عائلة الصاروخ البحري ( 3m54 ) قاتل حاملات الطائرات

الفدائي المصري

عضو مميز
إنضم
9 يناير 2008
المشاركات
160
التفاعل
9 0 0
OPT95733.png



إنها عائلة من الصواريخ الروسية الصنع متوسط المدى يتم اطلاقه سفن السطح و الغواصات ، تتمثل أهدافها جميعا في كافة القطع البحرية بما في ذلك الغواصات ، فضلا عن تخصص أحد أفرادها في مهام الهجوم على الأهداف البرية الهامة . الاسم الرسمي لتلك العائلة هو ( 3m54 KLUB ) و تتكون من ( 5 ) أفراد ، تسلح الغواصات باثنين منها حيث يتم اطلاقهما من أنابيب الطوربيد ، و تتميز هذه الفئة عامة بالسم ( KLUB-S ) و يحمل صاروخاها الاسم ( 91RE1 ) و ( 91RE2 ) بينما يتم تمميز الصواريخ التي تسلح بها سفن السطح من هذه العائلة بالاسم ( KLUB-N ) ، و يتم اطلاقها من انابيب الإطلاق الرأسية او الزاوية ، و أسماؤها هي ( 3M14 ) و ( 3M54E ) و ( 3M54E1 ) كما يمكن تمييز فردين هما الأكثر طولا عن الأفراد الثلاثة الاخرى ، يطلق أحدهما من الغواصات و هو الطراز ( 91RE1 ) البالغ مداه ( 50 ) كيلومتر ، بينما يطلق الفرد الأطول الأخر من سفن السطح و هو الطراز ( 3M54E ) الذي يصل مداه إلى ( 220 ) كيلومتر . و يصنف هذا الأخير على أنه صاروخ طواف ( كروز ) ، حيث يطير بسرعة تفوق سرعة الصوت على ارتفاع من ( 10 - 15 ) متر عن سطح البحر منذ إطلاقه و حتى مسافة ( 40 ) كيلومتر من الهدف . ثم يرتفع ليتعرف بدقة على هدفه اعتمادا على باحث راداري ايجابي من الطراز ( ARGS-54 ) ذي مدى حتى ( 60 ) كيلو متر ، و بعد ذلك يعود الصاروخ ليأخذ مسار يتراوح ارتفاعه بين ( 3 - 5 ) أمتار عن سطح البحر ، اعتبارا من مدى ( 20 ) كيلو متر من هدفه بسرعة ( 2.9 ) ماخ ( أي أكثر من ( 3 ) آلاف كيلو متر في الساعة ) ، تتيح له سرعة المناورة للهروب من كافة مضاداته . و طول هذين الطرازين ( 91RE1 ) و ( 3M54E ) يبلغ ( 8.22 ) أمتار و قطر هيكل أي منهما نحو ( 53.3 ) سنتيمتر ، و يزن كلا الصاروخين ( 2.3 ) طن و تزن الرأس المدمر بهما ( 200 ) كجم .

SlI96199.jpg



x6D96402.jpg


أما الأفراد الثلاثة الاخرى من عائلة الصاروخ البحري ( 3M54 KLUB ) ، فلا يتجاوز الطول الكلي لأي منهما ( 6.2 ) أمتار . و بالطبع لها نفس القطر البالغ ( 53.3 ) سنتيمتر ، غير أن الوزن فقط ( 1.78 ) طن و زنة رأسه المدمر ( 400 ) كجم . سرعة الطراز ( 91RE2 ) فقط ( 0.8 ) ماخ أي دون سرعة الصوت , و لا يتجاوز مداه ( 40 ) كيلو متر . بينما يتميز الطرازان ( 3M14 ) و ( 3M54E1 ) بمدى يصل إلى ( 300 ) كيلو متر ، و يصنفان أيضا على أنهما صواريخ طوافة ( كروز ) ، و يعتمدان في التعرف على أهدافهما على نفس الباحث الراداري الإيجابي السابق الإشارة إليه .

qYl95984.jpg


تتميز كافة أفراد عائلة الصاروخ البحري ( 3M54 KLUB ) بباع جناحين يبلغ ( 3.1 ) أمتار ، و يرمز لها حلف شمال الأطلنطي بالرمز ( SS-NX-27 Sizzier ) عدا الطراز ( 3m14 ) فيرمز له بالرمز ( SS-NX-30 ) ، نظرا لأنه الفرد الوحيد في هذه العائلة الذي يكلف بمهام الهجوم البري . تعمل كافة أفراد تلك العائلة بمحركيين صاروخيين الأول للإطلاق و يعتمد في أدائه على الوقود الصلب ، بينما المحرك الثاني - مجرك الطيران - فتوربيني من طراز ( R-95-300 ) ، غير أن الأفراد الطوافة منها تعمل عند نهاية خط مرورها بمحرك صاروخي إضافي يعتمد على الوقود الصلب . و يرجع إنتاج هذه العائلة إلى فكرة تطوير الصاروخ الطواف الروسي القديم الذي اشتهر تحت اسم ( S-10 ) . حيث خرجت منه - بعد التطوير - نسختان : جاءت الاولى تحت اسم ( 3M51 ALFA ) و تسلح بها الطائرات ، بينما حملت النسخة المخصصة للإطلاق من الوحدات البحرية العائمة أو الغاطسة الاسم ( 3M54 KLUB ) هذا و قد أبدت البحرية الأمريكية مخاوفها من هذه العائلة للصاروخ البحري الروسي ، خاصة تلك الطرازات الطوافة منها . نظرا لأن المدة التي يمكن لأجهزة الرصد كشفها تحسب بالثواني قبيل مهاجمتها لهدفه ، مما يستحيل تفاديها خاصة من القطع البحرية الكبرى التي يستهدفها . و تأتي في مقدمتها بالطبع حاملات الطائرات ، لذا أطلق البنتاجون على هذا الصاروخ اسم ( قاتل حاملات الطائرات ) ثم زادت مخاوف البنتاجون أكثر بعدما أعلنت موسكو خلال الآونة الأخيرة ، نيتها في تصدير أحدث أفراد تلك العائلة - الطوافة - إلى بعض الدول التي تربطها بروسيا علاقات قوية ، و في مقدمتها الصين و الهند و إيران ..!!

6RM95861.jpg
 
التعديل الأخير:
بارك الله فيك اخي فدائي موضوع رائعة وانا تفاجئت بالصاروخ البحري حين قلت انه مضاد للغواصات وحين رايت الصورة استنتجت انه يمكنه العمل في احدى مراحله كطوربيد ولكن السؤال ماهي نسبة الاصابة لدى هذا الصاروخ خصوصا وان راسه الحربي كبير
 
أظن انه يمكن التحكم في الدرجة الإصابة لأن معظم أفراد عائلة هذا الصاروخ طوافة
و لكن اغلب الظن انها عالية جدا و خصوصا ضد القطع البحرية الكبيرة
 
راااااااااااااااااااااائع, موضوع جميلمن عضو نشيط.
 
و عند امتلاك اي دولة لهذه الصواريخ الجبارة سيشكل لها قوة رادعة

و تجعل امريكا تفكر ألف مرة قبل مهاجمتها

و يا ريت لو تقدم دول عربية على امتلاكه
 
صاروخ هائل ومميزات عظيمة
مجهود طيب تشكر عليه
 
عودة
أعلى