فوائد غذائية وصحية لفول الصويا

FOX_85

عضو
إنضم
13 أغسطس 2008
المشاركات
1,402
التفاعل
735 2 0
الدولة
Jordan
فوائد غذائية وصحية لفول الصويا



لورا فرح وهاب

فول الصويا نبتة صينية بدأت زراعتها قبل 5000سنة في عهد الإمبراطور شنغنانغ الذي يعد مؤسس الزراعة الصينية ونبتة فول الصويا لها أزهار صغيرة ويتراوح ارتفاعها من عدة سنتمترات إلى مترين وازهارها الملقحة بيضاء مع قليل من اللون الارجواني ويمكن أن تكون بذورها صفراء، خضراء، بنية، سوداء أو ثنائية اللون.
وفول الصويا هو من أفضل الأطعمة المغذية فهو غذاء كامل وسهل الهضم ومفيد لعضلات الجسم والعظام والأعصاب كما انه منشط قوي.
وهو أحد أغنى مصادر البروتين وأرخصها وتحتوي حبة فول الصويا على 17% من الزيت و63% من الدقيق. والقيمة الغذائية لفول الصويا عالية فهو يحتوي على 40% بروتين -20% مواد دهنية – 15% مواد سكرية – مع الياف سليلوزية.كما يحتوي على العديد من الأملاح المعدنية مثل الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والفسفور والبوتاسيوم والكبريت بالإضافة إلى فيتامينات E-D-B3-B1-A وكذلك خميرة دياستاز وليستين وشمع العسل وصمغ الصنوبر وسليلوز وكازايين بالإضافة إلى غناه بمركبات الفيتواستروجين “Phytoestrogen « وكذلك البيوتين «Biotin».
المصادر الغذائية لفول الصويا عديدة أهمها :-
الصويا الخضراء – شوربة الميسو – برجر الصويا – دقيق الصويا – مكسرات الصويا «فول الصويا الجافة « – بودرة الصويا – لبن الصويا وسجق الصويا.
وهناك طرق عديدة لتحضير فول الصويا بحيث يمكن سلقه في الماء وبعد الغلي يمكن طحن الحبوب مع الماء لانتاج نوع من الحليب المغذي مثل حليب البقر وحليب فول الصويا وكذلك يمكن صنع التوفو أو جبنة الفول التي تبدو مثل الجبنة البيضاء ويستخرج ايضاً من فول الصويا زيت ذو قيمة غذائية عالية ويمكن تصنيع فول الصويا على شكل سمن ويستعمل فول الصويا ايضاً في الصناعة كأحد المواد المكونة للدهان والتلميع ومواد اللصق والأسمدة.
لفول الصويا فوائد صحية عديدة أهمها :-
يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب كونه يحتوي على نسبة عالية من التوكوفيرول الذي له خصائص فيتامين E المذيبة للدهون وكذلك يحتوي فول الصويا على مادة ليستين التي تساعد على تخفيف معدل الكولسترول في الدم بنسبة تصل إلى 10%.
- يحافظ فول الصويا على العظام خصوصاً عظام السيدات بعد سن اليأس كونه يساعد في المحافظة على الكثافة المعدنية للعظام عند السيدات ويخفف من هشاشة العظام لأن فول الصويا يقلل نسبة خروج الكالسيوم في البول.
- يساعد فول الصويا على محاربة العديد من السرطانات، فاحتوائه على مادة الجنستين يجعله مفيداً في محاربة مرض السرطان كون مادة الجنستين تقتل الشعيرات الدموية اللازمة لتغذية الخلايا السرطانية. وهو يحتوي على الصابونين وهذه المادة الكيميائية النباتية تمنع الخلايا السرطانية من الإنقسام ويحتوي ايضاً على مادة ايزوفلافون مما يجعله مفيداً لمرضى سرطان البروستات كون هذه المادة تمنع كبر حجم البروستات وتقلل من مسامية الخلايا التي تتكون منها هذه الغدة. ويساعد ايضاً على محاربة سرطان الثدي وسرطان بطانة الرحم كونه يعالج الخلل الهرموني الاستروجيني لاحتوائه على مادتي Genistein @ Daidzein وهما استروجين نباتي يعادل تأثير الاستروجين عند زيادة نسبته أو قلته وهذا يعني انهما يقللان من مخاطر الإصابة بالأمراض السرطانية التي لها علاقة بالهرمونات مثل سرطان الثدي وسرطان بطانة الرحم ويخففا من حدة اعراض سن انقطاع الطمث مثل سخونة الوجه واحمراره مع تقلب المزاج.
وقد اشارت العديد من الدراسات أن تناول منتجات فول الصويا في فترة المراهقة قد يمنع اصابة النساء بسرطان الثدي في مراحل لاحقة من العمر.
تناول الكثير من فول الصويا قد يحمي من الإصابة بداء الزهايمر كون فول الصويا غني بمادة ايزوفلافون التي تعمل على انقاص عدد التغيرات البروتينية الحاصلة في الدماغ التي ترافق داء الزهايمر.
- يساعد فول الصويا على تخفيف الوزن حيث اشارت نتائج الدراسات وجود ارتباط بين تناول بروتين الصويا وتخفيف الوزن وخصوصاً في الأغذية البروتينية التي تقلل الشهية وتشجع الشعور بالامتلاء والشبع كما تلعب الصويا دوراً في تخفيف الكرش وتراكم دهون البطن وتشجيع انخفاض الوزن بسرعة عند البدناء.
- بروتين الصويا يحمي مرضى السكري من المضاعفات المرافقة للمرض وخاصة منع الإصابة بأمراض الكلى الناتجة عن مرض السكري.
- فول الصويا مفيد للكبد لاحتوائه على الليسيثين الطبيعي.
- تعتبر الصويا من البروتينات المتكاملة غذائياً لانها تحتوي على كافة الأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم لبناء البروتينات.
- يحتوي فول الصويا على مواد كيميائية قابلة للذوبان في الماء هي ايزوفلافونات والتي تعطي للخضراوات والفاكهة والأزهار ألوانها كما أنها مضادات للأكسدة قوية.

مكتب استشارات التغذية
مركز الخالدي الطبي

 
عودة
أعلى