ذكاء أردني ...!!

red scorpion six

عضو مميز
إنضم
4 أبريل 2010
المشاركات
6,915
التفاعل
17,587 2 0
ممنوع وضع روابط لمنتديات اخرى
السلام عليكم..
هل هو ذكاء أردني ...!!
-نعم أنه ذكاء أردني...بالاضافة أنه يعتمد على دراسة مالدى الخصم من سلاح ودراسة نقاط ضعف هذا السلاح ودراسة تكتيكات العدو ودراسة الجولات السابقه في المواجهات العربية- الاسرائيلية ودراسة ميدان المعارك المتوقع أن تحصل عليه المواجه بين الاردن وبين العدو الأسرائيلي ...وبالتالي أختيار التكتيك المناسب والسلاح المناسب.... !!
-قد تستغربون بعض الشئ هذا المقدمه الغامضه ...ولكن سرعان سوف يتضح لكم الامر عما أتحدث عنه ...وصلته بالذكاء الأردني ....أني أتكلم عن مسألة غريبه بعض الشئ "فالاردن كما نعلم دوله ذات أمكانيات ماليه محدوده...ومع ذلك مايلفت الانتباه أن الاردن حريص على أقتناء سلاح مكلف للغايه مقارنه بنظرائه .....!!"
وأنا اتكلم عن عملية أقتناء الاردن للصاروخ المضاد للدروع الامريكي ... Javelin FGM-148
ORD_ATGM_Javelin_Launch_Immediate_lg.jpg

بكميات كبيره وعلى دفعات من الولايات المتحده بالرغم من تكلفته الباهظه
....السؤال لماذا؟هل لان الأردنيين مسرفين في أمورهم التسليحيه ....ام أن الأمر فيه سر ما.....فما هو!!!
-بأعتقادي المتواضع أن الاردنيين قاموا بدراسة عدوهم المتوقع وهو اسرائيل دراسه وافيه ومتأنيه سواء بتكتيكاته القتالية وأسلحته الرئيسية التي يعتمد عليها ودراسة نقاط القوة والضعف التي تكتنفها لذلك وقع أختيارهم ...على نظام الجافلين ...والسؤال لماذا هذا النظام بالذات ..!!
-ويبدو أن الاردنيين قد درسوا السلاح الرئيسي لدى عدوهم وهي دبابة Merkavaدراسه دقيقه وقد توصلوا لعدة نتائج بخصوص هذه الدبابة منها:-
أ-أنها تمتلك تدريع امامي -القوس الامامي للدبابة-يعتبر من الاقوى والافضل على مستوى العالم وبالتالي يصعب أختراقه بصوره ناجحه من الانظمة التقليدية التي تستهدف تلك المنطقه ...وبالتالي البحث عن اساليب جديدة (تكنيك جديد) لتجاوز تلك المعضلة.
ب-Merkavaتعاني من عيب خطير جدا وهو عيب تصميمي ..ألا وهو وجود محرك الدبابة في الامام -بالرغم مايوفره من حماية أكبر للطاقم- لانه يزيد من سهولة اكتشافها ورصدها من مسافات بعيدة من قبل انظمة الكشف الحراري مادون الحمراء بسبب ارتفاع ووضوح بصمتها الحرارية ..مما يجعل الاردنيين يستفيدون من أجهزة الرصد الحراري الكفؤه في هذا السلاح في كشف عدوهم ومهاجمته من أقصى مدى لهذا النظام ..مما يعني زيادة عنصر الأمان لدي مستخدمي هذا النظام بعيد عن رصد وكشف العدو لهم ...في كافة الاحوال الجويه.
ج-المخططين العسكريين الاردنيين عندما أعتمدوا أختيار هذا السلاح ...كان لابد أن في أذهانهم أن أية مواجه بينهم وبين الأسرائيلين سوف تخاض غمارها في المناطق الحدودية الفاصله بين الجانبين أغوار الاردن ومنطقة البحر الميت على أمتداد تلك الحدود التي تتسم بطبيعه جغرافيه معقده وصعبة التضاريس وتشبه لحد بعيد ماهو موجود في جنوب لبنان ممايعطي الافضلية في أية مواجهات بين الطرفين في تلك المناطق للطرف الاخف وزنا وسرعه و تخفي والقادر على أعداد الكمائن في تلك المناطق الوعره ... وليس للطرف الاكبر والاثقل وذو المرتسم الكبير والظاهر .
د-أن أعتماد الاردن في تسليح أفراد المشاة حاملي منظومة الجافلين ذات الاداء المميز والسهل والتي تعطي المستخدم مساحه كبيره في التحرك والتخفي بالاعتماد على منظومة F&Fوالقتال في تلك المناطق الوعره ...سوف تحيد وبصوره كبيره تأثير سلاح أخر خطير يملكه العدو الأسرائيلي ..ألا وهو سلاح الجو الاسرائيلي.. لانه بتلك الظروف ستكون قدرته وفعاليته ضد هذا الخصم الخفيف والسريع والمتخفي ..في تلك المناطق الوعره في أدنى مستواها .
شكرا والسلام عليكم..
 
التعديل الأخير:
رد: ذكاء أردني ...!!

شكرا لك اخي بالفعل هو ذكاء اردني مدروس 100% بالفعل وشراء هذه الاسلحه هي بالتاكيد قبل شرائها تم دراسه لماذا هي ..بالفعل موظوع رائع شكرا لك اخي
 
التعديل الأخير:
رد: ذكاء أردني ...!!

نعتذر اخى الكريم حدث عطل فنى وبدل تعديل روابط الموضوع الممنوعه تم تعديل الموضوع كله
نتمنى وضع الموضوع مره اخرى ونأسف للازعاج
 
رد: ذكاء أردني ...!!

السلام عليكم..
أنا أسف على الخطئ الجسيم ..أن شاء الله لن يتكرر
تحياتي..
 
رد: ذكاء أردني ...!!

نعتذر اخى الكريم حدث عطل فنى وبدل تعديل روابط الموضوع الممنوعه تم تعديل الموضوع كله
نتمنى وضع الموضوع مره اخرى ونأسف للازعاج
تم أعادة الموضوع ...مع حذف الرابط ولك جزيل الشكر على التنبيه..............
 
رد: ذكاء أردني ...!!

بالاضافة ان نظام التسديد والاصابة في الجافلين يستهدف منظقة اعلى البرح او السقف مباشرة على الفتحات وهي منظقة ضعيفة نوعا ما
 
رد: ذكاء أردني ...!!

شكرا اخي ريد سكوربيون على الموضوع .. سلاح الدروع الاردني معروف بمدى قوته
تقبل مروري​
 
رد: ذكاء أردني ...!!

و لكن على الإخوة الأردنيين الإنتباه لأجهزة القتل الصعب و هي أصبحت قادرة حتى على حماية القوس العلوي للدبابة.

فبالنسبة للكورنيت، أحد الحلول هو إطلاق صاروخين، واحد برأس حراري و الأخر يتبع برأس عادي، حيث من المتوقع أنفجار الرأس الحراري سيؤدي لتدمير نظام القتل الصعب في الميركافا مما يفتح ثغرة للصاروخ الذي يحمل رأس تقليدي.

فلا أدري، هل الجافلين لديه القدرة على حمل رأس حراري؟
 
رد: ذكاء أردني ...!!

حسب ما سمعت من احد مندوبي شركه لوكهيد مارتن في الاردن ، ومندوب الشركه الاردنيه الروسيه للانظمه الكهروبصريه فان انظمه القتل الصعب تحتاج ل 15 سنه على الاقل لتدخل الخدمه بشكل فعلي
وقلل الخبير الروسي من اهميه النظام الاسرائيلي بصوره كبيره ، خصوصا خلال فتره تجربته في حرب لبنان الاخيره .
اما بالنسبه للجافلين فانه قادر وحسب نفس الخبير الامريكي على اصابه اي دبابه بنسبه 100% حتى وان امتلكت نظام قتل صعب ...

من الصعب اثبات وجهات نضرهم ، ولكن لا ننسى انهم خبراء من افضل شركات الاسلحه في العالم
 
رد: ذكاء أردني ...!!

سؤال

ماذا لو اطلق صاروخ مضاد مثل الكورنيت او الهاشم او الجافلين على الدبابة من الاسفل من اي جهة لكن من اسفل الدبابة فقط كالجنازير ما هي نسبة الضرر
 
رد: ذكاء أردني ...!!

سؤال

ماذا لو اطلق صاروخ مضاد مثل الكورنيت او الهاشم او الجافلين على الدبابة من الاسفل من اي جهة لكن من اسفل الدبابة فقط كالجنازير ما هي نسبة الضرر



أظن أن الضرر لن يتعدى كسر الجنزير وبالتالي إيقاف الدبابة عن الحركة, سوف تصبح الدبابة وطاقمها لقمة سائغة للعدو بعد هذا إن إستمر الهجوم, لكن في حالة خروجها من المعركة ف إصلاحها سهل .
 
عودة
أعلى