التمويه لدى الجيوش ..

JAF

عضو مميز
التفاعل
3,834 35 1
اصبح التمويه بالجيوش ركن اساسي بالتكتيكات العسكرية بعد زيادة دقة تصويب الاسلحة الحديثة مما دعى الى استخدام هذه الانواع من الالبسة،وتميل الجيوش المختلفة الى استعمال الالوان الزاهية والجريئة وتصاميم رائعة مستوحية من الطبيعة المحيطة مما يؤدي الى صعوبة رؤية الشخص او الدبابة الخ.. في المحيط الجغرافي التي تكون الملابس طبقاً لجغرافية المنطقة.
والتمويه اسباب استخدامه متعددة منها :
1-لترويع الاعداء
2-تساعد على تماسك الوحدة
3-تيسير التعرف على الوحدات اثناء الحرب

والقصد من التمويه هو دمج الشخص او الدبابة او الخ.. مع البيئة المحيطة بهم مما يجعلهم اهداف تصعب رؤيتهم.

فقد كان الانسان منذ قديم الزمان يستعمل التمويه اعطي مثالا على البشر الذين يعيشون في ادغال افريقيا واستعمالهم الالوان واجذع الاشجار المختلفة مرورا باحدث انواع التمويه وهو التمويه الرقمي وغيره المستخدم في الجيوش الحديثة .​

ماهي انواع التمويه ؟​

لقد استخدمت الازياء في الحرب العالمية الثانية تمويه من لون واحد فقد استخدم الجيش الاحمر التابع للاتحاد السوفيتي سابقا اللون البني الكاكي (البيج) لوحداته واللون الابيض في اوقات الثلج،ثم اضاف اللون الاخضر الغامق على البني لزيادة التمويه ،واخيرا اصبحت الازياء اكثر الوانا وتعقيداً.​

وقد استخدمت الدول الاخرى في تلك الحقبة انواع من التمويه مستوحاة من الطبيعة والحيوانات ومنها الولايات المتحدة الامريكية استخدمت بالبدايه تمويه شبيه بجلد الضفادع ثم استخدموا تمويه شبيه بجلد النمور .​

وهذا مثال على التمويه المستخدم في الوحدات الالمانية :

وكانت الولايات المتحدة قد استخدمت اللون الاخضر (bonnie) لوحداتها القابعة في "فيتنام" نظرا لطبيعة "فيتنام" الخضراء والحرشية

من ثم اضافو مزيد من التعقيد على التمويه واضافوا اللون البني الغامق والاسود على البدل العسكرية او (اليونيفورم) مما ادى الى صعوبة كشفهم اكثر..​

لون البني والاسود الذي اضيف على الزي الاخضر :​

وكانت الولايات المتحد قد استخدمت التمويه الصحراوي في "عاصفة الصحراء" نظرا لطبيعة الارض الصحراوية في العراق والخليج العربي في العموم،ومازالت بعض البلدان تستخدم هذا التمويه وهو على الشكل التالي :

ثم اصبح الزي الصحراوي بشكل اخر وهو مستخدم من قبل الجيش السعودي والبحرية الامريكية (ِNavy) وهو على الشكل التالي :

جنود المملكة العربية السعودية

واخر التطويرات على التمويه هو التمويه الرقم ( ) وهو مستخدم في العديد من دول العالم منها امريكا،الاردن،العراق، واليمن، وبعض البلدان العربية الاخرى والعالمية وسمي كذلك بسبب استخدامه مربعات صغيرة متعددة الالوان اسمها(البكسل) ربما مصممين الفتوشوب يفهمون قصدي ويشرحون بشكل اوفى مني ..
على العموم يوجد عدة الوان منها الصحراوي والاخضر الفاتح والغامق الخ..​

الزي الصحراوي :​

الاخضر :​

والالوان الاخرى بحسب احتياجات الجيوش وقوات الامن المختلفة :...​

وكذلك استخدمت تطبيقات التمويه على الاليات والطائرات وهذه بعض الصور :​

Visual%20Stealth%20-%20Jordanian%20Challenger%20tanks%20in%20KA-2%20digital%20camouflage.JPG

Visual%20Stealth%20-%20USMC%20FA-18%20in%20digital%20camouflage.JPG

ارجوا ان اكون قد وفقت بما فيه فائدة لكم اخواني الاعزاء ..​

التعديل الأخير:
رد: التمويه لدى الجيوش ..

أنا من محبين هذه الالبسة المموهه رائعه جدا والان مع وجود هذه الالبسة أعتقد لاتنفع إلى حد ما

لأن الاسلحة العسكرية الخفيفة والثقيلة مزودة بمناظير أشعاعية ترا ما خلف الاشجار ليلا ونهارا

ولاكن نقول تنفع في أحيان أخرى

شكرا موضوعك متميز

أنا من محبين هذه الالبسة المموهه رائعه جدا والان مع وجود هذه الالبسة أعتقد لاتنفع إلى حد ما

لأن الاسلحة العسكرية الخفيفة والثقيلة مزودة بمناظير أشعاعية ترا ما خلف الاشجار ليلا ونهارا

ولاكن نقول تنفع في أحيان أخرى

شكرا موضوعك متميز
شكرا اخي على مشاركتك بالموضوع مع اني اختلف معك بالنسبة لاهمية هذا التمويه لانه من الصعب جدا رؤية الافراد من مسافات بعيدة في الصحراء على سبيل المثال وعن تجربة شخصية..
لي تعقيب على المناظير الشعاعية هل تقصد مناظر الرؤيا الليلية ؟
على العموم شكرا جزيلا على مداخلتك ...

انا اتفق معك على اهميتها

وأقصد أنا بالمناظير اللي فوق الاشعة الحمراء اوالبنفسجية تلك اللتي بالطائرات والدبابات وبعض نوظير الاسلحة الخفيفة

انتظر بوح قلمك الزاهر

انا اتفق معك على اهميتها

وأقصد أنا بالمناظير اللي فوق الاشعة الحمراء اوالبنفسجية تلك اللتي بالطائرات والدبابات وبعض نوظير الاسلحة الخفيفة

انتظر بوح قلمك الزاهر
اهلا بك اخي صياد مرة اخرى ،الان وصلت الفكرة اخي العزيز بالاضافة على كلامك هناك مناظير حرارية ايضا وهي تميز الاجسام من حرارتها وهي ايضا تنقية تعتبر من التقنيات الحديثة كما تفضلت اخي الكريم ،لكن بشكل عام ليست جميع جيوش العالم توجد بها هذه التقنيات فهي تقريبا حكر للدول الكبرى.
انا كنت اقصد كما هو في الموضوع عن التمويه عن العين المجردة .
على العموم اضافة رائعة لك وهي ايضا مهمة للموضوع وهي بعد من ابعاده ..
شكرا لك اخي صياد

موضوعك اخىjaf/سلمك الله رائع جدا وقيم وبطبيعه الحال فرقه القناصه الاردنيه 61 هى من نفخر بها بالتمويهات الرائعه .جهدك مشكور ورائع وتقبل تقيمى مع تحياتى..

موضوعك اخىjaf/سلمك الله رائع جدا وقيم وبطبيعه الحال فرقه القناصه الاردنيه 61 هى من نفخر بها بالتمويهات الرائعه .جهدك مشكور ورائع وتقبل تقيمى مع تحياتى..
اخي العزيز لواء شكرا على مرورك.. واذا كان الموضوع قييم فقد زادت قيمته بمرورك اخي بارك الله فيك المهم ان يستفيد منه الاعضاء الكرام ومن لديه معلومات بامكانه ان يضعها هنا بحيث تكون المواضيع ذات فائدة وهذا ما نتمناه جميعا .. وشكرا على تقييمك

التعديل الأخير:

بم ان التمويه الشخصى او البدنى لاي قطعه حربيه هو المهم لتناسب البيئه ... فالبيئه ايضا لها مسانده كبيره فى ذالك .. البيئه الثلجيه اسهل فى التمويه من البيئه السكنيه و الرمليه افضل من الطينيه وهكذا لكن لا ننكر ان الانسان هو من يسخر البيئه لاجله والبيئه احيانا تجبر الانسان .
- اسف على الاطاله شكرا لك صاحب الموضوع

بم ان التمويه الشخصى او البدنى لاي قطعه حربيه هو المهم لتناسب البيئه ... فالبيئه ايضا لها مسانده كبيره فى ذالك .. البيئه الثلجيه اسهل فى التمويه من البيئه السكنيه و الرمليه افضل من الطينيه وهكذا لكن لا ننكر ان الانسان هو من يسخر البيئه لاجله والبيئه احيانا تجبر الانسان .

- اسف على الاطاله شكرا لك صاحب الموضوع
اهلا اخي الراصد نورت الموضوع ، ان ارتباط التمويه مرتبط بالدرجة الاولى بالطبيعة المحيطة،وبالتاكيد هناك مناطق يصعب التمويه فيها ومناطق يسهل بها ،كما تفضلن حضرتك انه المناطق الثلجية يسهل التمويه فيها بسبب عدم وجود الوان غير اللون الابيض اما المناطق الاخرى تتعدد الالوان فيها فيصبح من الصعب عمل تشكيلة الوان شبيه بالمحيط او المنطقة .
على العموم شكرا على الاضافة الجميلة بارك الله فيك

اهلا اخي الراصد نورت الموضوع ، ان ارتباط التمويه مرتبط بالدرجة الاولى بالطبيعة المحيطة،وبالتاكيد هناك مناطق يصعب التمويه فيها ومناطق يسهل بها ،كما تفضلن حضرتك انه المناطق الثلجية يسهل التمويه فيها بسبب عدم وجود الوان غير اللون الابيض اما المناطق الاخرى تتعدد الالوان فيها فيصبح من الصعب عمل تشكيلة الوان شبيه بالمحيط او المنطقة .
على العموم شكرا على الاضافة الجميلة بارك الله فيك
- بالظبط اخى شكرا جزيلا لك

فعلا التمويه شيء مهم ومفيد حيث انه يكون خادع للعدو
شكرا على الموضوع الجميل
ولك مني احلى تقييم

في الامارات يستخدم تشكيلة المربعات

وشكراً على الموضوع

شكرا اخي على الموضوع المفيد
واعتقد ان التموية احد الاركان الرئيسية في بناء القوات المسلحة

فعلا التمويه شيء مهم ومفيد حيث انه يكون خادع للعدو
شكرا على الموضوع الجميل
ولك مني احلى تقييم
شكرا لك على المرور والتقييم ،، نورت الموضوع

في الامارات يستخدم تشكيلة المربعات

وشكراً على الموضوع
شكرا اخي على المرور،تقصد ان الاخوان في الامارات يتعملون التمويه الرقمي ..
ساحول ان اضع بعض انواع التمويه للجيوش العربية انشاء الله
شكرا على مرورك اخي العزيز

شكرا اخي على الموضوع المفيد

واعتقد ان التموية احد الاركان الرئيسية في بناء القوات المسلحة
اهلا اخي aliq ،بالفعل التمويه اساسي في الجيش وانشاء الله ساتوسع في تفاصيل ادق عن التمويه في هذا الموضوع ..
شكرا على مرورك اخي العزيز

الان ساضع بعض الصور لتمويه الجيوش العربية :
طبعا هذا الموضوع ليس له علاقة باي لباس افضل او اجمل نحن نتحدث عن لون التمويه وطبيعة الارض او المكان المستخدم فيه ومدى فعاليته..
سابدأ بمصر :

طبعا اللون الغالب هو اللون الصحرواي نظرا لطبيعة مصر الصحراوية

صورة اخرى

المملكة العربية السعودية :
هي تستخدم الزي الصحراوي في الاغلب وهو مازال مستخدم من ال (Navy) الاميركي
Pictures%5C2009%5C11%5C12%5C900cb2b6-8633-4745-9408-9f92d3c8e057_main.jpg

الزي اليمني :

الجيش العراقي الجديد : وهم يستخدمون التمويه الرقمي والعادي (التمويه الرقمي ليس قياسي )

البحرين : التمويه الصحراوي (طبعا ليس للحرباء شغل بالموضوع)

الجزائر : اللون الاخضر

السودان : اكيد الاخضر والبني

الجيش الاماراتي :لم اجد صور للزي الرقمي

تمويه الجيش السوري:

التمويه الجديد على اظن

هناك تتمة انشاء الله ..

بلدي الحبيب الاردن:

حيث يستعمل نظام التمويه الرقمي في كافة قطاعات الجيش:

image.php

sofex_2006_Special_forces_operations_defence_exhibition_Jordanian_Special_Forces_soldiers.jpg

المغرب :

ليبيا:

الكويت :

كم اتمنى ان تتحد هذه الجيوش...

التمويه يختلف حسب قطاعات الجيش فالتمويه الأول فليبيا التمويه الأول هو للصاعقة normal IQ ويختلف الصاعقة حربي عنه في الشكل و التمويه الآخر هو لباس القوات الخاصة - رسم حركة - ويشبهه لباس خاصة الجوية حتى رتبة رائد ثم يتغير اللباس في رتبة المقدم عند خاصة الجوية .

عودة
أعلى