معركة تل مرعي بين القوات السعودية و الاسرائيلية عام 1973

عربي سعودي

<b><font color="#008000" size="4" face="Arabic Tra
إنضم
1 مارس 2008
المشاركات
49
التفاعل
7 0 0
بسم الله الرحمن الرحيم
....................

مشاركة القوات السعودية في معركة "تل مرعي"في الجبهة السورية(24 ـــ 25 رمضان عام 1393هـ)


p040_1_1.jpg

......................

جرت الأحداث القتالية لمعركة "تل مرعي" التي خاضتها بعض الوحدات العربية السعودية يومي 20، 21-10-1973م في الصفحة الأخيرة من الحرب العربية الإسرائيلية الرابعة التي انتقل فيها العرب إلى الهجوم العام الاستراتيجي في الجبهتين المصرية والسورية بوقت واحد.

وقد شاركت المملكة العربية السعودية في تلك الحرب على الجبهة السورية بالقوات التالية:
(فوج مدرعات بانهارد ،سرية بندقية 106-ل8،سرية إشارة ،سرب بندقية 106-م-د-ل20 ،2 بطارية مدفعية عيار 155ملم ذاتية الحركة،بطارية م-ط عيار 40 ملم ،سرية قيادة،فوج المظلات الرابع،سرية سدالملاك،سرية هاون 2،4،فصيلة صيانة مدرعات ،لواء الملك عبدالعزيز الميكانيكي (3 أفواج) ،سرية صيانة ،سرية طبابة ،فوج مدفعية ميدان عيار 105 ملم ،وحدة بوليس حربي.)


الوضع العام العملياتي

كانت القوات المعادية الإسرائيلية قد شنت هجوماً مضاداً في اليوم السادس للعمليات وقد وصلت في منتصف اليوم السابع للعمليات إلى الخط: (مزرعة بيت جن، تل مشمس، تل مرعي هبارية، تل عنتر، تل المال، عقربا، الرفيد، عابدين) حيث جوبهت بمقاومة عنيفة وأوقف تقدمها من قبل القوات السورية المدافعة. وإذ اصطدمت القوات الإسرائيلية بمقاومة جبهية على اتجاه (القنيطرة ـ سعسع ـ دمشق) قررت أن توجه ضربة باتجاه الجنوب الشرقي بهدف الوصول إلى محور( درعا، دمشق)

ولقد أجرت هذه القيادة المعادية إعادة تجميع لقواتها في هضبة الجولان، وزجت لواءً مدرعاً جديداً في المعركة على الاتجاه المذكور، وحاولت القوات الإسرائيلية خلال يومي الثامن والتاسع من العمليات أن تدمر مقاومة السوريين ولكنها لم تستطع أن تحقق النجاح، فاعطت أمراً لقواتها العاملة في الجبهة الشمالية في الانتقال إلى الدفاع، والتمسك بالخط المحتل.

كانت القوات العربية السورية تقاتل العدو من خط إلى خط وتمنعه من تحقيق أهدافه مع سعيها لإعادة تنظيم تشكيلاتها المقاتلة وإعادة التجميع بما يتلاءم مع الموقف القتالي المعقد. واستكمال النواقص واستعواض الخسائر، وخاصة في العتاد المدرع. ولهذا قامت القوات السورية ـ بعد وصول فرقة مدرعة عراقية ولواء مدرع أردني ولواء ميكانيكي معزز من المملكة العربية السعودية بهجوم معاكس في اليوم الحادي عشر من العمليات (20 رمضان عام 1393هـ) على العدو المقاتل، ونظراً لأن التحضير لهذا الهجوم المعاكس تم على عجل، وتمسك العدو المقابل بالنقاط الحاكمة (المسيطرة) فلم يحقق النجاح المطلوب.

الفرقة السابعة مشاة السورية والتي كانت تقاتل منذ بدء العمليات في النسق الأول، وخاضت قتالاً عنيفاً تلاحمياً ضد العدو الإسرائيلي في القطاع الشمالي من الجبهة السورية، أمرت في اليوم الثاني عشر من العمليات (21 رمضان عام 1393هـ) بالانتقال إلى الدفاع والتمسك بالنطاق الدفاعي المحدد بالنقاط: تل الشيخ، تل غسيم، خان دنون، الطيبة، على محور دمشق، الضمين.

وقد تلقت القوات السعودية العاملة في سورياً أمراً من القيادة العامة السورية بتاريخ 18-10-1973م (22-9-1393هـ) بإلحاقها علي قيادة الفرقة السابعة مشاة السورية. وتم تنفيذ احتلالها لمواقعها الدفاعية. ونظمت القوات العربية السعودية "قيادة تكتيكية" لمجموعة لواء الملك عبدالعزيز الميكانيكي التي تتألف منه، والمعزز بوحدات من مختلف صنوف الأسلحة.

في اليمين تقاتل التشكيلات السورية العدو المقابل على اتجاه محور: عرطوز، سعسع، في اليسار تتحشد القوات المدرعة العراقية مع اللواء 40 مدرع الأردني وتستعد لشن الهجوم المعاكس على العدو المقابل وتمنعه من الوصول إلى محور طريق: الضمين، دمشق، بالتعاون مع التشكيلات المقاتلة السورية الموجودة في القطاع الجنوبي في الجبهة.

وكانت الأرض في منطقة العمليات منبسطة وتتخللها بعض النقاط الحاكمة (المرتفعات) والهيئات الطبوغرافية. لكنها وعرة تغطيها الحجارة البركانية على اتجاه سعسع، القنيطرة، وعلى اتجاه كناكر، خان دنون، مما يعيق نسبياً تقدم الدبابات وقد تعيق كلياً تقدم الآليات المدولبة في بعض المناطق والأقسومات. والتي تضطر إلى سلوك الطرق العامة والمدقات الترابية الممهدة.

كان الفصل هو فصل الخريف على الجبهة السورية والطقس معتدلاً والسماء صافية والحرارة معتدلة مع برودة مقبولة في الليل، والقمر في الثلث الأخير في شهر رمضان المبارك. بالنسبة إلى الضياء، والعمليات الحربية كانت تجري نهاراً وقليلاً ما يلجأ العدو الإسرائيلي إلى الأعمال الليلية. حيث كان الليل يستغل لدى الطرفين لإعادة الملء والتزود بالوقود ومواد الإعاشة وإخلاء المصابين وسحب الآليات المعطوبة.


الموقف القتالي الخاص

رأت قوات العدو الصهيوني أن ما حققته على الجبهة السورية حتى نهاية اليوم الثامن في الحرب كاف، ويتوافق مع الأهداف التي حددتها لنفسها، وبالتالي يمكن تركيز اهتمامها على مواجهة الجيش المصري فلجأت إلى الدفاع، وباتت تحضن النقاط الحاكمة التي وصلت إليها كي تحتمي من الهجمات السورية المعززة بالقوات العربية الشقيقة وأبرز هذه النقاط التي يمر بها الحد الأمامي المعادي( تل شمس تل مرعي وناجي تل فاطمة تل عنتر) في مواجهة النطاق الدفاعي الذي تدافع عنه الفرقة السابعة مشاة السورية المعززة بالقوات العربية السعودية.

الوضع العسكري السوري أخذ يتحسن شيئاً فشيئاً وذلك بسبب العوامل التالية:ـ

( أ ) بدأت سوريا استلام شحنات جديدة من الأسلحة السوفييتية لتعويض خسارتها.

(ب) تدفق القوات العراقية لدعم الجيش السوري، كما تم تعزيز الجبهة السورية بقوات أردنية وسعودية ومغربية.

(ج) انتقال الجهد العسكري الإسرائيلي إلى جبهة سيناء، مما أعطى للقوات السورية فرصة إعادة تنظيم صفوفها واستعواض خسائرها.

لقد أدت جميع هذه الاعتبارات إلى إيجاد نوع من توازن القوى، فأصبح من الصعب على أي جانب أن يحقق مكاسب مهمة ضد الفريق الآخر، وأصبح العدو الصهيوني بصورة عامة في وضع دفاعي بينما كانت القوات السورية والقوات العربية المساندة لها تشن هجمات متفرقة محاولة استعادة بعض المواقع.

القوات العربية السعودية

كانت النشاطات القتالية للقوات العربية السعودية في سوريا أبان سير الأعمال القتالية على الجبهة السورية كالتالي:ـ

( أ ) في صباح يوم الأحد الموافق 14-10-1973م (18 رمضان عام 1393هـ) وصلت طلائع القوات العربية السعودية الشقيقة إلى سوريا وهي عبارة عن فوج مدرعات بانهارد المؤلف من (42 مصفحة بانهارد+ 18 ناقلة جنود مدرعة + 50 عربة شئون إدارية)، وفور وصول هذا الفوج أصدرت القيادة العامة السورية أمراً بإلحاق القوات السعودية على قيادة منطقة دمشق للدفاع عن منطقة دمشق وذلك بإحتلال المحاور الرئيسة المؤدية إلى دمشق.

(ب) وبالفعل احتل فوج المدرعات (بانهارد) السعودي، الهيئات الأرضية المشرفة على المحاور الرئيسة وبنفس الوقت كلفت القوة المذكورة بإرسال سرايا مدرعة لحماية مقدمة بعض الألوية السورية أثناء إعادة تنظيمها في منطقة "غباغب" حوالي 40 كلم جنوب دمشق، كما أرسلت سرية مدرعة للعمل في منطقة "تل الشيخ" الواقع شرقي قرية "كناكر" السورية بالتعاون مع قطعات ووحدات الفرقة السابعة مشاة السورية.

(ج) في يوم الخميس الواقع في 18-10-1973م (22-9-1393هـ) تلقت القوات السعودية والتي تم التحاقها لغاية هذا اليوم، أمراً من القيادة العامة السورية بإلحاقها على الفرقة السابعة مشاة السورية، وتم تنفيذ احتلالها لمواقعها الدفاعية، داخل النطاق الدفاعي للفرقة المذكورة.

(د) استمرت القوات السعودية في موقـعها السـابق. وقد انضمت إليها بعد أن وصلت إلى القطر العربي السوري بتاريخ 22-10-1973م (26-9-1393هـ) القوات السعودية التالية: (فوج المظلات + بطارية مدفعية ميدان (ذاتية الحركة) عيار 155 ملم + سرية سد الملاك + فوج 1 مشاة + سرية الهاون 2،4 + فصيلة صيانة + فوج 1 مدرعات). ويقصد بفوج المدرعات ـ هنا ـ وصول كامل الفوج المدرع (بانهارد) بكافة عتاده ووحداته.

(هـ) من المعروف أن معركة "تل مرعي" التي خاضتها بعض الوحدات المدرعة السعودية، جرت يومي 20 و 21-10-1973م (24 ـ 25-9-1393هـ) وشاركت فيها السرية الأولى والسرية الثانية مدرعات (بانهارد) السعوديتان اللتان التحقتا قبل وصول كامل الفوج المدرع السعودي المذكور. وكانتا موضوعتان تحت تصرف قيادة الفرقة السابعة مشاة ـ كما سنرى لاحقاً.


سير الأعمال القتالية في معركة "تل مرعي"

يقع "تل مرعي" جنوب قرية "كناكر" إلى قرية "كناكر" السورية وإلى الشرق من قرية "دير ماكر" ويشرف على المحور الممتد من "كناكر" إلى قرية "كفر ناسج" جنوباً وإحداثياته الطبوغرافية (3676 ـ 348) وفق الخرائط السورية وارتفاعه عن سطح البحر حوالي (850) متر. لكن ارتفاعه عن الأراضي المحيطة به حوالي (50) متراً تقريباً ويطل على قرية "رناجي" الواقعة في سفوحه الجنوبية وهو آخر نقطة وصلت إليها القوات المدرعة المعادية، عندما تم إيقاف تقدمها من قبل القوات السورية والوحدات السعودية المعززة لها فيما بعد، وكان سير الأعمال القتالية في معركة تل مرعي كالآتي:ـ

( أ ) في آخر ضوء في يوم الجمعة 19-10-1973م (23-9-1393هـ) تحشدت عناصر الإغارة التي أمرت بها القيادة السورية وهم عبارة عن عناصر مشاة سوريين مسلحين بالقواذف م-د من طراز (ر.ب.ج ـ7) والرشاشات والرمانات اليدوية، وجميعهم من مرتبات الكتيبة 179 مشاة السورية التابعة للواء 121 ميكا وتحشد هؤلاء في نقطة(رسم الخرنيش) ضمن نطاق دفاع الفرقة السابعة مشاة السورية.

(ب) انطلقت عناصر الإغارة سعت 00،2 ليلاً في يوم 20-10-1973م (24-9-1393هـ) باتجاه الهدف المحدد لها (أي تل مرعي) علي شكل وثبات، وحوالي سعت 00،4 في صباح نفس اليوم وصلت إلى هدفها وكمنت هناك بعد أن توزعت إلى ثلاث مجموعات:

ـ المجموعة الأولى: كمنت في الطرف الجنوبي الشرقي لتل مرعي، المجموعتان الثانية والثالثة: كمنتا في الطرف الشمالي الغربي لتل مرعي. بهدف احتلال "تل مرعي" والاحتفاظ به

وعند أول ضوء في يوم 20-10-1973م (24-9-1393هـ) تقدمت المجموعات المذكورة نحو التل وتسلقت سفوحه ولكنها لم تجد أي دبابات معادية في التل المذكور حيث أعطيت الأوامر بالبقاء هناك لتنفيذ المهام الموكولة إليها.

(ج) في ليلة 20 ـ 21-10-1973م اتخذت الإجراءات لتعزيز الدفاع عن التل المذكور والاحتفاظ به من قبل قيادة الفرقة السورية، حيث عزز بالمصفحات السعودية طراز (بانهارد) ومدافع م-د عيار 106 ملم من السرية م-د السعودية التابعة للواء (20) سعودي.

(د) وفي صباح يوم الأحد الموافق 21-10-1973م (25-9-1393هـ) قام العدو الإسرائيلي بهجوم قوي ومركز لاحتلال التل المذكور، بعد تمهيد ناري عنيف، وبعد أن حشد حوالي كتيبة دبابات (من 36 ـ 50 دبابة قتالية) في منطقة: تل فاطمة، دير ماكر، دناجي في الجنوب الغربي في التل المذكور. وقد قدرت القوات المعادية التي هاجمت تل مرعي في ذاك اليوم بكتيبة دبابات سنتوريون (36 دبابة قتالية) معززة بسرية مشاة ميكانيكية (12 ناقلة مدرعة) وعناصر هندسية ويرجح أن قوة الهجوم المعادية دعمت أيضاً بنيران كتيبة مدفعية ميدان وصواريخ موجهة م-د.

(هـ) صمد المقاتلون العرب في الدفاع عن "تل مرعي" حتى الساعة 30،9 صباحاً من يوم 21-10-1973م (25-9-1393هـ) ولكن نتيجة لتفوق القوة المعادية ووقوع خسائر مادية وبشرية في صفوف القوات الصديقة، بدأت وحدات الإغارة بالانسحاب بعد استئذان قيادة الفرقة بذلك، وعادت إلى قواعد انطلاقها بعد آداء هذه المهمة القتالية الجريئة.


تحليل وتقويم معـركـة "تـل مرعـي"

1 ـ تناسب القوى والوسائط بين الطرفين


لو أجرينا حساب القوى والوسائط للقوات التي اشتركت في معركة "تل مرعي" لوجدنا ما يلي:
مما يستدل أن التفوق أو نيران القوى العسكرية كان يميل لصالح العدو في العدد والعدة، الوسائط القتالية، وخاصة في تعداد الدبابات القتالية المعادية ونوعيتها وقدراتها التكتيكية ـ التقنية.


2 ـ تباين القدرات التكنولوجية في العتاد المدرع


تدل المعطيات أن الدبابات المعادية كانت من طراز "سنتوريون" بريطانية الصنع المزودة بمدفع عيار 105 ملم وعدة رشاشات، ووزنها 51820 كجم، وتدريعها بسماكة من 17 ـ 153 ملم، ولديها قدرات حركية ملحوظة. بينما أن المصفحات "البانهارد" السعودية من صنع فرنسي طراز (AML-90) مزودة بمدفع عيار 90 لم ووزنها حوالي 5500 كجم، وتدريعها بسماكة بين 8 ـ 28 ملم فقط. والدبابات السورية طراز (ت ـ 54-55) سوفييتية الصنع مزودة بمدفع عيار 100 ملم وعدة رشاشات أيضاً والشئ الإيجابي أن المصفحات السعودية تلك تصدت للدبابات الثقيلة "سنتوريون" وأوقعت فيها خسائر مؤثرة. تتراوح بين 5 ـ 7 دبابات معادية في معركة "تل مرعي" لوحدها.


3 ـ مستوى التدريب القتالي والأداء القتالي

دلت معركة "تل مرعي" على حسن تدريب الجنود والقادة السعوديين وتمتعهم بكفاءة قتالية عالية. كما كانوا متلهفين للقاء العدو، وقاتلوا جنباً إلى جنب مع أشقائهم الجنود السوريين، وكانوا مخلصين وأوفياء في أداء واجباتهم القتالية، وقاموا بتضحيات كبيرة وسقط منهم عدة شهداء في معركة "تل مرعي".


4 ـ الحالة المعنوية للمقاتلين السعوديين

كانت المعنويات والحالة النفسية للمقاتلين السعوديين في أعلى درجاتها، وظهرت منهم بطولات وتضحيات ومبادرات شجاعة وجريئة، وكانوا يعتبرون القتال على الجبهة السورية ضد المعتدين الصهاينة هو بعينه الجهاد في سبيل الله ونصرة دين الله والدفاع عن الأرض والعقيدة السمحة.
(( ولينصرن الله من ينصره إن الله لقوي عزيز ))


.......................

 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
موضوع جميل مشكور يا معلم والحقيقة اول مرة اسمع عن المعركة
wflsten35014.gif
 
الحمدالله على كل حال فأين هذه الروح الأن والحمية العربيه اليوم يقتل مصري وامس فلسطيني ووغدا لبناني وسيزيدون اذا لم تعود هذه الروح لنا
 
مشكورين على مروركم

المشكلة هي أن هناك بعض الجهال للأسف ممن يدعي أن السعودية لم تشارك في أي حرب على اسرائيل و أنها "لم تطلق رصاصة على اسرائيل" بينما قواتها خاضت عددا من المعارك ضد اسرائيل و شاركت في جميع الحروب العربية الاسرائيلية
 
مشكورين على مروركم

المشكلة هي أن هناك بعض الجهال للأسف ممن يدعي أن السعودية لم تشارك في أي حرب على اسرائيل و أنها "لم تطلق رصاصة على اسرائيل" بينما قواتها خاضت عددا من المعارك ضد اسرائيل و شاركت في جميع الحروب العربية الاسرائيلية


هو ليس بجهل لكن محدودي التفكير على قدهم
 
الله يعطيك العافية اخوي عربي سعودي
تخضبت الارض العربية بشهداء ابنائها العرب من مصر وسوريا والسعودية والجزائر
والعراق والاردن وليبيا والمغرب فكتبو اروع الملاحم البطولية
والله نسال ان يرحمهم رحمة من عنده وان يسكنهم جنات النعيم مع النبيين والصديقيين
والشهداء اجمعين .

أعداد القوات السعودية المشاركة في حرب 1948 هي أكثر من ثلاثة آلاف مقاتل

خلال حرب 1973 شاركت القوات السعودية في القتال ضد اسرائيل على الجبهتين السورية فقد نشرت السعودية 20 ألف مقاتل كانو في الأردن عام 1967 و خلال حرب 1973 شاركت القوات السعودية في المعارك ضد اسرائيل إلى جانب القوات الأردنية الشقيقة و نقلت حوالي 3000 مقاتل سعودي منهم إلى سوريا شاركوا في معركة تل مرعي (هناك صورة تاريخية للأمير سلطان وزير الدفاع السعودي على الجبهة السورية عام 1973) و قد انسحبت القوات المسلحة السعودية من الأردن عام 1977 حيث بقيت 10 سنوات في الأردن

كما خاضت وانشغلت القوات السعودية بحرب الوديعة عام 1969 و سحقت قوات اليمن الجنوبي الشيوعية .


الشهداء من الجيش السعودي

ملاحظات مكان الاستشهاد تاريخ الاستشهاد مكان الولادة اسم الشهيد فلسطين 08/01/1949 شهداء الجيش السعودي ابراهيم بن محمد عسيري نقبا 19/07/1948 المدينة ابراهيم عبدالله ياسين فلسطين 16/07/1948 جيزان ابراهيم علي جيزاني فلسطين 24/07/1948 أبها ابراهيم علي جابر عسيري ديرسنيد 19/03/1948 زهران احمد سعيد زهراني فلسطين 01/11/1948 حايل احمد عطيه محمد زهراني فلسطين 01/11/1948 أبها احمد عطيه يحيى زهراني بيرون اسحق 24/07/1948 القنفدة احمد علي حمود شمراني حليقات 01/11/1948 القون احمد محمد القرني فلسطين 25/05/1948 سعودي احمد ناصر الحيدري بيرون اسحق 24/07/1948 الظفيرة جمعان عايض زهراني عيدس 18/07/1948 الطائف حسين بن شارشهري نقبا 19/07/1948 القرن دغش بن سعيد قرني نقبا 19/07/1948 الطائف سالم بن محمد شهري حليقات 01/11/1948 سعودي سالم مسلم الجهني بيرون اسحق 24/07/1948 بني شهر سعد علي شهري حليقات 30/07/1948 أبها سعيد عبدالرحمن روش رفح 08/01/1949 عسير سعيد عبدالله عامر فلسطين 24/07/1948 الرس سيف الوقيت خلف فلسطين 08/01/1949 أبها سعيد يحيى عسيري بيرون اسحق 24/07/1948 بيشة سفر عساف محمد بيرون اسحق 24/07/1948 سعودي شايع مرعي شهراني فلسطين 30/07/1948 سعودي شويط سيف سبيعي فلسطين 29/10/1948 مكة صالح حامد بحيري فلسطين 18/07/1948 سعودي صالح المطلق عتيبي فلسطين 31/10/1948 أبها طامي بن عايض بن علي فلسطين 01/11/1948 النماص عبد الرحمن رافع عمري بيرون اسحق 24/07/1948 سعودي عبد الرحمن شاهر الضاهر حليقات 01/11/1948 الطائف عبد الرحمن عبدالله شهري بيرون اسحق 24/07/1948 الرياض عبد الرحمن عبدالله مطيري غزه 01/10/1948 أبها عبد الله خفير قرني بيت حانون 31/10/1948 القنفدة عبد الله عوض صغير غزة 23/11/1948 الطائف عبد الله جعفر شهري فلسطين 24/07/1948 جدة عبد الله محمد طاسان بيرون اسحق 12/07/1948 أبها عبد الله محمد فايز اسمري حليقات 01/11/1948 سعودي عبد المجيد قلل محمد عمري فلسطين 24/07/1948 الطائف عطالله قاسي عتيبي بيرون اسحق 24/07/1948 سعودي علي احمد شحات زهراني فلسطين 31/10/1948 الطائف علي حسن قحطاني حليقات 24/07/1948 جيزان علي محمد حسين عريش بيرون اسحق 19/07/1948 عسير علي محمد مرعي فلسطين 03/01/1949 مكة عمر بندر عايض حليقات 01/11/1948 بيشة عوض محمد مزهر شمراني حليقات 30/07/1948 أبها فايز شطوان عسيري حليقات 30/07/1948 بيشه فايز علي فايز قرني حليقات 16/09/1948 القرن فرح ناصر مامي بيت طيما 18/07/1948 نجران محمد احمد بزران عسير حليقات 01/11/1948 أبها محمد احمد حمدان قرني بيت حانون 21/10/1948 الطائف محمد بن جلال ديرسنيد 17/07/1948 سعودي محمدبن غرام الله الشهري حليقات 01/11/1948 أبها محمد بن مسيعيد حربي فلسطين 14/07/1948 سعودي محمد زاهر شهري حليقات 01/11/1948 الطائف محمد سعيد بن سعد بيرون اسحق 24/07/1948 سعودي محمد سعيد هندي قرني حليقات 01/11/1948 الطائف محمد عبدالله صالح شهري بيرون اسحق 24/07/1948 الطائف محمد علي هادي قحطاني فلسطين 28/12/1948 سعودي محمد ناصر غبيان فلسطين 11/01/1948 بيقة مسفر محمد احمد شمراني كوكبه 17/07/1948 شمران مسفر محمد عوضة شمراني فلسطين 24/07/1949 الرياض مسفر سافر عقل مطيري حليقات 24/10/1948 قربة مضحي خلف الدوسري حليقات 30/07/1948 أبها مفرح محمد علي عسيري فلسطين 03/01/1948 المدينة منيعان بن عايد الحربي حليقات 30/07/1948 المدينة ناصر ابو حماصة فلسطين 28/12/1949 سعودي ناصر محمد القحطاني حليقات 01/11/1948 جدة يحيى احمد قرني حليقات 18/07/1948 مكة يحيى بن حمان شهراني فلسطين سعودي ؟ فلسطين سعودي احمد البكري فلسطين سعودي احمد بن عتيق غامدي فلسطين سعودي احمد حبشي حجازي فلسطين


المصادر :
1 ــ مؤسسة الدراسات الفلسطينيه ــ بإشراف الدكتور وليد الخالدي ــ منظمة التحرير الفلسطينيه .
2ــ الجيش السعودي في فلسطين .. دار الكتاب العربي ـ القاهره 1950 ميلادي
المؤلف : صالح جمال الحريري
3 ــ العمليات العسكريه في فلسطين عام 1948 ميلادي ــ الجزء الأول ــ طباعة الهيئه العامه لشئون الطباعه الأميريه .. القاهره 1962 ميلادي .
4 ــ جريدة الأهرام القاهريه .. العدد 22823 بتاريخ 4 مارس ــ آذار عام 1949 .
5 ــ الحرب العربيه ــ الإسرائيليه ( 1948 ــ 1949 ) ــ المؤسسه العربيه للدراسات والنشر .. الطبعه الأولى .. بيروت
المؤلف : الدكتور فلاح خالد علي .
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا يا اخي

و الله ان القلب ليفرح لمثل هذة المواضيع

واعادة الذكريات الجميلة حين اصطف العرب في صف واحد ضد اليهود

السعودية في ذلك الزمان كانت قوتها محدوده عسكريا و على الرغم من ذلك

دفعت بوحدات عسكرية ليشاركو اخوانهم العرب شرف الدفاع عن الامة

في الوقت الذي كان الجيش المصري يذيق اليهود الويلات على جبهة سيناء

وكان الجيش السوري مدعوما بالقوات العربية يسطرون اروع الملاحم في الصمود

ضربت الحكومة السعودية ومن خلفها الخليج العربي

بقيادة اسد الاسلام الملك فيصل بن عبد العزيز ضربه

ادخلت الرعب في قلوب لعلم الغربي كله

فقد وجهت الضربة التي جعلت العالم يلتف على نفسه 360 درجة

حتى اضحت السعودية البلد الذي يحسب له الف حساب رغم ان لا سلاح نووي ولا جيش كبير لديه

وقيل عن الملك فيصل انذاك هو الرجل الذي لو اراد ان يدمر اقتصاد الغرب

لا يلزمة الا تحريك اصغر اصابع يده اليمنى

استخدام سلاح البترول في ذلك الزمان كان الامر الذي هز اركان العالم

وعرف الغرب والشرق ان للعرب قوة اقتصاديه قادرة على توجيه ضربات قاصمه ان ارادت ذلك

دام عزك يا وطني

23771.jpg
 
صدقت والله ياخي في ذالك

وكلام جميل يعبر عن ما في داخل قلبك تجاه وطنآ الغالي
 
تغمدهم الله بواسع رحمته
وان شاء الله الدور لنا شباب اليوم​
 
احب جدا تفاصيل العمليات البرية بذلك التفصيل !!!

مشكور علي الجهد اخي لكن لم تتناول الدراسة القصيرة اعداد القتلي الاسرائيليين والشهداء العرب وخسائر المعدات .. الخ.
 
شكرا لك اخي على الموضوع الرائع والله موضوع تاريخي مهم
 
شكرا يا اخي بارك الله فيك
موضوعك رائع
واسكن الله الشهداء فسيح جنته
 
ان كنت اتوقع المشاركة الوحيدة للسعودية بحرب 73 هي بقطع النفط عن الغرب
ولكن بارسال قوات من الجيش هذا عز الشرف والعروبة والدين
 
انا توني داري ان السعودية شاركت في الحرب بس لو الحين السعودية ومصر و سوريا والجزائر يوجهون ضربة عسكرية على اسرائيل تتوقعون ويش بيصير؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
بعض شهداء السعودية في طبريا وبيرون وحليقات وفلسطين
من موقع شبكة فلسطين للحوار

ملاحظات مكان الاستشهاد تاريخ الاستشهاد مكان الولادة اسم الشهيد
فلسطين 08/01/1949 شهداء الجيش السعودي ابراهيم بن محمد عسيري
نقبا 19/07/1948 المدينة ابراهيم عبدالله ياسين
فلسطين 16/07/1948 جيزان ابراهيم علي جيزاني
فلسطين 24/07/1948 أبها ابراهيم علي جابر عسيري
ديرسنيد 19/03/1948 زهران احمد سعيد زهراني
فلسطين 01/11/1948 حايل احمد عطيه محمد زهراني
فلسطين 01/11/1948 أبها احمد عطيه يحيى زهراني
بيرون اسحق 24/07/1948 القنفدة احمد علي حمود شمراني
حليقات 01/11/1948 القون احمد محمد القرني
فلسطين 25/05/1948 سعودي احمد ناصر الحيدري
بيرون اسحق 24/07/1948 الظفيرة جمعان عايض زهراني
عيدس 18/07/1948 الطائف حسين بن شارشهري
نقبا 19/07/1948 القرن دغش بن سعيد قرني
نقبا 19/07/1948 الطائف سالم بن محمد شهري
حليقات 01/11/1948 سعودي سالم مسلم الجهني
بيرون اسحق 24/07/1948 بني شهر سعد علي شهري
حليقات 30/07/1948 أبها سعيد عبدالرحمن روش
رفح 08/01/1949 عسير سعيد عبدالله عامر
فلسطين 24/07/1948 الرس سيف الوقيت خلف
فلسطين 08/01/1949 أبها سعيد يحيى عسيري
بيرون اسحق 24/07/1948 بيشة سفر عساف محمد
بيرون اسحق 24/07/1948 سعودي شايع مرعي شهراني
فلسطين 30/07/1948 سعودي شويط سيف سبيعي
فلسطين 29/10/1948 مكة صالح حامد بحيري
فلسطين 18/07/1948 سعودي صالح المطلق عتيبي
فلسطين 31/10/1948 أبها طامي بن عايض بن علي
فلسطين 01/11/1948 النماص عبد الرحمن رافع عمري
بيرون اسحق 24/07/1948 سعودي عبد الرحمن شاهر الضاهر
حليقات 01/11/1948 الطائف عبد الرحمن عبدالله شهري
بيرون اسحق 24/07/1948 الرياض عبد الرحمن عبدالله مطيري
غزه 01/10/1948 أبها عبد الله خفير قرني
بيت حانون 31/10/1948 القنفدة عبد الله عوض صغير
غزة 23/11/1948 الطائف عبد الله جعفر شهري
فلسطين 24/07/1948 جدة عبد الله محمد طاسان
بيرون اسحق 12/07/1948 أبها عبد الله محمد فايز اسمري
حليقات 01/11/1948 سعودي عبد المجيد قلل محمد عمري
فلسطين 24/07/1948 الطائف عطالله قاسي عتيبي
بيرون اسحق 24/07/1948 سعودي علي احمد شحات زهراني
فلسطين 31/10/1948 الطائف علي حسن قحطاني
حليقات 24/07/1948 جيزان علي محمد حسين عريش
بيرون اسحق 19/07/1948 عسير علي محمد مرعي
فلسطين 03/01/1949 مكة عمر بندر عايض
حليقات 01/11/1948 بيشة عوض محمد مزهر شمراني
حليقات 30/07/1948 أبها فايز شطوان عسيري
حليقات 30/07/1948 بيشه فايز علي فايز قرني
حليقات 16/09/1948 القرن فرح ناصر مامي
بيت طيما 18/07/1948 نجران محمد احمد بزران عسير
حليقات 01/11/1948 أبها محمد احمد حمدان قرني
بيت حانون 21/10/1948 الطائف محمد بن جلال
ديرسنيد 17/07/1948 سعودي محمدبن غرام الله الشهري
حليقات 01/11/1948 أبها محمد بن مسيعيد حربي
فلسطين 14/07/1948 سعودي محمد زاهر شهري
حليقات 01/11/1948 الطائف محمد سعيد بن سعد
بيرون اسحق 24/07/1948 سعودي محمد سعيد هندي قرني
حليقات 01/11/1948 الطائف محمد عبدالله صالح شهري
بيرون اسحق 24/07/1948 الطائف محمد علي هادي قحطاني
فلسطين 28/12/1948 سعودي محمد ناصر غبيان
فلسطين 11/01/1948 بيقة مسفر محمد احمد شمراني
كوكبه 17/07/1948 شمران مسفر محمد عوضة شمراني
فلسطين 24/07/1949 الرياض مسفر سافر عقل مطيري
حليقات 24/10/1948 قربة مضحي خلف الدوسري
حليقات 30/07/1948 أبها مفرح محمد علي عسيري
فلسطين 03/01/1948 المدينة منيعان بن عايد الحربي
حليقات 30/07/1948 المدينة ناصر ابو حماصة
فلسطين 28/12/1949 سعودي ناصر محمد القحطاني
حليقات 01/11/1948 جدة يحيى احمد قرني
حليقات 18/07/1948 مكة يحيى بن حمان شهراني
فلسطين سعودي ؟
فلسطين سعودي احمد البكري
فلسطين سعودي احمد بن عتيق غامدي
فلسطين سعودي احمد حبشي حجازي
فلسطين سعودي احمد العسري
فلسطين سعودي حامد البكري
فلسطين سعودي حايد بن مخلف
فلسطين سعودي حسن بن سعيد عمري
فلسطين سعودي حسن العسه زراني
فلسطين سعودي حسن محمد حجازي
فلسطين سعودي حسير العجمي
فلسطين سعودي حمد عمر راشد شمري
فلسطين سعودي حميد بصيلان شمري
فلسطين سعودي خضر بن علي زهراني
فلسطين سعودي خلف رشيد
فلسطين سعودي راشد بن جارح
فلسطين سعودي راشد الزهراني
فلسطين سعودي راشد عبدالله عسيري
فلسطين سعودي زين خزيم شمري
فلسطين سعودي زعل حمود عنتري
فلسطين سعودي سالم البكري
فلسطين سعودي سالم صالح السبيعي
فلسطين سعودي سالم علاوي
فلسطين سعودي سالم عواد
فلسطين سعودي سالم محمد البلوي
فلسطين سعودي سعود بن مانع
فلسطين سعودي سعود العتيبي
فلسطين سعودي سعيد بن عبدالله
فلسطين سعودي سعيد الجهني
فلسطين سعودي سعيد حربي حجازي
فلسطين سعودي سعيد القمري
فلسطين سعودي سعيد يحيى المالكي
فلسطين سعودي سيد ابو حليمة غامدي
فلسطين سعودي صالح بن غامدي ظفري
فلسطين سعودي صالح بن محمد الشمري
فلسطين سعودي صالح بن مرزوق الجهني
فلسطين سعودي صالح الزهراني
فلسطين سعودي ضيف الله محمد
فلسطين سعودي عايض حجازي
باب الواد سعودي عايض الشمراني
رأس العين سعودي عايض الشمري
فلسطين سعودي عبدالرحمن سعيد المطري
فلسطين سعودي عبدالرحمن صالح السبيعي
فلسطين سعودي عبدالرحمن محمد العامق
فلسطين سعودي عبدالله البكري غامدي
فلسطين سعودي عبدالله بن جميعان غامدي
فلسطين سعودي عبدالله بن مقبول حربي
فلسطين سعودي عبدالله الجهيني
فلسطين سعودي عبدالله السبيعي
فلسطين سعودي عبدالله سعيد الغامدي
فلسطين سعودي عبدالله القيسي
فلسطين سعودي عبدالله العنزي
فلسطين سعودي عبدالله يحيى الزهراني
فلسطين سعودي عبدالغني الحربي
فلسطين سعودي عبود العمري
فلسطين سعودي عبيد عبدالله الشمري
فلسطين سعودي عشوي عثمان شمري
فلسطين سعودي علي الدرفلس
فلسطين سعودي علي بن محمد الحجازي
فلسطين سعودي علي الرفاعي
فلسطين سعودي علي الزهراني
فلسطين سعودي علي الشمري
فلسطين سعودي علي عامدي
فلسطين سعودي علي عبدالله مالكي
فلسطين سعودي علي غامدي
فلسطين سعودي علي قحطاني
فلسطين سعودي علي الماسي
فلسطين سعودي علي اليافي
فلسطين سعودي عواد حربي
فلسطين سعودي عيضه بن حسن مالكي
فلسطين سعودي علي غامدي
فلسطين سعودي علي الماسي
فلسطين سعودي علي اليافي
فلسطين سعودي عواد حربي
فلسطين سعودي عيضه بن حسن مالكي
فلسطين سعودي فهد العتيبي
فلسطين سعودي قاسم جليدن
سعودي سعودي محمد الثقيفي
سعودي سعودي محمد حربي
فلسطين سعودي محمد حسن السبيعي
فلسطين سعودي محمد الدوسري
فلسطين سعودي محمد سعيد حربي
فلسطين سعودي محمد الشمري
فلسطين سعودي محمد ظافر شهري
فلسطين سعودي محمد عبيد الشمري
فلسطين سعودي محمد القحطاني
فلسطين سعودي محمد مرشد
فلسطين سعودي محمد مطيري
فلسطين سعودي محمد نوماني جوفي
فلسطين سعودي مرزوق خالد العجمي
فلسطين سعودي هلال الحارثي
طبريا 17/02/1948 سعودي عبدالرحمن صالح المطامق
طبريا 17/02/1948 سعودي عبد صالح مرزوق
 
وسام القدس والشهداء السعوديون: وقفة استجواب
محمد بن ناصر الأسمري(*)


كنت قد كتبت في كتابي الجيش السعودي في حرب فلسطين 1948م (فلسطين كانت ولا تزال هي أكبر أرض عربية توحد العرب والمسلمون على مر العصور للجهاد من أجلها. ورغم تصدع أرض العرب إلى كيانات منفصلة وحدود مصطنعة، فإن فلسطين هي القلب النابض) وما زلت في مسار التأكيد على هذا، فشواهد التاريخ ومعضلات الواقع المعيش خير آزر وداعم لهذا القول.
لقد مارست السعودية شعباً وقيادة دوراً نضالياً في نصرة فلسطين شعباً وأرضاً، منذ قيام الصراع الصهيوني مع أهل فلسطين وإخوانهم من العرب المسلمين، وبالذات بعد تخلي بريطانيا عن الوصاية (الانتداب الذي مكّن لها وفق اتفاقية سايكس - بيكو) الاستيلاء على فلسطين والإعلان عندئذ عن قيام إسرئيل كياناً عنصرياً غاصباً، مؤيداً بفيلق يهودي من الجيش البريطاني إلى جانب المنظمات اليهودية، ليكون نواة جيش الاحتلال الإسرائيلي، لقد تنادى للجهاد من أجل إنقاذ فلسطين المئات من مواطني هذه الأرض المباركة - أرض الحرمين، في الوقت الذي ما زالت الدولة الموحدة حديثاً من أقاليم غالبية شبه الجزيرة العربية في طور التكوين سياسياً، واطراً دستورية لبناء مؤسسات الدولة، إذ كان التداعي للجهاد الذي اعلنته الجامعة العربية في وقت لم يمض على اتحاد السعودية في كيان سياسي سوى ما يقارب عقدين من الزمان (1351هـ) ولم يمض على تكوين الجيش النظامي سوى أقل من هذا الزمن. ومن هذا فقد جاء القرار السياسي بالمشاركة، وتجمعت جحافل من كل المناطق في منطقة الجوف تحت إشراف من الأميرين محمد بن أحمد السديري وعبدالعزيز السديري، لكن يبدو أن تدخلات- ضغوطاً سياسية وغيرها، لم تمكن هؤلاء المتطوعين للجهاد من الدخول إلى أراضي فلسطين.
ومع هذا فقد خرج المئات من السعوديين تطوعاً من لدن أنفسهم للجهاد، دون ارتباط بالدولة، تجاوباً مع دعوة الجامعة العربية، فقد موّن أولئك الرجال الأبطال أنفسهم بالمال والسلاح والعزيمة من أجل النصرة والجهاد.
وساروا على الأقدام والركائب إلى أرض فلسطين من جنوب وغرب وشرق وشمال وكونوا لأنفسهم تنظيماً وقيادةً ضمن فوج الإنقاذ بقيادة المرحوم فوزي القاوقجي، لكنهم سرعان ما تخلصوا منه لأسباب جرى التفصيل فيها في كتابي وفق شهادات بعض من شاركوا في الجهاد بكل البطولة والرجولة والشهامة. وبعد أن قررت الحكومات العربية وقف أعمال الجهاد التطوعي الذي كان محققاً لانتصارات، تجاوب الملك عبدالعزيز رحمه الله مع الرغبة في إشراك الجيوش العربية في الدفاع عن فلسطين وإنقاذها، وصدرت منه الأوامر بمشاركة ثلة من الجيش السعودي إلى جانب الجيش المصري للقتال على الجبهة الجنوبية لفلسطين. وقد عيّن اللواء سعيد الكردي - رحمه الله - قائداً لتلك القوة التي بلغ عدد المشاركين فيها3200 عسكري و120 ضابطاً، وخلفه المرحوم الفريق إبراهيم الطاسان -رحمه الله- ، ودارت المعارك سجالاً بطولياً خاضه أبطال الجيشين المصري والسعودي جنباً إلى جنبٍ.
لقد سال الدم السعودي على أرض فلسطين قبل بدء الحرب النظامية، إذ استشهد العشرات في مدن فلسطين في الضفة الغربية اليوم. ولقد سطّر المرحوم فهد المارك لمحات من البطولة والتضحيات واسماء المعارك والشهداء في كتابه سجل الشرف (1408) أما سجل سير المعارك فهو ما زال مخطوطاً لدى أحد قادة النضال التطوعي في الفوج السعودي المرحوم العميد سعدون حسين الشمري -غفر الله له- ، يحتفظ به ابنه خالد العقيد بالحرس الوطني اليوم. كما أن الكثير من تفاصيل الجهاد قد سجلتها صوتاً وصورةً في شريط لصالح دارة الملك عبدالعزيز وفي كتابي أيضاً، وبرواية كل من اللواء علي بن مانع الذياب اليامي، واللواء حسين بن ناصر العساف والعقيد حامد بن دغيليب أبو ربعة الحربي -حفظهم الله جميعاً-. أما بطولات المشاركين من الجيش السعودي فقد أوضحت شهادات الضباط السعوديين الأبطال الذين سجلت شهاداتهم في كتابي الشيء الكثير من صور الملاحم والإقدام ومنهم الفريق الركن علي ماجد قباني والفريق محمد بن عامر العسيري واللواء إبراهيم المالك وفائز عبدالخالق الاسمري وغيرهم. وقد بلغ عدد شهداء الجيش النظامي 120 شهيداً، وقد أوردت في كتابي أسماء بعضهم، كما أصيب وجرح العشرات واسرت كتيبة بقيت في الأسر تسعة أشهر، وفي كتابي رواية لأحدهم الشيخ عبدالله السرحاني -حفظه الله - لقد استشهد في معركة بيروت إسحاق وحدها قرابة عشرين عسكرياً سعودياً، وغيرها في مواقع غزة وخان يونس ودير البلح ورفح وعلى المنطار والحليقات وتبة الخيش ودير سنيد وغيرها من المواقع على ثرى فلسطين العزيزة -فك الله أسرها-.
لقد كرمت القيادة المصرية الجيش السعودي المشارك في الحرب مع الجيش المصري، فمنحت أوسمة رفيعة لقائدي الجيش السلف اللواء سعيد الكردي والخلف الفريق إبراهيم الطاسان وللضباط وللمتميزين من الجند في الشجاعة والإقدام، كما منحت علم الجيش المصري للجيش السعودي. في هذا الزمن الذي تكالبت فيه قوى الظلم والاستكبار على أهلنا في فلسطين، فإن مشاعر الأمة كلها هي مع الأهل والعشيرة في فلسطين، ومما يسعد أن جذوة النضال
ما زالت متقدة على الساحة الفلسطينية وفي النفوس العربية، ونسأل الله النصر والتمكين، ولقد سعدت بالقرار الرئاسي الذي أصدره الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات -عجل الله له بالنصر- بتاريخ 24-4-2003م بمنح المرحوم فهد المارك وسام القدس تقديراً لدوره التاريخي المشرّف في نصرة فلسطين، وتوثيقه الدور الجهادي التطوعي للسعوديين الذين شكلوا غالبية فوج اليرموك في جيش الإنقاذ العربي بقيادة فوزي القاوقجي الذي انطلق من سوريا تحت قيادة ضابط سوري هو المقدم محمد صفا، ثم كونوا الفوج السعودي في سوريا بعد نهاية الحرب بقيادة ضابط سوري هو المقدم بشير الحواصلي.
وأنا لا اعرف فهد المارك -رحمه الله- إلا معرفة فكرية من خلال ما قرأت من مؤلفاته عن فلسطين فقد كان في ساحات النضال وأنا لم أكن قد ولدت، وهو عندي مؤهل ومستحق لوسام القدس، ويستحق إزاء كل ما قدم كل تقدير واحترام، ولقد أثنيت عليه في كتابي بأنه رجل شهم قيضه الله لتوثيق جهاد المتطوعين السعوديين، كما أنني ما زلت أذكر ما كان يكتبه في اليمامة في الثمانينات الهجرية وأنا في المرحلة المتوسطة عن منظمة فتح. وفي ظني أنه كان له إسهام كبير في مساندة قيامها بدعم من الملك فيصل - رحمه الله-.
كما انني سعيد وفرح بالرسالة المرسلة من دولة رئيس دولة فلسطين السابق السيد محمود عباس الصادرة بتاريخ 10 جمادى الآخرة الموافق 8 آب 2003 الموجهة إلى سعادة السفير بوزارة الخارجية الدكتور عبدالمحسن بن فهد المارك وأبناء الشيخ فهد المارك التي سطّرت الوفاء والإشادة بمناسبة صدور القرار الرئاسي بمنح المرحوم وسام القدس.
والشكر بكل ألوانه مستحق لفخامة الرئيس ودولة رئيس الوزراء، وأنا أشيد أيضاً بالدور الذي قام به سعادة السفير عبدالمحسن المارك وفي ظني أن سيادة سفير فلسطين قد كان له دور في هذا العمل القومي الجميل، وكم كنت أتمنى لو كان هذا الوسام والتقدير قد منح للمرحوم فهد المارك وهو حي، يناضل على كل المستويات من أجل فلسطين. وبهذه المناسبة فأنا اعتقد ان كلا السفيرين المارك وسفير فلسطين يملكان من الفطنة ما يؤهلهما وبالذات السفير الفلسطيني لإبلاغ القيادة الفلسطينية الكريمة عن الدور النضالي المشرّف الذي قام به الجيش السعودي النظامي على جبهة القتال الجنوبية في مصر. ويسعدني أن يكون كتابي مرجعاً قد وضحت فيه الأسماء للشهداء والجرحى والأبطال الذين ما زالوا أحياء كالفريق الركن علي ماجد قباني والفريق محمد بن عامر العسيري واللواء الركن إبراهيم المالك واللواء علي البوري واللواء سليمان الشدوخي واللواء سليمان الفريخ واللواء حسن مستور الزهراني والعمداء فائز عبدالخالق الاسمري وعلي بن سلمان الشهري وعلي بن جاسر الشهري وحمزة عجلان الحازمي وعبدالرحمن بن زايد العمري وحسن علي حلواني وعلي وهبي كردي والعقداء فهد بن محمد العودة وإحسان محمد الزهراني.
والشيخ أديب علي سلامة وعبدالله عوض السرحاني. ومن الأبطال من متطوعي الجهاد اللواء علي مانع ذياب اليامي واللواء حسين بن ناصر العساف والعقيد حامد أبو ربعة الحربي -حفظهم الله جميعاً- رموزاً سعودية للبطولة والفداء والشهامة والرجولة؟ ففي ظني أن هؤلاء مواطنون سعوديون هم في مستوى الاستحقاق والتأهيل والتقدير.
 
%20الرحمن.jpg


صورة قديمة أيام الحرب ال 48 البطل

عبدالرحمن محمد الشهري

.jpg


صورة جماعية للجنود السعوديين في حرب فلسطين
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى