الموسوعة الكاملة للمقاتلة f-35 jsf

رد: الموسوعة الكاملة للمقاتلة f-35 jsf

دائما تبقى الأولوية القصوى للقتال خلف المدى للإشتباك وتدمير الطائرات المعادية في أعمال قتال جو -جو حيث القضاء السريع على الطائرات المعادية من مسافات معقولة يوفر كثافة وزيادة عددية للطائرات الصديقة على الطائرات المعادية في حالة لو انتقل القتال لمرحلة القتال القريب.

أثبت تاريخ القتال الجوي على مستوى العالم أن أفضل مايمكن عمله هو مفاجأة خصم ما بصواريخ جو-جو في مدى خلف الرؤية لتجنب عملية المناورة والإشتباك القريب .

لذا في أعمال الدفاع الجوي والحراسة لأهداف أرضية يفضل أن تكون هناك مسافة بين موقع تحليق طيران الدورية والهدف المراد تأمينه وبالتالي فالهدف معروف موقعه للعدو لكنه لا يعرف مكان تواجد دوريات الحراسة من هنا تكمن المفاجأة ويبرز دور الصواريخ العاملة خلف مدى الرؤية في أعمال قتال جو-جو.

في هذا النوع من القتال يتحتم على الطرف المدافع منع الطرف المعادي المهاجم من الإقتراب من الأهداف الأرضية المراد حمايتها .

لذا سيمر سيناريو هذه المعركة بثلاثة فصول:
*رصد أماكن وتمركز الطائرات في دورياتها سواء كانت هجومية أو دفاعية
*إستخدام صواريخ خلف مدى الرؤيا وإطلاقها وبالتأكيد قد تنجح وقد تفشل
*الطائرات الناجية من مرحلة القتال خلف مدى الرؤية ستصل لمرحلة الإشتباك القريب وكالعادة قد تصاب بعض الطائرات وقد تنجو.

السيناريو الوحيد الذي لن تحتاج الطائرات المدافعة فيه للإشتباك القريب مع الطيران المعادي هو تدمير كل الطيران المعادي من خلف مدى الرؤية .

هذه السيناريوهات السابقة شكلت جزءا كبيرا من تفكير الروس عن تصنيع الأفراد الحديثة من عائلة السوخوي وصممت هذه الطائرات لإيصال صواريخ بعيدة المدى جو-جو لأهدافها وفرض مناورات صعبة على الطائرات المعادية بحيث تدخل الطائرات المعادية في اشتباك قريب مع الفلانكرز من وضعية غير مريحة بالمرة وبالتالي يبرز هنا تفوق التصميم الإيروديناميكي للفلانكرز في التفوق في القتال القريب بواسطة مسطحات الإتزان وكذلك توجيه فتحات العادم وتفوق قدرات الدفع مقارنة بالوزن .

لذا نسبة 400% تفوق للjsf على أحدث الطائرات العالمية تحتاج حقا للتمحيص من جديد نظرا للتطورات الكبيرة في الطيران الروسي والقتال الجوي الحديث . وبالفعل هذه النسبة مبالغ فيها للغاية مع طائرة ذات حمولة ذخائر قليلة وبصمة شبحية مخفضة وقدرة إيروديناميكية أقل بالنصف من الملكة f-22a مع افتقاد قدرة سرعات سوبر كروز وقدرة الرادار الثوري للرابتور وهي القدرات التي تؤهلنا للحديث عن قدرات اختراق الرابتور للدفاعات المعادية.

هل نسمي ال jsf إذن "نمر من ورق "...؟؟؟

قد نعتبر ال 400% صحيحة لو لخصنا السيناريوهات القتالية في قتال خلف مدى الرؤية أو قتال خليط بين خلف مدى الرؤية وقتال قريب.
لكن في القتال القريب الصرف قدرات الفلانكرز في المناورة عالية للغاية ومزودة هي الاّخرى مثل ال jsf بشاشة عرض خوذة الطيار تمكن الطيار من تحديد / والتهديف .ولو فرضنا تساوي النظم الصاروخية للطائرتين ستظل قوة وأداء الفلانكر أعلى مع حمولة أكبر من الذخائر معطية الفلانكر تفوقا وبهامش كبير على ال jsf .

هناك تقارير عن أن قدرات الjsf هي أقل من الفلانكر بالنصف تقريبا في السرعة والتسارع والتسلق والدفع مقارنة بالوزن ومسطحات الإتزان.

حتى اليوم فصواريخ جو-جو المخطط وضعها على ال jsf حتى 2018 هي a0m-120 amraam المحمل داخليا للقتال خلف مدى الرؤية ربما النسخ البريطانية ستحمل الصاروخ asraam للقتال في مدى الرؤية .

لذا في القتال القريب فإن أقصى مايمكن لل jsf فعله هو تحقيق نسبة 1:1 أمام الفلانكر ويعتبر هذا تقييما بالغ الكرم إزاء ال jsf بعدما عرفنا بتفوق الفلانكر من ناحية التصميم في قتال قريب.

أما ال 400% فإذا أمكننا القول بأنها نتاج قتال جو-جو قصير /خلف مدى الرؤية بنسبة 50:50 لذا لتحقيق نسبة إجمالية 4:1 فسيتوجب على ال jsf التفوق في قتال خلف مدى الرؤية بنسبة 7:1 .

والمضحك فعلا أن 7:1 هذه تقارب نسبة تفوق الرابتور بعد علمنا بأن الرابتور تتفوق على ال jsf في كل شيئ من حرك ورادار وبصمة وتسليح وسرعات سوبر كروز .



يتبع....​
 
رد: الموسوعة الكاملة للمقاتلة f-35 jsf

السيناريو الوحيد الذي يمنح لل JSF تفوق 7:1 على الفلانكر هو سيناريو مثيرفعلا للسخرية ولكننا سنعرضه ولكم الحكم وهذا السيناريو يشتمل على :
*عدم إستخدام الروس قدرات قتال خلف مدى الرؤية (تجهيزات إلكترونية / صواريخ ) .
*استخدام الروس لطلعات طيران فردية وليس في هيئة تشكيل رباعي أو أكثر.
*غلق الطيارين الروس لبودات التشويش المعدة للتشويش على بواحث صاروخ ال AMRAAM والرادار APG 81 .
*غلق الروس لنظم التحذير ضد الصواريخ والتتبع تحت الحمراء
*غلق شبكات وصلات البيانات بين الطائرات الروسية وبعضها
*عدم استخدام اجهزة التشويش على اتصالات ال JSF
*غلق الروس للرادار IRBIS-E أو ZHUK-ASE للسيطرة النارية
*غلق الباحث السب=لبي KHIBINY على متن الفلانكر
*لا تحمل الفلانكر صواريخها
*عدم استخدام خاصية توجيه فتحات العادم للهروب من ال AMRAAM
*عدم استخدام سرعات كروز فوق صوتية
*عدم نصب هوائيات VHF ذات الأطوال الموجية الأكبر من 2 متر والتي تستطيع رصد ال JSF
*عدم استخدام نظم الرصد السلبي على متن الفلانكر
*عدم استعانة الروس بطائرات أواكس
*عدم استخدام الروس للصاروخ R-172 /R-100 قاتل الأواكس والتانكرز الداعمة لل JSF

تعليقي الشخصي
حينها ستقاتل ال JSF مجرد هيكل طائر بمحرك

سيناريو مضحك للغاية ال JSF تحارب لا شيئ


لذا النسبة 400% تولدت عند تجربة محاكاة ال JSF ضد الطائرات الحاملة لرادار الثمانينات العتيق N-001 ذو الطاقة المنخفضة بصواريخ من الثمانينات ونظم حرب إلكترونية متخلفة .

Su-35-1-Cockpit-1S.jpg

صورة كومبيوترية لما ستكون عليه مقصورة ال SU-35BM
نلاحظ وجود ثلاثة أجيال متباعدة من الفلانكرز:

-الجيل الأول وهو جيل الثمانينات ممثلا في الطائرة SU-27S/SK أو ماسميت ب FLANKER B وال SU-27UB/UBK أو FLANKER C وهي مشتقات الجيل الأول من الفلانكرز مع وجود الطائرة SU-27SMK و SU-27MKK/MK2 والصينية J-11 والممكنين من استخدام القذائف الذكية.

-الجيل الثاني وهو SU-30MKI و SU-30MKM و SU-27K/UB و SU-33/33UB التي تتضمن قدرات جديدة منها توجيه فتحات العادم والرادارات المصفوفة.

-الجيل الثالث ويلخص في ال SU-35BM و SU-35-1 وهي تمديد لقدرات الجيل الثاني فلانكرز مع رادارات مصفوفة بطاقة عالية وقدرات بحث وتعقب متطورة بالأشعة تحت الحمراء وقدرات ربط شبكي واتصال وصواريخ مضادة لطائرات المعاونة والأواكس وطائرات الحرب الإلكترونية بمديات 200 ميل وتجهيزات رقمية عالية.

Power-Aperture-Comparison-08.png

التطور السريع في العقدين الماضيين لعائلة الفلانكرز وراداراتها فئة BARS و IRBIS-E التي صارت تقارن بالرادار APG-79 الذي بدوره يتفوق على الرادار APG-81 المخصص لل JSF .

Zhuk-AE-Maintenance-2S.jpg

الرادار ZHUK AE الإيجابي على متن ال MIG-35 هو الرادار الروسي الإيجابي الأول من نوعه مصمم لكي يقارع ال APG-77 الخاص بالرابتور وال APG-63 V 3/4 المخصص لل F-15C هذا الرادار يتفوق حتما على ال APG-81 على متن ال JSF .

JSF-Weps-Stations-2-2006-1S.jpg

Su-35-BVR-AAM-Loadout-AS.png

Threshold-Weps-2005-1.png

فارق حمولة ضخم للغاية


يتبع...
 
رد: الموسوعة الكاملة للمقاتلة f-35 jsf

لذا لن تحقق ال JSF النسبة المزعومة من النجاح ضد SU-35BM أو SU-35-1 لعديد الأسباب:

*تطوير هوائيات VHF ذات الطول الموجي الأكبر من مترين والتي تستطيع رصد الشبحيات مثل NNIRT Nebo SVU و Rezonans NE و KBR Vostok E و CETC JY-27 والتي ستنجح بلا شك خصوصا مع البصمة الشبحية المخفضة لل JSF فمثلا مصنعي الهوائي Vostok E يدعون بقدرة كشف لل F-117A من مسافة 40 ميل وهي نسبة الكشف في ظروف إعاقة إلكترونية وفي حالة عدم وجود إعاقة يصل المدى ل 190 ميل .

*تطور نظم الرصد السلبي مما سيسهل تحديد ال JSF مبكرا ورصد انبعاثات رادارها APG-81 هذه النظم منها 85V6 Orion/Vega و Kolchuga وCETC YLC-20 وطبعا منها الأرضي ومنها ماهو محمول جوا على متن ال SU-35 BM .

*تطور نظم البحث والتتبع بالأشعة تحت الحمراء وبالتالي فسيضيع عامل المفاجأة بالنسبة للطيار على متن ال JSF والذي سيتوجب عليه تشغيل الرادار APG-81 وتشغيل الحارق اللاحق وإطلاق الصواريخ وكلها مصادر انبعاث حراري يسهل رصدها.

*تطوير نظم الداتا لينك والإتصال بين الفلانكرز والوحدات الأرضية ممكنا الطائرة من العمل بدون تشغيل رادارها اعتمادا على البيانات الواردة من الرادارات الأرضية.

*قدرة الفلانكرز على تحقيق سرعات كروز فوق صوتية مما يمكنها من تلافي خطر ال AMRAAM ولو استخدم الطيار على متن ال JSF الحارق اللاحق لطائرته فسيت كشفه حتما .

*عند اطلاق ال AMRAAM من ال JSF سيكون على الطيار الروسي استخدام بودات التشويش وكذلك توجيه فتحات العادم للمناورة ضد الصاروخ وبالتالي فالإمرام ليس مصمما للمناورة القوية كصواريخ Python 4/5 و AIM-9X وASRAAM والرقمي R-74 .

*عند كشف الفلانكر لل JSF سيكون في مقدور الطيار الروسي ضرب صاروخين أو ثلاثة أو أربعة صواريخ متعددة البواحث لتشتيت قدرات دفاع الطائرة الضحية مما سيوجب على الطيار على متن ال JSF فتح الحارق اللاحق مما سيعرضه لخطر الصواريخ ذات البواحث الحرارية .

KnAAPO-Su-35-1.jpg

الطائرة FLANKER E سوخوي 35

هذه التطورات الروسية والصينية لا تستطيع القضاء على طائرات كال B-2A و F-22A وبالتالي ثبت أن تخفيض القدرة الشبحية لل JSF لأجل تقليل التكلفة هو خطأ شنيع.

QF-4E-021202-O-9999G-002-1S.jpg

الطائرة الإختبارية QF-4 تم تجربة ال AIM-120 AMRAAM D ضدها وهي لا تقارع الفلانكرز في الإيروديناميكية حتى لا تقارع بطائرات الجيل الثالث والثاني فلانكرز .
طبعا هناك مشكلة جديدة وهي قدرة ال AMRAAM ضد هدف مناور يستخدم بودات تشويش وتبقى صراعا بين تطوير بواحث الصاروخ ومقاومتها للتشويش وبين تطوير نظم التشويش على الطائرات المعادية .

هذه النقطة تغلب عليها الروس فطائراتهم الفلانكرز الحديثة تحمل 12 صاروخ جو-جو تعمل خلف مدى الرؤية تستطيع ضرب 6 أهداف عند إطلاق صاروخين على كل هدف أو تدمير أربعة أهداف عند ضرب ثلاثة صواريخ على كل هدف أو ثلاثة أهداف عند ضرب أربعة صواريخ على كل هدف وطبعا كل هدف وله صعوبته وعدد الصواريخ الموجهة ضده.


على النقيض لن تستطيع ال JSF فعل ذلك لمحدودية تسليحها.



من هنا فقدرات قتال خلف مدى الرؤية بالنسبة لل JSF محدودة للغاية وقدرات القتال القريب شبه محسومة للفلانكرز.

نتيجة مثيرة فعلا للضيق...!!


JSF-Growth-Limits-1.png

عوامل تحديد قدرات ال JSF



يتبع...​
 
رد: الموسوعة الكاملة للمقاتلة f-35 jsf

انتهى وبحمد الله الجزء الثالث من موضوعنا

وهو

تقييم قدرات قتال جو - جو للطائرة jsf

وبقي لنا الجزء الرابع

قدرة ال jsf على اختراق نظم الدفاع المتكامل

سيكون لهذا الجزأ موضوع مستقل تماما

لكون سيكون دسما للغاية
إلى اللقاء
 
رد: الموسوعة الكاملة للمقاتلة f-35 jsf

الاّن وبعد تقييم للf-35 نجد أنها

*نسخة مخفضة للغاية من الرابتور
*بالفعل ستجد هذه الطائرة صعوبات كبيرة للغاية في حالة عدم تطويرها
*الطائرة بالفعل لن تمثل تفوقا ساحقا كما نتوقع

لذا نقول..

توجه العرب للسوخوي أو للسايلنت إيجل هو حل ممتاز وأفضل بكثير من jsf بوضعها الحالي

الموضوع مفتوح للمناقشة

تم بحمد الله

مارشال

19/7/2010​
 
رد: الموسوعة الكاملة للمقاتلة f-35 jsf

هو الموضوع واضح قوي كده..............؟؟؟
 
رد: الموسوعة الكاملة للمقاتلة f-35 jsf

هو الموضوع واضح قوي كده..............؟؟؟
واضح وبسسسسسس
ماشاء الله عليك لم تبقي شيء الله يبقيك ويدوم عليك الصحة والعافية
وانا دائما اتحمس لمواضيعك لانها قوية ونادرة
اريد ان اعلق على الموضوع
الموضوع صراحتا لاادري ماذا اقول عنه
قوي+متعب للعين+دهاااليز=انصراع:bud[1]:
هههههههههه
والله يا مارشال انا لم افهم ما الذي تريد ايصاله بضبط
هل انت تتكلم عن الطائرة f-35 ام انك تشرح لنا التطور الذي طرء على سلاح الجو الامريكي بشكل كااااااااااااااامل؟
 
رد: الموسوعة الكاملة للمقاتلة f-35 jsf

أخي مارشال ....ماشاء الله عليك ..

لكن عندي سؤال انت تتكلم عن تطويرات في الاف 35 قد تجعلها افضل ...ماهي هذه التطويرات ؟؟


وثانيا هل يعقل ان الامريكان بهذه السذاجه في صنع طائرة فاشلة ...حسب التقارير ؟؟


انا اعلم انها فااشلة ولا ادافع عنها...لكن بعد القراءة ..... هي مجرد اموال تضيع على شي سوف يسقط حتما !!
 
رد: الموسوعة الكاملة للمقاتلة f-35 jsf

اشكرك جدا اخي مارشال على الموضوع الرائع من عضو رائع

بارك الله فيك ويعطيك العافيه

ولكن يجب عليك اخي مارشال التوضيح للجميع ان هذا الموضوع توضيح وجهة النظر الغربيه من المقارنه بين السو35 والاف35 لموضوع الاخ كراتوس (هل؟؟!!)
 
رد: الموسوعة الكاملة للمقاتلة f-35 jsf

واضح وبسسسسسس
ماشاء الله عليك لم تبقي شيء الله يبقيك ويدوم عليك الصحة والعافية
وانا دائما اتحمس لمواضيعك لانها قوية ونادرة
اريد ان اعلق على الموضوع
الموضوع صراحتا لاادري ماذا اقول عنه
قوي+متعب للعين+دهاااليز=انصراع:bud[1]:
هههههههههه
والله يا مارشال انا لم افهم ما الذي تريد ايصاله بضبط
هل انت تتكلم عن الطائرة f-35 ام انك تشرح لنا التطور الذي طرء على سلاح الجو الامريكي بشكل كااااااااااااااامل؟

الموضوع هو وجهة نظر حليف غربي وأحد شركاء الموضوع وهي أستراليا في مشروع ال jsf

حيث أستراليا وضعها كوضع إسرائيل محاطة بدول جنوب شرق اّسيا ماليزيا وإندونيسيا وكلها تتسلح بالفلانكر الروسي su-30

وبالتالي فالأستراليون ممثلون في dr/ carlo kopp صاحب الدراسة التي كتبت منها موضوعي يستاءون من نتيجة المشروع

فهي مقاتلة حقيقتها تختلف عما كانت عليه في الحملات الدعائية

فالطراز x-35 من الطائرة كان ممتاز للغاية لكن مع فترة التصنيع والتطوير تم إضافة الكثير مما جعل وزن الطائرة ثقيلا ومناورتها ضعيفة

الموضوع هو نقد غربي للطائرو ليس نقد شرقي لها

لكن أحبب إدراجح بعض تقارير مركز الإحصاء الأمريكي نفسه للوقوف على مايقوله الأمريكان أنفسهم

وقياسا على ذلك

يمكن تطبيق وضع أستراليا على إسرائيل التي بدورها تبحث عن إعادة تقييم خياراتها للحصول على f-15se بدلا من ال jsf

تحياتي​
 
رد: الموسوعة الكاملة للمقاتلة f-35 jsf

أخي مارشال ....ماشاء الله عليك ..

لكن عندي سؤال انت تتكلم عن تطويرات في الاف 35 قد تجعلها افضل ...ماهي هذه التطويرات ؟؟


وثانيا هل يعقل ان الامريكان بهذه السذاجه في صنع طائرة فاشلة ...حسب التقارير ؟؟


انا اعلم انها فااشلة ولا ادافع عنها...لكن بعد القراءة ..... هي مجرد اموال تضيع على شي سوف يسقط حتما !!

الطائرة عموما تتفوق على الرابتور في التجهيز الإلكتروني

لكن الرابتور تتفوق في الرادار والمدى وحمولة الذخائر والتصميم

تعالى نقيم خيارات التطوير وإمكانياته

Design-Params.png

ولكن تظهر حاجه للمزيد من التطوير

انظر للجدول أعلاه

المستطيل الأحمر يرمز للتطويرات الواجب إدخالها بسرعة ويمكن إدخالها بالفعل

ومنها الكومبيوتر والسوفت وير والتسليح والمستشعرات


أما المستطيل الأخضر الفاتح فهو للتطويرات الأقل إلحاحا

ومنها أنظمة الهيدروليك والمواد المركبة والمحرك

أما المستطيل ذو اللون الأخضر الغامق فيرمز للعيوب الأزلية والتي لا يمكن تعديلها في المدى المنظور

ومنها التصميم الشبحي وحمولة الوقود الداخلي وقدرة المحرك والرادار


من هنا سنجد

أن البصمة الشبحية للطائرة مخفضة حالها حال ال F-15SE مع تفوق ال F-15 في المناورة ودفع المحرك

وكذلك تصميم الطائرة مترهل وصل إلى حد استخدام مصطلح حلاقة البدن

الأمريكان حاولوا إيجاد بديل أقل تكلفة من الرابتور فتخلوا عن الشبحية الكاملة في التصميم وتخلوا عن تطوير المحرك F-135 لكي يوفروا 6.8 مليار دولار وتخلوا عن إضافة المواد المركية في التصنيع

من هنا ظهرت طائرة فااااااااااااااشلة مقارنة بالرابتور

ولو تم اعتماد المحرك الجديد والتصميم الشبحي الكامل والمواد المركبة لكان المضي في مشروع الرابتور أفضل

لذا

هي تواجه نقدا شديدا فقد قال عنها أحد أعضاء الكونجرس

DOESN`T SEE /DOESN`T HEAR / DOESN`T DO GOOD

لا ترى / لاتسمع / ولا تفعل شيئا جيدا


تحياتي​
 
رد: الموسوعة الكاملة للمقاتلة f-35 jsf

اشكرك جدا اخي مارشال على الموضوع الرائع من عضو رائع

بارك الله فيك ويعطيك العافيه

ولكن يجب عليك اخي مارشال التوضيح للجميع ان هذا الموضوع توضيح وجهة النظر الغربيه من المقارنه بين السو35 والاف35 لموضوع الاخ كراتوس (هل؟؟!!)

بالفعل

وهي بالفعل وجهة نظر حليف غربي مشترك في الموضوع وهو أستراليا

تحياتي
 
رد: الموسوعة الكاملة للمقاتلة f-35 jsf

اخي العزيز مارشال
افهم من موضوعك ان ال f-35 طائرة فاشلة بكل المقايس والاحكام
طيب
انت الان تتكلم عن فترة قديمة قليلا
ماذا عن الان 2010
التطوير وصل الى اين في هاذا العام وماذا عن المستقبل
هل ستتطور الطائرة ويقومو بتعديل كل شيء بها
ام لا؟
غير ذالك
قرأت في احدى الاسطر عن امكانية زيادة الرابتور الى 500 طائرة
كيف ذالك
هل الامريكان الان حدثوها وقللو تكاليفها وصيانتاها
انت قلت ان السعر سوف يقل عند دخول الانتاج الكمي صح؟
اذا لماذا لم يقل عند دخول الرابتور بعدد 182 طائرة في خدمة سلاح الجو الامريكي
بل على العكس جمدو انتاجها واكتفو بلعدد الذي لديهم بسبب ارتفاع السعر وتكاليف الصيانة
!!
ماهي نظرتك الخبيرة في مستقبل الرابتور
هل سوف ترجع الى خط الانتاج؟
هل سيتم تخفيض التكاليف والسعر والصيانة؟
هل سيتم رفع مستوى الرابتور وجعل بقائها في الجو بشكل اكبر واكثر في عدد الساعات مثل الطائرات التي من الجيل الرابع++
بسبب اداء طائرات jsf الفاشل.
اتمنى ان تعطيني شرح مفصل
تحياتي
 
رد: الموسوعة الكاملة للمقاتلة f-35 jsf

هل تعلم ان المحرك من صناعة روز رويس البريطانية اي ان التقنية بريطانية اي ان صناعه بريطانيا 60 امريكا 30 وباقي الدول 10
 
رد: الموسوعة الكاملة للمقاتلة f-35 jsf

الاّن وبعد تقييم للf-35 نجد أنها

*نسخة مخفضة للغاية من الرابتور
*بالفعل ستجد هذه الطائرة صعوبات كبيرة للغاية في حالة عدم تطويرها
*الطائرة بالفعل لن تمثل تفوقا ساحقا كما نتوقع

لذا نقول..

توجه العرب للسوخوي أو للسايلنت إيجل هو حل ممتاز وأفضل بكثير من jsf بوضعها الحالي

الموضوع مفتوح للمناقشة

تم بحمد الله

مارشال

19/7/2010​




اتفق معك بهذه النقطه

ان اراد العرب تحسين قدراتهم في القتال الجوي ضد اسرائيل فطائرات كالسو-35 و التايفون ستكن خيارا اكثر واقعيه

خيار السايلنت ايجل شخصيا اتحفظ عليه الي ان يتضح بعض الامور لاني و بعد مشاهده موضوع للاخ ستيف http://defense-arab.com/vb/showthread.php?t=31540
كان قد عرض به هذا الفيديو



و به لم الاحظ اي جهد حقيقي لتقليل بصمه الطائره ., حتي اني لم الاحظ تعديلات سابقه عرضتها بوينج مثلا كمجموعه الذيل الذي عرضت سابقا

بل وجدت طائره سترايك ايجل بحواضن داخليه قليله الاستيعاب و المرونه و هو جيد كتعديل يمكن طلبه من المشغليين الفعليين لكنه ليس بكثير ليستحق الاهتمام بصفقه منفصله خصوصا لغير المشغلين لهذه الطائره

كنت استغرب سابقا لاختيار اسرائيل هذه الطائره اي اف-35 في البدايه لكن باتضاح بعض الامور يزول العجب تماما

في البدايه الطائره لن تأتي وحيده و هذا احتمال كبير للغايه ان يلحق بال100 طائره اف-35 طائرات اف-22 بعدد 25 طائره

الطائرات التي ستطلب من قبل اسرائيل و هي من النموذج بي طلبت لاسباب غير تفوق اسرائيل الحاسم و المحسوم اصلا علي العرب في الجو بل لسبب اخر يتعلق بامكانيه تطور قدرات اعدائها بالحرب الصاروخيه من حيث الدقه ما قد يؤدي لتعطيل قواعدها الجويه و هي مشكله يفاقمها مجال اسرائيل المحدود

لذلك كان حرص اسرائيل للحصول علي اف-35 b بالاساس هو حرصهم بالحصول علي طائره تستطيع مؤقتا ملئ فراغ غياب مقاتلات كالاف-16 علي الاقل و لا تحتاج لمطارات في حاله تعرضت اسرائيل لمثل هكذا سيناريو و ذلك مؤقتا الي ان تستعيد بعض السيطره في حاله حدوث حرب شامله و حينها لن يهم الخفاء فمعظم اعدائها المحتملين ان لم يكن كلهم لا يملكون ما يكفي لتحجيم طيران اسرائيل في مواجهات جو جو لذلك جاء خيارهم للاف-35 بي ., فالهارير اصبحت عتيقه لتأديه ادوار حروب اليوم
 
رد: الموسوعة الكاملة للمقاتلة f-35 jsf

مارشال انا اتفق معك البارحه كنت اقرا مقال ممتاز للغايه عن طيار بريطاني مشهور وقد احضرت المقال وعلقته في المنتدى هو يقول اف-35 ليست شبحيه ولكن اطلق عليها ذلك لاسباب تسويقيه وفيها عيوب كثيره لا يوجد سوبر كروز والمناوره ليست بالمستوى المطلوب بل انه قال التايفون افضل طائرة موجوده حاليا لانه افضل طائرة بالعالم توقف انتاجها وهي اف-22 وكان حزين على موضوع طائرة اف-22 ان توقف وقال لا يمكن ان نقارن بين اف-22 واف-35 لذلك الخيار الافضل هو التايفون خصوصا الترانش الثالث لكن قال لااسف السياسه تلعب دور في شراء الطائرات وهذا هو الواقع يعني النفاق لامريكا !!
كيف بطائرة لا تستطيع حماية نفسها الا بوجود اف-22 ان تكون مميزه !
 
رد: الموسوعة الكاملة للمقاتلة f-35 jsf

اذا فعلا
لقد كان اختيار اليوروفايتر تايفون من قبل سلاح الجو السعودي ضربت معلم وحنكة قائد ذكي.

هل تعتقدون سلاح الجو الاسرائيل يشتري التايفون بعد فشل الاف35 كخيار بديل ومنافسة القوة الجوية السعودية؟

 
رد: الموسوعة الكاملة للمقاتلة f-35 jsf

اخي العزيز مارشال
افهم من موضوعك ان ال f-35 طائرة فاشلة بكل المقايس والاحكام
طيب
انت الان تتكلم عن فترة قديمة قليلا
ماذا عن الان 2010
التطوير وصل الى اين في هاذا العام وماذا عن المستقبل
هل ستتطور الطائرة ويقومو بتعديل كل شيء بها
ام لا؟

لائحة بخيارات التطوير وإمكانيتها





تعالى نقيم خيارات التطوير وإمكانياته

Design-Params.png

ولكن تظهر حاجه للمزيد من التطوير

انظر للجدول أعلاه

المستطيل الأحمر يرمز للتطويرات الواجب إدخالها بسرعة ويمكن إدخالها بالفعل

ومنها الكومبيوتر والسوفت وير والتسليح والمستشعرات


أما المستطيل الأخضر الفاتح فهو للتطويرات الأقل إلحاحا

ومنها أنظمة الهيدروليك والمواد المركبة والمحرك

أما المستطيل ذو اللون الأخضر الغامق فيرمز للعيوب الأزلية والتي لا يمكن تعديلها في المدى المنظور

ومنها التصميم الشبحي وحمولة الوقود الداخلي وقدرة المحرك والرادار


من هنا سنجد

أن البصمة الشبحية للطائرة مخفضة حالها حال ال F-15SE مع تفوق ال F-15 في المناورة ودفع المحرك

وكذلك تصميم الطائرة مترهل وصل إلى حد استخدام مصطلح حلاقة البدن

الأمريكان حاولوا إيجاد بديل أقل تكلفة من الرابتور فتخلوا عن الشبحية الكاملة في التصميم وتخلوا عن تطوير المحرك F-135 لكي يوفروا 6.8 مليار دولار وتخلوا عن إضافة المواد المركية في التصنيع

من هنا ظهرت طائرة فااااااااااااااشلة مقارنة بالرابتور

ولو تم اعتماد المحرك الجديد والتصميم الشبحي الكامل والمواد المركبة لكان المضي في مشروع الرابتور أفضل


تحياتي​


غير ذالك
قرأت في احدى الاسطر عن امكانية زيادة الرابتور الى 500 طائرة
كيف ذالك

لأنه لكي تشن أمريكا عملية عسكرية على غرار عاصفة الصحراء وتكون ناجحة يلزمها 500-600 رابتور

هل الامريكان الان حدثوها وقللو تكاليفها وصيانتاها

غالبا الأمريكان يأملون في سلام عالمي لحيظ خروج قاذفاتهم للجيل الجديد للخدمة عام 2020
لذا أنا ليس لدي تصور محدد هل سيمضون للرابتور أم ال JSF إعتمادا على قدرات قاذفات الجيل الجديد

انت قلت ان السعر سوف يقل عند دخول الانتاج الكمي صح؟
اذا لماذا لم يقل عند دخول الرابتور بعدد 182 طائرة في خدمة سلاح الجو الامريكي
بل على العكس جمدو انتاجها واكتفو بلعدد الذي لديهم بسبب ارتفاع السعر وتكاليف الصيانة
!!

بسبب الأزمة العالمية

ماهي نظرتك الخبيرة في مستقبل الرابتور
هل سوف ترجع الى خط الانتاج؟ ربما لكن هناك قاذفات جيل جديد يصنعونها حاليا
هل سيتم تخفيض التكاليف والسعر والصيانة؟ لو تم المضي في الرابتور من جديد ستنخفض التكاليف لإنتهاء الأزمة المالية العالمية

هل سيتم رفع مستوى الرابتور وجعل بقائها في الجو بشكل اكبر واكثر في عدد الساعات مثل الطائرات التي من الجيل الرابع++
بسبب اداء طائرات jsf الفاشل.
الرابتور بوضعها الحالي ممتازة للغاية كبقائية وشراسة قتالية وتسليح

اتمنى ان تعطيني شرح مفصل
تحياتي

تحيــــــــــــــــــــــاتي
 
رد: الموسوعة الكاملة للمقاتلة f-35 jsf

هل تعلم ان المحرك من صناعة روز رويس البريطانية اي ان التقنية بريطانية اي ان صناعه بريطانيا 60 امريكا 30 وباقي الدول 10

المحرك أمريكي pw f-135 من إنتاج شركة برات ويتني الأمريكية
 
رد: الموسوعة الكاملة للمقاتلة f-35 jsf

اتفق معك بهذه النقطه

ان اراد العرب تحسين قدراتهم في القتال الجوي ضد اسرائيل فطائرات كالسو-35 و التايفون ستكن خيارا اكثر واقعيه

خيار السايلنت ايجل شخصيا اتحفظ عليه الي ان يتضح بعض الامور لاني و بعد مشاهده موضوع للاخ ستيف http://defense-arab.com/vb/showthread.php?t=31540
كان قد عرض به هذا الفيديو



و به لم الاحظ اي جهد حقيقي لتقليل بصمه الطائره ., حتي اني لم الاحظ تعديلات سابقه عرضتها بوينج مثلا كمجموعه الذيل الذي عرضت سابقا

بل وجدت طائره سترايك ايجل بحواضن داخليه قليله الاستيعاب و المرونه و هو جيد كتعديل يمكن طلبه من المشغليين الفعليين لكنه ليس بكثير ليستحق الاهتمام بصفقه منفصله خصوصا لغير المشغلين لهذه الطائره

كنت استغرب سابقا لاختيار اسرائيل هذه الطائره اي اف-35 في البدايه لكن باتضاح بعض الامور يزول العجب تماما

في البدايه الطائره لن تأتي وحيده و هذا احتمال كبير للغايه ان يلحق بال100 طائره اف-35 طائرات اف-22 بعدد 25 طائره

الطائرات التي ستطلب من قبل اسرائيل و هي من النموذج بي طلبت لاسباب غير تفوق اسرائيل الحاسم و المحسوم اصلا علي العرب في الجو بل لسبب اخر يتعلق بامكانيه تطور قدرات اعدائها بالحرب الصاروخيه من حيث الدقه ما قد يؤدي لتعطيل قواعدها الجويه و هي مشكله يفاقمها مجال اسرائيل المحدود

لذلك كان حرص اسرائيل للحصول علي اف-35 b بالاساس هو حرصهم بالحصول علي طائره تستطيع مؤقتا ملئ فراغ غياب مقاتلات كالاف-16 علي الاقل و لا تحتاج لمطارات في حاله تعرضت اسرائيل لمثل هكذا سيناريو و ذلك مؤقتا الي ان تستعيد بعض السيطره في حاله حدوث حرب شامله و حينها لن يهم الخفاء فمعظم اعدائها المحتملين ان لم يكن كلهم لا يملكون ما يكفي لتحجيم طيران اسرائيل في مواجهات جو جو لذلك جاء خيارهم للاف-35 بي ., فالهارير اصبحت عتيقه لتأديه ادوار حروب اليوم

هذه ضريبة صغر العمق


لذا الأمر مرهو ن بوصول الرابتور لإسرائيل
 
عودة
أعلى