الكوكسول

الزعيم

اسم على مسمى
صقور الدفاع
إنضم
20 يوليو 2012
المشاركات
9,087
التفاعلات
366 1
ذا الفن القتالي جديد تأسس منذ حوالي 50 سنة في كوريا. جمع مؤسسي هذه اللعبة التكتيكات لأعرق الفنون القتالية التقليدية في هذا الفن. من هذه الفنون الكاراتيه,الكونغ فو, التيكواندو, الأيكيدو و الملاكمة.
تم بناء هذا الفن على أسس أهمها من الكاراتيه ( الشوتوكان ) و الأيكيدو. فأصبح اللاعب يستفيد من وضع الشوتوكان القوي و تكسير الأيكيدو و الخطافيات و الصاعدات من الملاكمة و خفة التكواندو و مهارات الكونغفو الخطيرة, إذ من المتطلب على اللاعب المتقدم اتقان فن النمر و التنين و الأفعى و القرد و السكران و طائر الكراين و فرس النبي ( المانتس ) و هذه هي ال7 فنون الإجبارية من الكونغ فو. يدخل في اللعبة استخدام الاسلحة مثل السيف و البو و الارنيس.

يمارس هذا الفن القوات الخاصة الكورية و قوات الصاعقة المصرية. مع العلم بأنه يمنع تدريب هذا الفن القاتل في مصر للعامة. و قد أدخل هذا الفن في المملكة العربية السعودية الكابتن هشام سعد (8 دان) و تخرج على يده مدربين كثر.

الفن غير معترف فيه على الصعيد الاولمبي و لكنه الاختيار المفضل لمن يلعب الfull contact و لمن يعمل في الجيش لكثرة الحركات القاضية و التكسير و العنف الواضح فيه















صورة للكوكسول الجزائرية











وهذا فيديو للكوكسول الجزائرية
http://dailymotion.alice.it/video/x1...rie-algerienne
 

الزعيم

اسم على مسمى
صقور الدفاع
إنضم
20 يوليو 2012
المشاركات
9,087
التفاعلات
366 1
معنى التايكواندو

التايكوندو هو اسم الفن العسكري القديم الذي ظهر في كوريا منذ أكثر من 20 قرن مضت . والذي تحول إلى رياضة دولية سرعان ما انتشرت في مختلف دول العالم .

والهيئة الرئيسية للتايكوندو تكون في القتال الرياضي الحر باستخدام اليدين والقدمين المجردتين بطريقة الدفاع والهجوم ضد الخصوم المهاجمين .
وأنشطة التايكوندو كانت قائمة على روح الدفاع لأن التايكوندو كانت انتشرت للدفاع ضد الأعداء المهاجمين في ظل الحياة القديمة التي كانت قاعدتها (البقاء للأقوى) فلبت التايكوندو احتياجات الفرد وكانت مصدر القوة البدنية وساعدت في تحسن الصحة واللياقة الطبيعية لممارستها.
وقد قام أسلوب التايكوندو على أساس التكتيك الفائت والسهل باستعمال كامل الجسم كسلاح للدفاع الشخصي باستخدام الأيدي ، المرافق الركبة ، الأقدام أو أي من الأعضاء الأخرى في الجسم .
وفي اعتقادنا أن التايكوندو جذبت الناس ليثقوا بأنفسهم ويضعوا أمام خصومهم بثقة عالية ، وأعطت الفرد حالة التوازن العقلي وقوة الحشمة والفضيلة والشماء .
وكان ذلك هو الجوهر الأساسي لقاعدة الثقة بالنفس لممارسي التايكوندو كما أن دستور التايكوندو يمنع الهجوم غير العادل اللازم لإظهار القوة الاعتداء على الآخرين أو استعراض وإظهار القوة للترهيب والتخويف .
فالتايكوندو هي بناء الجسم وتنشيط للعقل وتهذيب للنفس .
وتعرف التايكوندو بأنها أسلوب استخدام اليدين والقدمين للدفاع عن النفس .
- تاي : القــدم .
- كون : القبضة .
- دو : الأسلوب .


الأساسيات



[URL="http://taekwondo.arabgool.com/image005.gif"][URL="http://taekwondo.arabgool.com/image005.gif"][/URL][/URL]
أساسيات التايكوندو

التايكوندو هو الفن المرافق للإنسان والمزاول من قبله بشكل دائم صغيراً أو كبيراً في جميع أنحاء الجسم. ويكون ذلك بطريقة الهجوم أو الدفاع ضد خصم أو خصوم واللعب بطريقة تكتيكات اللمس كاللكم باليدين (جيرجي) أو الركل بالقدمين (تشاجي) مباشرة وفي أهداف صغيرة جداً وكذلك لحماية النفس ضد الخصوم بتكتيك الضربات مع الدفاع (ماكي).
وفي التايكوندو مجموعة أجزاء وحرات تكتيكية متنوعة ومستقلة تدعى أساسيات التايكوندو.
وهذه الأساسيات هي المجموعة الارتكازية التي تقوم عليها رياضة التايكوندو وبدون التدرب عليها إجادة ممارستها فلن نستطيع ممارسة التايكوندو بشكل صحيح وقوي.
وتتألف أساسيات التايكوندو من ثلاثة أقسام هي :
الوقفات (سوجي)
الصد (ملكي)
الهجوم (كايسول).
 
التعديل الأخير:

الزعيم

اسم على مسمى
صقور الدفاع
إنضم
20 يوليو 2012
المشاركات
9,087
التفاعلات
366 1
البومســا



1– أصل البومسا :

إن بومسا التايكوندو قد تم تصميمها لمواكبة التهديدات الخارجية بشكل مجموعات تضاعف قدرة الفرد على الدفاع . لهذا فإن ممارسة البومسا يجب أن يكون سهلاً وخالياً من التعقيد وقد تم تنظيم البومسا ليكون أداءها عملياً وذات خبرة معاً وذلك بمساعدة علم الفلسفة والطب . ويعتقد انه في العصور السابقة كانت البومسا تمارس من قبل الطبقات الحاكمة وأول بومسا ظهرت في القرن الأول في مملكة كوجوريو .


2– تعريف البومسا :

مفهوم بومسا التايكوندو يقصد به الهيئة أو الشكل الذي يقوم به المتدرب. وهي مجموعة حركات يقوم بها المتدرب ويؤديها بشكل صفوف متحركة بطريقة منظمة ومتتابعة ضد الخصم (التخيلي) أو أكثر من خصم مستخدماً أساليب التايكوندو المختلفة من الضرب والصد بواسطة اليد والقدم.
إن كل وضعية من البومسا تم توارثها من تأريخ قديم يرجع إلى 5000 عام ومن المنظور الفني فإن البومسا نفسها هي التايكوندو والحركات الأساسية ماهي إلا حركات مبدأيه للوصول إلى البومسا . وإن القتال هو تطبيق عملي للبومسا وروح التايكوندو لسيت مبنية على مجموعة من الوثائق التاريخية والفلسفية بل موجودة في حركات البومسا.
ومن خلال ممارسة بومسا التايكوندو يمكننا تعلم كيفية اللجوء إلى فنون اليد والقدم وتغيير المواقف في القتال والمشاجرة الحقيقية وذلك حسبما درس في أساسيات التايكوندو.
كما أن البومسا تعطينا مؤشرات على تحسين مرونة الجسم والمهارة في قوة السيطرة والتوازن وكذا السيطرة على التنفس والنظر كما تساعد على غرس روح الفن من خلال الانضباط النفسي.
ويبلغ عدد بومسا التايكوندو سبعة عشر بومسا من الحزام الأبيض حتى الحزام الأسود 9 دان هذا بالإضافة إلى عدد 8 بومسا هي بومسا (بالجو) وهي بومسا تدريبية غير إلزامية على لاعبي التايكوندو ولا تدخل ضمن برامج فحوصات الأحزمة.


3– مظاهر البومسا:

البومسا هي مجموعة حركات لتكنيكات الهجوم والدفاع والتي يمكن ممارستها حتى بدون تواجد المدرب وبما يتوافق مع الحركات الثابتة ويمكن التدرب على البومسا عن طريق خط مرسوم أو وهمي حيث يتم وضع علامة لموقع القدم وخط التحركات المطلوبة.


4 – اعتبارات وإجراءات التدرب على البومسا:

إن البومسا عبارة عن مجموعة من الحركات المتغيرة للهجوم والدفاع ولهذا يجب مراعاة هذه الحركات وحركات الجسم والعيون والتنفس .. الخ. والخطوات التي يجب التنبه لها هي كالتالي:

أ)التفهم الكامل لملامح البومسا ومكوناتها.
ب)الحفظ التام لخط البومسا والتحركات والاتجاهات.
ج)خلال تطبيق البومسا يجب الأخذ بالاعتبار التالي :
(العيون – تحرك مركز التوازن - السرعة العاليةوالمنخفضة – القوة الضعيفة والقوية – النفس ) .


5– تدريب البومسا :

إن كمــال تعلـم البومسا يمكن الوصول إليه بالتمرين الجاد خلال خمس خطوات هي :

أ)الأجزاء المكونة : أول خطوة هي تعلم أجزاء البومسا - التركيز الروحي – العيون
– زوايا التحركات – الدقة في الحركات.

ب)المظاهر والملامح : الخطوة التالية هي التوازن – القوة – النعومة – السرعة المنخفضة أو المرتفعة – النفس – خط البومسا.

ج)الاستخدام العملي : يجب أن يقوم الشخص بتطبيق ما تعلمه في البومسا عملياً.

د)الأسلوب الشخصي : يقيم الشخص ما تعلمه مقارناً ذلك ببنيته الجسمية وسرعته وقوته وقوة العضلات ونقاط التركيز في التمرين ويضعها في أسلوبه الخاص.

هـ)الإنجاز : يصل الشخص إلى تطبيق البومسا كاملة باتقان تكنيكات التايكوندو بالإضافة إلى روح التايكوندو.


6– أصناف البومسا:

تصنف البومسا بالتكنيك والمحتوى ونقاط الضعف ويمكن تقسيمها إلى ثلاثة أقسام:

أ)التكنيك : وتعنى جميع الأجزاء الفنية في البومسا فالتايكوندو تعني الفن العسكري للقتال ولهذا فإن التصنيف العملي للأجزاء مهم جداً.

ا)بومسا تحتوي على تكنيكات مختلفة : وتحتوي على كثير من التكنيكات في الركل والصد . حيث يجب اختيار هذه التكنيكات العملية الموجودة في البومسا والتدرب عليها.

2)بومسا تحتوي على تكنيكات عملية : وهي التكنيكات المستخدمة في التطبيق عملياً وتضم تكنيكات الضرب(تشجي) والصد(ماكي) وتضم أيضاً مجموعة متوزانة بين الضرب والصد.

3)بومسا تحتوي على تكنيكات بسيطة : يمكن تقسيمها إلى مسارات أساسية ومسارات متقدمة حيث في المسارات المتقدمة يتم التدرب على القوة الداخلية للجسم والتحكم بالنفس أيضاً.

4)المضمون والمحتوى: إن مضمون حركات البومسا يختلف طبقاً لجزئية الوضعية والتكنيك لليد والقد

 

" بناء على توجيهات الادارة لتحسين محتوى المنتدى. فنأمل منكم الالتزام بالقوانين و عدم نشر الصور الحساسة و الدموية.
أعلى