قرار المشير عبدالحكيم عامر نائب القائد الأعلى يوم22-5 بتعليمات قفل مدخل خليج العقبة

يحي الشاعر

كبير المؤرخين العسكريين
عضو مميز
إنضم
2 فبراير 2008
المشاركات
1,560
التفاعل
98 0 0
قرار المشير عبدالحكيم عامر نائب القائد الأعلى بتعليمات قفل مدخل خليج العقبة يوم الشرارة يوم 22 مايو 1967


يوم الشرارة يوم 22 مايو 1967 (الوثيقة الرقم 4)

قرار المشير عبدالحكيم عامر نائب القائد الأعلى بتعليمات قفل مدخل خليج العقبة
يوم الشرارة يوم 22 مايو 1967

يوم الشرارة الذي تسبب في تفجير الأزمة عندما أعلن الرئيس "جمال عبدالناصر" – زيارته لقاعدة "أبو صوير" الجوية، التي وصلها حوالي الثانية والنصـف بعد الظهر، واجتمع بالطيارين، وشرح لهم الموقف، "وأسباب الأزمة التي افتعلتها إسرائيل بحشد قوات أمام الجبهة السورية .. لاحتلال مواقع مشروعات نهر الأردن وحددت لتنفيذها يوم 17 مايو 1967 .. ولقد قررنا أن نتحرك بسرعة، وتحركنا فعلاً يوم 14 مايو ثم طلبنا بعد ذلك أن تنسحب قوات الطوارئ .. .. .. "

ثم أعلن بعدها قرار إغلاق خليج العقبة، وأن العلم الإسرائيلي لن يمر بعد الآن في خليج العقبة .. إن سيادتنا على الخليج لا ينازعنا فيها أحد، وإذا هددتنا إسرائيل بالحرب، فإن جوابنا على ذلك سيكون مرحباً بالحرب.


وينص القرار الذي أصدره نائب القائد الأعلى بعنوان تعليمات قفل مدخل خليج العقبة على الآتي:
أولاً:
يقفل مدخل خليج العقبة اعتباراً من باكر 23/5/1967، أمام جميع السفن التي تحمل العلم الإسرائيلي، وكذلك ناقلات البترول على اختلاف جنسياتها والمتجهة إلى ايلات.

ثانياً:
يسمح للسفن الخارجة من الخليج على اختلاف جنسياتها بالخروج منه.

ثالثاً:
يقوم لنش طوربيد نهاراً، والسفينة رشيد ليلاً بمعارضة السفن التي تحمل العلم الإسرائيلي وكذلك ناقلات البترول من الجنسيات المختلفة المتجهة إلى ايلات في المنطقة جنوب خليج العقبة لتحذيرها من دخول الخليج.

رابعاً:
إذا لم تستجب إحدى السفن المذكورة إلى تحذير لنش الطوربيد نهاراً أو السفينة رشيد ليلاً – يقوم لنش الطوربيد أو السفينة رشيد بإبلاغ قائد منطقة شرم الشيخ باسم السفينة وموعد وصولها إلى مضيق "تيران".

خامساً:
عند وصول إحدى هذه السفن إلى مضيق "تيران" تقوم المدفعية بضرب طلقة إنذار أمام السفينة وتحذيرها بواسطة محطة الإشارة البحريـة، ويصير تكرار الضرب والتحذير أمام السفينة مرة أخرى إذا لم تستجب للطلقة الأولى.

سادساً:
إذا لم تستجب السفينة إلى طلقتي الإنذار يصير ضرب السفينة بغرض تعطيلها أولاً ثم إغراقها إذا لم تمتثل بعد ذلك.

سابعاً:
يصرح بالمرور للسفن التي تحرسها سفن حربية، ولا يتم الاعتراض أو الاشتباك مع السفينة أو السفينة الحربية، حتى لو كانت السفينة المحروسة ترفع العلم الإسرائيلي.

وقد تم تسليم هذه التعليمات إلى قائد قوات شرم الشيخ على دفعتين بواسطة العميد بحري أركان حرب "محمود عبدالرحمن فهمـي" .. كانت التعليمات الأولى تقف عن البند سادساً .. ثم وصل تعليمات بإضافة البند السابع.


أما ردود فعل إعلان الرئيس لإغلاق خليج العقبة فكان عنيفاً في تأييده من الجماهير العربية، وعنيفاً في نقده من الولايات المتحدة ودول الغرب عموماً وإسرائيل.

في جبهة سيناء:.

فقد شهدت العديد من الإجراءات التخطيطية والتنفيذية، كان أهمها على الإطلاق، هو صدور تعليمات التخطيط للعمليات التعرضية يوم 23 مايو، بحيث تعرض قراراتها يوم 25 مايو للتصديق، وتحدد توقيت الاستعداد يوم 28 مايو .. وهذه العمليات كانت ضرورية من وجهة نظر القيادة العسكرية للرد على أي أعمال عدائية تجاه سورية، كما كانت ضرورية لمجابهة تطورات الموقف على الجبهة المصرية ذاتهـا، وخصوصاً فكر العدو في التركيز على المحور الجنوبي، ومحاولة إحباط نواياه، وإثارة قضية قديمة، وهي قرية "أم رشرش" التي استولت عليها القوات الإسرائيلية منتصف مارس 1949، وحولتها إلى ميناء ايلات.

وقد صاحب التخطيط للعملية إجراءات الحشد للقوات التي تشترك في تنفيذها، وهي قوات مخصصة أساساً ضمن التجميع القتالي للخطة "قاهر الدفاعية" وقد تطلب الأمر إلى إعادة تخصيص قوات أخرى لسد الفراغات الناشئة عن ذلك، وقرارات بإنشاء وحدات جديدة، وقرارات بتعبئة قوات أخرى، مما جعل مسرح العمليـات تسيطر عليه فوضى التحركات، وإرهاق الوحدات من كثرة تنقلاتها، وكان سهلاً على الجانب الآخر أن يركز جهوده في التعرف على نوايا قواتنا، وفعلاً نجح بطريقة ما "ربما يكون من أحد العناصر المتواجدة في مطار العريش" في الحصول على معـلومات عن استعداد قواتنا لتنفيذ الخطة "أسد" وهي إحدى الخطط ا لفرعية "للخطة فجر" … وكانت ذلك سبباً في تطور المواقف التي أدت إلى إلغاء تنفيذ الخطط التعرضية بالكامل.




(الوثيقة الرقم 4)
حديث للرئيس جمال عبدالناصر
في زيارته إلى مركز القيادة المتقدمة للقوات الجوية
(يوم 22 مايو 1967)

"عبدالناصر" يعلن إغلاق خليج العقبة

الخليج مغلق أمام الملاحة والمواد الإستراتيجية لا تستطيع المرور منه إلى إسرائيل ولو على سفن غير إسرائيلية.

الجمهورية العربية المتحدة تطبق الآن في خليج العقبة نفس القواعد التي كانت تطبقها قبل حرب السويس.

"عبدالناصر" يعلن القرار الحاسم أثناء زيارته أمس مركز القيادة المتقدمة للقوات الجوية.

"عبدالناصر" يقول بوضوح: لن يمر العلم الإسرائيلي أمام قواتنا المرابطة الآن في شرم الشيخ ـ وسيادتنا على الخليج لا تنازع.

"لماذا لا يحاول فيصل أو حسين إقناع شريكيهما في الحلف الإسلامي في إيران بوقف شحن البترول إلى إيلات؟"

"عبدالناصر" يشـرح تفاصيل الأزمة منذ جاءت المعلومات المؤكدة عن خطة إسرائيل لغزو سوريا التي كان محدداً لها يوم 17 مايو.

"يوثانت" تصرف بحكمة ووعي ونزاهة باستجابته لطلب الجمهورية العربية المتحدة بسحب قوات الطوارئ".

"كان هناك من يريدون تحويل قوة الطوارئ إلى خدمة الاستعمار ولو حدث ذلك لاعتبرناها قوة معادية وجردناها من السلاح".

*"لسنا الآن في سنة 56 ونحن الآن مع إسرائيل وجهاً لوجه وإذا كانت تهدد بالحرب فنحن على استعداد".


أعلن الرئيس "جمال عبدالناصر" أمس رسمياً إغلاق خليج خليج العقبة بالنسبة للملاحة الإسرائيلية حظر مرور المواد الإستراتيجية فيه إلى إسرائيل ولو على سفن غير إسرائيلية، ومعنى ذلك أن الجمهورية العربية المتحدة تطبق الآن بالنسبة لخليج العقبة كل ما كانت تطبقه حتى حرب السويس سنة 1956.

وقد أعلن الرئيس "جمال عبدالناصر" هذا القرار في زيارة قام بها أمس لمركز القيادة المتقدمة للقوات الجوية وكان حديثه وإلى جانبه المشير "عبدالحكيم عامر" النائب الأول لرئيس الجمهورية ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة والسيد "زكريا محي الدين" والسيد "حسين الشـافعي" والسيد "علي صبري" نواب رئيس الجمهورية والسيد "شمس بدران" وزير الحربية، وكذلك كان هناك أيضاً إلى جانب الرئيس أثناء حديثه الفريق أول "صدقي محمود" قائد القوات الجوية والفريق أول "عبدالمحسن مرتجي" قـائد قوات الجبهة الذي قدم من مركز رئاسة قوات الجبهة ليحضر الاجتماع مع القائد الأعلى للقوات المسلحة.
وقال الرئيس "عبدالناصر":

* إن العلم الإسرائيلي لن يمر من خليج العقبة.

* وإن سيادتنا على مدخل الخليج لا تقبل المناقشة.

* وإذا أرادت إسرائيل أن تهدد بالحرب فنحن نقول لها: أهلاً وسهلاً؟

وفي هذا الصدد لم ينس الرئيس "جمال عبدالناصر" دور إحدى دول الحلف الإسلامي في إمداد إسرائيل بالترول وهي إيران، وقال أن كل البترول الواصـل إلى ميناء إيلات يصلها من إيران وأنه إذا أرادت دولتا الحلف الإسلامي العربيتان ـ وهما السعودية والأردن ـ أن تفعلا شيئاً فلتقنعا إيران حليفتهما وشريكتهما في الحلف الإسلامي بالامتناع عن إمداد إسرائيل بالبترول.

وأضاف الرئيس "عبدالناصـر" أن الرجعية العربية حاولت في الظروف الأخيرة أن تتكلم عن تنسيق الخطط ولكننا رفضنا لأننا لا نستطيع في هذه الظروف أن ننسق مع الذين يرتبطون بالولاء للاستعمار الذي هو بدوره مرتبط بإسرائيل.

وتحدث الرئيس "عبدالناصر" عن التطورات التي وصلت بالأزمة إلى هذا المدى فقال أن التهديد الإسرائيلي ضد سوريا كان محققاً ومؤكداً وأن إسرائيل حشدت قوات تقدر بما يتراوح بين 11 و13 لواء، وكان محدداً لعملية غزو سوريا وتهديد دمشق يوم 17 مايو الحالي، وقررنا أن نتحرك بسرعة وتحركنا فعلاً يوم 14 ثم طلبنا بعد ذلك أن تنسحب قوات الطوارئ.

وتوقف الرئيس بعض الوقت أمام الضجة التي ثارت حول سحب قوات الطوارئ بطلب من الجمهورية العربية المتحدة وهو طلب استجاب له السكرتير العام يوثانت رسمياً بسرعة فقال:

معنى ذلك أن هؤلاء الذين يثيرون الضجة قد أرادوا تحويل قوات الطوارئ من مهمتها إلى قوة استعمار ونحن نقدر للسكرتير العام للأمم المتحدة أنه رفض هذه العملية.

ولو كانت الأمور سارت على نحو ما يريده مثيرو الضجة ـ الولايات المتحدة وبريطانيا وإسرائيل ـ لكنا جردنا قوات الطوارئ من سلاحها واعتبرناها قوة معادية.

لكن أمانة السكرتير العام للأمم المتحدة وصدق وعيه ونزاهته أملت عليه الموقف الصحيح وهو موقف نقدره له كما نقدر لقوات الطوارئ ما قامت به.

وكان الرئيس "جمال عبدالناصر" قد بدأ حديثه بتأكيد أمل الشعب المصري والأمة العربية في القوات المسلحة للجمهورية العربية المتحدة وفي المسؤولية التي تحمل الآن أمانتها.

وتحدث الرئيس عن حملة التشهير التي تعرضت لها القوات المسلحة أيام حرب السويس وتحدث عن الادعاءات التي حاولت أن تعطي لإسرائيل نصراً لم تحققه فإنها لم تستطع هزيمة الجيش المصري وإنما تقدمت في سيناء بعد أن كان الجيش المصري قد بدأ ينسحب منها لمواجهة الغزو البريطاني ـ الفرنسي.

البلد كلها بتبص لكم النهارده .. الأمة العربية كلها بتؤيدكم .. من الواضح أن الشعب كله في هذه الظروف بيؤيدكم تأييد كامل، وبينظر إليكم على أساس أن قواته المسلحة هي أمله في هذا الوقت .. ومن الأكيد أن الأمة العربية كلها أيضاً، تؤيد قواتنا المسلحة في هذه الظروف، التي تمر بها كل الأمة العربية.

إللي بدي أقوله، إننا الآن في سنة 1967 إحنا .. مااحناش في سنة 56 بعد العدوان الثلاثي، اتقال كلام كثير .. وكانت الأسرار كلها غامضة .. وإسرائيل، وقادة إسرائيل، وحكام إسرائيل، تبجحوا جداً بعد سنة 56. وأنا قريـت كل كلمة، انكتبت عن 56. وأيضاً أنا عارف إيه إللي حصل في سنة 56 .. في سنة 56 وفي يوم 29 أكتوبر بالليل، بدأ العدوان الإسرائيلي علينا وفي يوم 30 بدأ القتال، وتلقينا الإنذار الإنجليزي الفرنساوي، إللي كان بيطالبنا بالإنسحاب غرب قنال السويس بعدد من الأميال .. وفي يوم 31 بدأ الهجوم الإنجليزي الفرنساوي علينا .. وبدأت الغارات الجوية المغرب .. وفي نفس الوقت تم إنسحاب جميع قواتنا من سيناء داخل مصر .. إذن في سنة 56 ماكانش أبداً لينا فرصة أن نقاتل إسرائيل .. إحنا قررنا الانسحاب، قبل أن يبدأ القتال الفعلي مع إسرائيل. ولم تستطيع إسرائيل في هذه الأوقات ـ رغم قرارنا بالانسحاب ـ أنها تستولي على أي موقع من مواقع قواتنا، إلا بعد أن تركناه .. ولكنهم طنطنوا بعد كده، واتكلموا وتبجحوا .. وقالوا "حملة سيناء"، و"معركة سيناء" والكلام ده كله .. كل واحد فيكم يعرفه، ويمكن هم صدقوا نفسهم ـ النهارده بعد عشر سنين، بعد أكثر من عشر سنين انكشفت كل الأمور الخفية .. أهم حاجة لما جابوا بن حوريون لفرنسا، علشان يشغلوه ككلب للاستعمار، ويبتدي العملية .. بن جوريون رفض أي شيء، إلا إذا أخذ ضمان كتابي أنهم يحموه من قاذافات القنابل المصرية ومن القوات الجوية المصرية ـ ده كله النهارده مش سر .. كل العالم يعلمه .. وعلى هذا الأساس أرسلت له فرنسا طائرات مقاتلة .. وعلى هذا الأساس تعهدت بريطانيا لبن جوريون، إنها تضرب المطارات المصرية من أول لحظة، بعد 24 ساعة من العدوان .. ده يبين أد إيه هما فعلاً كانوا بيعملوا حساب للقوات الجوية المصرية.

"بن جوريون" نفسه، قال إن عنده المثلث حيفا ـ القدس ـ تل أبيب، إللي هوه يمثل 1/3 سكان إسرائيل، ولا يجـرؤ أنه يقوم بأي عدوان على مصر، خوفاً من القوات الجوية المصرية ومن قاذافات القنابل المصرية .. في هذا الوقت، كان عندنا الأليوشن القاذفة .. وكان عددها قليل .. ولسه يدوبك متسلحين بيها ـ النهارده عندنا كثير والفرق بين إمبارح والنهارده .. وبين 67 وسنة 56 فرق كبير.

بنقول الكلام ده ليه؟ بقول الكلام ده .. بقول إحنا النهارده في مواجهة مع إسرائيل ـ إسرائيل النهارده مامعهاش بريطانيا وفرنسا زي ما كانت معاها سنة 56 .. معاها أمريكا بتؤيدها وتمدها بالسلاح ـ ولكن الكلام إللي اتعمل سنة 56 .. التآمر إللي حصل سنة 56، مش ممكن العالم يقبل إنه يعود مرة أخرى.

وجهاً لوجه مع إسرائيل

من سنة 56 لغاية النهاردة بتتبجح إسرائيل .. ويقولوا التدريب الممتاز والكفاءة .. ومن وراها الغرب، وصحافة الغرب، ويأخذوا من "حملة سيناء" ـ إللي هي ماكانتش أبداً معركة ـ لأن إحنا كنا بننسحب في هذا الوقت لنواجه إنجلترا وفرنسا ـ إحنا النهاردة عندنا الفرصة لكي نبين الحقيقة .. عندنا الفرصة فعلاً، علشان العالم يرى الأمور على حقيقتها .. نحن وجهاً لوجه مع إسرائيل ـ إسرائيل كانت بتهدد بالعدوان وكانت تتبجح في الأيام الأخيرة.

يوم 12 مايو، بدأ أول تصريح بشكل وقح جداً ـ الواحد لما يقرأ هذا التصريح، يعتقد أن هؤلاء الناس وصل بهم التبجح ووصل بهم الغـرور، بحيث لا يمكن لنا أن نسكت عليه .. التصريح بيقول إن القادة الإسرائيليين أعلنوا أنهم سيقومون بعمليات حربية ضد سورية من أجل احتلال دمشق، ومن أجل إسقاط النظام السوري ـ في نفس اليوم إللي هو يوم 12 مايو، صرح أشكول رئيس وزراء إسرائيل، تصريحات فيها تهديد عنيف لسورية .. وفي نفس الوقت، قالت التعليقات إن إسرائيل تعتقد أن مصر لن تستطيع إنها تتحرك لأن مصر مشغولة في اليمن .. طبعاً هما بيقولوا علينا إن إحنا مشغولين في اليمن، وعندنا مشاكل في اليمن .. إحنا موجودين في اليمن .. ولكن الكلام إللي هم بيقولوه علينا في اليمن ـ الأكـاذيب إللي بيقولوها علينا في اليمن، طوال السنين إللي فاتت صدقوها .. ويمكن الإسرائيليين أيضاً صدقوها. إحنا نستطيع أن نقوم بواجبنا في اليمن. وفي نفس الوقت، نستطيع أن نقوم بواجبنا القومي هنا في مصر سواء في الدفاع عن حدودنا. أو في الهجوم إذا اعتدت إسرائيل على أي بلد عربي.

إسرائيل استعدت لضرب سوريا

في يوم 13 مايو وصلتنا معلومات مؤكدة إن إسرائيل تحشد على حدود سوريا قوات مسلحة كبيرة يبلغ قوامها حوالي 11 لواء إلى 13 لواء وإن هذه القوات وزعت على جبهتين ـ جبهة جنوب طبرية وجبهة شمال طبرية. وإن القرار الإسرائيلي الذي اتخذ في هذا القوت كان ينص على القيام بعمل عدائي ضد سوريا ابتداء من 17 مايو، يوم 14 مايو أخذنا إجراءاتنا وبحثنا هذا الموضوع واتصلنا بأخوانا السوريين والسورين كان عندهم أيضاً هذه المعلومات ـ وعلى هذا الأساس سافر الفريق فوزي إلى سوريا لتنسيق الأوضاع بين مصر وسوريا وقلنا لهم إن إحنا أخذنا قرار إن إذا حصل هجوم على سوريا فإن مصر هتدخل المعركة من أول دقيقة ـ ده الوضع إللي كان موجود يوم 14، وبدأت القوات تتحرك في اتجاه سيناء لأخذ أوضاعها الطبيعية ـ بيقولوا إمبارح في وكالات الأنباء أن هذه التحركات لا بد أنها كانت نتيجة لخطة محكمة موضوعة من السابق ومترتبة وأنا بقول أن ترتيب الحوادث مش زي الكـلام إللي أنا بقوله لكم دلوقتي مكانش فيه تفكير أبداً قبل يوم 13 أساس أن إسرائيل كما لم تتصور لم تكن تجرؤ إنها تقوم بأي عمل ضد أي بلد عربي وإسرائيل لم تكن تجرؤ أن تقوم وتعلن هذه التصريحات الوقحة.

بعد كدة في يوم 16 طلبنا سحب قوات الطوارئ الدولية بواسطة جواب الفريق فوزي ثم طلبنا بعد هذا سحب قوات الطوارئ الدولية كلية ـ وبدأت حملة كبيرة في العالم تتزعمها أمريكا وإنجلترا وكندا يعارضون طلب سحب قوات الطوارئ الدولية من مصر. وعلى هذا الأساس فهمنا أن هناك محاولات لأن تتحول قوات الطوارئ الدولية إلى قوات تخدم أهداف الاستعمار الجديد ـ من الواضح إن إحنا حينما قبلنا وجود قوات الطوارئ الدولية لقينا إن هذه القوات دخلت مصـر بموافقتنا ولا يمكن أن تستمر إلا إذا استمرت موافقتنا.

ولغاية إمبارح فيه كلام كثير جداً على قوات الطوارئ الدولية وفيه حملة على السكرتير العام للأمم المتحدة لأن الرجل أخذ قرار أمين وقرار نزيه ولم يقبل الضغط الذي تعرض له من أمريكا ومن بريطانيا ومن كندا لكي يجعل من قوات الطوارئ الدولية شيء ينفذ خطط الاستعمار.

أدت واجبها بشرف

من الطبيعي وأنا بقـولها النهاردة بصراحة إن قوات الطوارئ الدولية إذا كانت تحولت من واجبها الأساسي إلى واجب تحقيق أهداف الاستعمار كنا هنعتبرها قوات معادية وكنا هنجردها من سلاحها بالقوة ونحن قطعاً قادرين على نقوم بهذا العمل.

أنا بقول هذا الكلام النهاردة لا لأحط من قدر قوات الطوارئ الدولية ولكن لأقول لأصحاب أفكار الاستعمار الجديد إللي عـايزين الأمم المتحدة تحقق أهدافهم إن مفيش دولة بتحترم نفسها مفيش دولة بتعتبر استقلالها استقلال كامل تقبل هذه الأساليب بأي شكل من الأشكال، وفي نفس الوقت باقول إن قوات الطوارئ الدولية أدت واجبها بشرف وأدت واجبها بأمانة وإن الأمين العام للأمم المتحدة رفض أن ينساق وراء هذه الضغوط وأصدر أمره في الحال بالانسحاب لقوات الطوارئ الدولية وعلى هذا الأساس نحـن نشيد بقوات الطوارئ الدولية إللي قعدت عندنا عشر سنين في خدمة السلام ولما وجدت إن قوى الاستعمار الجديد تريد أن تحرفها عن هدفها لم تقبل وهي تغادر أرضنا نكرمها أكبر تكريم ونحييها أكبر تحية.

دلوقت قواتنا وصلت إلى سناء جموع قواتنا واحنا في حالة تعبئة كاملة سواء في قطاع غزة أو في منطقة سيناء إحنا بنلاحظ إن الكلام كثر النهاردة عن السلام .. السلام .. والسلام .. والسلام الدولي .. والأمن الدولي .. وتدخل الأمم المتحدة .. إلى آخر هذا الكلام إللي طالع في الجرايد كل يوم الصبح ـ طيب يوم 12 مايو لما صرح رئيس وزراء إسرائيل وصرح كبار القادة الإسرائيليين بأنهم هيحتلوا دمشق وإنهم هيسقطوا الحكم السوري وإنهم هيضربوا سوريا ضربة كبيرة وإنهم هيحتلوا جزء من أراضي سوريا محدش اتكلم عن السلام ولحدش اتكلم عن الأمم المتحدة ومحدش أتكلم عن الأمن وكان باين إنهم موافقين على الكلام إللي قالوه الإسرائيليين وإللي قالوه القادة الإسرائيليين ـ النهاردة فيه كلام على السلام يعني إيه السلام وكان فيه كلام عن السلام طبعاً بتقول إن إحنا أيضاً بنعمل من أجل السلام ولكن هل معنى السلام أن نتجاهل حقوق شعب فلسطين نتيجة لمضي الوقت هل معنى السـلام أن نتنازل عن حقوقنا نتيجة لمضي الوقت بيقولوا النهاردة وبيتكلموا عن تواجد الأمم المتحدة في المنطقة من أجل السلام هل تواجد الأمم المتحدة في المنطقة من أجل السلام معناه أن بتغمض عن كل شيء ـ الأمم المتحدة اتخذت قرارات عدة لصالح شعب فلسطين لم تنفذ إسرائيل منها أي قرار وبعدين طبعاً أمريكا ماحصلش فيها هيصه ولا واحد اتكلم النهاردة السناتورز الأمريكان بيتكلموا وأعضاء مجلس النواب بيتكلموا والجرايد بتتكلم وكل الدنيا بتتكلم علشان إسرائيل علشان اليهود أما العرب يفقدوا أي شيء وقرارات الأمم المتحدة إللي في صالح العرب لم ينفذ منها أي شيء فمعنى ده إيه؟ محدش بيتكلم أبداً ـ طب فين الأمم المتحدة بالنسبة لحقوق شعب فلسطين؟ فين الأمم المتحدة بالنسبة للمآسي إللي جعلت من سنة 48 لغاية دلوقتي. أبداً الكلام عن السلام بيكون موجود بس حينما تتعرض إسرائيل للخطر أما إذا ضاعت حقوق العرب وضاعت حقوق شعب فلسطين مايتكلمش حد عن السلام ولا يتكلمش حد عن الحقوق ولا يتكلمش حد عن أي حاجة.

تأكيد سيادتنا على شرم الشيخ

إذاً واضح أن هناك تحالف بين الدول الغربية الكبرى الممثلة أساساً في أمريكا وبريطانيا مع إسرائيل. تحالف سياسي ـ وهذا التحالف السايسي يدفع هذه الدول لدعمها وتمدها بالمعدات العسكرية.

إمبارح وأول إمبارح كل العالم بيتكلم على شرم الشيخ وعلى الملاحـة في خليج العقبة وعلى ميناء إيلات .. النهاردة الصبح أنا سمعت راديو لندن بيقول إن "عبدالناصر" سنة 56 تعهد بفتـح خليج العقبة وطبعاً هذا الكلام لا نصيب له من الصحة وأن هذا الكلام نقلاً عن جريدة بريطانية اسمها الديلي ميل. هذا الكلام لم يحدث .. "عبدالناصر" لا يمكن أن يفرط في حق من حقوق الجمهورية العربية المتحدة وزي ما قلت إن إحنا لا يمكن أن نفرط في جباية رمل من أرض بلدنا أو تراب بلدنا.

دلوقتي أنتم أخذتم مسوؤلية القوات المسلحة احتلت إمبارح شرم الشيخ وبعدين ما هو معنى احتلال القوات المسلحة لشرم الشيخ معناه تأكيد حقوقنا وتأكيد سيادتنا على خليج العقبة .. خليج العقبة يمثل المياه الإقليمية بتعتنا المصرية. ولا يمكن بأي حال من الأحوال إن إحنا نسمح للعلم الإسرائيلي أن يمر في خليج العقبة ـ بيهددوا بالحرب اليهود .. بنقول لهم أهلاً وسهلاً إحنا مستعدين للحرب قواتنا المسلحة وشعبنا كلنا مستعديـن للحرب ولكن لا يمكن بأي حال من الأحوال أن نتنازل عن حق من حقوقنا هذه المياه هي المياه بنتاعتنا (تصفيق حاد) وقد تكون الحرب فرصة علشان رابين يختبروا قواتهم مع قواتنا ويشوفوا إن الكلام إللي كتبوه على معـركة سنة 56 واحتلال سيناء كان كله كلام هجص في هجص وكلام تخريف في تخريف.

أين الحلف الإسلامي

طبعاً هناك الاستعمار وهناك إسرائيل وهناك الرجعية عندنا الرجعية بتشكك في كل شيء والحلف الإسلامي بيشكك في كل شي وكلنا يعلم إن الحف الإسلامي يتمثل الأن أساساً في 3 دول: المملكة العربية السعودية والمملكة الأردنية وإيران وقاعدين يقولوا إن الحلف الإسلامي ده هدفه هو تكتيل المسلمين ضد إسرائيل أنا عايز من الحلف الإسلامي يخدم قضية فلسطين بشيء واحد بس إنهم يمنعوا إمداد إسرائيل بالبترول ـ البترول النهادرة إللي بيوصل لإسرائيل إللي بيوصل لإيلات هو بترول جاي من أحدى دول الحلف الإسلامي البترول جي من إيران إلى إيلات ومين إللي بيمون النهاردة إسرائيل بالبترول هو الحلف الإسلامي إحدى دول الحلف الإسلامي حلف استعماري ومادام حلف استعماري معنى هذا إنه مع الصهيونية لأن الصهيونية هي الحلف الأساسي للاستعمار أما العالم العربي المعبأة النهاردة وفي أعلى درجات التعبئة والعالم العربي بيعرف كل هذه الأمور وهوه إللي بيستطيع أنه يتعامل مع عملاء الاستعمار ومع حلفء الصهيونية ومع الطابور الخامس.

قواتنا موجودة في كل مكان

بيقولوا إنهم عايزين ينسقوا خططهم معانا لا نستطيع أن ننسق خططنا مع أعضاء الحلف الإسلامي أبداً لأن معنى هذا إن إحنا بندي خططنا لليهود بندي خططنا لإسرائيل وإحنا النهاردة في معركة جدية إحنا لما قلنا إن إحنا مستعدين ندخل المعركة كنا نعني إننا سندخل المعركة فعلاً إذا تعرضت سوريا أو أي دولة عربية أخرى للعدوان. النهاردة القوات المسلحة موجودة في كل مكان ـ الجيش معبأ والقوات كلها معبأة والشعب كله معبأ الشعب كله من وراكم يدعو لكم بالليل وبنهار ويشعر وأنتم أبناؤه أنكم فخر لأمته وفخر للأمة العربية ـ الشعب في مصر والشعب العربي في خارج مصر يشعر بهذا الشعور نحوكم ونحن على ثقة إنكم ستؤدوا الأمانة كل واحد فينا مستعد يموت ولا يضحي برملة من أرض بلده وإن ده أشرف شيء لنا أشرف شيء إن إحنا ندافع عن بلدنا وبعدين مش هتخوفنا حملات الاستعمار ولا حملات الصهيونية ولا حملات الرجعية إحنا استقلينا ودقنا طعم الحرية وبنين جيش وطني قوي وحققنا أهدافنا وبنبني بلدنا والنهاردة فيه حملة دعاية وحملة نفسية وحملة تشكيك ولكن إحنا كل ده نتركه ورانا ونسير في طريق الواجب في طريق النصر والله يوفقكم.

:::::::::::::::
تصفيق حاد متواصل لمدة طويلة ..







د. يحى الشاعر




تم تحرير المشاركة بواسطة يحى الشاعر: Mar 1 2007, 08:43 AM
 
رد: قرار المشير عبدالحكيم عامر نائب القائد الأعلى يوم22-5 بتعليمات قفل مدخل خليج العقبة

اخى د. يحى الشاعر شكرا على المجود المتواصل

هل عندك تسجيل لهذة الخطبة اكون شاكر لك
 
رد: قرار المشير عبدالحكيم عامر نائب القائد الأعلى يوم22-5 بتعليمات قفل مدخل خليج العقبة

مشكور على الموضوع الجميل
لكن ما سبب اضافة البند السابع الى التعليمات, الا يعني المنع ان نمنع ايضا سفنهم الحربية
 
عودة
أعلى