مقارنه بين العجوزتين بي52 وتو95

التفاعل
28 0 0
بسم الله الرحمن الرحيم

اقدم لكم مقارنه بين قاذفتين جبارتين عجوزتين تخدم لــ اكثر من نصف قرن بكل قوه

العجوزتين بي52 والتوبولف95

1_ البي52

المهمه: قاذفة قنابل ثقيله بعيدة المدى

الطاقم: 5 أفراد (قائد, طيار, مراقب رادار, ملاح, ضابط حرب إلكترونيه), 6 مقاعد قذف للنجاه

القياسات: الطول 48,5 متر, الإرتفاع 12,4 متر, العرض 56,4 متر

الوزن: فارغه 83 طن, مع الحموله القصوى 220 طن

المحرك: ثمانية محركات برات اند ويتني النفاثه طراز TF-33-P-3/103 بقدرة دفع 7,7 طن للمحرك الواحد

السرعه: سرعتها القصوى 1165 كلم في الساعه أي أقل قليلا من سرعة الصوت

الإرتفاع: يمكنها الطيران على إرتفاع 18 كلم

المدى: 14000 كلم, كما يمكنها التزود بالوقود أثناء الطيران

التسليح: مسلحه بمدفع رشاش أمامي عيار 20 ملم ومدفع آخر دوار في الذيل وصواريخ موجهه تحت الذيل مضاده للطائرات, كما تحمل 32 طنا (قنابل من كل الأنواع, ألغام, صواريخ,خزانات وقود إضافيه) حتى 20 صاروخ جوال متوسط المدى (كروز) برأس تقليدي أو نووي

الحروب: فيتنام, حرب الخليج, يوغوسلافيا, أفغانستان, العراق

العدد: حسب إتفاقية الحد من انتشار الأسلحه فإن عددها لايزيد عن 316 قاذفه, ويوجد 85 منها في الخدمه

الثمن: 54 مليون دولار أمريكي للطائره

الصانع: شركة بوينغ (القسم العسكري)

تابعه للسلاح الجوي الإستراتيجي الأمريكي, دخلت الخدمه عام 1955 وكانت مهمتها الأساسيه اختراق أجواء الإتحاد السوفيتي السابق على علو مرتفع وبسرعه تحت الصوت لتسديد ضربات نوويه في العمق, لكنها اليوم طائره متعددة الإستعمالات فعدى عن القيام بالقصف الأرضي يمكنها مساعدة البحريه عبر مراقبة البحار للبحث عن الأهداف, زرع الألغام, وإطلاق صواريخ هاربون المضاده للسفن.

وهي تحتوي على رادار وأجهزة تشويش وحرب إلكترونيه لإختراق دفاعات العدو وتحديد المواقع بواسطة الأقمار الصناعيه, كما تحتوي على أجهزة رؤيه ليليه بالأشعة تحت الحمراء والمكثفة للضوء.

يمكنها ضرب أي مكان في العالم إنطلاقا من الولايات المتحده, وذلك بفضل مداها الطويل (14000 كلم) وقدرتها على التزود بالوقود جوا, ومع أنها قد تبقى في الخدمه حتى عام 2040 بفضل تحديثها المستمر, إلا أنها نظرا لقدمها لايمكنها إتمام مهمات خطره جدا كالتي تؤديها القاذفات الأحدث مثل بي1 وبي2.

تم تعديلها بالكامل عام 1977, فحمولة الطراز (دي) مثلا 30 طنا لمسافة 10000 كلم ومنها 75 طائره, وحمولة الطراز (جي) 35 طنا لمسافة 12000 كلم ومنها 151 طائره, وحمولة الطراز (إتش) 35 طنا ولمسافة 16000 كلم ومنها 90 طائره.

2_ التو95

تعد القاذفة الاستراتيجية "تو- 95" المعروفة باسم "الدب" قاذفة توربينية مروحية حاملة لصواريخ. "تو- 95 " هي قاذفة قنابل استراتيجية قادرة على تنفيذ المهام في كافة الاحوال الجوية والمناخية والجغرافية . كما انها مزودة بقنابل وصواريخ مجنحة من طراز"جو- ارض" ذات دقة عالية جدا، ويربو مدى إطلاقها على 3 ألاف كيلومتر، علما ان الذخيرة قد تكون تقليدية او نووية.

بدأ تصميم الطائرة في مطلع الخمسينات ، ودخلت الطائرة حيز الاستخدام في اواخر الخمسينات. ثم تم تطويرها أكثر من مرة وتزويدها بالاسلحة الحديثة، بما في ذلك الصواريخ المجنحة. وتضم اسرة الطائرة " تو- 95 " اكثر من 20 نوعا . ثمة طائرات استراتيجية وطائرات استطلاع و طائرات تابعة للاسطول البحري وطائرات ركاب.

مواصفات فنية تكتيكية

- سرعة الطائرة القصوى 882 كم في الساعة

- سرعة الطائرة الاقتصادية 750 كم في الساعة

- مدى الطيران العملي 12100 كم

- السقف العملي للارتفاع 11900كم،

- وزن الطائرة الاقصى عند الاقلاع 172000 كغ

- طول الطائرة 46 مترا

- ارتفاع الطائرة 12.5 مترا

- مساحة الاجنحة 283 مترا مربعا

الاسلحة صواريخ مجنحة وقنابل ومدفع

- الطاقم 8- 9 أفراد

اتمنا المقارنه والتفاعل

السؤال هنا من الافظل ؟؟

(انا صقر نجد حتى لا اتهم بنقل الموضوع)

التعديل الأخير:
رد: مقارنه بين العجوزتين بي52 وتو95

ماشاء الله موضوع راائع .. لكنّي أرى البي 52 تتفوق .. بمراحل !

ليكون كلامي منطقي ساقارن بحسب المواصفات وليس الانجازات لاني صراحتا لا اعرف انجازات اي واحدة منها
---------------------------------------
السرعة :
بي 52 = 1165
تو-95 = 920

لصالح بي 52

الحمولة :
بي 52 = 137 طن
تو-95 = 90 طن

لصالح بي 52

ارتفاع الطيران :
بي-52 = 18 كلم
تو-95 = 13 كلم

لصالح بي 52

المدى :
بي -52 = 14000 كلم
تو-95 = 15000 دون الحاجة للتزود بالواقود

لصالح تو -95

التسليح :
بي-52 =التسليح: مسلحه بمدفع رشاش أمامي عيار 20 ملم ومدفع آخر دوار في الذيل وصواريخ موجهه تحت الذيل مضاده للطائرات, كما تحمل 32 طنا (قنابل من كل الأنواع, ألغام, صواريخ,خزانات وقود إضافيه) حتى 20 صاروخ جوال متوسط المدى (كروز) برأس تقليدي أو نووي.

تو-95 = مدفع أو اثنين من نوع نودلمان-ريختر إن.أر-23 23 مم، في ذيل الطائرة , ما يصل إلى 15,000 كجم من الأسلحة بما فيها عدة صواريخ جو-أرض مختلفة , وتحمل قنابل نووية وصواريخ كروز .

نفس انواع الحمولة تقريبا

بهذا نجد تفوق للبي 52

-----------------------------------------
قد تلاحظون اختلاف بعض الارقام وهذا لاني رجعت لعدة مصادر بسبب قلة بعض المعلومات للتي 95 وتحققت من الارقام التي ذكرتها.

ليكون كلامي منطقي ساقارن بحسب المواصفات وليس الانجازات لاني صراحتا لا اعرف انجازات اي واحدة منها
---------------------------------------
السرعة :
بي 52 = 1165
تو-95 = 920

لصالح بي 52

الحمولة :
بي 52 = 137 طن
تو-95 = 90 طن

لصالح بي 52

ارتفاع الطيران :
بي-52 = 18 كلم
تو-95 = 13 كلم

لصالح بي 52

المدى :
بي -52 = 14000 كلم
تو-95 = 15000 دون الحاجة للتزود بالواقود

لصالح تو -95

التسليح :
بي-52 =التسليح: مسلحه بمدفع رشاش أمامي عيار 20 ملم ومدفع آخر دوار في الذيل وصواريخ موجهه تحت الذيل مضاده للطائرات, كما تحمل 32 طنا (قنابل من كل الأنواع, ألغام, صواريخ,خزانات وقود إضافيه) حتى 20 صاروخ جوال متوسط المدى (كروز) برأس تقليدي أو نووي.

تو-95 = مدفع أو اثنين من نوع نودلمان-ريختر إن.أر-23 23 مم، في ذيل الطائرة , ما يصل إلى 15,000 كجم من الأسلحة بما فيها عدة صواريخ جو-أرض مختلفة , وتحمل قنابل نووية وصواريخ كروز .

نفس انواع الحمولة تقريبا

بهذا نجد تفوق للبي 52

-----------------------------------------
قد تلاحظون اختلاف بعض الارقام وهذا لاني رجعت لعدة مصادر بسبب قلة بعض المعلومات للتي 95 وتحققت من الارقام التي ذكرتها.

جميل جدا

يعني ان البي تتفوق على التو95

طيب اخي بالنسبه لمدى البي52 هل بدون التزود بالوقود14000كلم او بعد التزود بالوقود

بالصرف النظر عن قلة المدى اعتقد ان 14000 كلم قادره على وصول اي نقطه على وجه الارض

اشكرك اخي اسامه على المرور وانه لشرف مرورك اخي اسامه

بأنتظار الخبراء والاخوه لتفاعل

بارك الله فيكم

جميل جدا

يعني ان البي تتفوق على التو95

طيب اخي بالنسبه لمدى البي52 هل بدون التزود بالوقود14000كلم او بعد التزود بالوقود

بالصرف النظر عن قلة المدى اعتقد ان 14000 كلم قادره على وصول اي نقطه على وجه الارض

اشكرك اخي اسامه على المرور وانه لشرف مرورك اخي اسامه

بأنتظار الخبراء والاخوه لتفاعل

بارك الله فيكم

والله يا اخي بحثت عن مدى البي 52 مع التزود بالواقود وبدون التزود لكني لم اجد اي معلومة لذلك اتمنا من احد الخبراء ان يخبرونا

حتى لو لم تكن ال 14000 كافية للوصول الى اي نقطة بالعالم فهي كافية للوصول الى المناطق الرئيسية والتي صممت الطائرة لاجلها فلا اعتقد ان الولايات المتحدة قد ترسل قاذفاتها الى الصوامل .

خخخخخخخ , لا تعليق مقارنة مضحكة بصراحه شتان بين الثرى والثريا

التعديل الأخير:

حرام عليييييييييك يا امير والله ماتوقعت تسوي مقارنة بين ملك الموت والعجوزة القبيحة الروسية

انظر الى شكلها وهي تقلع ويخرج منها الدخان الاسود منظر مرعب جدا كأنها تقول :ها انا قادمة لحصد الارواح ودب الرعب فيهم
ملك الموت

شعار b-52
الصورة تشرح المعنى

اما بنسبة للعجوز الروسية القبيحة
ههههههههههه فانا اقول الطيور على اشكالها تقع
لو تنظر الى داخلها سوف تقول لنفسك من الذي يستطيع العيش فيها في مهمات 10-20 ساعة في حجرة ضيقة وغير مريحة فلغريب من الروس انهم يستخدموها لحد الان طالما انهم يطويرونها فيهي ما زالت غير مجدية
كل الذي تستطيع فعله التجول في السماء ودخول اجواء الدول فقط
افضل شيء ارسالها لمقبرة الطيارات

انظر الى b-52 كلما تتطور كلما زاد جمالها وخدمتها
اذن لماذا الامريكان يقاعدونها مازالت تخدم بشكل ممتاز مازالت رائعة مازالت خطيرة مازالت مرعبة ورعبها في ازدياد
غير ذالك b-52 شاركت في حرووب اكثر من tu-95
اذن النتيجة تميل لصالح البي52 وبقوة بعد
ليس لكي مكان ايتها العجوز الروسية في السماء
بل مكانكي في المقبرة
لان البي 52 سلبت روحك وقوتك وجمالك

اما بنسبة لسؤالك اخي امير
البي 52 مداها 14000 بدون التزود في الوقود
تحياتي

والله يا اخي بحثت عن مدى البي 52 مع التزود بالواقود وبدون التزود لكني لم اجد اي معلومة لذلك اتمنا من احد الخبراء ان يخبرونا

حتى لو لم تكن ال 14000 كافية للوصول الى اي نقطة بالعالم فهي كافية للوصول الى المناطق الرئيسية والتي صممت الطائرة لاجلها فلا اعتقد ان الولايات المتحدة قد ترسل قاذفاتها الى الصوامل .

هذا ما اقصده شكرا لك اخي الكريم

خخخخخخخ , لا تعليق مقارنة مضحكة بصراحه شتان بين الثرى والثريا

اها اعذرني اخي نبيل اذا كان هذا الموضوع مضحك وسخيف

ولكن كل ماقصدته ان من الاساس هذه الطائرتين من نفس الجيل والمهام اذ لم تصنعا الى المنافسه بينهما غير ذلك لم اجد موضوع مثل هذا فا اردت ان اضع الموضوع للفائده فقط

طبعا انا اعلم ان البي52 تتفوق ولكن كما ذكرت هو موضوع للفائده

كذلك لزيادة نشاطي في المنتدى لا غير

على العموم

اشكرك على المرور اخي نبيل

حرام عليييييييييك يا امير والله ماتوقعت تسوي مقارنة بين ملك الموت والعجوزة القبيحة الروسية

انظر الى شكلها وهي تقلع ويخرج منها الدخان الاسود منظر مرعب جدا كأنها تقول :ها انا قادمة لحصد الارواح ودب الرعب فيهم
ملك الموت

شعار b-52
الصورة تشرح المعنى

لو تنظر الى داخلها سوف تقول لنفسك من الذي يستطيع العيش فيها في مهمات 10-20 ساعة في حجرة ضيقة وغير مريحة فلغريب من الروس انهم يستخدموها لحد الان طالما انهم يطويرونها فيهي ما زالت غير مجدية

اذن لماذا الامريكان يقاعدونها مازالت تخدم بشكل ممتاز مازالت رائعة مازالت خطيرة مازالت مرعبة ورعبها في ازدياد
بل مكانكي في المقبرة

تحياتي

فروس موجود :bleh[1]: :bleh[1]:

المهم يعطيك العافيه على المرور الرائع وانه لشرف اخوي فيشر

وكما ذكرت الموضوع للفائده فقط

ملك الموت

شعار b-52
الصورة تشرح المعنى

بل مكانكي في المقبرة

تحياتي
أخي الكريم تفوق البي 52 على التو 95 لا ننكره ولكن تلك العجوز القبيحة التي لا تعجبك تستطيع أيضا حصد أرواح سكان عدة مدن حين تطلق بعض الصواريخ المحملة برؤوس نووية الى عدة مدن ومن مسافة ألاف الكيلومترات ولذلك فهي قوة ردع استراتيجية لا يستهان بها مع تفوق البي 52 طبعا في عدة امور عليها.
ثم حتى البي 52 يسميه طياروها بالتابوت نتيجة لضيق حجرتها فما حدا احسن من حدا.
وكذلك البي 52 تخضع لتطويرات مستمرة فليس هذا دليلا على عدم صلاحيتها.
وعموما فالروس لم يستخدمو قاذفتهم العتيدة لأنهم لم يخوضو حربا تحتاج لقاذفات استراتيجية فمعظم حروبهم كانت القاذفات التكتيكية والتعبوية تكفي دون الحاجة للزج بقاذفات استراتيجية.
وعموما فان الروس يعتمدون في الردع على الصواريخ الاستراتيجية أرض-أرض أكثر من القاذفات الثقيلة.

اها اعذرني اخي نبيل اذا كان هذا الموضوع مضحك وسخيف

ولكن كل ماقصدته ان من الاساس هذه الطائرتين من نفس الجيل والمهام اذ لم تصنعا الى المنافسه بينهما غير ذلك لم اجد موضوع مثل هذا فا اردت ان اضع الموضوع للفائده فقط

طبعا انا اعلم ان البي52 تتفوق ولكن كما ذكرت هو موضوع للفائده

كذلك لزيادة نشاطي في المنتدى لا غير

على العموم

اشكرك على المرور اخي نبيل

لا اعوذ بالله انا لا اقول ذلك او المح له ضدك واعتذر لك ان كانت فهمت ذلك بهذه الطريقة .... بس بصراحه صدقني انا اضحك علي شكل تو- 95 و هي توضع بالمقارنة مع B52 احس ان طائرة B52 تقول احترم نفسك ورجاء لا تغلط خخخخخخ :biggrin:

- tu-95 قاذفة رائعة وقادرة على اطلاق صواريخ مجنحة وضرب أهدافها من على بعد آلاف الكيلومترات وهي ممتازة جداً وما زالت قادرة على العمل ولكن شخصياً أرى أن قاذفة b-52 الامريكية متفوقة بشكل كبير عليها ..

تشكر على الموضوع أخي أمير.

لا اعوذ بالله انا لا اقول ذلك او المح له ضدك واعتذر لك ان كانت فهمت ذلك بهذه الطريقة .... بس بصراحه صدقني انا اضحك علي شكل تو- 95 و هي توضع بالمقارنة مع b52 احس ان طائرة b52 تقول احترم نفسك ورجاء لا تغلط خخخخخخ :biggrin:

هههههههههههه

اشكرك اخي نبيل

- tu-95 قاذفة رائعة وقادرة على اطلاق صواريخ مجنحة وضرب أهدافها من على بعد آلاف الكيلومترات وهي ممتازة جداً وما زالت قادرة على العمل ولكن شخصياً أرى أن قاذفة b-52 الامريكية متفوقة بشكل كبير عليها ..

تشكر على الموضوع أخي أمير.

اهلا بك اخي توم

بارك الله فيك ...

شكرا على الموضوع والمقارنة
أخوي فيشر
بعيد عن كرهك للتوبوليف وشكلها
لكنها قاذفة مرعبة على الرغم من شكلها القبيح ويمكنها تدمير المدن عن بكرة أبيها
فهي تحمل قنابل نووية !!!
وهي ايضا تخضع للتطوير من قبل الروس

وعموما الطائرتين اثبتتا كفائتهما
فلو لم تكونا قويتان لما تمكنتا من العمل لنصف قرن وبكفاءة
وعند أعظم قوّتين في العالم

وانا من اشد المعجبين بالتوبوليف والصناعات العسكرية الروسية بشكل عام
وهذا فيديو للتوبوليف 95 هدية مني لك

وهذي بعد كم صورة هدية لك

:)

التعديل الأخير:

شكرا على الموضوع والمقارنة
أخوي فيشر
بعيد عن كرهك للتوبوليف وشكلها
لكنها قاذفة مرعبة على الرغم من شكلها القبيح ويمكنها تدمير المدن عن بكرة أبيها
فهي تحمل قنابل نووية !!!
وهي ايضا تخضع للتطوير من قبل الروس

وعموما الطائرتين اثبتتا كفائتهما
فلو لم تكونا قويتان لما تمكنتا من العمل لنصف قرن وبكفاءة
وعند أعظم قوّتين في العالم

وانا من اشد المعجبين بالتوبوليف والصناعات العسكرية الروسية بشكل عام
وهذا فيديو للتوبوليف 95 هدية مني لك

وهذي بعد كم صورة هدية لك

:)

يا اخ فوفو
التوبولوف رغم تطويرها وتطويرها تبقى قاذفة كحيانة وغير مرعبة اطلاقا
وانت تقول انها تحمل قنبلة نووية
طيب والبي52 الى تحمل قنابل نوويية وصواريخ وقنابل وصواريخ كروز وصواريخ بحرية ايضا؟؟
ولاتنسى ان شكل الطائرة يتم حسبانه في مواصفات الطائرات وتدخل في تقيمها من حيث القوة والضعف
وهاذا العامل يسمى عامل الخوف
انظر الى الشكلين وقارن (مجرد الاشكال فقط)
تم تقيم البي52 اعلى علامة من حيث الرعب والخوف
هاذا طبعا غير الحمولة والمدى والتطور التي تملكه البي52
غير ذالك انا عندما اتكلم عن مشاركتها في الحروب هاذا لايعني انني اقصد عملها في سلاح الجو الاستراتيجي (فقط عمل)
لالالا
انا اقصد مشاركتها في الحروب
والبي52
كل الحروب الامريكية شاركت بها هاذه القاذفة الاسطورية (يعني دخلت في حروب وتم اسقاطها ايضا)
فلذالك الامريكان يطورو بعد التجارب الحربية المباشرة الحقيقية
اما التوبولوف اذكر لي كم من حرب شاركت ووضعت لنفسها مكان لتاريخ؟؟؟؟
ولا حرب ابدا (كانت تهدد فقط امريكا ايام الحرب الباردة)
اللهم انها تتجول في الاجواء بكثرة الذباب وتدخل اجواء الدول فقط لا اقل ولا اكثر
كل مايذكره التاريخ عن هاذه الطائرة كثرة اعتراضها من قبل مقاتلات دول الغرب
واعترضتها جميع انواع المقاتلات الحربية
ابتدائا في الفنتوم
وانتهاء بـــ f-22
لدرجة ان الطيارين حفظو شكلها مسمار مسمار
سم سم
هههههههه

http://www.youtube.com/watch?v=mxCnDqbzxd8

لقد احسست نفسي كأني في الحرب العالمية الثانية
استمع الى ازعاجها
كيف استطاعو العيش فيها
حتى تجهيزاتها من الاكترونيات الى خوذ الطيارين والاقنعة تجد نفسك داخل في الحرب العالمية الثانية

خخخخخخخخخ ... أحياناً أشعر بأن قاذفة TU-95 ومقاتلة Tornado أصبحتا شقيقتين من كثرة تحليقهما مع بعضهما البعض.

عودة
أعلى