فرق قنص الدبابات العربيه ضد فرق قنص الدبابات الأسرائيليه

صلاح الدين الأيوبي

خـــــبراء المنتـــــدى
خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
12 يوليو 2008
المشاركات
6,787
التفاعل
11,203 100 2
بسم الله الرحمن الرحيم​

جميعنا نعلم الدور الذي قامت به فرق قنص الدبابات المصريه في حرب اكتوبر وفرق قنص الدبابات التابعه لحزب الله في حرب لبنان 2006 والتي اثبتت انها سلاح مميت ضد المدرعات وقادره علي ايقاف اندفاعه.

ولكن السؤال ماهو وجه المقارنه بين فرق قنص الدبابات العربيه وفرق قنص الدبابات الأسرائيليه. ونقصد هنا بفرق قنص الدبابات ( الجنود الذين يستعملون الصواريخ المضاده للدبابات التي يمكن حملها من قبلهم ).

المقارنه سوف تكون بين دول المواجهه والكيان الصهيوني ، ودول المواجهه هي مصر والأردن وسوريا ولبنان.

دوله المواجهه الأولي : مصر.

جندي المشاه المصري يتسلح بصواريخ الأربي جي ( اربي جي 7 والنسخه المصريه كوبرا ) وصواريخ ماليوتكا ( ساجر الروسي القديم ).
25956682jn5.jpg


300px-AT-3_Sagger.jpg


دوله المواجهه الثانيه:الأردن

جندي المشاه الأردني يتسلح بصواريخ الجافلين والدراجون ( يتم تصنيعه في الأردن بترخيص ) والتاو الأمريكي والأربجي 7 والأربجي 32 هاشم ( يتم تصنيعه في الأردن ).
Javelin-Missile-Launch.jpg


sbwg-935220-1.jpg


800px-Hires_090509-A-4842R-001a.jpg


rpg-7-rus.jpeg


634139919972148750.jpg


دوله المواجهه الثالثه: سوريا

جندي المشاه السوري يتسلح بصواريخ الميلان الفرنسيه وصواريخ اي تي - 4 ( فاجوت) واي تي - 14 سبريجان ( كورنيت اي ) والأربجي - 7 والأربجي - 29

astk_sa_at_team_with_milan.jpg


1233152240_g.jpg


kornet-e_9p163-1_launcher_anti-tank_guided_missile_system_Russia_Russian_KBP_640.jpg


rpg-7-rus.jpeg


images


دوله المواجهه الرابعه : لبنان

جندي المشاه اللبناني يتسلح بصواريخ اي تي - 4 وصواريخ الأربجي - 7 وصواريخ الميلان الفرنسيه والتاو الأمريكي وال SMAW

AT4_rocket_launcher.jpg


rpg-7-rus.jpeg


missile-milan-er-adt-javelin-spike.jpg


51.jpg


Shoulder-launched_Multipurpose_Assault_Weapon.jpg


جندي حزب الله يتسلح بصواريخ اي تي - 4 (فاجوت) وطوفان الأيراني والتوسان الأيراني ، اي تي - 14 سبريجان ( كورنيت اي ) وصواريخ الميلان وصواريخ رعد الأيرانيه والأربجي - 7 والأربجي - 29

FAGOT.jpg


2723.jpg


images


ptrk_kornet_1.jpg


missile-milan-er-adt-javelin-spike.jpg


_42014122_missile_afp203by200.jpg


rpg-7-rus.jpeg


RPG-29_07.jpg


الكيان الصهيوني ( إسرائيل )

يتسلح الجندي الصهيوني بصواريخ سبايك ( اسرائيليه الصنع ) وصواريخ ماباتس ( اسرائيليه الصنع ) وصواريخ شيبون ( اسرائيليه الصنع ) والماتدور ( اسرائيلي سنغافوري الصنع ) واحدث اصدار اسرائيلي وهو الميني سبايك وصاروخ التاو والدراجون الأمريكي

Gill.jpg


sahm2007_mapats2.jpg


sahm2007_shipon__1.jpg


Matador%2BAS%2Baim.JPG


zaatut_with_spike_clu.jpg


800px-Hires_090509-A-4842R-001a.jpg


Dragon_04.jpg


من ماسبق يتضح ان مصر انتهجت اتجاه اخر يختلف عن نهجها بحرب اكتوبر ويرتكز علي التقليل من الأعتماد علي تسليح الجندي المصري بالأسلحه المضاده للدروع وتزويد مدرعاتها بها بغرض زياده القدره الناريه لها واعتمادها علي الدفاع المتحرك. ويتضح هذا الأمر عند حصر الصواريخ المضاده للدروع التي تمتلكها مصر وتستعملها علي مدرعاتها مثل الميلان الفرنسي والتاو الأمريكي والسبايغوت الروسي والسوينغ فاير البريطاني.

بالنسبه للأردن يتضح ان الجيش الأردني يرغب في تزويد جنوده بصواريخ حديثه قادره علي الحاق الضرر بالدروع الأسرائيليه مثل صواريخ الجافلين مع امكانيه تصنيع هذه الصواريخ في الأردن ويتضح هذا التوجه في صواريخ الأربجي 32 هاشم التي ينتجها الأردن بالتعاون مع روسيا في مصانعه.

بالنسبه للجيش السوري ، انطلاقا من توجهها الي تقليل الأعتماد علي الدروع والتركيز علي المشاه والقوات الخاصه لمواجهه الدروع الأسرائيلية ، ركزت سوريا علي تزويد قواتها بأحدث الصواريخ المضاده للدروع روسيه الصنع القادره علي اختراق تدريع الدبابات الأسرائيليه والتي يمكن لجنود المشاه حملها واستعمالها في مختلف مناطق القتال.

بالنسبه للجيش اللبناني ، ركز الجيش اللبناني علي الأستفاده من المساعدات الأمريكيه العسكريه عن طريق التركيز في الحصول علي الصواريخ المضاده للدروع وتنويعها نظرا لدواعي اقتصاديه وطبيعه التضاريس اللبنانيه التي لا تناسب استعمال اعداد كبيره من الدروع في الدفاع والهجوم.

من ماسبق يتضح التفوق الأسرائيلي الذي ارتكز علي التعلم من الدروس المستفاده من حرب اكتوبر ومنها تزويد الجندي الأسرائيلي بأسلحه متطوره مختلفه يمكن ان يستعملها ضد الدروع في مختلف السيناريوهات العسكريه التي تعتمد علي العمليات العسكريه في المناطق المفتوحه مثل سيناء وهضبه الجولان والمناطق الأهله بالمدنيين مثل جنوب لبنان وغزه علي ان تكون مصنعه في اسرائيل وتقليل الأعتماد علي الأسلحه الأجنبيه خصوصا الأمريكيه منها.

عوامل الضعف في دول المواجهه ضد اسرائيل

خلال الحروب التي خاضها العدو الصهيوني تمكن من الأستيلاء علي صواريخ الأي تي - 4 فاجوت والأي تي - 14 كورنيت والأربجي - 7 والأربجي - 29 الروسيين وصواريخ الميلان الفرنسيه والطوفان والتوسان والرعد الأيرانيين ، مما سيمكنه من كشف اسرار هذه الأسلحه التي استولي عليها وبالتالي تطوير وسائل مضاده لها مما سيضعف من فرص استعمالها والحد من فاعليتها في ايدي الجندي العربي ضد الدروع الأسرائيليه. ويتضح هذا التوجه الأسرائيلي جليا في زياده وتطوير دروع الميركافا 4 وناقله الجنود نميرا الأسرائيليه وتطوير انظمه حمايه ضد الصواريخ المضاده للدروع مثل نظام التروفي.

دول الموجهه مثل مصر والأردن ولبنان تشترك مع الكيان الصهيوني في امتلاك صواريخ التاو الأمريكيه بنسخها المختلف مما يعني ضعف فرصها في تدمير الدروع الأسرائيليه الثقيله مثل دبابات الميركافا.

الأردن واسرائيل يشتركان في امتلاك صواريخ الدراجون الأمريكيه مما يعني معرفه اسرائيل في كيفيه التعامل مع هذا الصاروخ الذي اصبح متقادم وبدا يخرج من الخدمه في الجيش الأمريكي.
 
رد: فرق قنص الدبابات العربيه ضد فرق قنص الدبابات الأسرائيليه

موضوع جميل للنقاش ولاكن الجندى المصرى يستخدم مضادات كثيره غير الاربى جى 7 والساجر عزيزى وانت لما تزكر الكثير وشكرا لك
 
رد: فرق قنص الدبابات العربيه ضد فرق قنص الدبابات الأسرائيليه

موضوع جميل ....لكن لدي بعض الملاحظات ارجو تقبلها ....
يظهر بشكل واضح ان الاردن تهتم بشكل كبير بتسليح جندي المشاه بالمضادات اكثر من مصر ...وهذا لسبب معين وهو طبيعة ميدان القتال فالحدود الاردنيه الاسرائيليه متقاربه لذلك سيكون جنود المشاه الاردنيين متلاحمين مع سلاح الدروع الاسرائيلي..و بالتالي يحتاج الجندي الاردني لان يكون مجهزا بكافة التجهيزات اللازمه....
.اما بالنسبه لتطوير الدروع الاسرائيليه لدباباته الميركافا ..فقد طور الاردن" بالتعاون مع روسيا" قاذف الهاشم والذي يمكنه تدمير اي دبابه "حاليه او مستقبليه" و بالتالي يستطيع تدمير جميع انواع الميركافا....
--------------------------
شكرا عالموضوع المميز
 
رد: فرق قنص الدبابات العربيه ضد فرق قنص الدبابات الأسرائيليه

اعتقد بأن ال rbg7 مكانه المتحف الحربي
 
رد: فرق قنص الدبابات العربيه ضد فرق قنص الدبابات الأسرائيليه

ماشاء الله تبارك الله الأردن تصنع صواريخ الجافلين المتطورة
علما بانها من المصدر باهضة الثمن .
 
رد: فرق قنص الدبابات العربيه ضد فرق قنص الدبابات الأسرائيليه

ماشاء الله تبارك الله الأردن تصنع صواريخ الجافلين المتطورة
علما بانها من المصدر باهضة الثمن .

الحديث عن تصنيع الدراجون و ليس الجافلين
 
رد: فرق قنص الدبابات العربيه ضد فرق قنص الدبابات الأسرائيليه

اعتقد بأن ال rbg7 مكانه المتحف الحربي

و لكنه يأبى الدخول مع تواصل قدرته على تدمير الهمرات و البرادلي و حتى الأبرامز من الجانب خصوصا مع قذائفه الجديدة القادرة على إختراق ما يزيد عن 600 مم تدريع
 
عودة
أعلى