النظام الصاروخي أرض/ جو

إنضم
14 مارس 2008
المشاركات
92
التفاعل
1 0 0
pic2201ca3.jpg



بدأت الشركة الفرنسية Thomsone CSF بإنتاج نظام صاروخي أرض/ جو متحرك يعمل على ارتفاعات منخفضة، وفي جميع الأحوال الجوية بناء على طلب من دولة جنوب أفريقيا وبمشاركة الحكومة الفرنسية عام 1964. وطوره فريق بقيادة شركتي "إنجان ماترا"، "تومسون CSF".
وقد اعتمدت القوات الجوية الفرنسية فيما بعد إنتاج صواريخ Crotale وتعني صواريخ Raiilesnake أو الحية ذات الأجراس، حيث دخل الخدمة الفعلية عام 1971..
وفي عام 1975 اعتمدت المملكة العربية السعودية النموذج المعدل من صواريخ Crotale حيث تحمل على عربات ذات هيكل Shahine MX-30.
وفي عام 1978 استوردت المملكة العربية السعودية صواريخ Crotale ذات المواصفات القياسية. ذلك ليتم استخدامها من قِبَل قوات الدفاع الجوي.
وفي عام 1978 تسلمت القوات الفرنسية 20 بطارية من هذه الصواريخ حيث استخدمتها في المهام الدفاعية للقواعد الجوية.
وأعد هذا النظام لتدمير الطائرات التي تطير بسرعة تصل إلى 1.2 ماخ وعلى ارتفاعات تتراوح بين 50، 3 آلاف متر وتناور بجاذبية تصل إلى 2G.
ويتألف نظام كروتال النموذجي، من رادار بحث نبضي يعمل على نظام التردد 5 من صنع تومسون، مثبت على ناقلة هيدروليكية صنع "تشيكيس/ براندت" ركبت حاويات إطلاق رباعية مع رادار تتبع أحادي النبضة يعمل على نطاق التردد C على وحدة الإطلاق. ويمكن لكل عربة مراقبة، تدعى وحدة الاكتشاف، قيادة ثلاث وحدات إطلاق جميعها من فئة أخف من 15 ألف كجم، ويمكن نقلها جواً، ولها القدرة على التحرك عبر الأراضي.
أما المقذوف فهو مزود على كل من طرفيه بزعانف صليبية الشكل لضبط توجيهه، الخلفية منها ضد الانقلاب، والأمامية تؤثر على التموج والزوغان.
وعند إطلاقه يتسارع المقذوف حتى سرعة 2.3 ماخ في 2.3 ثانية بقوة محرك من نوع SNPA ذي طبقة واحدة، يستعمل سبائك من وقود "بروبرجول" مزدوج الأسس D-B، وبعدئذ يتولى توجيه المقذوف جهاز أشعة تحت الحمراء. "يعمل ضمن مجال رؤية يبلغ 10 × 10 ويخضع لحزمة من الترددات تعمل في نطاق X وذلك أثناء التوجيه الراداري داخل شعاع عرضه 1.1 مطبقة على الهدف. وفي حالة تعذر استعمال التتبع الراداري يمكن الاستعانة بجهاز تعقب بصري.
أما الرأس الحربي فهو عبارة عن جهاز يزن 15 كجم ذو شظايا موجهة ذات قدرة قاتلة حتى 8 أمتار، وقد زُوِدَ بصمام يعمل بالأشعة تحت الحمراء.
يعمل النظام بحاسب آلي رقمي موديل SN - 1050، ووصلة سلكية حتى 400 م أو وصلة لاسلكية حتى 5 كم. ويمكن تسليح 12 صاروخ في ثلاث وحدات إطلاق.
إن الاستخدام المتزامن لوحدة اكتشاف وثلاث وحدات إطلاق يسمح برماية 12 صاروخ على شكل رشقات موجهة ضد ستة أهداف مختلفة خلال زمن قدره 40 ثانية، ويبلغ الفاصل الزمني لرد الفعل بين أول اكتشاف والإطلاق 6 ثواني في الاشتباك العاجل و10 ثواني في الاشتباك العادي.
1. بلد المنشأ: فرنسا.
2. الاستخدام: صاروخ أرض/ جو منخفض الارتفاع، ذاتي الحركة.
3. الدول المستخدِمة: البحرين، تشيلي، مصر، فرنسا، ليبيا، باكستان، المملكة العربية السعودية، جنوب أفريقيا، دولة الإمارات العربية المتحدة، أبو ظبي، أسبانيا، ودول أخرى.
المواصفات العامة والفنية:
• الصاروخ:
النوع V5 "R 440 Missile"
الطول 2.89 م
القطر 0.15 م
الاتساع والأجنحة منفردة 0.54 م
وزن المقذوف أثناء الإطلاق 84 كجم
القوة الدافعة محرك صاروخي يعمل بالوقود الصلب
وزن الرأس الحربي 15 كجم
نوع الرأس الحربي R 440 ذو مادة شديدة الانفجار، كثيرة الشظايا.
الفتيل فتيل احتكاكي تقاربي
السرعة القصوى 930 م/ث
أقصى ارتفاع 5000-5500 م معتمداً على السرعة القصوى
أقل مدى مؤثر 15 م
زمن التحميل دقيقتان لتحميل 4 صواريخ
 
فين الردود يااااااااااااااااااااعضاء

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
 
عودة
أعلى