اوسمة وميداليات الحرب الوطنية العظمى

Black Eagle Tank

عضو مميز
إنضم
11 أكتوبر 2009
المشاركات
845
التفاعل
37 0 0

644.jpg



وسام النصر

تم استحداثه باصدار مرسوم رئاسة مجلس السوفيت الاعلى للاتحاد السوفيتي يوم 8 نوفمبر/تشرين الثاني عام 1943. ونص المرسوم على ان وسام النصر يعد اعلى وسام عسكري للاتحاد السوفيتي يمنحه القادة في الجيش السوفيتي لقاء اجراء عمليات حربية ناجحة على مستوى جبهة او بضعة جبهات تؤدي الى تغيير جذري للوضع العسكري لصالح الجيش السوفيتي.

وقد منح المارشال جوكوف وسام النصر رقم 1 . وتلاه المارشال فاسيليفسكي حيث منح وسام النصر رقم 2. وتم منح ستالين هذا الوسام مرتين.




وسام المجد

تم استحداثه باصدارمرسوم رئاسة مجلس السوفيت الاعلى للاتحاد السوفيتي يوم 8 نوفمبر/تشرين الثاني عام 1943. ونص المرسوم بان يتم منح الوسام للجنود وصف الضباط في الجيش الاحمر، بالاضافة الى الضباط برتبة ملازم ثاني في سلاح الجو لقاء المآثر والشجاعة ونكران الذات التي يبدوها في المعارك من اجل الوطن السوفيتي. للوسام 3 درجات. وحاز على وسام المجد من الدرجات الثلاث حوالي 2500 جندي.




وسام سوفوروف

تم استحداثه باصدار مرسوم رئاسة مجلس السوفيت الاعلى للاتحاد السوفيتي يوم 29 يوليو/تموز عام 1942 لمنح الضباط والجنرالات في الجيش السوفيتي لقاء دحرهم للعدو المتفوق في المعدات الحربية والقوة البشرية ودورهم الكبير في تنظيم وقيادة العمليات الحربية وكذلك النجاحات القتالية البارزة في الدفاع عن الوطن التي تم إحرازها نتيجة اجراء تلك العمليات. للوسام 3 درجات. مجموع الحائزين على الوسام ما يزيد عن 7 آلاف ضابط.. وكان المارشال جوكوف اول حائز على هذا الوسام.




وسام أوشاكوف

تم استحداثه باصدار مرسوم رئاسة مجلس السوفيت الاعلى للاتحاد السوفيتي يوم 3 مارس/آذار عام 1944 لمنحه لضباط السلاح البحري السوفيتي لقاء دورهم الكبير في تنظيم وقيادة العمليات الحربية وكذلك النجاحات القتالية البارزة في الدفاع عن الوطن التي تم احرازها نتيجة اجراء تلك العمليات. للوسام درجتان . مجموع الحائزين على الوسام 300 ضابط.




وسام كوتوزوف

تم استحداثه باصدار مرسومي رئاسة مجلس السوفيت الاعلى للاتحاد السوفيتي يوم 29 يوليو/تموزعام 1942 (الدرجتان الاولى والثانية) ويوم 8 فبراير/شباط عام 1943 (الدرجة الثالثة) لمنحه الضباط القادة في الجيش السوفيتي لقاء إعداد خطة عملية حربية على مستوى الجبهة اوالجيش او التشكيل المنفرد نتجت عن إلحاق الهزيمة الفادحة بالعدو والحفاظ على القدرة القتالية للقوات الصديقة. مجموع الحائزين على الوسام 5500 ضابط.




وسام ناخيموف

تم استحداثه باصدار مرسوم رئاسة مجلس السوفيت الاعلى للاتحاد السوفيتي يوم 3 مارس/آذار عام 1944 لمنحه ضباط السلاح البحري السوفيتي لقاء دورهم البارز في تنظيم وقيادة وتأمين العمليات الحربية وكذلك النجاحات القتالية البارزة في المعارك من اجل الوطن التي تم احرازها نتيجة اجراء تلك العمليات. للوسام درجتان . مجموع الحائزين على الوسام 500 ضابط.




وسام ألكسندر نيفسكي

تم استحداثه باصدار مرسوم رئاسة مجلس السوفيت الاعلى الاتحاد السوفيتي يوم 29 يوليو/تموز عام 1942 لمنحه للضباط القادة في الجيش السوفيتي لقاء دورهم الكبير في تنظيم وقيادة العمليات الحربية وكذلك النجاحات القتالية البارزة في الدفاع عن الوطن التي تم احرازها نتيجة اجراء تلك العمليات. للوسام 3 درجات.مجموع الحائزين على الوسام ما يزيد عن 42 الف ضابط.




وسام بوغدان خميلنيتسكي

تم استحداثه باصدار مرسوم رئاسة مجلس السوفيت الاعلى للاتحاد السوفيتي يوم 10 اكتوبر/تشرين الاول عام 1943 لمنحه الجنود وصف الضباط والضباط والجنرالات في الجيش السوفيتي والسلاح البحري وقادة مجموعات الانصار والمقاومة في مؤخرة العدو الذين ابدوا شجاعة ونكران ذات في المعارك مع الغزاة الالمان النازيين. للوسام 3 درجات. مجموع الحائزين على الوسام ما يزيد عن 8.5 الف شخص.




وسام النجمة الحمراء

تم استحداثه باصدار قرار رئاسة مجلس السوفيت الاعلى للاتحاد السوفيتي يوم 6 ابريل/نيسان عام 1930 لمنحه للجنود وصف الضباط والضباط والوحدات العسكرية والسفن في الجيش السوفيتي والسلاح البحري وكذلك التشكيلات والمجموعات والمؤسسات والمنظمات الاجتماعية لقاء دورهم الكبير في الدفاع عن الاتحاد السوفيتي وقت الحرب او السلم . مجموع الحائزين على الوسام ابان الحرب الوطنية العظمى ما يزيد عن 2860 الف شخص وتشكيل ومنظمة.




وسام الحرب الوطنية العظمى

تم استحداثه باصدار مرسوم رئاسة مجلس السوفيت الاعلى للاتحاد السوفيتي يوم 20 مايو/آيار عام 1942. للوسام درجتان. مجموع الحائزين على الوسام إبان الحرب ما يزيد عن 350 ألف شخص. واتخذ القرار الحكومي في سبعينات القرن الماضي بمنح كل المشاركين في الحرب الوطنية العظمى هذا الوسام.




ميدالية "النجمة الذهبية لبطل الاتحاد السوفيتي"

تم استحداثها باصدار مرسوم رئاسة مجلس السوفيت الاعلى للاتحاد السوفيتي يوم 1 اغسطس/آب عام 1939. وقبل ذلك عام 1934 تم استحداث لقب بطل الاتحاد السوفيتي . وتم منح الميدالية ما يزيد عن 11.5 ألف شخص لقاء البطولات ابان الحرب الوطنية العظمى . بمن فيهم 104 اشخاص تم منحهم الميدالية مرتين . اما المارشال جوكوف والطياران العسكريان ايفان كوجيدوب وألكسندر بوكريشكين فقد منحوا الميدالية 3 مرات. وجرت العادة في فترة ما بعد الحرب ان يمنح الميدالية ولقب بطل الاتحاد السوفيتي المشاهير من الاجانب وقد حاز على الميدالية كل من رئيس الجمهورية العربية المتحدة جمال عبد الناصر ورئيس الجمهورية الجزائرية احمد بن بلة.




ميدالية الشجاعة

تم استحداثها باصدار مرسوم رئاسة مجلس السوفيت الاعلى للاتحاد السوفيتي يوم 17 اكتوبر/ تشرين الاول عام 1938. وقضى المرسوم بان تمنح هذه الميدالية للجنود وصف الضباط والضباط في الجيش السوفيتي والسلاح البحري وقوات الحدود لقاء ابدائهم للشجاعة الشخصية في المعارك مع أعداء الاتحاد السوفيتي في مسرح العمليات الحربية ولدى الدفاع عن سلامة حدود الدولة او مكافحة الارهابيين والجواسيس وغيرهم من أعداء الدولة السوفيتية. مجموع الحائوزين على الميدالية ابان الحرب الوطنية العظمى 4 ملايين شخص.




ميدالية الاستحقاق الاقتالي

تم استحداثها باصدار مرسوم رئاسة مجلس السوفيت الاعلى للاتحاد السوفيتي يوم 17 اكتوبر/ تشرين الاول عام 1938 في فترة خوض العمليات الحربية في منطقة بحيرة حسن بالشرق الاقصى السوفيتي. وقضى المرسوم بان تمنح هذه الميدالية للجنود وصف الضباط والضباط في الجيش السوفيتي والسلاح البحري وقوات الحدود والاشخاص المدنيين الذين ساعدوا بمبادرتهم واعمالهم الماهرة والجريئة ونكران الذات في نجاح العمليات الحربية في الجبهة. مجموع الحائزين على الميدالية ابان الحرب الوطنية العظمى بضعة ملايين من المواطنين السوفيت.






ميدالية الانتصار على ألمانيا في الحرب الوطنية العظمى اعوام 1941 - 1945

تم استحداثها باصدار مرسوم رئاسة مجلس السوفيت الاعلى للاتحاد السوفيتي يوم 9 مايو/آيار عام 1945 لمنحها للعسكريين والمدنيين الذين شاركوا مباشرة في جبهات الحرب الوطنية العظمى او أمنوا النصر بعملهم الناجح. مجموع الحائزين على الميدالية بحلول عام 1977 14 مليون و900 الف شخص.





ميدالية العمل المتفاني في الحرب الوطنية العظمى اعوام 1941 – 1945

تم استحداثها باصدار مرسوم رئاسة مجلس السوفيت الاعلى للاتحاد السوفيتي يوم 6 يونيو/حزيران عام 1945 لمنحها للعاملين في المجالات المدنية اثناء الحرب الذين ضمنوا انتصارالشعب السوفيتي على المانيا في الحرب الوطنية العظمى بعملهم المتفاني. مجموع الحائزين على الميدالية 16 مليونا و100 الف شخص.



>>المصدر<<

 
التعديل الأخير:
رد: اوسمة وميداليات الحرب الوطنية العظمى

شكرا على الموضوع
لكن بالنسبة للأوسمة النياشين العربية لو ممكن تعمل عنها موضوع يبقى كتر خيرك
 
رد: اوسمة وميداليات الحرب الوطنية العظمى

اشكرك على المرور الجميل
وانشاء الله اكتب موضوع عن الأوسمة العربية

 
رد: اوسمة وميداليات الحرب الوطنية العظمى

موضوع اكتر من ممتاز عجبنى جدا وفكرته جديدة شكرا ليك ولمجهودك
 
عودة
أعلى