الجسور العسكرية Military bridges

Mr Paradox

عضو
إنضم
26 يناير 2010
المشاركات
370
التفاعل
419 0 0
الدولة
Morocco
تسهيل الحركية في مختلف الأماكن والأوقات

j1.jpg


منذ أن وعي الإنسان قدرته على القيام بعمليات عسكرية واسعة، اصطدم بالحواجز الطبيعية في حركية جيوشه، وحاول تخطّيها بالإلتفاف حولها، أو بعبورها المباشر مستعينا بالذكاء البشري الخلاق. وما الإستعانة بالفيَلة الإفريقية، بعيدا عن موطنها، لعبور سلسلة جبال الألب من قِبَل هنيبعل إلا مثالا على عبور الحواجز والعوائق الطبيعية في التاريخ العسكري. وكان لوجود الأنهر العريضة في سهول أوروبا الأثر البالغ في ظهور وحدات الهندسة لبناء الجسور في الوحدات الأوروبية، تسهيلا لحركيتها وسلاسة مناوراتها، وخاصة أن هذه العوائق هي مواقع مثالية تحرز نتائج مثالية للدفاع، وغالبا ماتكون مضروبة بالنار من قِبَل من يتمركز في الجهة المقابلة. وزادت هذه الفاعلية بظهور المدفعية الثقيلة، والقصف الجوي في القرن الماضي، بحيث أصبحت تنزِل خسائر فادحة في صفوف الوحدات العسكرية التي تصطدم بهذه الحواجز الطبيعية، أو حتى الإصطناعية، من دون وسيلة سريعة لعبورها والإنتشار من بعدها.. هكذا صممت معدات التجسير العسكرية تلبية لمتطلبات معينة وفقا للعقيدة العملياتية والتكتيكية للجيوش.

أمثلة لأحدث وأهم الجسور العسكرية :


LEGUAN
j2.jpg


جسر LEGUAN العائم والمنشور بين ضفتي نهر، وهو من صنع شركة Militray Mobile Bridges التابعة ل KMW الألمانية.
الجسر LEGUAN يطلق من على متن هياكل دبابات Leopard1 أو M47 أو M1 أو M60، أو من على متن عربات مدولبة مثل MAN 8x8 و Piranha 3 وSISU 10x10.



PTA2

j3.jpg


جسر الإقتحام التراكبي PTA من صنع شركة CNIM الفرنسية، وتتم عملية نشر الجسر آليا فيما الطاقم محمي داخل العربة المدولبة 10x10 ويتضمن سكتين طول الواحدة 14.3 مترا بعرض 4 أمتار، وهو يستطيع نشر سكة واحدة أو سكتين، حسب الطلب.



PSB2

j4.jpg


جسر الإقتحام التراكبي الثلاثي الأقسام PSB2 وهو ثمرة تعاون بين ألمانيا وهولندا، ويحمل على هيكل دبابة Leopard2 وزُوِدت عربته بنظام بصري إلكتروني للمراقبة والقيادة وقياس المسافات وبنظام تصويري حراري، ونظام ليزري، وكاميرا تسمح بنشر الجسر ليلا ونهارا وضمنة حماية المدرعة الحاملة.



PFM

j5.jpg


الجسر العائم المُمَكنن PFM أو المدولب Pont Flottant Motorisé، صنع شركة CNIM الفرنسية، وهو جسر عائم مؤلف من مجموعة أجزاء طافية على عوارض، يتصل بالبر بواسطة مزحف عبور.



PAR70

j6.jpg



جسر المواكبة على مقطورة PAR70، صنع شركة CNIM، طوله 19.5 متر وعرضه 4 أمتار. ويمكن لطاقم من 3 أفراد نشره في 6 قائق وهو من نوع المقص، وبإمكانه حمل دبابة لوكلير الفرنسية.



M3

j7.jpg


جسر M3 من شركة GDELS الأوروبية وهو من أحدث الجسور في العالم لتنفيذ عمليات العبور المتواصل (الجسر) أو المتقطع (عبّارة).
تستخدمه إلى جانب ألمانيا، دول كالمملكة المتحدة وتايوان وسنغافورة.



REBS

j8.jpg


جسر النشر السريع REBS من شركة GDELS، وهو جسر مؤلف من جزءين ومصنوع من مادة الألمنيوم ويُحمّل عل متن شاحنة تقوم بنشره بانزلاق الجزء السفلي خارج مؤخرة الشاحنة ثم خفض الجزء العلوي ليتم التعشيق بين الإثنين ويخفضان إلى مستوى الأرض لتعبر العربات من فئة MLC50T/W فوق عائق يبلغ طوله 13 مترا. وتتم العملية أوتوماتيكيا بأقل من ثلاث دقائق.



TMM6

j9.jpg


الجسر الروسي TMM6، هو جسر ميكانيكي ثقيل من إنتاج مكتب OMSK للتصاميم. وهومصمم لعبور حواجز مائية أو خنادق يصل عرضها إلى 100 متر وعمقها إلى 5 أمتار، وباستطاعته حم لعربات يصل وزنها إلى 60 طنا. وتنشر كل قطعة من الجسر بطريقة المقص، طولها مضبوبة 17 مترا ويستغرق نشرها 5 دقائق.

:a020[2]::a020[2]::yahoo[1]::a020[2]::a020[2]:

 
رد: الجسور العسكرية Military bridges

موضوع ممتاز بارك الله فيك
احب الفت انتباهك الى انك لم تاتي على ذكر الانواع كلها
والسؤال المطروح هو ماذا تمتلك الدول العربية من هذه الانواع
 
رد: الجسور العسكرية Military bridges

JAB


j10.jpg


أطلق الجيش الأمريكي وسلاح المارينز جسر الإقتحام JAB في معسكر أنيستون وهو يرتكز على هيكل دبابة M1 أبرامز، وقد صمّمه وأنتجه الطاقم العسكري في المعسكر، وهو أصلا يختص بإعادة تأهيل الدبابات المتقادمة.
واستبدل برج الدبابة بآلية تسمح بإدماج نظام مد الجسورمن BAE Systems
وهو يستخدم محرك عربة JAB لنشر الجسر بطريقة المقص على مسافة 18 مترا على الرغم من أن نظام
BAE Systems يحمل محركا خاصا به.


APFB

j11.jpg


j12.jpg


الجسر العبّارة المحمول جوا APFB دخل الإنتاج عام 2004 ليسد حاجة الجيش البريطاني لجسر قادر على دعم حركية الوحدات البريطانية الخفيفة.
يتألف من أجزاء معيارية سهله النقل بالجو والبر والبحر، وباستطاعة الجنود والمدنيين المدربين نشره مي أوضاع طارئة عسكرية أو مدنية كأعمال الإغاثة.


MTU-90

j13.jpg


الجسر المدرع MTU-90 يرتكز على هيكل دبابة T-90 الروسية وهو مصمم لحمل ونشر جسر واحد من 3 قطع بطريقة المقص على مدى 24 مترا بعرض 3.52 أمتار.
تبلغ قدرة حمولته 50 طنا، يستغرق نشره دقيقتين، وهو من تصميم شركة KTBM الروسية.

-------------------
أخي الزعيم الأمثلة كثيرة ولا يمكن جردها كلها، أما بالنسبة للدول العربية فأكيد تملك جسورا عسكرية وخصوصا الدول دات تضاريس صعبة، لاكن ليس لدي معلومات بهذا الشأن!
-------------------
 
رد: الجسور العسكرية Military bridges

مصر تنتج الجسر الروسي اللي تم استخدامه في حرب اكتوبر 73 ولكن تم تحسين حمولته واعتقد هو كدا كفينا ووفينا لاننا بحاجة للنوع دا بس وهو لعبور القناة مشكور علي الموضوع يا اخي
 
رد: الجسور العسكرية Military bridges

الجسر المدرع mtu-90 يرتكز على هيكل دبابة t-90 الروسية
اليس من المبكر استخدام هياكل التي 90 و التي تعد احدث دبابة لدى الروس في مثل هذه المشاريع, الامريكان مثلا استخدموا الدبابات المتقادمة.
مشكور على الموضوع
 
رد: الجسور العسكرية Military bridges

اليس من المبكر استخدام هياكل التي 90 و التي تعد احدث دبابة لدى الروس في مثل هذه المشاريع, الامريكان مثلا استخدموا الدبابات المتقادمة.
مشكور على الموضوع
ليست كل طرز t-90 حديثة، فقد ظهر أول تصميم لها عام 1988 وبدأ خط إنتاجها ولو بأعداد قليلة سنة 1993.
historique


le char russe t-90 a été développé par uralvagonzavod (nizhnyi tagil) sous la désignation "obiekt 188". le premier prototype est sorti d’usine en 1988 suivi du premier exemplaire de série en 1992. le t-90 est entré en service dans l’armée russe cette même année et son existence n’a été révélée qu’en 1993. Il est depuis produit en petite série pour les besoins russes. Des engins d’accompagnement (déminage, génie de combat et poseur de pont) ont également été développés sur la base du châssis du char t-90.

Une version export améliorée du t-90 est proposée sous la désignation t-90s avec pour premiers clients l’inde et l’algérie. Proposé à l’export aux alentours des 3 millions de dollars, le t-90 est largement moins cher que ses principaux concurrents américains (m1 abrams) et européens (leclerc et leopard 2). Il pourrait donc encore être adopté par d’autres armées dans les années à venir sachant que rosoboronexport en fait activement la promotion au moyen-orient par exemple.

Le t-90 n’est pas un char totalement nouveau mais plutôt une évolution des t-72 et t-80 dont il reprend certains éléments (châssis, système de contrôle de tir et blindages réactifs, etc.). Dans les années 1990, il a en effet été décidé de ne plus maintenir la production de deux chars différents (t-72 et t-80) comme par le passé en urss mais de prendre le meilleur des deux pour en faire un unique : Le t-90 ! Le t-90 avait d’ailleurs initialement été dénommé t-72bu. Il était considéré comme un char "intérimaire" dans l’attente d’un char entièrement nouveau qui n’existe toujours pas faute de financement suffisant... Reste que le t-90 est l’un des chars les plus modernes et les plus performants du monde.​
 
رد: الجسور العسكرية Military bridges

ليست كل طرز t-90 حديثة، فقد ظهر أول تصميم لها عام 1988 وبدأ خط إنتاجها ولو بأعداد قليلة سنة 1993.
ايضا من المبكر استخدامها لهكذا اغراض في ظل وجود المئات من هياكل التي 72 التي اثبتت مرونة و قابلية للتحويل الى عربات مختلفة,ربما الغرض من ذلك هو لتسويقها كمنتج
 
رد: الجسور العسكرية Military bridges

هذه صورة للجسر العسكري Medium Girder Bridge : MGB بالجيش المغربي وهو من صنع الشركة البريطانية WFEL :yahoo[1]:

pont6ju.jpg


 
أهمية الجسور العسكريه

أهمية الجسور العسكريه




قديمًا، ظلت الحواجز والموانع الطبيعية، وبخاصة المائية منها، عائقًا كبيراً أمام تقدم القوات، التي تكون بين خيارين، لا ثالث لهما، إما التقهقر والانسحاب والعودة بخفي حُنين، أو المُجازفة بالعبور، وفي الحالة الثانية، تكون القوات العابرة، في أضعف حالتها، وغالبـًا ما تتكبد خسائر كبيرة في الأرواح، نتيجة الاستهداف المُكثف من قِبل القناصة.. أما في العصر الحديث فقد ظهرت آليات ومعدات، يُمكن من خلالها التغلب على عقبة الحواجز والموانع الطبيعية، بمد كبار وجسور اصطناعية، في وقت قياسي, تسمح للقوات بالعبور الآمن، وتوفير دعم لوجستي، في مسرح العمليات. فماذا عن الجسور العسكرية Military bridges؟ وما أهميتها الاستراتيجية؟






ماهية الجسور العسكرية

في أبسط تعريف له، فإن الجسر العسكري، هو جسر اصطناعي، يتألف من جُزأين أو أكثر، يُمكن الربط بينهما، عن طريق وصلات خاصة، تعمل يدويــًا أو آليــًا, وتسمح بمد الجسر بين ضفتين, وكذا طيُّه بعد انتهاء مُهمته, وهو من المتانة، بحيث يتحمَّل مرور العدد والعتاد.. ويُحمَل على قاطرات كبيرة، أو عربات مُدولبة، إلى مكان نشره. وتأريخيـًا، فإن نشأة هذه الجسور، هو حديث العهد نسبيــًا, إذ لا يتجاوز قرن مضى, فقد استُخدمت الجسور الاصطناعية، بصورتها الأوَّلية، إبان الحربين العالميتين, ورغم تواضع بُنيانها آنذاك، إلاَّ أنها أدت دورًا فاعلاً، في عديد من جبهات القتال، ونجحت وحدات الهندسة، في بناء جسور بالمناطق الوعرة، والأنهر العريضة، في سهول أوروبا. وبالتوازي مع تطور الأسلحة، والمعدات، وأساليب القتال, فقد شهدت الجسور العسكرية أيضـًا تطورًا مُماثلاً, وفي عام 1971م، تم إنتاج أول جسر صندوقي، من طراز BGM, الذي صُمِم اعتمادًا على مبدأ ترابط الوحدات المعيارية المتماثلة، من سبائك الألمنيوم القوي والخفيف، التي تسمح بمد الجسر، إلى ما يزيد على الـ200 متر, في غضون بضع دقائق.




أنـــواع عــديـــدة

وليست الجسور العسكرية نوعــًا واحدًا, بل أنواع مُتعددة, تُصنَّف وفقـــًا للأدوار التي تؤدِّيها على النحو التالي: • جسور الاقتحام, وهي مُصممة لكي تستخدم من قِبل الوحدات الأمامية، عندما تفرض الظروف التضاريسية ذلك.. وكان في السابق، يتم نشرها بواسطة هياكل دبابات قتال رئيسية, منزوع عنها البُرج، بحيث توفِّر المرونة في الحركة، أثناء نشر الجسر.. وفي الوقت الحاضر، استُبدِلت بالدبابات العربات المُدولبة.. ومن أشهر طُرز جسور الاقتحام: جسر الاقتحام التراكبي (PTA2), الذي يتسم بعدد من الخصائص، يأتي في طليعتها “القُدرة على التكيُّف مع مختلف الحالات”, وهو يتألف من جُزأين، أو باعين، طول الواحد منهما 14.3 مترًا, ويُمكن استخدامهما معــًا، أو فصلهما، بحسب الحاجة.. وتُقدَّر طاقة الحُمولة للجسر، بنحو MLC 80 (أي 80 طنــًا)، للآليات المُجنزرة، وMLC 100 للآليات المُدولبة. ومن طُرزها أيضــًا، جسر الاقتحام المنقول جـوًا ( AMAB ), وهو عبارة عن جُزأين، طول الواحد منهما 10.5 متر, ومتوسِّط طاقة حمولتهMLC 35. وجسر الاقتحام الثُلاثي الأجـزاء (طـول كل جزء 9.7 أمتار)، من طراز PDB, وهو ثمرة تعاون ألماني/ هولندي, ويتم نشره من خلال عربة مُجنزرة، مُزوَّدة بنظام رؤية بصرية، عالي التقنية للمُراقبة، والقيادة، وقياس المسافات, إضافة إلى نظام تصوير حراري، وكاميرا تسمح بنشر الجسر ليلاً، أو في ظروف نهارية سيئة الطقس, إضافة إلى نظام حماية مُتقدِّم، يوفِّر الأمان للعربة الحاملة، والطاقم الذي يعمل عليها. وجسر المواكبة على مقطورة، من طراز PAR70, وهو مقصِّي الشكل، طوله 19.5متر, بينما عرضه 4 أمتار, ويتم نشره في مُدَّة لا تتجاوز ست دقائق فقط بواسطة 3 أفراد, ويُمكنه استيعاب رتل من دبابات لوكلير الفرنسية. • الجسور العائمة, التي تستهدف اختراق الأنهار، والمُسطَّحات الضيِّقة، والخنادق الطبيعية، أو الاصطناعية, ومن أهم طُرزها، جسر العبَّارة المحمول جوًا (BFOPA )، الذي بدأ إنتاجه عام 2004م, وأُدخل عليه المزيد من التطوير والتحديث، خلال السنوات التالية, ويُعوِّل عليه الجيش البريطاني بشكل كبير, كونه يدعم حركية الوحدات الخفيفة.. وأجزائه المعيارية، سهلة النقل، ليس فقط عبر الجو، بل ويُمكن نقلها أيضــًا عبر البحر، أو البر, كما يُمكن استخدامه جسرًا، أو عبَّارة، حسب الحاجة. والجسر العائم المُدولب MFP, وهو عبارة عن مجموعة من الأجزاء الطافية، (طول كل جُزء 10 أمتار، وعرضه 4 أمتار)، وهو يستند إلى عوارض تتواصل بين ضفتين، بواسطة مزحف عبور، وزنه نحو 7000 كجم، وهذا الجسر، الذي يُمكن استخدامه أيضـــًا كعبَّارة, يتم نشره في أقل من 7 دقائق. وجسر M3, وهو يتألف من مجموعة وحدات، يُمكن نشر ثمانية منها، بطول 100 متر، في أقل من 15 دقيقة، أما الوزن الإجمالي فيتراوح بين 52 و82 طنـــًا، وهذا الطراز من الجسور العائمة، يُعوِّل عليه الجيش الألماني بشكل كبير. وجسر العوَّامات المُحسَّن (BR1), الذي يتم نشره من خلال شاحنة، حيث تكون الدعامات مضبوطة مُسبقــــًا, وبمُجرَّد نزولها إلى الماء، تبدأ في الانفتاح التلقائي, وبواسطة زورق قطر، يتم دفعها، بحيث تتواصل مع الدعامات الأخرى، التي يزيد طولها على الـ100 متر، وعرضها 6.75 متر. وجسر الإنشاء السريع، من فئة (SBER)، وهو يتألف من جُزأين, ويُحمل على متن شاحنة، ويُنشر بانزلاق الجزء السفلي، خارج مؤخِّرة الشاحنة, ثم خفض الجُزء العلوي، ومن ثم يلتحم الجزآن، بمستوى يسمح بمرور العربات والآليات العسكرية, وتتم عملية النشر كاملة، بشكل أوتوماتيكي في زمن لا يتجاوز الـ3 دقائق. والجسر الروسي الثقيل من طراز MMT، وهو مُخصص لعبور موانع مائية، أو خنادق، يصل عرضها إلى 100 متر، وعمقها 5 أمتار, وهو من القوة والمتانة، بحيث يتحمَّل عبور عربات، تزن الواحدة 60 طنـــًا. • الجسور التكتيكية، وتقديم خدمات الدعم اللوجيستي, وهي مُصممة لتنفيذ عمليات دائمة، أو شبه دائمة, بحيث تستطيع العربات المرور عليها، لأطول فترة مُمكنة، والاستمرار في نقل المؤن والمُعدات للقوَّات البرِّية المتقدمة, ومن أمثلتها جسر الدعم الجاف، من طراز DSB – M – 18, الذي يُمكن لثمانية أفراد، من عناصر الهندسة القيام بنشره، في نحو 90 دقيقة, وهو من أهم الجسور الاصطناعية، التي يُعوِّل عليها الجيش الأمريكي، في الوقت الحاضر. وكذا من أمثلتها الجسور المُدرعة الروسية، من طرازي MTV90 – MTU72، وجسر الدعم المقطور، من طراز PAR70, وهو يُنقل ويُنشر بواسطة مقطورة خاصة به, وطوله 19.5 متر, أما مُتوسِّط طاقة حمولته فهي MLC 70, ويعد الوسيلة المُثلى، التي تُستخدم في عمليات الإجلاء, وحفظ السلام، في المناطق ذات التضاريس الوعرة.




تـقـنـيـات حــديـثـة

شهدت السنوات القليلة الماضية تطوير واستحداث تقنيات مُتقدِّمة، من شأنها رفع كفاءة العمل بالجسور العسكرية, ونشرها في وقت قياسي.. وفي الوقت الحاضر، فإنه ثمة طرق ثلاث، لنشر الجسور, يُعوَّل فيها على التقنية الحديثة، بشكل رئيس: - طريقة التأرجح العمودي: حيث يتم تثبيت طرف الجسر، على الضِّفة الأولى، ثم يُرفع عن منصته، ويحرك باتجاه الضِّفة المُقابلة إلى أن يُثبَّت في نقطة ارتكاز آمنة.. وهذه الطرق عادة ما تُستخدم في نشر الجسور القصيرة الطول. - طريقة الانزلاق: حيث تُدفع أجزاء الجسر تباعــًا، على لوح حامل, موضعه في مُنتصف المنطقة التي سيُقام عليها الجسر, وعند اكتمال العمل بالقسم الأبعد, يتم دفع الأجزاء إلى القسم الأقرب, ويُصبح دور اللوح الحامل، نُقطة التواصل والالتقاء بين القسمين من الجسر. - طريقة المقص: وهي الأكثر استخدامـــًا في إقامة الجسور، ذات الجزأين الكبيرين، وكان سلاح الهندسة الملكي البريطاني، قد أدخل مؤخرًا عربتين، ذات تقنية عالية، للنشر المقصِّي للجسور, وهما من طرازي تروجان Trojan، وتيتان titan, بمقدورهما تنصيب جسر، عبر فجوة عرضها 26 مترًا، خلال دقيقتين فقط, ولهما القُدرة على العمل في حقول ألغام, ورغم أن العربة الواحدة تزن نحو 60 طنــًا, إلاَّ أنها قادرة على تجاوز سُرعة الـ56 كلم/ س. وكانت وزارة الدفاع النرويجية، قد أعلنت أنها ستُعوِّل على منظومة مُتقدِّمة، لنشر الجسور، من تصنيع مؤسسة كراوس مافي ويغمان، وهذه المنظومة تُركِّز بشكل خاص، على السيطرة الإلكترونية الكاملة, وبحسب جلسبرغ، مُدير إدارة المُشتريات، في وزارة الدفاع النرويجية، فإن “المنظومة الجديدة، ستجعل من القوات المُسلحة النرويجية، مُتقدِّمة فيما يختص بهذا القطاع, وستضمن لها إسنادا لوجيستيـًا، لناشرات جسورها”, وكانت جيوش عدد من الدول، قد بدأت في الاستعانة بهذه المنظومة الحديثة, ومنها بلجيكا، وفنلندا، والولايات المتحدة الأمريكية، واليونان، وسنغافورة، وإسبانيا، وجنوب إفريقيا. وكانت مؤسسة KMW، قد باشرت تطوير منظومة نشر الجسور، من خلال استحداث تقنية متقدمة، للمُراقبة الإلكترونية، والتصوير الحراري.. وأعلنت مجموعة CNIM، أنها بدأت في تطوير سلسلة من أنظمة الجسور المحمولة جوًا, التي ستعتمد بشكل رئيس على مُعطيات التقنية الحديثة.




أهـمـيـة اسـتـراتـيـجـيــة

إن نشر الجسور العسكرية يُحقق كثيرًا من الأهداف التكتيكية، والاستراتيجية.. فهي ليست فقط قاصرة على كونها معابر اصطناعية، تتخطى من خلالها القوات والآليات الموانع المائية، والحواجز التضاريسية, بل وأيضــًا: • تدعم العمليات البرمائية المحدودة، التي تقوم بها الزوارق الحربية، ضد أهداف بعينها. • تُؤدِّي دورًا فاعلاً، في عمليات حفظ السلام، والمُساندة في أعمال الإغاثة, والتدخل السريع في المناطق المنكوبة. • تُشكِّل ذراعـــًا طويلة للقوات البرية، وعُنصر ردع، يعمل له العدو ألف حساب. • تلعب دورًا مُحفِّزًا، لتسهيل حركة القوات, وخِفة مناوراتها، وتأمين الدعم اللوجستي لها.

صور


army17.jpg

businessdesk__1245168633_WFEL_dry_support_bridge.jpg
0180d5d88373c1ef8262162af00f256f-orig
j4.jpg
1006162107566Oys.jpg
 
رد: الجسور العسكرية Military bridges

مصر تنتج الجسر الروسي اللي تم استخدامه في حرب اكتوبر 73 ولكن تم تحسين حمولته واعتقد هو كدا كفينا ووفينا لاننا بحاجة للنوع دا بس وهو لعبور القناة مشكور علي الموضوع يا اخي



بص كدة , ده جزء من مشاركة للعضو Divisions فى أحد المنتديات الأخرى

Divisions

الصورة القادمة توضح الكثير و الكثير من الحقائق حول الإمكانيات المتاحة :

Untitled%205.11.10%20engdayCarr.jpg


كوبري إقتحام حمولة 70+ طن على شاسيه مدرع 7 عجلات , مع العلم أنه لا يوجد شاسيه بـ7 عجلات سوى الإبرامز و هذا ليس شاسيه الإبرامز لأنه بالإبرامز العجلة الأمامية متقدمة قليلاً , و هذا يوضح كثيراً أننا وصلنا لمستوى تفصيل الإمكانيات على مقاس الإحتياجات بإبداع , و بالنظر لمستوى المنتج , فهو أفضل من مثيله الروسي مثلاً (لن تجد بالكتالوج الروسي كوبري مدرع حمولة 70 طن- لأنهم ليس عندهم دبابة تزيد عن 60 طن أصلاً و هو ما ينتجوه) ...



و أنظر إلى هذا الجزء أيضاً

Divisions


نضيف أنه خلافاً لوجود تصميمات لدبابة غربية حديثة ( الإبرامز ) فهناك تصاميم التي-72 و التي-80 بمصر , و التي هي حتى الاّن أفضل ما أنتج الروس ( الشرق ) من تصاميم ( تصميم التي-90 هو امتداد للتي-72 ) ..


يعنى من الأخر مصر تستطيع صناعة أى جسر نتحتاجه بدون أى مساعدة خارجية نهائياً و يكون المشروع مصرى خالص , بالإضافة إلى أنه يمكن أن يكون تصميمه شرقى أو غربى حسب النوع المراد

تحياتى أخى
 
رد: الجسور العسكرية Military bridges

لعبت الجسور فى حرب اكتوبر 1973 دورا هاما للغاية فلقد كانت لعبور القوات بين ضفتى قناة السويس الشرقية والغربية ولقد كانت انشاء الكبارى فى هذه المنطقة تحدى لعبقرية المهندسيين المصريين فاستحالة اقامة ذللك بسبب الساتر الترابى الذى انشاه العدو الصهيونى فجاءت فجرت هدم الساتر ونشاء ثغرات بينه لعبر الدبابات والمدرعات عن طريق مدافع المياه وخراطيم المياه ثم اقيمت الجسور العائمة لتصل الدبابات والمدرعات لارض المعركة :a030[2]::a030[2]::a030[2]::a030[2]::a030[2]:

891image.jpeg
صوره لاحد الكباري التي انشئها جنود مصر علي قناه السويس لعبور الدبابات واليات الجيش المصري
275image.jpeg
القوات المصريه تعبر احد الكباري الي سيناء
 
رد: الجسور العسكرية Military bridges

هذا ما استخدمه المصريين النوع الروسى



350px-PMP-Pontoon-Bridge-latrun-2.jpg
 
رد: الجسور العسكرية Military bridges

هذا ما استخدمه المصريين النوع الروسى



350px-pmp-pontoon-bridge-latrun-2.jpg
فى بانوراما حرب اكتوبر و المتحف الحربى بالقلعة وجدت انظمة كبارى برمائية تصماميم العربات و الجنازير يدل انها بلا شك روسية و لكننى لم اعرف نوعها للأسف كما اننى لا اعرف نوع هذا الكوبرى و لكن اصبروا على قليلا باذن الله اتيكم بانواعها و قدراتها بالتفصيل ان شاء الله
 
رد: الجسور العسكرية Military bridges

الذى اعرفه ان مصر تمتلك النظام mt-55 ks الروسى على بدن t-55
xXgrJkltaPAAAAAASUVORK5CYII=
 
رد: الجسور العسكرية Military bridges

لو عندك فكرة بقدرات الدول العربية من الجسور دى يا ريت تقلنا وبالذات حبيبتى مصر :a023[1]:
بالنسبة لمصر فانها تستخدم النظام الروسى mt-55 بكثرة لأننا لم نشتريه فقط بل انت تعرف ان مصر قامت بفك ابراج عدد كبير من دبابات t-55 و بدلا من الابراج ركبنا انظمة كبارى و راجمات صورايخ و انظمة دفاع جوى حرارية خفيفة و اما بالنسبة للكبارى المركبة على الام 1 فالله وحده يعلم ان كنا حصلنا عليها ام لا و لكن انظمةmt-55 جيدة و فعالة و تصل حمولتها لحوالى 65 طن كما ان الكبارى التى استخدمناها فى ايام حرب اكتوبر كانت سوفييتية و اشترينا عدد اخر منها من دول شرقية بعد قطع العلاقات مع الاتحاد السوفييتى و مازالت فى الخدمة الى الان فى روسيا و مصر و كل الدول التى دخلتها و عموما هذا النظام الذى تم استخدامه ايام حرب اكتوبر استخدمته روسيا ايام الحرب العظمى
 
رد: الجسور العسكرية Military bridges

عموما بالنسبة لموضوع الكبارى اعتقد ان مصر لديها الكثير فمنها ما هو صناعة مصرية مثل ما ظهر فى مشاركة الاخ division وهو عضو لامع بالساحات , ومنه ما تم شرائه من الخارج .
 
عودة
أعلى