزيران[URL="http://www.aljazeera.net/KnowledgeGate/KEngine/imgs/top-page.gif"][URL="http://www.aljazeera.net/KnowledgeGate/KEngine/imgs/top-page.gif"][URL="http://www.aljazeera.net/KnowledgeGate/KEngine/imgs/top-page.gif"][/URL][/URL]
[/URL]


 

IF-15C

عضو مميز
إنضم
3 سبتمبر 2007
المشاركات
3,657
الإعجابات
71
النقاط
630
الجبهة المصرية

قامت القوات الإسرائيلية في هدوء باحتلال سيناء كلها حتى شرم الشيخ باستثناء الخط من رأس العش شمالاً حتى شرق بور فؤاد الذي ظل تحت سيطرة القوات المصرية.
وصدر قرار مجلس الأمن رقم 235 للتأكيد على وقف إطلاق النار، بينما أعلن الرئيس جمال عبد الناصر في أعقاب هذه الخسارة تنحيه عن السلطة.

الجبهة السورية

بدأ في هذا اليوم الهجوم الإسرائيلي على سوريا واخترق الدفاعات السورية شمال هضبة الجولان.


اليوم السادس 10 يونيو/حزيران[URL="http://www.aljazeera.net/KnowledgeGate/KEngine/imgs/top-page.gif"]
[/URL]


اليوم الأول

الثاني
الثالث
الرابع
الخامس
السادس
وقف العمليات العسكرية




بتنحي الرئيس عبد الناصر استقال عبد الحكيم عامر ووزير الحربية شمس بدران، وخرجت مظاهرات شعبية ترفض قبول تنحي الرئيس وطالبت بعودته فوافق عبد الناصر على ذلك وعاد إلى الحكم.

الجبهة السورية

واصلت القوات الإسرائيلية اختراقها للدفاعات السورية على طول الجبهة في الجولان ووصلت إلى القنيطرة، فأعلنت سوريا قبولها وقف إطلاق النيران الساعة السادسة والنصف مساء من ذلك اليوم.

وقف العمليات العسكرية[URL="http://www.aljazeera.net/KnowledgeGate/KEngine/imgs/top-page.gif"]
[/URL]

اليوم الأول

الثاني
الثالث
الرابع
الخامس
السادس
وقف العمليات العسكرية




صدر قرار مجلس الأمن 236 الساعة الرابعة والنصف من يوم 11 يونيو/حزيران ونص على إدانة أي تحرك للقوات بعد 10 يونيو/حزيران.

وخسر العرب في هذه الحرب المزيد من الأراضي لصالح إسرائيل، أما الخسائر الميدانية والعسكرية للحرب فغالب بياناتها قد تضاربت لاعتبارها معلومات سرية.
_______________

لواء وباحث في الشؤون العسكرية[URL="http://www.aljazeera.net/KnowledgeGate/KEngine/imgs/top-page.gif"]
[/URL]
* شارك لواء من القوات العراقية في الحرب من خلال الجبهة الأردنية، ووصفت مشاركة العراق بأنها كانت غير فاعلة لأن تسارع الأحداث قد سبق دخولها الفاعل في الحرب.


المصادر

1- لواء أحمد جاد الرب – أستاذ كرسي التاريخ – أكاديمية ناصر العسكرية العليا – حرب 67.
2- الفريق صلاح الدين الحديدي – شاهد على حرب 67 دار الشروق – بيروت.
3- هيئة البحوث العسكرية – جمهورية مصر – الجولة العربية الإسرائيلية الثالثة صيف 1967 – القاهرة – عام 1968 .
4- الجولات العربية الإسرائيلية – أكاديمية ناصر العسكرية العليا – عام 2000.
5- صابر أبو نضال – معركة 5 يونيو 1967.
6- محمد حسنين هيكل – 1967 الانفجار – 1990.
7- الحروب العربية الإسرائيلية – ترجمات مختارة – مركز الدراسات الإستراتيجية للقوات المسلحة المصرية – وجهة نظر إسرائيلية – مايو 1991

http://www.aljazeera.net/NR/exeres/4DE6AF2F-29A1-4A04-BC59-A980FE58CD73.htm
 

النسرالعربي

مشير اركان حرب
طاقم الإدارة
✄مــشــرف✄
إنضم
9 يناير 2008
المشاركات
7,985
الإعجابات
12,414
النقاط
2,357
الغليه في العده والعتاد كانت للعرب
اتوقع ان الخلل كان في القياده العسكريه العربيه كانت فاشله التخطيط
وعندها عدم المام بالخطط العسكريه والحروب
ولاكن الحمدلله الاراضي المصريه رجعت
والسوريا لم يبقى سواء الجولان سيعود ان شاء الله عن قريب
وفلسطين ستنتظر حتى يأتي الله بأمره
شكرا لك اخي الكريم
 

king_madmanus

مســاعد أول
إنضم
5 ديسمبر 2009
المشاركات
145
الإعجابات
5
النقاط
300
رد: الميزان العسكري العربي الإسرائيلي عام 67

الغليه في العده والعتاد كانت للعرب
اتوقع ان الخلل كان في القياده العسكريه العربيه كانت فاشله التخطيط
وعندها عدم المام بالخطط العسكريه والحروب
ولاكن الحمدلله الاراضي المصريه رجعت
والسوريا لم يبقى سواء الجولان سيعود ان شاء الله عن قريب
وفلسطين ستنتظر حتى يأتي الله بأمره
شكرا لك اخي الكريم
يا سلام على التحليل هههه

عذراً على المزحة الثقيلة لكن هذا مما لا شك فيه،والكل يعرف حالياً مدى إستهتار القيادات العربية في تلك المرحلة, وعدم جهوزية الجيوش للحرب.

الحمد لله لم يلزم أكثر من 6 سنوات لإستيعاب الدروس و تلقين الصهاينة درس لن ينسوه.
 

" بناء على توجيهات الادارة لتحسين محتوى المنتدى. فنأمل منكم الالتزام بالقوانين و عدم نشر الصور الحساسة و الدموية.
أعلى