الألغام الروسية المضادة للدروع...

Home-Guardian

عضو مميز
إنضم
18 مارس 2008
المشاركات
575
التفاعل
32 0 0
الألغام الروسية المضادة للدروع

اللغم TM-46 :

اللغم TM-46 هو لغم كبير دائري الشكل معدني يحتاج اللغم الى ضغط مقدراة على الأقل 120 كيلو غرام حتى ينفجر .ان الصاعق الأعتيادي الموجود باللغم سهل التعطيل ولكن يوجد نوعان أخران من الصواعق والتي هي من الصعب جداً تعطيلها وان اللغم TM-46 شديد التأثر بالضغط فهناك نسبة 30% ان ينفجر اللغم عند تسليط اي ضغط علية ويمكن استخدام اللغم كفخ Booby-Trapped وذلك عند استخدام صاعق خارجي أضافي .واللغم تم تصمييمه وصناعته في روسيا وقد صنعت من اللغم عدة نسخ من الصين ومصر وأسرائيل وكوريا الشمالية وأيضأ قد تم أستخدامة في أفغانستان وكولومبيا والعراق والكويت حيث استخدمت القوات العراقية اللغم في الكويت بكميات كبيرة هذا اللغم قديم ولكن ما زال مستخدم في كثير من الدول.
المواصفات:
الوزن : 8.6 kg
كمية المتفجرات : 5.7 kg من TNT
الوزن اللازم للتفجير: من 120 الى 400 كيلو غرام و 21 kg عند استخدام صاعق MVSh-46 tilt rod .
الصواعق:
MV-5 pressure.
MVM pressure.
MVSh-46 tilt rod.

الأبعاد:
القطر: 305 mm
الأرتفاع: 108 mm




اللغم TM-57 :

ان اللغم TM-57 هو لغم كبير الحجم معدني وهو لغم مضاد للدبابات يحتاج اللغم لينفجر على الأقل ضغط مقداره 120 كيلوغرام و اللغم نسخة مطورة عن اللغم TM-46 ولكن اكبر حجم الن الصواعق باللغم لا يمكن تعطيلها بصورة نهائية (MVZ-57 pressure وMVsh-57 tilt with MD019 detonator ) ولكن يمكن تعطيل اللغم بصورة مؤقتية ووقف اللغم عن العمل لكن العملية صعبة و يمكن أستخدام اللغم للكمائن و لللأفخاخ Booby-Trapped و اللغم TM-57 حساس للضغط حيث هناك نسبة 30% ان ينفجر اللغم عند تسليط اي ضغط علية واللغم له نفس استخدامات اللغم TM-46 . وتم استخدام اللغم في كثير من دول العالم.
هنالك نسخة تدريبة من اللغم عند انفجارها تطلق دخان اخضر تسمى TM-60.

المواصفات:
القطر: 316 mm
الأرتفاع: 102 mm
الضغط الأزم للأنفجار: من 120 الى 400 كيلوغلرام و 12 عند استخدام صاعق من نوع Tilt.
الوزن: 8.47 kg
المتفجرات: 6.34 من TNT, TGA (RDX/TNT/Aluminum) أو MS(RDX/TNT/AL/Wax)
الصواعق: MVZ-57
MVSh tilt with MD019 Detonator.



اللغم TM-62 :
ان هذا اللغم الروسي الصنع والتصميم من اكثر اللغام الروسة انتاجاً ويحتوي اللغم على 7.2 km منالمتفجرات ويحتاج على الأقل الى ضغط مقداره 200 km لينفجر ويحتوي على صاعق في المركز و الصاعق مغناطيسي وقد تم صناعة عدة انواع من الصواعق للغم والصاعق المغناطيسي هناك نسبة 50% ان ينفجر عند مرور كاشف اللغام مغناطيسي فوق اللغم و اللغم متوسط الصعوبة عند التفكيك او التعطيل وهناك نسبة25% ان ينفجر اللغم عند تسليط اي ضغط على اللغم عند وجود الصاعق الأعتيادي للغم.
ويمكن نشر اللغم وزرعه بعدم طرق مثل عربات الزراعة مثل PMR-1 و PMR-2 و GMZ او عن طريق المروحيات مثل نظام VMR-2 .اول مرة جرب بها اللغم كان له القدرة على خرق درع الدباباة Centurion Tank وقتل الطاقم الأفتراضي بالدبابة واللغم يمكن استخدام الصواعق نفسها التي تستخدم بالألغام من سلسلة TM-72 مثل MVN-72 and MVN-80وقد تم تصميم عدة صواعق ايضاً للغم :
  • MVZ-62
  • MVCh-62 - The MVCh-62 يستخدم الصاعق ساعة لتأخير تفعيل اللغم من 20 الى 300 ثانية.
  • MVN-62
  • MVN-72 يجمع هذا الصاعق بين الصواعق الألكترونية وبين الصواعق التي يتم توقيتها بساعة مؤقت حيث بعد انتهاء فترة اللأزمة لتفعيل الصاعق يتفعل الصاعق المغناطيسي ويتزود بالطاقة من بطارية 1.5V في اللغم.
  • MVN-80 الصاعق نسخة محدثة من الصاعق MVN-72.The delay mechanism
  • VM-62Z
  • MVP-62 هذا الصاعق يحتوي على مؤخر للتفعيل the delay mechanismحيث يؤخر تفعيل اللغم من 20 الى 300 ثانية و يستخدم بالصاعق كميات قليلة من المعد لذلك اللغم صعب الكشف من قبل كاشف اللغام المغناطيسي.
  • MVP-62M.
وأيضاً للغم عدة تطويرات:
من أهمها :
  • TM-62Mويتكون هذا اللغم من غلاف معدني دائري وهو اكثر انواع الألغم من سلسلة TM-62 استخداماً.
  • TM-62B وهذا اللغم مكون من كتلة من الوق المقوى من نوع خاص مع صاعق و كمية من المتفجرات.
  • TM-62D يستخدم هذا اللغم غلاف خشبي للغم مع صاعق وكمية من المتفجرات.
  • TM-62P, TM-62P2, TM-62P3 - The TM-62P, TM-62P2 and TM-62P3 ان هذة المجموعة من الألغام تستعمل بها اغلفة بلاستيكية اما النوع الأول والثاني فجوانبها مطاطية اما النوع الثالث فيكون املس الملمس غير خشن.
  • TM-62T اما هذا النوع فيتكون من غلاف يتكون من انسجة قماشية من نوع خاص مع صاعق مركزي
المواصفات:
الوزن: 9.5 kg
المتفجرات: 7.5 من (sometimes RDX/TNT/Al and Amatol mixes)TNT
القطر: 320 mm
الأرتفاع: 128mm
الوزن اللأزم للأنفجار: من 150 الى 400 كيلوغرام.



اللغم TM-72 :
ان هذا الغم هو لغم روسي حديث يمكن كشف بسهولة من قبل كاشف الغام مغناطيسي ولكن عند الكشف نسبة 50% ان ينفجر اللغم وهناك نسبة 10% ان ينجح جندي بتعطيل اللغم عن طريق حربة عسكرية تعطيل اللغم عن العمل نهائياً مستحيل ولكن يمكن تعطيلة بصورة مؤقة و تدميرة في مكان اخر أمن وقد استخدم اللغم من قبل الروس في افغانستان على الجبهة مع الصين لتحصين الحدود وفي اوربا أيضاً .
وللغم القدرة على خرق 100 ملم من الدرع من مسافة تقارب 25 الى 50 سم و يحتوي اللغم على 2.5 kل من شضايا حادة لأختراق الدرع .
المواصفات:
الوزن: 6 kg
اللأرتفاع: 80 mm
القطر: 250mm
المتفجرات: TNT/RDX خليط بوزن 2.5 kg
الصواعق المستخدمة نوع : MVN-72 و MVN-80 المغناطيسية.





اللغم TM-89 :
ان هذا اللغم هو من احدث انواع الألغام الروسية تم انتاجه 1993 له صاعق مغناطيسي ويحتاج اللغم الى وزن على الأقل 400 كيلوغرام لينفجر عند الكشف نسبة 50% ان ينفجر اللغم عند مرور كاشف مغناطيسي فوقه و نسبة 10% ان ينفجر عند اي تماس مع اللغم من مادة الحديد كسكين عسكرية مثلاً وقد تم تصدير اللغم لكثير من دول الشرق الأوسط واللغم صعب التعطيل ويستطيع اللغم عند انفجاره احداث ثقب فمقدار قطرة 60mm وقدرة اختراق 100mm ويتكون اللغم من صاعقين مغناطيسين .

المواصفات:
الوزن: 11.5 kg
القطر: 320 mm
الأرتفاع: 131 kg
المتفجرات : 6.7 kg من TG-40 (60% من RDX و 40% من TNT)




اللغم TM-83 SIDE-HITTING ANTITANK MINE :

صمم هذا اللغم لتدمير المدرعات والدبابات بقدرة كبيرة عند اختراق المدرعة يكون فجوة قطرها 80mm وله قدرة اختراق مقداها 400mm من مسافة 50 متر وهذا اللغم ينصب على حافة الطريق ويكون يحتوي على قاذف عند مرور الألية تنطلق القذيفة لضرب الدبابة اوالألية من الجانب ويعمل اللغم عن طريق أجهزة استشعارinfra-redand.Seismic sensors و يعمل اللغم عند مرور الألية يلتقطها جهاز استشعارSeismic sensors وينذر هذا الجهاز جهاز استشعار infra-redتنطلق بعدها القذيفة لضرب الألية ويعمل اللغم أيضاً بواسطة جهاز تحكم عن بعد من بعد 100 متر ويمكن للغم البقاء عامل لمدة 30 يوم .

المواصفات:
الوزن: 20.4 kg
القطر: 250mm
الأرتفاع: 440mm
المتفجرات: 9.6 kg من TG-40 ويعمل اللغم بدرجات حرارة بين °C -30 to +50



اللغم PTM-1 ANTITANK MINE :

صمم هذ اللغم المضاد للدبابات لحمايه المناطق ذات التضاريس الصعبة و المرتفعات وغيرها من الدبابات و الأليات العسكرية وللغم القدرة على اعطال الألية وتدمير عجلاتها .
المواصفات:
الوزن: 1.6kg
المتفجرات: 1.1 kg من المتفجرات
الأرتفاع: 69mm
العرض: 70mm
الطول: 337mm
يعمل اللغم بين درجات حرارة بين -40 الى 50 درجة سيليزية.



اللغم OVERFLYING TOP-ATTACK ANTITANK MINE:
وقد صمم هذا اللغم اتدمير اي دبابة او ألية مدرعة على مسافة 100 متر ويتكون هذا اللغم من نظام استشعار يقوم بتعريف وكشف الألية على بعد 120 متر وعند الأطباق على الهدف يقوم اللغم بأطلاق صاروخ ذو محرك بسرعة 160m/s ولكن هذا الصاروخ لا يصطدم بالدبابة ولكن يطير فوق الدبابة وحين يصل الى مسافة قريبة فوق البرج للدبابة فيصطدم وينفجر الصاروخ والسرعة الخارق الموجود بالصاروخ هي 1,700m/s .


المواصفات:
السرعة: 160m/s
قدرة الأختراق: 100mm
طول اللغم الكامل: 1000mm
وزن اللغم مع الصاروخ: 24kg
وزن الصاروخ: 10kg
وزن الراس المتفجر :4.2 kg





اللغم YaM-5 :
ويتكون هذا اللغم من غلاف من الخشب وذو شكل مستطيل ويحتوي على صاعق من نوع MUV ز قد تم تصنيع عدة نسخ من اللغم وله عدة تطويرات:





اللغم TMK-2 :
و اللغم هو لغم روسي معدني الغلاف مضاد للدبابات يستخدم الصواعق من نوع Tilt Rod fuse ويحتوي اللغم على كمية من المتفجرات والشضايا لتدمير الألية التي تمر فوق اللغم وقد تمم تصميم النسخة الأولى من اللغم عام 1955 والصاعق الموجودباللغم MVK-2 tilt rod يوجد في احد جوانب اللغم و الجانب الأخر اي (الأدنى) يحتوي على الشحنة الأساسية من المتفجرات عند مرور الألية على اللغم وبعد الضغط بقوة على الصاعق ينفجر اللغم بعد الضغط على جهاز التفجير MD-7M detonator وقدرة اختراق اللغم عند التفجير قي من 60 لى 110 ملم ويستخدم اللغم في كثير من الدول منها العراق وافغانستان و انغولا وغيرها من الدول.
المواصفات:
القطر: 307mm
الأرتفاع: 265mm
الوزن: 12.5 kg
المتفجرات: 6.5 kg او 6 kg من TG-50 او TNT
الوزن الازم لأنفجار : من 8 الى 12 كيلو غرام ...




أما طرق نشر الألغم في متعددة أما عن طريق قذائف المدفعية التي تسمى FASCAM او عن طريق نظام الزرع من المروحيات VMR-2 helicopter mine laying system او عن طريق عربات زرع الألغام مثل PMR-1, PMR-2 wheeled towed mine layers, the GMZ التي سوف نشرحها بصورة مفصلة بموضوع أخر ان شاء الله وأيضاً عن طريق الطائرات عن طريق قنابل تحتوي على الألغام هي القنابل الروسية RBK CLUSTER BOMBS ولها عدة تطويرات وانواع....

 
اول مشاركة واي مشاركة موضوع رائع اخي بارك الله فيك ولكن في ظل التطورات الحديثة للدبابات الواليات هل مازال للالغام دور فعال ام انها تترك مكانها للعبوات الناسفة الثقيلة
 
اخي بالبداية شكراً لترحيبك بي بالمنتدى ان دور الألغام الأرضية ما زال قائم و لا زالت كثير من الدول تقوم بتطوير هذا السلاح الفتاك اما بالنسبة للعبوات الناسفة ان للعبوات الناسفة استخدام محدود فهي اما تستخدم بحرب العصابات (حرب المدن) او بالحرب بالتضاريس الصعبة و العبوة الناسفة يتم تفجيرها اما عن بعد او بواسطة اسلاك او مؤقتة اي تحتاج لأفراد للقيام بعملية تفجيرها اضافة للعمر القصير للعبوة الناسفة اما الألغام فهذا السلاح له عمر طويل جداً وايضاً لايحتاج السلاح الى افراد لتفجيره حيث يعتمد على صواعق تتفعل بالوزن او طرق اخرى والألغام لها استخدامات ستراتيجية كما تعلم اخي مثل زرع الألغام لحماية حدود الدول او زرعها بصورة سريعة لحماية لأجبار العدو على عدم الهجوم من جهة معينية و الهجوم على جهة مختارة تكون الدفاعات للقوات المدافعة حصينية...
 
بارك الله فيك على الشرح واخلا وسهلا بك بيننا وننتظر مواضيعك الميزة ان شاء الله
 
شهادتنا بالأخ Home-Guardian مجروحة ، فهو من الأعضاء الذين نحترم كتاباتهم ، لأنهم يتحرون الدقة فيما يكتبون .. نتمنى له التوفيق دائما ً . سؤالي أخي الكريم بخصوص الصورة الثانية ، تلاحظ أن هناك ذراع أو قضيب طويل ، ما فائدته بالنسبة لألغام مضادة للدروع تعمل بالضغط ؟؟
 
بالبداية شكراً لكلامك استاذي العزيز انور بصراحة وبدون مجاملة هذة شهادة اعتز بها لأحظ اخي ان وجود هذا القضيب يمكن من زرع اللغم على تحت سطح التربة بمسافة امنة محتى لايتم كشفه بسهولة فيتم ربط هذا القضيب بالصاعق بحيث حين تضغط الألية المدرعة على القضيب و بدوره يضغط على الصاعق فينفجر اللغم وهناك نوعين من الصواعق التي تتفجر بالضغط اولهما يسمى صاعق وسطي اي يكون في منتصف اللغم ويزرع اللغم قرب التربة اما النوع الأخر فينفجر عند الضغط على الذراع الموصلة بالصاعق .
 
بالبداية شكراً لكلامك استاذي العزيز انور بصراحة وبدون مجاملة هذة شهادة اعتز بها لأحظ اخي ان وجود هذا القضيب يمكن من زرع اللغم على تحت سطح التربة بمسافة امنة محتى لايتم كشفه بسهولة فيتم ربط هذا القضيب بالصاعق بحيث حين تضغط الألية المدرعة على القضيب و بدوره يضغط على الصاعق فينفجر اللغم وهناك نوعين من الصواعق التي تتفجر بالضغط اولهما يسمى صاعق وسطي اي يكون في منتصف اللغم ويزرع اللغم قرب التربة اما النوع الأخر فينفجر عند الضغط على الذراع الموصلة بالصاعق .


كلام جميل إستاذي ، هل لديك معلومات عن صاعق الإمالة ، والذي هو قضيب طويل على ما أظن ( أطول من الذي فى الصورة الثانية بكثير ) وما الغرض منه . هل لنفس السبب الذي ذكرت فى الأعلى ؟
 
استاذ انور صاعق الأمالة هو له نفس الغرض لكن صاعق المالة الذي يسمى tilt rod هذا الصاعق يختلف عن الصاعق الأعتيادي حيث لايحتاج هذا الصاعق لوزن كبير للأنفجار بل لوزن اقل لأن القضيب بالصاعق يوضع بزاوية معينية فينفجر بوزن اقل كما في الصاعق MVSh-46 tilt rod الذي يحتاج لوزن لايتجاوز ال 21 كيلوغرام لينفجر على عكس الصاعق الأعتيادي الذي يحتاج من 120 الى 400 كيلو لينفجر...
 
اما طول القضيب الذي يرتبط بالصاعق فهو شئ يمكن تغيرة حسب وضع اللغم ...
 
متهيألى بيطولو الصاعق دة علشان لو حبو يزرعو اللغم فى مكان عميق اكثر فى الارض
 
عودة
أعلى