معهد صهيوني:حماس حالة فريدة وتعاظم المقاومة يهدد أمننا

von braun

عضو
إنضم
11 ديسمبر 2009
المشاركات
160
التفاعل
2 0 0
نشر معهد دراسات الأمن القومي الصهيوني كتاباً بعنوان "المقاومة... تعاظم تحدي المقاومة وتأثيره على مفهوم الأمن القومي الإسرائيلي" للكاتب "ميخائيل ميلشطاين" تحدث فيه عن مخاطر تعاظم فكرة المقاومة على الأمن القومي الصهيوني.
وفي هذا الجزء من الكتاب تناول (ميخائيل ميلشطاين) عن تزاوج حالة المقاومة مع الحكم, واتخذ من حالة حركة حماس كنموذج للدراسة.

واعتبر (ميخائيل ميلشطاين) أن حركة حماس ساهمت بشكل كبير في تعاظم فكرة المقاومة في المنطقة, وأن الحركة تعرض العديد من الانجازات في هذا المضمار, على رأسها الانسحاب "الإسرائيلي" من قطاع غزة, ونجاحاتها في الانتخابات البلدية والتشريعية, ووصولها للحكم بطريق الانتخاب, وأخيراً منع "الجيش الإسرائيلي" من تحقيق النصر في الحرب الأخيرة على القطاع.

ولذا فإن حركة حماس برأي الكاتب تمثل حالة فريدة, خاصة وأنها تنتمي لمدرسة الإخوان المسلمين, وتمتلك جناحاً مسلحاً, وتدير دفة الحكم في القطاع.

وعدد (ميخائيل ميلشطاين) مجموعة من الدروس التي قال أن رئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل استنتجها من حرب لبنان الثانية, ومن هذه الاستنتاجات أن (إسرائيل) لم يعد في مقدورها تحقيق النصر الحاسم في معاركها مع العرب, بالإضافة إلى مفهوم المقاومة شحن الساحة بالتفاؤل بإمكانية تحقيق النصر على (إسرائيل) عن طريق استنزافها المستمر, وفي المقابل صمود المقاومة الناتج عن العقيدة الدينية.

ومن هذه الاستنتاجات التي قدمها مشعل أن حماس أثبتت أنها بديل حقيقي عن قيادة السلطة الفلسطينية ونهجها بالانخراط في العملية السياسية, كما أن حرب لبنان برهنت على أن (إسرائيل) تعيش أزمة داخلية خاصة بعد غياب الجيل المؤسس لدولة الاحتلال.

وأضاف الكاتب أن حماس استنتجت أنه لا تعارض بين الحكم والجهاد, وأن هذا الأمر تحقق في قيام حماس بعمليات عسكرية كان منها أسر الجندي "الإسرائيلي" (جلعاد شاليط) بالرغم من كونها في الحكم. كما أن متطلبات الحكم لم تدفعها للاستجابة للمطالب الدولية بالاعتراف بـ(إسرائيل), أو التخلي عن الكفاح المسلح.


وأشار الكاتب (ميخائيل ميلشطاين) انه بالرغم من أن حماس لم تتخل عن مبادئها إلا أن وجودها كسلطة حاكمة في قطاع غزة, جعلها أكثر حذراً في التعامل مع (إسرائيل) في المجال العسكري .

ويختم (ميخائيل ميلشطاين) كلامه في هذا الجزء من الكتاب بالحديث عن وجود مقاومين قدامي ممثلين بمنظمة التحرير وحركة فتح التي بدأت تضعف وتتجه للعمل المؤسساتي, وهناك حركة حماس التي على الرغم من التشابه الظاهر مع
 
رد: معهد صهيوني:حماس حالة فريدة وتعاظم المقاومة يهدد أمننا

حماس حالة فريدة والله مضحك صح
الصواب الامة التي تنتمي اليها حركة المقاومة الاسلامية حماس هي الحالة الفريدة وليست الحركة
لم نسمع قط انو قبيلة من الهنود الحمر مثلا او قبائل الاسكيمو مثلا بقت تعاني من الخطر والاستعمار والحصاروابناء عمهم يتفرجون عليهم
هذه حدثت الا عندنا نحن العرب فقط
 
رد: معهد صهيوني:حماس حالة فريدة وتعاظم المقاومة يهدد أمننا

ولهذا يا صهيوني تريدون اجثتات فكر المقاومة من عقولنا، لكن ليس بالغريب ان يصرح الصهاينة بهذا، الغريب هو ادانة الكثير منا للمقاومة في فلسطين وجنوب لبنان والعراق وافغانستان
 
رد: معهد صهيوني:حماس حالة فريدة وتعاظم المقاومة يهدد أمننا

ينقل لقسم الدراسات والتحاليل الاستراتيجية وارجوا وضع المواضيع في قسمها الصحيح
 
رد: معهد صهيوني:حماس حالة فريدة وتعاظم المقاومة يهدد أمننا

اذا كانت حركة حماس فريدة من نوعها اذا جميع المقاومات فى العالم فريدة من نوعها
شئ مضحك """""""""""""""""""""""""""""""""""""
 
رد: معهد صهيوني:حماس حالة فريدة وتعاظم المقاومة يهدد أمننا

شكرا على الافادات المتضمنة....لمقالك القيم ...ستيقى حماس والفالسطينيين المجاهدين والثوار المجتهدين شوكة وعرة في حلق الصهيونية الى يوم النصر ..والنصر بادن الله قريب .......تحياتي
 
رد: معهد صهيوني:حماس حالة فريدة وتعاظم المقاومة يهدد أمننا

كل من هاجم اسرائيل و قاوم ضدها يعتبره البعض العدو الاكبر و الفاشل أنا استغرب ممن يذم في المقاومة في لبنان و في غزة و لم يجرئوا على فتح افواههم على حركة فتح التي هي عميلة لأسرائيل
فهل أصبح كل من تدعمه ايران عدو للمسلمين ... ما هذا الفكر ....
عموما

قال الله تعالى : " لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا اليهود والذين أشركوا "
 
عودة
أعلى