الاقمار الصناعية العربية ارجو التثبيت

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

elfr3on

عضو
إنضم
30 سبتمبر 2009
المشاركات
129
التفاعل
15 0 0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اخوانى دعونى اقدم لكم موضوع شامل مستغرب من عدم تواجدة فى المنتدى ولكن لننشرة فى المنتدى لتعم الفائدة
الا وهو الاقمرة الصناعية العربية
لنبدء بالاقمرة التجسسية:
مصر:
اولا:
مصر اطلقت قمر تجسس من كازاخستان واليك المصدر
وهو بتاريخ 2007 اى عندك قمر لان تم اعلانة ر على القمر الاسرائيلى
كدة1
2:
The Egyptian government has authorized the nation’s first reconnaissance satellite, to be undertaken by the Scientific Research Ministry and launched within one to two years. While Egyptian officials claimed the satellite was for civilian research purposes to be conducted with the “assistance of western governments,” other officials (it was not clear from which country) stated that the program is a response to Israel’s Ofeq satellite program, a military reconnaissance project. The same officials went on to say that Arab countries “have sought to challenge Israel’s dominance of space.”

3:



مجلة العرب : نشرت صحيفة "هأرتس" الإسرائيلية تقريرا قالت فيه أنه في وقت سابق كانت الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل تملتكا القدرة على حجب عمليات الرصد التي تقوم بها الأقمار الصناعية حين تأخذ دورتها مرورا بأرضيها، وأنه من المحتمل أن تلك الميزة سوف تفقد قريبا، وأن للأمر علاقة بتدهور العلاقات الروسية الأمريكية من جانب والروسية الإسرائيلية من جانب آخر، ولكن التقرير في الحقيقة يخص مصر بالذكر على وجه التحديد!.

يقول التقرير بحسب الرأي نيوز أن العلاقات الأمنية بين إسرائيل وروسيا مستمرة في التدهور، وأن الأزمة الاولى في العلاقات جاءت في أعقاب الكشف عن صفقات السلاح والإستشارات العسكرية الإسرائيلية التي قدمت لجورجيا قبل وأثناء حرب القوقاز، وأنه في الأعوام التي سبقت الحرب بين روسيا وجورجيا والتي إندلعت في صيف 2008، إعترضت الحكومة الروسيه عدة مرات على بيع السلاح لجورجيا، ولكن وزارة الدفاع الإسرائيلية تجاهلت الشكاوي الرسمية التي أرسلتها موسكو.

وقالت الصحيفة أن الرد الإسرائيلي كان مستخفا بالرغبة الروسية في وقف تسليح الجيش الجورجي، وطلبت تل أبيب في المقابل من موسكو الكف عن تزويد كل من طهران ودمشق بالمنظومة الصاروخية الدفاعية، ومازالت تلك الصفقات محل نقاش حتى الآن.


ولكن من جانب آخر "تقول الصحيفة" ربما تكون هناك علاقة بين هذه التوترات، وبين التحفظات التي وضعتها وزارة الدفاع الإسرائيلية على عمليات تصدير أنواع محددة من السلاح المتطور لروسيا، ووصل الأمر إلى حد الحظر، خاصة بالنسبة لطائرة الإستطلاع التي تعمل من دون طيار والتي تطورتها مؤسسة الصناعات الجوية الإسرائيلية، وزودت بها جورجيا، وفي أعقاب حرب القوقاز طلب الروس شرائها.

الصحيفة إهتمت للغاية بتقرير نشره موقع IntelligenceOnline، والذي أكد أن روسيا وافقت على إعطاء مصر تكنولوجيا فضائية جديدة، عبارة عن قمر إصطناعي للمراقبة، والذي من شأنه أن يعطي المصريين صور بنسبة جودة عالية جدا، وأن القمر الصناعي سيكون تحت إمرة الجيش المصري، وأن احد أهم الأهداف التي سيرصدها هي الأراضي الإسرائيلية.

ويقول الموقع "طبقا لما أوردته الصحيفة الإسرائيلية"، أن مصر نشرت قبل فترة مناقصة حول القمر الصناعي، وأن عدد من الشركات الأوروبية الكبرى هرعت إلى الدخول في تلك المناقصة، ومن بينها "أستريوم" التابعة للشركة الأوروبية الأمنية القابضة EADS، والتي تملكها كل من ألمانيا وبريطانيا وفرنسا.

ولكن تبين لمصر أن "أستريوم" تعتزم تخفيض نسبة التكنولوجيا الخاصة بجودة الصور، بحيث يتم تقليل جودة الصور حين يأخذ القمر دورته فوق الأراضي الإسرائيلية، بحيث لا يظهر في الصور سوى أحجام محددة، وما دونها سيكون من الصعب رؤيته.

وتقول الصحيفة نقلا عن الموقع، أن مندوبي الشركة قالوا أن تقليص جودة الصور جاء بقرار سياسي فرنسي، وأن الأمر كان مفاجئة، حيث لا يوجد قانون دولي محدد يمنع فرنسا من بيع أقمار صناعية لديها قدرات فائقة على التصوير لأي دولة، وان وسيلة الأمان التي تمنحها فرنسا لإسرائيل مجانا على حساب المصريين، تدل على مدى حرص باريس على أمن الدولة العبرية والتعاون الأمني بين البلدين، ربما بمقتضى لإتفاقية الأمنية الموقعه بين باريس وتل أبيب فيما يتعلق بتطوير وإطلاق الأقمار الصناعية.

كما تشير إلى أن وضع قيود على حدة الصورة فيما يتعلق بدورة القمر الصناعي فوق إسرائيل ليس جديدا، ففي عام 1996 توصلت إسرائيل إلى إتفاق مع الولايات المتحدة الأمريكية، بعد مسيرة طويلة إستمرت سنوات، وتنقل عن مهندس تلك الإتفاقية، اللواء المتقاعد "دافيد عيفري" الذي كان وقتها مدير عام وزارة الدفاع، ويشغل حاليا منصب رئيس فرع شركة "بوينج" في إسرائيل.

وقالت نقلا عن اللواء المتقاعد أنه للتفرقة بين الأقمار الصناعية العسكرية، قامت شركات تجارية ببيع صور إلتقطتها أقمار صناعية تجارية، وان أفضل صورة من الممكن تحقيقها من خلال هذه الأقمار كانت بنسية دقة تصل إلى عشرة أمتار، فطلبت إسرائيل الدفاع عن نفسها من الدول العربية بالتحديد، والتي كان بإمكانها الحصول على صور دقيقة، وقد وافق الرئيس الأمريكي بيل كلينتون وقتها، وتدخل لمنع الشركات الأمريكية من بيع صور أقمار صناعية تخص مواقع إسرائيلية بنسبة رؤية أقل من 2,5 متر.

العديد من الشركات الأمريكية لم يرقها التدخل الرئاسي، ولكنهم إضطروا على الموافقة عليه، ومع ذلك تم إدخال بند على القرار يحدد صراحة أن المنع يسري فقط على الصور التي قد تباع بشكل علني بدون رقابة، وأنه لا مانع من بيع صور ليست بدقة عالية.

من جانبها إلتزمت إسرائيل أيضا بعدم بيع صور إلتقطتها أقمار صناعية تخصها للدول التي تعتبرها الولايات المتحدة الأمريكية معادية لها، ومن بينها كانت فنزويلا، وقبل عام قدم مستثمرون أمريكيون في شركة "إيميدج سات" وهي شركة تشارك فيها مؤسسة الصناعات الجوية الإسرائيلية، قدموا دعوة قضائية أمام محكمة أمريكية، وقالوا في الدعوة أن أرباحهم تقلصت لأن وزارة الدفاع مارست ضغوطا لمنع الشركات من بيع صور القمر الصناعي الإسرائيلي "أروس" للدول التي تعتبرها الولايات المتحدة الأمريكية عدوة.

وقد تم الإلتزام بالإتفاق لسنوات ولكن لم يتم التوقيع على إتفاق آخر من شأنه دعم الإتفاق السابق، لأن شركات غير أمريكية او إسرائيلية نافست وباعت صور بجودة عالية للدول التي تتحفظ عليها أمريكا وإسرائيل.

ومع ذلك، ظل هذا الأمر حكرا على أربع دول تسيطر على فضاء العالم، إلى أن إنكسر الإحتكار تدريجيا، حيث دخلت العديد من الدول إلى سوق "الأقمار الصناعية"، وزادت القائمة، واليوم تقوم كل من إسرائيل، إيطاليا، ألمانيا، كوريا، الصين، والهند من خلال شركات تجارية، ببيع صور بالقمار الصناعية بدرجة دقة عالية تشبة دقة الأقمار العسكرية، ولا يوجد لديها حدود مغلقة.

وتقول الصحيفة الإسرائيلية (لكن هذا ليس نهاية القصة، في الأونة الأخيرة، إضطرت الدول التي لا تمتلك هذه القدرات، إلى شراء الصور الفضائية من الشركات التجارية، واليوم يسعون لشراء الأقمار الصناعية نفسها، وهو المثال الذي تبرز فيه مصر).

وتضيف ان إمتلاك القمر الصناعي يحرر مصر من التبعية للوسيط الأجنبي، ويقلص المخاطر التي تتعلق بتسريب معلومات حول الصور التي تطلبها دولة من الدول عن دولة أخرى، فمن يطلب الصور، يخبر صاحب الشركة التجارية، أي هدف يرغب في تصويره.

كما تحاول إسرائيل أن تقتحم السوق الجديد وتنافس فيه، ففي الأونة الأخيرة أعلنت الحكومة التركية عن مناقصة لشراء قمر تجسس عسكري، وقد هرعت مؤسسة الصناعات الجوية الإسرائيلية إلى تلك المناقصة، ولكن بتعليمات من وزارة الدفاع، تم وضع قيود كبيرة، فتم تقديم العطاء الإسرائيلي متضمنا شرط، وهو أن القمر لن يمكنه تصوير الأراضي الإسرائيلية، فرفضت تركيا، وإتفقت في النهاية مع شركة إيطالية.
وبذلك يصبح لدى مصر اكثر من 3 اقمرة تجسس
مصدر

والقمر التالت شكت اسرائيل انة قمر تجسسى مصرى وذلك ضمن اتهام اسرائيل مص بانها تملك اكثر من قمرين تجسسين
الدول العربية الاخرى لا يوجد لديها اى اقمرة تجسس:
ناتى الان لما تملكة الدول العربية من اقمرة :
ولا مصر

إيجيبت سات - 1


إيجيبت سات-1 هو أول للإستشعار عن بعد. تم تصنيع القمر بالتعاون بين الهيئة القومية للإستشعار عن بعد و علوم الفضاء في مصر و مكتب تصميم يجنوى و تم إطلاقه من على متن صاروخ دنيبر-1 في 17 من قاعدة باكينور لإطلاق الصواريخ .
يأتي إطلاق القمر ضمن و الذي يهدف إلى تطوير استخدامات تكنولوجيا في . و الذي يهدف أيضا لاكتساب وتوطين تكنولوجيا صناعة الفضاء في مصر ليصبح لها دورها ومكانها المناسب في هذا المجال.



مواصفات القمر


يعتبر إيجيبت سات-1 "ميكروستلايت" حيث يزن تقريبا 100 و يحمل جهازين إستشعار، جهاز استشعار يعمل بالأشعة تحت الحمراء و جهاز استشعار متعدد الأطياف multi-spectrum. و يستطيع تصوير صور أبيض و أسود و ملونة. كما يستطيع تصوير صور ملونة في الظلام بواسطة الأشعة تحت الحمراء.
تستطيع الخاصة بالقمر تصوير الأجسام حتى دقة 4 (المسافة بين جسمين على الأرض) و مع أن هذه ليست دقة عالية إلا أن جهاز الإستشعار متعدد الأطياف يعطي مميزات إضافية و خصوصا للاستخدامات الإستراتيجية و العسكرية.
و يدور القمر حول مرة كل 90 دقيقة منها أربع مرات يوميا فوق محطات الاتصال الأرضية المصرية و على ارتفاع 668 ، و يصور في كل مرة شريطا مساحته 46 كيلو مترا ليصور مصر كلها بمعدل 70 مرة كل يوماً.
مصادر




نايل سات 101


نايل سات 101هو أول كما أنه أول قمر صناعى مملوك لدولة أو . وهو مخصص لأغراض الاتصالات الفضائية.


تم تصنيعه بواسطة وهى شركة - مشتركة و تم إطلاقه على الصاروخ من في . وتم تشغيله رسميا في ومن المتوقع أن يظل في الخدمة لمدة 15 .

يحمل نايل سات 101 مع أخوه أطلق في عام 2000و أكثر من قناة تليفزيونية تغطى و و و يتم تشغيله الآن بواسطة شركة التي تم إنشائها عام .

النص من الموقع الرسمى
(Nilesat 101 and Nilesat 102). Additional space segment is applied on a third satellite “Nilesat 103” (Atlantic Bird 4 which was shifted to the same orbital location).
Owners and Shares
Organization % Egyptian Radio & Television Union (ERTU) 40 The Egyptian Company For Investment Projects (ECIP) 9 Arabian Organization Of Industrialization (AOI) 10 The National Bank of Egypt (NBE) 7.5 Cairo Bank (BDC) 7.5 Public Share Holders 14.2 National Investment Bank 7.6 Others 4.2 Total 100



نايل سات 102


نايل سات 102 هو مخصص لاغراض الأتصالات
تم تصنيعه بواسطة وهى شركة - مشتركة و تم أطلاقه على الصاروخ من في وتم تشغيله رسميا في ومن المتوقع أن يظل في الخدمة لمدة 15
يحمل نايل سات 102 مع مايقرب من قناة تليفزيونية تغطى و و و يتم تشغيله الآن بواسطة التي تم أنشائها عام
ودة الموقع الرسمى للقمر نايل سات

ودة رابط القمر الجديد نايل سات 201

ودى صورة للقمر
200806-thales-alenia-space-Nilesat-201-artist-view.jpg

واسرائيل اتهمت مصر اكثر من مرة بانها تمتلك اكثر من قمرين للتجسس
__________________________________________
2:المغرب


القمر الاصطناعي المغربي "ماروك توبسات" أو "زرقاء اليمامة" كما سماه الملك الراحل الحسن الثاني ، في القيا م بمهام مدنية بالدرجة الأولى وأخرى عسكرية وصدرت تعليمات إلى إ دارة الدفاع الوطني لرفع ميزانية القمر الاصطناعي المغربي " زرقاء اليمامة"" سنة 2010 إلى 21 مليونا و320 ألف درهم ، يخصص جزء منها لاقتناء معدات وللصيانة بالتعاون مع مركز فضائي روسي علاوة على تكوين خبراء مغاربة في مراكز فضائية أمريكية وفرنسية ويستخدم القمر الاصطناعي المغربي (الصورة) منذ سنتين في المراقبة الأرضية للحدود المغربية وجمع البيانات والمعلومات وإرسالها إلى الجهات المختصة وقام " زرقاء الميامة" خلال السنيتن الماضيتين بجمع معلومات حول حالات الطقس والتقاط صور فضائية لمواقع جغرافية ، ورغم أن مهامه تحاط بالسرية نظرا لطابعها العسكري فإن إدارة الدفاع الوطني وضعت جزء من أبحاثه تحت تصرف باحثين مغاربة متخصصين في مجال الفضاء وينسق خبراء " المركز الملكي للاستكشاف الفضائي عن بعد" في المهام العسكرية مع القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية وقيادة الدرك الملكي ومديرية الدراسات وحفظ المستندات المعروفة ب"لادجيد" يذكر أن القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أوفدت منذ ست سنوات ضباطا مغاربة إلى الوكالة الأبحاث الفضائية الأمريكية "ناسا" للاستفادة من تكوين في مجال الفضاء كما خضع خبراء مغاربة قبل عشر سنوات لتكوين في قاعدة "بابكونور" الفضائية بكازاخستانوأطلق "زرقاء اليمامة" في العاشر من دجنبر سنة 2001 عبر قاعدة "بايكونور" في كازاخستان بواسطة الصاروخ الفضائي الروسي "زينيت 2" وبعد إتمام عملية الإطلاق ، وُضع "زرقاء اليمامة "على مدار فضائي بعلو يناهز 1000 كلم ويتوفر "زرقاء اليمامة" على أربع لوحات شمسية وأربع بطاريات وجهاز للتحكم في الطاقة بينما يبلغ وزنه 45 كليوغراما ، ويقوم بإتمام 14 لفة حول العالم يوميا منها 4 لفات فوق المغرب وتجدر الإشارة إلى أن مشروع "زرقاء اليمامة " كان من اقتراح الملك الراحل الحسن السنة سنة 1993 ، وتكلف الملك محمد السادس بعد توليه الحكم بمتابعة برنامج تطويره شخصيا وتم تصميم "زرقاء اليمامة' بواسطة خبراء مغاربة في أبحاث الفضاء حيث وُفرت لهم جميع الموارد المالية والتقنية ليقوموا بتصميم و تصنيع أجزاء القمر الاصطناعي كما قاموا أيضا بإدخال ودمج الأنظمة الالكترونية في القمر الاصطناعي المغربي بالاستفادة من مساعدة باحثين من جامعة برلين satellite marocco - tubsat maroc

وهذه صورة نادرة للقمر الاصطناعي المغربي زرقاء اليمامة
marm.jpg




مصادر

___________________________________________
3:الجزائر
السات 1

يعتبر القمر الصناعي "ألسات1" القمر الصناعي الأول للجزائر وهذه معلومات موجزة عنه :
الإسم : Alsat 1.
الصنف : قمر صناعي صغير لمراقبة الأرض.
الأبعاد : cm 60*60*60.
الوزن : 90 KG.
تاريخ الإطلاق : 28/11/2002 .
منصة الإطلاق : قاعدة في شمال روسيا .
المدار : 680 KM عن الأرض.
الادوات : 2 أجهزة تصوير .
مواصفات الكاميرات :
البعد البؤري : 150 mm .
عدد البيكسلات "Pixels" : كل كامير بـ 10200 .
تعمل الكاميرات على أمواج الطيف الكهرومغناطيسي التالية :
Bande 1 (Breen : 0.523 – 0.605 µm)
Bande 2 (Red : 0.629 – 0.690 µm)
Bande 3 (Near InfraRed: 0.774 - 0.900 µm)
بإمكان هذا القمر الصناعي إلتقاط صور للأرض بدقة 32 m و هذه دقة صغيرة لكن لا بأس بها كبداية .
أكبر مساحة يمكن أن تغطيها كاميرا القمر في صورة واحدة هي مساحة 336000 Km².
تم تصميم هذا القمر الصناعي من قبل باحثي وعلماء "المركز الوطني للتقنيات الفضائية" بمدينة أرزيو بالغرب الجزائري .
و تقوم الآن وكالة الفضاء الجزائرية بالعمل مع المركز السابق الذكر و وزارة الدفاع الوطني و بالتعاون مع الهند بإنجاز مركز لاستقبال صور هذا القمر الصناعي.
و من أهم الأعمال التي شارك فيها هذا القمر ما يلي:
المشاركة في رصد الجرائق في شمال إفريقيا و جنوب غرب أوربا.
المشاركة في رصد توابع التسونامي الذي ضرب جنوب شرق آسيا.
و العديد من المهام الأخرى.
و تقوم وكالة الفضاء الجزائرية الآن مع المركز الوطني للتقنيات الفضائية بالتحضير لإنجاز أقمار صناعية أخرى منها القمر "ألسات2" الذي سيكون متطورا أكثرا من الأول بحيث دقته ستكون حوالي 5m بدل الـ 32m في القمر "ألسات1" بالإضافة إلى العديد من الميزات الأخرى.


alsat1.jpg

مصادر


__________________________________

4:السعودية

برنامج سعودي سات-1

سعودي سات-1 هي منظومة أقمار تجريبية صغيرة. أُطلق سعودي سات- 1أ و ب في 26/9/2000 و سعودي سات-1ج في 20/12/2002 م من قاعدة بيكانور بكازاخستان عن طريق الصاروخ الروسي دنبر


سعودي سات-1أ و سعودي سات-1ب على منصة الصاروخ دنبر
يتشابه القمران سعودي سات-1أ و ب في المواصفات الفيزيائية, حيث يزن كل منهما 10 كيلوغرام وهما مكعبي الشكل بطول وعرض 24 سم وارتفاع 22 سم. ويزن سعودي سات-1ج 12 كيلوغرام وبطول وعرض وارتفاع 30 سم . وتحيط ألواح الخلايا الشمسية بالقمر من جميع الجهات, حيث يتم تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كهربائية تُخزن في البطاريات وتُزود أجهزة القمر بالطاقة اللازمة لتشغيلها. يقوم الحاسب الآلي في القمر بالتحكم في كافة أجهزة القمر من تشغيل وفحص وتوجيه المعلومات . كما يحتوي القمر على جهاز تحكم بالطاقة وجهاز تحويل رقمي يقوم بتحويل درجات الحرارة والجهد والتيار إلى معلومات رقمية يتم إرسالها إلى الأرض. ويتم التحكم في توجية القمر ذاتياً بواسطة المجال المغناطيسي . ويحمل سعودي سات-1ج كاميرا لالتقاط صور متحركة للأرض والنجوم .

سعودي سات-1ج
يتكون نظام الاتصالات في سعودي سات-1 على جهازي إرسال وجهازي استقبال ومودم. ويمكن الاستقبال والإرسال الصوتي أو الرقمي بالأقمار من جميع أنحاء العالم. حيث يمكن لمحطتين تبعدان عن بعضهما 4000 كيلومتراً التخاطب الصوتي أو تبادل الرسائل الرقمية آنياً عن طريق القمر. كما يمكن لأي محطتين مهما كانت المسافة بينهما تبادل الرسائل الرقمية عن طريق التخزين والتحويل الرقمي
تدور أقمار سعودي سات-1 حول الأرض على ارتفاع 650 كيلومتراً عن سطح الأرض وبزاواية ميلان 64 درجة.

ويرسل القمر إلى محطة التحكم الأرضية معلومات عن حالة أجهزته ومكوناته, مثل درجة الحرارة لكل جهاز أو أحد مكوناته وكذلك الجهد والتيار الكهربائي وحالة الأجهزة. وتقوم المحطة الأرضية باستقبال هذه المعلومات بصورة دورية. وتستخدم هذه المعلومات لتشغيل القمر بكفاءة عالية.


برنامج سعودي كمسات:

سعودي كمسات هي منظومة أقمار تجارية صغيرة يصل عددها إلى 24 قمراً . أُطلق سعودي كمسات 1و 2 في 29/6/2004 م من قاعدة بيكانور بكازاخستان عن طريق الصاروخ الروسي دنبر ويجري الإعداد لإطلاق خمسة أخرى في نهاية عام 2005 م. وهي امتداد لأقمار سعودي سات-1 .


image010.jpg


تدور الأقمار سعودي كمسات حول الأرض على ارتفاع بين 650 و720 كيلومتراً عن سطح الأرض وبزاوايا ميلان 64 أو 98درجة.


برنامج سعودي سات-2:

تم البدء في هذا البرنامج نهاية العام 2003م ولهدف إعداد كوادر وطنية جديدة لتلبية الحاجة في التوسع في إعمال المركز مستقبلا. كما يهدف البرنامج الى تجربة الأنظمة الجديدة التي يتم تطويرها في معامل أبحاث المركز قبل استخدامها في الأقمار التجارية والاستراتيجية. وقد تم إطلاق أول هذه الأقمار (سعودي سات-2أ) مع قمرين من منظومة سعودي كمسات في 29/6/2004 م من قاعدة بيكانور بكازاخستان عن طريق الصاروخ الروسي دنبر. ويزن القمر 35 كلغم وله ضعف حجم سعودي كمسات تقريبا.
وقد تمت تجربة العديد من الأنظمة وبنجاح ومنها:

1- تخزين وتنظيم الطاقة باستخدام تقنيات الليثيوم أيون.
2- نظام تحكم باتجاه القمر باستخدام عجلات رد-الفعل والقضبان الممغنطة ومعرفة الاتجاه باستخدام جهاز قياس المجال المغناطيسي وأجهزة قياس زاوية سقوط أشعة الشمس.
3- نظام تصوير ضوئي بدقة عالية.

ودى بعض الصور

224675.jpg

صورة للقمر سعودي سات-3 أثناء عملية الاختبار النهائي ويبدو الدكتور الماجد على اليسار.



C2.jpg



http://defense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.com/images/statusicon/wol_error.gifتم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 640 * 480.
Saudis_38.jpg

صورة سعودي كومسات 1 و2.


http://defense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.com/images/statusicon/wol_error.gifتم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 640 * 480.
Saudis_50.jpg

صورة القمر سعودي سات 2 بجانب الدكتور ماجد.



Chuck_298.jpg

سعودي سات 2.

http://defense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.com/images/statusicon/wol_error.gifتم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 1728 * 2304.
Chuck_317.jpg

صورة اخرى لسعودي سات2.
مصدر

_________________________________________


كشف العقيد خليفة محمد بن ثاني الرميثي قائد الأشغال العسكرية بالقوات المسلحة أمس، النقاب عن أن الإمارات ستطلق نهاية العام الحالي القمر الصناعي “دبي سات 1” بالتعاون مع شركة الفضاء الروسية.



وقال خلال مؤتمر عقد في دبي حول الاستخبارات الفضائية الدفاعية في المنطقة برعاية وزارة الدفاع: مشروع دبي سات 1 هو عبارة عن قمر استشعار عن بعد يستخدم لأغراض مدنية ويساعد متخذي القرار في تطوير البنية التحتية، ويعتبر قمراً تجارياً يخدم أكثر من جهة كالدوائر الحكومية وحتى الخاصة.



وأضاف ان الأهمية تأتي من أن الأقمار الصناعية تأتي بمعلومات أكثر من ناحية الدقة والتوقيت، ويمكن توفيرها على مراحل وهي مصدر متاح للمعلومات أكثر استخدامه في الموضوعات العسكرية.



وطمأن المواطنين بأن القمر الصناعي لن يخترق خصوصية أحد حيث قال: الأقمار الصناعية دقتها فوق المتر الواحد، وأقل من متر لا ترى، وبالتالي الخصوصية مشمولة ومعظم الدول لديها قانون الخصوصية.



وأكد أن الهدف من إطلاق دبي سات 1 هو لتلبية الحاجة المتزايدة للمعلومات مشيرا إلى انه تم توقيع مذكرة تفاهم بين معهد العلوم المتقدمة والتقنيات وشركة الفضاء الروسية.



كما كشف عن أن لوزارة الدفاع في الإمارات مشروع قمر صناعي للاستشعار عن بعد مع دول مجلس التعاون الخليجي.



وبدوره، أكد العقيد عادل أحمد سلطان من وزارة الدفاع أن المؤسسات الحاضرة في المؤتمر تعرف كيفية الاستفادة من التقنية الفضائية سواء في الطوارئ أو المجالات المدنية، مشيراً إلى أن التقنيات الفضائية تتم في عمليات الإنقاذ والتصوير الجوي وعمليات المسح.



ولفت إلى أن امتلاك التصنيع والخبرات تعتبر من أبرز التحديات التي تواجه الدول مجال التقنيات الفضائية وبالتالي تحديات الدول العربية تكمن في عدم توفر التصنيع في مجال الفضائيات.



وبدوره، قال هيو جيمس مدير إدارة قسم الدفاع لدى المركز الدولي للجودة والإنتاج في الشرق الأوسط: يوفر مؤتمر الاستخبارات الفضائية الدفاعية في الشرق الأوسط الفرصة لتقييم أحداث التطورات التكنولوجيا في قطاع التقنيات الفضائية وخاصة أن المؤتمر يضم عدداً من كبار الخبراء العالميين والإقليميين.



وأوضح أن المؤتمر يوفر معلومات دقيقة وهامة لكبار صناع القرار في قطاعات الدفاع والطيران والتكنولوجيا، ويتناول معلومات تتعلق بأحدث الخطط والمتطلبات والبرامج والتقنيات الدفاعية وتأثيراتها على الاستخبارات الفضائية في بشكل عام.



وأضاف: استخدام المعلومات الجغرافية في القطاعين الدفاعي والمدني لدول مجلس التعاون الخليجي في أغراض التطوير الإقليمي وضمان الأمن القومي في تزايد مستمر، فيما تتزايد التهديدات التي يشهدها الأمن القومي في المنطقة، فقد ظهرت حاجة ملحة إلى عقد شراكة بين المؤسسات العسكرية والأمنية والمدنية.



وبدوره، أشار العميد بات تيريل، القائد السابق لكلية الاستخبارات والأمن الدفاعي، ونائب الرئيس التنفيذي لوكالة خدمات الاتصالات الدفاعية DCSA التابعة لوزارة الدفاع البريطانية، إلى وجود ألف قاعدة بيانات في شرطة قاعدة العاصمة لندن، مؤكداً أنها فيها مشاكل في دمج البيانات لكبر حجمها، مشيراً إلى ضرورة توفر أداة تجمع كافة البيانات. وتضمن المؤتمر الذي نظمه المركز الدولي للجودة والإنتاجIQPC جلسات نقاش ضمت عددا من كبار الخبراء في مجال التقنيات الفضائية
معلومة:
مصر فى 2011 او 2012 ستطلق القمر الصناعى المصرى فئة كبيرة وذلك لحصول مصر على التكنولوجيا لصناعة الاقمرة اما كيف سيتم ضرب القمر فهى لنتركها لوقتها
وان كان يوجد دول عربية اخرى تمتلك اقمرة ارجو وضعها
تحياتى
 
رد: الاقمار الصناعية العربية ارجو التثبيت

بارك الله فيك يا صديقي مودوع اكتر من ممتاز اما بخصوص القمر الاضطناعي المغربي فهناك موضوع خاص به و ما تدهشني فهو كتلته الصغيرة (45 كلغ ههههههههه)
 
رد: الاقمار الصناعية العربية ارجو التثبيت

كان الأجدر الإكتفاء بالأقمار ذات طابع عسكري فقط.
 
رد: الاقمار الصناعية العربية ارجو التثبيت

ما شاء الله نفسي اشوف اول عربي يخطو علي القمر ولو انها متاخرة خمسين سنه عن الغرب اما بالنسبة للسوق الفضائي العربي فمصر تملك 60% منه اقصد القنوات الفضائية علي ناير سات 101 و 102 وعرب سات
 
رد: الاقمار الصناعية العربية ارجو التثبيت

القمر الصناعي الاماراتي دبي سات 1 الان في مداره وقد ارسل الكثير من الصورللمحطة الارضية وهو مشروع شاركت فيه الامارات متمثلة بمؤسسة اياست العلمية بنسبة 30 % وشركة كورية جنوبية متخصصه في الاقمار الصناعية على ان يتم اطلاق قمرين اخرين باسم دبي سات2 ( في مرحلة التصميم الحالية ) دبي سات3 في الخطة ليكتمل معه نقل تكنلوجيا الاقمار الصناعية بالكامل للامارات وتوطين تكنلوجيتها ليصبح دبي سات3 بتصميم وتصنيع اماراتي 100%.
في الخطه ايضا تحويل الامارات لمركز اقليمي فضائي وتقود هذا التوجه كل من ابوظبي ودبي في تطبيقات الفضاء وصناعاته.

بعض الصور عن القمر دبي سات1
feb.jpg

Launch-102_3389.JPG

launch-DSC00235.JPG

ar11-070809-01_small.jpg

dubaisat-1-jebel_thumb.jpg




مصدر لشركة اياست الاماراتية


وتقبلوا فائق الاحترام والتحية
 
رد: الاقمار الصناعية العربية ارجو التثبيت

ما شاء الله نفسي اشوف اول عربي يخطو علي القمر ولو انها متاخرة خمسين سنه عن الغرب اما بالنسبة للسوق الفضائي العربي فمصر تملك 60% منه اقصد القنوات الفضائية علي ناير سات 101 و 102 وعرب سات


الاقمار الاصطناعية ليست مهمة ما دمنا لا نستطيع ايصالها لوحدنا إلى الفضاء ... اتمنى تخصيص ميزانية عربية او خليجية لتطوير صواريخ فضائية.
 
رد: الاقمار الصناعية العربية ارجو التثبيت

الاقمار الاصطناعية ليست مهمة ما دمنا لا نستطيع ايصالها لوحدنا إلى الفضاء ... اتمنى تخصيص ميزانية عربية او خليجية لتطوير صواريخ فضائية.
تمام والله بس فيه قمر مصري كن من المفترض انه يطلق في 2009 ولكنه تاجل الي 2011 بالتزامن مع تطوير قاعدة جبل حمزة للصواريخ البالستيه طبعا فهمت انت كده:a020[2]::a020[2]:
 
رد: الاقمار الصناعية العربية ارجو التثبيت

موضوع رائع اخى الكريم تقبل تقيمى
 
رد: الاقمار الصناعية العربية ارجو التثبيت

الموضوع مكرر اخي ولا يحتوي على اقمار صناعية عسكرية باستثناء 1او 2 و1 علمي والباقي خاص بقنوات الرقص وهز البطن توجد مواضيع عن الاقمار الصناعية في المنتدى اخي العزيز الموضوع مغلق
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى