خوذة التايفون ..... سؤال !؟!؟!؟!؟!

أبو راشد SU 47

<font color="#FF0000"><b> محلل أخبــار عسكريـــة <
صقور الدفاع
التفاعل
29 0 0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم

أخواني الأعزاء كيف حالكم .....
عند سؤال ::
أثناء تصفحي اليوتيوب شاهدة مقطع عن الطائرة التايفون !!!!!!؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!
السؤال:: هل خوذة التايفون تمكن الطيار من الأطباق و التسديد .. على غرار الأف 35 (((شاهد هذا المقطع من الدقيقة 6.25 )))

وشكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

رد: خوذة التايفون ..... سؤال !؟!؟!؟!؟!

بالظبط فعلا أخى.

فخوذة طيار التايفون تعتبر متقدمة جدا ومعقدة تكنولوجيا, وتقدم للطيار كل البيانات والمعلومات اللازمة لة , وكذلك

توفر للطيار امكانية التهديف بالعين.

لأنها تحتوى على :

head tracking system / hts

والهدف الأساسى لتلك المنظومة هو اخبار أجهزة الطائرة الى أين ينظر الطيار, مع معدل خطأ يصل الى ( 1 ) درجة

,

فى كل الاتجاهات, مما يسمح للطيار باطلاق صواريخة بصريا على الأهداف المعادية , بخلاف احتوائها على:

microphone direct voice input /dvi

والذى يعطى ميزة التخاطب أيضا مع كمبيوتر الطائرة من خلال تقديم حلول عملياتية للطيار.ويتم بناء عليها توجية

الصواريخ أيضا.

حقل الرؤية بها أو ما يسمى field of view يصل الى 40 درجة.

بخلاف وجود قدرة على تكوين صورة ليلية عن العالم الخارجىnight vision enhanced / nve كمجرد صورة,

كما لنفس الخاصية كاميرتان للعرض بشكل مستمر ,

كما يوجد بها أجهزة بحث بالأشعة تحت الحمراء باستخدام تقنيات ومجسات

flir. forward looking infrared

وبالتقنيتان الأخيرتان flir/nve أصبحت للطيار امكانية الطيران والتهديف ليلا ونهارا وفى جميع الأجواء تقريبا.

كل ذلك أهلها كى تطلق صواريخها بصريا.

التعديل الأخير:

يشيخ من زمان وأنا أقول أنكم حبيبي يأبناء مصر ... الله يستر عليك ويوفقك ياشيخ ....

بس سؤال بسيط .. الله لا يهينك ...

التايفون حقتنا أكيد معها هذه الخوذة !؟!؟!؟! صحححححح
وهل تتقارن مع خوذة الأف 35 أو تأتي بعدها على طول بين جميع الخوذات الموجودة في بعض الطائرات ..

وتقبلوا تحيات أخوكم \\\\ أبو راشد .......,,,,,,,,,,,,,............

يشيخ من زمان وأنا أقول أنكم حبيبي يأبناء مصر ... الله يستر عليك ويوفقك ياشيخ ....

وهل تتقارن مع خوذة الأف 35 أو تأتي بعدها على طول بين جميع الخوذات الموجودة في بعض الطائرات ..

خوذ الطيارين لا تأتي مع الطائرات المشتراه اخي ، بل هي تباع ضمن صفقات منفصله عن الطائرات ، اي بمعني اشتري ماتريد علي قد فلوسك. لذلك من الصعب الحكم اذا كانت موجوده في سلاح الجو السعودي او لا.

مثال ، هنالك عده دول عقدت صفقات لشراء مقاتلات الأف-16 بلوك 50/52 الحديثه ولكن لو دققت في هذه الصفقات لوجدت ان بعضها احتوي علي خوذه ال JHMCS وبعضها لا ، صفقه طائرات الأف-16 المصريه لم تحتوي علي هذه الخوذ وصفقه طائرات القوات المغربيه احتوت علي هذه الخوذ.

بالنسبه لهذه النوعيه من الخوذ فهيا جميعا تعمل بنفس المبدأ ولكن تختلف من ناحيه القدرات التقنيه وذلك لختلاف التكنولوجيه المستعمله بها من مصدر الي اخر.

يمكنك القراءه عن هذه الخوذ هنا ان احببت : http://defense-arab.com/vb/showthread.php?t=22228

شكرا على مشاعرك أخى العزيز.

باختصار الاثنتين متقدمتين جدا جدا , ولكن الكفاءة العملياتية تميل لصالح خوذة الاف 35 بحكم أنها الأكثر حداثة وتطورا

ولطائرة أكثر حداثة وتطورا , ولكن هذا لا يمنع أن خوذة التايفون بها بعض المميزات التى لم تتوافر لخوذة الاف 35,

وباختصار كالاتى:

بداية تتميز خوذة الاف 35 عن خوذة اليوروفايتر تايفون بأن خوذة الاف 35 تحتوى على امكانية الرؤية المغناطيسية

بخلاف الرؤيا البصرية وهو ما يتيح لكمبيوتر الطائرة بتلقى أوامر من بصر الطيار من خلال الحقل المغناطيسى الموجود

فى قمرة قيادة الاف 35, , وتلك من أهم مميزاتها عن خوذة التايفون.

ثانيا هناك ميزة فى خوذة الاف 35 وهى أنها يمكنها النظر أفقيا حتى 50 درجة ولكن رأسيا 30 درجة . لذا تتفوق عليها

خوذة التايفون فى النظر الرأسى.

بخلاف أن خوذةالاف 35 بها , electro - optical sensor system / eoss وتلك المنظومة تكون مع مجسات

electro-optical targeting system eots منظومة الرصد البصرى للخوذة ,

والاخيرة عبارةعن مجسات موجودة على سطح الطائرة , بما يمكنهم من نقل المعلومات بسرعة الى خوذة طيار الاف 35

, ولذا يعتبر الرصد البصرى الموجود فى خوذة الاف 35 أفضل من مثيلة فى التايفون , خصوصا وأن eots

مشتقة فى اسلوب عملها من البود سنايبر اكس ار.

أيضا وما يزيد من كفاءة خوذة الاف 35 هى أنها مرتبطة بكاميرات موجودة هى الأخرى على سطح الطائرة تسمى

distributed aperture system / das

ومجال رؤية تلك الكاميرات تصل الى 360 درجة , ومن هنا فعندما ينظر الطيار الى أسفل ترسل لة تلك الكاميرات أو

المنظومة das صورة ما بأسفل, بخلاف كاميرا للرؤية الليلية مزودة بها تلك الخوذة كمثيلتها

التايفون , وهى موجودة فى مقدمة الخوذة ,

كما اظن أن خوذة الاف 35 تفتقد ميزة التخاطب الصوتى مع كمبيوتر الطائرة , وهى ميزة فى خوذة التايفون.

أم بقية تساؤلك عن شرائها فأخونا صلاح الدين قد جاوب على تلك الجزئية.

تحياتى.

التعديل الأخير:

أولاً:: شكرااااااااااااااا لأخي صلاح الدين على هذا الرد المفيد جداااااااا (معلومة جدا ممتازة توني أعرفها )
بارك الله فيك ....

ثانياً ::: كل الشكر والتقدير لك أخي الحبيب (الي مصر حبيبته )

وتقبلواااااااااااااااااااا تحياااااااااااااااااااااااااااااتي

التعديل الأخير بواسطة المشرف:

السلام عليكم

الحين تعرفون صاروخ كروز طويل المدى

هاذا موجود بتايفون مركب في مقطع يوتيوب دقيقه 1 47 ثانيه شف موجود صاروخ كروز صاروخ كروز مميز والصاروخ الي على يمين كروز هاذا الصاروخ تستخدمه جميع الدول التي تمتلك التايفون هاذا الي على يمين كروز هاذا الدول الي عندهم تايفون يركبونه

زي

هاذا الصاروخ الي على يمين كروز بس مدري كيف هم ركبو كروز على التايفون

هاذا الي اقول عنه الصاروخ الي على يمين كروز والصوره السابق الصاروخ بين الصاروخين الاصفر هاذا يركبون بس كروز مدري

متوفره في الصفقة السعوديه

انا اعمل مهندس طائرات تايفون بالقوات الجوية السعودية طبعا طيار الطائرة اللي انا اشرف عليها نقيب و يترك الخوذة في الطائرة فهي الخوذة اللي جابها الاخ i love_egypt

انا اعمل مهندس طائرات تايفون بالقوات الجوية السعودية طبعا طيار الطائرة اللي انا اشرف عليها نقيب و يترك الخوذة في الطائرة فهي الخوذة اللي جابها الاخ i love_egypt

هذه خوذه الأف-35 ولا يمكن استعمالها مع التايفون

وهذه هي خوذه التايفون

السلام عليكم

هاذا الصاروخ الي على يمين كروز بس مدري كيف هم ركبو كروز على التايفون

هاذا الي اقول عنه الصاروخ الي على يمين كروز والصوره السابق الصاروخ بين الصاروخين الاصفر هاذا يركبون بس كروز مدري

هذا ليس بصاروخ كروز بل صاروخ أيريس - تي الأوروبي للقتال الجوي المتلاحم قصير المدي ، السعوديه اشترت هذا الصاروخ لتسلح مقاتلات التايفون به.

عودة
أعلى