الجدار الأطلسي .. The Atlantic Wall

إنضم
26 سبتمبر 2007
المشاركات
2,592
التفاعل
2,983 12 3
الدولة
Egypt
بسم الله الرحمن الرحيم
========

الجدار الأطلسي عباره عن منظومة شامله من التحصينات الدفاعية علي الساحل , قامت ألمانيا ببنائها في الحرب العالمية الثانية بطول الساحل الغربي لأوروبا , تحسباً لغزو محتمل من قبل الحلفاء قد يشن من الجزر البريطانية ..

الخط الأطلسي بطول الساحل الغربي لأوروبا , كما يظهر باللون الأخضر .


atlantic-wall.gif

في 23 مارس 1942 ، أصدر هتلر توجيهه رقم 40 ، معطياً بذلك إشاره البدء في بناء الجدار الأطلسي ، وفي 13 أبريل 1942 أمر هتلر بتحصين قواعد الغواصات وذلك بعد غاره St Nazaire التي إستهدفت الأحواض الجافة للسفن الألمانية ، وظلت التحصينات مرّكزه حول الموانئ حتي آخر عام 1943 حتي تقرر تدعيم الدفاعات بالمناطق الأخري ..

وتم إسناد مسئولية إنشاء تلك التحصينات إلي مؤسسة Todt - ذراع الرايخ الإنشائية ، التي أنشئت من قبل خط سيغفريد - الجدار الغربي - بطول الحدود الألمانية الفرنسية المشتركة ، وتم إستخدام كثير من عمال السخره في تشييد تلك الحصون الثابتة بطول السواحل الفرنسية والبلجيكية والهولندية في مواجهة القنال الإنجليزية .

أوائل عام 1944 ، تم إسناد مهمة تحسين دفاعات الخط الأطلسي إلي المارشال رومل ، الذي كانت لديه قناعه بأن دفاعات الحصون الساحلية ناقصة بشكل كبير ، وبدأ يعمل علي الفور بتقويتها ، وقام بإنشاء إستحكامات من الإسمنت المسلح بطول الشواطئ ، لتبييت الرشاشات والأسلحة المضاده للدبابات والمدفعية بها ، وتم نشر الألغام المضاده للمركبات البرمائية بطول الشاطئ بل تعداه إلي زرع الألغام بالمياه بعيداً عن الشاطئ , مستهدفاً القضاء المبكر علي سفن إنزال الحلفاء قبل أن تتمكن من إفراغ حمولتها ..

غليونات رومل

vrfig2_german_atlantic_wall_pillbox.jpg


وعندما جاء وقت إنزال الحلفاء ، كان الألمان قد أتموا رّص 6 ملايين لغم بشمالي فرنسا ، وزياده مرابض المدفعية بطول الطرق الشاطئية ، وفي نقاط الإنزال المحتمله لمظلييّ الحلفاء , قام الألمان بوضع أعمده مائله ذات مقدمة حاده - أسماها الجنود بغليون رومل ، بالإضافه لغمر مصبات الأنهار المنخفضة بالمياه ، كان لدي رومل قناعه بأن الهزيمة الألمانية ستكون أمرً واقعاً مالم يتمكنوا من إيقاف الحلفاء عند الشواطئ ..

التحصينات الألمانية شمال فرنسا .


HQ72R-060.jpg

علي الرغم من أن الجدار الأطلسي لم يكتمل بنائه بصوره نهائية ، إلا أن وجود الجدار نفسه قد أسهم في توضيح تساؤلات الإتحاد السوفيتي لماذا لم يتم فتح جبهة الهجوم تلك إلا في يونيو 1944 - أي قبل عام من نهاية الحرب - ،
القطاع الأمامي من الخط إشتمل علي الملاجئ الحصينة وبطاريات المدفعية وحقول الألغام ، وإمتد من الحدود الفرنسية الإسبانية حتي النرويج ، وما تزال الكثير من تلك الحصون موجوده شاهده علي ذلك مثل حصون النورماندي ، أما حصونSaltzwedel neu battery , Stützpunkt Bensberg فكانت بالقطاع الخلفي للخط وإشتملت علي محلات للجنود والتعيينات الهامه ..

أما جزر القناه الواقعه تحت السيطره الألمانية فقد تم الإهتمام بتحصينها بشده وبالخصوص جزيرة Alderney الأقرب لفرنسا ، وما يدل علي الإهتمام الشديد بها هو إصدار هتلر لأمر يقضي بتخصيص 10 % من فولاذ وإسمنت الخط إلي جزر القناه ، بالرغم من أن العملية قد أجريت بعيداً عن تلك الجزر ، ولم يشأ الحلفاء الإصطدام بهم في تلك المرحله بل تجاوزا تلك الجزر ، ولم تعلن تلك الجزر الإستسلام إلا في 9 مايو 1945 - أي بعد يوم واحد من إستسلام الرايخ الثالث - ، أما جزيره Alderney فإستسلمت في 16 مايو ، ومن بين كل تلك الجزر، إعتبرت جزيره Walcheren أقوي التحصينات التي بناها النازيون علي الإطلاق !!

قيادات الخط الأطلسي :

لم يكن للخط الأطلسي قياده موحده - سوي في مرحله الإنشاءات - ، وبعدها تقرر تقسيم الخط لـ 8 قيادات , كما يلي :

1- قياده الجيش بالنرويج .
2- قياده قوات الدنمارك .
3- قياده الخليج الألماني .
4- قياده الفيرماخت بهولندا .
5- قياده الجيش 15 .
6- قياده الجيش 7 .
7- قياده الجيش الأول .
8- قياده الجيش 19 .
=====
يتبع
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
رد: الجدار الأطلسي .. The Atlantic Wall

حصون الجدار الأطلسي :

تم إعتبار كثير من الموانئ والمواقع الهامه جزءاً من الخط الأطلسي وتم إرسال دفاعات قوية لها , مع أمر هتلري بالقتال حتي النهاية وقع بعضها بأيدي الحلفاء فيما ظل بعض منها تحت السيطره الألمانية ، حتي إعلان ألمانيا الإستسلام الغير مشروط في 8 مايو 1945 , والتالي بيان بمعلومات عن بعض تلك
الحصون :

1- ميناء شيربروج Cherbourg :

كان القائد المسئول عنه الجنرال von Schlieben ، بلغت حاميته نحو 47 ألف رجل ، إستولت القوات الأميركية عليه بعد نجاحها في عزل وتطويق الجنود الألمان بها وإعتبر ذلك نصراً هاماً بعد 3 أسابيع من القتال الشرس وإستسلم حصن شيربورج في 27 يونيو 1944 بعد سقوط كافه النقاط القويه به ، ظل الحلفاء يستخدمون الميناء حتي منتصف أغسطس 44 ..

2- ميناء سانت مالو Saint-Malo :

القائد المسئول عنه العقيد von Aulock ، بلغت حاميته نحو 12 ألف جندي إضافة إلي قوات من الـ SS وجنود المظلات ، إستسلم الحصن في 17 أغسطس 44 ، ولم يستخدم من قبل الحلفاء حتي نهاية الحرب .

3- جزيرة ألدرني Alderney :

غير معروف القائد المسئول عنها ، وتوصف بأنها إحدي أقوي حصون الجدار الأطلسي ، حيث لم تستسلم إلا في 16 مايو 45 - بعد أسبوع كامل من سقوط الرايخ .

4- ميناء بريست Brest :

القائد المسئول عنه الجنرال Ramcke ، بلغت حاميته نحو 38 ألف جندي من بينهم رجال فرقه المظلات الثانية ، بدأت معركة الميناء في 25 أغسطس 44 وتم فيها تدمير الميناء ، أعلن عن سقوط الحصن في 2 سبتمبر 44 .

5- ميناء لورينت Lorient :

القائد المسئول عنه الجنرال Junck ، بلغت عديد الحامية نحو 15 ألف جندي ، لم يخض الحصن أي معركة خلال عملية الإنزال ..

6- خليج كووبيرون Quiberon Bay :

القائد المسئول عنه الجنرال Fahrmbacher ، كان عدد الحامية نحو 25 ألف جندي .

7- ميناء سانت نازير St. Nazaire :

القائد المسئول عنه الجنرال Junck ، عدد الحامية نحو 35 ألف جندي ، إستسلم في 8 مايو 45 ، ولم يؤسر خلال القتال ..

إضافة إلي حصون La Rochelle/La Pallice التي تولي قيادتها الأدميرال Schirlitz ، وتواجد بها بعض الوحدات البحرية إضافة إلي الفرقة 158 مشاه ، وحصن Le Havre الذي إستسلم بعد 3 أيام من بدء القتال به ، وحصن Boulogne الذي أعاد البريطانيون تأهيله بعد إستيلائهم عليه ..

========
تم بحمد الله .
 
عودة
أعلى