السعودية أول دولة نووية عربية

رد: السعودية أول دولة نووية عربية

السعودية دولة نفطية كبرى هذا معروف للجميع بس هذه الطاقة قد تنفذ في وقت قريب ولذلك لابد من وجود بديل وهي الطاقة النووية السلمية الخاضعة لشروط بروتوكول الانتشار النووي الموقعة عليها المملكة . لكن هل السعودية لديها فعلا مفاعلات نووية على حسب ماقرات في خطاب الرئيس الامريكي عندما زار الرياض ؟؟
 
رد: السعودية أول دولة نووية عربية

غير الأستفادة من الطاقة النووية فى توليد الكهرباء هناك أستفادة أكبر وهى أمتلاك التكنولوجيا النووية وبناء قاعدة علمية وتدريب كوادر فنية قادرة على تشغيل المفاعلات وهو مايعرف بالقدرة النووية وبذلك يكون بأستطاعة الدولة أنتاج سلاح نووى فى وقت قصير أذا ما توفرت لها المواد اللازمة لذلك
 
رد: السعودية أول دولة نووية عربية

اخوي الزعيم (مراقب عام ) موضوعك شيق لكن الذي افسد علينا متعة القراءة هي السقط الكثير في اللغة بمعنى هروب بعض الحروف من النص .
 
رد: السعودية أول دولة نووية عربية

نعم كلامك صحيح أخي، وأتعجب لدول نفطية لها احتياطات تكفيها 200 سنة أخرى، وتبحث عن الكهرباء باستعمال الطاقة النووية!
والله لم أفهم هل تضييع مليارات الدولارات هو عبث وسوء تدبير، أم سوء فهم لمسألة الطاقة النووية!
لو كان الحل في الطاقة النووية لما تهافتت أمريكا والصين على الوقود الأحفوري وهما يملكات عشرات المفاعلات النووية!


اخي العزيز المشروع موجود حقا للاسف نسيت اسمه لكنه يحتوي كلمة شمس خخخخخ
وهو يشمل المغرب والجزائر وتونس وليبيا ومصر والهدف منه توليد الكهرباء عن طريق الطاقة الشمسية وسيكون الجزء الاكبر منه بالجزائر نظرا لشساعة المساحة وتسجيلها اشماس دائم تقريبا
المشكلة هو رفض الجزائر للمشروع دون نقل تكنولوجيا المشروع اليها وهو ما وافقته عليها باقي الدول لاحقا لكن الفكرة قائمة لحد
 
رد: السعودية أول دولة نووية عربية

يا اخي بالنسبة للطاقة الشمسية السعودية أنشأت منذ فترة مصنع لانتاج الخلايا الشمسية بمدينة الجبيل الصناعية

وهي الان تبدأ بمسلسلة مشايع لتحلية مياه البحر وهذه الخطة تكون في ثلاث مراحل المرحلة الاولى بناء محطة واحدة فقط حتى العام 2013 في الخفجي لتحلية المياة ... وهي محطة واحدة لاكتساب الخبرة

والمرحلة الثانية بناء عدة محطات تحلية بالطاقة الشمسية على البحر الاحمر والخليج العربي وتستمر عملية البناء فيها لثلاث سنوات

والمرحلة الثالثة تكون فيها العملية لاستبدال جميع محطات التحلية السعودية

وللعلم المملكة هي اكبر منتج للمياه المحلاة في العالم ولديها مايزيد على الثلاثين محطة منها 6 او 9 محطات بنية من قطع مصنوعة بالسعودية بالكامل
 
رد: السعودية أول دولة نووية عربية

مدة هذا المشروع تسع سنوات وهو اكبر مشروع لتحلية المياه بالطاقة الشمسية باعالم
 
رد: السعودية أول دولة نووية عربية

ادا كان بناء مفاعلات نووية من اجل الطاقة الكهربائية فهدا قرار خاطىء لان الدول العربية تمتلك اهم مصدر لانتاج الطاقة النظيفة و هي الشمس فمثلا كلفة مجموعة من المحطات الشمسية حوالى 12-18 مليار دولار تنتج حوالى 6000 ميجاوات.
في حين لانتاج نفس الكمية من الطاقة النووية يلزم اسثثمار حوالي 24 الى 36 مليار دولار ناهيك عن الاخطار البيئية و احياجات هده المفاعلات لليورانيوم


للفائدة فقط .. اقول لك.. بان السعودية لم تغفل عن الطاقة الشمسية واليك هذا الخبر :


أُعْلِن في السعودية، أمس، عن إطلاق أكبر مشروع لتحلية المياه بالطاقة الشمسية في العالم وبدء التنفيذ الفعلي للمرحلة الأولى منه بداية هذا العام الجاري، وتقوم عليه مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية بمشاركة عدة جهات.
وأكّد وزيرا المالية والمياه والكهرباء ورئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية ونائب رئيس المدينة للمعاهد والبحوث وممثلو وزير التجارة والصناعة وصندوق الاستثمارات العامة ومحافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة في مؤتمر صحفي مشترك عقدوه بمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية أمس أنّ العاهل السعودي اطلع على تفاصيل المبادرة الوطنية لتحلية المياه بالطاقة الشمسية وحظيت بدعمه واهتمامه الكبير.
وقال وزير المالية الدكتور إبراهيم العساف في حديثه لوسائل الإعلام خلال المؤتمر: إنّ تكلفة المتر المكعب من المياه تقلّ عن ريال واحد، ووصف وزير المياه والكهرباء المهندس عبد الله الحصين إطلاق هذه المبادرة المهمة أمس بأنّها يوم مشهود في تاريخ صناعتي المياه والكهرباء بالنظر للطلب المتزايد على هذين المنتجين سنويًا بنسبة 7% ونسبة النمو السكاني الهائلة جدًا كما يقول والتي أضحت عبئًا ماليًا كبيرًا وكذلك عبئًا على مصادر الطاقة حيث إن جزءًا كبيرًا من إنتاج الطاقة يذهب لإنتاج المياه والكهرباء والمستخدم حاليًا يقارب مليونًا ونصف المليون برميل نفط ويزداد سنويًا. بحسب تقرير لصحيفة "الرياض" السعودية.
وشدّد رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية الدكتور محمد السويل على أهمية هذه المبادرة في خلق صناعة محلية تغطي كل الاحتياجات، كاشفًا عن تنفيذ هذا المشروع الضخم على ثلاث مراحل.. (المرحلة الأولى): بناء محطة لتحلية المياه المالحة بطاقة إنتاج تبلغ 30 ألف متر مكعب يوميًا لسدّ احتياجات 100 ألف من سكان مدينة الخفجي من مياه الشرب وذلك من خلال بناء محطة لإنتاج الطاقة الشمسية بطاقة 10 ميجاوات وأغشية التناضح العكسي باستخدام أحدث التقنيات المتطورة خلال ثلاث سنوات، مشيرًا إلى أنه بدء فعليًا تنفيذ هذه المرحلة مع بداية العام الحالِي.
وأوضح د.السويل أنّ (المرحلة الثانية) سيتم فيها بناء محطة لتحلية المياه بالطاقة الشمسية بطاقة إنتاج 300 ألف متر مكعب يوميًا في منطقة يتمّ اختيارها لاحقًا ويستغرق تنفيذ هذه المرحلة ثلاث سنوات بعد استكمال المرحلة الأولى وبإنتاج يبلغ عشرة أضعاف إنتاج محطة المرحلة الأولى، في حين سيتم في (المرحلة الثالثة) بناء عدة محطات للتحلية لمناطق مختلفة من المملكة.
وكشف د.السويل أنّ تنفيذ هذه المشاريع سيتم من خلال تجمع صناعي في المملكة يسوق المنتجات على مستوى العالم بما يخدم ويعزز توجهات الإستراتيجية الوطنية للصناعة التي تشرف عليها وزارة التجارة والصناعة.
وقال رئيس مدينة الملك عبد العزيز: إن تحلية المياه المالحة هو الخيار الاستراتيجي لتأمين مياه الشرب للمملكة التي تنتج أكثر من 18% من الإنتاج العالمي للمياه المحلاة حيث تعدّ تكلفة الطاقة المستخدمة في محطات التحلية من أهم أسباب ارتفاع تكلفة الإنتاج لذا فإنّ العمل على خفض تكلفة إنتاج الطاقة سينعكس إيجابًا على خفض تكلفة الإنتاج، مشيرًا إلى ما تتمتع به المملكة من سطوع شمسيٍّ عالٍ على مدار العام يقدر بألفي كيلوات متر مربع سنوياً وهو ما دعا المدينة لتنفيذ برامج بحث وتطوير في مجال نقل وتوطين تقنيات الطاقة الشمسية منذ مدة طويلة.

---

شكرا
 
رد: السعودية أول دولة نووية عربية

ي العزيز المشروع موجود حقا للاسف نسيت اسمه لكنه يحتوي كلمة شمس خخخخخ
وهو يشمل المغرب والجزائر وتونس وليبيا ومصر والهدف منه توليد الكهرباء عن طريق الطاقة الشمسية وسيكون الجزء الاكبر منه بالجزائر نظرا لشساعة المساحة وتسجيلها اشماس دائم تقريبا
المشكلة هو رفض الجزائر للمشروع دون نقل تكنولوجيا المشروع اليها وهو ما وافقته عليها باقي الدول لاحقا لكن الفكرة قائمة لحد
«ديزرتك» شمس إفريقيا تنير أوروبا

أفادت دراسة أعدها معهد ووبرتال الألماني للمناخ، بتفويض من منظمة غرينبيس ونادي روما، بأن أكثر من 580 ألف وظيفة في مجال الطاقة الشمسية المركزة يمكن خلقها في أنحاء العالم بحلول منتصف هذا القرن من خلال الإطار السياسي الصحيح. وتكنولوجيا الطاقة الشمسية المركزة تستعمل المرايا لتسخير أشعة الشمس من أجل إنتاج بخار يدفع التوربينات لإنتاج الكهرباء.

في 13 يوليو/ تموز 2009، وقعت اثنتا عشرة شركة كبرى، بمبادرة من «ميونيخ ري» أكبر شركة لإعادة التأمين في العالم، مذكرة تفاهم للمساهمة في إطلاق مبادرة Desertec الصناعية في 31 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، على أن توضع خطط الانفاق خلال السنوات الثلاث المقبلة. المبادرة هي مشروع الطاقة الشمسية الأكثر طموحا في العالم، وسوف تضع خططا استثمارية بحلول سنة 2012 لتوليد طاقة خالية من الكربون من صحراء شمال أفريقيا تلبي نحو 15 في المئة من حاجات أوروبا وجزءا كبيرا من حاجات البلدان المنتجة بحلول سنة 2050.

فكرة هذا المشروع الضخم قدمت السنة الماضية إلى البرلمان الأوروبي في تقرير حكومي رسمي من 60 صفحة، تضمن خططا لحصاد الطاقة الشمسية في مناطق «أحزمة الشمس» في أوروبا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

اقترح الفكرة للمرة الأولى في خريف 2007 تحالف ضم 60 عالما ومسؤولا حكوميا من أنحاء العالم، قالوا وقتئذ إنه يمكن إطلاقها خلال سبع سنوات بكلفة أولية مقدارها 10 بلايين يورو (14,65 بليون دولار). وهي تفترض تعاونا شمسيا بين «حزام التكنولوجيا» و«حزام الشمس»، أي بين إقليم أوروبا وإقليم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لمكافحة تغير المناخ «بطريقة عملية اقتصاديا وتقنيا وسياسيا».

وتولت تطوير مشروع «ديزرتك» شبكة عبر المتوسط للتعاون في مجال الطاقة المتجددة (TREC)، بالتنسيق مع علماء في مركز الفضاء الألماني (DLR) الذي هو فرع من نادي روما. ويضم النادي مجموعة من المفكرين والناشطين والسياسيين العالميين، وقد تأسس العام 1968 واشتهر باصداره تقرير «حدود النمو» العام 1972، أحد أبكر التحذيرات المتعلقة بمشاكل كوكب الأرض.

ويلحظ الملخص الأصلي لمشروع «ديزرتك» أن الهيدروجين اقتُرح فـي الماضي كناقل طاقة لمسافات طويلة، مشيرا الـى أن <>هذا النوع من النقل هـو أقل كفاءة الى حد بعيد مـن خطوط نقل التيار المباشر ذي الفولطية العالية (التوتر العالي HVDC). لكنه أبقى إمكانيات لتوليد الهيدروجين كوقود نقل بواسطة الطاقة الشمسية القليلة الكلفة.

وتأمل الحكومة الألمانية أن ينتج مشروع «ديزرتك» بحلول سنة 2020 نحو 20 جيغاواط من الطاقة الشمسية المركزة سنويا، ما يعادل انتاج 20 محطة طاقة تقليدية كبرى. وسوف تستعمل الطاقة الخضراء في أوروبا وبلدان الاتحاد المتوسطي التي تنتجها.

وأشارت «مؤسسة ديزرتك» الى أن صحارى العالم تتلقى خلال ست ساعات طاقة أكثر مما تستهلك البشرية خلال سنة. وقال ماكس شوين، رئيس فرع نادي روما في ألمانيا: ألوف محطات الطاقة الشمسية في الصحراء يمكن أن تنتج طاقة لا حدّ لها. وخلال جيل واحد يمكن لقطاع الطاقة النظيفة أن يؤمن عددا من الوظائف في ألمانيا يعادل العدد الذي تؤمنه صناعة السيارات».

لقد أصبحت ألمانيا رائدا عالميا في تكنولوجيا الطاقة المتجددة خلال العقد الماضي، وتستخدم نحو 214 ألف موظف في هذا القطاع. بالمقارنة، هناك أكثر من 750 ألف شخص يعملون في قطاع السيارات الذي يعتبر الصناعة الرائدة في ألمانيا حاليا. ويؤمل أن يخلق مشروع «ديزرتك» ألف وظيفة في ألمانيا وحدها.

لكن تبقى هناك شكوك حول تمويل المشروع، الذي قدرت تكاليفه بنحو 400 بليون دولار. وفي مؤتمر صحافي عقد في ميونيخ في يوليو/ تموز الماضي، قال تورستن جيوريك عضو مجلس ادارة ميونيخ ري: «بعد ثلاث سنوات نريد تقديم خطة استثمارية مفصلة وعملية»، متوقعا أن يكون الاستثمار أقل من 1000 يورو لكل مواطن أوروبي.

 
رد: السعودية أول دولة نووية عربية

موضوع جيد أخي صقر سعودي لكن لي ملاحظة على العنوان حيث لايتوافق مع الموضوع حيث كان العنوان مبالغ فية نوعاً ما
أما بخصوص المفاعل النووي الذي ستقوم ببناءه السعودية فلا يوجد شي واضح حتى الان ولو نرجع قيلاً للوراء أيام الاتفاق الخليجي على الطاقة النووية الســلمية , حيث بدأت كل من السعودية والامارات في المباحثات مع الدول الكبرى لأنتاج الطاقة النووية السلمية ولكن لو نظرنا إلى خطوات كلا البلدين لوجدنا طريق الامارات كان ممهد للحصول على ما تريدة . بعكس السعودية التي كانت خطواتها مع هذا المجال هي مجرد مذكرات تفاهم مع الدول المصدرة لتكنلوجيا النووية وعروض غير مناسبة .
وبخصوص العرض النووي الفرنسي في أخر زيارة لرئيس الفرنسي لسعودية كان بــ40 مليار يورو على ما أضن وتم رفض العرض الفرنسي في الحال.
 
رد: السعودية أول دولة نووية عربية

ا


حاليا اكبر مفاعل نوي عربي هو مفاعل النور الجزائري بقدرة 15 ميغا واط وهي كافية لانتاج اسلحة نووية خصوصا وان الجزائر لها احتياطي يورانيوم جنوب البلاد لكن اكتشاف المفاعل السري سنة 91 والازمة التي اقامها الاسلاماويون جعلت الجزائر تخضع للمراقبة الدولية لهذا المفاعل
المفاعل النووي البحثي الثاني متعدد الأغراض (mrr): أقيم بالتعاون مع الأرجنتين وتم افتتاحه في فبراير 1998م، بقدرة (22 ميجاوات) ويعد إضافة تقنية جديدة في الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية، ولا يستخدم في الأغراض العسكرية، ويحقق مردوداً اقتصادياً بإنتاج عديد من النظائر المشعة، ومصادر إشعاع جاما اللازمة لتشغيل معدات علاج الأورام، بالإضافة إلى تعقيم المعدات الطبية والأغذية، وينتج المفاعل رقائق السيلكون المستخدمة في الصناعات الإلكترونية الأساسية، ويقوم باختبار سلوك الوقود والمواد الإنشائية للمفاعلات، ويساهم في توفير النظائر المشعة المطلوبة للتطبيقات الطبية والزراعية والصناعية، ويؤهل مصر للاعتماد على الذات في مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة النووية.لتصحيح المعلومة فقط
 
رد: السعودية أول دولة نووية عربية

الاخوة الاعزاء احب اوضح بعض النقاط
العراق كان اول دولة عربية حاولت اقامة برنامج نووي حقيقي يعني الوصول لحد تخصيب اليورانيوم داخل العراق لكن تم تديره يومين فقط بعد عقد معاهدة السلام المصرية الاسرائيلية ؟؟؟


حاليا اكبر مفاعل نوي عربي هو مفاعل النور الجزائري بقدرة 15 ميغا واط وهي كافية لانتاج اسلحة نووية خصوصا وان الجزائر لها احتياطي يورانيوم جنوب البلاد لكن اكتشاف المفاعل السري سنة 91 والازمة التي اقامها الاسلاماويون جعلت الجزائر تخضع للمراقبة الدولية لهذا المفاعل


بخصوص فرنسا
يا اخوان قبل يومين قدمت رئيسة الشركة الوطنية للابحاث النووية بفرنسا استقالتها بعد فشل فرنسا في صفقة االامارات وفوز الكوريين بالصفقة لهذا قدمت استقالتها لساروزي وتم تعيين جزائري مكانها

بخصوص التوجه الفرنسي الحقيقة فرنسا من اسوا الشركاء في العالم لسبب بسيط انها تشترط شروط تعجيزية لنقل التكنولوجيا وحتى ازيدكم من الشعر بيتا للسياسة الفرنسية الحقيرة هو الانقلاب الذي حصل بل شهرين بالنيجر حيث كان وراءه المخابرات الفرنسية وشركة استخراج اليورانيوم الفرنسية

اما البدائل فهي كثيرة

واعطي مثالا بالارجنتين والصين وروسيا والباكستان فهذه دول تتعامل بمنطق المال فقط وليس لديهم اي اسرار يخفونها عكس باقي الدول العظمى


بخصوص المفاعلات النووية فكل من المغرب والجزائر وتونس وليبيا ومصر والاردن والسعودية والامارات تخطط لبناء ما بين 10 الى 20 مفاعل نووي وقد انقسمت التوجهات بين فرنسا وكوريا وامريكا

بالنسبة للادرن

ولله الحمد

تم افتتاح قسم للهنسدة النووية في جامعة العلوم و التكنولوجيا الاردنية

وبدأ التدريس في القسم

لتكون الكوادر وطنية

وكثير من الدول العربية

ارسلت طلابها للدراسه في قسم الهنسدة النووية
 
رد: السعودية أول دولة نووية عربية

بالنسبة للادرن

ولله الحمد

تم افتتاح قسم للهنسدة النووية في جامعة العلوم و التكنولوجيا الاردنية

وبدأ التدريس في القسم

لتكون الكوادر وطنية

وكثير من الدول العربية

ارسلت طلابها للدراسه في قسم الهنسدة النووية
بالتوفيق للاردن ولكنه بحاجة لجهود جبارة بسسب حداثته :a020[2]:
 
رد: السعودية أول دولة نووية عربية

موضوع جيد أخي صقر سعودي لكن لي ملاحظة على العنوان حيث لايتوافق مع الموضوع حيث كان العنوان مبالغ فية نوعاً ما
أما بخصوص المفاعل النووي الذي ستقوم ببناءه السعودية فلا يوجد شي واضح حتى الان ولو نرجع قيلاً للوراء أيام الاتفاق الخليجي على الطاقة النووية الســلمية , حيث بدأت كل من السعودية والامارات في المباحثات مع الدول الكبرى لأنتاج الطاقة النووية السلمية ولكن لو نظرنا إلى خطوات كلا البلدين لوجدنا طريق الامارات كان ممهد للحصول على ما تريدة . بعكس السعودية التي كانت خطواتها مع هذا المجال هي مجرد مذكرات تفاهم مع الدول المصدرة لتكنلوجيا النووية وعروض غير مناسبة .
وبخصوص العرض النووي الفرنسي في أخر زيارة لرئيس الفرنسي لسعودية كان بــ40 مليار يورو على ما أضن وتم رفض العرض الفرنسي في الحال.

انا لم اضع عنوان الموضوع من عندي

الموضوع محتوى وعنوان منقول ولم اكتبة

وشكرا لك
 
رد: السعودية أول دولة نووية عربية

لا السعوديه ولا الامارات ولا مصر ولا غيرهم من العرب سوف يكون لديهم مفاعلات نوويه للمجال العسكري والسعوديه لا تريد اصلا ان يكون على اراضيها اي مفاعل نووي.
ولو ارادت ذلك لاتفقت مع الصين بان يبني لها هذا المفاعل منذ سنين بدلا من تدفع للصين لكي يبني في باكستان وللمعلوميه فان باكستان متهالك اقتصاديا منذ عقود بسبب الحروب مع الهند وقلة الموارد و لايملك القوة الاقتصاديه التي تجعله يبني مفاعل نووي وينتج الصواريخ والتجارب النوويه ويبني المصانع ولا عنده استعداد ان يعرض نفسه للحصار الاقتصادي بسبب النووي الا اذا تكفل طرف اخر بكل شئ ولهذا تم كل شئ وبسريه تامه بين الصين والسعوديه وباكستان على ان يكون المفاعل في باكستان والمنتج لباكستان والمملكه ولم يعرف العالم شيئ عن هذا الا عندما فجرت باكستان خمسة تجارب نوويه وكانت بعد زيارة نواز شريف للمملكه باسبوع واحد فقط .... ومن يريد ان يعمل بحث في قوقل سوف يشاهد الكثير من المعلومات والاخبار ومنذ سنين بخصوص الاتفاقات بين الصين والسعوديه وباكستان بهذا المجال.
وما يحصل الان من كلام عن السعوديه والاما رات ومصر فما هو الا اتفاق عالمي ضد ايران حتى توقف نشاطها ويحاولون ان يبينوا لها ان كل الدول المحيطه سوف تحصل على النووي ان استمرت ايران في هذا المجال وسوف تكون فوضى نوويه في المنطقه وفي العالم ولهذا يجب ان تتوقف ايران عن هذا الشئ حتى لو في استخدام القوة وسوف يكون الرأي العالمي حينها متفقا على هذا الشئ بسبب تخوفهم من انتشار النووي، هذا هو سبب هذه البلبله المتكرره عن النووي كل يوم.
 
رد: السعودية أول دولة نووية عربية

المملكه تحت ظل سياسه حكيمه تعمل بصمت وبحكمه
 
رد: السعودية أول دولة نووية عربية

صحيت خوى بس انسين امريكا مستحيل اتخلى دولة عربية تتقدم نوويا
 
رد: السعودية أول دولة نووية عربية

نتمنى إمتلاك السع ـودية للنووي .|
 
رد: السعودية أول دولة نووية عربية

مزيدا من التقدم​
 
رد: السعودية أول دولة نووية عربية

صقر الاردن

بالتوفيق للشقيقه الاردن

لكن للعلم السعوديه تدرس الهندسه النوويه في جامعة الملك عبدالعزيز منذ اكثر من 30 سنه


 
رد: السعودية أول دولة نووية عربية

انا والله افرح كثيرا لهذه الاخبار ومزيدا من التقدم والرقي لجزيرة رسول الله عليه الصلاة والسلام
 
عودة
أعلى